~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
alfalah
 
كلمة حق
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 كيف يحج هؤلاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lolo
عضو مميز
عضو مميز


وسام كبار الشخصيات
العمر : الاجل المحدد
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 3908
نقاط : 5016
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: كيف يحج هؤلاء   الإثنين أكتوبر 17, 2011 7:46 am

كيف يحج هؤلاء
---------------------------------




حج المرأة

أرسل الله رسوله صلى الله وعليه وسلم إلى البشرية جمعاء

فذَكَرُهم كأُنثاهم في التكاليف والثواب والعقاب قال الله تعالى:

{ من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون } ( النحل:97 ).

وقال صلى الله عليه وسلم :

( النساء شقائق الرجال ) رواه أحمد و أبو داود و الترمذي ، وصححه ابن القطان .

ومع تساوي الرجال والنساء في الأحكام
إلا أن هناك بعض الأحكام تخص النساء، رحمة من الله بهن
حيث يختلفن في طبيعتهن عن الرجال.

وبناءً على ما تقدم

فقد وضع العلماء قاعدة فقهية هي

" أن كل نص خوطب به الرجال فالنساء مخاطبات به أيضاً إلا ما استثني في الشرع "

ومن هذه الاستثناءات ما يلي :

1- مسألة خروج المعتدة:

فالمعتدة من طلاق رجعي هي في حكم الزوجة
فإن أذن لها الزوج في الخروج للحج خرجت مع محرم
أما المعتدة من وفاة زوجها ؛ فليس لها أن تخرج ؛ لأن لزوم المنزل والمبيت فيه واجب في العدة

أما المطلقة ثلاثاً:

فلها أن تخرج للحج إن وجدت المحرم لأنه لا دليل على منعها .

2- المحرم للمرأة:

وجود المحرم بالنسبة للمرأة شرط لوجوب الحج عليها
وبغيره تعتبر غير مستطيعة للحج لقوله

صلى الله عليه وسلم :
( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ) متفق عليه .
ولو حجت بدون محرم فحجها صحيح ؛ ولكن تأثم لسفرها من غير محرم .

ومحارم المرأة هم :

أولاً: الزوج .

ثانيا:

من تحرم عليه على التأبيد بنسب وهم سبعة :

الأب ، والابن ، والأخ ، والعم ، وابن الأخ ، وابن الأخت ، والخال .

ثالثا :

ما كان بسبب الرضاع وهم سبعة كالنسب .

رابعا:

ما كان بسبب المصاهرة وهم أربعة:

أبو زوجها
وابن زوجها
وزوج بنتها
وزوج أمها
والثلاثة الأول يحرمون عليها بمجرد العقد

أما زوج أمها فلا يكون محرما إلا إذا دخل بأمها.

ويشترط في المحرم الذي يجوز أن تسافر المرأة معه :

أن يكون مسلما بالغا عاقلا .
وإذا استطاعت المرأة أداء الحج الواجب ووجدت محرما لها غير زوجها فإنها تستأذن زوجها
فإن إذن لها فذاك وإن لم يأذن لها فلتنظر في سبب المنع

فإن منعها لسبب غير معتبر جاز لها الخروج للحج بغير إذنه

وإن منعها لسبب معتبر أطاعته وأجلت حجها لعام قادم

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

"وليس للزوج منع زوجته من الحج الواجب مع ذي محرم
وعليها أن تحج وإن لم يأذن في ذلك
حتى إن كثيراً من العلماء أو أكثرهم يوجبون نفقتها عليه مدة الحج".

3- إحرام المرأة كإحرام الرجل إلا في اللباس :

المرأة كالرجل في الإحرام إلا في اللباس فإنها تلبس ما شاءت من الثياب
اذا كانت مستوفية لشروط الحجاب

ولكن لا يجوز لها أن تلبس النقاب أو البرقع ولا القفازين

لقوله صلى الله عليه وسلم :

( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين ) رواه البخاري

ولها أن تسدل الخمار على وجهها وتغطي كفيها بثيابها إن احتاجت لذلك كأن يكون حولها رجال أجانب .

4- صفة التلبية للنساء:

مما تختلف فيه المرأة عن الرجل حيث إنها تخفض صوتها عند التلبية، ولذلك أجمع العلماء على أن المرأة لا يشرع لها أن ترفع صوتها بالتلبية بحضرة الرجال.

5- الرمل والاضطباع:

الرمل هو الإسراع في المشي مع مقاربة الخطا ، ويكون في طواف القدوم أو طواف العمرة بالبيت الحرام

أما الاضطباع فهو إظهار الكتف الأيمن، بأن يجعل وسط الرداء تحت إبطه وطرفاه على كتفه الأيسر .

وهذا مما تختلف فيه المرأة عن الرجل فالمرأة ليس لها اضطباع ولا رمل في الطواف

ولا إسراع بين الصفا والمروة ،

ودليل ذلك ما رواه البيهقي عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( يا معشر النساء ليس عليكن رمل بالبيت ، لكنّ فينا أسوة ) .

6- التقصير للنسك :

الذي يشرع للمرأة في نسكها هو أن تقصر من شعرها بمقدار أنملة
قال ابن عباس -رضي الله عنهما - :
( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير ) رواه أبو داود ، وصححه الألباني .

7ـ إن حاضت المرأة فخشيت فوات الحج :

إذا دخلت المرأة في النسك بنية " التمتع
" فلبت بالعمرة ثم حاضت قبل الطواف بالبيت
وخشيت فوات الحج فإنها تدخل الحج على العمرة فتتحول إلى نسك " القران "
فتقف بعرفة وتفعل المناسك كلها غير أنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر

ودليل ذلك

ما ثبت في مسلم عن عائشة رضي الله عنها أنها أهلت بالعمرة فلم تطف بالبيت حتى حاضت
فنسكت المناسك كلها وقد أهلت بالحج فلما كان يوم النفر

وهو يوم الخروج من منى بعد أداء النسك

قال لها النبي صلى الله عليه وسلم :
( يسعك طوافك لحجك وعمرتك ) رواه مسلم .

ويلحق بالحائض كل من خشي فوات الحج من المتمتعين

فلو أن رجلا قال : لبيك عمرة

ثم طرأ عليه مرض يمنعه من الطواف بالبيت حتى خشي فوات الوقوف بعرفة ، فإنه يدخل الحج على العمرة فيكون قارنا ؛ وهذا مذهب جمهور أهل العلم .

8- لو حاضت المرأة ولم تطهر حتى خشيت فوات الرفقة الأصل أن الحائض لا

تطوف بالبيت حتى تطهر ، لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها لما حاضت :

( افعلي كل ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت ) متفق عليه ، ولكن إذا اضطرت الحائض لذلك
فقد اختار بعض العلماء منهم شيخ الإسلام ابن تيمية أنها تطوف ولا شيء عليها ، وعلل ذلك بالضرورة .

بقي أن نشير إلى أن الطواف الذي هي مضطرة إليه هو طواف الإفاضة

أما غيره فلا ضرورة فيه فطواف القدوم يمكن تركه، وطواف الوداع خفف فيه عن الحائض ، فلا يجب عليها .




حج الصبي

يصح حج الصبي سواء أكان مميزاً أم غير مميز، لما ثبت في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة رفعت إلى النبي صلى الله عليه وسلم
صبياً فقالت : ألهذا حج ؟
قال : ( نعم ولك أجر ) .

ولكن ذلك لا يجزئه عن حجة الإسلام
فيلزمه حجة أخرى بعد بلوغه، لقوله صلى الله عليه وسلم :

( أيما صبي حج ثم بلغ الحنث فعليه أن يحج حجة أخرى ) رواه البيهقي وصححه الألباني .

وقد اتفق أهل العلم على وجوب الإحرام على الصبي المريد للحج
أو العمرة مثله مثل غيره من البالغين
ولكنهم فرّقوا بين أن يكون الصبي مميزاً أو غير مميز .

فإن كان الصبي غير مميز فإن وليه الذي يتولى شؤونه ويقوم بمصالحه
سواء كان أباً أو أماً أو غير ذلك

هو الذي ينوي الإحرام عنه
بأن يقول مثلاً :

نويت إدخال هذا الصبي في الحج وما أشبه ذلك
وإن كان مميزاً أمره وليه بنية الإحرام .

فيغسله الولي عند إرادة الإحرام
ويلبسه الإزار والرداء، وينظفه، ويجنبه ما يجتنبه الكبير من محظورات الإحرام من التطيب، وتغطية الرأس للذكر
وحلق الشعر، ولبس المخيط، وتقليم الأظافر، ونحو ذلك

وإن كانت أنثى فتمتنع من لبس القفازين والنقاب .

فإن ارتكب الصبيُّ شيئاً من محظورات الإحرام كأن غطى رأسه أو حلق شعره أو تطيب أو ما أشبه ذلك فلا يلزمه شيء على الصحيح .

وما قدر الصبي المميز على أدائه من أفعال الحج قام به بنفسه
كالوقوف بعرفة والمبيت بمنى ومزدلفة والطواف والسعي
وما عجز عن فعله فإنه يُفعَل عنه كالرمي

لقول جابر رضي الله عنه :

( حججت مع النبي -صلى الله عليه وسلم - ومعنا النفساء والصبيان فلبينا عن الصبيان ورمينا عنهم ) رواه ابن ماجة ، قال ابن المنذر : " كل من حفظت عنه من أهل العلم يرى الرمي عن الصبي الذي لا يقدر على الرمي وكان ابن عمر يفعل ذلك " .

فإن عجز عن الطواف والسعي فلوليه أن يطوف به ويسعى محمولاً
مراعياً في ذلك أن تكون الكعبة عن يسار الصبي
ويجزئ أن يطوف عن نفسه وعن الصبي الذي يحمله بطواف واحد على الصحيح

لأن النبي صلى الله عليه وسلم

لم يأمر التي سألته عن حج الصبي أن تطوف له وحده ، ولو كان ذلك واجبا لبينه - صلى الله عليه وسلم - .

وإذا أحرم الصبي بالحج أو العمرة فلا يلزمه الإتمام على الصحيح

من أقوال أهل العلم، لأنه غير مكلف

ولأنه أرفق بالناس فربما ظن الولي أن الإحرام بالصبي سهل يسير، ثم يتبين له أن الأمر بخلاف ذلك .

هذه هي أهم الأحكام المتعلقة بحج الصبي ، وهناك بعض التفصيلات والتفريعات يُرجع لها في مظانها من كتب الفقه ، والله الموفق .




حج المدين

لقد اتسمت أحكام هذه الشريعة المباركة باليسر ورفع الحرج

كما قال تعالى:
{ وما جعل عليكم في الدين من حرج } ( الحج :78 )

وقال صلى الله عليه وسلم :

( إن الدين يسر ، ولن يُشادَّ الدين أحدٌ إلا غلبه ) رواه البخاري .

وكان من المسائل التي بحثها الفقهاء في باب الحج مسألة حج المدين

و"المدين" هو كل من عليه حق مالي لغيره
وقد ذكر الفقهاء العديد من الأحكام المتعلقة بهذه المسألة ، نتوقف فيما يلي عند أهمها.

ونذكِّر بداية أن الحج فريضة على كل مسلم مستطيع

والاستطاعة تشمل القدرة المالية والقدرة البدنية

والمدين الذي عليه دين لغيره لا يجب عليه الحج

لأنه كغير المالك للمال وبالتالي فهو غير مستطيع
لأن قضاء ما وجب عليه من دين للعباد ، أولى من أداء الحق الذي وجب عليه لله .

بعد بيان ما تقدم نقول:

إن على مريد الحج أن يؤديَ ما وجب عليه من دين للآخرين أولاً
سواء أكانت هذه الالتزامات حقوقاً لله، كالنذور والكفارات، أم كانت حقوقاً للآدميين، كالديون .

ومن المسائل التي ذكرها الفقهاء في هذا الصدد

أنه لو أذن مَن كان له دين للمدين بالحج قبل أن يستردَّ حقه منه
فلا عبرة بهذا الإذن، ويبقى الحج غير واجب في حق المدين
لأن المطلوب من المكلف
أولاً إبراء ذمته من الدين
فإذا لم يحصل هذا الإبراء فقد بقيت ذمته مشغولة بحق الغير
وهذا الحكم فيما إذا كان الدين حالاً، أي غير مؤجل إلى أجل.

أما إذا كان الدين مؤجلاً كأن يكون أقرضه مبلغاً من المال
على أن يرده إليه بعد عامين مثلاً
وبعد مرور فترة قصيرة أصبح من عليه الدين قادراً على وفاء دينه

ونوى وفاء ذلك الدين ، ففي هذه الحالة لا يكون الحج واجباً عليه إلا بعد أن يوفي دينه

أما إن كان المدين لا ينوي قضاء ما عليه من دين

وكان يَعلمُ من نفسه أنه سينفق ماله في أمور أخرى
ففي هذه الحال يكون الحج واجباً عليه
ولا يُعدُّ غير مستطيع، لامتلاكه النفقة اللازمة
وإن كان الأفضل والأولى في حقه ردُّ ما عليه من دين.

هذا فيما يتعلق بالمدين الذي شُغلت ذمته بحق للغير
أما غير المدين الذي يريد الحج فإن من شروط تحقق الاستطاعة أن يكون مالكاً لنفقة من يعول، من حين خروجه إلى وقت رجوعه
بما في ذلك نفقة نفسه.

فإذا لم يكن مالكاً لذلك فالحج في حقه غير واجب ، لأنه غير مستطيع ، وقد صحَّ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( كفى بالمرء إثماً أن يضيِّع من يقوت ) رواه أحمد و أبو داود ، و الحاكم وقال: هذا حديث صحيح الإسناد ، والواجب على من وجبت في حقه نفقة لغيره ، تأمين كل ما يحتاجونه خلال فترة حجه من غير إسراف ولا تقتير.

ولا يلزم من أراد الحج أن يبيع ما يملكه من حوائج أصلية

كالمسكن والمركب والملبس أو آلات الحرفة التي يعمل بها
لأن هذه الأمور من حاجات الإنسان الأساسية التي لا غنى له عنها
فلا يكلف ببيعها لأداء فريضة الحج. ويدخل ضمن هذه الحاجات ، كتب العلم الشرعي أو غيرها مما يحتاج إليها طالب العلم
فلا يكلف ببيعها للإنفاق على حجه.

وحاصل القول فيما تقدم
أن الحج لا يجب إلا على من كان مالكاً لنفقة الحج ونفقة من وجبت عليه نفقته
كالزوجة والأبناء والأبوين

أما من كان عليه حق مالي لغيره

فالحج في حقه غير واجب إلى أن يقضيَ ما عليه من دين
وفي هذا دليل على رحمة هذه الشريعة ويسرها ، وأنها لم تكلف العباد ما فيه حرج ومشقة خارجة عن قدرتهم المعتادة
بل هي وسطٌ في أمرها ، وواقعية في أحكامها ، وصالحة لكل زمان ومكان ، وبذلك استحقت أن تكون للناس كافة
وأن تكون هي الشريعة الخالدة والخاتمة





الحج عن الغير

الحج عن الغير ، فلها شروط :
1 – أن يكون من أراد الحج عنهم قد حجّ عن نفسه

فقد سَمِعَ النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول :

لبيك عن شبرمة .

قال : مَنْ شبرمة ؟
قال :
أخ لي أو قريب لي . قال : حججت عن نفسك ؟

قال : لا . قال : حُجّ عن نفسك ، ثم حج عن شبرمة . رواه أبو داود وابن ماجه وغيرهما .
2 - أن يكونوا أموات
أو أحياء غير قادرين على الحج بأنفسهم لِكِبر أو مرض ونحوه .
بدليل أن امرأة جاءت تسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ان فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يثبت على الراحلة ، أفأحج عنه ؟ قال : نعم . رواه البخاري ومسلم .
3 – أن يكون مَنْ أريد الحج أو العمرة عنه قد مات على الإسلام
فإن كان مات على غير ملّة الإسلام
كأن يكون مات وهو يُشرك بالله أو يكون مات وهو لا يُصلّي ( تاركا للصلاة )
فإن مَن مات على غير ملّة الإسلام لا يصح أن يُحجّ عنه ولا يُعتمر
ولا يُدعا له بالرحمة والمغفرة .

وبالنسبة للحج عن الغير بعد توفر الشروط السابقة
تستطيع أن تحج عن كل شخص مرة واحدة ، إذ لا يمكن أن تجمع بين أكثر من حجة في سفرة واحدة في عام واحد .
وتستطيع كل سنة أن تحجّ عن شخص واحد .
أما العمرة فتستطيع فعل ذلك ، إذ الصحيح أنه يجوز تكرار العمرة في السفر الواحد كما جاء ذلك عن الصحابة رضي الله عنهم
فإذا أردت العمرة عن نفسك

– مثلاً – فتنوي ذلك بقلبك وتُلبّي من الميقات أو من مُحاذاته وموازاته
ثم إذا فرغت من عمرتك فإنك لا تحلق شعر رأسك بل تُقصّر
ثم تخرج إلى أدنى الحِلّ أو إلى التنعيم
( موضع معروف على طريق المدينة )
وتُحرم بعمرة جديدة لمن أردت أن تعتمر عنه ، ويجوز أن تُكرر هذا الفعل بشرط وجود شعر يمكن حلقه أو تقصيره .
وإذا أردت الخروج إلى التنعيم بعد قضاء عمرتك فلا يُشترط خلع أو تبديل ملابس الإحرام
بل تتم العمرة بالطواف بالكعبة سبعة أشواط وصلاة ركعتين والسعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط وتقصير الشعر أو حلقه .



المرجع
اسلام ويب
الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: كيف يحج هؤلاء   الإثنين أكتوبر 17, 2011 8:30 am

السلام عليكم لولو
كل الشكر والتقدير لك لولو
اشكرك على المعلومات القيمة
ربنا يرزقنا جميعا حج بيته الحرام
بارك الله فيك يا عمرى

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
احمد فرج
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


وسام كبار الشخصيات
العمر : 46
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 2046
نقاط : 2654
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف يحج هؤلاء   الإثنين أكتوبر 17, 2011 12:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك لولو

على اجمل المعلومات الطيبة المباركة

جعلها الله فى ميزان حسناتك

ربنا يرزقنا جميعا حج بيته الحرام

جزاك الله خيرا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيد رياض
عضو نشيط
عضو نشيط



العمر : الاجل المحدد
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 534
نقاط : 597
تاريخ التسجيل : 11/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: كيف يحج هؤلاء   الأربعاء أكتوبر 19, 2011 6:58 am

شكرا لولو على هذه المعلومات
بارك الله فيكى
اللهم ارزقنى وأعضاء المنتدى والمسلمين بالعمرة والحج معا


:dkf:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وعدالله
المراقب العام
المراقب العام


المراقب العام
العمر : 37
الدولة : مصر
التوقيع : اللهم اغفرلناوارحمنا انثى عدد المساهمات : 2917
نقاط : 4089
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف يحج هؤلاء   الأربعاء أكتوبر 19, 2011 8:21 am

اللهم ارزقنا زيارة بيتك الحرام واداء الفريضة

_________________

تعالوا نحب بلدنا ايد فى ايد كلنا مصريين


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: كيف يحج هؤلاء   الأربعاء أكتوبر 19, 2011 8:22 am

السلام عليكم
كل الشكر والتقدير لكم على مروركم الطيب
جزاكم الله خيرا

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
 
كيف يحج هؤلاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى :: القسم الإسلامى العام-
انتقل الى: