~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17150
نقاط : 26614
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الثلاثاء فبراير 28, 2012 9:05 pm

عبقرية محمد " صلى الله عليه وسلم


الأن مع د / محمد بغدادى




بسم الله الرحمن
الرحيم


لا شك أن من يتحدث عن حياة النبى صلى الله عليه وسلم تتملكه الحيرة


من أين وكيف يدخل الى حياة النبى ومن اى جانب من جوانب
العظمة

الانسانية يصف الحبيب محمد

ولما أشارت أختنا الفاضله /مديرة
الموقع بعمل موضوع مشترك عن

عبقرية النبى صلى الله عليه وسلم ،لبيت الدعوة
مسرورا لنتذكر معا

سيرة عظيم العظماء وخير من اقلت الارض وأظلت السماء
.

ونبدأ مسيرتنا مع الحبيب المصطفى على فصول ,ولكن لا بد من إلقاء


نظرة على حال الناس فى الجزيرة العربية قبل مبعثه ،فنجد الفساد قد


بلغ بالعقول مبلغا لا ترجع عنه بغير هداية السماء

وحسبك من هذا
الفساد العقلى ان يدفن الرجل ابنته المولودة بدلا من ان

يتكفلها ويحسن
اليها خوفا من ان تجلب عليه العار او الفقر ،فإذا بلغت

فظاظة القلوب هذه
الدرجة التى تقتل مشاعرالابوة فى قلوب الآباء

فلك ان تتخيل علاقة الناس فى
هذا المجتمع بعضهم ببعض .

فلا عجب ان تسود شريعة الغلبة والغاب ,وتدور رحى
الحرب لأتفه

الاسباب .

أما فى جانب الروح فحدث ولا حرج على ضلال
الاقدمين وعبادتهم

لآلهة شوهاء لا يحسب لمتخذها ذوق الجمال ناهيك عن هدى
الضمير .

وجاء محمد لينقلهم من تلك الدمامة الى عبادة الملك الاعلى ،وينقل


البشرية من المهانة الحيوانية الى الكرامة الانسانية ،ولم ينقلها قبله ولا


بعده أحد من أصحاب الدعوات فعلى بركة الله نسير ونلتقى فى المرة


القادمة مع "عبقرية الداعى " فإلى لقاء ان شاء الله
واترككم مع اختنا


الفاضلة نبيلة لتحدثنا عن جانب آخر من جوانب العبقرية
المحمدية

عبقرية محمد " صلى الله عليه وسلم
محمد الأب

فمحمد الأب كان أصلح الآباء ، ثم فجع فى بنية
فجيعة لا يدارى فيها ألم الانسان الا صبر الأنبياء



ومن الناس من لا يكون صديقا صالحا ولا سيدا
صالحا ولا زوجا صالحا ولكنه أب صالح بر ببنيه


لان الرحيم بين الآباء والأبناء أدنى الأرحام
الى المودة وأحرها بتحريك الشفقة فيمن لا يشفق على أحد


فكيف تكون الابوة فى نفس صلحت للصداقة ،
وصلحت للسيادة وصلحت للزوجية لأنها تصلح للعطف الذى يعم القريب والغريب ويشمل
القوى والضعيف ؟


ذلك أب
نعلم كيف يفرح بأبنائة


ونعلم كيف نحزن حين يفجع فى أولئك الأبناء

- ومن الراجح أن العطف الأبوى لم يتمثل قط فى
مولد أحد من أبناء محمد عليه السلام " كما تمثل فى مولد ابنه الذى سماه باسم
جده الأكبر أملا فى أن يصبح بعده خليقته الأكبر . ولعل العطف الأبوى قد تمثل فى
تشييع هذا الطفل الصغير أشد من تمثله فى استقباله يوم ميلاده .

كانت أسباب كبيرة توحى إلى قلب محمد العظيم
شوقه الطويل إلى استقبال ذلك الوليد .


كان منها أن محمدا عربى يحرص على العقب من
بعده كحرص كل رجل من أبناء القبائل وأصحاب العصبية : هم فخورين بالنسب فخورين
بالعقب ، يحفظون سيرة السلف ويتوقون الى استبقاء الخلف على نحو لا يعهده الضريون
وان كان حب الذرية فطرة مركبة فى جميع الطباع


محمد كان يحب التكاثر لنفسه ويحبه لأمته
ويوصى المسلمين أن يستكثروا من النسل ما استطاعوا ليفاخر بهم الأمم وفرة وعزة . فاشتياقه
الى العقب من الذكور خليقة عربية تقترن بالخليقة الانسانية والخليقة النبوية ،
فتزداد قوة على قوتها التى ركبت فى جميع الطباع



وكان من أسباب هذا الشوق القوى طول العهد
بالأبناء بعد من ولدتهم له السيدة خديجة " رضى الله عنها ، وشماته أناس من
شانئيه سماه بعضهم بالأبتر لانقطاع معظم نسله : وفى ذلك نزول الآية الكريمة "
إن شانئك هو الأبتر "


.فقد مضى نيف وعشرون سنة لم تلد له فى خلال
زوجة من زوجاته . ومات فى هذه الفترة كل اولاده ما عدا فاطمة " رضى الله عنها
" التى ماتت بعده بقليل : مات القاسم والطاهر طفلين ، وماتت زينب ورقية وأم
كلثوم بعد أن تزوجن ، ولم يتعرض من فقدهن ما يعزيه بعض العزاء .


فجيعة تضاعف الشوق الى الوليد المأمول .

حزن الابوة

طال اشتياق النبى الى الوليد المأمول ، وتجدد
اشتياقة فى أثر كل زواج حتى جاءته مارية القبطية من قطر بعيد ومن معدن غير المعدن
الذى يختار لايواء المحزونات وتقريب الأسر والعصبيات ، فبشر النبى بعقب لعله غلام
واجتمع فى هذه البشارة اشتياق نيف وعشرين سنة ، ورجاء لا ينتهى بنتهاء الزمان .


وولد ابراهيم !

ولد الطفل الذى نظر أبوه اليه يوم مولده
فأمتد به الأمل مئات السنين بل ألوف السنين ، وتخير له الاسم الذى وراءه أعقاب
كأعقاب جده الأعلى ، ليكون أبا ويكون له أحفاد ويكون لأحقاده من بعدهم أحفاد


ثم مات ذلك الطفل الصغير

ومات ذلك الأمل الكبير

مات كلاهما والأب فى الستين .. أى صدمة فى
ختام العمر ؟ أى أمل فى الحياة ؟ الدين قد تم ، وهذه الآصرة قد انقطعت ، فليس فى
الحياة ما يستقبل وينتظر : كل ما فيها للآشاحة والادبار .


مات الطفل ولما يدرك السنتين

لقد كان حزنه لموته بمقدار فرحه بمولده ،
وكان فرحه بمولده بمقدار أمله فيه واشتياقه اليه .


وأن العطف الانسانى كله ليتجه الى تلك
النفس الزكية وهى تتوسع فرحا بالوليد المأمول .... حلق الأب المتهلل شعر وليده
وتصدق بزنته فضة على المساكين ، وذلك هو التوسع الذى وسعه رجل كان أقدر الرجال على
وجه البسيطة غير مستثنى فيها رؤساء ولا ملوك


جاء بأقصى ما عنده من الفرح وأقصى ما عنده من
التوسعة . ولو شاء لقد كان وزن الوليد كله درا وجوهرا بعض ما يستطيع فى ذلك اليوم
الأغر الميمون .


وبمقدار هذا الفرح الطهور يوم الاستقبال كان
الحزن الوجيع يوم الوداع .

أكرم الآباء

أو كان من الحتم أن يكون محمد مثال الآباء
كما كان مثال الأنبياء ؟ .... كذلك شاء القدر القادر ، وكذلك رأينا محمداً مثال
الأب يوم ولد له إبراهيم ، ومثال الأب يوم ذهب عنه إبراهيم

ما يتمنى طفل – لو جاز أن يتمنى الأطفال –
أبوة أرحم ولا أزكى من هذه الأبوة فى الحالتين



بل كان محمد مثال الأب حيثما كان له نسل قريب
أو بعيد ، وذكر أو أنثى ، وصغير أو كبير


أرأيت الى الحسن بن فاطمة وقد دخل عليه
فركب ظهره وهو ساجد فى صلاته ؟


أن النبى فى صلاته لهو النبى فى مقامه الأسنى
، وان النبى فى مقامه الأسنى ليشفق أن يشغل الصبى عن لعبه فيطيل السجدة حتى ينزل
الصبى عن ظهره غير معجل .


ويسأله بعض اصحابه : لقد أطلت سجودك ؟
فيقول : أن ابنى ارتحلنى فكرهت أن أعجله !



أرأيت الى فاطمة تدخل البيت أشبه الناس مشية
بمشية محمد ؟ أرأيت الى حنان يفيض على القلب كحنانه حين يرى فتاة تشبه أباها فى
مشيته وسمته !


تلك فاطمة بقية الباقيات من الأبناء والبنات
، يختصها النبى بمناجاته فى غشية وفاته : انى مفارق الدنيا فتبكى . انك لاحقة بى
فتضحك ... فى هذا الضحك وفى ذلك البكاء على برزخ الفراق بين الدنيا والآخرة أخلص
الود والحنان بين الآباء والأبناء .


سرها بنبوته ! وسرها بأبوته ، فضحكت ساعة
الفراق لأنها ساعد الوعد واللقاء


وكذلك فارق الدنيا أكرم الأنبياء وأكرم
الآباء


هذا هو محمداً " صلى
الله عليه وسلم
مع لقاء متجدد مع نبيلة محمود خليل وعابر سبيل

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا


عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الجمعة مارس 29, 2013 7:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
ست الحباايب
النائب العام
النائب العام


العطاء الذهبى
العمر : ربي اغفرلي
الدولة : ارض الله الواسعه
التوقيع : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر انثى الحمل الماعز
عدد المساهمات : 3735
نقاط : 4853
تاريخ الميلاد : 04/04/1955
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 61
الموقع : ارض الله الواسعه
العمل/الترفيه : الاعمال اليدويه
المزاج : الحمدلله رب العالمين

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الأربعاء فبراير 29, 2012 9:44 am

بارك الله فيك يا نبيله ويا عابر سبيل

بيت النبوه كله مواعظ وعبر صادقه

وحكم

الله على هذا البيت الطاهر

اللهم اجعل بيوتنا مثل هذا البيت

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناريمان
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : مصر
التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين انثى عدد المساهمات : 1319
نقاط : 1490
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الأربعاء فبراير 29, 2012 9:45 am





اشكرك
/

عابر سبيل ونبيلة محمود خليل

على جمال الموضوع وقوته

ادام اللة الخير لنا ولكم

وجعلنا من المحبين والصادقين فعلا وقولا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سوسو
نائب المدير والمدير الفنى
نائب المدير والمدير الفنى


نائب المدير
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى السرطان القرد
عدد المساهمات : 3022
نقاط : 5959
تاريخ الميلاد : 01/07/1992
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الأربعاء فبراير 29, 2012 11:45 am

"
صلى الله عليه وسلم


اشكرك على هذه المعلومات المفيدة

اسأل الله ان ينفع بك الأسلام والمسلمين


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17150
نقاط : 26614
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الأربعاء فبراير 29, 2012 9:03 pm

السلام عليكم

كل الشكر والتقدير لكم جميعا على مروركم الطيب

بارك الله فيكم

وجزاكم الله خيرا

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
د/محمد بغدادى
مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
مشرف المنتديات الطبية  ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية


وسام الدكتور
العمر : 40
الدولة : مصر
التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا ذكر عدد المساهمات : 976
نقاط : 1344
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الخميس مارس 01, 2012 1:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نستكمل الحديث عن عبقرية وعظمة الداعى

وقد يسأل سائل :لقد كان محمد مرسلا ومؤيدا من الله فى الدعوة اليه ،

فماذا تقصدون بعبقرية وعظمة الداعى؟؟

ونحن نجيب عن ذلك بأن جميع الانبياء مرسلين ومؤيدين من الله ،فهل

دعوا كما دعى محمد ؟أو بلغ أحد منهم بدعوته مثلما بلغ محمد بدعوته ،

الا نعلم ان يوم القيامة يأتى النبى ومعه الرجل او الرجلين فقط ومنهم

من يأتى ولا احد معه تابعه على دعوته ،

فالذى نعنيه هى المواصفات والملكات التى يجب توفرها للداعى لنجاح

دعوته ،ونجملها فى ثلاث نقاط :

اولا :فصاحة اللسان واللغة

ثانيا :القدرة على تأليف القلوب وجمع الثقة

ثالثا :قوة ايمانه بدعوته وغيرته البالغة على انجاحها

ومحمد صلوات الله عليه قد بلغ الذروة التى ليس وراءها مبلغ لبشر فى

هذه الثلاث ،فهو أفصح العرب ويتكلم بجوامع الكلم ،وقدرته على تاليف

القلوب يشهد بها القاصى والدانى والعدو قبل الصديق ،فلقد كانت له الى

جانب فصاحته صباحة فى وجهه ودماثة فى خلقه تحببانه الى كل من

عاشروه ،فلم ينقل عن أحد من البشر انه بلغ فى تقريب القلوب وتعلقها

به ما بلغه محمد صلى الله عليه وسلم بين الضعفاء والاقوياء على حد

سواء ،وحسبك من حب الضعفاء لمحمد أن فتى مستعبد يفقد أباه وأسرته

كزيد بن حارثة ثم يظهر له أبوه بعد طول غيبة ،فيؤثر البقاء فى

العبودية مع محمد على الذهاب بالحرية مع أبيه ،فإذا علمت أن ذلك

كان قبل بعثته ونبوته علمت أى قلب كان لمحمد جعل المحيطين به

يتعلقون به ايما تعلق ،فلقد كان يعامل الجميع حتى من هم فى قبضة يده

من الرقيق معاملة لا يلقاها الابناء من الاباء .

لقد كان محمد جامعا للمحبة والثقة معا عند المحبين والمبغضين وعند

الاتباع والمعاندين

واما ايمانه بدعوته فجعله يواصل الليل بالنهار فى سبيل تلك الدعوة

دعا الى الله وهو غير آمن على حياته من المخالفين وكيدهم ،أرأيت

إليه وهو خارج يدعو ثقيف أملا فى ان تلقى الدعوة بينهم قبولا

افضل من اهل مكه ولكنه كالمستجير من الرمضاء بالنار لاقى فى

ثقيف ما لاقى واغروا به الاطفال والسفهاء حتى أدموا قدميه الشريفتين

أرأيت إليه وهو عائد من ثقيف وتمنعه قريش من دخول مكه

حتى يرسل رجلا من خزاعة الى الرجل الفاضل المطعم بن عدى حتى

يدخل مكة فى جواره ،فلا تؤذيه قريش

ولو أنك علمت أن الله سبحانه أشفق على نبيه قائلا

"فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }فاطر8

مطالبا نبيه بعدم التحسر والحزن على الذين لم يؤمنوا

لو علمت انه ظل الى الرمق الاخير مواصلا دعوته فكان آخر ما قال

"الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم "

لو علمت ذلك ،علمت ما نقصده بعبقرية الداعى

وعبقرية محمد وعظمته الذاتية فى الدعوة الاسلامية

والى لقاء مع جانب آخر من جوانب العبقرية والعظمة المحمدية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17150
نقاط : 26614
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الجمعة مارس 02, 2012 12:33 pm

السلام عليكم عابر سبيل

كل الشكر والتقدير لك ما شاء الله عليك

فصاحته صلى الله عليه وسلم كانت له القدرة على تاليف اللوب وجع الثقة وكانت له قوة الايمان بدعوته وغيرته البالغة على نجاحها

وهذه صفات للرسول غير أحوال الرسول ... ولكنها هى التى عليها المدار فى تبليغ الرسالة ، ولو اتفقت فيما عداها جميع الاحوال

فاللفصاحة صفة تجتمع للكلام ولهيءة النطق بالكلام ولموضوع الكلام ... فيكون الكلام فصيحا وهيئة النطق به غير فصيحة أو يكون الكلام والنطق فصيحين ثم لا تجتمع لموضوعه صفة الفصاحة السارية فى الاسماع والقلوب

أما فصاحة محمد ... فقد تكاملت له فى كلامه وفى هيئة نطيقه بكلامه وفى موضوع كلامه

فله من اللسان العربى أفصحه

وكان محمد فقد كان جمال فصاحته فى نطقه كجمال فصاحته فى كلامه

كل الشكر والتقدير عابر سبيل

لقد متعتنا بعبقرية محمد صلى الله عليه وسلم

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
فكرية



الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1105
نقاط : 1268
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الجمعة مارس 02, 2012 12:40 pm

صلى الله عليه وسلم فى فصاحته السائغة من شتى نواحيها
فما من حديث له حفظه لنا الرواه الثقات الا وهو دليل صادق على انه قد أوتى حقا جوامع الكلم ورزق من فصاحة الموضوع كفاء مارزق من فصاحة اللسان وفصاحة الكلام
مشكور أخى عابر سبيل اسعدتنا بعبقرية محمد شوقنا للسيرة العطرة
اشكرك بولا على السيرة العطرة لعبقرية محمد صلى الله عليه وسلم
جزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يحيي ابراهيم محمد
مشرف القسم الأدبى
مشرف القسم الأدبى


وسام شاعر مميز - موف مزرق
العمر : 40
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 1182
نقاط : 1893
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : فضلا من الله ونعمة

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الجمعة مارس 02, 2012 12:57 pm

ثنائي اكثر من رائع في سيرة المصطفي علية السلام جعلة الله في ميزانكم ونفعنا ونفعكم بة

_________________
<BR>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رؤية
المشرفة العامة ومشرفة قسم الشباب والرياضة
المشرفة العامة ومشرفة قسم الشباب والرياضة


وسام الاشراف
العمر : --
الدولة : مصــر
التوقيع : لا إله إلا الله محمد رسول الله انثى عدد المساهمات : 3072
نقاط : 5517
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الجمعة مارس 02, 2012 1:23 pm

صلى الله عليه وسلم

بارك الله فيكم
عابر سبيل
استاذة نبيلة

للموضوع والسيرة العطرة
والمعلومات المفيدة والقيمة
عن النبى صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قلبى الايمان
المشرفة العامة ومشرفة منتدى الاسرة والمجتمع
المشرفة العامة ومشرفة  منتدى الاسرة والمجتمع


الوسام الفاضى
العمر : 26
الدولة : مصر
التوقيع : اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك واكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سولك انثى عدد المساهمات : 3101
نقاط : 3922
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمل/الترفيه : معلمة
المزاج : يارب ارضى عنا

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الجمعة مارس 02, 2012 1:37 pm



اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

شكرا لك عابر سبيل

ولكى ابلة نبيلة

على حسن انتقاؤكم للمواضيع

جزاكم الله كل خير


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيل خليل
عضو فضى
عضو فضى


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4906
نقاط : 11923
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   السبت مارس 03, 2012 8:46 pm

مشكورة نبيلة وعابر سبيل
اشكركم على هذه المعلومات المفيدة

وأسأل الله ان ينفع بكم الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17150
نقاط : 26614
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   السبت مارس 03, 2012 9:51 pm

السلام عليكم

محمد الزوج

تقدم الغرب الى أوائل عصرنا الحديث ولم تتقدم
المرأة فيه تقدما يرفعها من مراغة الاستعباد التى أستقرت فيها عن قبل الجاهلية
العربية .


فماذا صنع محمد ؟ وماذا صنعت رسالة محمد
؟



حكم واحد من أحكام القرآن الكريم أعطى المرأة
من الحقوق كفاء ما فرض عليها : "
ولهن مثل
الذى عليهن بالمعروف
"


وحكم آخر من أحكامه العالية أمر المسلم
بأحسان معاشرتها ولو مكروهة غير ذات حظوة عند زوجها :
" وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله
فيه خيراً كثيراً
"

وأباح لها الدين فى الجهاد أن تكسب كما يكسب
الرجال
" للرجال نصيب مما أكتسبوا وللنساء
نصيب مما أكتسبن
"ولم يفضل الرجل عليها الا بما
كلفه من واجب كفالتها واقامة أودها والسهر عليها .

أما محمد " صلى الله عليه وسلم "
فقد جعل خيار المسلمين خيارهم لنسائهم " أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً
وخياركم خياركم لنسائهم "

وأوجب على الرجل أن يتجمل لأمرأته ويبدو لها
فى المنظر الذى يروقها
، فقال "
عليه السلام " مما قال فى هذا المعنى وهو كثير " أغسلوا ثيابكم وخذوا من
شعوركم واستاكوا وتزينوا وتنظفوا ، فان بنى أسرائيا لم يكونوا يفعلون ذلك فزنت
نساؤهم
"


وأوجب على الرجل إذا خطب أمراة أ يظهرها على
عيبه أن كان به عيب مستور : إذا خطب أحدكم المرأة وهو يخضب بالسواد فليعلمها أنه
يخضب "

وبلغ من رعاية شعورها ومداراة خجلها الذى
فطرت عليه أنه أوجب على الرجل أ يمتعها كما تمتعه لانها لا تطلب لنفسها ما يطلبه
الرجل منها : فإذا جامع أحدكم أهله فليصدقها .


ثم إذا قضى حاجته قبل أن تقضى حاجتها فلا
يعجلها حتى تقضى حاجتها "


معاملته لزوجاته

كان
يتولى خدمة البيت معهن ، " أو كما قال خدمتك زوجتك صدقة


وكان يستغفر الله فيما لا يملك من التسوية
بين أحداهن وسائرهن وهو ميل قلبه : " اللهم هذا قسمى فيما أملك فلا تلمنى
فيما لا أملك

ولما اقعده مرض الوفاة أن يزورهن كل يوم
كما عودهن بعث اليهن فتلطف فى سؤالهن : أين أنا غدا ؟ أين أنا غدا ؟ ... ليقلن عند
عائشة ويأذن له فى الاقامة ببيتها . ولو أنه أحل لنفسه أن يقيم حيث أقام وهو مريض
لما كان فى ذلك من حرج


والمعاملة الطيبة فى الزمن الطويل خلق نادر
بين الناس ، ولكنه فى حالة الرض خلق لا يشق فهمه على كثيرين

الا أن الخلق الذى يشق فهمه على الأكثرين هو
طيب المعاملة عندما تتعرض الحياة الزوجية لأخطر ما يمسها من خطر وهو المساس
بالوفاء.


فى هذه الخصلة تتسامى الحضارة الحديثة ما
تتسامى فلا نخالها تحلم بمعاملة أطيب ولا أكرم من المعاملة التى أثرت عن النبى فى
قصة
عائشة بنت الصديق وهى أحظى نسائه لديه ،
ونلخصها مما روته بلسانها أذ تقول " رضى الله عنها "



" .... كان رسول الله " صلى الله
عليه وسلم " إذا أراد أن يخرج لسفر أقرع بين نسائه ، فأيها خرج سهمها خرج بها
رسول الله معه .



وأقرع بيننا فى غزوة غزاها فخرج فيها سهمى ،
ثم قفلنا من الغزوة الى أن دنونا من المدينة ، فقمت حين آذونا بالرحيل فتمشيت حتى
جاوزت الجيش وقضيت من شأنى ، وأقبلت الى الرحل فلمست صدرى فإذا عقدى قد
انقطع ، فرجعت التمسه فحبسنى ابتغاؤه . وأقبل الى الرهط الذين كانوا يرحلون لى
" أى يحملون الرحل على البعير " فحملوا هودجى وهم يحسبون أنى فيه وكانت
النساء إذ ذالك خفافا لم يهبلن " أى يثقلهن اللحم والشحم " ولم يغشهن
اللحم


انما يأكلن العلقة من الطعام . فلم يستنكر
القوم ثقل الهودج حين رحلوه ورفعوه ورفعوه إذ كنت مع ذالك جارية حديثة السن


" ووجدت عقدى فجئت منازل الجيش وليس بها
داع ولا مجيب ، فتيممت منزلى الذى كنت فيه وظننت أن القوم سيفقدوننى فيرجعون الى .



فبينما انا جالسة فى منزلى غلبتنى عينى
فنمت . وكان صفوان بن المطل السلمى قد عرس من وراء الجيش فأدلج " أى سار آخر
الليل " فأصبح عند منزلى فرأى سواد أنسان مائم فعرفنى حين رلآنى واسترجع . فاستيقظت
وخمرت وجهى بجلبابى ، ووالله ما يكلمنى كلمة ولا سمعت منه كلمة غير أسترجاعه حتى
أناخ راحلته وركتها وانطلق يقودها حتى أتينا الجيش بعدما نزلوا فى نحر الظهيرة
" أى فى شدة الحر "



" فهلك من هلك فى شأنى ، وكان الذى
تولى كبره عبد الله ابن أبى بن سلول


" واشتكيت حين قدمنا المدينة شهرا
والناس يفيضون فى قول أهل الافك ولا أشعر بئ من ذلك


" .... ويريبنى فى وجعى أنى لا أعرف من
رسول الله اللطف الذى كنت أرى منه حين أشتكى . أنما يدخل رسول الله فيسلم ثم يقول
"



كيف تيكم ؟ فذاك يريبنى ولا أشعر بالشر حتى
خرجت بعد ما نقهت وخرجت معى أم مسطح قبل المناصع " أى أماكن فى خلاء المدينة
.. المدينة تقصد لحاجة "



" ثم عدنا فعثرت أم مسطح فى مرطها ،
فقالت : تعس مسطح ! "


قلت : بئس ما قلت ! أتسبين رجلا قد شهد
بدرا ؟


قالت : أى هنتاه " أى كأنها تنعى عليها
طيبتها وقلة معرفتها بمكائد الناس " أو لم تسمعى ما قال ؟


قلت : وماذا قال ؟

فأخبرتنى بما يقول أهل الافك . فأزددت مرضاً
الى مرضى فلما رجعت الى بيتى فدخل على رسول الله فسلم ثم قال : كيف تيكم ؟ أستأذنت
أن آتى أبوى : أريد أن أتيقن الخبر من قبلهما ، فأذن لى


قالت أمى : يا بنية هونى عليك . فوالله
لقلما كانت امرأة قط وضيئة عند رجل يحبها ولها ضرائر الاكثرن عليها


قلت : سبحان الله !

وقد تحدث النس بهذا ؟ فبكيت تلك الليلة حتى
أصبحت لا يرقا لى دمع ولا اكتحل بنوم


" ودعا رسول الله : على بن أبى طالب
وأسامة بن زيد يستشيرهما فى فراق أهلهفأما أسامة بن زيد فأشار على رسول الله بالذى
يعلم من براءة أهله ، وبالذى يعلم فى نفسه لهم من الود ، وقال لرسول الله : هم
أهلك ولا نعلم الا خيرا .


" وأما على بن أبى طالب فقال : لم يضيق
الله عليك ، والنساء سواها كثير ، وأن تسأل الجارية تصدقك .

" فدعا رسول الله بريرة يسألها : هل
رأيت من شئ يريبك من عائشة ؟ قالت : والذى بعثك بالحق أن رأيت عليها أمرا قد أغمضه
" اى أعيبه " عليها أكثر من أنها جارية حديثة السن تنام عن عجين أهلها ،
فتأتى الداجن " أى الحيوان الذى يالف البيت " فتأكله


" .... وبكيت يومى ذلك لا يرقا لى
دمع ولا اكتحل بنوم ثم بكيت ليلتى المقبلة لا يرقا لى دمع ولا اكتحل بنوم ، وأبواى
يظنان أن البكاء فالق كبدى


" فبينا نحن على ذلك دخل رسول الله فسلم
ثم جلس وتشهد ثم قال : أما بعد يا عائشة فإنى قد بلغنى عنك كذا وكذا ... فإن كنت
بريئة فسيبرئك الله ، وأن كنت الممت بذنب فاستغفرى الله وتوبى اليه .. فإن العبد
إذا أعترف بذنب ثم تاب تاب الله عليه


فلما قضى رسول الله مقالته قلص دمعى حتى
ما أحس منه قطرة . فقلت لأبى : أجب عنى رسول الله ! فقال : والله ما أدرى ماذا
أقول لرسول الله .


"فقلت لأمى : أجيبى عنى . فقالت كذلك
. والله ما أدرى ماذا أقول لرسول الله .


" قلت – وأنا جارية حديثة السن لا أقرا
كثيرا من القرأن – أنى والله لقد عرفت أنكم سمعتم بهذا حتى استقر فى نفوسكم وصدقتم
به : فإن قلت لكم أنى بريئة ، والله يعلم أنى بريئة ، لا تصدقونى . ولئن أعترفت
لكم بأمر ، والله يعلم أنى بريئة ، لتصدقوننى ، وأنى والله ما أجد لى ولكم مثلا
الا كما قال أبو يوسف : فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون .


ثم تحولت فاضطجعت على فراشى

" ... ... فوالله ما رام رسول الله
مجلسه ولا خرج من أهل البيت أحد حتى أنزل الله عز وجل على نبيه فأخذه ما كان يأخذه
من البرحاء عند الوحى ، حتى أنه ليتحدر منه مثل الجمان " اى الدر " فى
اليوم الثانى



" فلما سرى عن رسول الله وهو يضحك كان
أول كلمة تكلم بها أن قال : أبشرى يا عائشة ! أما الله فقد براك


" قالت لى أمى : قومى اليه

" قالت : والله لا أقوم اليه ، ولا أحمد
الا الله . هو الذى أنزل براءتى .


وكان أبو بكر ينفق على مسطح لقرابته منه
وفقره .. فأقسم لا ينفق عليه شيئا أبداً... فأنزل الله عز وجل : " ولا يأتل
أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولى القربى ... الى قوله : ألا تحبون أن يغفر
الله لكم ؟ "


فقال أبو بكر : والله أنى لأحب أ يغفر
الله لى ، ورجع الى مسطح النفقة التى كان ينفقعا عليه "


تلك هى القصة التى عرفت بقصة
ألافك كما روتها لنا السيدة عائشة " رضى الله عنها "

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
رما
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة : مصر
التوقيع : الحمد الله انثى عدد المساهمات : 777
نقاط : 859
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
تعاليق : الحمد الله رب العالمين

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الأحد مارس 04, 2012 10:37 pm

كتب الله لك بولا أجر هذا العمل الطيّب ، وجعل لك بكلّ حرف وعين تقرأه ،حسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرضا والنور



الدولة : مصر
التوقيع : الله اكبر انثى عدد المساهمات : 1054
نقاط : 1186
تاريخ التسجيل : 14/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الإثنين مارس 05, 2012 12:59 pm

جزاك الله خيرا بولا وبارك فيك

أسال الله ان يرزقنا الثبات على الدين

طرح رااااائع جعله الله في ميزان حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17150
نقاط : 26614
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   السبت مارس 10, 2012 8:17 pm

السلام عليكم
عبقرية محمد صلى الله عليه وسلم



محمد الرجل


عزيمة الزهدوالايمان


وليس أولى بالحب والتبجيل ممن يطلب خير الناس
ويزهد فى نعمة العيش وهى بين يديه .



فقد ثبت أن محمداً لم يستمتع بدنياه ولم
يشبع ثلاثة أيام تباعاً حتى مضى لسبيله ، وقالت عائشة " رضى الله عنها "
: " لقد كنت أبكى رحمة له مما أرى به وأمسح بيدى على بطنه مما أرى به من
الجوع وأقول : نفسى لك الفداء لو تبلغت من الدنيا
بقوتك " فيقول " يا عائشة ! مالى وللدنيا ... أخوانى من أولى
العزم من الرسل صبروا على ما هو أشد من
هذا "



وقالت زوجه أم سلمة تصف ما وجدته فى بيته
ليلة عرسها " ... فإذا جرة فيها شئ من شعير ، وإذا رحى وبرمة وقدر وكعب فأخذت
ذلك الشعير فطحنته ثم عصدته فى البرمة ، وأخذت الكعب فادمته ، فكان ذلك طعام رسول
الله " صلى الله عليه وسلم " وطعام أهله ليلة عرسه ! "






رآه عمر وقد أثر جنبه حصير فقال له : يا
رسول الله ! قد أثر فى جنبك رمل هذا الحصير وفارس والروم قد وسع عليهم وهم لا
يعبدون الله " فأستوى جالسا وقال : أفى شك أنت يا ابن الخطاب ؟ أولئك قوم قد
عجلت لهم طيباتهم فى الحياة الدنيا ! "



ولقد مات ودرعه مرهونة ، ولا ميراث لأهله
مما ترك من عقار ، وهو قليل .



فما عسى أ يقول قائل فى قدر هذا الرجل – آمن
به أو لم يؤمن ؟






يقول أنه رسول وأنه كان يعلم أنه رسول
فصدع بامر ربه واحتمل ما احتمل فى سبيل طاعته وفى سبيل أصلاح خلقه ؟






تلك أذن منزلة الأنبياء التى تستوجب له مقام أصفياء الله عند من يؤمن بالله
؟






أم ينكر النبوات ويقول أنه رجل أراد الخير
وهو لا يعلم أنه رسول ولا أن الله مطالبه برسالته الى خلقه ، ولكنه تجرد لهدايتهم
فى غير مأرب يناله ولا نعمة ينعم بها لأنه لا يطيق لهم شراً ولا ينتظر فى الدنيا
ولا الآخرة من جزاء ؟






من قال هذا وغض من قدر رجل يحب الناس ذلك
الحب ويغار على هدايتهم تلك الغيرة فهو انسان ممسوخ الضمير






فمحمد الرجل فى المقام الأول بين الرجال : فى
المقام الأول بخلقته ، وفى المقام الاول بنيته ، وفى المقام الأول بعمله ، وفى
المقام الاول بالقياس الى المشبهين له فى دعوته






ونرى عن يقين انه لم يحرم نفسه ذلك
الحرمان الا استزادة لاسباب الايمان وشحذا للعزيمة فى سبيل ذلك الايمان ، واعذارا
الى الله ةالى الناس فيما تجرد له من اصلاح






لان محمداً لم يكن كارها لطيبات الدنيا ولا
حاضا لأحد على كراهتها ليرتفع بإيمانه عن ظنه هو لا عن ظنون غيره ... كأنه يخشى
إذا أستوفى حظوظ النعيم الميسرة له أن يحسب تلك الحظوظ غرضا من الأغراض التى نظر
اليها حين نظر الى هداية الناس فليكن الايمان إذن هو كل غرض وكل عمل وكل جزاء ...






وتلك راحة ضميره ، ومن وراء راحة ضميره أن
يظفر الناس بجهده كله فى هدايتهم غير منقوص ولا مظنون






إذا هدى الناس واستمتع بالعيش خىشى أن يحسب
المتعة من آماله






وإذا هدى الناس وكفى كانت الهداية هى جملة
الآمال وغاية الآمال ... فلينقص حظه من العيش ليكمل حظه وحظ أمته من ايمانه ،
وليتم بذلك حسابه لنفسه وحسابه عند الله وحسابه بين الناس



وما حساب أولئك جميعا؟


حساب رجل هو وازع نفسه فى السر والعلانية
، وهو احق الناس أن يقيم وازعا للناس



رجل لا كمثله الرجال



_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
يحيي ابراهيم محمد
مشرف القسم الأدبى
مشرف القسم الأدبى


وسام شاعر مميز - موف مزرق
العمر : 40
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 1182
نقاط : 1893
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : فضلا من الله ونعمة

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   السبت مارس 10, 2012 8:23 pm

جورج برنارد شو
فولتير
كارليل
عباقرة شهدوا لرسول الاسلام


الأديب الفرنسي الراحل: فولتير
لقد صار من المعتاد اليوم سماع انتقادات موجهة للرسول صلى الله عليه وسلم، حيث نلاحظ في الغالب أن نصوص فولتير هي التي تساق في المقدمة، ومن هنا فإن الذين يشنعون بنبي الإسلام يلجأون إلى مسرحية هذا الأديب المعنونة »محمد أو الظلامية« التي ألفها عام 1742. فهل هو جهل بأدب فولتير أو بالأحرى هي نيّة مبيّتة، على اعتبار أن هناك نصوصا أخرى ألفها نفس الأديب فيما بعد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وتحمل مضامين عكسية! إن قراءة متأنية وغير انتقائية لأدب عصر الأنوار، الذي سنستدل ببعض نصوصه في السطور القادمة، ستكشف لنا أنه خلف المتغنّين الحاليين بحرية التعبير يختفي في الحقيقة أسياد من المراقبين المتزمتين.
وفعلا، إننا نجد وعلى مسافات ضوئية من الموضوعية الفكرية مشنعي اليوم بنبي الإسلام صلى الله عليه وسلم، يمارسون رقابتهم على فولتير وآخرين كثيرين من المفكرين الغربيين، ممن ألف نصوصا حيادية عن الإسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وهكذا، ففي الوقت الذي تحدث فيه فولتير عن محمد صلى الله عليه وسلم، ضمن عدد من أعماله الأدبية، وبكلمات فيها، مثلما لا يخفى، مدح وإطراء بالغين! بيد أنه مع الأسف فإن الكتابات القديمة السلبية فحسب هي التي تنشر وتعمم وبخاصة هذه التراجيديا الشهيرة المؤرخة في عام 1742.
المغزى الحقيقي من مسرحية فولتير
ضمن هذه التراجيديا تم تقديم وتصوير الرسول صلى الله عليه وسلم على نحو مشوّه للغاية، حيث أن فولتير وضع فوق الخشبة شخوصا نابعة من حبكة خيالية، نطقت بعبارة »محمد أمر بالقتل، واستعان بدينه لتشجيع فتى (سيد) على تنفيذ جريمته« هذا الإخراج المسرحي ليس في الحقيقة سوى ذريعة للهجوم على الكنيسة وغالبا ما تثير العروض الناجحة لهذه المسرحية موجة من الاحتجاجات »ليس اهتماما بالرسول (ص) لكن لكون سيد يشبه شقيق رافاياك قاتل هنري الرابع، وبالتالي ينتقد المسيحيون عبره المسلمين«.إن شخص محمد صلى الله عليه وسلم، في هذه المسرحية، من نسيج الخيال المحض شأنه في ذلك شأن موضوع الشرق في رسائل الفرس لمونتيسكيو.
ولتضليل الرقابة، فضل فولتير تحويل الحدث ضمن أبعاد غرائبية في أجواء عجيبة.لقد تحدث "غوته"، الذي ترجم إلى الألمانية هذه المسرحية إرضاء لسيده "شارلز أوغيست" أمير فايمار، حول هذا الموضوع في حوار مع نابليون الذي التقى به في مدينة "إيرفوت" وعندها اعترض الإمبراطور بالقول:»لا أحب هذه المسرحية إنها مسخ كاريكاتوري!«ورد غوته بالقول: »أنا مع رأي جلالتكم، حيث أنني قمت بهذا العمل مكرها، لكن في هذه التراجيديا وضمن مقاطعها الطويلة ضد التطرف، ليس الإسلام هو المقصود، إنما هي الكنيسة الكاثوليكية... إن التلميحات ـ يضيف نابليون ـ كانت مغلفة إلى حد أن هذا الكتاب السفيه كان يمكن أن يهدي عمله إلى البابا، الذي سيمنحه جراءها بركاته ورعايته«.
حقائق عن الكتابات الأخيرة لفولتير حول الرسول (ص)
بعد الكتابات، ذات النزعة العدوانية وبعد وصف موسى عليه السلام بالساحر، والمسيح عليه السلام بالمتطرف، ومحمد صلى الله عليه وسلم بالعنيد، عاد التلميذ المهذب لمدينة "بولنفيليه" فولتير ليتحدث هذه المرة عن نبي الإسلام كمتحمّس لقضية وليس كمفتري ومخادع... لقد أظهر هذا الكاتب على نحو خاص الكثير من النزاهة والتجرد حيال دين الإسلام الذي يمثل بالنسبة له »الوحدانية المحضة« ووصف فولتير أثناء اشتغاله كمؤرخ محترف في عمليه (شارل 13) أفكاره عن العالم الإسلامي وسيما عن العثمانيين وهنا اكتشف »سماحة الأتراك« وبكتابته حول التسامح على إثر قضية »كالا« أضحى فولتير الداعية الأكثر احتراما ووقارا من بين الموحدين، وقد تطورت نظرة فولتير نحو الإسلام لتصل ذروتها في عمله النقدي المهم "ميلور بولينبروك" أو "قبر الظلامية" لعام 1766 ، وفي هذا النص جلد بقسوة المسيحية وامتدح في الوقت نفسه النبي محمد صل الله عليه وسلم الذي دعا إلى عبادة »تعتبر دون ريب الأكثر معنًى من المسيحية« ـ حسب تعبيره.
المرحلة الأخيرة لتعامل فولتير مع الإسلام تقع بين 1768 و1772 »حيث تراجع عن بعض مواقفه المتصلبة المتعلقة بالمسيحية. دون أن يتخلى عن قناعاته حول النبي صلى الله عليه وسلم، حيث يقول مخاطبا إياه بالقول، إن »ديانته حكيمة، صارمة، طاهرة وإنسانية... حكيمة لكونها لا تقع في شر إيجاد شركاء وأندادا لله، ولكونها لا تحمل نزعة غرائبية... صارمة لكونها تحارب القمار، الخمر والمشروبات الروحية، وأنها تأمر بإقامة الصلوات الخمس، طاهرة لأنها تقتصر على أربع نساء أزواج، إنسانية لكونها تأمر بالزكاة شأنها في ذلك شأن السفر لأداء الحج بالبقاع المقدسة، ويضاف إلى جميع هذه الخصائص فضيلة التسامح«. لقد شهد عام 1742 أول عرض لمسرحية »محمد أو الظلامية« حيث قام فيها بمهاجمة الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يبيّن كيف تأسست الديانات، لكن بعد 28 سنة أي عام 1770، دافع هذه المرة عن نبي الإسلام لكي يدعم فكرة أن »شعوبا أخرى يمكن أن تفكر أفضل من سكان هذه الأرض المليئة بالوحل والتي نسميها أوربا«.»لا توجد ـ يضيف ـ ديانة تفرض الزكاة، فالديانة المحمدية هي الوحيدة التي أعطت نظرة عادلة، إيجابية، ولا غنى عنها... لقد أمر القرآن بتزكية إثنين ونصف بالمائة من مدخولنا سواء مالا أو محاصيل غذائية، كما أن تحريم الميسر والقمار يعد القانون الوحيد الذي لا نعثر على مثيل له في أي ديانة أخرى...
كل هذه القوانين مجتمعة بما فيها تعدد الزوجات، هي شديدة الصرامة، ومنهجها يعد بسيطا وسهلا ويجذب للديانة الاحترام والثقة مستقبلا... إن الاعتقاد خاصة في وجود إله واحد أحد من دون أساطير تنسج حوله يتناسب وطبيعة الذكاء البشري، وهو يضم تحت شريعته الغراء عدة أمم بما فيها الزنوج بإفريقيا وقاطنو الجزر بالمحيط الهندي.إن القليل الذي أتيت على ذكره يفند كل ما يقوله مؤرخونا، وخطباؤنا وكذا أفكارنا المسبقة، بيد أن الحقيقة عليها أن تفحكم هؤلاء«.في العموم، يمكننا القول إن فولتير لا يزعج المسلمين. إذ فعلا كانت مواقفه حيال الإسلام، متعارضة، حتى أن كثير منا سيتفاجأ حين يعلمون أن فولتير في كتاباته المتأخرة جدا، مثلا معجمه الفلسفي (1764) كان بعد تحرره من أحكامه المسبقة أكثر تحمسا للإسلام من نقده له...
ففي هذا المعجم وفي مادة الديانة المحمدية كتب »أقول لكم مرة أخرى أيها الجهلة الحمقى، الذين جعلهم جهلة آخرون يتصورون أن الدين المحمدي شهواني وحسي، ولا وجود في الحقيقة لكل هذا مطلقا لقد خدعوكم حول هذه النقطة كما في نقاط أخرى«.»أيها الكهان والقساوسة والرهبان ـ يقول فولتير ـ لو فرض عليكم قانون يمنعكم عن الأكل والشرب من الرابعة صباحا إلى غاية العاشرة ليلا، خلال شهر جويلية بأكمله وهو شهر رمضان ولو منعوكم عن ممارسة أي قمار خشية العقاب وإذا منع عنكم الخمر لنفس السبب وإذا تطلب منكم القيام بالحج إلى صحار قاحلة، وإذا ألزمتم بمنح على الأقل اثنين ونصف من مداخيلكم للفقراء، وإذا، وأنتم المعتادون على الاستمتاع بـ18 امرأة، منعتم من 14 منهن، فهل ستتجرأون على نعت هذه الديانة بالشهوانية؟«.لقد تضمن مقال فولتير هذا في خاتمته، درسا حقيقيا وعميقا عن كراهية ورفض ذاك الوضع الذي أسماه بالكاريكاتيري حيث قال ينبغي إعلان الحرب دون هوادة وبشكل مستمر، إذ حين تحطم خطأ شائعا يظهر من يبعثه للوجود من جديد«.
شهادات أخرى لمشاهير المفكرين الغربيين
قال جورج برنادرشو المسرحي الإيرلندي المتحصل على جائزة نوبل للآداب عام 1925 عن الرسول صلى الله عليه وسلم في كتابه »الإسلام الأصيل« (1935)»كنت دائما أكن احتراما بالغا للديانة التي دعا إليها محمد، لأنها أولا تتميز بحيوية رائعة وهي الديانة الوحيدة التي تحتوي على قدرة استيعاب تحولات الوجود، هذه القدرة التي تجعل هذه الديانة ذات جاذبية في كل العصور... لقد درست شخصية هذا الرجل الرائع. وبرأيي، وبعيدا عن أن أكون دجّالا، ينبغي أن يلقب محمد بمنقذ الإنسانية وأتصور أنه لو حكم العالم رجل مثله فإنه سوف ينجح في حل جميع المشاكل بطريقة تجلب الأمان والسعادة المطلوبين.
إنني أتنبأ بأن شريعة محمد ستكون مقبولة في أوربا الغد، كما بدأت تصبح مقبولة في أوربا اليوم«.بالنسبة "ليوهان غوته"، الشاعر الألماني الشهير، فقد قال عنه في كتابه "الديوان الغربي والشرقي" (1819) »إلى غاية اليوم لا يوجد إنسان يمكن مقارنته بمحمد«.وقال عنه "ميكائيل هارت"، اليهودي الأمريكي وعالم الفيزياء الفلكية المولود بنويويورك عام 1932 وذلك في كتابه واسع الانتشار »100 شخص الأكثر تأثيرا في تاريخ الإنسانية«، »إن محمد أكثر من عيسى، وأكثر من موسى وهو الإنسان الوحيد الذي نجح بامتياز على المستويين الديني والدنيوي... إن هذا الاتحاد بين الجسدي والروحي والذي في نظري جعل من محمد الشخصية الأكثر تأثيرا في تاريخ الإنسانية«.أما "توماس كارليل"، الفنان والمؤرخ، فقد قال في كتابه »الأبطال عبادة الأبطال« (1841)»إن الافتراء المنسوج بحسن نية حول هذا الشخص، نبي الإسلام محمد، لا يحط إلا من قيمتنا نحن، إنه شخصية صامتة وعظيمة؛ إنه من أولئك الصادقين والمقنعين..
وأن الطبيعة ذاتها خلقته على هذه الشاكلة... وفي حين أن آخرين يمكن أن يتأثروا بالمجاملات راضين عن مصيرهم، فإن هذا الرجل لا يستطيع أن يخضع لمثل هذه المعادلات... لقد كان الوحيد مع ضميره ووعيه الذاتي المنسجم مع واقع الأشياء... بمثل هذه الجدية والإخلاص فإن الرجل يملك شيئا ربانيا... إن خطابا يصدر عن هذا الرجل شبيه بذاك الصوت النابع من قلب الطبيعة ذاتها... إن البشر يصغون إلى هذا الخطاب أفضل من إصغائهم لأي شيء آخر. والبقية ليست، عند المقارنة، سوى تفاهة«.
إنه لمدهش ومثير أن نستنتج كيف لشهادة توماس كارليل التي تصر على تميّز الرسول صلى الله عليه وسلم بالصدق والإخلاص والأمانة، تعزز شهادة أخرى قدمها في القرن السابع الميلادي الحاخام الأكبر للمدينة المنورة عبد الله بن سلول الذي قال: »حين بلغ محمد المدينة إبان الهجرة تأثر به الناس من كل حدب وصوب، حيث تجمهروا حوله وكنت من بين الذين جاءوا لاستقباله وحين أبصرته تأملت فيه وأصغيت لحديثه، وحينها أدركت أن وجهه ليس وجه كذاب«.أربعة عشر قرنا بعد ذلك، نجد كلام توماس كارليل يتقاطع مع كلام إبن سلول وهو الاستنتاج نفسه بالتمام والكمال: وجه محمد وجه الصادق الأمين لكن مع ذلك هناك اختلاف بين مصادر الشهادتين، حيث أن ابن سلول كان له حظ معرفة التورات التي بشرت بملامح آخر الرسل وخصائص النبي الموعود عكس ما حصل مع توماس كارليل.
في النهاية يقول إن الحماس الفيّاض والمدائح المعبر عنها على لسان كتاب سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، لا يقتصر على الذين ذكرناهم فحسب، فمؤرخ من شاكلة "مونتوغومري واط" لم يكتف بسرد حياة نبي الإسلام الكريم وحسب، حيث أفرد فصلا كاملا للحديث عن عظمة الرجل.وبالنسبة لجون بريور Prieur مؤلف كتاب عن محمد نبي الشرق والغرب، فقد كتب يقول »منذ 3 عقود من الزمن كل المفكرين المتميزين الذين عرفتهم أوربا اعترفوا بعظمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكذا بالقيم السامية والعالمية لرسالته«.
يمكننا في هذا السياق أن نذكر أسماء عديدة من مثل فيكتور هيغو، ليون تولستوي، آني بيزان، جيمس ميشنر، والهندي راما كيشناراو... وجميعم مفكرون مشهورون وغير مسلمين، وقد كانت دراستهم عن النبي من دون أفكار مسبقة التي لا تروق لمشنّعي اليوم، قادت إلى الاعتراف بقيمته واحترامه ومنحه التقدير العظيم الذي يستحقه. هذه الشجاعة التي يتم التنكر لها اليوم ترد وتفنّد كلية ذاك الركام من الرسومات الكاريكاتورية والكتابات الصادرة عن هؤلاء الذين يهاجمون الرسول صلى الله عليه وسلم، دون أن يقرأوا أبدا سيرته العطرة.

_________________
<BR>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كلمة حق
نائب المدير
نائب المدير


نائب  المدير
العمر : 34
الدولة : مصر
التوقيع : محمد رسول الله ذكر عدد المساهمات : 2008
نقاط : 2506
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 5:36 pm


جزاكم الله كل الخير
على طرح هذا الموضوع المهم
واشكرك على
حسن الاختيار لمثل هذة المواضيع القيمة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سناء
عضو فعال
عضو فعال


الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1012
نقاط : 1260
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الأحد نوفمبر 18, 2012 6:24 pm

جزاك الله خير فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rada



الدولة : مصر
التوقيع : استغفرالله انثى عدد المساهمات : 615
نقاط : 709
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: ^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً   الجمعة نوفمبر 30, 2012 8:14 pm


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
^ عبقرية محمد ^ صلى الله عليه وسلم ^مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى ^ حصرياً
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: