قصتا عاشـوراء Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبالتسجيلدخولفيس بوكتويتر
منتديات الرحمة والمغفرة .. منتدى ثقافى - عام - أدبى - دينى - شبابى - اسرى -طبى - ترفيهى - سياحى - تاريخى - منتدى شامل
". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى .
.مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل



المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف بالمدينة المنورة رخيصة
قصتا عاشـوراء Emptyاليوم في 8:18 pm من طرف مريم صلاح

» لابتوب دل في السودان
قصتا عاشـوراء Emptyأمس في 6:27 pm من طرف مريم صلاح

» شركة غسيل الخزانات بالمدينة المنورة
قصتا عاشـوراء Emptyالخميس مايو 16, 2024 9:02 pm من طرف مريم صلاح

» شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة
قصتا عاشـوراء Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:38 am من طرف مريم صلاح

» سماعة ايفون سلك
قصتا عاشـوراء Emptyالإثنين مايو 13, 2024 8:33 pm من طرف مريم صلاح

» شركة تنظيف خزانات بجدة
قصتا عاشـوراء Emptyالأحد مايو 12, 2024 9:33 am من طرف مريم صلاح

» انواع سيارة هوندا في السودان
قصتا عاشـوراء Emptyالأحد مايو 12, 2024 8:50 am من طرف مريم صلاح

» تنظيف خزانات بجدة
قصتا عاشـوراء Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 8:01 am من طرف مريم صلاح

» تنظيف خزانات بجدة
قصتا عاشـوراء Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 8:00 am من طرف مريم صلاح

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مريم صلاح
قصتا عاشـوراء Vote_rcapقصتا عاشـوراء Voting_barقصتا عاشـوراء Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع ونبيلة محمود خليل ^ ووعد حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

 

 قصتا عاشـوراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر




قصتا عاشـوراء Empty
مُساهمةموضوع: قصتا عاشـوراء   قصتا عاشـوراء Emptyالسبت ديسمبر 26, 2009 5:31 pm






[size=16]لعاشوراء قصتان، قصة قديمة، وأخرى حديثة، وكل واحدة منهما مليئة


بالعبر الجليلة والدروس العجيبة، كل واحدة قصة لنبي من أولي العزم

من الرسل، وكل واحدة ذات علاقة ببني إسرائيل


القصة القديمة تبدأ منذ مئات السنين حين تكبر فرعون وكفر، ونكل

ببني إسرائيل، فجمع موسى _عليه السلام_ قومه للخروج، وتبعهم

فرعون ، فجاء الوحي في ذلك اليوم العظيم بأن يضرب موسى _عليه

السلام_ البحر بعصاه "فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ

فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ " [الشعراء : 63] فلما رأى

فرعون هذه الآية العظيمة لم يتعظ لج في طغيانه ومضى بجنوده يريد

اللحاق بموسى _عليه السلام_ وقومه ، فأغرقه الله _عز وجل_ ، ونجى موسى ومن معه من بني إسرائيل ، قال _تعالى_: "وَلَقَدْ نَجَّيْنَا

بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِين" [الدخان : 30]

إلى هنا تنتهي القصة الأولى.


أما القصة الحديثة فهي أيضاً منذ مئات السنين لكنها حديثة قياسا بالقصة

الأولى ، وهي أيضاً متعلقة ببني إسرائيل، لكن تعلقها بالمسلمين أهم ،

كان اليهود يحتفلون بهذا اليوم، ورآهم الرسول _صلى الله عليه وسلم_

يصومون ذلك اليوم في المدينة، وكان _عليه الصلاة والسلام_ يصومه قبل ذلك، أخرج البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ _رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا_

قَال:َ "قَدِمَ النَّبِيُّ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ

يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَال:َ مَا هَذَا؟ قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ

بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى - زاد مسلم في روايته: "شكراً لله _تعالى_ فنحن نصومه"، وللبخاري في رواية أبي بشر "ونحن نصومه تعظيماً له"-. قَال:َ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُم.ْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ" في رواية مسلم: "هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه ، وغرَّق فرعون وقومه".

القصتان مهمتان لنا في هذه الأيام، وحاجتنا إلى ما فيهما من دروس


وعبر كبيرة، فهي تمس حياة المسلمين اليومية، وذلك من عدة جوانب

نشير إليها فيما يأتي.

ولنبدأ بأصل هذا اليوم في الإسلام وحكمه:

أخرج البخاري عن عَائِشَةَ _رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا_ قَالَت:ْ "كَانَ رَسُولُ

اللَّهِ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ أَمَرَ بِصِيَامِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ فَلَمَّا فُرِضَ

رَمَضَانُ كَانَ مَنْ شَاءَ صَامَ وَمَنْ شَاءَ أَفْطَرَ".

ذهب جماهير العلماء من السلف والخلف إلى أن عاشوراء هو اليوم


العاشر من المحرم ، وممن قال ذلك مالك وأحمد ، وهذا ظاهر الأحاديث

ومقتضى اللفظ.

قال النووي: "كان النبي _صلى اللّه عليه وسلم_ يصومه بمكة، فلما


هاجروا وجد اليهود يصومونه فصامه بوحي أو اجتهاد لا بإخبارهم،

وقال ابن رجب: ويتحصل من الأخبار أنه كان للنبي _صلى اللّه عليه

وسلم_ أربع حالات: كان يصومه بمكة ولا يأمر بصومه، فلما قدم

المدينة وجد أهل الكتاب يصومونه ويعظمونه وكان يحب موافقتهم فيما

لم يؤمر فيه فصامه وأمر به وأكد، فلما فرض رمضان ترك التأكيد، ثم

عزم في آخر عمره أن يضم إليه يوماً آخر مخالفة لأهل الكتاب، ولم

يكن فرضاً قط على الأرجح".


قال في (فتح الباري): "نقل ابن عبد البر الإجماع على أنه الآن ليس

بفرض، والإجماع على أنه مستحب".

وقال النووي: "واختلفوا في حكمه في أول الإسلام حين شرع صومه


قبل صوم رمضان، فقال أبو حنيفة: كان واجباً، واختلف أصحاب

الشافعي فيه على وجهين مشهورين أشهرهما عندهم أنه لم يزل سنة من

حين شرع ولم يكن واجباً قط في هذه الأمة ، ولكنه كان متأكد

الاستحباب ، فلما نزل صوم رمضان صار مستحباً دون ذلك

الاستحباب. والثاني كان واجباً كقول أبي حنيفة".

وقد جاء في فضل صيام عاشوراء عن أبي قتادة _رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ_ أن

رَسُول اللَّهِ _صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم_ سئل عن صيام يوم عاشوراء

فقال: "يكفر السنة الماضية" رَوَاهُ مُسلِمٌ، والمراد أنه يكفر الصغائر،

وهو على نصف فضل يوم عرفة؛ لأن يوم عرفة سنة المصطفى _

صلى اللّه عليه وسلم_، ويوم عاشوراء سنة موسى _عليه السلام_،

فجعل سنة نبينا _صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم_ تضاعف على سنة

موسى في الأجر.

ولاء لا ينقطع:


يوم بعيد جداً عنا ذلك اليوم الذي نجى الله _تعالى_ فيه موسى _عليه

السلام_ وقومه، ومع ذلك فرح رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ به،

ولما رأى اليهود يصومونه أمر بصيامه؛ لأن أولى الناس بموسى فرحا

بنجاته هم من على الإسلام لا من حرفوا الدين، قال في الفتح: "

وحديث ابن عباس يدل على أن الباعث على صيامه موافقتهم على

السبب وهو شكر الله _تعالى_ على نجاة موسى".

فإذا كان الرسول _صلى الله عليه وسلم_ يُشغل بحدث كان فيه نجاة


للمؤمنين مضى عليه عشرات مئات السنين ، بل بأكثر من ذلك فقد ورد

أن في هذا اليوم كان نجاة نوح _عليه السلام_، وأن موسى _عليه

السلام_ نفسه كان يصومه شكراً لله على نجاة نوح _عليه السلام_ من

الطوفان، قال الحافظ ابن حجر: "وقد أخرج أحمد من وجه آخر عن

ابن عباس زيادة في سبب صيام اليهود له وحاصلها أن السفينة استوت

على الجودي فيه فصامه نوح وموسى شكراً، وقد تقدمت الإشارة لذلك

قريباً ، وكأن ذكر موسى دون غيره هنا لمشاركته لنوح في النجاة

وغرق أعدائهما).

فكيف يغفل عن هذا بعض المسلمين، ولا يعبأ بما يحدث لمسلم آخر


أصابته شدة، ولا يعبأ بالمسلمين أصباهم خير أم شر، في حين يغضب

بعض النصارى في عدد من دول أوروبا ويندد بما يحدث في فلسطين

أو في العراق أو في غيرهما، وقد يبخل عدد غير قليل من المسلمين

على إخوانه بنصرة أو صدقة أو دعم أو دعاء ، فمن أولى بالمسلم

وأحق به!


الفرح للمسلم والحزن له علامة من علامات المسلم وصفة من صفاته ،

في الحديث: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد

إذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى" مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

وبراءة لا تزول:


مخالفة الرسول _صلى الله عليه وسلم_ لليهود في صيام عاشوراء،

هي مثال عملي لما ينبغي أن يكون عليه المسلم، فلا يقع تحت تأثير

معايشة غير المسلمين، وتأثير رؤية عاداتهم، وتأثير التعامل معهم، ولا

يقلدهم ولا يعجب بعملهم، فالرسول _صلى الله عليه وسلم_ خالف

اليهود في صيام هذا اليوم وسن للمسلمين صوم يوم معه، ولم يكن

صيامه _صلى الله عليه وسلم_ تقليداً لهم؛ لأنه _عليه

والسلام_ كان يصومه في مكة، (ومختصر ذلك أنه _صلى الله عليه

وسلم_ كان يصومه كما تصومه قريش في مكة، ثم قدم المدينة فوجد

اليهود يصومونه فصامه أيضاً بوحي أو تواتر أو اجتهاد لا بمجرد

أخبار آحادهم، والله أعلم).

قال الحافظ ابن حجر: "وقد كان _صلى الله عليه وسلم_ يحب موافقة


أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء ولا سيما إذا كان فيما يخالف فيه

أهل الأوثان، فلما فتحت مكة واشتهر أمر الإسلام أحب مخالفة أهل

الكتاب أيضا كما ثبت في الصحيح، فهذا من ذلك، فوافقهم أولا وقال:

نحن أحق بموسى منكم، ثم أحب مخالفتهم فأمر بأن يضاف إليه يوم قبله

ويوم بعده خلافا لهم.

وقال بعض أهل العلم: قوله _صلى الله عليه وسلم_ في صحيح


مسلم: "لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع" يحتمل أمرين، أحدهما

أنه أراد نقل العاشر إلى التاسع، والثاني أراد أن يضيفه إليه في الصوم،

فلما توفي _صلى الله عليه وسلم_ قبل بيان ذلك كان الاحتياط صوم

اليومين، وعلى هذا فصيام عاشوراء على ثلاث مراتب: أدناها أن

يصام وحده، وفوقه أن يصام التاسع معه، وفوقه أن يصام التاسع

والحادي عشر، والله أعلم).

قال: "قوله: "وأمر بصيامه" للمصنف في تفسير يونس من طريق


أبي بشر أيضاً "قال لأصحابه: أنتم أحق بموسى منهم فصوموا ".

واستشكل رجوعه إليهم في ذلك، وأجاب المازري باحتمال أن يكون

أوحى إليه بصدقهم أو تواتر عنده الخبر بذلك، زاد عياض أو أخبره به

من أسلم منهم كابن سلام، ثم قال: ليس في الخبر أنه ابتدأ الأمر

بصيامه ، بل في حديث عائشة التصريح بأنه كان يصومه قبل ذلك ،

فغاية ما في القصة أنه لم يحدث له بقول اليهود تجديد حكم ، وإنما هي

صفة حال وجواب سؤال ، ولم تختلف الروايات عن ابن عباس في

ذلك، ولا مخالفة بينه وبين حديث عائشة " إن أهل الجاهلية كانوا

يصومونه " كما تقدم إذ لا مانع من توارد الفريقين على صيامه مع

اختلاف السبب في ذلك، قال القرطبي: لعل قريشاً كانوا يستندون في

صومه إلى شرع من مضى كإبراهيم ، وصوم رسول الله _صلى الله

عليه وسلم_ يحتمل أن يكون بحكم الموافقة لهم كما في الحج ، أو أذن

الله له في صيامه على أنه فعل خير ، فلما هاجر ووجد اليهود يصومونه

وسألهم وصامه وأمر بصيامه احتمل ذلك أن يكون ذلك استئلافا لليهود

كما استألفهم باستقبال قبلتهم ، ويحتمل غير ذلك.

وعلى كل حال فلم يصمه اقتداء بهما ، فإنه كان يصومه قبل ذلك ،


وكان ذلك في الوقت الذي يحب فيه موافقة أهل الكتاب فيما لم ينه عنه".

حينما يقرأ المسلم أو يسمع أن الصيام أصلاً كان هو صيام يوم واحد


وهو عاشوراء ، لكن لتأكيد مخالفتنا لليهود والنصارى سن رسولنا _

صلى الله عليه وسلم_ صوم التاسع ؛ تتأصل في نفسه عقيدة البراء من

الكافرين وعملهم ، وتنتصر نفسه على فتن التغريب وطغيان عادات

الغرب في هذا العصر.

وأمل.. دائم:

التأمل في هذا اليوم الذي نجى الله _تعالى_ في موسى _عليه السلام_

وقومه يبعث في النفس أملاً كبيراً ، وكلما تدبر المسلم آيات القرآن

الكريم التي تحكي لنا الشدة التي كان فيها موسى _عليه السلام_ وقومه ،

وكيف نجاهم الله _تعالى_ في مشهد عظيم ، ينشرح صدره ويطمئن

إلى وعد الله _تعالى_ الدائم بنصر المؤمنين ، ونجاتهم من عدوهم ،

قال _تعالى_: "ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُواْ كَذَلِكَ حَقّاً عَلَيْنَا نُنجِ

الْمُؤْمِنِين" [يونس : 103].

منقول من موقع صيد الفوائد

تقبل اللهم صيامكم وصالح أعمالكم ووفقنا وإياكم لمرضاته

غذا إن شاء الله تعالى يوم الأحد ويوافق يوم عاشوراء
فأذكركم ونفسي بصيامه وكذا صيام الحادي عشر من شهر محرم أي يوم الإثنين


















[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




قصتا عاشـوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصتا عاشـوراء   قصتا عاشـوراء Emptyالسبت ديسمبر 26, 2009 6:01 pm


القصة القديمة تبدأ منذ مئات السنين حين تكبر فرعون وكفر، ونكل

ببني إسرائيل، فجمع موسى _عليه السلام_ قومه للخروج، وتبعهم

فرعون ، فجاء الوحي في ذلك اليوم العظيم بأن يضرب موسى _عليه

السلام_ البحر بعصاه "فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ

فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ " [الشعراء : 63] فلما رأى

فرعون هذه الآية العظيمة لم يتعظ لج في طغيانه ومضى بجنوده يريد

اللحاق بموسى _عليه السلام_ وقومه ، فأغرقه الله _عز وجل_ ، ونجى موسى ومن معه من بني إسرائيل ، قال _تعالى_: "وَلَقَدْ نَجَّيْنَا

بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِين" [الدخان : 30]

بوركتى اختى على موضوعك المفيد وان شاء الله معا نصوم وندعوا الله بنصر الاسلام والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




قصتا عاشـوراء Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصتا عاشـوراء   قصتا عاشـوراء Emptyالأحد ديسمبر 27, 2009 11:28 am

بوركت اختي نادية على الاستفادة

ومرحبا بك في منتديات الرحمة والمغفرة

متمنيين لك كل الاستفادة والافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصتا عاشـوراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى والسيرة النبوية وواحة رمضان :: القسم الإسلامى العام-
انتقل الى: