~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حمدى الشريف
مشرف قسم الفقه الإسلامى
مشرف قسم الفقه الإسلامى


المشرف المميز - ذهبى
العمر : فى طاعة الله
الدولة : أم الدنيا
ذكر عدد المساهمات : 623
نقاط : 1036
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

مُساهمةموضوع: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الثلاثاء مايو 15, 2012 2:27 pm

أحب الصالحين ولست منهم *** لعلى أن أنال بهم شفاعة

وأكره من تجارتهم معاصى *** وإن كنا سويا فى البضاعة

عشقت هذا الرجل

حيث قال مولانا العظيم سبحانه وتعالى

( من المؤمنين رجال )

عشقت هذا المؤمن

حيث قال مولانا العظيم سبحانه وتعالى

( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )

عشقت هذا الصالح

حيث قال مولانا العظيم سبحانه وتعالى

( إن ولِـــــــِّــىَ الله الذى نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين )

وددت أن أذكر شىء من فيوضاته الربانية

فمنحنى رب البرية

أن أذكر عنه نفحة من نفحاته العطائية

سبقتها بذكر غيض من فيض من ترجمته الشخصية

أسأل مولانا العظيم بحق ذاته العلية

أن ينفعنى وإياكم ويهبنا من أسراره القدسية

اللهم آمين





ترجمة الشيخ سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه



الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه

نسبه
ــــــــــــــــــــــ
هو تاج الدين سيدي أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الحمن بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن الحسين بن عطاء الله الجذامي نسباً

المالكي مذهباً

الاسكندري داراً

القرافي مزاراً

الصوفي حقيقة

الشاذلي طريقة

أعجوبة زمانه ونخبة عصره وأوانه

الجامع لأنواع العلوم من تفسير وحديث وفقه وتصوف ونحو وأصول وغير ذلك.

قطب العارفين وترجمان الواصلين ومرشد السالكين رضي الله عنه وأرضاه .
ــــــــــــــــــ

سلوكه طريق أهل الله

ـــــــــــــــــــ

كان رضي الله عنه في أول حاله منكراً على أهل التصوف حتى أنه كان يقول : من قال أن هنالك علماً غير الذي بأيدينا فقد افترى على الله عز وجل ولكن بعد أن سلك على يد أهل الصوفية

وعرف مقامهم قال :

كنت أضحك على نفسي في هذا الكلام .

قال رضي الله عنه في كتابه لطائف المنن : جرت بيني وبين أحد أصحاب سيدي أبو العباس المرسي رضي الله عنه قبل صحبتي له وقلت لذلك الرجل : ليس إلا أهل العلم الظاهر وهؤلاء القوم يدّعون أموراً عظيمة وظاهر الشرع يأباها ، قال رحمه الله وسبب اجتماعي به أن قلت في نفسي بعد أن جرت تلك الخصومة : دعني أذهب أنظر إلى هذ الرجل فصاحب الحق له أمارات . قال فأتيته فوجدته يتكلم في الأنفاس التي أمر الشارع بها فأذهب الله ما كان عندي وصار رحمه الله من خواص أصحابه ولازمه اثني عشر عاماً حتى أشرقت أنواره عليه وصار من صدور المقربين .


كان رحمه الله ونفعنا بأسراره متكلماً على طريق أهل التصوف واعظاً انتفع به خلق كثير وسلكوا طريقه.

قال له مرة شيخه سيدي أبو العباس المرسي رضي الله عنه إلزم فوالله لئن لزمت لتكونن مفتياً في المذهبين - يريد مذهب أهل الشريعة ومذهب أهل الحقيقة –

ثم قال والله لا يموت هذا الشاب حتى يكون داعياً إلى الله وموصلاً إلى الله والله ليكونن لك شأن عظيم والله ليكونن لك شأن عظيم والله ليكونن لك كذا وكذا فكان كما أخبر


كراماته
ـــــــــــــــــــــــ

من كراماته رضي الله عنه أن رجلاً من تلامذته حج فرأى الشيخ في المطاف وخلف المقام وفي المسعى وفي عرفة . فلما رجع سأل عن الشيخ هل خرج من البلد في غيبته في الحج فقالوا لا ، فدخل وسلم على الشيخ فقال له سيدي بن عطاء الله رضي الله عنه من رأيت في الحج في سفرتك هذه من الرجال فقال الرجل يا سيدي رأيتك . فتبسم وقال : الرجل الكبير يملأ الكون .

ومن كراماته رضي الله عنه أن الكمال بن الهمام رضي الله عنه الفقيه المحدث زار قبره فقرأ عنده
سورة هود حتى وصل إلى قوله تعالى ( فمنهم شقي وسعيد ) فأجابه من القبر سيدي ابن عطاء الله بصوت عال : يا كمال ليس فينا شقي . فأوصى الكمال بن الهمام رضي الله عنه أن يدفن هناك .

مؤلفاته
ــــــــــــــــــــــ
وله مؤلفات كثيرة رحمه الله تعالى ومتداولة سارت بذكرها الركبان منها


الحكم العطائية التي أفرد كثير من العلماء كتبهم في
ــــــــــــــــــــــــ
تفسير تلك الحكم ذات العبارات الرائقة والمعاني الحسنة الفائقة قصد فيها إيضاح طريق العارفين والموحدين وتبيين مناهج السالكين حتى قالوا في حق الحكم العطائية كادت أن تكون الحكم قرآناً يتلى

، ومن كتبه رضي الله عنه التنوير

ومفتاح الفلاح

وتاج العروس

وعنوان التوفيق في آداب الطريق – شرح بها قصيدة الغوث أبو مدين –

ومن كتبه القول المجرد في الاسم الفرد


وفاته
ــــــــــــــــــــــــــ
توفي رضي الله عنه بالمدرسة المنصورية بمصر سنة /709/هجرية ودفن بمقبرة المقطم بسفح الجبل بزاويته التي كان يتعبد فيها ومقامه يزار يتوسل به الصالحون ويتبرك فيه الصغير والكبير

نفعنا الله به وبعلومه فى الدارين آمين


_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمدى الشريف
مشرف قسم الفقه الإسلامى
مشرف قسم الفقه الإسلامى


المشرف المميز - ذهبى
العمر : فى طاعة الله
الدولة : أم الدنيا
ذكر عدد المساهمات : 623
نقاط : 1036
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الثلاثاء مايو 15, 2012 2:29 pm

الحكمة الأولى
ـــــــــــــــــــــ

{ من علامات الإعتماد على العمل , نقصان الرجاء عند وجود الزلل }

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo
عضو مميز
عضو مميز


وسام كبار الشخصيات
العمر : الاجل المحدد
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 3908
نقاط : 5016
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الثلاثاء مايو 15, 2012 2:43 pm

شكرا لك حمدى الشريف على الموضوع القيم


وتعريفنا بهذا الشيخ الجليل بن عطاء السكندرى رضى الله عنه وارضاه


اللهم امتنا على الاسلام واجعلنا مع الصديقين

والشهداء واولياء الله الصالحين




12cvb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/محمد بغدادى
مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
مشرف المنتديات الطبية  ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية


وسام الدكتور
العمر : 40
الدولة : مصر
التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا ذكر عدد المساهمات : 976
نقاط : 1344
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الثلاثاء مايو 15, 2012 8:26 pm

السلام عليكم اخى الفاضل حمدى الشريف
كنت انوى البدأ فى تنزيل حكم ابن عطاء الله السكندرى مع شرح مبسط ،ولكنك سبقتنى لذلك فأنت لكل خير سباق
لذا فكرت فى تنزيل شرح مبسط لكل حكمة تنزلها انت
نفعنا الله بعلوم سيدنا ابن عطاء فى الدارين
امييييييييييييييييييين

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناريمان
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : مصر
التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين انثى عدد المساهمات : 1319
نقاط : 1490
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الثلاثاء مايو 15, 2012 8:50 pm

جزاك الله خيرا أخى حمدى الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17150
نقاط : 26614
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الثلاثاء مايو 15, 2012 8:59 pm

ما شاء الله عليك حمدى الشريف
حكم ابن عطاء الله السكندرى
ربنا يكرمك وأيضا ربنا يكرمك عابر سبيل على المشاركة فى تنزيل شرح مبسط لكل حكمة
كم انا سعيدة بكم ربنا يكرمكم

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
د/محمد بغدادى
مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
مشرف المنتديات الطبية  ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية


وسام الدكتور
العمر : 40
الدولة : مصر
التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا ذكر عدد المساهمات : 976
نقاط : 1344
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الثلاثاء مايو 15, 2012 11:24 pm

ان من يقرأ حكم ابن عطاء الله يحس ان الرجل يغترف من بحر فيض الاهى ، وكان ابن عطاء -رحمه الله - علماَ لا يجارى فى علوم الشرع ،من حديث وفقه وعلوم القرآن واللغة
وكان من اشد المنكرين للصوفية ومشايخهم ،كما ذكر اخونا
الفاضل فى مقدمته ،وكان يقول :من قال أن هنالك علماً غير الذي بأيدينا فقد افترى على الله عز وجل .
ولكن سبقت له من الله سابقة عناية ،فالتقى بالشيخ العارف
شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسن بن على الخزرجى الأنصارى الشهير ب ابى العباس المرسى ،فأدرك ابن عطاء الله ان علم الله واسع لا يحيط به احد ،وان هناك علوم فوق ما يعلم ،فسلم للشيخ ابى العباس القياد وصار من جملة تلاميذه ومريديه ،كما ادرك نفس النتيجة كليم الله موسى بعد لقاءه بالعبد الصالح عند مجمع البحرين وسار موسى معه ليستفيد من علمه
قائلاَ : قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً{66}الكهف
وادرك موسى من علم العبد الصالح ما اراد الله له ان يدرك ثم كان الفراق كما حكى القرآن .

vb vb vb vb
فما قرأت فى كتب القوم كمثل شيخنا ابن عطاء الله ،فى دقة المعانى وسمو الكلمات وروحانيتها ،
ولقد توالت شروح الفحول من العلماء على الحكم ،فشرحها الشيخ احمد زروق وابن عجيبة الحسنى وغيرهما من العلماء .
وسنعرض شرح مبسط لكل حكمة ان شاء الله تعالى

حمدى الشريف كتب:
الحكمة الأولى
ـــــــــــــــــــــ

{ من علامة الإعتماد على العمل , نقصان الرجاء عند وجود الزلل }


الاعتماد على الشيئ اى الركون اليه والاستناد عليه
والاعمال عند القوم ثلاثة :عمل الشريعة وعمل الطريقة وعمل
الحقيقة ،او عمل الاسلام وعمل الايمان وعمل الاحسان .
فالشريعة ان تعبده ؛
(وكم من عابد غير قاصد اى غير قاصد لمولاه ،فهو يعبد بقلب لاهى وعقل ساهى )
والطريقة ان تقصده
(وكم من قاصد غير شاهد ،اى ما زال فى حجاب النفس والانا)
والحقيقة ان تشهده
(اما الاحسان او التحقيق فهو الشهود ،وهو الذى قال عنه سيدنا رسول الله لجبريل :ان تعبد الله كأنك تراه ).
ما ذكرنا هو العمل ،ويجب على السائر الى الله الا يعتمد على عمله ولا على حوله ولا على قوته ،انما يعتمد على فضل ربه وتوفيقه وهدايته .

فالاعتماد على النفوس من علامة الشقاء والبؤس
والاعتماد على الاعمال من عدم التحقق بالزوال
والاعتماد على الكرامة والاحوال من عدم صحبة الرجال
والاعتماد على الله من تحقق المعرفة بالله
وعلامة الاعتماد على الله انه لا ينقص رجاؤه اذا وقع فى العصيان ولا يزيد رجاؤه اذا صدر منه احسان ،بخلاف المعتمد على الاعمال اذا قل عمله قل رجاءه واذا كثر عمله كثر رجاءه
ولا نفهم من ذلك ان لا نعمل بل نعمل ونعمل ولكن لا نعتمد على العمل انما نعتمد على من وفقنا للعمل سبحانه

وانظر الى الصحابة رضوان الله عليهم وكذلك سلفنا الصالح
كانوا يعملون اعمالا من الحسنات كالجبال ولكن لتحققهم ومعرفتهم بالله لا يقفون عندها ،فهذا صديق الامة سيدنا ابو بكر
(وما ادراك ما ابو بكر) يقول :يا ليتنى شعرة فى صدر رجل مؤمن ،وهذا فاروق الامة سيدنا عمر يقول :يا ليت ام عمر لم تلد عمر ،يا ليتنى شعرة فى صدر ابى بكر .
ولو كانوا مثلنا معتمدين على الاعمال (وليت شعرى ليس لنا اعمال ) لما قالوا ذلك
وخوفا من الاطالة نكتفى بهذا القدر حول الحكمة الاولى
وما كان من صواب فبتوفيق الحق سبحانه وما كان غير ذلك فمن نفسى والشيطان
وعلى الله قصد السبيل





_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo
عضو مميز
عضو مميز


وسام كبار الشخصيات
العمر : الاجل المحدد
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 3908
نقاط : 5016
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الأربعاء مايو 16, 2012 7:44 am

شكرا لك حمدى الشريف على هذا الموضوع

وشكرا لعابر سبيل على الشرح المبسط للحكمه الاولى

تعاون مثمر ان شاء الله بينكما .. والحمد لله المستفيد هم أهل المنتدى الكرام

نفعنا الله واياكم بالعلم المفيد وفقهنا واياكم فى علوم الدين




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لمياء1
عضو فضى
عضو فضى



العمر : 55
الدولة : السعودية
انثى عدد المساهمات : 1157
نقاط : 1277
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الأربعاء مايو 16, 2012 8:43 am

كل الذي قلته رائع ولكن قال الله في النص فمنهم شقي وسعيد فكأن الجواب مخالف لقول الشرع ألآاذا بينت أنه لايوجدشقي بين اتباعه والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/محمد بغدادى
مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
مشرف المنتديات الطبية  ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية


وسام الدكتور
العمر : 40
الدولة : مصر
التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا ذكر عدد المساهمات : 976
نقاط : 1344
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الأربعاء مايو 16, 2012 2:37 pm

لمياء1 كتب:
كل الذي قلته رائع ولكن قال الله في النص فمنهم شقي وسعيد فكأن الجواب مخالف لقول الشرع ألآاذا بينت أنه لايوجدشقي بين اتباعه والله المستعان
مشكورة اختنا الفاضلة لمياء 1
على مرورك الكريم
وسأرد نيابة عن حمدى الشريف على تساؤلك :
لا لبس فى الامر ،فالقرآن يتحدث عن الخلق جميعهم يوم القيامة واليك نص الاية "{يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ }هود105
وحقا من الخلق شقى ومنهم سعيد
اما قول الشيخ "ليس منا شقى " فهو ليس اعتراضا ولا مخالفة للاية وانما الشيخ وكل المحمديين ان شاء الله تحت كلمة سعيد
ومن قسم السعداء ،
وابن عطاء وتلاميذه وكل الذاكرين الله يقعون فى دائرة "هم القوم لا يشقى جليسهم " فى الحديث القدسى المشهور .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمدى الشريف
مشرف قسم الفقه الإسلامى
مشرف قسم الفقه الإسلامى


المشرف المميز - ذهبى
العمر : فى طاعة الله
الدولة : أم الدنيا
ذكر عدد المساهمات : 623
نقاط : 1036
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الأربعاء مايو 16, 2012 2:46 pm

الحكمة الثانية


{ إرادتك التجريد , مع إقامة الله إيّاك فى الأسباب من الشهوة الخفيّة ,

وإرادتك الأسباب , مع إقامة الله إيّاك فى التجريد , انحطاط عن الهمّة العَلِيّة }

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمدى الشريف
مشرف قسم الفقه الإسلامى
مشرف قسم الفقه الإسلامى


المشرف المميز - ذهبى
العمر : فى طاعة الله
الدولة : أم الدنيا
ذكر عدد المساهمات : 623
نقاط : 1036
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الأربعاء مايو 16, 2012 5:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

قبل أى قول

لا يكون إلا ما يجب به القول

شكر الله لكم جميعا

وشكر الله لك

هادى الطريق

منقذ الصديق

عون الرفيق

عابر سبيل

وقد سبق أن ناديتك

بالدليل

وها هى الأيام تثبت

وها أنت تجيب

ندائى

عابر سبيل

كن لى دليل

سيرنا الله على سبيل محبته ورضاه

وجمعنا بحبيبه شفيعنا ومصطفاه

وكم يعجز لسانى عن وافر الشكر والتقدير

الذى يكسو السماء

ويرفرف فى الهواء

ويسبح ويعطر الماء

لأختى العزيزه ( لمياء )

التى شدت ذاكرتى وكانت سببا لنشاطها ألآن

لما أمتعتنى به من تعليق يشعرنى بقيمة موضوعى لا كلامه فكلامه ليس منى

بل هو من أسيادى وساداتى فهو فى الرقى ما لا يحق لى الكلام فيه أصلا

فلكل منا مقام معلوم

فمرورها كان مرورا حضاريا

مرت

فنظرت

فرأت

فعلقت

ونعم التعليق هو

إذ أن العلم تداول ( تدارس )

فلولم تسأل عما سألت لما علمنا من الجواب شىء

وكل هذه المقدمة

تجعلنى أجيب فى كلمات على قدر شخصى الضعيف

عسى أن يقبلنى ربى إنه خبير لطيف

قال مولانا العظيم جل فى علاه

{ فمنهم شقى وسعيد )

وقال مولانا العظيم جل فى علاه

{ ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون
لهم البشرى فى الحياة الدنيا وفى الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم }

وقال مولانا العظيم جل فى علاه

{ لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين }

أختى العزيزة / لميـــــــاء

هل هذه الآيات يعارض بعضها البعض ؟

بالطبع ( لا )

ولكن كما ذكر لكِ منقذى ودليلى عابر سبيل سقاه الله شراب السلسبيل

لا لبس فى الامر ،فالقرآن يتحدث عن الخلق جميعهم يوم القيامة واليك نص الاية "{يَوْمَ يَأْتِ لاَ تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلاَّ بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ }هود105

وحقا من الخلق شقى ومنهم سعيد

اما قول الشيخ "ليس منا شقى " فهو ليس اعتراضا ولا مخالفة للاية وانما الشيخ وكل المحمديين ان شاء الله تحت كلمة

سعيد
ومن قسم السعداء ،


وابن عطاء وتلاميذه وكل الذاكرين الله يقعون فى دائرة "هم القوم لا يشقى جليسهم " فى الحديث القدسى المشهور

******

فالآية تتكلم .عن يوم القيامة ( يوم يأت ) أى يوم المحشر عند الحشر لا كلام إلا لمن أذن له الرحمن وقال صوابا

والمحشر يجمع كل الألوان والأطياف والعصور بلا استثناء

وإن كان هناك خلاف فى الأمة المحمدية على نبيها أفضل الصلاة وأتم التسليم

ولكن خروجا من الخلاف فليس موضعه ألآن

قال مولانا العظيم

{ ألا إن أولياء الله ....... الآية

إلى قوله سبحانه

لهم البشرى فى الحياة الدنيا وفى الآخرة لا تبديل لكلمات الله }


لا تبديل لكلمات الله على العموم

ولكنها فى هذه الآية مخصصة بما سبقها

وما الذى سبقها

اقرار الله للأولياء بالولاية له سبحانه وتعالى

تأمين الله سبحانه وتعالى للأولياء من الخوف والحزن

اقرار وشهادة الله سبحانه وتعالى لهم بالإيمان والتقوى

منح الله لهم بالبشرى لهم ومنهم

فهم يُبَشِرُون ويُبَشَّرُون فى الدنيا وفى الآخرة

وأثبتن للأوليا الكرامة *** ومن نفاها فانبذن كلامه

وما بين الدنيا والآخرة حبل بينهما يسمى بالحياة البرزخية

فالحياة أنواع

حياة دنيا

حياة برزخية

حياة أخروية

وهى الدار الحيوان التى لا انقطاع لها

ويقول مولانا العظيم جل فى علاه

{ لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين }

إن الآية ليست في الأولياء فقط بل تشمل جميع المؤمنين


كما يدل عليه أول الآية في سورة الشورى :

( والذين آمنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات لهم ما يشاءون عند ربهم ) الآية ،

وفي سورة الزمر أيضاً في جميع المؤمنين كما رجحه ابن جرير الطبري مستدلاً مقابلة هذه الآية بالآية التي قبلها

( فمن أظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق ) ،

وبقوله:

( أولئك المتقون ) .

فإذا ثبت أن قوله تعالى :

( لهم ما يشاءون عند ربهم )

في الموضعين عام لكل المؤمنين يلزم على قولهم أن كل المؤمنين لهم المشيئة في القبور ويتصرفون في الإجابة

فيجوز دعاءهم لقضاء الحاجات وتفريج الكربات.

والصوفية يخصون الدعاء بالأولياء فقط ولا يقولون بذلك في عامة المؤمنين.

وهنا وبعيد عن كل التفاسير وعن كثرة الكلام

يستحيل أن يكون ولياً لله ينكر كلام الله

فكلام الله عز وجل على سبيل الإخبار عن حال أهل المحشر

وقول سيدى ابن عطاء الله على سبيل الإخبار عن حاله وحال من هم من المؤمنين


كأن يقوم معلم بالمرور على فرقة دراسية ويقول طلاب الفرقة كذا خاسرون

فيقوم الطلاب الناجحون منهم لا ينكرون ولكن يظهرون حالهم أنهم فائزون

والله أعلى وأعلم

ولا أنسى

جزيل شكرى للمنتدى ومن فيه

ولمن كان السبب فى قيامه على أياديه

ولكل محبيه

ولمن أخذ بيدى حتى يرفعنى مما أنا فيه

صديقى دليلى عابر سبيل

جمعنا الله وإياه وإياكم على طاعته

وعمنا برحمته ومغفرته وعطائه

وأخيرا أقول


شكر الله لكم

ونما لكم عنده سبحانه أجركم

وبسيد السادات متع الله عينكم

وعلى أبواب الجنان كانت كتف المصطفى فى كتفكم

وللذات العلية أدام الله نظركم

ولا يسعنى إلا أن أقول

( شكر الله لكم )











_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيل خليل
عضو فضى
عضو فضى


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4906
نقاط : 11923
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الخميس مايو 17, 2012 10:39 am

موضوع في قمة الروعه


لطالما كانت مواضيعك متميزة


لا عدمنا التميز و روعة الاختيار


دمت لنا ودام تالقك الدائم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد فرج
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


وسام كبار الشخصيات
العمر : 46
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 2046
نقاط : 2654
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الخميس مايو 17, 2012 3:39 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخى الغالى / حمدى الشريف


جزيت خيرا ونفع بك

أمة محمد صلى الله عليه وسلم

اللهم أنفعنا بما علمتنا



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/محمد بغدادى
مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
مشرف المنتديات الطبية  ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية


وسام الدكتور
العمر : 40
الدولة : مصر
التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا ذكر عدد المساهمات : 976
نقاط : 1344
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الخميس مايو 17, 2012 4:52 pm

لقد فاتنى ان اقول ملحوظتين عن حكم ابن عطاء الله التى تبلغ

264 حكمة ،

الملحوظة الاولى :
انها تخاطب المسلم على كل حالة من حالاته ، تخاطبه فى

المعصية وفى حال الطاعة وعند انشراح صدره وعند الضيق

،فى حال اقباله على الحق سبحانه وكذلك فى حال البعد

والقطيعة اعاذنا الله منها .

تخاطب اهل السلوك على كل درجاته ومقاماته ،اهل البداية

واهل الوسط واهل النهاية المستطاعة للبشر فى معرفة الحق

سبحانه وتعالى ،

تخاطب النفس الانسانية فى كافة اطوارها السلوكية .


الملحوظة الثانية :

انها كلها تدور حول كلمة (لا حول ولا قوة الا بالله ) التى قال

عنها سيدنا المصطفى انها كنز من تحت العرش وهى كنز من

كنوز الجنة ،

كتبها ابن عطاء الله باسلوب سلس وعبارة موجزة تغوص فى

اعماق النفس وتصل الى القلب بلا جهد




والى الحكمة الثانية :

حمدى الشريف كتب:
الحكمة

الثانية


{ إرادتك التجريد , مع إقامة الله إيّاك فى الأسباب من الشهوة الخفيّة ,

وإرادتك الأسباب , مع إقامة الله إيّاك فى التجريد , انحطاط عن الهمّة العَلِيّة }

معانى الكلـــــــــــــــــــمات :

المقصود بالتجريد هو ترك الاسباب والشواغل ،وهو عند القوم

على ثلاثة اقسام :

تجريد الظاهر : وهو ترك كل ما يشغل الجوارح عن طاعة الله .
تجريد الباطن : وهو ترك كل ما يشغل القلب عن الحضور مع الله .
وتجريدهما معا : هو افراد القلب والقالب لله .

الشـــــــــــــــــــــــــرح :

كل واحد منا تمر به لحظات نفسية يود لو يترك الدنيا واهلها

ويتفرغ للعبادة والقرب من الله ،وتأتى تلك اللحظات عندما

يموت لنا قريب او حبيب ، وكذلك عندما يتقدم بنا العمر ونشعر

ان وقت الرحيل قد اقترب ولم نتزود بما يجب للقاء الحق

سبحانه ،

وابن عطاء نفسه حدث معه هذا فى بداية سيره مع شيخه ابى

العباس المرسى ، يقول ابن عطاء : دخلت على الشيخ ابى

العباس المرسى وفى نفسى العزم على التجريد قائلا لنفسى ؛

ان الوصول الى الله تعالى على هذه الحالة التى انا عليها بعيد

بسبب الاشتغال بالعلم الظاهر ووجود مخالطة الناس .

فقال له الشيخ ابو العباس من غير ان يسأله :صحبنى انسان

مشتغل بالعلوم الظاهرة ومتصدر فيها فذاق من هذا الطريق

شيئا فجاء الىّ وقال لى يا سيدى أخرج عما انا فيه واتفرغ

لصحبتك ؟؟ فقلت له ليس الشأن ذا ، ولكن امكث فيما انت فيه وما قسم

الله لك على ايدينا فهو لك واصل .بعد هذه الكلمات يقول ابن

عطاء فخرجت من عنده وقد غسل الله تلك الخواطر من قلبى

ووجدت الراحة بالتسليم لله تعالى .

فإذا اقامك الله فى الاسباب وتيسرت لك فلا تخرج منها وتقول

اريد ان اتجرد من هذه الاسباب واتفرغ لله وعبادته وانعزل عن

الحياة فما ذلك الا من الشهوة الخفية للنفس ،فهى فى الظاهر

تريد الانقطاع والتبتل ولكنها فى باطنها تريد التميز والولاية او

الكرامة ،فلا تخرج عن الاسباب ما دام الله قد اقامك فيها

وعلامة اقامة الله لك فيها هو استقامتها لك ،كما قال مولانا

رسول الله "اعملوا فكل ميسر لما خلق له "

وعليك بذكر الله وطاعته وانت فى الاسباب .


اما الذين تجردوا لله وتفرغوا لطاعته بتوفيق الله لهم وارادته

ذلك منهم ،وهم اقل القليل ،والله هو الذى يتولاهم ويتكفل

برزقهم ،فهؤلاء ان ارادوا الرجوع الى الاسباب فهو انحطاط

ونزول عن الدرجة العلية .

ومثال المتجردين عن الاسباب والتفرغ لعبادة الحق من القرآن

هو السيدة مريم التى ظلت لا تبرح محراب العبادة وكان يأتيها

الرزق من عند الله سبحانه حتى تعجب سيدنا زكريا من ذلك :

"كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا

رِزْقاً قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَـذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ

اللّهِ إنَّ اللّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ }آل
عمران37

وكذلك مثل للمتجردين كالسيدة رابعة العدوية حيث خرجت عن

الدنيا واهلها وانتبذت بعيدا عن الناس تعبد الحق سبحانه ،فساق

الله لها الدنيا صاغرة عند قدميها واتاها المريدون والاحباب من

كل فج وما ذلك على الله بعزيز .

والصحابة رضوان الله عليهم كانوا مع الاسباب ظاهرا ومع

الحق باطنا ،فقد كانت الدنيا فى ايديهم لا فى قلوبهم ،وكانت

القلوب طيبة وتقية ، فلم يلزم لهم التجريد ،

يقول الصحابى الجليل ابو الدرداء وهو ينعى زمن النبوة (كان

الناس وردا لا شوك فيه ،فأصبحوا شوكا لا ورد فيه ).

يقول هذا عن الزمن فى اواخر حياة الصحابة ، فيا ترى ماذا

عساه يقول لو كان بيننا الآن ؟

ونحن (تداركنا الله برحمة منه ) أقمنا فى الاسباب قلبا وقالبا

بل حتى فى تلك اللحظات النورانية ونحن بين يدى الحق فى

الصلاة لا نكف عن الدنيا وما فيها ، وذلك هو الداء العضال .

وفى الختام ، لا ترد التجريد بنفسك ، فانت لا حول لك ولا قوة

على ذلك بل الحول والقوة له سبحانه

فلا حول ولا قوة الا بالله




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمدى الشريف
مشرف قسم الفقه الإسلامى
مشرف قسم الفقه الإسلامى


المشرف المميز - ذهبى
العمر : فى طاعة الله
الدولة : أم الدنيا
ذكر عدد المساهمات : 623
نقاط : 1036
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الجمعة مايو 18, 2012 7:03 pm

الحكمة الثالثة


{ ســوابــق الـهـمــم لا تــخـــرق أســوار الـقـــدر }

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/محمد بغدادى
مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
مشرف المنتديات الطبية  ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية


وسام الدكتور
العمر : 40
الدولة : مصر
التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا ذكر عدد المساهمات : 976
نقاط : 1344
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الجمعة مايو 18, 2012 9:40 pm

حمدى الشريف كتب:
الحكمة الثالثة


{ ســوابــق الـهـمــم لا تــخـــرق أســوار الـقـــدر }

معانى الكلمــــــــــــــــــــات :
سوابق : جمع سابقة اى متقدمة
الهمم : جمع همة ،والهمة هى قوة انبعاث القلب فى طلب الشيئ
سوابق الهمم : أى الهمم السوابق من باب اضافة الصفة (سوابق ) الى الموصوف (الهمم) ،كما نقول أوائل التلاميذ
اى التلاميذ الاوائل .
القدر : ما كتبه الله وقدره على خلقه .

الشــــــــــــــــــــــــرح :
ان فى الوجود همم سوابق تنفعل لها الاشياء اى تؤثر فى الاشياء بمجرد توجه اصحاب تلك الهمم الى الاشياء ونضرب امثلة للتوضيح :
(1)كما يكون من العائن (الذى يصيب بعينه)
فمن منا لا يخاف الحاسد وأذاه ،وقد ذكر الله شره فى القرآن (ومن شر حاسد اذا حسد ) وعلمنا رسول الله التعوذ من الحسد ، وقال فى الحديث الشريف (ان العين لتدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدر )اى يموت الرجل بحسد العين ويمرض الجمل فيضطر صاحبه لذبحه بسبب العين .
اذن صاحب العين او الحاسد يتوجه بهمته لشيئ فيؤثر فيه .
(2)وكما يكون من الساحر عن عقده ونفثه ،
وكيف يؤثر الساحر على العقول فترى الاشياء على غير حقيقتها ،فترى الحبل والعصا كثعبان ،بل ومن السحر ما يفرق بين الازواج كما جاء فى القرآن ،اذن الساحر يتوجه بهمته الى شيئ فيحدث فيه تأثير كما ذكرنا آنفاَ .

(3)وكما يكون من المتريض عن تجريد قوى نفسه
كما نسمع عن متريضى الهند الذين يستطيعون رفع انفسهم فى الهواء دون شيئ يحملهم ،او يحركون الاشياء بعد طول التركيز عليها دون ان يلمسوها ،

(4) وكما يكون من الولى عن تحققه فى يقينه
فكما ان نظرة الحاسد تضر فنظرة الولى تنفع بإذن الله ،
ومنهم من اذا اقسم على الله ابره كما ورد الحديث الصحيح
فاذا اقسم ان يحدث شيئ لحدث ذلك الشيئ .

ومعنى الحكمة هو ان كل هذه النماذج التى ذكرناها واصحابها ذوو الهمم السوابق لا يفعلون اى تأثير الا بقضاء الله وقدره ،
فصاحب العين والساحر والولى لا يتعدون القدر وتأثيرهم بقدر مقدر ، وكما اثبت القرآن ان لهم تأثير فقد حجمه بقول الحق
(وما هم بضآرّين به من احد الا بإذن الله )
فلا حول ولا قوة لاحد على اى شيئ
لا حول ولا قوة الا بالله


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17150
نقاط : 26614
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الجمعة مايو 18, 2012 10:06 pm

السلام عليكم أيها العملاق حمدى الشريف وعابر سبيل
ما أروعكما فى العمل المشترك العظيم القيم المفيد
اشكرك حمدى على الحكم العطائيه وأشكرك عابر سبيل على الشرح الشامل
جزاكم الله خيرا

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
حمدى الشريف
مشرف قسم الفقه الإسلامى
مشرف قسم الفقه الإسلامى


المشرف المميز - ذهبى
العمر : فى طاعة الله
الدولة : أم الدنيا
ذكر عدد المساهمات : 623
نقاط : 1036
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الإثنين مايو 21, 2012 8:50 pm

الحكمة الرابعة


{ أرح نفسك من التدبير , فما قام به غيرك عنك لا تقم به لنفسك }

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/محمد بغدادى
مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
مشرف المنتديات الطبية  ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية


وسام الدكتور
العمر : 40
الدولة : مصر
التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا ذكر عدد المساهمات : 976
نقاط : 1344
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الإثنين مايو 21, 2012 10:11 pm

حمدى الشريف كتب:
الحكمة الرابعة


{ أرح نفسك من التدبير , فما قام به غيرك عنك لا تقم به لنفسك }
معانى الكلــــــــــــمات :
التدبير : لغة هو النظر فى الامور و اواخرها ،
واصطلاحاَ تقدير شئون يكون عليها فى المستقبل بما يخاف او يرجى .

الشــــــــــــــــرح :
انتهى الشيخ فى الحكمة السابقة ان سوابق الهمم لا تخرج عن المقدور والقدر ،فمن باب اولى ان التدبير كذلك لا يخرج عن القدر المقدور .
والتدبير اما لشأن دنيوى (كالمعيشة والسكن وغيرها ) واما لأمر دينى (كالاستعداد للحج او الاعتكاف او غيره من الطاعات )
والتدبير سواء دنيوى او دينى قد يكون مذموماَ او محموداَ
المذموم ما كان مع جزم وتصميم لما فيه من سوء الادب ،
اما المحمود فهو ما كان فيه تفويض للمشيئة الالهية .
ولذا قال سهل بن عبد الله التسترى "ذروا التدبير والاختيار فانهما يكدران على الناس عيشهم "
وقيل " من لم يدبر ،دبر له "
وقال الشيخ ابو الحسن الشاذلى {"لا تختر من امرك شيئا
واختر الا تختار
وفر من ذلك المختار ومن فرارك
ومن كل شيئ الى الله تعالى (وربك يخلق ما يشاء ويختار) }.


فقد لا تسعفك المقادير على ما عزمت عليه من تدبير
لانك لا تملك حولا ولا قوة على اتمام ما دبرت
فلا حول ولا قوة الا بالله




_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wessam
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم انثى عدد المساهمات : 961
نقاط : 1063
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمل/الترفيه : الاشغال الفنية
المزاج : الحمدالله
تعاليق : سبحانة الله وبحمده سبحان الله العظيم

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الثلاثاء مايو 22, 2012 12:37 pm

جزاك الله خير فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمدى الشريف
مشرف قسم الفقه الإسلامى
مشرف قسم الفقه الإسلامى


المشرف المميز - ذهبى
العمر : فى طاعة الله
الدولة : أم الدنيا
ذكر عدد المساهمات : 623
نقاط : 1036
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الثلاثاء مايو 22, 2012 2:00 pm

الحكمة الخامسة

{ اجتهادك فيما ضمن لك , وتقصيرك فيما طلب منك ,

دليل على انطماس البصيرة منك }

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wessam
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم انثى عدد المساهمات : 961
نقاط : 1063
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمل/الترفيه : الاشغال الفنية
المزاج : الحمدالله
تعاليق : سبحانة الله وبحمده سبحان الله العظيم

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الثلاثاء مايو 22, 2012 3:19 pm

جزاك الله خير أخى حمدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/محمد بغدادى
مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
مشرف المنتديات الطبية  ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية


وسام الدكتور
العمر : 40
الدولة : مصر
التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا ذكر عدد المساهمات : 976
نقاط : 1344
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: شرح الحكم العطائـية    الثلاثاء مايو 22, 2012 8:57 pm

حمدى الشريف كتب:
الحكمة الخامسة

{ اجتهادك فيما ضمن لك , وتقصيرك فيما طلب منك ,

دليل على انطماس البصيرة منك }

معانـــى الكلــــــــــــــــمات :
الاجتهاد فى شيئ :استفراغ الجهد والطاقة فى طلبه .
التقصير :التفريط والتضييع .
البصيرة : هى ناظر القلب اى عين القلب ،كما ان البصر هو ناظر القالب او الجسد .ويمكن القول ان البصيرة لا ترى الا اللطيف والبصر لا يرى الا الكثيف ،
واذا اراد الله فتح بصيرة العبد أشغله فى الظاهر بخدمته وفى الباطن بمحبته فكلما عظمت المحبة فى الباطن والخدمة فى الظاهر قوى نور البصيرة حتى يستولى على البصر ،فيغيب نور البصر فى نور البصيرة .

الشـــــــــــــــــــــــرح :

لما خشى الشيخ من الانهماك فى التدبير والاختيار ،قال :
{ اجتهادك فيما ضمن لك , وتقصيرك فيما طلب منك ,
دليل على انطماس البصيرة منك }
ومعنى الحكمة ان شدة الطلب والتكالب على الرزق وهو مضمون من الله يؤدى الى التقصير فى التكاليف المطلوبة منا شرعاَ ، وهو دليل انطماس البصيرة .
ولو قال (طلبك) بدلا من اجتهادك لما كانت هناك مؤاخذة اذا لم تقصر فى ما طلب منك .
وانما الآفة اننا نجتهد غاية الاجتهاد فى تحصيل الرزق والتكالب على الدنيا ونقصر ونضيع ما أمرنا الله به من طاعته وامتثال امره سبحانه ، وذلك لانطماس البصائر وانخماد نور السرائر ،
وقال بعضهم ان الله ضمن لنا الدنيا وطلب منا الآخرة ،فليته ضمن لنا الآخرة وطلب منا الدنيا .
ولو اننا ايقنا ان رزقنا مقسوم ومعلوم ،لسعينا فى الاسباب مع مراعاة الادب فيها ،ولما قصرنا فى ما طلب منا من الطاعة
والعمل الصالح ، ولكننا ظننا ان مزيد من الجهد والتكالب قد يزيد من الرزق وذلك حتما يجور على العبادات والطاعات

فنحن حقيقة لا حول لنا لجلب شيئ ولا قوة بنا لدفع شيئ
لانه
لا حول ولا قوة الا بالله







_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمدى الشريف
مشرف قسم الفقه الإسلامى
مشرف قسم الفقه الإسلامى


المشرف المميز - ذهبى
العمر : فى طاعة الله
الدولة : أم الدنيا
ذكر عدد المساهمات : 623
نقاط : 1036
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الجمعة يونيو 01, 2012 2:47 am

الحكمة السادسة

{ لا يكن تأخر أمد العطاء مع الإلحاح فى الدعاء موجبا ليأسك,

فهو ضَمِنَ لك الإجابة فيما يختار لك لا فيما تختار لنفسك ,

وفى الوقت الذى يريد ,

لا فى الوقت الذى تريد }

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
د/محمد بغدادى
مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
مشرف المنتديات الطبية  ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية


وسام الدكتور
العمر : 40
الدولة : مصر
التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا ذكر عدد المساهمات : 976
نقاط : 1344
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الأربعاء يونيو 13, 2012 11:48 am

الحكمة السادسة

{ لا يكن تأخر أمد العطاء مع الإلحاح فى الدعاء موجبا ليأسك,

فهو ضَمِنَ لك الإجابة فيما يختار لك لا فيما تختار لنفسك ,

وفى الوقت الذى يريد ,

لا فى الوقت الذى تريد }

معانى الكلمات :
الالحاح :التكرار فى طلب الحاجة من وجه واحد .
الدعاء :طلب مصحوب بأدب فى بساط العبودية لجناب الربوبية
اليأس : قطع المطامع او قطع الرجاء

الشـــــــــــــــرح :
اعلم ايها العبد ان من اسماءه سبحانه وتعالى القيوم وهو مبالغة فى القيام ،فهو سبحانه وجلت قدرته قائم بأمر خلقه من عرشه الى فرشه ،وجعل لكل حادث وقت معلوم واجل مقسوم
فاذا تعلق قلبك بحاجة من حوائج الدنيا او الآخرة فارجع الى وعد الله ، واقنع بعلم الله ولا تحرص ،ففى الحرص تعب ومذلة
وان كان ولا بد فليكن دعاء عبودية لا طلبا للحظوظ ،وان غلب على نفسك وارد الطلب وطلبت شيئا ثم تأخر عنك وقت العطاء فيه ، فتأدب ولا تتهم الله فى وعده حيث قال جل وعلا :
(ادعونى استجب لكم ) ،ولا تيأس من نواله ورفده
فانه سبحانه قد ضمن لك الاجابة فيما يريد لك من خير الدنيا والآخرة ،وقد يمنعك لطفا بك لان مطلبك قد يهلكك وانت لا تدرى ، فسبحانه عطاءه يفوق كل عطاء ،ومنعه لحكمة يعلمها هو فى ذاته عطاء ،
وقد يكون اجابك فى مطلبك ولكن اخره الى وقت يكون لك انفع
واصلح فيعطيك ذلك فى الوقت الذى يريد لا فى الوقت الذى تريد ،وقد يؤخر ذلك لك الى دار الكرامة والبقاء وهو انفع لكم وابقى ،وفى الحديث الشريف عن سيد العارفين وامام المرسلين
"ما من داع الا وهو بين احدى ثلاث :اما ان تعجل له طلبته ،واما ان يدخر له ثوابها ،واما ان يصرف عنه من السوء مثلها"
وقال الشيخ عبد العزيز المهدوى: (من لم يكن فى دعاءه تاركا لاختياره راضيا باختيار الحق تعالى له ،فهو مستدرج ممن قيل له "اقضوا حاجته فانى اكره ان اسمع صوته " فان كان مع اختيار الحق تعالى لا مع اختياره لنفسه كان مجابا وان لم يعط
والاعمال بخواتيمها )،

فسبحانك ربنا ما اعظم عطاءك وما ارحم منعك
وما اقبح نفوسنا وما بها من ظنون
فلا حول ولا قوة الا بالله


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيل خليل
عضو فضى
عضو فضى


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4906
نقاط : 11923
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الأربعاء يونيو 13, 2012 11:55 am

فسبحانك ربنا ما اعظم عطاءك وما ارحم منعك
وما اقبح نفوسنا وما بها من ظنون
فلا حول ولا قوة الا بالله

ماذا أقول لكـ يا سيد الحرف ومنبع المعاني
وبستان الكلام ..المعطره
لك كل مني خالص التحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17150
نقاط : 26614
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الأربعاء يونيو 13, 2012 12:01 pm

السلام عليكم عابر
سبيل


ما شاء الله عليك


انا احب الألحاح فى
الدعاء يشعرنى بالتذلل لله العظيم وأنه مقدر لى الخير والتوسل لله يشعرنى بعظمة
الخالق والأجمل الرضا والقناعة بالمكتوب سواء استجيبت الدعوة أم لا

ا
لالحاح :التكرار فى طلب
الحاجة من وجه واحد .
الدعاء :طلب مصحوب بأدب فى بساط العبودية لجناب
الربوبية
اليأس : قطع المطامع او قطع الرجاء
،وقد يمنعك لطفا بك لان مطلبك
قد يهلكك وانت لا تدرى ، فسبحانه عطاءه يفوق كل عطاء ،ومنعه لحكمة يعلمها هو فى
ذاته عطاء ،
كلمات ترسخ فى القلوب


كل الشكر والتقدير لك عابر سبيل

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17150
نقاط : 26614
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الأربعاء يونيو 13, 2012 12:03 pm

السلام عليكم حمدى الشريف
كل الشكر والتقدير لك والله على الأستفادة من حمدى وعابر سبيل
والله بينشرح صدرى
فهو ضَمِنَ لك الإجابة فيما يختار لك لا فيما تختار لنفسك ,

وفى الوقت الذى يريد ,

لا فى الوقت الذى تريد
الحمد لله على كل ما يقردة ربى اشكرك حمدى

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
الرضا والنور



الدولة : مصر
التوقيع : الله اكبر انثى عدد المساهمات : 1054
نقاط : 1186
تاريخ التسجيل : 14/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى   الأربعاء يونيو 13, 2012 12:10 pm

جزاك الله خير حمدى الشريف

وجزاك الله خير عابر سبيل

من مشاركة مفيدة وقيمة من حكم رررائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: