~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 كيف يقضي ما فاته من الصلاة ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل خليل
عضو فضى
عضو فضى


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4906
نقاط : 11923
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: كيف يقضي ما فاته من الصلاة ؟!   الإثنين مايو 28, 2012 8:59 am

بسم الله
الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: كيف يقضي ما فاته من
الصلاة ؟ كيف يقضي الإنسان ما فاته من صلاة ؟ الحمد لله والصلاة والسلام
على رسول الله وعلى أله وصحبه أجمعين: أما بعد:




أولاً : جعل الله تعالى للعبادات
وقتاً تختص به لحكمة أرادها قد نعلم بعضها ، ويخفى علينا بعضها، وبكل حال
فنحن مأمورون بها ولا يجوز تعديها إلا لعذر يسمح به الشرع . والذي فاتته
الصلاة لا يخلو من حالين : الأولى : أن تكون فاتته لعذر ، كالنوم والنسيان ،
فهذا لا إثم عليه ، ويجب عليه قضاؤها متى استيقظ أو تذكر . فعن أنس بن
مالك رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من نسي صلاة
فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك) رواه البخاري ( 572 ) ومسلم ( 684
) وفيه زيادة: (أو نام عنها) . ولمسلم ( 684 ) : (إذا رقد أحدكم عن الصلاة
أو غفل عنها فليصلها إذا ذكرها ، فإن الله عز وجل يقول : (أقم الصلاة
لذكري) طه/14). الحال الثانية : أن تفوته الصلاة بلا عذر ، بل يتركها حتى
يخرج وقتها كسلاً وتهاوناً ، فهذا آثم باتفاق المسلمين ، مرتكب كبيرة من
الكبائر . ولا يصح منه قضاؤها في أصح قولي العلماء ، وإنما عليه التوبة
والندم والعزم على عدم فعل ذلك مرة أخرى ، وليكثر من الأعمال الصالحة وصلاة
التطوع . قال ابن حزم : "وأما من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها فهذا لا
يقدر على قضائها أبداً ، فليكثر من فعل الخير وصلاة التطوع ، ليثقل ميزانه
يوم القيامة ، وليتب وليستغفر الله عز وجل" انتهى . " المحلى " ( 2 / 235 )
. وهو قول عمر بن الخطاب وابنه عبد الله وسعد بن أبي وقاص وسلمان وابن
مسعود والقاسم بن محمد بن أبي بكر وبديل العقيلي ومحمد بن سيرين ومطرف بن
عبد الله وعمر بن عبد العزيز ، وقال به داود الظاهري وابن حزم ، واختاره
شيخ الإسلام ابن تيمية والشوكاني ، ورجحه من المعاصرين : الألباني وابن باز
وابن عثيمين وغيرهم . واستدلوا بما يأتي : 1 - قوله تعالى : (إن الصلاة
كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) لنساء/103 . فقالوا : الصلاة وقتت بوقت
لا يجوز الخروج عنه إلا بدليل . 2 – قول النبي صلى الله عليه وسلم : (من
نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك) . فقوله : (فليصلها إذا
ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك) ، أي : إذا تباطأ عن أدائها بعد ذكرها فإنها
ليس لها كفارة ، فكيف بمن تركها عمداً دون نسيان ولا نوم ، فهذا من باب
أولى ليس له كفارة ، ولا ينفعه قضاؤها . 3- لأن الله تعالى جعل لكل صلاة
فرض وقتاً محدود الطرفين ، فكما أنه لا تصح قبل الوقت ، فكذلك لا تصح بعده .
" المحلى " ( 2 / 235 ) . 4- قال ابن حزم : "وأيضاً : فإن القضاء إيجاب
شرع ، والشرع لا يجوز لغير الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ،
فنسأل من أوجب على العامد قضاء ما تعمد تركه من الصلاة أخبرنا عن هذه
الصلاة التي تأمره بفعلها أهي التي أمره الله تعالى بها أم هي غيرها ، فإن
قالوا : هي هي ، قلنا لهم : فالعامد لتركها ليس عاصيا ؛ لأنه قد فعل ما
أمره الله تعالى ولا إثم على قولكم ولا ملامة على من تعمد ترك الصلاة حتى
يخرج وقتها وهذا لا يقوله مسلم ، وإن قالوا : ليست هي التي أمره الله تعالى
بها ، قلنا : صدقتم ، وفي هذا كفاية ، إذ أقروا بأنهم أمروه بما لم يأمره
به الله تعالى" انتهى . " المحلى " ( 2 / 236 ) . واستدل من أوجب عليه
القضاء بالقياس على الناسي والنائم ، فقالوا ، إذا كان الناسي يجب عليه
القضاء فالعامد من باب أولى . وأجيب بأن هذا قياس مع الفارق ، فإن العامد
آثم ، وليس كذلك الناسي ، فكيف يقاس العاصي على غير العاصي ؟ قال الشوكاني
رحمه الله : "وقال ابن تيمية : والمنازعون لهم- يعني : القائلين بالقضاء -
ليس لهم حجة قط يرد إليها عند التنازع ، وأكثرهم يقولون : لا يجب القضاء
إلا بأمر جديد وليس معهم هنا أمر ، ونحن لا ننازع في وجوب القضاء فقط ، بل
ننازع في قبول القضاء منه وصحة الصلاة في غير وقتها، وأطال البحث في ذلك ،
واختار ما ذكره داود ومن معه ، والأمر كما ذكره أني لم أقف مع البحث الشديد
للموجبين القضاء على العامد على دليل ينفق (أي : يقبل) في سوق المناظرة ،
ويصلح للتعويل عليه في هذا الأصل العظيم" انتهى . " نيل الأوطار " ( 2 / 26
) . فالراجح ـ والله أعلم ـ أن العامد لا يقضي الصلاة ، وإنما يجب عليه
الاستغفار والتوبة . وقد أطال ابن القيم رحمه الله البحث في هذه المسألة
ومناقشة أدلة الفريقين في كتابه القيم "الصلاة" (ص 67- 109) فليراجع .
فائدة : قال شيخ الإسلام ابن تيمية : "والذين أمروه بالقضاء من العلماء لا
يقولون إنه بمجرد القضاء يسقط عنه الإثم ، بل يقولون بالقضاء يخف عنه الإثم
، وأما إثم التفويت وتأخير الصلاة عن وقتها فهو كسائر الذنوب التي تحتاج
إما إلى توبة وإما إلى حسنات ماحية ، وإما غير ذلك مما يسقط به العقاب"
انتهى . " منهاج السنة " ( 5 / 233 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: كيف يقضي ما فاته من الصلاة ؟!   الإثنين مايو 28, 2012 9:52 am

السلام عليكم نبيل
كل الشكر والتقدير لك نبيل على المعلومات القيمة
جزاك الله خيرا ربنا يجعله فى موازين حسناتك

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
 
كيف يقضي ما فاته من الصلاة ؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: قسم الفقه الأسلامي :: فقه العبادات والمعاملات-
انتقل الى: