~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 المؤامرة: وهمٌ أم حقيقة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: المؤامرة: وهمٌ أم حقيقة؟   الأحد يناير 10, 2010 8:05 pm

:[qq[qowowoei:

:ققلاب :



المؤامرة: وهمٌ أم حقيقة؟


هل هناك مؤامرة ضدنا نحن العرب والمسلمين؟ (والعطف هنا لا يقتضي المغايرة، إنما هو من باب عطف الكل على الجزء، ومن باب الإيضاح، لأن أكثر العرب مسلمون)، أم ليس هناك مؤامرة؟
بعض الناس من طبيعة تفكيرهم المبالغة والتهويل، وبعضهم يميلون إلى التقليل والتهوين، والأمران كلاهما خطأ. فمَن زعم شيئاً فعليه البرهان: "قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ".[البقرة:111]، والحقيقة ينبغي أن تأخذ حجمها الواقعي، فلا يُنظر إليها من خلال عدسة مصغرة، ولا مكبرة، بل تأخذ حقها كاملاً: "فأت كل ذي حق حقه".
الدكتور راشد المبارك، أستاذ الفيزياء، والشاعر والناقد والأديب المعروف، له كتاب ممتع عنوانه:"فلسفة الكراهية: دعوة إلى المحبة". يتحدث فيه عن "المؤامرة" في خمس صفحات ونصف (103-108)، يُخيّل لمن يبدأ في قراءته المستأنية أن المؤلف ينفي فكرة المؤامرة تماماً بأسلوبه الأدبي اللاذع، وحججه الذكية، لكنه يستريح عندما يقرأ في نهايته ما يوازن به بين الكفتين. وكم كان بودي لو تضاعف حجم المقال ضعفين، وخاطب مَن ينفون المؤامرة ويهملونها، ويعطونها أقل من حجمها الواقعي، ولعله لم يفعل لأن جل الناس هم ممن يحتاج ردهم إلى الصواب الميلانَ بهم عن الاعتدال حتى يعودوا إليه؛ كمن يريد إقامة غصن معوّج يميناً فيربطه بحبل ويشده إلى اليسار البعيد ليعود بعد مدة إلى استقامته.
يقول الدكتور المبارك في نهاية مقالته: "غنيٌّ عن البيان أنّ ما مرّ ليس نفياً لفكرة المؤامرة إذا فهمت بمعنى: أن كل أمة، أو مجتمع، أو قبيلة، أو فرد يضع، أو يضعون من الخطط ما يحقق سلامتهم، أو قوتهم، أو طموحهم، أو مطامعهم، أو تفوّقهم، ومتى كانت (أي: عندما تصبح) البلاد الإسلامية أو الدول العربية مصدر تهديد حقيقي فسيكون من الغفلة ألاّ نظن، بل ألاّ نجزم أن يأخذ الطرف المهدد- أو الشاعر بالتهديد- لنفسه من الوسائل ما يدفع عنه هذا الخطر، والتآمر عندئذ بعض وسائل المدافعة والاحتياط. وما تنشره وتذيعه وسائل النشر والإعلام بصفة متصلة لا تتقطع عن أخبار التجسّس، والتجسّس المضاد، حتى بين الدول المتآلفة أو المتحالفة، أمر معروف ومألوف. وعلاقة (العشق غير العذري) الدائم والمتوهج بين الإدارة الأمريكية وأكثر فئات المجتمع نفوذاً في الولايات المتحدة (من جهة) وبين إسرائيل (من جهة أخرى) لم تمنع إسرائيل من التجسس على عاشقها! ولن يكون آخرها الجاسوس الإسرائيلي بولارد، الذي رفضت حكومة الرئيس كلينتون الإفراج عنه، على الرغم مما بذلته إسرائيل من محاولات.
"سفارة أي دولة في بلد ما، ومكاتبها العسكرية، والاقتصادية، والإعلامية، ما هي إلاّ وسيلة رصْد واستكشاف، اتفق الناس على مشروعيتها والقبول بها. هذا الرصد والاستكشاف هو أحد القواعد التي تبني عليها الدولة صاحبة السفارة علاقتها مع الدولة التي توجد فيها السفارة، وتحدّد سياستها نحوها وتعاملها معها".
وتعليقاً على المقال، وعلى موضوع المقال، أورد بعض النقاط التي أرجو من الله سبحانه أن يوفقني فيها للصواب:
1. بعض العَجَزة، وكثير من المخفقين يبحثون عن مشاجب يعلّقون عليها أخطاءهم، وعجزهم، وتخلّفهم، سواء على مستوى الأفراد أم الجماعات. كان (الاستعمار) بالأمس أكبر هذه المشاجب، وأصبح اليوم (المؤامرة).
2. "يُخيّل للمرء أن الغرب قد عطّل كل اهتماماته وكشوفه، وبعثاته الآلية والبشرية إلى خارج هذا الكوكب، وانشغل عن كل الأخطار التي يخشاها ويُعدّ لها ليفرغ لمصدر وحيد يهدد أمنه العسكري، والسياسي، والاقتصادي ويدمر ثقافته وحضارته، ذلك المصدر الوحيد والمهدّد هو العرب والمسلمون..".
لا أظن أن رجلا يحظى بعقله يقول مثل هذا الكلام! فالغرب لم يعطل أي شيء مما ذُكر. العرب والمسلمون (بند) في (قائمة) اهتماماته، يعطيه ما يراه مناسباً من الاهتمام، دفعاً لشر محتمل، أو طمعاً في خيرات بلادهم أو ما شابه ذلك.
3. هناك (طائفة) ليس من اليسير تحديد حجمها تؤمن بالمبالغة في (تخيّل) نظرية المؤامرة، وهناك مفكرون وكُتّاب وعلماء وسياسيون، منهم المؤلف الفاضل، يعطون (المؤامرة) حجمها، ويركزون -كما فعل مالك بن نبي رحمه الله- على ما سمّاه "القابليّة للاستعمار" أكثر من تركيزهم على الاستعمار، كما يركزون - كما فعل جودت سعيد- على ضرورة تغيير ما بالأنفس أولاً، وعدم تحميل (الغير) مسؤولية التخلّف.
4. إن خطأ نُفاة (المؤامرة) - في نظري- قد يكون أكبر من خطأ المغالين في إثباتها. فالأولون (انعدمت) عندهم الرؤية. والآخرون أُصيبوا بمرض نفسي أدّى بهم إلى ما يمكن تسميته في الطب النفسي -مع شيء من التجاوز- بالهلاوس السمعية والبصرية والأوهام!
5. تساؤل الكاتب الفاضل: "كيف لم يفلح الغرب في كبح قوة الاتحاد السوفييتي العسكرية، وفي كبح انطلاق ألمانيا واليابان..؟" جوابه -حسب علمي- أن الصراع من سنته أن يغلب أحد المتصارعين، وأن الضعيف يقوى، والقوي قد يضعف، ولا مجال في هذا المقام للتدليل على ذلك من التاريخ القريب والبعيد.
6. يقرر الكاتب الفاضل - والحق معه- أن إلقاء المسؤولية على الآخر هو أبلغ هجاء للذات العربية، والمسلمة؛ إذ يضعها في موضع مَن ينفعل ولا يفعل، ويتأثر ولا يؤثر. وماذا تكون النتيجة؟ مزيد من الذل، والمعاناة، وتلقي الظلم... الخ.
7. وصفوة القول عندي في هذه العجالة: المؤامرة موجودة، منذ القدم، على لغتنا، وعلى ديننا. وتم استعمارنا - نحن وغيرنا: سياسياً، واقتصادياً، وعسكرياً، وفكرياً.. وتم ضرب بعضنا ببعض؛ لخيانتنا، وغبائنا وضعفنا، وهواننا.. ويجب على (الغرب) أن يقول لنا كما قال إبليس:
"فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم".[إبراهيم:22



:ققلاب :


منقول

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
ناريمان
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : مصر
التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين انثى عدد المساهمات : 1319
نقاط : 1490
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: المؤامرة: وهمٌ أم حقيقة؟   الخميس مايو 13, 2010 5:52 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المؤامرة: وهمٌ أم حقيقة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى العام :: القسم العام-
انتقل الى: