~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 شرح حديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث..)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحماك ربي
عضو ذهبى
عضو ذهبى


العطاء الذهبى
الدولة : فلسطين
انثى عدد المساهمات : 890
نقاط : 1229
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

مُساهمةموضوع: شرح حديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث..)   الأربعاء يناير 13, 2010 3:54 am

شرح حديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث..)

يقول صلى الله عليه وسلم في الحديث الثاني: (

لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ)
.



معنى الحدث وشموله لجميع موجبات الوضوء




يقول العلماء: إن الحدث أمر معنوي يقوم بالبدن يمنع من الصلاة

ومن الطواف ومن مس المصحف، فالحدث الأصغر أمر معنوي

وليس حسياً. فلو رأيت اثنين أحدهما على وضوء والآخر محدث،

فلا تفرق بين هذا وهذا، فالحدث أمر معنوي يقوم بالبدن كله،

والمحدث بدنه كله موصوف بأن عليه حدثاً، ومع ذلك أعضاؤه

نظيفة ليس فيها شيء يُعرف أنه قذر أو وسخ، وليس في بدنه

نجاسة، حتى ولو كان جنباً، فالجنب بدنه طاهر، فلو غمس يده في

ماء فلا يقال: إن ذلك الماء تنجس، فتجوز مصافحته ومؤاكلته،

فإن النبي عليه الصلاة والسلام لما لقيه أبو هريرة وكان جنباً

انخنس وذهب ليغتسل، ولما سأله النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال:

كرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة، فقال النبي صلى الله

عليه وسلم: (إن المؤمن لا ينجس) يعني: ليس بدنك نجساً، إنما

عليك حدث يمنعك فقط من الصلاة ونحوها، فأما بدنك فلا مانع من

أن تأكل، ولا مانع من أن تصافح الناس، ولا مانع من أن

تجالسهم. وتسمى موجبات الوضوء أو نواقض الوضوء أحداثاً؛

لأنها تتجدد، أحدث أي: انتقض وضوءه، فإذا أكل لحم إبل مثلاً

قيل: أحدث، يعني انتقض وضوءه، وإن كان قد خص أكثرهم

الحدث بما ينقض الوضوء من الريح أو الخارج من أحد السبيلين،

وقد جاء أن أبا هريرة رضي الله عنه لما حدث بهذا الحديث سأله

رجل من أهل حضرموت عن الحدث، ففسره بالريح التي تخرج

من الدبر، ولكن لا يعتبر هذا هو الحدث فقط، فالبول حدث، وكذا

الغائط، وكذا نواقض الوضوء الأخرى كالمباشرة ومس المرأة

بشهوة، أو مس الفرج باليد، أو أكل لحم الإبل، أو تغسيل الميت،

هذه كلها نسميها أحداثاً؛ لأنها توجب الوضوء، فإذا انتقض وضوء

الإنسان بواحد منها فلا يقبل الله صلاته إلا بعد أن يتوضأ؛ بدليل

قوله صلى الله عليه وسلم: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث

حتى يتوضأ).






معنى الوضوء



كلمة الوضوء لفظة شرعية، ولم تكن معروفة عند العرب قبل

الإسلام، فهي من الكلمات التي جاءت في الشرع، والوضوء: هو

غسل الأعضاء التي أمرنا الله بغسلها، وسمي وضوءاً لآثاره، فإنه

ينور هذه الأعضاء تنويراً معنوياً، وينورها في الآخرة تنويراً

حسياً، ففي الآخرة يعرف أهل الوضوء بأنهم غر محجلون من

آثار الوضوء. والغرة: بياض الوجه. والتحجيل: بياض اليدين

وبياض الرجلين من آثار الوضوء. فهذا ضوء حسي، وأما في

الدنيا فإنه ضوء ونور معنوي. وسمي وضوءاً من الضوء الذي

هو النور، فالوضوء منير للأعضاء، وهو من المسميات

الشرعية، وهو: غسل أعضاء مخصوصة بنية رفع الحدث

ولاستباحة الصلاة، وقد جعله النبي صلى الله عليه وسلم شرطاً

للصلاة بقوله: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ).







أقسام الحدث



الحدث نوعان: حدث أكبر يوجب الغسل، وحدث أصغر يوجب

الوضوء. ولم يذكر في هذا الحديث الحدث الأكبر، لم يذكر إلا

الحدث الأصغر، ولكن الحدث الأكبر مراد أيضاً؛ وذلك لأنه أولى

بأن يهتم به، والله تعالى قد نبه على الحدث الأكبر في قوله تعالى:

وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا [المائدة:6]، وفي قوله: وَلا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا [النساء:43]. إذاً نقول: لا يقبل الله

صلاة من عليه حدث أكبر حتى يغتسل، والاغتسال هو غسل البدن

كله بنية رفع الحدث، وعلى هذا فالحدث يرتفع بالوضوء إن كان

أصغر ويرتفع بالاغتسال إن كان أكبر.




هل يرتفع الحدث بالتيمم؟



التيمم: هو استعمال التراب عند فقد الماء، وهو مسح الوجه

واليدين بالتراب، هذا تحل به الصلاة، إذا فقد الماء، فالله تعالى

يقول: فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا [النساء:43] يعني: اقصدوا صعيداً

طيباً فامسحوا.. ولكن هل يرتفع الحدث به أم لا يرتفع؟ الصحيح

نه يرتفع ارتفاعاً مؤقتاً، بمعنى أنه تباح به العبادات التي لا تباح إ

لا بالوضوء حتى يجد الماء، فإذا وجد الماء لزم استعماله، وقد

ثبت في الحديث عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله

عليه وسلم قال: (الصعيد الطيب طهور أحدكم وإن لم يجد الماء

عشر سنين، فإذا وجد الماء فليتق الله وليمسه بشرته)، أي: أنك

متى وجدت الماء وعليك حدث، فإن عليك أن تستعمله لرفع ذلك

الحدث، فارتفاعه بالتيمم إنما هو لأجل التيسير، قال الله تعالى: مَا

يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ

عَلَيْكُمْ [المائدة:6]. يستفاد من هذين الحديثين: أن الطهارة شرط

لكل صلاة، وأن الصلاة لا تقبل إلا بهذه الطهارة التي هي

الوضوء أو الاغتسال إن كان الحدث أكبر، أو التيمم إن لم يوجد

الماء، فإذا صلى بغيرها والماء موجود وهو محدث فهو متلاعب

بصلاته، لا يقبل الله صلاته إلا بعد أن يفعل ما أمر الله تعالى به

في قوله تعالى: إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا.. [المائدة:6] الآية.




متى تجب الطهارة



الصحيح أن الطهارة إنما تجب بعد الحدث، وذهب بعض أهل

العلم إلى أنها تجب لكل صلاة، واستدل بالآية: إِذَا قُمْتُمْ إِلَى

الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا [المائدة:6]، والصحيح أن تفسير الآية: إذا قمتم

وأنتم محدثون فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ [المائدة:6] ويقدرها بعضهم:

إذا قمتم من النوم فاغسلوا، ولكن الأصل أن الوضوء إنما يجب

على من هو محدث لهذا الحديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا

أحدث حتى يتوضأ). ويستفاد أيضاً: أن النية من شروط الوضوء،

وأن الوضوء من شروط الصلاة، وأن الصلاة من أعظم وأهم

العبادات، وسيأتينا إن شاء الله أحاديث تؤكد أهميتها، وكذلك يأتينا

بقية أحاديث الطهارة. فعلى المسلم أن يتنبه إلى أهمية الطهارة،

وأهمية العبادة، ومن جملتها شروط الصلاة التي تتقدمها كالطهارة

والنية وما أشبهها، فإذا علم ذلك فعليه أن يطبق ما علمه، ليكون

منتفعاً بعلمه إن شاء الله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17157
نقاط : 26623
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث..)   الجمعة أبريل 27, 2012 7:57 pm


معنى الوضوء

كلمة الوضوء لفظة شرعية، ولم تكن معروفة عند العرب قبل

الإسلام، فهي من الكلمات التي جاءت في الشرع، والوضوء: هو

غسل الأعضاء التي أمرنا الله بغسلها، وسمي وضوءاً لآثاره، فإنه

ينور هذه الأعضاء تنويراً معنوياً، وينورها في الآخرة تنويراً

حسياً، ففي الآخرة يعرف أهل الوضوء بأنهم غر محجلون من

آثار الوضوء. والغرة: بياض الوجه. والتحجيل: بياض اليدين

وبياض الرجلين من آثار الوضوء.

بارك الله فيكى على الموضوع الرائع وعلى التوضيح المميز جزاكى الله خيرا

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
احمد فرج
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


وسام كبار الشخصيات
العمر : 46
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 2046
نقاط : 2654
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث..)   الجمعة أبريل 27, 2012 8:17 pm

السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله عنا خيرا

رحماك ربى

جعله الله فى ميزان حسناتك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح حديث: (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث..)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: