~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 عقوبة تارك الصلاة -- للغزالى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17135
نقاط : 26573
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: عقوبة تارك الصلاة -- للغزالى   الأحد نوفمبر 08, 2015 10:27 am

مكاشفه القلوب للغزالى
...................
عقوبة تارك الصلاة
أخرج أحمد : ( بين الرجل وبين الكافر ترك الصلاة ) .
ومسلم : ( ليس بين الرجل وبين الشرك أو الكفر إلا ترك الصلاة ) .

والترمذي : ( بين الكفر والإيمان ترك الصلاة ) .
والطبراني بإسناد لا بأس به : ( من ترك الصلاة متعمداً فقد كفر جهاراً )
وفي أخري سندها حسن : ( عري الإسلام وقواعد الدين ثلاث عليهن أسس الإسلام ، من ترك واحدة منهم فهو بها كافر حلال الدم : شهادة أن لا إله إلا الله ، والصلاة المكتوبة ، وصوم رمضان ) .                     ( ص 190 )
والبزار : ( لا سهم في الإسلام لمن لا صلاة له ، ولا صلاة لمن لا وضوء له ) .
والطبراني : ( لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا صلاة لمن لا طهور له ، ولا دين لمن لا صلاة له ، إنما موضع الصلاة من الدين كموضع الرأس من الجسد ) .
والطبراني بسند لا بأس به في المتابعات : أتي رسول الله " صلي الله عليه وسلم " رجل فقال : يا رسول الله علمني عملاً إذ أنا عملته دخلت الجنة . قال : ( لا تشرك بالله شيئاً وإن عذبت وحرقت ، وأطع والديك وإن أخرجاك من مالك ومن كل شيء هو لك ، ولا تترك الصلاة عمداً ، فإن من ترك الصلاة متعمداً فقد برئت منه ذمة الله ) الحديث .
( ص 191 )
وأبو نعيم : ( من ترك الصلاة متعمداً كتب الله اسمه علي باب النار ممن يدخلها ) .                                                               ( ص 192 )
وقال سعيد بن المسيب إمام التابعين : هو أن لا يصلي الظهر حتى يأتي العصر ، ولا يصلي العصر إلي المغرب ، ولا يصلي المغرب إلي العشاء ،ولا يصلي العشاء إلي الفجر ، ولا يصلي الفجر إلي طلوع الشمس . فمن مات وهو مصر علي هذه الحالة ولم يتب أوعده الله بغي ، وهو واد في جهنم بعيد قعره ، شديد عقابه .
وقال تعالى : ( يأيها الذين ءامنوا لاتلهكم أموالكم ولا أولدكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخسرون ) المنافقون : ايه 9 )
ح
قال جماعة من المفسرين : المراد بذكر الله هنا : الصلوات الخمس ، فمن اشتغل عن الصلاة في وقتها بماله كبيعه أو صنعته أو ولده كان من الخاسرين ، ولهذا قال " صلي الله عليه وسلم " : ( أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته ، فإن صلحت فقد أفلح ونجح ، وإن نقصت فقد خاب وخسر ) .
وقال تعالي : ( فويل للمصلين ۞ الذين هم عن صلاتهم ساهون ۞ )        ( الماعون آية 4 ، 5 ) .                                            ( ص 193 )
وقال أحمد وأبو داود والنسائي والحاكم : ( أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة ، فيقول ربنا عز وجل لملائكته وهو أعلم  انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها ؟ فإن كانت تامة كتبت تامة ، وإن كان انتقص منها شيئاً قال : انظروا هل لعبدي من تطوع ؟ فإن كان له تطوع قال : أتمو لعبدي فريضته من تطوعه ، ثم يأخذ الأعمال علي ذاكم )
( ص 197 ، 198 )
والبيهقي : ( الصلاة ميزان ، فمن أوفي استوفي ) .
والديلمي : ( الصلاة تسود وجه الشيطان ، والصدقة تكسر ظهره  والتحابب في الله والتودد في العلم يقطع دابره ، فإذا فعلتم ذلك تباعد منكم كمطلع الشمس من مغربها )
وروي الذهبي أنه " صلي الله عليه وسلم " قال : ( إذا صلي العبد الصلاة في أول الوقت صعدت إلي السماء ولها نور حتى تنتهي إلي العرش ،فتستغفر لصاحبها إلي يوم القيامة ، وتقول : حفظك الله كما حفظتني . وإذا صلي العبد الصلاةة في غير وقتها صعدت إلي السماء وعليها ظلمة ، فإذا انتهت إلي السماء تلف كما يلف الثوب الخلق ، ويضرب بها وجه صاحبها .
وأخرج أبو داود أنه " صلي الله عليه وسلم " قال : ( ثلاث لا يقبل الله منهم صلاتهم ) وذكر منهم : ( من أتي الصلاة دباراً ) . أي بعد أن تفوته . قال بعضهم : وورد في الحديث : ( أن من حافظ علي الصلاة أكرمه الله بخمس خصال : يرفع عنه ضيق العيش ، وعذاب القبر ، ويعطيه الله تعالي كتابه بيمينه ، ويمر علي الصراط كالبرق ، ويدخل الجنة بغير حساب .
ومن تهاون عن الصلاة عاقبه الله بخمسة عشر عقوبة : خمس في الدنيا وثلاث عند الموت ، وثلاث في قبره ، وثلاث عند خروجه من القبر.
فأما اللواتي في الدنيا : فالأولي تنزع البركة من عمره ، والثانية تمحي سيما الصالحين من وجهه ، والثالثة كل عمل يعمله لا يأجره الله عليه  والرابعة لا يرفع له دعاء إلي السماء ، والخامسة ليس له حظ في دعاء الصالحين .
وأما التي عند الموت : فإنه يموت ذليلاً ، والثانية يموت جائعاً ، والثالثة يموت عطشاناً ، ولو سقي بحار الدنيا ما روي من عطشه .
وأما التي تصيبه في قبره : فالأولي يضيق عليه القبر حتى تختلف أضلاعه ، والثانية يوقد عليه القبر ناراً فيتقلب علي الجمر ليلاً ونهاراً ،والثالثة يسلط عليه فى قبره ثعبان اسمه الشجاع الأقرع ، عيناه من نار وأظفاره من حديد طول كل ظفر مسيرة يوم ، يكلم الميت فيقول : أنا الشجاع الأقرع . وصوته مثل الرعد القاصف ، يقول : أمرني ربي أن أضربك علي تضييع صلاة الصبح إلي طلوع الشمس ، وأضربك علي تضييع صلاة الظهر إلي العصر ، وأضربك علي تضييع صلاة العصر إلي المغرب ، وأضربك علي تضييع صلاة المغرب إلي العشاء ، وأضربك علي تضييع صلاة العشاء إلي الفجر ، فكلما ضربه ضربة يغوص في الأرض سبعين ذراعاً ، فلا يزال في القبر معذباً إلي يوم القيامة .
وأما التي تصيبه عند خروجه من القبر في موقف يوم القيامة : فشدة الحساب ، وسخط الرب ، ودخول النار .
وفي رواية : ( فإنه يأتي يوم القيامة وعلي وجهه ثلاثة أسطر مكتوبات : السطر الأول يا مضيع حق الله ، السطر الثاني يا مخصوصاً بغضب الله السطر الثالث : كما ضيعت في الدنيا حق الله فآيس اليوم أنت من رحمة الله
وعن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : إذ كان يوم القيامة يؤتي برجل فيوقف بين يدي الله عز وجل ، فيأمر الله به إلي النار ، فيقول : يا رب بماذا ؟ فيقول تعالي : بتأخيرك الصلاة عن أوقاتها وحلفك بي كاذباً .
( ص 199 ، 200 )
وقال بعضهم أيضاً : وعن رسول الله " صلي الله عليه وسلم " أنه قال يوماً لأصحابه : ( قولوا: اللهم لاتدع فينا شقيا ولا محروماً ) ثم قال " صلي الله عليه وسلم " : ( أتدرون من الشقي المحروم ؟ قالوا: ومن هو يا رسول الله ؟ قال : (  تارك الصلاة ) .
قال أيضاً : يروي أنه أول ما تسود يوم القيامة وجوه تاركي الصلاة ، وأن في جهنم وادياً يقال له : لملم ، فيه حيات ، كل حية بثخن رقبة البعير  طولها مسيرة شهر ، تلسع تارك الصلاة ، فيغلي سمها في جسمه سبعين   ثم يتهرأ لحمه .                                                       (ص200 )

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
 
عقوبة تارك الصلاة -- للغزالى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى :: القسم الإسلامى العام-
انتقل الى: