~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 فقه المعاملات - الإجارة ...التعريف و المشروعية والوصف الفقهي و

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17157
نقاط : 26623
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: فقه المعاملات - الإجارة ...التعريف و المشروعية والوصف الفقهي و   الجمعة يناير 22, 2010 6:32 pm

التعريف

الاجارة هي عقد على منفعة مقصودة مباحة معلومة بعوض معلوم .
الإجارة لغة : اسم للأجرة على وزن فعالة، من أجر يأجر.
أما في الاصطلاح الفقهي، فقد عرفها الفقهاء بتعريفات كثيرة، وهي تعريفات متقاربة في المعنى وإن اختلفت في العبارة. فبعض الفقهاء يزيد قيودا في التعريف لا يرى الآخرون حاجة لذكرها. فقد عرف الحنفية الإيجار بأنه عقد على المنافع بعوض. وعرفها المالكية بقولهم : هي تمليك منافع شيء مباحة مدة معلومة بعوض.
وتعريف الحنابلة : هي عقد على منفعة مباحة معلومة، مدة معلومة، من عين معينة، أو موصوفة في الذمة، أو على عمل شيء معلوم ، بعوض معلوم. وتعريف الشافعية : هي عقد على منفعة مباحة مقصودة معلومة ، قابلة للبذل والإباحة، بعوض معلوم.
وهو شبيه بمن سبقهم. ويمكن أن نقول في الجملة أن الاجارة هي عقد على منفعة مقصودة مباحة معلومة بعوض معلوم. هذا وتجدر الاشارة إلى أن الاجارة والكراء لفظان مترادفان لمعنى واحد، غير أن فقهاء المالكية اصطلحوا على تسمية العقد على منافع الآدمي، وما ينقل كالثياب والأواني إجارة. والعقد على منافع ما لا ينقـل كالأرض والدور، وما ينقل من سفينـة وحيوان كالرواحل كراء. وهذا في الغالب عندهم.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
استدل جمهور الفقهاء على جواز الاجارة بأدلة كثيرة من القرآن الكريم ومن السنة المطهرة والاجماع
اتفق جمهور الفقهاء على جواز عقد الإجارة، وأدلتهم على ذلك من القرآن، والسنة، والإجماع، والمعقول

أما القرآن الكريم: فقول الله تعالى على لسان إحدى ابنتي شعيب عليه السلام: { قالت إحداهما : يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين . قال: إني اريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج ، فإن أتممت عشرا، فمن عندك } القصص 26-27 . ووجه الاستدلال بالآية الكريمة هو أن الله سبحانه وتعالى قص علينا خبر تأجير موسى عليه السلام نفسه لرعي الغنم بأجرة معلومة، وشرع من قبلنا شرع لنا ما لم ينسخ، فدل ذلك على جواز الاجارة.

وكذلك قوله تعالى: { فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن } الطلاق 6 . وفي هذه الآية أمر بايتاء الأجر إذا أرضعت المرأة الطفل . وهذا دليل على مشروعية الاجارة.
وأما السنة الشريفة: فقوله صلى الله عليه وسلم : " أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه " وهذا حديث رواه أبو يعلى في مسنده من حديث ابي هريرة، وروى عن آخرين . وقوله صلى الله عليه وسلم: " من استأجر أجيرا فليعلمه أجره ".

.وهذان الحديثان يدلان على جواز الاجارة، لأن فيهما الأمر باعطاء الأجير أجرته واعلامه بمقدارها .
وأما الإجماع، فإن الامام الكاساني يقول أن: الأمة أجمعت على ذلك قبل وجود الأصم حيث يعقدون عقد الاجارة من زمن الصحابة إلى يومنا هذا من غير نكير فلا يعبأ بخلافه، إذ هو خلاف الاجماع، وبه تبين أن القياس متروك لأن الله تعالى إنما شرع العقود لحوائج العباد وحاجتهم إلى الاجارة ماسة.
وأما دليل المشروعية من المعقول: فالناس بحاجة إليها كحاجتهم الى الأعيان، لتوفير السكنى في الدور، والاتجار في المحلات التجارية والركوب للمسافر وغيره على الدواب والسيارات والسفن والقطارات والطائرات، وعمل أصحاب الصنائع بأجر، ولا يمكن كل أحد عمل ذلك، ولايجد متطوعا به، فلا بد من الإجارة لذلك، بل ذلك مما جعله الله طريقا للرزق، حتى إن اكثر المكاسب بالصنائع، كما قال ابن قدامة فى المغني
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
الاجارة هي بيع المنافع، لكنها تختلف عن البيع في أنها مؤقتة المدة خلافا عن البيع فهو مؤبد . واختلف الفقهاء في صفة مشروعية الاجارة هل هي مشروعة على وفق القياس أو على خلافه. فقال جمهور الفقهاء : إنها شرعت على خلاف القياس وقال بعض فقهاء الحنابلة : إنها مشروعة على وفق القياس وقد نصر هذا الرأي ابن تيمية وتلميذه ابن القيم

الاجارة بيع منفعة ، لكنها تختلف عن البيع في أنها مؤقته المدة، وعقد البيع لا يقبل التأقيت، وإنما هو مؤبد، لأنه يترتب عليه انتقال ملكية العين المعقود عليها من المنقولات والعقارات وغيرها . قال ابن قدامة في المغني : الإجارة نوع من البيع، لأنها تمليك من كل واحد منهما لصاحبه، فهي بيع المنافع، والمنافع بمنزلة الأعيان، لأنه يصح تمليكها في حال الحياة وبعد الموت، وتضمن باليد والإتلاف، ويكون عوضها عينا ودينا.
واختلف الفقهاء في صفة مشروعية الاجارة هل هي مشروعة على وفق القياس أو على خلافه . فقال جمهور الفقهاء : إنها شرعت على خلاف القياس وقال بعض فقهاء الحنابلة : إنها مشروعة على وفق القياس وقد نصر هذا الرأي ابن تيمية وتلميذه ابن القيم.
ولقد استدل القائلون بأن الاجارة شرعت على خلاف القياس بقولهم : ان الاجارة بيع معدوم، وبيع المعدوم لا يجوز لذا لم تكن الاجارة جائزة في الأصل إلا أنه لما وردت والأدلة الشرعية بجوازها كان هذا الجواز استثناء على خلاف الأصل والقاعدة التى قامت الأدلة الشرعية علييها. أما أن الاجارة بيع فلأن البيع مبادلة مال بمال، والاجارة كذلك لأنها مبادلة منفعة بمال هو الأجرة، وأما أن بيع المعدوم باطل فللأدلة الشرعية الكثيرة ومنها حديث " لا تبع ما لييس عندك ".
ولقد أجاب القائلون بأن الاجارة شرعت على وفق القيـاس على هذا الاستـدلال فقالوا أن الاجارة ليست بيعا، لأن البيع الذي جاءت الأدلة على بطلانه إذا ورد على المعدوم هو الوارد على الأعيان التى يمكن أن توجد عند التعاقد، أما الاجارة فإنها ترد على منافع يتعذر وجودها عند التعاقد.
وردوا على قياسهم الاجارة بالبيع بقولهم : إن أردتم بالبيع الذى قستم عليه الاجارة معناه المطلق الشامل لبيع العيان والمنافع فإنناا نسلم لكم أن الاجارة نوع منه بهذا المعنى. غير اننا لا نوافقكم على ان البيع بهذا المعنى هو الذى ورد النهي عنه إذا كان محله معدوما لأن العقد على المنافع حال وجودها لا يتصور عقلا فكيف فكيف يشترطه الشارع، ولهذا كان النهي عن بيع المعدوم واردا على بيع الأعيان التى يمكن تأخير العقد عليها حتى توجد دون ضرر ولا شدة حاجة.
أما المنافع فإنه يمتنع العقد عليها حال وجودها لأنها تكون معدومة عند العقد دائما فجاز العقد عليها ويكون هذا الجواز أصلا في ذاته وليس مستثنى من غيره.
ويقول أصحاب هذا الرأي أن العلة في المنع ليست هي العدم ولا الوجود، لأنه قد ورد في السنة النهي عن بيع بعض الأشياء المعدومة كما نهى عن بيع بعض الأشياء الموجودة، ولكن العلة في المنع هي الغرر، فالمعدوم الذى هو غرر نهى عنه للغرر لا للعدم. ولذا فالشيء الذى يكون له حاال وجود وحال عدم كان في بيعه حال العدم مخاطرة وغرر، وأما ما ليس لله إلا حال واحدة والغالب فيه السلامة فليس العقد عليه مخاطرة، وإن كان فيه مخاطرة يسيرة فالحاجة داعية إليه
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
قسم الفقهاء الاجارة تقسيمات مختلفة باعتبارات مختلفة . وقد قسمت من حيث تعيين المحل وعدم تعيينه إلى إجارة معينة وإجارة موصوفة بالذمة
الاجارة المعينة: الاجارة المعينة هي التى يكون محلها معينا بالرؤية والاشارة إليه أو نحو ذلك مما يميزه عن غيره، بحيث يتمكن المستأجر من استيفاء المنفعة منه بذذاته سواء كان عينا أو شخصا.
ومن أمثلتها الاجارة الواردة على منافع أعيان معينة كاجارة هذه السيارة شهرا واجارة هذا البيت عاما، وكذلك الاجارة الواردة على عمل شخص معين كاستئجار شخص للخياطة سنة أو استئجار شخص لرعاية الغنم شهرا، إذ يقتضي ذلك تسليم الشخص نفسه للمستأجر ويسمى الأجير الخاص.
الاجارة الموصوفة بالذمة: الاجارة الموصوفة بالذمة هي التى يكون محلها غير معين بل موصوف بصفات يتفق عليها مع التزامها في الذمة، بحيث لا يقتضي قيام المؤجر بتسليم نفسه أو تسليم عين معينة للمستأجر.
ومن أمثلتها الاجارة الواردة على منافع أعيان غير معينة كاستئجار سيارة صفتها كذا شهرا، وكذلك الاجارة الواردة على عمل معلوم في الذمة مضبوط بصفات كاستئجار أجير مشترك والزام ذمته خياطة ثوب أو بناء دار أو حمل بضاعة ونحوها.
هذا ولا تجوز الاجارة في الذمة بالنسبة للعقارات من دور وأراضي لأنها لا تنضبط بالصفة

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
قسم الفقهاء الاجارة تقسيمات مختلفة باعتبارات مختلفة . وقد قسمت من حيث نوع المحل الذى تستوفى منه المنفعة إلى إجارة على المنافع وإجارة على الأعمال

اتفق الفقهاء على أن الاجارة نوعان :

نوع ترد فيه الاجارة على منافع الأعيان، ونوع ترد فيه الاجارة على منافع الانسان أي على عمله .
إجارة على المنافع :المعقود عليه في هذا النوع من الاجارة هو المنفعة، كإجارة الدور والمنازل والحوانيت والضياع، والدواب للركوب والحمل، والثياب والحلي للبس، والأواني وغيرها، حيث يتم دفع هذه الأعيان لمن يستخدمها لقاء عوض معلوم . .
إجارة على الأعمال :المعقود عليه في هذا النوع من الاجارة هو العمل، وهو ما يبذله الأجير من مهارات أو جهد لأداء عمل معلوم لقاء أجر معلوم . ومثال ذلك بناء دار وخياطة قميص وحمل الى موضع معين، وصباغة ثوب وإصلاح حذاء ونحوه.
وهذا العقد شائع بين أرباب الحرف والمهارات اليدوية والفكرية من صناع وأطباء ومهندسين وغيرهم ممن يحتاج المجتمع إلى خدماتهم.
والشخص المستأجر في مثل هذه العقود يسمى أجيرا، وهو ينقسم حسب العقود التى تعقد معه إلى قسمين : أجير خاص يعمل لشخص واحد مدة معلومة ولا يجوز له العمل لغير مستأجره، وأجير مشترك يعمل لعامة الناس ولا يجوز لمن استأجره أن يمنعه عن العمل لغيره
منقول

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
ناريمان
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : مصر
التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين انثى عدد المساهمات : 1319
نقاط : 1490
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: فقه المعاملات - الإجارة ...التعريف و المشروعية والوصف الفقهي و   الخميس مايو 13, 2010 5:31 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khiryomara



العمر : 35
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 07/04/2015

مُساهمةموضوع: رد: فقه المعاملات - الإجارة ...التعريف و المشروعية والوصف الفقهي و   الثلاثاء أبريل 07, 2015 9:10 am

بارك الله لك واكرمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيل خليل
عضو فضى
عضو فضى


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4906
نقاط : 11923
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: فقه المعاملات - الإجارة ...التعريف و المشروعية والوصف الفقهي و   الأحد أبريل 12, 2015 6:24 pm

glgk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salem
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 50
الدولة : ejypet
ذكر عدد المساهمات : 11
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
المزاج : احب الله ورسوله

مُساهمةموضوع: رد: فقه المعاملات - الإجارة ...التعريف و المشروعية والوصف الفقهي و   الأربعاء أبريل 29, 2015 5:44 am

يارب علمنى العلم النافع دنيا ودين وثبت ياكريم اجر القائمين على هذا المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salem
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 50
الدولة : ejypet
ذكر عدد المساهمات : 11
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 11/10/2011
المزاج : احب الله ورسوله

مُساهمةموضوع: رد: فقه المعاملات - الإجارة ...التعريف و المشروعية والوصف الفقهي و   الأربعاء أبريل 29, 2015 5:57 am

/عرفوا الاسلام بلغوا عن نبى الاسلام عر فوا من هو رسولنا  الشفيع يوم الحشر اللهم  صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة دائمه الى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فقه المعاملات - الإجارة ...التعريف و المشروعية والوصف الفقهي و
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: قسم الفقه الأسلامي :: فقه العبادات والمعاملات-
انتقل الى: