~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
كلمة حق
 
ناريمان
 
hassanrzk
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 باب الطهارة من الشرح الصغير لسيدى احمد الدرديرى 1 ثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ هلالى ابو الجود



العمر : 20-3-1973
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 13
نقاط : 31
تاريخ التسجيل : 01/10/2016

مُساهمةموضوع: باب الطهارة من الشرح الصغير لسيدى احمد الدرديرى 1 ثانوى    الأحد أكتوبر 02, 2016 5:35 pm

باب الطهارة من الشرح الصغير لسيدى احمد الدرديرى

(( الطهارة / صفة حكمية يستباح بها ما منعه الحدث أو حكم الخبث ))
الشرح /
الطهارة وهى القائمة بالشىء الطاهر وهى صفة حكمية
والصفة إما أن تكون حكمية أو صفة ثبوتية
الصفة الثبوتية وهى : صفة مادية أى محسوسة أو ملموسة أى واضحة كالبياض والسواد , والطول والقصر , وما شابه هذا .
أما الصفة الحكمية وهى : التى يحكم العقل بثبوتها كالأدب والشرف والخسة والظهور والوجود فالأدب صفة قائمة بصاحبها الموصوف بها ولكنها غير مادية غير مرئية ولكن العقل يحكم بثبوتها
فالطهارة هنا صفة حكمية أى يحكم العقل بطهارة الموصوف بهاهذه الصفة لها مهام عند من قامت به :فبها (( يستباح )) أى يباح والسين والتاء للتوكيد أى لتأكيد الإباحة وقوله (( ما )) كناية عن فعل
ومعناه /أى أن هذه الصفة يباح بها فعل أشياء لا يجوز للإنسان القيام بهذه الأشياء إلا وهو على هذه الصفة الحكمية التى هى (( الطهارة ))
ومنها : الصلاة , والطواف , ومس المصحف , وغيرها
وقوله (( منعه )) أى بهذه الطهارة يجوز للإنسان فعل أشياء هذه الأشياء يمنع من القيام بها وجود الحدث أو حكم الخبث .
والحدث قسمين
1 ــ حدث أصغر الحدث الأصغر / وهو يمنع المكلف من الصلاة , والطواف , ومس المصحف
2 ــ حدث أكبر وهو يمنع مما يمنع منه الأصغر ويزيد عليه الحلول بالمسجد وقراءة القرآن إن كان الأكبر ناتج عن جنابة ويمنع من الوطء إن كان عن حيض أو نفاس
والطهارة قسمين : 1 ( طهارة من حدث ) 2 ( طهارة من خبث )
والخبث / وهو عين النجاسة وحكم الخبث يقوم بكل طاهر من بدن أو ثوب أو مكان أو غير ذلك وهو يمنع ما يمنع بالحدث .
{{ ويرفع بالمطلق , وهو ما صَدُقَ عليه اسم ماء بلا قيد ,وإن جمع من ندى , أو ذاب بعد جموده , ما لم يتغير لوناأو طعما أو ريحا مما يفارقه غالبا من طاهر ,أو نجس مخالط أو ملاصق , لا مجاور . }}
الشرح :
سبق وأن وضحنا ما المراد بالطهارة ومما تكون فقلنا : هى الطهارة من الحدث أو حكم الخبث وهنا يقول المصنف سيدى أحمد الدردير – رضى الله عنه –(( ويرفع بالمطلق ))اى الحدث والخبث وهنا يوضح بما تكون الطهارة
فقال – رضى الله عنه - :الطهارة تكون ( بالمطلق ) أى الماء المطلق والماء المطلق هو Sad( ما صدق عليه اسم ماء بلا قيد ))أى ماء غير مقيد بوصف يلحقه عندما يطلق عليه ماء لا يلحقه لفظ آخر يقيده أو يعينه وقوله : (( بلا قيد ))أخرج ما له قيد فأخرج ما لم يصدق عليه لفظ الماء أصلا كالمائعات مثلا من خل وزيت أو ما لا يطلق عليه لفظ ماء إلا بقيد كماء الورد , وماء الزهر , وماء البطيخ وما شابهه .
فهذه الأشياء ليست من الماء المطلق فلا يصح التطهر بها .وإن كان فى ذاته طاهر إلا أنه ليس بطهور .
أنواع الماء
ـــــــــــــــــ
الطهور وهو : الطاهر فى نفسه مطهر لغيره .
ـــــــــــــــــــ
الطاهر هو : الطاهر فى نفسه غير مطهر لغيره .
ـــــــــــــــــــ
النجس وهو : غير طاهر فى نفسه غير مطهر لغيره .
ـــــــــــــــــــ
وهذا بخلاف ماء البحر والمطر والآبار
فهذا الماء طهور لذا يطلق عليه ماء بلا قيد فيصح التطهير بها .
(( وإن جمع من ندى أو ذاب بعد جموده )) أى أن الحدث وحكم الخبث يرتفعان بالماء المطلق ولو كان مجموعا من الندى الساقط على أوراق الأشجار والزرع أو كان جامدا كالبرد والجليد ثم ذاب بعد جموده .
شرط /
(( ما لم يتغير لونا أو طعما أو ريحا بما يفارقه غالبا من طاهر أو نجس مخالط أو ملاصق , لا مجاور )).وهو أيضا ما عرف به الماء المطلق أيضا
قيل هو :ما لم يتغير أحد أوصافه الثلاث لونه وطعمه وريحه .
ومراد المصنف رحمه الله – هنا أن الماء الطلق يرفع الحدث وحكم الخبث مدة كونه لم يتغير لونه أو طعمه أو ريحه بشيء شأنه مفارقة الماء غالبا من طاهركاللبن وسمن وعسل وحشيش وورق شجر ونحوها .أو نجس كدم وجيفة وخمر فإن تغير بشىء من ذلك سلب طهوريته فلم يرفع ما ذكر ,
ومحل سلبه الطهورية إن خالط الماء شيء مما ذكر .بأن امتزج به أو لاصقه(( لا مجاور ))بخلاف ما تغير بمجاور فهو ما زال على طهوريته
أن يتغير ريح الماء برائحة انتشرت حوله دون أن تخالطه بأن يكون الإناء الذى به الماء مثلا استعمل فيه بخور وبعد فترة من الزمن استعمل فيه الماء وما زال رائحة البخور فيه موجودة فهذه الرائحة لا تضر بطهورية المطلق .
((لا ان تغير بمقر او ممر او من اجزاء الارض كمغرة وملح او بما طرح منها ولو قصدا او بمتولد منه او بطول مكث او بدابغ طاهر او بما يعسر الاحتراز منه )
الشرح //
ان تغير الماء بما يفارقة غالبا فلا يصح الطهارة به اما ان كان سبب التغير مقر الماء او ما يستقر فى الماء مما لايفارقة عادة فيصح الطهارة منه
ان كان الماء متغيرا بسبب ممره الذى يسير فيه او بسبب محل الارض التى يتدفق او يرتكز فيها فتصح به الطهارة
مثل ماء يسير على تربة ملحية او جيرية فتصح به الطهارة او تغير بسسب ما القى وقذف وطرح فيه من اجزاء الارض كملح وطفله
وتصح الطهارة بماء متغير بما توالد فيه كسمك ونبات وطحلب
وتصح الطهارة بماء تغير بسبب طول بقائه ومكثه فى مكان كبحيرة صغيرة او فى برميل او جركن
وتصح الطهارة بماء تغير بسبب طاهر كدابغ او شب او قرظ (القرض)من شجر السنط او بسبب شبه او قطران لانه لابد منها لحفظ الانية
فمثلا كان جلد الشاة يدبغ بالقرظ ليصلح لحمل الماء والا لخسر الماء بسبب الجلد وكذا القطران وهو مثل تغير الماء بقرارة
وتصح الطهارة بماء تغير بما لايمكن الاحتراز منه كتبن قذفته الريح واوراق الاشجار سواء تسقط فى الابار او البرك
ولا تصح الطهارة بماء وضع فيه واضع تبن او اوراق اشجار فى الاوانى لانه يمكن الاحتراز منه
وتصح الطهارة بما غيرته الاله من حبل لبئر او قواديس السواقى او تغير بسبب الدلو الذى ينزح به او من اثر القطران الذى دهن به الاناء
وتصح الطهارة بالماء الذى شك فى سبب تغيره فلا يعلم ما سبب تغيره اتغير بشئ طاهر ام بشئ نجس
وتصح الطهارة بماء شك فى مغيرة هل له رائحة ام لا كمثل ماء جعل فى الفم فتصح به الطهارة لكن ان تيقن تغير الماء بما له رائحة او بالفم فلا تصح الطهارة الا بعد غسل الفم جيدا وكذا انقطاع الرائحة فيما تيقن ان الماء تغير برائحة
حكم الماء المتغير
تبين لنا ان الماء اما ان يكون قد تغير بسبب طاهر او بسبب نجس
1:خالطه شئ طاهر لم يغير أوصاف الماء فالماء طهور يجوز استعماله فى العادة والعبادة
2:خالطه شئ طاهر غير اوصاف الماء أو احد الاوصاف للماء يجوز استعماله فى العبادات بشروط أن يكون المغير بــــــــــــــــــــ ::::ــــ
1 : المجاورة 2: طول المكث 3: مالا ينفك عن الماء 4: بما يمر عليه
5: ما لايمكن الاحتراز منه 6: ما يوافق الماء فى صفة الطهورية والطهارة 7:الشك فى جنس المغير
8: الا يكون المغير قرظ او شبه او قطران 9: الا يسلب المغير صفة الرقة والسيلان من الماء وصفتا الانبات والارواء
3: خالطه شئ نجس غير أوصاف الماء لايجوز فى العادة أو العبادة
4: خالطه شئ نجس لم يغير أوصاف الماء يجوز فى العادة كسقى زرع ولا يجوز فى العبادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سوسو
نائب المدير والمدير الفنى
نائب المدير والمدير الفنى


نائب المدير
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى السرطان القرد
عدد المساهمات : 3022
نقاط : 5959
تاريخ الميلاد : 01/07/1992
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: باب الطهارة من الشرح الصغير لسيدى احمد الدرديرى 1 ثانوى    الأحد أكتوبر 02, 2016 7:06 pm

جزاك الله خير

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
باب الطهارة من الشرح الصغير لسيدى احمد الدرديرى 1 ثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: قسم الفقه الأسلامي :: فقه العبادات والمعاملات-
انتقل الى: