~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 خطورة التلفزيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهور الجنة



وسام بنى عادى
العمر : 17
الدولة : مصر
التوقيع : لا اله الا الله انثى عدد المساهمات : 216
نقاط : 347
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: خطورة التلفزيون   الأحد يونيو 27, 2010 9:46 am

خطورة التلفزيون
قراءة مختصرة من كتاب "خطورة التلفزيون"
لفضيلة الشيخ/ سعيد عبد العظيم


قِطاعٌ كبيرٌ من الناس لا يتصورُ الحياةَ بغير التلفزيون، فقد صار شيئًا أساسيًا في حياة الكبير والصغير، والرجلِ والمرأةِ، والمتعلم والأمّي، يجدون فيه متعتَهم وتسليتَهم وراحتهم، إنه نوع جديد من الإدمان.

ولا يخفى على أحد أن أمتَنا مستهدفة وديننا يُحارَب، والأعداءُ يتربصون بنا الدوائر ويكيدون لنا بكلّ سبيل، ومن أخطر وسائل محاربة الدين: الإعلام، وأعظم صوره التلفزيون، ذلك الجهاز الخطير الذي تجتمع فيه حواس السمع والبصر، وقد اشتدت خطورته مع وجود الفضائيات المختلفة.

استعمار جديد:
سعى الأعداءُ قديمًا لاقتسام مناطق النفوذ، وهم يسعون الآن لاقتسام العقول، وهذا أدهى وأخطر وأمرّ، وإذا احتُلت العقول سهل افتتاح البلاد، فالغزو الفكري وما يتبعه من هزيمة نفسية من أعظم ما يواجه الأمة الإسلامية، وقد اشتكى غيرُ المسلمين من تأثُّر ثقافتهم بالتلفزيون، فكيف بتأثيره في المسلمين؟

الخطر العقائدي:
يُعدّ الخطرُ العقائدي من أعظم صور الخطر التي تهدد هذه الأمةَ من جراء انتشار أجهزة التلفزيزن بما تحمله من برامجَ موجّهةٍ، فإذا كانت عقيدةُ المسلمين قد تخلخلت وانطمس مفهوم الولاء والبراء وصار الحبُّ والبغض والعطاء والمنع لغير الله، ووُجِد في المسلمين من يقلد أهل الكتاب في كلّ شيء، ويعظمهم ويتعلق بهم ويشاركهم في أعيادهم، ويخجل من إظهار شعائر دينه، وينظر للغرب على أنه واحة حرية.. فلا ريب أن التلفزيون يتحمّل القدر الأكبر والنصيب الأوفى في نشر هذه المفاسد وغيرها.

يقول الدكتور عبد العزيز كامل:
في أكثر من حلْقة من سلاسل التلفزيون الأجنبية كنتُ ألحظ إبرازَ أساليب الحياة النصرانية، وكأنها تأتي عرضًا في الفيلم، أو مرتبطةً بحياة بطل من أبطالها، أحيانًا ينتهي الموقفُ بعبارة من الإنجيل، كأنها تلخيصٌ له، أو كأن الموقف كان تفسيرًا لها..

برامج إفساد الناشئة:
التركيز على الناشئة في برامج التلفزيون يفوق كلّ تصوّر وتخيّل، إذ هم رجال الغد وقادته، وبفاسدهم تفسد الأمة وتضيع معالم الخيرية فيها، وهذه البرامج والأفلام الكرتونية تقوم على نشر الخرافات والخزعبلات والأساطير.. التي من شأنها أن تطمس فطرة الصغار وتضيّع عقيدة التوحيد في نفوسهم وتشوه مفهوم الولاء والبراء عندهم.

الخطر الاجتماعي:
وهذا الخطر يتمثّل في تطبيق نموذج الحياة الغربيّة في بلادنا العربية، بما فيها من العقوق والخمر والمخدرات والزنا والأثرة وحبّ الذات وتفكك الأسر وارتفاع نسب الطلاق والاختلاط المريب بين الرجال والنساء..

الخطر الأمني:
يقول البعض: "إذا كان السجنُ هو جامعة الجريمة، فإن التلفزيون هو المدرسة الإعدادية للأحداث"، فما أكثرَ أفلامَ العنف والجريمة، مما له أبلغ الأثر في تكوين شخصية المشاهد، وقد زاد ذلك نسب الجرائم عامة، وتفسخ الأخلاق وشيوع الرذيلة.

الخطر الاقتصادي:
ترتّب على إدمان التلفزيون ضعفُ التحصيل العلمي وقلة المذاكرة عند الطلاب، وتعطيل مصالح الخلق وإضاعتها بسبب سهر العمّال والموظفين أمام التلفزيون للمشاهدة، حتى أهمل الفلاح حقله الذي ارتبط به طوال حياته، كما كان التلفزيون سببًا في ترويج البضائع البائرة واستدخال أنماط من صور الاستهلاك الترفيهية، مع شيوع الرشوة ونشر الانحلال، وهذا كلّه له أعظم الأثر على الاقتصاد.

تدريس العاميّة:
ومن البلايا والسموم التي يبثّها التلفزيون إشاعة العاميّة، وذلك من خلال الارتكاز على عرض مواده باللهجات المحلية، وتنحية الفصحى التي هي القاسم المشترك الذي يجمع بين الشعوب العربية، حتى وصلت نسبة ما يبثّ بالعامية في البرامج وغيرها 90%.

التأثير العقلي والنفسي والبدني:
في استبيان واسع ثبت أن التلفزيون يمتص الطاقة، ويغسل الدماغ، ويبعثر، ويحتل العقل ويحطمه، ويجعل الناس أغبياء، هذا بالإضافة إلى أنه إدمان حقيقي يسلب الإرادة، ويزرع في النفوس السلبية.

دياثة وضياع للمروءة:
من المشاعر الفطرية والغريزية أن يغار الرجل على امرأته والزوجة على زوجها، لكن التلفزيون يطمس ذلك كله ويورث الرجل الدياثة والخنوعة وضياع المروءة، وذلك لما فيه من تفتيت الأخلاق وبث الرذائل والدعوة المقننة لها، حتى أصبح لسان حال الزوجين وهما يشاهدان ما حُرّم عليهما: اسكت عني وأسكت عنك!!

مخاطر أخرى:
كالخطر الصحي، إذِ المشاهدةُ التلفزيونية تؤدي إلى إضعاف البصر بما يُرسل منه من أشعة، كما أن التلفزيون يقيد الحركة، ومن مخاطره إهدار الأوقات، حتى إن المرء ينفق فيه ما يقرب من 700 ساعة سنويًّا، ومن مخاطره شيوع الأميّة، وغزو الفكر والتصور، وقد دلت بعض الإحصائيات أن له تأثيرًا مباشرًا في انتشار المخدرات.

حجة واهية:
يقول القائمون على التلفزيون نحن لا نجبر أحدًا على ما يبثّ، كما أن عملنا ملاحظة التطور، ومن لا يروق له شيئًا فلا يشاهده.

وهذه حجة واهية، فالله تعالى أمر بالتعاون على البرّ والتقوى، ونهى عن التعاون على الإثم والعدوان، ثم إن الناس إنما يعتادون مشاهدة ما يبثّ لهم، فلا يصح القول بأنهم يختارون أو يريدون كذا أو كذا، ونحن لا نرى تطوّرًا كما يزعمون في بثّ العهر والخلاعة!

مقدمة للحكم على التلفزيون:
قبل الحكم بالحل أو الحرمة على شيء ما.. لا بد من معرفة ماهيته وحاله، فما الذي يبثّ في التلفزيون، والذي من خلاله يحكم عليه؟

يبثّ في التلفزيون (الرقص) وهو محرّم بكلّ أشكاله، لا سيما وهو مستباح يشاهده كل أحد، و(الأغاني والمعازف) وهي كذلك بشكلها الحالي محرمة ممنوعة في شرع الله تعالى، ناهيك عما يصاحبها من عري فاضح، ويبث فيه كذلك (الأفلام والمسلسلات) وهي متضمنة عادة للتبرج والاختلاط والتصورات الفاسدة، هذا بالإضافة إلى أنواع أخرى من المفاسد، كعدم غض البصر وملامسة الرجال للنساء والعكس.

التلفزيون كجهاز لا يوصف بحلّ أو حرمة:
وإنما يحكم عليه من خلال ما يبثّ فيه عادة أو ما يغلب عليه، كما يقال: العبرة بما غلب، والله عز وجل قد علّمنا في القاعدة الجامعة الفذة هذا، فقال: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا} [البقرة: 219].

محاور النجاة في مواجهة الخطر الداهم:
• تقوية الوازع الديني.
• توعية النشء.
• شغل النفوس بما ينفع.
• البدائل المباحة.
• السعي لإصلاح الجهات المعنيّة.

قُوا أنفسكم وأهليكم نارًا:
المسؤولية أمانة، وهي يوم القيامة خزي وندامة، وفي الحديث: (كلكم راع، وكلكم مسؤول عن رعيته، الإمام راع وهو مسؤول عن رعيته، والرجل راع في أهله وهو مسؤول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها وهي مسؤولة عن رعيتها.. فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) [متفق عليه]، فإذا فرط هذا أو ذاك في مسؤولية فلا تفرط أنت في رعيتك.

آخر الكتاب، وهو من مطبوعات "دار الإيمان" الإسكندرية، والحمد لله ربّ العالمين.

وصلّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سناء
عضو فعال
عضو فعال


الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1012
نقاط : 1260
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: خطورة التلفزيون   الثلاثاء يونيو 29, 2010 6:03 pm

برامج إفساد الناشئة:
التركيز على الناشئة في برامج التلفزيون يفوق كلّ تصوّر وتخيّل، إذ هم رجال الغد وقادته، وبفاسدهم تفسد الأمة وتضيع معالم الخيرية فيها، وهذه البرامج والأفلام الكرتونية تقوم على نشر الخرافات والخزعبلات والأساطير.. التي من شأنها أن تطمس فطرة الصغار وتضيّع عقيدة التوحيد في نفوسهم وتشوه مفهوم الولاء والبراء عندهم.
مشكورة زهور الجنة على الطرح الرائع فى موضوع ذات اهمية

وعلى فكرة الصورة حلوة قوى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهور الجنة



وسام بنى عادى
العمر : 17
الدولة : مصر
التوقيع : لا اله الا الله انثى عدد المساهمات : 216
نقاط : 347
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: خطورة التلفزيون   الإثنين أغسطس 09, 2010 1:01 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وعدالله
المراقب العام
المراقب العام


المراقب العام
العمر : 37
الدولة : مصر
التوقيع : اللهم اغفرلناوارحمنا انثى عدد المساهمات : 2917
نقاط : 4089
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: خطورة التلفزيون   الإثنين أغسطس 09, 2010 5:10 pm

ان التلفاز جهاز ذو حدين مثل السكين فهو يسهل لنا الاعمال وقد يكون السبب فى ارتكاب جرائم لهذا علينا ان ختار ما يفيدنا وان نحدد لابناءنا ما يشاهدوه والا نرتبط به بشدة فهناك اناس حياتهم التلفاز ولكن بالتعود نقدر على تركه

_________________

تعالوا نحب بلدنا ايد فى ايد كلنا مصريين


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطورة التلفزيون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى العام :: القسم العام-
انتقل الى: