~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كلمة حق
نائب المدير
نائب المدير


نائب  المدير
العمر : 34
الدولة : مصر
التوقيع : محمد رسول الله ذكر عدد المساهمات : 2016
نقاط : 2514
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   الخميس يوليو 15, 2010 8:24 pm

أمدائح لي فيكَ أم
تسبيحُ
لولاك ما غفرَ
الذنوبَ مديحُ
حُدِّثْتُ أنَّ
مَدَائِحي في المُصطفَى
كَفَّارة ٌ لِيَ
وَالحَدِيثُ صَحِيحُ
أربحْ بمن أهدي
إليه ثناؤه
إن الكريم
لرابحٌ مربوحُ
يا نَفْسُ
دُونَكِ مَدْح أحْمَدَ إنَّهُ
مِسْكٌ
تَمَسَّكَ ريحُهُ والرُّوحُ
ونصيبكِ الأوفى
من الذكرِ الذي
منه العَبيرُ
لِسامِعِيهِ يَفوح
إنَّ النبيَّ
محمداً مِنْ رَبِّه
كَرَماً
بكلِّ فضيلةٍ مَمْنُوحُ
الله فضلهُ
ورجَّحَ قدرهُ
فَلْيَهْنِهِ
التَّفضيلُ وَالتَّرْجِيح
إن جاء بعد
المرسلينَ ففضلهُ
من بعده جاء
المسيح ونوحُ
جاءوا بوحيهم
وجاء بوحيه
فكأَنه بين
الكواكِبِ يُوح
أنَّى
يُكَيِّفُها امرؤٌ وَيَحُدُّها
بالقولِ وهْيَ
لِذَا الوُجُودِ الرُّوح
رَدتْ شهادَتَه
أُناسٌ ما لهمْ
طَعْنٌ عليه بها
ولا تَجْرِيحُ
ولقد أتى
بالبيناتِ صحيحة
لو أن ناظر من
عصاه صحيحُ
عَرَفوهُ
مَعْرِفَة َ اليَقِينِ وأنْكَرُوا
إن الشقيَّ إلى
الشقاء جموحُ
فأَبادَ مَنْ
أَبْدى مُخَالَفَة لهُ
لَمْ يُعْرَفِ
التَّحْسِينُ وَالتَّقْبِيح
وجلا ظلامَ
الظلمِ لما أومضتْ
وَمَضَتْ لديْه
صحائفٌ وَصَفِيح
شيئانِ لا
يَنْفِي الضَّلالَ سِواهُما
نورٌ مفاضٌ أو
دمٌ مسفوحُ
عجباً لهم لم
ينكرون نبوَّة
ثَبَتَتْ وَلم
يُنْفَخْ بآدَمَ رُوح
مالي اشتغلتُ
بزجرهمْ فكأنني
بين الطوائفِ
طارقٌ منبوحُ
لاتتعبنَّ
بذكرهم قلباً غدا
ولهُ بِذِكْرِ
مُحَمَّدٍ تَرْوِيحُ
وانشرْ أحاديثَ
النبيِّ فكلُّ ما
ترويهِ من خبرِ
الحبيبِ مليحُ
واذكر مناقبهُ
التي ألفاظها
ضاقَ الفضاءُ
بذكرها وَاللُّوح
أعجبتَ أن غدت
الغمامة ُ آية ً
يُوحُوا إليهم
ما عسَى أَنْ يُوحوا
أو أن أتت سرحٌ
إليه مطيعة ٌ
فكأنما أتتِ
الرياضَ سروحُ
ولِمَنْبَعِ
المَاءِ المَعِينِ براحَة ٍ
راح الحصى وله
بها تسبيحُ
أوْ أن يَحِنَّ
إليه جِذْعٌ يابِسٌ
شَوْقا
وَيَشْكُو بَثَّهُ وَيَنُوح
حتى دَنا منه
النبيُّ وَمَنْ دَنا
منه نأى عن قلبه
التبريحُ
وَبأَنْ
يُكَلِّمَهُ الذِّرَاعُ وكيفَ لا
يُفْضِي إِليه
بِسِرِّهِ وَيَبوح
وَبِأَنْ يَرَى
الأَعْمَى وَتَنْقَلِبَ العَصا
سيفاً ويحيا
الميتُ وهو طريحُ
وَبأَنْ يُغاثَ
الناسُ فيه وقد شكَوْا
محلاً لوجه
الأرضِ منهُ كُلُوحُ
وَبأنْ يَفِيضَ
لهُ وَيَعْذُبَ مَنْهَلٌ
قد كانَ مُرًّا
ماؤُه المَنْزُوحُ
يابردَ أكبادٍ
أصابَ عطاشها
ماءٌ بِرِيقِ
مُحَمَّدٍ مَجْدُوحُ
صَلّى عليه الله
إنَّ صَلاَتَهُ
غَيْثٌ
لِعِلاَّتِ الذُّنوبِ مُزِيحُ
أسرَى الإِله
بِجِسْمِهِ فكأَنَّه
بَطلٌ على مَتن
البُرَاق مُشِيحُ
وَدَنَا فلا
يَدُ آمِلٍ مُمْتَدَّة ٌ
طَمَعاً وَلا
طَرْفٌ إِليهِ طَموحُ
حتى إذا أوْحَى
إليه الله ما
أوحى وحان إلى
الرجوع جنوحُ
عاد البُراقُ به
وثوبُ أديمهِ
ليلاً بماء
حيائه منضوحُ
فَذَرُوا
شَياطِينَ الأُلى كَفَرُوا به
يوموا إليهم ما
عسى أن يوحوا
تالله ماالشبهات
من أقوالهم
إلا كما يتحركُ
المذبوح
كم بين جسمٍ
عدَّلَتْ حركاتِه
روحٌ وعودٍ
ميَّلته الريحُ
وَلا النَبيُّ
مُحَمَّدٌ وَعُلُومُه
لَمْ
يُعْرَفِ التَّحْسِينُ وَالتَّقْبِيحُ
عَقَدَ الإلهُ
به الأُمورَ فَلمْ يَكُنْ
لسِواهُ إمْساكٌ
وَلا تَسريحُ
ضلَّ الذينَ
تألهوا أحبارهم
ليَحَرَّموا
ويحللُوا ويبيحوا
يا أُمَّة َ
المُخْتَارِ قد عُوفِيتُمُ
مما ابْتُلُوا
وَالمُبْتَلَى مَفضوح
فاسْتَبْشِرُوا
بِشِرا الإِله وَبَيْعِكُمْ
منه فميزانُ
الوفاء رجيحُ
وَتَعوَّضوا
ثَمَنَ النُّفوسِ مِنَ الهُدَى
فمِنَ الهُدَى
ثَمَنُ النُّفُوسِ رَبِيحُ
يامن خزائنُ
جُودهِ مملوءة ٌ
كَرَماً وبابُ
عطائِه مَفْتُوحُ
نَدْعُوكَ عَنْ
فَقْرٍ إِليكَ وحاجَة ٍ
ومجالُ فضلكِ
للعفاة ِ فسيحُ
فاصفح عن العبدِ
المسيءِ تكرماً
إن الكريمَ عن
المسيءِ صفوحُ
وَاقبلْ رسولَ
الله عُذْرَ مُقَصِّرٍ
هُوَ إنْ
قَبِلْتَ بِمَدْحِكَ المَمْدُوحُ
في كلِّ وَادٍ
مِنْ صِفاتِكَ هائمٌ
وَبِكلِّ بَحْرٍ
مِنْ نَدَاكَ سَبُوح
يَرْتاحُ إنْ
ذُكِرَ الْحِمى وعَقِيقه
وأراكُه
وثُمامُه والشِّيح
شوقاً إلى حرمٍ
بطيبة َ آمنٍ
طابَتْ بذلكَ
رَوْضَة ٌ وضرِيحُ
إِني لأرْجُو
أنْ تَقَرَّ بِقُرْبِه
عيني ويؤسي قلبي
المجروح
فاكحل بطيفٍ منه
طرفاً جفنُه
بدموعهِ حتى
يراهُ قريحُ
فلقد حباني الله
فيك محبة ً
قلبي بها إلا
عليك شحيحُ
دَامَتْ عَلَيْك
صلاتُه وسلامُه
يَتْلُو
غَبُوقَهُمَا لَدَيْك صَبُوحُ
ما افْتَرَّ
ثغْرٌ للأزاهِرِ أَشْنَبُ
وانْهَلَّ
دَمْعٌ للسَّحَابِ سَفُوحُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mamoud Joker
عضو جديد
عضو جديد


الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 143
نقاط : 191
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   الخميس يوليو 15, 2010 9:31 pm

اللهم صلى على سيدنا محمد





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رؤية
المشرفة العامة ومشرفة قسم الشباب والرياضة
المشرفة العامة ومشرفة قسم الشباب والرياضة


وسام الاشراف
العمر : --
الدولة : مصــر
التوقيع : لا إله إلا الله محمد رسول الله انثى عدد المساهمات : 3072
نقاط : 5517
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   الخميس يوليو 15, 2010 9:45 pm

للبوصيري رحمه الله تعالى قصائد كثيرة
في مدح النبي صلى الله عليه وسلم


بارك الله فيك على القصيدة الرائعة
جزاكم الله كل خير

وأحييتم نفوسنا بمدح النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كلمة حق
نائب المدير
نائب المدير


نائب  المدير
العمر : 34
الدولة : مصر
التوقيع : محمد رسول الله ذكر عدد المساهمات : 2016
نقاط : 2514
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   السبت يوليو 17, 2010 4:31 pm

اشكركم اخوانى فى اللة
على طيب مروركم
وعطر تواجدكم الكريم
وجعلنا على الدرب المستقيم دوما
وصلى اللة وسلم على حبيبى محمد
...فى امان اللة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناريمان
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : مصر
التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين انثى عدد المساهمات : 1319
نقاط : 1490
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   السبت يوليو 17, 2010 5:52 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كلمة حق
نائب المدير
نائب المدير


نائب  المدير
العمر : 34
الدولة : مصر
التوقيع : محمد رسول الله ذكر عدد المساهمات : 2016
نقاط : 2514
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   الأحد يوليو 18, 2010 7:25 pm

اشكرك اختى
على تواجدك الكريم
ومرورك الشريف بصفحاتى
دمت بود
ودام الخير لك ولنا جميعا
فى امان اللة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   الأحد يوليو 18, 2010 7:55 pm






_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا


عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الإثنين يوليو 19, 2010 9:14 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
أبوجهاد
عضو ذهبى
عضو ذهبى


وسام التميز لونه طوبى
العمر : 47
الدولة : مصر الحبيبة
ذكر الجدي النمر
عدد المساهمات : 1133
نقاط : 2247
تاريخ الميلاد : 20/01/1963
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 53
العمل/الترفيه : طالب علم
تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   الأحد يوليو 18, 2010 10:35 pm

قوادح
عقدية في بردة البوصيري






الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على
المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى
آله وصحبه أجمعين ، وبعد :





فإن ميميه البوصيري - المعروفة بالبردة - من
أشهر المدائح النبوية وأكثرها ذيوعاً
وانتشاراً ، ولذا تنافس أكثر من مائه شاعر في معارضتها ، فضلاً عن المشطِّرين والمخمِّسين
والمسبِّعين ، كما أقبل آخرون على شرحها وتدريسها ،
وقد تجاوزت شروحها المكتوبة خمسين شرحاً ، فيها ما هو محلى بماء
الذهب
! وصار
الناس يتدارسونها في البيوت والمساجد كالقرآن
.





يقول الدكتور زكي مبارك : وأما أثرها في الدرس ، فيتمثل في تلك العناية
التي كان
يوجهها العلماء الأزهريون إلى عقد الدروس في يومي الخميس والجمعة
لدراسة
حاشية
الباجوري على البردة ، وهي دروس كانت تتلقاها جماهير من الطلاب ،
وانما كانوا يتخيرون يومي الخميس
والجمعة ، لأن مثل هذا الدرس لم يكن من
المقررات فكانوا يتخيرون له أوقات الفراغ [1] .





وقد أطلق البوصيري على هذه القصيدة البردة من باب المحاكاة والمشاكلة للقصيدة الشهيرة لكعب بن زهير - رضي الله
عنه - في مدح رسول الله - صلى الله عليه
وسلم - ؛ فقد اشتهر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أعطى كعباً بردته
حين
أنشد
القصيدة - إن صح ذلك - [2] فقد ادعى البوصيري - في منامه - أن النبي
-صلى الله عليه وسلم- ألقى عليه
بردة حين أنشده القصيدة
! !





وقد سمى البوصيري هذه القصيدة أيضاً بـ " الكواكب الدرية في مدح خير
البرية " [3
] . كما أن
لهذه البردة اسماً آخر هو البرأة ؛ لأن البوصيري كما يزعمون برئ
بها من علته ، وقد سميت كذلك
بقصيدة الشدائد ؛ وذلك لأنها - في زعمهم
- تقرأ لتفريج الشدائد وتيسير كل أمر عسير .





وقد زعم بعض شراحها أن لكل بيت من أبياتها فائدة ؛ فبعضها أمان من الفقر ،
وبعضها
أمان من
الطاعون [4
] .





يقول محمد سيد كيلاني - أثناء حديثه عن
المخالفات الشرعية في شأن البردة : " ولم يكتف
بعض المسلمين بما اخترعوا من قصص حول البردة ، بل وضعوا لقراءتها
شروطاً
لم يوضع
مثلها لقراءة القرآن ، منها
:





التوضؤ ، واستقبال القبلة ، والدقة في تصحيح ألفاظها وإعرابها ، وأن يكون
القارئ
عالماً
بمعانيها ، إلى غير ذلك
.





ولا شك في أن هذا كله من اختراع الصوفية
الذين أرادوا احتكار قراءتها

للناس ، وقد ظهرت منهم فئة عرفت بقراء البردة ،
كانت تُستدعى في الجنائز
والأفراح ، نظير أجر معين [5] .





وأما عن مناسبة تأليفها فكما قال ناظمها : كنت قد نظمت قصائد في مدح رسول
الله -صلى
الله عليه وسلم- ، ثم اتفق بعد ذلك أن أصابني خِلْط فالج أبطل نصفي ، ففكرت في عمل قصيدتي هذه البردة ،
فعملتها ، واستشفعت بها إلى الله في أن
يعافيني ، وكررت إنشادها ، وبكيت ودعوت ، وتوسلت ونمت ، فرأيت النبي
- صلى
الله عليه
وسلم- ، فمسح على وجهي بيده المباركة ، وألقى عليّ بردة ،
فانتبهت ووجدت فيّ نهضة ؛ فقمت
وخرجت من بيتي ، ولم أكن أعلمت بذلك أحداً ،
فلقيني بعض الفقراء ، فقال لي : أريد أن تعطيني القصيدة التي مدحت
بها
رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- ، فقلت : أيّها ؟ فقال : التي أنشأتها في
مرضك ، وذكر أولّها ، وقال : والله
لقد سمعتها البارحة وهي تنشد بين يدي
رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، فرأيت رسول الله - صلى الله عليه
وسلم
- ، يتمايل وأعجبته ، وألقى على من
أنشدها بردة ، فأعطيته إياها ، وذكر الفقير
ذلك ، وشاع المنام [6] .





ففي هذه الحادثة تلبّس البوصيري بجملة من المزالق والمآخذ ، فهو يستشفع
ويتقرب إلى
الله - تعالى - بشرك وابتداع وغلو واعتداء - كما سيأتي موضحاً إن شاء
الله
- .





ثم ادعى أنه رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - دون أن يبيّن نعته ؛ فإن من
رأى
النبي -
صلى الله عليه وسلم - حسب صفاته المعلومة فقد رآه ، فإن الشيطان لا
يتمثل به - كما ثبت في الحديث - .





ثم ادعى أن النبي في - صلى الله عليه وسلم -
مسح على وجهه وألقى عليه بردة ، فعوفي من
هذا الفالج ، فتحققت العافية بعد المنام دون نيل البردة ! ثم التقى البوصيري - في عالم اليقظة - بأحد
المتصوفة وأخبره بسماع القصيدة بين يدي
الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- تمايل إعجاباً بالقصيدة ، وهذا يذكّرنا
بحديث مكذوب بأن النبي - صلى الله عليه
وسلم - تواجد عند سماع أبيات حتى سقطت البردة عن منكبيه وقال : ليس
بكريم
من لم
يتواجد

عند ذكر المحبوب .





قال شيخ الإسلام : إن هذا الحديث كذب بإجماع العارفين بسيرة رسول الله - صلى
الله
عليه
وسلم- وسنته وأحواله [7
] .





وأما عن استجابة دعاء البوصيري مع ما في قصيدته من الطوامَّ ، فربما كان
لاضطراره
وعظم فاقته وشدة إلحاحه السبب في استجابة دعائه .





يقول شيخ الإسلام : ثم سبب قضاء حاجة بعض هؤلاء الداعين الأدعية المحرمة أن
الرجل
منهم قد
يكون مضطراً ضرورة لو دعا الله بها مشرك عند وثن لاستجيب له ، لصدق
توجهه إلى الله ، وان كان تحري
الدعاء عند الوثن شركاً ، ولو استجيب له
على يد المتوسل به ، صاحب القبر أو غيره لاستغاثته ، فإنه يعاقب على
ذلك
ويهوي به
في النار إذا لم يعفُ الله عنه ، فكم من عبد دعا دعاء غير مباح ،
فقضيت حاجته في ذلك الدعاء ، وكان
سبب هلاكه في الدنيا والآخرة [8
] .





وأما عن التعريف بصاحب البردة فهو : محمد بن سعيد البوصيري نسبة إلى بلدته
أبو صير
بين الفيوم وبني سويف بمصر ، ولد سنة 608هـ ، واشتغل بالتصوُّف ،
وعمل
كاتباً مع
قلة معرفته بصناعة الكتابة ، ويظهر من ترجمته وأشعاره أن الناظم
لم يكن عالماً فقيهاً ، كما لم يكن
عابداً صالحاً ؛ حيث كان ممقوتاً عند
أهـل زمانه لإطلاق لسانه في الناس بكل قبيح ، كما أنه كثير السؤال
للناس ،
ولذا كان يقف مع ذوي السلطان مؤيداً لهم سواء كانوا على الحق أم على
الباطل
.





ونافح البوصيري عن الطريقة الشاذلية التي التزم بها ، فأنشد أشعاراً في
الالتزام
بآدابها ، كما كانت له أشعار بذيئة يشكو من حال زوجه التي يعجز عن
إشباع
شهوتها !





توفي البوصيري سنة 695هـ وله ديوان شعر مطبوع [9] .





وسنورد جملة من المآخذ على تلك البردة التي قد تعلّق بها كثير من الناس مع
ما فيها
من الشرك والابتداع . والله حسبنا ونعم الوكيل .





1- يقول البوصيري :





وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورة من * * * لولاه
لم تُخرج الدنيا من العدم






ولا يخفى ما في عَجُز هذا البيت من الغلو الشنيع في حق نبينا محمد -صلى الله
عليه
وسلم- حيث
زعم البوصيري أن هذه الدنيا لم توجد إلا لأجله -صلى الله عليه
وسلم- وقد قال - سبحانه : "
ومَا خَلَقْتُ الجِنَّ والإنسَ إلاَّ
لِيَعْبُدُونِ " [الذاريات : 56] ، وربما عوّل أولئك الصوفية
على الخبر
الموضوع : لولاك لما خلقت الأفلاك [10] .





2 - قال البوصيري :





فاق النبيين في خَلق وفي خُلُق * * * ولم يدانوه في علم ولا كرم
وكلهم من رسول الله ملتمس * * * غرفاً من البحر أو رشفاً من الديم





أي أن جميع الأنبياء السابقين قد نالوا
والتمسوا من خاتم الأنبياء والرسل محمد -صلى
الله عليه وسلم- فالسابق استفاد من اللاحق !





فتأمل ذلك وقارن بينه وبين مقالات زنادقة
الصوفية كالحلاج القائل : إن للنبي نوراً
أزلياً قديماً كان قبل أنه يوجد العالم ، ومنه استمد كل علم وعرفان ؛
حيث
أمدّ
الأنبياء السابقين عليه
..





وكذا مقالة ابن عربي الطائي أن كل نبي من لدن
آدم إلى آخر نبي يأخذ من مشكاة خاتم
النبيين [11] .





3 - ثم قال :





دع ما ادعته النصارى في نبيهم * * * واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم





يقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد
الوهاب - رحمهم الله - منتقداً هذا
البيت : ومن المعلوم أن أنواع الغلو كثيرة ، والشرك بحر لا ساحل له ،
ولا
ينحصر في
قول النصارى ؛ لأن الأمم أشركوا قبلهم بعبادة الأوثان وأهل
الجاهلية كذلك ، وليس فيهم من قال في
إلهه ما قالت النصارى في المسيح
- غالباً -
: إنه الله ، أو ابن الله ، أو ثالث ثلاثة ، بل كلهم معترفون أن
آلهتهم ملك لله ، لكن عبدوها معه
لاعتقادهم أنها تشفع لهم أو تنفعهم فيحتج
الجهلة المفتونون بهذه الأبيات على أن قوله في منظومته : دع ما ادعته النصارى في نبيهم مَخْلَصٌ من
الغلو بهذا البيت ، وهو قد فتح ببيته هذا باب
الغلو والشرك لاعتقاده بجهله أن الغلو مقصور على هذه الأقوال الثلاثة
[12
] .





لقد وقع البوصيري وأمثاله من الغلاة في لبس ومغالطة لمعنى حديث النبي - صلى
الله
عليه
وسلم- : لا تُطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا
: عبد الله ورسوله [13] ، فزعموا أن
الإطراء المنهي عنه في هذا الحديث هو
الإطراء المماثل لإطراء النصارى ابن مريم وما عدا ذلك فهو سائغ مقبول
، مع
أن آخر
الحديث يردّ قولهم ؛ فإن قوله - عليه الصلاة والسلام - : إنما أنا
عبد فقولوا : عبد الله ورسوله
تقرير للوسطية تجاه رسول الله -صلى الله عليه
وسلم- ، فهو عبد لا يُعبد ، ورسول لا يُكذب ، والمبالغة في مدحه تؤول
إلى
ما وقع
فيه

النصارى من الغلو في عيسى - عليه السلام - ، وبهذا يُعلم أن حرف الكاف في
قوله
-صلى الله
عليه وسلم- : كما أطرت هي كاف التعليل ، أي كما بالغت النصارى
[14] .





ويقول ابن الجوزي - في شرحه لهذا الحديث - :
لا يلزم من النهي عن الشيء وقوعه ؛
لأنَّا لا نعلم أحداً ادعى في نبينا ما ادعته النصارى في عيسى - عليه السلام - وإنما سبب النهي فيما لم
يظهر ما وقع في حديث معاذ بن جبل لما
استأذن في السجود له فامتنع ونهاه ؛ فكأنه خشي أن يبالغ غيره بما هو
فوق
ذلك فبادر
إلى النهي تأكيداً للأمر [15
] .





4 - وقال أيضاً :





لو ناسبت قدره آياته عِظماً * * * أحيا اسمه حين يُدعى دارس الرمم





يقول بعض شرّاح هذه القصيدة : لو ناسبت آياته ومعجزاته عظم قدره عند الله -
تعالى
- وكل قربه
وزلفاه عنده لكان من جملة تلك الآيات أن يحيي الله العظام الرفات
ببركة اسمه وحرمة ذكره [16] .





يقول الشيخ محمود شكري الآلوسي منكراً هذا
البيت : ولا يخفى ما في هذا الكلام من
الغلو ؛ فإن من جملة آياته -صلى الله عليه وسلم- القرآن العظيم الشأن
؛
وكيف يحل
لمسلم أن يقول : إن القرآن لا يناسب قدر النبي -صلى الله عليه
وسلم- ، بل هو منحط عن قدره ثم إن
اسم الله الأعظم وسائر أسمائه الحسنى إذا
ذكرها الذاكر لها تحيي دارس الرمم ؟ [17] .





5 - وقال أيضا :





لا طيب يعدل ترباً ضم أعظمه * * * طوبى لمنتشق منه وملتثم





فقد جعل البوصيري التراب الذي دفنت فيه عظام رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
أطيب
وأفضل
مكان ، وأن الجنة والدرجات العلا لمن استنشق هذا التراب أو قبَّله ،
وفي ذلك من الغلو والإفراط الذي
يؤول إلى الشرك البواح ، فضلاً عن الابتداع
والإحداث في دين الله - تعالى - .





قال شيخ الإسلام - رحمه الله - : واتفق الأئمة على أنه لا يمس قبر النبي -
صلى الله
عليه وسلم- ولا يقبله ، وهذا كله محافظة على التوحيد [18] .





6 - ثم قال :





أقسمتُ بالقمر المنشق إنّ له * * * من قلبه نسبةً مبرورة القسم





ومن المعلوم أن الحلف بغير الله - تعالى - من الشرك الأصغر ؛ فعن عمر بن
الخطاب
-رضي الله
عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : من حلف بغير
الله فقد كفر أو أشرك [19] .





وقال ابن عبد البر - رحمه الله - : لا يجوز الحلف بغير الله - عز وجل -
في شيء من الأشياء ولا على حال من الأحوال ، وهذا أمر مجتمع عليه ...
إلى أن
قال :
أجمع العلماء على أن اليمين بغير الله مكروهة منهي عنها ، لا يجوز
الحلف بها لأحد [20] .





7 - قال البوصيري :





ولا التمست غنى الدارين من يده * * * إلا
استلمت الندى من خير مستلم






فجعل البوصيري غنى الدارين مُلتَمساً من يد النبي -صلى الله عليه وسلم- ،
مع أن
الله - عز
وجل - قال : " ومَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ
" [النحل :
53] ، وقال - سبحانه - : " فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ
واعْبُدُوهُ " [العنكبوت :
17] ، وقال - تعالى - : " قُلْ مَن يَرْزُقُكُم
مِّنَ السَّمَاءِ والأَرْضِ " [يونس : 31] ، " قُلِ
ادْعُوا الَذِينَ
زَعَمْتُم مِّن دُونِ الله لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ
وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا
لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ " [سبأ : 22] .





وأمر الله نبيه محمداً -صلى الله عليه وسلم-
أن يبرأ من دعوى هذه الثلاثة المذكورة في
قوله - تعالى - : " قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ
اللَّهِ ولا
أَعْلَمُ الغَيْبَ ولا أَقُولُ لَكُمْ إنِّي مَلَكٌ إنْ أَتَّبِعُ
إلاَّ
مَا
يُوحَى إلَيَّ " [الأنعام : 50
] .





8 - قال البوصيري :





فإن لي ذمة منه بتسميتي * * * محمداً وهو أوفى
الخلق بالذمم






وهذا تخرُّص وكذب ؛ فهل صارت له ذمة عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
لمجرد
أن اسمه
موافق لاسمه ؟ ! فما أكثر الزنادقة والمنافقين في هذه الأمة قديماً
وحديثاً الذين يتسمون بمحمد !





و يقول الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب - رحمهم الله -
تعقيباً
على هذا البيت : قوله : فإن لي ذمة ... إلى آخره كذب على الله وعلى
رسوله
-صلى الله
عليه وسلم- فليس بينه وبين اسمه محمد ذمة إلا بالطاعة ، لا بمجرد
الاشتراك في الاسم مع الشرك [21] .





فالاتفاق في الاسم لا ينفع إلا بالموافقة في الدين واتباع السنة [22] .





9 - وقال البوصيري :





إن لم يكن في معادي آخذاً بيدي * * * فضلاً
وإلا فقل يا زلة القدم






والشاعر في هذا البيت ينزل الرسول منزلة رب
العالمين ؛ إذ مضمونه أن الرسول -صلى الله
عليه وسلم- هو المسؤول لكشف أعظم الشدائد في اليوم الآخر ، فانظر إلى
قول
الشاعر ،
وانظر في قوله - تعالى - لنبيه -صلى الله عليه وسلم- : " قُلْ
إنِّي أَخَافُ إنْ عَصَيْتُ رَبِّي
عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ " [الزمر : 13
] .





ويزعم بعض المتعصبين للقصيدة أن مراد البوصيري
طلب الشفاعة ؛ فلو صح ذلك فالمحذور
بحاله ، لما تقرر أن طلب الشفاعة من الأموات شرك بدليل قوله - تعالى - : " ويَعْبُدُونَ
مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُمْ ولا يَنفَعُهُمْ
ويَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ قُلْ
أَتُنَبِّئُونَ
اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَوَاتِ ولا فِي الأَرْضِ
سُبْحَانَهُ
وتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ " [يونس : 18] ، فسمى الله -
تعالى - اتخاذ
الشفعاء شركاً [23] .





10 - وقال :





يا أكرم الرسل ما لي من ألوذ به * * * سواك عند حلول الحادث العمم





يقول الشيخ سليمان بن محمد بن عبد الوهاب -
رحمهم الله - تعقيباً على هذا البيت
- :





فتأمل ما في هذا البيت من الشرك :





منها : أنه نفى أن يكون له ملاذ إذا حلت به
الحوادث إلا النبي -صلى الله عليه وسلم
- ، وليس ذلك إلا لله وحده لا شريك له ، فهو الذي ليس للعباد ملاذ إلا هو .





ومنها : أنه دعاه وناداه بالتضرع وإظهار الفاقة والاضطرار إليه ، وسأل منه
هذه
المطالب
التي لا تطلب إلا من الله ، وذلك هو الشرك في الإلهية [24
] .





وانتقد الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد ابن عبد الوهاب هذا البيت قائلاً :
فعظم
البوصيري
النبي -صلى الله عليه وسلم- بما يسخطه ويحزنه ؛ فقد اشتد نكيره
-صلى الله عليه وسلم- عما هو دون
ذلك كما لا يخفى على من له بصيرة في دينه ؛
فقصر هذا الشاعر لياذه على المخلوق دون الخالق الذي لا يستحقه سواه ؛
فإن
اللياذ
عبادة كالعياذ ، وقد ذكر الله عن مؤمني الجن أنهم أنكروا استعاذة
الإنس بهم بقوله : " وأَنَّهُ
كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإنسِ يَعُوذُونَ
بِرِجَالٍ مِّنَ الجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً " [الجن : 6] ،
أي طغياناً ،
واللياذ يكون لطلب الخير ، والعياذ لدفع الشر ، فهو سواء في الطلب
والهرب
[25] .





وقال العلامة محمد بن علي الشوكاني - رحمه الله - عن هذا البيت : فانظر
كيف نفى
كل ملاذ ما عدا عبد الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- ، وغفل عن ذكر
ربه
ورب رسول
الله -صلى الله عليه وسلم- . إنا لله وإنا إليه راجعون [26
] .





11 - وقال البوصيري :





ولن يضيق رسول الله جاهك بي * * * إذا الكريم تحلى باسم منتقم





قال الشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد
الوهاب : سؤاله منه أن يشفع له في قوله
: ولن يضيق رسول الله ... إلخ ، هذا هو الذي أراده المشركون ممن عبدوهم
وهو
الجاه
والشفاعة عند الله ، وذلك هو الشرك ، وأيضاً فإن الشفاعة لا تكون إلا
بعد إذن الله فلا معنى لطلبها من
غيره ؛ فإن الله - تعالى - هو الذي يأذن
للشافع أن يشفع لا أن الشافع يشفع ابتداءاً [27] .





12 - وقال أيضا :





فإن من جودك الدنيا وضرتها * * * ومن علومك علم اللوح والقلم





فجعل الدنيا والآخرة من عطاء النبي -صلى الله عليه وسلم - وإفضاله ،
والجود هو
العطاء والإفضال ؛ فمعنى الكلام : أن الدنيا والآخرة له -صلى الله
عليه
وسلم- ،
والله - سبحانه وتعالى - يقول : " وإنَّ لَنَا لَلآخِرَةَ
والأُولَى " [الليل : 13] [28] .





وقوله : ومن علومك علم اللوح والقلم . في غاية السقوط والبطلان ؛ فإن مضمون
مقالته
أن الرسول
-صلى الله عليه وسلم- يعلم الغيب ، وقد قال - سبحانه - : " قُل
لاَّ يَعْلَمُ مَن فِي
السَّمَوَاتِ والأَرْضِ الغَيْبَ إلاَّ اللَّهُ
" [النمل : 65] وقال - عز وجل - : " وعِندَهُ مَفَاتِحُ الغَيْبِ
لا
يَعْلَمُهَا
إلاَّ هُوَ ويَعْلَمُ مَا فِي البَرِّ والْبَحْرِ ومَا
تَسْقُطُ مِن ورَقَةٍ إلاَّ يَعْلَمُهَا ولا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ ولا رَطْبٍ ولا يَابِسٍ
إلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ " [الأنعام
: 59] ، والآيات في هذا كثيرة معلومة [29].





وأخيراً أدعو كل مسلم عَلِقَ بهذه القصيدة وولع بها أن يشتغل بما ينفع ؛ فإن
حق
النبي
-صلى الله عليه وسلم- إنما يكون بتصديقه فيما أخبر ، واتباعه فيما
شرع ، ومحبته دون إفراط أو تفريط ،
وأن يشتغلوا بسماع القرآن والسنة
والتفقه فيهما ؛ فإن البوصيري وأضرابه استبدلوا إنشاد وسماع هذه
القصائد
بسماع القرآن والعلم النافع ، فوقعوا في مخالفات ظاهرة ومآخذ فاحشة .





وإن كان لا بد من قصائد ففي المدائح النبوية
التي أنشدها شعراء الصحابة - رضي الله
عنهم- كحسان وكعب بن زهير ما يغني ويكفي .





اللهم صلّ على محمد وأزواجه وذريته كما صليت
على إبراهيم وآل إبراهيم ؛ إنك حميد مجيد
.
________________________





(1) المدائح
النبوية ، ص 199
.





(2) يقول ابن كثير - رحمه الله - في
البداية والنهاية (4 /373) : ورد في بعض
الروايات أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أعطاه بردته حن أنشده
القصيدة
وهذا من الأمور المشهورة جداً ، ولكن لم أر ذلك في شيء ، من هذه
الكتب
المشهورة
بإسناد أرتضيه ؛ فالله أعلم
.





(3) انظر مقدمة محقق ديوان البوصيري ، ص
29
.





(4) انظر المدائح النبوية لزكي مبارك ، ص
197
.





(5) مقدمة ديوان البوصيري ، ص
29 ، 30
.[/b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   الإثنين يوليو 19, 2010 8:56 am

بارك الله فيك أبو جهاد واِشكرك على مرورك الطيب وعلى الأضافى جزاك الله خيرا

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
كلمة حق
نائب المدير
نائب المدير


نائب  المدير
العمر : 34
الدولة : مصر
التوقيع : محمد رسول الله ذكر عدد المساهمات : 2016
نقاط : 2514
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   الإثنين يوليو 19, 2010 6:20 pm

وإن كان لابد من قصائد
ففي المدائح النبوية
التي أنشدها شعراء الصحابة - رضي الله
عنهم- كحسان
وكعب بن زهير ما يغني ويكفي
.

...اخى الفاضل /ابو جهاد
لك الشكر الوافر على التواجد
وعلى الاضافة القيمة
....ولكن عذرا انا لم اتطرق من قريب او بعيد لبردة البوصيرى
ولكنى انتقيت مالا يتعارض فى منظوماتة مع الشرع والعقيدة
......وليس بالضرورو ان نلقى بكل ما كتب البوصيرى لتجاوزة بعض الابيات
كيف نهمل من هو فى مقام البوصيرى
ولا نكون كما قال العلامة ابن العثيمين (علينا بتجنب قراءتها لما بها من امور شركية وان كان يوجد بها ما هو جيد وقيم )فالحق مقبول من اى شخص جاء بة والباطل مرفوض من اى شخص جاء بة ..ونحن لا ندرى ولا نعرف من حملة على كتابة تلك الابيات .)
......فعلينا اخذ الطيب وترك الخبيث اخى
..لا ترك الاثنين معا
....وفقنا اللة جميعا لما نرضاة ونبتغية
والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rada



الدولة : مصر
التوقيع : استغفرالله انثى عدد المساهمات : 615
نقاط : 709
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   الجمعة ديسمبر 09, 2011 8:06 pm


مااجمل العطاء حينما يكون كالنهر المتدفق
يغمرنا دون كلل ولا ملل…
.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد زكريا
عضو جديد
عضو جديد


العمر : بيدالله
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 85
نقاط : 90
تاريخ التسجيل : 24/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   السبت ديسمبر 10, 2011 12:34 pm

بارك الله فيك كلمه حق وابو جهاد شكرا على جهودكم لاثراء المنتدى


ال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيل خليل
عضو فضى
عضو فضى


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4906
نقاط : 11923
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   الأربعاء ديسمبر 28, 2011 8:35 am

ماأجمل تلك المشاعر التي

خطها لنا قلمكِ الجميل هنا

لقد كتبتِ وابدعتِ

كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يحيي ابراهيم محمد
مشرف القسم الأدبى
مشرف القسم الأدبى


وسام شاعر مميز - موف مزرق
العمر : 40
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 1182
نقاط : 1893
تاريخ التسجيل : 05/08/2011
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : فضلا من الله ونعمة

مُساهمةموضوع: رد: أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )   السبت ديسمبر 31, 2011 1:23 pm

ومبلغ العلم فية انة بشر وانة خير خلق الله كلهموا
كلمة حق اقولها لكلمة حق بارك الله فيك واكثر من امثالك

_________________
<BR>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمدائح لى فيك أم تسبيح ؟..(البوصيرى )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتديات الأدبية :: الخواطر والنثر والشعر واداب الرسالة-
انتقل الى: