~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 امثلة المدبرين مع الله(حصرى)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وعدالله
المراقب العام
المراقب العام


المراقب العام
العمر : 37
الدولة : مصر
التوقيع : اللهم اغفرلناوارحمنا انثى عدد المساهمات : 2917
نقاط : 4089
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: امثلة المدبرين مع الله(حصرى)   الثلاثاء يوليو 20, 2010 3:05 pm

مثل المدبر مع الله، كمن بنى بناءه على شاطئ البحر، كلما اجتهد في بنائه، كثرت عليه الأمواج، فتداعى جميع أنحائه.

كذلك المدبر مع الله تعالى، يبني مباني التدبير وتهدمها واردات المقادير لأجل ذلك قيل:

(يدبر المدبر، والقضاء يضحك).

وقال الشاعر:
متى يبلغ البنيان يوما تمامه *** إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم؟




مثال آخر: مثل المدبر مع الله تعالى كرجل جاء إلى رمال متراكمة، فوضع عليها بناءه فجاءت العواصف فنسفت الرمال، فتهدم ما بناه، كما قيل:
وعهودهم بالرمل قد درست *** وكذاك ما يبنى على الرمل


مثال آخر: مثل المدبر مع الله تعالى، كمثل والد سافر مع والده، فسارا ليلا، والأب لإشفاقه على الولد يراقبه من حيث لا يراه الولد، والولد لا يرى الوالد للظلمة الحائلة بينهما، فالولد مهموم بأمر نفسه كيف يفعل في شأنه، فإذا طلع القمر ورأى قرب الأب منه سكن جأشه، وهدأ ورعه لأنه رأى قرب أبيه منه فاغتنى بتدبيره له عن تدبيره لنفسه.

كذلك المدبر مع الله تعالى لنفسه، إنما دبر لأنه في ليل القطيعة، فلم يشهد قرب الله تعالى منه، فلو طلع قمر التوحيد، أو شمس المعرفة، لرأي قرب الحق تعالى منه، فاستحى أن يدبر معه، واغتنى بتدبير الله تعالى له، عن تدبيره لنفسه.

مثال آخر: التدبير شجرة تسقى بما سوء الظن وثمرتها القطيعة عن الله تعالى. إذ لو حسن العبد ظنه بربه لماتت شجرة التدبير من قلبه لانقطاع غذائها، وإنما كان ثمرتها القطيعة عن الله تعالى لأن من دبر لنفسه فقد اكتفى بعقله ورضي بتدبيره، واحتال على وجوده، فعقوبته أن يحال عليه، وأن يمنع واردات المنن أن تصل إليه.

مثال آخر: مثل المدبر مع الله كعبد أرسله سيده إلى بلد له ليصنع له فيها قماشا فدخل العبد تلك البلدة، فقال: أين أسكن؟ ومن أتزوج؟

فاشتغل بذلك، وصرف همته لما هنا لك، وعطل ما أمره منه السيد حيث دعا سيده إليه، فجزاؤه من سيده أن جازاه بالقطيعة، ووجود الحجبة لاشتغال بأمر نفسه، عن حق سيده:

كذلك أنت أيها المؤمن، أخرجك الحق إلى هذه الدار، وأمرك فيها بخدمته، وقام له بوجود التدبير لك منه فان اشتغلت بتدبير نفسك عن حق سيدك فقد عدلت عن سبيل الهدى وسلكت مسلك الردى.

مثال آخر: مثل المدبر مع الله تعالى، والذي لا يدبر كعبدين للمالك أما أحدهما: فمشتغل بأوامر سيده ولا يلتفت إلى ملبس ولا مأكل؟ بل إنما تهمه خدمة السيد فأغفله ذلك من التفرغ لحظوظ نفسه، ومهماتها.

وعبد آخر: كيفهما طلبه السيد وجده في غسل ثيابه، وسياسة مركوبه، وتحسين زيه.

فالعبد الأول أولى بإقبال السيد من العبد الثاني المشتغل بحظوظ نفسه، ومهماتها عن حقوق سيده، والعبد إنما اشترى للسيد لا لنفسه.

وكذلك العبد البصير، لا تراه إلا مشغولا بحقوق الله تعالى، ومراقبة أوامره عن محاب نفسه، ومهماتها، فلما كان كذلك قام له الحق تعالى بكل أمره، وتوجه له بجزيل عطائه لصدقه في توكله: {ومن يتوكل على الله فهو حسبه}.

والغافل ليس كذلك، لا تجده إلا في تحصيل أسباب دنياه، وفي الأشياء التي توصله إلى هواه، قائما بوجود التدبير من نفسه لنفسه، محالا عليها، مقطوعا به عن وجود حسن الثقة وصدق التوكل.

مثال آخر: مثل المدبر مع الله كالظل المنبسط في عدم استواء الشمس فإذا استوت الشمس فني ذلك الظل، حتى لا يبقى منه إلا بقية رسم لا تمحوه المقابلة، كذلك شمس المعرفة إذا قابلت القلوب محت منها وجود التدبير إلا بقاء رسم من تدبير العبد أبقى فيه ليجري عليه التكليف.

مثال آخر: مثل المدبر مع الله تعالى لنفسه، كرجل باع دارا، أو عبدا، ثم بعد المبايعة وإتمامها جاء البائع إلى المشتري، فقال له: لا تبن فيها شيئا، أو اهدم منها بيت كذا. أو افعل فيها كذا.

أو جاء البائع ليفعل ذلك فيقال له: أنت قد بعت وليس لك بعد البيع تصرف فيما بعته، إذ ليس بعد المبايعة منازعة، وقد قال سبحانه وتعالى:

{إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة}.

فعلى المؤمن أن يسلم نفسه لله وما انتسب إليها، لأنه أنشأها:

ولأنه اشتراها، ومن لازم التسليم ترك التدبير لما أنت له مسلم كما بيناه.

وأما الرزق فمثال رزق العبد في هذه الدار كمثل سيد قال لعبده:

الزم هذه الدار قائما فيها بخدمة كذا فلم يكن للسيد ليأمره بذلك إلا وهو يطعمه ويسقيه ويكسبه ويقوم له بوجود الكفاية ولا يهمله من الرعاية، كذلك العبد أمره الله تعالى في الدنيا بالطاعة والموافقة وضمن له وجود القسمة، فليقم العبد بخدمته، فان السيد قائم عليه بمنته، قال الله تعالى:

{وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها، لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى} وقد تقدم بيانه.

مثال آخر: مثل العبد مع الله تعالى في هذه الدنيا كالطفل مع أمه ولم تكن الأم لتدع ولدها من كفالتها، ولا أن تخرجه من رعايتها وكذلك المؤمن مع الله تعالى، قائم له الحق تعالى بحسن الكفالة، فهو سائق إليه المنن ودافع عنه المحن.

رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة معها ولدها فقال: (أترون أن هذه طارحة ولدها في النار؟ فقالوا لا يا رسول الله. فقال عليه الصلاة والسلام: الله أرحم بعبده المؤمن من هذه بولدها).

مثال آخر: مثل العبد في الدنيا كمثل عبد قال له سيده: اذهب إلى ارض كذا أو كذا، واحكم أمرك، لأن تسافر من تلك الأرض في برية كذا وخذ أهبتك وعدتك فإذا أذن له السيد في ذلك، فمعلوم انه قد أباح له أن يأكل ما يستعين به على إقامة بنيته ليسعى في طلب العدة، وليقوم بوجود الأهبة.

كذلك العبد أوجده الحق في هذه الدار، وأمره أن يتزود منها لمعاده، فقال له الحق تعالى:

{وتزودوا فان خير الزاد التقوى}.

فمعلوم انه إذا أمره بالزاد للآخرة فقد أباح له أن يأخذ من الدنيا ما يستعين به على تزوده، واستعداده، وتأهبه لميعاده.

مثال آخر: مثل العبد مع الله تعالى، كمثل سيد له بستان أمر عبده أن يكون فيه غارسا وزارعا، وقائما بمصلحته، فان كان ذلك العبد حين أمر بذاك قام بما طلبه السيد منه، لا يخرج عنه، فليس السيد يلائم له، ولا مانع إياه من أكله من ذلك البستان، فانه إذا أكل منه عمل فيه، لكن على العبد أن يأكل ما يستعين به على الخدمة، وان لا يأكل أكل لتمتع والتشهي، مثال آخر: مثل العبد مع الله والد غرس غرسا كثيرا، وبنا ربعا كثيرا، وبنا ربعا كبيرا، فقيل له:

لمن فعلت هذا؟ فقال لولد عساه أن يحدث لي.

فهيأ للولد ما يحتاج إليه قبل وجوده حبا منه له.

أفترى إذا أعد له الأب قبل وجوده، أيمنعه إياه بعد وجوده؟

كذلك العبد مع الله تعالى هيأ له الحق المنة من قبل أن يخلفه في هذه الدار لأن المنة سابقة لوجودك إن فهمت.

إلا ترى انه سبق عطاؤه إياك وجودك، ومنته عليك ظهورك إذ هو أعطى في الأزل قبل أن يكون العبد ويكون منه له عمل، فما قسمه لك في الأزل وادخره ليس بمانعه عنك، أهو هيأ لك قبل الوجود ويمنعك لما وجدت؟

مثال آخر: مثل العبد مع الله تعالى، كمثل أجير أتى به ملك إلى داره، وأمره بان يعمل له عملا فما كان الملك ليأتي بالأجير فيستخدمه في هذه الدار، ويتركه من غير تغذية، إذ هو أكرم من ذلك، كذلك العبد مع الله تعالى، فالدنيا دار الله، والأجير هو أنت والعمل هو الطاعة، والآخرة هي الجنة، ولم يكن ليأمرك بالعسل ثم لا يسوق لك ما به تستعين عليه.

مثال آخر: مثل العبد مع الله تعالى كمثل ضيف نزل على ملك كريم في داره فحق على ذلك الضيف أن لا يهتم بمأكل ولا مشرب، لأنه إن فعل ذلك كان تهمة للملك، وسوء ظن منه به، وقد تقدم ذلك من قول الشيخ أبى مدين رحمه الله، كذلك الدنيا دار الله، والعباد فيها ضيوفه، ولم يكن الله تعالى ليأمر بالضيافة على لسان رسوله عليه الصلاة والسلام ويكون لها تاركا، فالمهتم فيها بمأكل ومشرب ممقوت في نظر الملك إذ لولا شكه في الله لما كان يهتم بشأنه.

مثال آخر: مثل العبد مع الله تعالى كمثل عبد أمره الملك أن يقيم في ارض كذا، يحارب العدو الذي هنالك، وان يبذل عزمه في مجاهدته، وان يدوم على محاربته.

فمعلوم انه إذا أمره بذلك انه يبيح له أن يأكل من إهداء تلك البلدة ومخازنها بالأمانة، ليستعين بذلك على محاربة العدو الذي أمره الملك بمحاربته، كذلك العباد أمرهم الحق بمحاربة الشيطان بقوله:

{وجاهدوا في الله حق جهاده}.

وقال: {إن الشيطان لكم عدو، فاتخذوه عدوا}.

فلما أمرهم بمحاربته أذن لهم أن يتناولوا من منته ما يستعينون به على محاربة الشيطان، إذ لو تركت المأكل والمشرب لم يمكنك أن تقوم لطاعته، ولا أن تنهض بخدمته، فقد تضمن أمر الملك بالمجاهدة إباحة تناول ما هو منسوب للمالك مما هو معد لك، ولكن على طريق الأمانة محفوفا بالصيانة.

مثال آخر: مثل العبد مع الله تعالى كشجرة عرسها غارس طالبا نموها ونتاجها، فقد علمت الشجرة أن يكن لها علم أو علمنا ذلك فيها انه ما كان ليغرسها، ويمنعها السقي، كيف وهو حريص على نتاجها مريد لنمائها، كذلك أنت أيها العبد شجرة الله غارسك وهو ساقيك في كل وقت قائم لك بوجود التغذية، فلا تتهمه أن يغرس شجرة وجودك ثم يمنعك من السقيا بعد الغرس فانه ليس بغافل.

مثال آخر: مثل العبد مع الله تعالى، كمثل ملك له عبيد بنى دارا وأحسنها، وبهجها، وتولى غراسها، وكمل المشتهيات فيها في غير الموطن الذي العبيد فيه، وهو يريد أن ينقلهم إليها؟

أترى إذا كان هذا غايته بهم فيما ادخره لهم عنده، وهباه لهم بعد الرحلة، أيمنعهم ها هنا أن يتناولوا من منته وفضلات طعامه، وهو قد هيأ لهم الأمر العظيم والفضل الجسيم.

كذلك العباد مع الله، جعلهم في الدنيا، وهيأ لهم الجنة كما هيأ لهم الآخرة، وهو يريد أن يمنعهم من الدنيا ما يقوم به وجوههم ولذلك قال تعالى:

{كلوا واشربوا من رزق الله}.

وقال تعالى: {كلوا من رزق ربكم واشكروا له}.

وقال: {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقنا لكم}.

فإذا ادخر لك الباقي: ومن به عليك لا يمنعك الفاني فان منعك منه، فإنما منعك ما لم يقسمه لك وما لم يقسمه لك فليس لك، فكان ذلك المنع لك منه عطاء ونظرا علم أن فيه مصلحة وجودك ونظام أمرك. كما يقطع توالي الماء عن الشجرة لئلا يتلفها دوام السقيا.

مثال آخر: مثل المتهم بأمر دنياه، الغافل عن التزود لأخرته، كمثل إنسان هاجمه سبع وقد كاد أن يفترسه، ووقع عليه ذباب فاشتغل بذلك ذلك الذباب ودفعه عن التحرز من الأسد. فهذا عبد أحمق، فاقد وجود العقل، ولو كان بالعقل متصفا لشغله أمر الأسد، وصولته، وهجومه عليه عن الفكرة في أمر الذباب، والاشتغال به كذلك المتهم بأمر دنياه، الغافل عن التزود لأخراه، دل ذلك منه على وجود حمقه، إذ لو كان فاهما، عاقلا، لتأهب للدار الآخرة التي هو مسئول عنها، وموقوف فيها، ولا يشتغل بالاهتمام بأمر الرزق، فان الاهتمام بالنسبة إلى الآخرة كنسبة الذباب إلى مفاجأة الأسد وهجومه.

مثال آخر: مثل العبد مع الله تعالى كمثل الطفل مع أبيه لا يعول مع الأب هما ولا يخشى عدما لعلمه أن الأب قائم له بوجود الكفالة، فطيبت الثقة به عيشه، وأزال الاعتماد على أبيه غمه.

كذلك العبد المؤمن مع الله تعالى، لا يعول الهموم، ولا ترد بساحة قلبه الغموم من شأن الرزق، فعلمه بان الحق لا يدعه، وعن فضله لا يقطعه ومن وجوده وإحسانه لا يمنعه.

مثال آخر: مثل العبد مع الله تعالى كعبد له سيد غنى متصف بالثروة، والإحسان إلى عبيده، وغير معروف بالمنع موصوف بالجود والعطاء.

والعبد بفضله واثق، ولإحسانه رامق، علم من سيده الغني فأخرجه ذلك عن وجود العناء، وهذا بعينه كان سبب توبة شقيق البلخي رحمه الله.

قال: عبرت في زمن مجاعة فوجدت غلاما منبسطا منشرحا ليس عنده علم مما الناس فيه، فقلت له: يا فتى أما تعلم الناس فيه؟

فقال: وما أبالي ولمولاي قرية خالصة، يدخل إلينا كل يوم ما نحتاج إليه.

فقلت في نفسي: إن كان لسيد هذا قرية خالصة، فمولاي له خزائن السماوات والأرض، فأنا أولى بالثقة من هذا بسيده، وهو كان سبب انتباهي.

مثال آخر: مثل العبد المتسبب المرزوق في وجود السبب. كمثل عبد قال له السيد: اعمل وكل من عملك.

ومثال المتجرد كمثل عبد قال له السيد: الزم أنت خدمتي، وأنا أسوق إليك منتي.

مثال آخر: مثل العبد النافذ إلى الله تعالى في الأسباب بمثابة الرجل يقعد تحت الميزاب إذا أمطرت السماء، فهو يشكر الله تعالى وحده ولا يلزم من قعوده تحت الميزاب أن يضيف المطر له. بل علم انه إن لم يكن فيه لم يجد شيئا، كذلك الأسباب، ميازيب المنن فمن دخل في الأسباب وهمته مطلعة بالله تعالى لا بها لم يضره ذلك ولم يخش عليه القطيعة فيما هنالك.

ومل الواقف مع الأسباب الغافل عن وليها، كمثل البهيمة يعبر عليها مالكها فلا تلتفت إليه، وهو المالك لها والمعطى لسائسها ما ينفق عليها فإذا عبر سائسها بصبصت بعينها، وتشوفت إليه لاعتيادها منه أن يتولى طعمتها.

فالعبد كذلك لأنه أجرى إليه الإحسان على أيدي الخلق يشهد ذلك منهم، ولم يخرجه عنهم، فهو كالبهيمة أحسن حالا منه: {أولئك كالأنعام بل هم أضل، أولئك هم الغافلون}.

مثال آخر: مثل الواقف مع الأسباب، والنافد إلى الله فيها، كمثل رجلين دخلا حماما.

أحدهما: وافر العقل، والآخر غالب عليه البلاهة، فاستوقف الماء فأما العاقل فيعلم أن له مصريا من ورائه يصرفه، ومجريا يجريه فيرجع إليه ليرسل له منه ما كان قطعة أو يفعل ما يشاء.

وأما الآخر: فيأتي إلى الأنبوب فيقول:

أيها الأنبوب، اسكب لنا ماء، مالك قطعتني ماءك؟

فيقال له: انك لأحمق، وهل الأنبوب يسمع شيئا؟ أو يفعل شيئا؟ إنما هي محل ومجرى يظهر فيما ما أجرى فيها:

ومثال العبد المدخر كعبد للملك جعله في بستانه ليقوم بإصلاح شأنه، فللعبد أن يأكل من ثمرات ذلك البستان ما يتقوى به على الغراس، والزراعة فيه، وليس له أن يدخر. لأن ثمرة ذلك البستان دائمة وسيده غني قادر، فان ادخر بغير أذن سيده إمساكا على نفسه، وتهمة لسيده فقد خان.

ومثال العبد الذي لا يدخر كعبد هو في بستان السيد أو في داره، علم انه لا ينساه سيده، ولا يهمله، بل يبذل له خيره، ويوصل إليه بره فاعتنى بسيده عن الادخار معه، وبغناه عن أن يحتاج وان يعتمد على شيء دونه.

فهذا العبد: حري أن يواجه بالإقبال، وان يسعف بالنوال.

مثال آخر: المدخر بالأمانة كعبد للملك لا يرى أن له مع سيده شيئا لا يعتمد ادخار ما في يده، ولا بذله، بل لا يختار إلا ما اختاره السيد له، فإذا فهم هذا العبد أن الإمساك مراد سيده، امسك لسيده لا لنفسه، حتى يتخير موضع صرفه، فيكون له صارفا حين يفهم عن سيده إرادة صرفه.

فهذا بإمساكه غير معلوم، لأنه امسك لسيده لا لنفسه.

كذلك أهل المعرفة بالله تعالى، إن بذلوا فلله، وإن امسكوه فلله، يبتغون ما فيه رضاه، ولا يريدون ببذلهم وإمساكهم إلا إياه، فهم خزان أمناء، وعبيد كبراء، وأحرار كرماء، قد حررهم الحق تعالى من رق الآثار فلم يميلوا إليها بحب، ولا اقبلوا عليها بود منعهم من ذلك ما اسكن في قلوبهم من حب الله، ووده، وما امتلأت به صدورهم من عظمته، ومجده، وليس الممسك لله بدون الباذل له فصارت الأشياء في أيديهم فهي في خزائن الله من قبل أن تصل إليهم علما منهم أن الله تعالى يملكهم ويملك ما ملكهم، ومن لم يحسن الإمساك لله لم يحسن البذل له فافهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17150
نقاط : 26614
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: امثلة المدبرين مع الله(حصرى)   الأربعاء يوليو 21, 2010 12:56 pm

اللهم ارزقنا حبك وحب من أحبك
وحب كل عمل يقربنا الى حبك
ياذا الجلال والاكرام


موضوع رائع وعد بارك الله فيكى يا عمرى

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
وعدالله
المراقب العام
المراقب العام


المراقب العام
العمر : 37
الدولة : مصر
التوقيع : اللهم اغفرلناوارحمنا انثى عدد المساهمات : 2917
نقاط : 4089
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: امثلة المدبرين مع الله(حصرى)   الأربعاء يوليو 21, 2010 6:19 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محبوب الملايين
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 16
الدولة : السعودية
عدد المساهمات : 10
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: امثلة المدبرين مع الله(حصرى)   الجمعة يوليو 23, 2010 4:06 pm

جزآك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وعدالله
المراقب العام
المراقب العام


المراقب العام
العمر : 37
الدولة : مصر
التوقيع : اللهم اغفرلناوارحمنا انثى عدد المساهمات : 2917
نقاط : 4089
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: امثلة المدبرين مع الله(حصرى)   الجمعة يوليو 23, 2010 4:20 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mr.jolio
عضو جديد
عضو جديد


ذكر عدد المساهمات : 10
نقاط : 20
تاريخ التسجيل : 21/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: امثلة المدبرين مع الله(حصرى)   السبت يوليو 24, 2010 2:37 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وعدالله
المراقب العام
المراقب العام


المراقب العام
العمر : 37
الدولة : مصر
التوقيع : اللهم اغفرلناوارحمنا انثى عدد المساهمات : 2917
نقاط : 4089
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: امثلة المدبرين مع الله(حصرى)   السبت يوليو 24, 2010 2:41 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امثلة المدبرين مع الله(حصرى)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: