~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5, 6, 7 ... 15 ... 24  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   السبت أغسطس 07, 2010 9:00 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


النهضة لا تتحقق إلا بالدين

وأساس الدين القرآن الكريم


من قبل كان العلماء والأطباء والنحويون والأدباء جميعهم

يحفظون القرآن وكثير من السنة المطهرة ثم يبدؤون علمهم التخصصي


هذه دعوة إلى القرون المتطورة

عجيب هل في الرجوع تقدم


الغرب عندما يرجع إلى الوراء يتخلف

ولكن نحن عندما نرجع إلى الوراء نتقدم وننهض لأن من وراءنا أسود علينا أن نتعلم منهم


هيا لنرقى بالقرآن

ونحفظه ليكون في صدورنا أينما كنا بحول الله وقوته



انتظر انضمام كل من يرغب بالحفظ و لا يجد الصحبة الصالحة

فليكن معنا لعلنا نكن صحبة صالحة بإذن الله


توكلنا على الله







_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا


عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في السبت يونيو 28, 2014 6:35 pm عدل 10 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com

كاتب الموضوعرسالة
محمد عصام



الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله ذكر عدد المساهمات : 661
نقاط : 746
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء أغسطس 25, 2010 1:14 pm

ما شاء الله استمروا حتى بعد رمضان

أن الحق سبحانه وتعالى أراد أن يعرض علينا موكب الرسالات وكيف استقبل بنو آدم منهج الله بالكفر والعصيان . فاختار جل جلاله قصة بنى اسرائيل لآنها أكثر القصص معجزات ، وأنبياء بنى اسرائيل من اكثر الانبياء الذين ارسلوا لامة واحدة وليس معنى هذا أنهم مفضلون . ولكن لانهم كانوا أكثر الأمم عصيانا وآثاما فكانوا اكثرهم أنبياء كانوا كلما خرجوا من معجزة انحرفوا . فتأتيهم معجزة أخرى فينحرفون . وهكذا حكم الله عليهم لظلمهم أن يتفرقوا فى الارض ثم يتجمعوا مرة أخرى فى مكان واحد . ليذوقوا العذاب والنكال جزاء لهم على معصيتهم وكفرهم






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed



شكر وتقدير
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 759
نقاط : 982
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء أغسطس 25, 2010 1:28 pm



اضف معكم

اخذت قصة بنى اسرائيل ذلك الحجم الضخم فى كتاب الله . وفى تثبيت رسول الله " صلى الله عليه وسلم " .فموسى "عليه السلام " الذى ارسله الله الى بنى اسرائيل من اولى العزم من الرسل . ولذلك فإنك تجد فيه تربية اولا . وتربية ثانيا .. ولا بد ان نلتفت الى قوله تعالى : يا بنى اسرائيل " فالحق جل جلاله .حين يريد أن ينادى البشر جميعا يقول " يا بنى آدم "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء أغسطس 25, 2010 5:03 pm

أشكركم جميعاً على المشاركة المبدعه جزاكم الله خيرا
معاً نستمر ونتعايش بالرحمه


_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء أغسطس 25, 2010 5:08 pm





قال تعالى: (وَآمِنُواْ بِمَآ أَنزَلْتُ مُصَدّقاً لّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُوَاْ أَوّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيّايَ فَاتّقُونِ) [سورة: البقرة - الأية: 41]


قال تعالى: (وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 42]


قال تعالى: (وَأَقِيمُواْ الصّلاَةَ وَآتُواْ الزّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرّاكِعِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 43]


قال تعالى: (أَتَأْمُرُونَ النّاسَ بِالْبِرّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 44]


قال تعالى: (وَاسْتَعِينُواْ بِالصّبْرِ وَالصّلاَةِ وَإِنّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاّ عَلَى الْخَاشِعِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 45]









_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
sara salama
عضو برنزى
عضو برنزى


المشرفة المميزة
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى عدد المساهمات : 652
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمل/الترفيه : ربة منزل
تعاليق : ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي

وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء أغسطس 25, 2010 5:58 pm

وَآمِنُوا بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ وَلا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ (41)
وآمنوا- يا بني إسرائيل- بالقرآن الذي أنزَلْتُه على محمد نبي الله ورسوله, موافقًا لما تعلمونه من صحيح التوراة, ولا تكونوا أول فريق من أهل الكتاب يكفر به, ولا تستبدلوا بآياتي ثمنًا قليلا من حطام الدنيا الزائل, وإياي وحدي فاعملوا بطاعتي واتركوا معصيتي.

وَلا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (42)
ولا تخلِطوا الحق الذي بيَّنته لكم بالباطل الذي افتريتموه, واحذروا كتمان الحق الصريح من صفة نبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم التي في كتبكم, وأنتم تجدونها مكتوبة عندكم، فيما تعلمون من الكتب التي بأيديكم.

وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ (43)

وادخلوا في دين الإسلام: بأن تقيموا الصلاة على الوجه الصحيح, كما جاء بها نبي الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم, وتؤدوا الزكاة المفروضة على الوجه المشروع, وتكونوا مع الراكعين من أمته صلى الله عليه وسلم.

أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (44)

ما أقبح حالَكم وحالَ علمائكم حين تأمرون الناس بعمل الخيرات, وتتركون أنفسكم, فلا تأمرونها بالخير العظيم, وهو الإسلام, وأنتم تقرءون التوراة, التي فيها صفات محمد صلى الله عليه وسلم, ووجوب الإيمان به!! أفلا تستعملون عقولكم استعمالا صحيحًا

وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)
واستعينوا في كل أموركم بالصبر بجميع أنواعه, وكذلك الصلاة. وإنها لشاقة إلا على الخاشعين الذين يخشون الله ويرجون ما عنده0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وعدالله
المراقب العام
المراقب العام


المراقب العام
العمر : 37
الدولة : مصر
التوقيع : اللهم اغفرلناوارحمنا انثى عدد المساهمات : 2917
نقاط : 4089
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء أغسطس 25, 2010 7:30 pm

اسباب النزول فى


قوله ‏{‏أَتأمُرونَ الناسَ بِالبِرِ‏}‏ قال ابن عباس في رواية الكلبي عن أبي حاتم بالإسناد الذي ذكر نزلت في يهود المدينة كان الرجل منهم يقول لصهره ولذوي قرابته ولمن بينهم وبينه رضاع من المسلمين اثبت على الدين الذي أنت عليه وما يأمرك به وهذا الرجل يعنون محمداً صلى الله عليه وسلم فإن أمره حق فكانوا يأمرون الناس بذلك ولا يفعلونه‏.‏

وقوله ‏{‏وَاِستَعينوا بِالصَبرِ وَالصَلاةِ‏}‏ عند أكثر أهل العلم أن هذه الآية خطاب لأهل الكتاب وهو مع ذلك أدب لجميع العباد‏.‏
وقال بعضهم‏:‏ رجع بهذا الخطاب إلى خطاب المسلمين والقول الأول أظهر‏.‏

_________________

تعالوا نحب بلدنا ايد فى ايد كلنا مصريين


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء أغسطس 25, 2010 7:39 pm



معانى الكلمات

لا تلبسوا

لا تخلطوا

بالبر

بالخير والطاعة

لكبيرة

لشاقة ثقيلة

####################################################


الدرس المستفاد

قال تعالى: (وَآمِنُواْ بِمَآ أَنزَلْتُ مُصَدّقاً لّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُوَاْ أَوّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيّايَ فَاتّقُونِ) [سورة: البقرة - الأية: 41]

بعد أن ذكر الله سبحانه وتعالى بنى اسرائيل بالعهود التى قطعوها على أنفسهم سواء بعدم التبديل والتغير فى التوراة . لإخفاء أشياء واضافة أشياء . وذكرهم بعهدهم بالنسبة للإيمام برسول الله الذى ذكر الله سبحانه وتعالى أوصافه فى التوراة ، حتى أن الخبر اليهودى ابن سلام كان يقول لقومه فى المدينة : لقد عرفته حين رأيته كمعرفتى لابنى ومعرفتى لمحمد أشد ، أى أنه كان يذكر قومه . أن أوصاف الرسول الموجودة فى التوراة . لا تجعلهم يخطئونه ، قال الحق تبارك وتعالى " وامنوا بما انزلت مصدقا لما معكم " لان القرآن مصدق للتوراة . والقصد هنا التوراة الحقيقية قبل ان يحرفوها . فالقرآن ليس مواقفا لما معهم من المحرف أو المبدل من التوراة . بل هو موافق للتوراة التى لا زيف فيها .









_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
aly issa



الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 731
نقاط : 828
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء أغسطس 25, 2010 7:59 pm

تبارك الله فلنكمل معا

يقول الحق تبارك وتعالى فى الأية الكريمة

قال تعالى: (وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 42]

بعد ان حذز الله سبحانه وتعالى اليهود من ان يبيعوا دينهم بثمن قليل وهو المال أو النفوذ الدنيوى . " ولا تلبسوا الحق بالباطل " مادة تلبس . مأخوذة من اللباس الذى نرتدية . واللبس هو التغطية أو التعمية بأن نخفى الحق ولا نظهره . فالباس تغليف للجسم يستره فلا يبين تفصيلاته

فى التوراة آيات لم يحرفها اليهود .. وآيات محرفة كل الأيات التى تتعلق برسول الله ووصفه .. وانه النبى الخاتم .. حرفها اليهود . والأيات التى لا تتعلق بيروسول الله لم يحرفوها .. فكأنهم خلطوا الحق بالباطل .. ما الذى جعلهم يدخلون الباطل ويحاولون إخفاء الحقائق ؟ المصلحة الولى : ليشتروا بآيات الله ثمناً قليلاً .. والباطل هو ما لا واقع له . ولذلك فغن أبواب الباطل متعددة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سلوى محمود
مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع


الوسام الفاضى
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1756
نقاط : 2052
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء أغسطس 25, 2010 8:10 pm

ما شاء الله ودائما هقول ما شاء الله سأشرح معكم ايه والله المستعان

قال تعالى: (وَأَقِيمُواْ الصّلاَةَ وَآتُواْ الزّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرّاكِعِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 43]

الأية دى جميلة جدا

اقامة الصلاة معروفة . وهى تبدأ بالتكبير وتختم بالتسليم . بشرائطها من عناصر القيام والركوع والسجود . ولكن الحق يقول " وىتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين " إما انه يريد منهم ان ينضموا الى موكب الايمان الجامع لان صلاتهملم يكن فيها ركوع أذن فهو يريدهم ان يؤمنوا بمحمد
. ولا يظنوا أن ايمانهم بموسى " عليه السلام " يعفيهم من ان يكونا خاضعين لما جاء به محمد ويقولون ديننا كافينا . انما جاء الاسلام لمن لا دين له وهم الكفار والمشركين فيقول لهم " اركعوا مع الراكعين "

انا سعيدة جدا بالمشروع والمشاركات جددتوا الإيمان فى قلوبنا اللهم أهدينه واهدى بنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سناء
عضو فعال
عضو فعال


الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1012
نقاط : 1260
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء أغسطس 25, 2010 8:23 pm



التعريف بعلم
التجويد



علم التجويد من أسمى وأشرف
العلوم؛
لأنه
متعلق بكتاب الله عز وجل
, فالتجويد لغةً:
التحسين, جوّدت الشيء: بمعنى حسنت الشيء. واصطلاحًا: هو إعطاء كل حرف حقه ومستحقه.


وحق الحرف: هو
إخراج الحرف من مخرجه مع إعطائه صفاته الذاتية الملازمة لـه التي لا تفارق؛ كالهمس
والجهر والشدة
..... إلخ.

أما مستحق الحرف: فهو
الصفات العرضية التي تنشأ عن الصفات الذاتية, فمثلاً صفة الاستعلاء صفة ذاتية ينشأ
عنها التفخيم. والمستحق أيضًا هو الأحكام التي تنشأ عن الحروف وصفاتها إذا تلاقت
هذه الحروف بعضها
مع بعض؛
كالإظهار, والإدغام, والإقلاب, والتفخيم, والترقيق
.....إلخ.


حكم
التجويد: هو فرض كفاية على عامة المسلمين للعلم به. وفرضعينبالنسبة للعمل به, أي أن
كل من يقرأ القرآن الكريم وجب عليه العمل بالتجويد. وهذا دليله من القرآن الكريم:
قال تعالى: } وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً{ . ومن السنة النبوية
الشريفة



قال
رسول الله (صلى الله عليه وسلم: "ليس منا من لم يتغنَّ بالقرآن" رواه البخاري, ويتغنَّ بالقرآن معناها:
يجوده ويحسنه.




علم
التجويد: هو كلمات
القرآن
الكريم
, ولذلك
يعتبر علم التجويد من أشرف العلوم لأنه يتصل بكلام الله عز وجل .

غاية علم التجويد: هي
حماية اللسان من الخطأ واللحن في كلمات القرآن الكريم؛ حتى يفوز القارئ بالسعادة في
الدنيا والآخرة. فله بكل حرف حسنة, والحسنة بعشر أمثالها.

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم ): "... إن بكل
حرف
حسنة والحسنة بعشر
أمثالها
, لا أقول: الم حرف,
ولكن ألف حرف, ولام حرف, وميم حرف"

رواه الترمذي
وقال أيضًا: "الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة,
والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عواطف



الدولة : مصر
التوقيع : لا اله الا الله انثى عدد المساهمات : 979
نقاط : 1138
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء أغسطس 25, 2010 8:27 pm



وأضف معكى سناء

اللحن وأقسامه
اللحن لغةً: الميل عن الصواب. واصطلاحًا: هو خطأ يطرأ على الكلمة فيخل بالمعنى تارةً,
ويخل بقواعد القراءة والتجويد تارةً أخرى.


وينقسم اللحن إلى قسمين:

أولاً- اللحن الجلي:وهو
خطأ يطرأ على الكلمة فيغير اللفظ ويخل بالمعنى, وذلك بأن يخرج الحرف من غير مخرجه
الطبيعي بأن يجعل الثاء مثلاً سينًا. مثال:




وَاذْكُرُوا إِذْ كُنْتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ

فيتغير معنى الكلمة "فكثركم" أي من
الكثرة إلى "فكسركم" من التكسير (التحطيم). أو أن يجعل التاء طاءً في مثل:
"قانتون", فتصبح "قانطون", والقنوت معناه الخشوع, أما القنوط فهو
الجزع واليأس. أو الصاد مثلاً سينًا مثل: الصلاة.

أو يكون اللحن بتغيير حركة إعرابية
بدلاً من حركة أخرى, فمثلاً بدلاً من أن تقول: أنعمتَ, تقول: أنعمتُ. وهذا خطأ يغير
المعنى. ويسمى اللحن الجلي بهذا الاسم لأنه ينجلي, أي: يظهر, ويستطيع أي شخص أن
يعرفه ويدركه.

وحكمه: هو التحريم فهو حرام بإجماع العلماء ويأثم
فاعله.


ثانيًا- اللحن الخفي: وهو خطأ يطرأ على
الكلمة فيغير اللفظ, ولا يخل بالمعنى, وذلك يكون بمخالفة قواعد التجويد, كترك الغنة
مثلاً, أو عدم تفخيم المفخم, أو ترقيق المرقق, وهذا على سبيل
المثال,

وحكمه هو الكراهة, أي:
مكروه. وذهب بعض العلماء إلى تحريمه. هذا والله ورسوله
أعلم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yara



الدولة : مصر
التوقيع : الله اكبر انثى عدد المساهمات : 488
نقاط : 566
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء أغسطس 25, 2010 8:46 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الخميس أغسطس 26, 2010 3:54 pm



أختبار بسيط

تسميع من الاية

قال تعالى: (وَآمِنُواْ بِمَآ أَنزَلْتُ مُصَدّقاً لّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُوَاْ أَوّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيّايَ فَاتّقُونِ) [سورة: البقرة - الأية: 41]

حتى الأية


قال تعالى: (وَاسْتَعِينُواْ بِالصّبْرِ وَالصّلاَةِ وَإِنّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاّ عَلَى الْخَاشِعِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 45]
معانى الكلمات

لا تلبسوا

بالبر

لكبيرة

ما هو الدرس المستفاد من الأية الكريمة

وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا


عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الخميس أغسطس 26, 2010 4:21 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
aly issa



الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 731
نقاط : 828
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الخميس أغسطس 26, 2010 4:18 pm


التسمبع


قال تعالى: (وَآمِنُواْ بِمَآ أَنزَلْتُ مُصَدّقاً
لّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُوَاْ أَوّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي
ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيّايَ فَاتّقُونِ) [سورة: البقرة - الأية:
41]



قال تعالى: (وَلاَ
تَلْبِسُواْ الْحَقّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ)
[سورة: البقرة - الأية: 42]



قال تعالى: (وَأَقِيمُواْ الصّلاَةَ وَآتُواْ الزّكَاةَ وَارْكَعُواْ
مَعَ الرّاكِعِينَ) [سورة: البقرة - الأية:
43]



قال تعالى:
(أَتَأْمُرُونَ النّاسَ بِالْبِرّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ
الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) [سورة: البقرة - الأية:
44]



قال تعالى:
(وَاسْتَعِينُواْ بِالصّبْرِ وَالصّلاَةِ وَإِنّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاّ عَلَى
الْخَاشِعِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 45]



معانى الكلمات

لا تلبسوا

لا
تخلطوا


بالبر

بالخير والطاعة


لكبيرة


لشاقة ثقيلة

الدرس المستفاد من الأية
وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ (45)

بعد أن بين الحق سبحانه وتعالى ان الايمان قدوة . وبعد ان لفتنا إلى ان التوراة تطالب اليهود . بأن يؤمنوا بمحمد عليه الصلاة والسلام . يطلب الله سبحانه وتعالى الاستعانه بالصبر والصلاة . ومعنى الاستعانه بالصبر ان هناك احداثاً شاقة ستقع وأن المسألة لن تكون سهلة ، بل تحتاج إلى جهد . فالصبر معناه حمل النفس على أمر صعب ن وهم ماداموا قد تعودوا على شراء آيات الله بثمن قليل .. لأنهم قلبوا الصفقة . فجعلوا آيات الله ثمنا لمتع الدنيا . واشتروا بها متعهم وملذاتهم . وبعد أن تعودوا على الربا وغيره من وسائل الكسب الحرام . لا بد أن يستعينوا بالصبر اذا أرادوا العودة إلى طريق الإيمان

دمتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الخميس أغسطس 26, 2010 8:28 pm


_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
فكرية



الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1105
نقاط : 1268
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الخميس أغسطس 26, 2010 9:20 pm



كل مؤمن يدخل منهج الايمان محتاج الى الاستعانة بالصبر ليحمل نفسه على مشقة المنهج وتكاليفه . وليمنع نفسه عن الشهوات التى حرمها الله سبحانه وتعالى

ربنا يبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سلوى محمود
مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع


الوسام الفاضى
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1756
نقاط : 2052
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الخميس أغسطس 26, 2010 9:46 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة أغسطس 27, 2010 5:12 pm





قال تعالى: (الّذِينَ يَظُنّونَ أَنّهُم مّلاَقُو رَبّهِمْ وَأَنّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 46]

قال تعالى: (يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِي الّتِيَ أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنّي فَضّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 47]

قال تعالى: (وَاتّقُواْ يَوْماً لاّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنْصَرُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 48]

قال تعالى: (وَإِذْ نَجّيْنَاكُم مّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوَءَ الْعَذَابِ يُذَبّحُونَ أَبْنَآءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَآءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلآءٌ مّن رّبّكُمْ عَظِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 49]

قال تعالى: (وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 50]












_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
sara salama
عضو برنزى
عضو برنزى


المشرفة المميزة
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى عدد المساهمات : 652
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمل/الترفيه : ربة منزل
تعاليق : ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي

وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة أغسطس 27, 2010 7:34 pm

الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (46)
واستعينوا في كل أموركم بالصبر بجميع أنواعه, وكذلك الصلاة. وإنها لشاقة إلا على الخاشعين الذين يخشون الله ويرجون ما عنده, ويوقنون أنهم ملاقو ربِّهم جلَّ وعلا بعد الموت, وأنهم إليه راجعون يوم القيامة للحساب والجزاء.

يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ (47)
يا ذرية يعقوب تذكَّروا نعمي الكثيرة عليكم, واشكروا لي عليها, وتذكروا أني فَضَّلْتكم على عالَمي زمانكم بكثرة الأنبياء, والكتب المنزَّلة كالتوراة والإنجيل

وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنصَرُونَ (48)
وخافوا يوم القيامة, يوم لا يغني أحد عن أحد شيئًا, ولا يقبل الله شفاعة في الكافرين, ولا يقبل منهم فدية, ولو كانت أموال الأرض جميعًا, ولا يملك أحد في هذا اليوم أن يتقدم لنصرتهم وإنقاذهم من العذاب.

يْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاوَإِذْ نَجَّءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49)
واذكروا نعمتنا عليكم حين أنقذناكم من بطش فرعون وأتباعه, وهم يُذيقونكم أشدَّ العذاب, فيُكثِرون مِن ذَبْح أبنائكم, وترك بناتكم للخدمة والامتهان. وفي ذلك اختبار لكم من ربكم, وفي إنجائكم منه نعمة عظيمة, تستوجب شكر الله تعالى في كل عصوركم وأجيالكم

وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمْ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنظُرُونَ (50)
واذكروا نعمتنا عليكم, حين فَصَلْنا بسببكم البحر, وجعلنا فيه طرقًا يابسةً, فعبرتم, وأنقذناكم من فرعون وجنوده, ومن الهلاك في الماء. فلما دخل فرعون وجنوده طرقكم أهلكناهم في الماء أمام أعينك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة أغسطس 27, 2010 8:18 pm

بارك الله فيكى ساره وأشكرك على هذا التعاون جعله الله فى ميزان حسنات
وأشكر كل من شارك معنا فى هذا المشروع جعله الله فى موازين حسناتكم

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة أغسطس 27, 2010 8:47 pm



معنى الكلمات

يظنون

يعلمون او يستيقنون

العالمين

علمى زمانكم


لا تجزى

لا تقضى

عدل

فدية

يسومونكم

يكلفونكم أو يذيقونكم

يستحيون نساءكم

يستبقون - للخدمة

بلاء

اختبار وامتحان بالنعم والنقم

فرقنا

فصلنا وشققنا

..................................................................................................................

الدرس

الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (46)

بعد ان أوضح لنا الحق سبحانه وتعالى . ان الصبر والصلاة كبيرة إلا على كل من خشع قلبه لله . فهو يقبل عليها بحب وايمان ورغبة . أراد أن يعرفنا من هم الخاشعون . فقال جل جلاله :

الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ

ما هو الظن ؟ سبق أن تحدثنا عن النسب . وقلنا هناك نسبة أنا جازم بها والواقع يصدقها . عندما أقول مثلا : محمد مجتهد . فإذا كان هناك شخص اسمه محمد ومجتهد . اكون قد جزمت بواقع . فهده نسبة مجزوم بها بشرط أن أستطيع أ أدلل على صدق ما اقول . فإذا كنت جازماً بالنسبة . على صدق ما اقول .. فهذا تقليد مثلما يقول ابنك البالغ من العمر ست سنوات مثلا . لا أله إلا الله محمد رسول الله ولكن عقل الصغير لا يستطيع أن يدلل على ذلك . وإنما هو يقلد أباه أو مدرسيه فإذا كنت جازما بالشئ وهو ليس له وجود فى الواقع . فهذا هو الجهل . والجاهل شر من الأمى . لان الجاهل مؤمن بقضية لا واقع لها . ويدافع عنها . أما الأمى فهو لا يعلم . ومتى علم فإنه يؤمن . ولذلك لا بد بالنسبة للجاهل ان تخرج الباطل من قلبه اولا . ليدخل الحق . وإذا كانت القضية غير مجزوم بها ومتساوية فى النفى والوجود . فإن ذلك يكون شكا . فإن رجحت احدى الكفتين عن الأخرى يكون ذلك ظنا . والحق سبحانه وتعالى " الذين يظنون " ولم يقل : الذين تيقنوا أنهم ملاقوا ربهم . لماذا لم يستخدم الحق لفظ اليقين وأبدله بالظن ؟ لان مجرد الظن انك ملاق الله سبحانه وتعالى .. كاف أن يجعلك تلتزم بالمهج . فما بالك إذا كنت متيقنا . فمجرد الظن يكفى .







_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
محمد عصام



الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله ذكر عدد المساهمات : 661
نقاط : 746
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة أغسطس 27, 2010 9:16 pm




قال تعالى: (إِنّ اللّهَ لاَ يَسْتَحْى أَن يَضْرِبَ
مَثَلاً مّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمّا الّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ
أَنّهُ الْحَقّ مِن رّبّهِمْ وَأَمّا الّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَآ
أَرَادَ اللّهُ بِهَـَذَا مَثَلاً يُضِلّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً
وَمَا يُضِلّ بِهِ إِلاّ الْفَاسِقِينَ) [سورة: البقرة - الأية:
26]


لاحظت فى هذه الصورة والله أعلم


لاحظ تكبيرعين البعوضه أنتظر حتى يكتمل
التحميل




الله لا يستحيي أن يضرب
مثلا ما بعوضة فما فوقها
البعوضة هذا المخلوق الضعيف العجيب إن الله سبحانه
وتعالى عندما ضرب مثلا بعوضة فهو ليبين
للناس أن هذا المخلوق الصغير في حجمه
عظيم في خلقه


هذه المعلومات عنها
:

هي أنثى ( الدليل كلام الله عز و جل)
لها مائة عين في رأسها
لها
في فمها 48 سن
لها ثلاث قلوب في جوفها بكل
أقسامها
لها ستة سكاكين في خرطومها ولكل واحدة وظيفتها
لها ثلاث أجنحة في كل
طرف

مزودة بجهاز حراري يعمل مثل
نظام الأشعة تحت الحمراء وظيفته : يعكس لها لون الجلد البشري
في الظلمة إلى لون
بنفسجي حتى تراه مزودة بجهاز تخدير موضعي يساعدها على غرز إبرتها دون أن يحس
الإنسان
وما يحس به كالقرصة هو نتيجة مص الدم ..
مزودة بجهاز تحليل دم فهي لا
تستسيغ كل الدماء
مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسري في خرطومها الدقيق
جدا
مزودة بجهاز للشم تستطيع من خلاله شم رائحة عرق الإنسان
من مسافة تصل إلى
( 60 كم )
واغرب ما في هذا كله أن العلم الحديث
اكتشف أن فوق ظهر البعوضة تعيش حشرة صغيرة جداً لا تُرى الا بالعين
المجهرية
وهذا مصداق لقوله تعالى إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما
فوقها



..........................................................................................
مارايك في تفسير الايه

في هذا الاعجاز العلمي

بعــوضة فما
فــوقها






والله شفت وقلت سبحان الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناريمان
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : مصر
التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين انثى عدد المساهمات : 1319
نقاط : 1490
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة أغسطس 27, 2010 9:22 pm

الصورة خطيرة سبحان الخالق شكرا لك محمد عصام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناريمان
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : مصر
التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين انثى عدد المساهمات : 1319
نقاط : 1490
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة أغسطس 27, 2010 9:23 pm




" الذين يظنون
"

أي :
يستيقنون

"
إنهم ملاقوا ربهم "

فيجازيهم بأعمالهم
" وأنهم إليه راجعون
"

فهذا الذي
خفف عليهم العبادات وأوجب لهم التسلي في المصيبات ونفس عنهم الكربات وزجرهم عن فعل
السيئات فهؤلاء لهم النعيم المقيم في الغرفات العاليات وأما من لم يؤمن بلقاء ربه
كانت الصلاة وغيرها من العبادات من أشق شيء عليه

ثم كرر على بني إسرائيل التذكير
بنعمته وعظا لهم وتحذيرا وحثا

وخوفهم بيوم القيامة الذي
" لا تجزي "
فيه أي : لا تغني

" نفس
"

ولو كانت
من الأنفس الكريمة كالأنبياء والصالحين

" عن نفس "
ولو كانت من العشيرة الأقربين
" شيئا "
لا كبيرا ولا صغيرا وإنما ينفع
الإنسان عمله الذي قدمه

" ولا يقبل منها "
أي : النفس شفاعة لأحد بدون إذن الله
ورضاه عن المشفوع له ولا يرضى من العمل إلا ما أريد به وجهه وكان على السبيل والسنة

" ولا يؤخذ
منها عدل "

أي : فداء
" ولا هم ينصرون "
أي : يدفع عنهم المكروه فنفى
الانتفاع من الخلق بوجه من الوجوه فقوله :

" وإذ نجيناكم من آل فرعون "
أي : من فرعون وملئه وجنوده وكانوا
قبل ذلك

"
يسومونكم "

أي : يولونهم ويستعملونهم
" سوء العذاب
"

أي : أشده
بأن كانوا

"
يذبحون أبناءكم "

خشية نموكم
" ويستحيون نساءكم "
أي : فلا يقتلونهن فأنتم بين قتيل
ومذلل بالأعمال الشاقة مستحيى على وجه المنة عليه والاستعلاء عليه فهذا غاية
الإهانة فمن الله عليهم بالنجاة التامة وإغراق عدوهم وهم ينظرون لتقر أعينهم

" بلاء من
ربكم عظيم "

فهذا مما يوجب عليكم الشكر والقيام بأوامره


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sara salama
عضو برنزى
عضو برنزى


المشرفة المميزة
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى عدد المساهمات : 652
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمل/الترفيه : ربة منزل
تعاليق : ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي

وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   السبت أغسطس 28, 2010 12:58 am


khjd :ght:

بارك الله فيك أخي الكريم محمد عصام

معلومات اكثر من رائعه ولا نستطيع ان نقول اكثر من سبحان الخالق

المبدع المصور

ujy

وشكراً جزيلا لك اختي الفاضله الأستاذه ناريمان عالمعلومات وعالتواصل

الدائم حفظك الله وبارك لك في علمك ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   السبت أغسطس 28, 2010 12:25 pm



اختبار

ما الدرس المستفاد من الاية

قال تعالى: (يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِي الّتِيَ أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنّي فَضّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ) [سورة: البقرة - الأية


معانى الكلمات

يظنون

لا تجزى

عدل

يسومونكم

يستحيون نساءكم

بلاء

فرقنا

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
عواطف



الدولة : مصر
التوقيع : لا اله الا الله انثى عدد المساهمات : 979
نقاط : 1138
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   السبت أغسطس 28, 2010 12:44 pm



معنى الكلمات


يظنون

يعلمون او
يستيقنون



لا تجزى

لا
تقضى


عدل

يسومونكم

يكلفونكم أو
يذيقونكم


يستحيون نساءكم

يستبقون
- للخدمة


بلاء

اختبار وامتحان
بالنعم
والنقم

فرقنا

فصلنا
وشققنا



الدرس المستفاد هو

قال تعالى: (يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ
نِعْمَتِي الّتِيَ أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنّي فَضّلْتُكُمْ عَلَى
الْعَالَمِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 47]

إذا كان الله فضل بنى أسرائيل بان ارسل إليهم رسلا . فليس معنى ذلك أن ينكروا نعمة الله عليهم بالرسول الخاتم . وبما ان أوصاف رسول الله "
قد ذكرت فى التوراة وطلب منهم أن يؤمنوا به وينصروه . فإن عدم إيمانهم به هو كفر بالتوراة . كما أن الأنجيل بشر بمحمد " وطلب منهم أن يؤمنوا به فعدم إيمانهم كفر بالأنجيل

وقوله تعالى اذْكُرُواْ نِعْمَتِي الّتِيَ أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ

أى أذكروا اننى جعلت فى كتابكم ما يثبت صدق محمد
فى بنوته والمعنى اذْكُرُواْ نِعْمَتِي بانى فَضّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ ممن عاصروكم وقت نزول رسالة موسى . وجعلت منكن الأنبياء

تم الحفظ الحمد لله





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aly issa



الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 731
نقاط : 828
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   السبت أغسطس 28, 2010 12:54 pm


مبارك أن شاء الله

ولى أضافة بسيطة

قال تعالى: (وَاتّقُواْ يَوْماً لاّ تَجْزِي نَفْسٌ
عَن نّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا
عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنْصَرُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 48]

هنا قوله تعالى :
وَاتّقُواْ يَوْماً" يذكرهم بهذا اليوم . وهو يومم القيامة الذى لا ينفع الانسان فيه إلا عمله . ويطلب الحق سبحانه وتعالى منهم أن يجعلوا بينهم وبين صفات الجلال لله تعالى فى ذلك اليوم وقاية






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سناء
عضو فعال
عضو فعال


الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1012
نقاط : 1260
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   السبت أغسطس 28, 2010 1:16 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فكرية



الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1105
نقاط : 1268
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   السبت أغسطس 28, 2010 8:22 pm



التجويد

الحروف المفخمة

[ خص - ضغط - قظ ]
خ- ص- ض - غ -ط ق- ظ

أشدها فى حالة الفتح مثل خ - ص عليه فتح وهكذا

باقى الحروف مرققه ما عدا الراء

1- إذا كانت مفتوحة " ر " تكون مفخمه

2- إذا كانت مضمومه " ر " تكون مفخمه

3- إذا كانت مكسورة " ر " تكون مرققه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 24انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 5, 6, 7 ... 15 ... 24  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: