~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
alfalah
 
كلمة حق
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 12 ... 20, 21, 22, 23, 24  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   السبت أغسطس 07, 2010 9:00 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


النهضة لا تتحقق إلا بالدين

وأساس الدين القرآن الكريم


من قبل كان العلماء والأطباء والنحويون والأدباء جميعهم

يحفظون القرآن وكثير من السنة المطهرة ثم يبدؤون علمهم التخصصي


هذه دعوة إلى القرون المتطورة

عجيب هل في الرجوع تقدم


الغرب عندما يرجع إلى الوراء يتخلف

ولكن نحن عندما نرجع إلى الوراء نتقدم وننهض لأن من وراءنا أسود علينا أن نتعلم منهم


هيا لنرقى بالقرآن

ونحفظه ليكون في صدورنا أينما كنا بحول الله وقوته



انتظر انضمام كل من يرغب بالحفظ و لا يجد الصحبة الصالحة

فليكن معنا لعلنا نكن صحبة صالحة بإذن الله


توكلنا على الله







_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا


عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في السبت يونيو 28, 2014 6:35 pm عدل 10 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com

كاتب الموضوعرسالة
سوسو
نائب المدير والمدير الفنى
نائب المدير والمدير الفنى


نائب المدير
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى السرطان القرد
عدد المساهمات : 3022
نقاط : 5959
تاريخ الميلاد : 01/07/1992
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأحد مارس 11, 2012 11:13 am

بلبله
لقلمك بريق لايعرفه إلا من يستحق التقدير
لما يقدمه قلمك من صنيع العطاء
قال صلى الله عليه وسلم
" من شغله القرآن وذكرى عن مسألتى أعطيته أفضل ما أعطى السائلين وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كلمة حق
نائب المدير
نائب المدير


نائب  المدير
العمر : 34
الدولة : مصر
التوقيع : محمد رسول الله ذكر عدد المساهمات : 2007
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الإثنين مارس 12, 2012 2:10 am


إ ن لله أهلين من الناس " قيل : من هم يا رسول الله قال : عليه الصلاة والسلام " أهل القرآن أهل الله وخاصته "
شرف الله أهل القران وجعلنى وأياكم ممن يكرمهم إجلالا له تبارك وتعالى
أيتها اللؤلؤه نبيلة
أشكرك على هذه المعلومات القيمة
وأسأل الله أن ينفع بك الاسلام والمسلمين ويرزقك الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عصام



الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله ذكر عدد المساهمات : 661
نقاط : 746
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الإثنين مارس 12, 2012 9:40 am

جزاكى الله خير للعودة الحميدة

س- عرف الاستعاذة واذكر صيغتها المختارة ؟

ج- الاستعاذة لفظ يطلب به الالتجاء الى الله تعالى والتحصن به سبحانه من الشيطان الرجيم وصيغتها المختارة " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " كما ورد فى سورة النحل من قوله تعالى : فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " النحل 98 "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mamoud Joker
عضو جديد
عضو جديد


الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 143
نقاط : 191
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الإثنين مارس 12, 2012 10:40 am

جزاكى الله خير نبيلة

جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء مارس 14, 2012 9:50 pm

توكلنا على الله







الأيات والتفسير
وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46)
ويكلم الناس في المهد" أي طفلا قبل وقت الكلام "وكهلا ومن
الصالحين"

قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (47)

قالت رب أنى" كيف "يكون لي ولد ولم يمسسني بشر" بتزوج ولا
غيره "قال" الأمر "كذلك" من خلق ولد منك بلا أب
"الله يخلق ما يشاء إذا قضى أمرا" أراد خلقه "فإنما يقول له
كن فيكون" أي فهو يكون

وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ (48)

ويعلمه" بالنون والياء "الكتاب" الخط "والحكمة
والتوراة والإنجيل"

وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِىءُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (49)

"و" يجعله "رسولا إلى بني إسرائيل" في الصبا أو بعد البلوغ
فنفخ جبريل في جيب درعها فحملت وكان من أمرها ما ذكر في سورة مريم فلما بعثه الله
إلى بني إسرائيل قال لهم : إني رسول الله إليكم "أني" أي بأني
"قد جئتكم بآية" علامة على صدقي "من ربكم" هي
"أني" وفي قراءة بالكسر استئنافا "أخلق" أصور
"لكم من الطين كهيئة الطير" مثل صورته فالكاف اسم مفعول
"فأنفخ فيه" الضمير للكاف "فيكون طيرا" وفي

وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَطِيعُونِ (50)

و" جئتكم "مصدقا لما بين يدي" قبلي "من التوراة
ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم" فيها فأحل لهم من السمك والطير ما لا صيصة
له وقيل أحل الجميع فبعض بمعنى كل "وجئتكم بآية من ربكم" كرره
تأكيدا وليبني عليه "فاتقوا الله وأطيعون" فيما آمركم به من توحيد
الله وطاعته

معانى الكلمات
فى المهد
فى زمن طفولته قبل أوان الكلام
كهلا
حال اكتمال قوته
قضى أمراً
أرادة
الحكمة
الصواب فى القول والعمل
أخلق
أصور وأقدر
الأكمة
الأعمى خلقة
تدخرون
تخبئونة للأكل فيما بعد



_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
كلمة حق
نائب المدير
نائب المدير


نائب  المدير
العمر : 34
الدولة : مصر
التوقيع : محمد رسول الله ذكر عدد المساهمات : 2007
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الخميس مارس 15, 2012 1:08 pm

أخوانى
وجوب احترام المصحف وصيانته حيث أجمع المسلمون على ذلك
فلو استهان به مسلم - والعياذ بالله - أو استخف به - بأن توسده مثلا ، فقد ارتكبت إثما مبينا ومن أهانه - والعياذ بالله - كأن القاه مع نفايات ، صار الملقى كافرا .
اشكرك نبيلة مجهودك جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فكرية



الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1105
نقاط : 1268
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الخميس مارس 15, 2012 4:18 pm

مشروع مربح شوفوا كم عدد الحسنات فى الصحبة الصالحة جزاكى الله خير نبيلة
حفظ القرآن سبب لحياة القلب ونور العقل فعن قتادة قال:
"أعمروا به
قلوبكم,
وأعروا به
بيوتكم" وعن كعب رضي الله عنه قال
:"عليكم بالقرآن فإنه فهم
العقل , ونور
الحكمة , وينابيع
العلم , وأحدث الكتب بالرحمن
عهدا وقال في
التوراة:"يامحمد إني منزل عليك توراة حديثة تفتح
بها أعينا عميا وآذانا صما وقلوبا
غلفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرضا والنور



الدولة : مصر
التوقيع : الله اكبر انثى عدد المساهمات : 1054
نقاط : 1186
تاريخ التسجيل : 14/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الإثنين مارس 19, 2012 11:09 am


تسلم ايدك على هذا الطرح الرائـع
جزاك الله عنا كل خيــــــر



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الإثنين مارس 26, 2012 9:54 am

توكلنا على الله







الآيات والتفسير

إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (51)

"إن الله ربي وربكم فاعبدوه هذا" الذي آمركم به "صراط" طريق "مستقيم" فكذبوه ولم يؤمنوا به

فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ 52


"فلما أحس" علم "عيسى منهم الكفر" وأرادوا قتله "قال من أنصاري" أعواني ذاهبا "إلى الله" لأنصر دينه "قال الحواريون نحن أنصار الله" أعوان دينه وهم أصفياء عيسى أول من آمن به وكانوا اثني عشر رجلا من الحور وهو البياض الخالص وقيل كانوا قصارين يحورون الثياب أي يبيضونها "آمنا" صدقنا "بالله واشهد" يا عيسى "بأنا مسلمون"

رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (53)

ربنا آمنا بما أنزلت" من الإنجيل "واتبعنا الرسول" عيسى "فاكتبنا مع الشاهدين" لك بالوحدانية ولرسولك بالصدق

وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (54)

قال تعالى "ومكروا" أي كفار بني إسرائيل بعيسى إذ وكلوا به من يقتله غيلة "ومكر الله" بهم بأن ألقى شبه عيسى على من قصد قتله فقتلوه ورفع عيسى إلى السماء "والله خير الماكرين" أعلمهم به

إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55)

"اذكر إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك" قابضك "ورافعك إلي" من الدنيا من غير موت "ومطهرك" مبعدك "من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك" صدقوا بنبوتك من المسلمين والنصارى "فوق الذين كفروا" بك وهم اليهود يعلونهم بالحجة والسيف "إلى يوم القيامة ثم إلي مرجعكم فأحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون" من أمر الدين


معانى الكلمات

أحس

علم بلا شبهة

الحواريون

اصدقاء عيسى وخواصه

متوفيك

آخذك وافيا بروحك وبدنك

وبالله التوفيق

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
محمد عصام



الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله ذكر عدد المساهمات : 661
نقاط : 746
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الإثنين مارس 26, 2012 10:18 am

جزاكى الله خير سيدتى نبيلة
فى ميزان حسناتك أن شاء الله
واضع معلومة هنا عن التجويد لنستفيد
الإظهار

الإظهار لغة : فهو البيان .
واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة .
وحروف الإظهار الحلقي ستة : مجموعة في قول صاحب التحفة .


همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتـان ثـم غيـن خـاء .



وقال بعضهم : هي أوائل الكلمات ( أخي هاك علما حازه غير خاسر ).
وهي على التفصيل : (الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء )

وتكون هذه الحروف مع النون الساكنة في كلمة واحدة وفي كلمتين ، أما مع التنوين فلا تكون إلا في كلمتين .

أمثلة الإظهار الحلقي :

الهمز مع النون الساكنة في كلمة واحدة مثل "ينأون " كما في قوله تعالى {وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِنْ يُهْلِكُونَ إِلا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ} (الأنعام الآية :26) ،

ومثال الهمز مع النون الساكنة في كلمتين {من آمن} كما في قوله تعالى{ قُلْ يا أهل الْكِتَابِ لِمَ تَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ تَبْغُونَهَا عِوَجًا وَأَنْتُمْ شُهَدَاءُ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } (آل عمران الآية:99) ومع التنوين ولا يكون إلا في كلمتين مثل {كل آمن}كما في قوله تعالى
{آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَكُلٌّ آمَنَ
بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ
أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ
رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}
(البقرة الآية :285) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed



شكر وتقدير
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 759
نقاط : 982
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الإثنين مارس 26, 2012 8:19 pm

جزاك الله خيرا على هذا العمل الجاد

أن شاء الله فى ميزان الحسنات مشكورة نبيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الخميس أبريل 12, 2012 9:42 am

توكلنا على الله







ا
لآيات والتفسير
فَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَأُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (56)
فأما الذين كفروا فأعذبهم عذابا شديدا في الدنيا" بالقتل والسبي والجزية
"والآخرة" بالنار "وما لهم من ناصرين" مانعين منه

,,,,,,,,,,,,

وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (57)

وأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فيوفيهم" بالياء والنون "أجورهم

والله لا يحب الظالمين" أي يعاقبهم روي أن الله تعالى أرسل إليه سحابة
فرفعته فتعلقت به أمه وبكت فقال لها إن القيامة تجمعنا وكان ذلك ليلة القدر ببيت
المقدس وله ثلاث وثلاثون سنة وعاشت أمه بعده ست سنين وروى الشيخان حديث ( أنه ينزل
قرب الساعة ويحكم بشريعة نبينا ويقتل الدجال والخنزير ويكسر الصليب ويضع الجزية)
وفي حديث مسلم أنه يمكث سبع سنين وفي حديث عن أبي داود الطيالسي أربعين سنة ويتوفى
ويصلى عليه فيحتمل أن المراد مجموع لبثه في الأرض قبل الرفع وبعده

,,,,,,,,,,,


ذَلِكَ نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الآيَاتِ وَالذِّكْرِ الْحَكِيمِ (58)
ذلك" المذكور من أمر عيسى "نتلوه" نقصه "عليك"

يا محمد "من الآيات" حال من الهاء في نتلوه وعامله ما في
ذلك من معنى الإشارة "والذكر الحكيم" المحكم أي القرآن


,,,,,,,,,

إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ (59)
إن مثل عيسى" شأنه الغريب "عند الله كمثل آدم" كشأنه في
خلقه من غير أب وهو من تشبيه الغريب بالأغرب ليكون أقطع للخصم وأوقع في النفس

"خلقه من تراب ثم قال له كن" بشرا "فيكون" أي فكان
وكذلك عيسى قال له كن من غير أب فكان

,,,,,,,,,,

الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُن مِّن الْمُمْتَرِينَ (60)
الحق من ربك" خبر مبتدأ محذوف أي أمر عيسى "فلا تكن من الممترين"

الشاكين فيه

معانى الكلمات
مثل عيسى
صفته العجيبة
الممترين
الشاكين
وبالله التوفيق

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
نبيل خليل
عضو فضى
عضو فضى


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4906
نقاط : 11923
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة أبريل 13, 2012 11:02 am

مشكورة نبيلة على المشروع العظيم
جعله الله فى ميزان حسناتك








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناريمان
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : مصر
التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين انثى عدد المساهمات : 1319
نقاط : 1490
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة أبريل 13, 2012 11:29 am

تسلم ايدك بولا على التواصل لمشروع حفظ كتاب الله
والمراجعه فيها فائدة وتذكرة
ونبيل فتح جزئية فى التجويد جميلة
اكمل معاه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نادية مظهر
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة : مصر
التوقيع : حبيبى يا رسول الله انثى عدد المساهمات : 636
نقاط : 701
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : الحمد الله

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة أبريل 13, 2012 12:43 pm

شكرا بلبله جزاكى الله خيرا
جعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فكرية



الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1105
نقاط : 1268
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة أبريل 13, 2012 6:38 pm

دائما متميز بولا
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رما
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة : مصر
التوقيع : الحمد الله انثى عدد المساهمات : 777
نقاط : 859
تاريخ التسجيل : 30/04/2010
تعاليق : الحمد الله رب العالمين

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأحد أبريل 15, 2012 1:36 pm

تسلم الايادي وتقبلى مني كل وافر احترامي
انه مشروع جميل ومعبر وياريت اشوف منك
المزيد من التالق والابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aly issa



الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 731
نقاط : 828
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   السبت أبريل 28, 2012 7:25 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك وزادك الله من فضلة وكرمه"

وحشنى المشروع يا نبيلة جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سوسو
نائب المدير والمدير الفنى
نائب المدير والمدير الفنى


نائب المدير
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى السرطان القرد
عدد المساهمات : 3022
نقاط : 5959
تاريخ الميلاد : 01/07/1992
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأحد أبريل 29, 2012 8:56 pm

يسلمووووا على الموضوع القيم

فى ميزان حسناتكم

مشكورة بلبله

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الخميس مايو 24, 2012 7:54 am

السلام عليكم
مشروع حفظ كتاب الله عز وجل





الآيات والتفسير
فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع
أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على
الكاذبين
ثم قال تعالى آمرا رسوله صلى الله عليه وسلم أن يباهل من عاند الحق في أمر عيسى
بعد ظهور البيان " فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا
وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم " أي نحضرهم في حال المباهلة " ثم نبتهل
" أي نلتعن " فنجعل لعنة الله على الكاذبين " أي منا ومنكم . وكان سبب نزول هذه
المباهلة وما قبلها من أول السورة إلى هنا في وفد نجران : أن النصارى لما قدموا
فجعلوا يحاجون في عيسى ويزعمون فيه ما يزعمون من البنوة والإلهية فأنزل الله في صدر
هذه السورة ردا عليهم كما ذكره الإمام محمد بن إسحاق بن يسار وغيره : قال ابن إسحاق
في سيرته المشهورة وغيره : وقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد نصارى نجران
ستون راكبا فيهم أربعة عشر رجلا من أشرافهم يئول أمرهم إليهم وهم : العاقب واسمه
عبد المسيح والسيد وهو الأيهم وأبو حارثة بن علقمة أخو بكر بن وائل وأويس بن الحارث
وزيد وقيس ويزيد وابناه وخويلد وعمرو وخالد وعبد الله ومحسن وأمر هؤلاء يئول إلى
ثلاثة منهم وهم العاقب وكان أمير القوم وذا رأيهم وصاحب مشورتهم والذي لا يصدرون
إلا عن رأيه والسيد وكان عالمهم وصاحب رحلهم ومجتمعهم وأبو حارثة بن علقمة وكان
أسقفهم صاحب مدارستهم وكان رجلا من العرب من بني بكر بن وائل ولكنه تنصر فعظمته
الروم وملوكها وشرفوه وبنوا له الكنائس وأخدموه لما يعلمونه من صلابته في دينهم وقد
كان يعرف أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفته وشأنه ما علمه من الكتب المتقدمة
ولكن حمله ذلك على الاستمرار في النصرانية لما يرى من تعظيمه فيها وجاهه عند أهلها
. قال ابن إسحاق : وحدثني محمد بن جعفر بن الزبير قال : قدموا على رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم المدينة فدخلوا عليه مسجده حين صلى العصر عليهم ثياب الحبرات
جبب وأردية من جمال رجال بني الحارث بن كعب قال : يقول من رآهم من أصحاب النبي صلى
الله عليه وسلم ما رأينا بعدهم وفدا مثلهم وقد حانت صلاتهم فقاموا في مسجد رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " دعوهم " فصلوا إلى
المشرق قال : فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم أبو حارثة بن علقمة والعاقب
عبد المسيح والسيد الأيهم وهم من النصرانية على دين الملك مع اختلاف أمرهم يقولون :
هو الله ويقولون : هو ولد الله ويقولون : هو ثالث ثلاثة تعالى الله عن قولهم علوا
كبيرا . وكذلك النصرانية فهم يحتجون في قولهم هو الله بأنه كان يحيي الموتى ويبرئ
الأكمه والأبرص والأسقام ويخبر بالغيوب ويخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون
طيرا وذلك كله بأمر الله وليجعله الله آية للناس ويحتجون في قولهم بأنه ابن الله
يقولون : لم يكن له أب يعلم وقد تكلم في المهد بشيء لم يصنعه أحد من بني آدم قبله .
ويحتجون على قولهم بأنه ثالث ثلاثة بقول الله تعالى فعلنا وأمرنا وخلقنا وقضينا
فيقولون : لو كان واحدا ما قال إلا فعلت وأمرت وقضيت وخلقت ولكنه هو وعيسى ومريم -
تعالى الله وتقدس وتنزه عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا - وفي كل ذلك من
قولهم قد نزل القرآن . فلما كلمه الحبران قال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم "
أسلما " قالا قد أسلمنا قال " إنكما لم تسلما فأسلما " قالا : بلى قد أسلمنا قبلك
قال " كذبتما يمنعكما من الإسلام ادعاؤكما لله ولدا وعبادتكما الصليب وأكلكما
الخنزير " قالا : فمن أبوه يا محمد ؟ فصمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عنهما فلم
يجبهما فأنزل الله في ذلك من قولهم واختلاف أمرهم صدر سورة آل عمران إلى بضع
وثمانين آية منها ثم تكلم ابن إسحاق على تفسيرها إلى أن قال : فلما أتى رسول الله
صلى الله عليه وسلم الخبر من الله والفصل من القضاء بينه وبينهم وأمر بما أمر به من
ملاعنتهم أن ردوا ذلك عليه دعاهم إلى ذلك فقالوا : يا أبا القاسم دعنا ننظر في
أمرنا ثم نأتيك بما نريد أن نفعل فيما دعوتنا إليه ثم انصرفوا عنه ثم خلوا بالعاقب
وكان ذا رأيهم فقالوا : يا عبد المسيح ماذا ترى ؟ فقال : والله يا معشر النصارى لقد
عرفتم أن محمدا لنبي مرسل ولقد جاءكم بالفصل من خبر صاحبكم . ولقد علمتم أنه ما
لاعن قوم نبيا قط فبقي كبيرهم ولا نبت صغيرهم وإنه للاستئصال منكم إن فعلتم فإن
كنتم أبيتم إلا إلف دينكم والإقامة على ما أنتم عليه من القول في صاحبكم فوادعوا
الرجل وانصرفوا إلى بلادكم . فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا أبا
القاسم قد رأينا أن لا نلاعنك ونتركك على دينك ونرجع على ديننا ولكن ابعث معنا رجلا
من أصحابك ترضاه لنا يحكم بيننا في أشياء اختلفنا فيها في أموالنا فإنكم عندنا رضا
قال محمد بن جعفر : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ائتوني العشية أبعث معكم
القوي الأمين " فكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : ما أحببت الإمارة قط حبي
إياها يومئذ رجاء أن أكون صاحبها فرحت إلى الظهر مهجرا فلما صلى رسول الله صلى الله
عليه وسلم الظهر سلم ثم نظر عن يمينه وشماله فجعلت أتطاول له ليراني فلم يزل يلتمس
ببصره حتى رأى أبا عبيدة بن الجراح فدعاه فقال " اخرج معهم فاقض بينهم بالحق فيما
اختلفوا فيه " قال عمر : فذهب بها أبو عبيدة رضي الله عنه وقد روى ابن مردويه من
طريق محمد بن إسحاق عن عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد عن رافع بن خديج : أن
وفد أهل نجران قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر نحوه إلا أنه قال في
الأشراف : كانوا اثني عشر وذكر بقيته بأطول من هذا السياق وزيادات أخر. وقال
البخاري : حدثنا عباس بن الحسين حدثنا يحيى بن آدم عن إسرائيل عن أبي إسحق عن صلة
بن زفر عن حذيفة رضي الله عنه قال : جاء العاقب والسيد صاحبا نجران إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم يريدان أن يلاعناه قال : فقال أحدهما لصاحبه : لا تفعل فوالله
لئن كان نبيا فلاعناه لا نفلح نحن ولا عقبنا من بعدنا قالا : إنا نعطيك ما سألتنا
وابعث معنا رجلا أمينا ولا تبعث معنا إلا أمينا فقال " لأبعثن معكم رجلا أمينا حق
أمين " فاستشرف لها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال " قم يا أبا عبيدة بن
الجراح " فلما قام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " هذا أمين هذه الأمة" . رواه
البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه من حديث إسرائيل عن أبي إسحق عن صلة عن
حذيفة بنحوه وقد رواه أحمد والنسائي وابن ماجه من حديث إسرائيل عن أبي إسحق عن صلة
عن ابن مسعود بنحوه . وقال البخاري : حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة عن خالد عن أبي
قلابة عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة
أبو عبيدة بن الجراح " . وقال الإمام أحمد : حدثنا إسماعيل بن يزيد الرقي أبو يزيد
حدثنا قرة عن عبد الكريم بن مالك الجزري عن عكرمة عن ابن عباس قال : قال أبو جهل
قبحه الله إن رأيت محمدا يصلي عند الكعبة لآتينه حتى أطأ على رقبته قال : فقال " لو
فعل لأخذته الملائكة عيانا ولو أن اليهود تمنوا الموت لماتوا ولرأوا مقاعدهم من
النار ولو خرج الذين يباهلون رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجعوا لا يجدون مالا
ولا أهلا " وقد رواه البخاري والترمذي والنسائي من حديث عبد الرزاق عن معمر عن عبد
الكريم به وقال الترمذي : حسن صحيح وقد روى البيهقي في دلائل النبوة قصة وفد نجران
مطولة جدا ولنذكره فإن فيه فوائد كثيرة وفيه غرابة وفيه مناسبة لهذا المقام قال
البيهقي : حدثنا أبو عبد الله الحافظ أبو سعيد ومحمد بن موسى بن الفضل قالا حدثنا
أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا أحمد بن عبد الجبار حدثنا يونس بن بكير عن سلمة بن
عبد يسوع عن أبيه عن جده قال يونس - وكان نصرانيا فأسلم - أن رسول الله صلي الله
تعالى عليه وعلى آله وسلم كتب إلى أهل نجران قبل أن ينزل عليه طس سليمان " باسم إله
إبراهيم وإسحق ويعقوب من محمد النبي رسول الله إلى أسقف نجران وأهل نجران أسلم أنتم
فإني أحمد إليكم إله إبراهيم وإسحق ويعقوب أما بعد فإني أدعوكم إلى عبادة الله من
عبادة العباد وأدعوكم إلى ولاية الله من ولاية العباد فإن أبيتم فالجزية فإن أبيتم
فقد آذنتكم بحرب والسلام " فلما أتى الأسقف الكتاب وقرأه فظع به وذعره ذعرا شديدا
وبعث إلى رجل من أهل نجران يقال له شرحبيل بن وداعة وكان من همدان ولم يكن أحد يدعى
إذا نزلت معضلة قبله لا الأيهم ولا السيد ولا العاقب فدفع الأسقف كتاب رسول الله
صلى إلى شرحبيل فقرأه فقال الأسقف : يا أبا مريم ما رأيك ؟ فقال شرحبيل : قد علمت
ما وعد الله إبراهيم في ذرية إسماعيل من النبوة فما يؤمن أن يكون هذا هو ذاك الرجل
ليس لي في أمر النبوة رأي ولو كان في أمر من أمور الدنيا لأشرت عليك فيه برأيي
واجتهدت لك فقال الأسقف : تنح فاجلس فتنحى شرحبيل فجلس ناحية فبعث الأسقف إلى رجل
من أهل نجران يقال له عبد الله بن شرحبيل وهو من ذي أصبح من حمير فأقرأه الكتاب
وسأله عن الرأي فيه فقال مثل قول شرحبيل فقال له الأسقف : تنح فاجلس فتنحى عبد الله
فجلس ناحية فبعث الأسقف إلى رجل من أهل نجران يقال له جبار بن فيض من بني الحارث بن
كعب أحد بني الحماس فأقرأه الكتاب وسأله عن الرأي فيه ؟ فقال له مثل قول شرحبيل
وعبد الله فأمره الأسقف فتنحى فجلس ناحية فلما اجتمع الرأي منهم على تلك المقالة
جميعا أمر الأسقف بالناقوس فضرب به ورفعت النيران والمسوح في الصوامع وكذلك كانوا
يفعلون إذا فزعوا بالنهار وإذا كان فزعهم ليلا ضربوا بالناقوس ورفعت النيران في
الصوامع فاجتمعوا حين ضرب بالناقوس ورفعت المسوح أهل الوادي أعلاه وأسفله وطول
الوادي مسيرة يوم للراكب السريع وفيه ثلاث وسبعون قرية وعشرون ومائة ألف مقاتل فقرأ
عليهم كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وسألهم عن الرأي فيه فاجتمع رأي أهل الرأي
منهم على أن يبعثوا شرحبيل بن وداعة الهمدانى وعبد الله بن شرحبيل الأصبحي وجبار بن
فيض الحارثي فيأتونهم بخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق الوفد حتى إذا
كانوا بالمدينة وضعوا ثياب السفر عنهم ولبسوا حللا لهم يجرونها من حبرة وخواتيم
الذهب ثم انطلقوا حتى أتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلموا عليه فلم يرد عليهم
وتصدوا لكلامه نهارا طويلا فلم يكلمهم وعليهم تلك الحلل وخواتيم الذهب فانطلقوا
يتبعون عثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وكانا معرفة لهم فوجدوهما في ناس من
المهاجرين والأنصار في مجلس فقالوا يا عثمان ويا عبد الرحمن إن نبيكم كتب إلينا
كتابا فأقبلنا مجيبين له فأتيناه فسلمنا عليه فلم يرد سلامنا وتصدينا لكلامه نهارا
طويلا فأعيانا أن يكلمنا فما الرأي منكما أترون أن نرجع ؟ فقالا لعلي بن أبي طالب
وهو في القوم : ما ترى يا أبا الحسن في هؤلاء القوم ؟ فقال علي لعثمان وعبد الرحمن
: أرى أن يضعوا حللهم هذه وخواتيمهم ويلبسوا ثياب سفرهم ثم يعودون إليه ففعلوا
فسلموا عليه فرد سلامهم ثم قال " والذي بعثني بالحق لقد أتوني المرة الأولى وإن
إبليس لمعهم " ثم سألهم وسألوه فلم تزل به وبهم المسألة حتى قالوا له : ما تقول في
عيسى فإنا نرجع إلى قومنا ونحن نصارى يسرنا إن كنت نبيا أن نسمع ما تقول فيه ؟ فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما عندي فيه شيء يومي هذا فأقيموا حتى أخبركم بما
يقول لي ربي في عيسى " فأصبح الغد وقد أنزل الله هذه الآية " إن مثل عيسى عند الله
كمثل آدم - إلى قوله - الكاذبين " فأبوا أن يقروا بذلك فلما أصبح رسول الله صلى
الله عليه وسلم الغد بعدما أخبرهم الخبر أقبل مشتملا على الحسن والحسين في خميل له
وفاطمة تمشي عند ظهره للملاعنة وله يومئذ عدة نسوة فقال شرحبيل لصاحبيه : لقد
علمتما أن الوادي إذا اجتمع أعلاه وأسفله لم يردوا ولم يصدروا إلا عن رأيي وإني
والله أرى أمرا ثقيلا والله لئن كان هذا الرجل مبعوثا فكنا أول العرب طعنا في عينيه
وردا عليه أمره لا يذهب لنا من صدره ولا من صدور أصحابه حتى يصيبنا بجائحة وأنا
لأدنى العرب منهما جوارا ولئن كان هذا الرجل نبيا مرسلا فلاعناه لا يبقى منا على
وجه الأرض شعر ولا ظفر إلا هلك فقال صاحباه : فما الرأي يا أبا مريم ؟ فقال : أرى
أن أحكمه فإني أرى رجلا لا يحكم شططا أبدا فقالا له : أنت وذاك قال : فتلقى شرحبيل
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له : إني قد رأيت خيرا من ملاعنتك فقال " وما هو
؟ " فقال : حكمك اليوم إلى الليل وليلتك إلى الصباح فمهما حكمت فينا فهو جائز فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لعل وراءك أحدا يثرب عليك " ؟ فقال شرحبيل : سل
صاحبي فسألهما فقالا : ما يرد الوادي ولا يصدر إلا عن رأي شرحبيل فرجع رسول الله
صلى الله عليه وسلم فلم يلاعنهم حتى إذا كان من الغد أتوه فكتب لهم هذا الكتاب بسم
الله الرحمن الرحيم هذا ما كتب النبي صلى الله عليه وسلم لنجران - إن كان عليهم
حكمه - في كل ثمرة وكل صفراء وبيضاء وسوداء ورقيق فاضل عليهم وترك ذلك كله لهم على
ألفي حلة في كل رجب ألف حلة وفي كل صفر ألف حلة " وذكر تمام الشروط وبقية السياق
والغرض أن وفودهم كان في سنة تسع لأن الزهري قال : كان أهل نجران أول من أدى الجزية
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وآية الجزية إنما أنزلت بعد الفتح وهي قوله تعالى
قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر الآية وقال أبو بكر بن مردويه :
حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا أحمد بن داود المكي حدثنا بشر بن مهران حدثنا محمد بن
دينار عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن جابر قال : قدم على النبي صلى الله عليه
وسلم العاقب والطيب فدعاهما إلى الملاعنة فواعداه على أن يلاعناه الغداة قال : فغدا
رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ بيد علي وفاطمة والحسن والحسين ثم أرسل إليهما
فأبيا أن يجيبا وأقرا له بالخراج قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "
والذي بعثني بالحق لو قالا : لا لأمطر عليهم الوادي نارا " قال جابر : وفيهم نزلت "
ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم " قال جابر " أنفسنا وأنفسكم
" رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي بن أبي طالب" وأبناءنا " الحسن والحسين "
ونساءنا " فاطمة. وهكذا رواه الحاكم في مستدركه عن علي بن عيسى عن أحمد بن محمد بن
الأزهري عن علي بن حجر عن علي بن مسهر عن داود بن أبي هند به بمعناه . ثم قال :
صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه هكذا . قالا : وقد رواه أبو داود الطيالسي عن شعبة عن
المغيرة عن الشعبي مرسلا وهذا أصح وقد روي عن ابن عباس والبراء نحو ذلك
.

.....
إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ اللّهُ وَإِنَّ اللّهَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (62)
ثم قال الله تعالى " إن هذا لهو القصص الحق " أي هذا الذي قصصناه عليك يا محمد
في شأن عيسى هو الحق الذي لا معدل عنه ولا محيد " وما من إله إلا الله وإن الله لهو
العزيز الحكيم فإن تولوا " . أي عن هذا إلى غيره .

....
فَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِالْمُفْسِدِينَ (63)

فإن تولوا فإن الله عليم بالمفسدين

" فإن الله عليم بالمفسدين " أي من عدل عن الحق إلى الباطل فهو المفسد والله
عليم به وسيجزيه على ذلك شر الجزاء وهو القادر الذي لا يفوته شيء سبحانه وبحمده
ونعوذ به من حلول نقمته .

....
قُلْ
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا
وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا
وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن
تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (64)

قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا
نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا
فقولوا اشهدوا بأنا


هذا الخطاب يعم أهل الكتاب من اليهود والنصارى ومن جرى مجراهم " قل يا أهل
الكتاب تعالوا إلى كلمة " والكلمة تطلق على الجملة المفيدة كما قال ههنا ثم وصفها
بقوله " سواء بيننا وبينكم " أي عدل ونصف نستوي نحن وأنتم فيها ثم فسرها بقوله " أن
لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا " لا وثنا ولا صليبا ولا صنما ولا طاغوتا ولا
نارا ولا شيئا بل نفرد العبادة لله وحده لا شريك له وهذه دعوة جميع الرسل قال الله
تعالى وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون " وقال
تعالى" ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت " ثم قال تعالى
" ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله " . وقال ابن جريج : يعني يطيع بعضنا
بعضا في معصية الله . وقال عكرمة : يسجد بعضنا لبعض " فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا
مسلمون " أي فإن تولوا عن هذا النصف وهذه الدعوة فاشهدوا أنتم على استمراركم على
الإسلام الذي شرعه الله لكم . وقد ذكرنا في شرح البخاري عند روايته من طريق الزهري
عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن ابن عباس عن أبي سفيان في قصته حين
دخل على قيصر فسأله عن نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن صفته ونعته وما يدعو
إليه فأخبره بجميع ذلك على الجلية مع أن أبا سفيان إذ ذاك كان مشركا لم يسلم إلا
بعد وكان ذلك بعد صلح الحديبية وقبل الفتح كما هو مصرح به في الحديث ولأنه لما سأله
: هل يغدر ؟ قال : فقلت لا ونحن منه في مدة لا ندري ما هو صانع فيها قال : ولم
يمكني كلمة أزيد فيها شيئا سوى هذه والغرض أنه قال ثم جيء بكتاب رسول الله صلى الله
عليه وسلم فقرأ فإذا فيه : بسم الله الرحمن الرحيم : من محمد رسول الله إلى هرقل
عظيم الروم سلام على من اتبع الهدى أما بعد فأسلم تسلم وأسلم يؤتك أجرك مرتين فإن
توليت فإنما عليك إثم الأريسيين و " يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا
وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون
الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون . وقد ذكر محمد بن إسحق وغير واحد أن صدر
سورة آل عمران إلى بضع وثمانين آية منها نزلت في وفد نجران . وقال الزهري : هم أول
من بذل الجزية ولا خلاف أن آية الجزية نزلت بعد الفتح فما الجمع بين كتابة هذه
الآية قبل الفتح إلى هرقل في جملة الكتاب وبين ما ذكره محمد بن إسحق والزهري ؟
والجواب من وجوه . " أحدها " يحتمل أن هذه الآية نزلت مرتين مرة قبل الحديبية ومرة
بعد الفتح . " الثاني " يحتمل أن صدر سورة آل عمران نزل في وفد نجران إلى هذه الآية
وتكون هذه الآية نزلت قبل ذلك ويكون قول ابن إسحق إلى بضع وثمانين آية ليس بمحفوظ
لدلالة حديث أبي سفيان . " الثالث " يحتمل أن قدوم وفد نجران كان قبل الحديبية وأن
الذي بذلوه مصالحة عن المباهلة لا على وجه الجزية بل يكون من باب المهادنة
والمصالحة ووافق نزول آية الجزية بعد ذلك على وفق ذلك كما جاء فرض الخمس والأربعة
أخماس وفق ما فعله عبد الله بن جحش في تلك السرية قبل بدر ثم نزلت فريضة القسم على
وفق ذلك . " الرابع " يحتمل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أمر بكتب هذا في
كتابه إلى هرقل لم يكن نزل بعد ثم أنزل القرآن موافقة له صلى الله عليه وسلم كما
نزل بموافقة عمر بن الخطاب في الحجاب وفي الأسارى وفي عدم الصلاة على المنافقين وفي
قوله " واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى " وفي قوله " عسى ربه إن طلقكن أن يبدله
أزواجا خيرا منكن " الآية.

.....
يَا
أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ
التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ (
65)

يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم وما أنزلت التوراة
والإنجيل إلا من بعده أفلا


ينكر تبارك وتعالى على اليهود والنصارى في محاجتهم في إبراهيم الخليل عليه
السلام ودعوى كل طائفة منهم أنه كان منهم كما قال محمد بن إسحق بن يسار حدثني محمد
بن أبي محمد مولى زيد بن ثابت حدثني سعيد بن جبير أو عكرمة عن ابن عباس رضي الله
عنه قال : اجتمعت نصارى نجران وأحبار يهود عند رسول الله صلى الله عليه وسلم
فتنازعوا عنده فقالت الأحبار : ما كان إبراهيم إلا يهوديا وقالت النصارى : ما كان
إبراهيم إلا نصرانيا فأنزل الله تعالى " يا أهل الكتاب لم تحاجون في إبراهيم "
الآية أي كيف تدعون أيها اليهود أنه كان يهوديا وقد كان زمنه قبل أن ينزل الله
التوراة على موسى وكيف تدعون أيها النصارى أنه كان نصرانيا وإنما حدثت النصرانية
بعد زمنه بدهر ولهذا قال تعالى أفلا تعقلون .

......

معانى الكلمات
نبتهل
ندعو باللعنة
كلمة سواء
كلام عدل أو لا تختلف فيه الشرائع
حنيفا
مائلا عن الباطل الى الدين الحق
مسلما
موحدا . أو منقادا لله مطيعا
ولى المؤمنين
ناصرهم ومجازيهم بالحسنى

وبالله التوفيق

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
د/محمد بغدادى
مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
مشرف المنتديات الطبية  ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية


وسام الدكتور
العمر : 40
الدولة : مصر
التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا ذكر عدد المساهمات : 976
نقاط : 1344
تاريخ التسجيل : 13/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الخميس مايو 24, 2012 2:29 pm

مشكورة اختنا نبيلة على هذا المجهود الرائع

جعله الله فى ميزان حسناتك وصالح اعمالك

12cvb

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wessam
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم انثى عدد المساهمات : 961
نقاط : 1063
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمل/الترفيه : الاشغال الفنية
المزاج : الحمدالله
تعاليق : سبحانة الله وبحمده سبحان الله العظيم

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة مايو 25, 2012 5:51 pm

جزاكى الله خير بولا على مواصلة مشروع حفظ كتاب الله

فى ميزان حسناتك مواصلة معاك بولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيل خليل
عضو فضى
عضو فضى


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4906
نقاط : 11923
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الجمعة مايو 25, 2012 6:50 pm

جزاك الله خيرا نبيلة وسأواصل معاك ان شاء الله المشروع

جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الثلاثاء مايو 29, 2012 8:53 am

السلام عليكم
كل الشكر والتقدير لكم جميعا على مروركم الطيب
بارك الله فيكم

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
ناريمان
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : مصر
التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين انثى عدد المساهمات : 1319
نقاط : 1490
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الثلاثاء مايو 29, 2012 4:53 pm

جزاك الله خير بولا ربنا يجعله فى ميزان حسناتك

تقدير واحترامى لك بولا

الترتيل
هو تجويد القراءة . وتلاوة القرآن الكريم .. كما أنزل على محمد رسول الله " صلى الله عليه وسلم " .


قال تعالى: (وَرَتّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً) [سورة: المزمل - الأية: 4]
وللترتيل أصول وأحكام مكتوبة أو مسموعة ، وصلت إلينا بأعلى درجات الرواية . وهى المشافهة ، حيث يأخذ القارئ من معلمة ، إلى ان تنتهى السلسلة بالنبى " صلى الله عليه وسلم " الذى أخذها من جبريل " عليه السلام " ، الذى أخذها من ربه تبارك وتعالى .
وبما ان موضوع هذا العلم هو كلمات القرىن الكريم وغايته صون اللسان عن اللحن فيها . فهذه أهم أحكامه الضرورية بأختصار .
مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
آدم
عضو فعال
عضو فعال


العمر : 35
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 878
نقاط : 1038
تاريخ التسجيل : 30/05/2012

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأربعاء مايو 30, 2012 10:42 pm

أعانك الله سيدتى على هذا المشروع

واعاننا الله على التواصل معاك فى مشروع ررائع

اشكرك نبيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed



شكر وتقدير
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 759
نقاط : 982
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   الأحد يونيو 17, 2012 7:40 pm

اعانك الله نبيلة على المشروع العظيم

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   السبت يوليو 21, 2012 12:33 pm

السلام عليكم
مشروع حفظ كتاب الله عز وجل





الآيات والتفسير
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَآجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّورَاةُ وَالإنجِيلُ إِلاَّ مِن بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ (65)


نزل لما قال اليهود : إبراهيم يهودي ونحن على دينه وقالت النصارى كذلك "يا أهل الكتاب لم تحاجون" تخاصمون "في إبراهيم" بزعمكم أنه على دينكم "وما أنزلت التوراة والإنجيل إلا من بعده" بزمن طويل وبعد نزولهما حدثت اليهودية والنصرانية" "أفلا تعقلون" بطلان قولكم

.......

هَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلمٌ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ (66)

ها" للتنبيه "أنتم" مبتدأ يا "هؤلاء" والخبر "حاججتم فيما لكم به علم" من أمر موسى وعيسى وزعمكم أنكم على دينهما "فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم" من شأن إبراهيم "والله يعلم" شأنه "وأنتم لا تعلمون" قال تعالى تبرئة لإبراهيم

........

مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (67)

"ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا" مائلا عن الأديان كلها إلى الدين القيم "مسلما" موحدا "وما كان من المشركين"

......

إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ (68)

ن أولى الناس" أحقهم "بإبراهيم للذين اتبعوه" في زمانه "وهذا النبي" محمد لموافقته له في أكثر شرعه "والذين آمنوا" من أمته فهم الذين ينبغي أن يقولوا نحن على دينه لا أنتم "والله ولي المؤمنين" ناصرهم وحافظهم

......

وَدَّت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (69)

يخبر تعالى عن حسد اليهود للمؤمنين وبغيهم إياهم بالإضلال وأخبر أن وبال ذلك إنما يعود على أنفسهم وهم لا يشعرون أنهم ممكور بهم .

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
نبيل خليل
عضو فضى
عضو فضى


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4906
نقاط : 11923
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   السبت يوليو 21, 2012 1:43 pm

ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
دمت ودام قلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كلمة حق
نائب المدير
نائب المدير


نائب  المدير
العمر : 34
الدولة : مصر
التوقيع : محمد رسول الله ذكر عدد المساهمات : 2007
نقاط : 2505
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"   السبت يوليو 21, 2012 2:13 pm

سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 21 من اصل 24انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 12 ... 20, 21, 22, 23, 24  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: