~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 الرد على المعتزلة وإثبات ربوبية الله تعالى للعرش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوجهاد
عضو ذهبى
عضو ذهبى


وسام التميز لونه طوبى
العمر : 47
الدولة : مصر الحبيبة
ذكر الجدي النمر
عدد المساهمات : 1133
نقاط : 2247
تاريخ الميلاد : 20/01/1963
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 53
العمل/الترفيه : طالب علم
تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين

مُساهمةموضوع: الرد على المعتزلة وإثبات ربوبية الله تعالى للعرش    الجمعة أغسطس 27, 2010 8:44 am

أكثر المعتزلة يردون آيات الاستواء بالعقل
-في نظرهم- وباستبعاد ذلك؛ ولكن كلامهم وشبهاتهم وعقلياتهم ليست مضطردة،
وليست صحيحة.

كثير منهم يردونها بالتأويل، فأكثرهم يقولون:
استوى أي: استولى، هكذا في أكثر كتبهم، ولا يزالون على ذلك، ولو كان استوى
بمعنى استولى لكان الاستيلاء عاما في جميع المخلوقات؛ فالله تعالى استولى
على الأرض، واستولى على الجبال، واستولى على الحيوانات، واستولى على
الدواب، استولى على كل شيء، يعني: صارت تحت ولايته، أي: هي تحت ولايته.
فعلى هذا لا يكون للعرش خصوصية، لماذا خص العرش؟ إذا كان الاستيلاء عاما؛
فلماذا خص العرش بالاستيلاء عليه؟ دليل على أن له خصوصية. وأيضا فإن
الاستيلاء لا يكون إلا عن مغالبة، فمن العرش له قبل أن يستولي عليه؟! ومن
الذي غالبه تعالى حتى قهره واستولى على العرش؟!
لا شك أن هذا دليل على
أن هذا تأويل بعيد، وأكثر ما يستدلون به بيت ينسبونه أيضا إلى الأخطل
يقولون: إنه يقول:
قـد استوى بشـر على
العـراق

مـن غـير سـيف أو دم مهـراق

وبحث عن هذا البيت ولم يوجد له سند
ولا مستند، ولا من أثبته من الأولين، ويظهر أنه بيت مختلق، قالوه حتى
يؤيدوا قولهم، وإذا ثبت فإن استواء بشر على العراق
استواء حقيقي، معنى: أنه ارتفع على عرش الولاية، استوى بمعنى: ارتفع على
عرش الولاية واستقر عليه، فلا يكون في هذا دليل ولا متمسك لهم.
وتأوله
آخرون بأن العرش هو الملك، وقالوا: استوى على العرش يعني: استوى على
الملك.
وأنكروا أن يكون العرش مخلوقا حقيقيا أو متميزا، فأنكروا
الأدلة الواضحة التي تدل على أن العرش سرير عظيم، هو سقف المخلوقات، محيط
بالمخلوقات كما شاء الله، ومقبب على السماوات كلها كما دلت عليه الأدلة
الواضحة؛ مثل قول الله تعالى:
وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ

فهل يقال: حافين من حول الملك؟! وكذلك قوله تعالى:
الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ
رَبِّهِمْ

دليل على أن العرش مخلوق، وأنه محمول، وكذا قوله تعالى:
وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ

أخبر بأنهم يحملونه، وكذا قوله تعالى:
رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ

أي رب العرش ومالك العرش.
وقد أثبت ربوبيته للعرش في عدة آيات كقوله
في آخر سورة التوبة:
فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ
وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ

وفي أواخر سورة المؤمنون:
فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ
الْعَرْشِ الْكَرِيمِ

وفي سورة البروج
ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ

فأخبر بأنه رب العرش أي مالك العرش، وصفه بأنه كريم عظيم وكذلك المجيد.
العرب تعرف العرش بأنه سرير الملك الذي يختص به، كما في قول الله تعالى: في
قصة بلقيس
وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ

فعرشها تجلس عليه؛ ولهذا قال سليمان
أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا

ثم قال لما جاءه:
نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا

يعني: غيروا وصفه
فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ

فهو عرش يجلس عليه، وذكر في قصة يوسف العرش في قوله:

وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ

دليل على أنه يجلس عليه، أنه سرير عظيم يجلس عليه الملوك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wessam
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم انثى عدد المساهمات : 961
نقاط : 1063
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمل/الترفيه : الاشغال الفنية
المزاج : الحمدالله
تعاليق : سبحانة الله وبحمده سبحان الله العظيم

مُساهمةموضوع: رد: الرد على المعتزلة وإثبات ربوبية الله تعالى للعرش    الجمعة أغسطس 27, 2010 2:01 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين

كلمة (الله ) لا تطلق على غير الله الواحد الأحد
ولا يعبد المؤمن غير الله
نعبده سواء أعطى أو أخذ
لأنه سبحانه وتعالى له وحده حق العبادة وهو المتفرد بالعبادة بإذنه وأمرة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبوجهاد
عضو ذهبى
عضو ذهبى


وسام التميز لونه طوبى
العمر : 47
الدولة : مصر الحبيبة
ذكر الجدي النمر
عدد المساهمات : 1133
نقاط : 2247
تاريخ الميلاد : 20/01/1963
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 53
العمل/الترفيه : طالب علم
تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين

مُساهمةموضوع: رد: الرد على المعتزلة وإثبات ربوبية الله تعالى للعرش    الجمعة أغسطس 27, 2010 2:08 pm

[/s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رؤية
المشرفة العامة ومشرفة قسم الشباب والرياضة
المشرفة العامة ومشرفة قسم الشباب والرياضة


وسام الاشراف
العمر : --
الدولة : مصــر
التوقيع : لا إله إلا الله محمد رسول الله انثى عدد المساهمات : 3072
نقاط : 5517
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: الرد على المعتزلة وإثبات ربوبية الله تعالى للعرش    الجمعة أغسطس 27, 2010 10:19 pm

بارك الله فيك
على جهودك المتميزة
جعلها الله فى ميزان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبوجهاد
عضو ذهبى
عضو ذهبى


وسام التميز لونه طوبى
العمر : 47
الدولة : مصر الحبيبة
ذكر الجدي النمر
عدد المساهمات : 1133
نقاط : 2247
تاريخ الميلاد : 20/01/1963
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 53
العمل/الترفيه : طالب علم
تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين

مُساهمةموضوع: رد: الرد على المعتزلة وإثبات ربوبية الله تعالى للعرش    الجمعة أغسطس 27, 2010 10:24 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الرد على المعتزلة وإثبات ربوبية الله تعالى للعرش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: