~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    الإثنين سبتمبر 27, 2010 1:49 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة




جاءتنى فكرة لمن لا يستطيع الحفظ لأيات كثيرة


وايضا نسيان هذة الايات


وللعلم انا ايضا ممن يحفظون وينسون ايضا


لذلك قررت ان احفظ واقوم بتفسير الايتين فى وقت واحد



حتى لا يضيع الوقت وايضا اجرا ن من الثواب للحفظ والتفسير


ولا يجب ان نحفظ اى اية قادمة الا بعد ان ننتهى من حفظ وتفسير السابقة



ونبدأ اليوم سورة الاخلاص


انتظر مشاركتم ايضا فى هذا الموضوع


وكتابة الايتين وتفسيرهما





عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الأربعاء أغسطس 31, 2011 11:59 am عدل 4 مرات (السبب : تغيير اسم السورة وتكبير الخط)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

كاتب الموضوعرسالة
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    الأحد ديسمبر 19, 2010 3:01 pm








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    الأحد ديسمبر 19, 2010 5:23 pm




إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6)




هذا هو المقسم عليه بمعنى أنه بنعم ربه لكفور جحود قال ابن عباس ومجاهد

لإبراهيم النخعي وأبو الجوزاء وأبو العالية وأبو الضحى وسعيد بن جبير

ومحمد بن قيس والضحاك والحسن وقتادة والربيع بن أنس وابن زيد :

الكنود الكفور قال الحسن : الكنود هو الذي يعد المصائب وينسى نعم الله

عليه . وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو كريب حدثنا عبيد الله عن إسرائيل عن

جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله

عليه وسلم " إن الإنسان لربه لكنود " قال : الكنود الذي يأكل وحده

ويضرب عبده ويمنع رفده " رواه ابن أبي حاتم من طريق جعفر بن الزبير

وهو متروك فهذا إسناد ضعيف . وقد رواه ابن جرير أيضا من حديث جرير

ابن عثمان عن حمزة بن هانئ عن أبي أمامة موفوقا .












وَإِنَّهُ عَلَىٰ ذَٰلِكَ لَشَهِيدٌ (7)



قال قتادة وسفيان الثوري وإن الله على ذلك لشهيد ويحتمل أن يعود الضمير

على الإنسان قاله محمد بن كعب القرظي فيكون تقديره وإن الإنسان على

كونه كنودا لشهيد أي بلسان حاله أي ظاهر ذلك عليه في أقواله وأفعاله كما

قال تعالى " ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم

بالكفر " .













وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (Cool


أي وإنه لحب الخير وهو المال لشديد وفيه مذهبان " أحدهما " أن المعنى

وإنه لشديد المحبة للمال " والثاني " وإنه لحريص بخيل من محبة المال

وكلاهما صحيح . ثم قال تبارك وتعالى مزهدا في الدنيا ومرغبا في الآخرة

ومنبها على ما هو كائن بعد هذه الحال وما يستقبله الإنسان من الأهوال .















أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9)

أي أخرج ما فيها من الأموات .











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    الأحد ديسمبر 19, 2010 5:30 pm




وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10)



قال ابن عباس وغيره يعني أبرز وأظهر ما كانوا يسرون في نفوسهم












إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ (11)



أي لعالم بجميع ما كانوا يصنعون ويعملون ومجازيهم عليه أوفر الجزاء ولا

يظلم مثقال ذرة . آخر تفسير سورة العاديات ولله الحمد والمنة .











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سوسو
نائب المدير والمدير الفنى
نائب المدير والمدير الفنى


نائب المدير
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى السرطان القرد
عدد المساهمات : 3022
نقاط : 5959
تاريخ الميلاد : 01/07/1992
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    الأحد ديسمبر 19, 2010 6:54 pm

رائع وجميل حبيبتى زهرة البستان بارك الله فيكى

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    الخميس ديسمبر 23, 2010 5:36 pm



اشكرك سوسو على المشاركة الجميلة


والمرور المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    الخميس ديسمبر 23, 2010 5:43 pm




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة







سورة الزلزلة






التفسير لأبن كثير





إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1)




سورة الزلزلة : وقال الترمذي حدثنا محمد بن موسى الجويني البصري

حدثنا الحسن بن مسلم العجلي حدثنا ثابت قال الإمام أحمد حدثنا أبو عبد

الرحمن حدثنا سعيد حدثنا عياش بن عباس عن عيسى بن هلال الصدفي عن

عبد الله بن عمرو قال : أتى رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال

أقرئني يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له اقرأ ثلاثا من ذوات الر "

فقال له الرجل كبر سني واشتد قلبي وغلظ لساني . قال " فاقرأ من ذوات

حم " فقال مثل مقالته الأولى فقال " اقرأ ثلاثا من المسبحات" فقال مثل

مقالته فقال الرجل ولكن أقرئني يا رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة

جامعة فأقرأه" إذا زلزلت الأرض زلزالها " حتى إذا فرغ منها قال الرجل

والذي بعثك بالحق نبيا لا أزيد عليها أبدا ثم أدبر الرجل فقال رسول الله صلى

الله عليه وسلم " أفلح الرويجل أفلح الرويجل - ثم قال - علي به - فجاءه

فقال له - أمرت بيوم الأضحى جعله الله عيدا لهذه الأمة " فقال له الرجل

أرأيت إن لم أجد إلا منيحة أنثى فأضحي بها ؟ قال لا ولكنك تأخذ من شعرك

وتقلم أظفارك وتقص شاربك وتحلق عانتك فذاك تمام أضحيتك عند الله عز

وجل " وأخرجه أبو داود والنسائي من حديث أبي عبد الرحمن المقرئ به .





:dddddddddd:




وقال الترمذي حدثنا محمد بن موسى الجهني البصري حدثنا الحسن بن

مسلم بن صالح العجلي حدثنا ثابت البناني عن أنس قال : قال رسول الله

صلى الله عليه وسلم" من قرأ " فإذا زلزلت " عدلت له بنصف القرآن" ثم

قال هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث الحسن بن مسلم وقد رواه

البزار عن محمد بن موسى الجويني عن الحسن بن مسلم عن ثابت عن أنس

قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قل هو الله أحد تعدل ثلث

القرآن وإذا زلزلت تعدل ربع القرآن " هذا لفظه وقال الترمذي أيضا حدثنا

علي بن حجر حدثنا يزيد بن هارون حدثنا يمان بن المغيرة العنزي حدثنا

عطاء عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا

زلزلت تعدل نصف القرآن وقل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن وقل يا أيها

الكافرون تعدل ربع القرآن " ثم قال غريب لا نعرفه إلا من حديث يمان بن

المغيرة . وقال أيضا حدثنا عقبة بن مكرم العمي البصري حدثني ابن أبي

فديك أخبرني سلمة بن وردان عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله

عليه وسلم قال لرجل من أصحابه " هل تزوجت يا فلان " قال لا والله يا

رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عندي ما أتزوج ؟ قال " أليس معك قل

هو الله أحد ؟ - قال بلى قال - ثلث القرآن - قال أليس معك إذا جاء نصر

الله والفتح ؟ - قال بلى قال ربع القرآن - قال - أليس معك قل يا أيها

الكافرون ؟ - قال بلى قال - ربع القرآن - قال - أليس معك إذا زلزلت

الأرض - قال بلى قال - ربع القرآن تزوج " ثم قال هذا حديث حسن تفرد

بهن ثلاثتهن لم يروهن غيره من أصحاب الكتب . قال ابن عباس أي

تحركت من أسفلها .









5454vcvc




وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2)




يعني ألقت ما فيها من الموتى قاله غير واحد من السلف وهذه كقوله تعالى "

يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم وكقوله " وكقوله "

وإذا الأرض مدت وألقت ما فيها وتخلت " وقال مسلم في صحيحه حدثنا

واصل بن عبد الأعلى حدثنا محمد بن فضيل عن أبيه عن أبي حازم عن أبي

هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تلقي الأرض أفلاذ كبدها

أمثال الأسطوان من الذهب والفضة فيجيء القاتل فيقول في هذا قتلت

ويجيء القاطع فيقول في هذا قطعت رحمي ويجيء السارق فيقول في هذا

قطعت يدي ثم يدعونه فلا يأخذون منه شيئا








:dddddddddd:




وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3)


أي استنكر أمرها بعدما كانت قارة ساكنة ثابتة وهو مستقر على ظهرها أي

تقلبت الحال فصارت متحركة مضطربة قد جاءها من أمر الله تعالى ما قد

أعده لها من الزلزال الذي لا محيد لها عنه ثم ألقت ما في بطنها من الأموات

من الأولين والآخرين وحينئذ استنكر الناس أمرها وتبدل الأرض غير

الأرض والسموات وبرزوا لله الواحد القهار








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    الأحد ديسمبر 26, 2010 8:36 pm




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4)



أي تحدث بما عمل العاملون على ظهرها . وقال الإمام أحمد حدثنا إبراهيم

حدثنا ابن المبارك وقال الترمذي وأبو عبد الرحمن النسائي واللفظ له حدثنا

سويد بن نصر أخبرنا عبد الله هو ابن المبارك عن سعيد بن أبي أيوب عن

يحيى بن أبي سليمان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال : قرأ رسول

الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية " يومئذ تحدث أخبارها " قال " أتدرون

ما أخبارها ؟ " قالوا الله ورسوله أعلم . قال " فإن أخبارها " أن تشهد

على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها أن تقول عمل كذا وكذا يوم كذا

فهذه أخبارها " ثم قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح غريب وفي معجم

الطبراني من حديث ابن لهيعة حدثني الحارث بن يزيد سمع ربيعة الحدسي

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " تحفظوا من الأرض فإنها أمكم

وإنه ليس من أحد عامل عليها خيرا أو شرا إلا وهي مخبرة " .












:dddddddddd:



بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَىٰ لَهَا (5)


قال البخاري أوحى لها وأوعى إليها ووحى لها ووحى إليها واحد وكذا قال

ابن عباس أوحى لها أي أوحى إليها والظاهر أن هذا مضمن بمعنى أذن

لها . وقال شبيب بن بشر عن عكرمة عن ابن عباس " يومئذ تحدث

أخبارها" قال : قال لها ربها قولي فقالت وقال مجاهد أوحى لها أي أمرها

وقال القرطبي أمرها أن تنشق عنهم .









:dddddddddd:



يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6)



أي يرجعون عن موقف الحساب أشتاتا أي أنواعا وأصنافا ما بين شقي


وسعيد مأمور به إلى الجنة ومأمور به إلى النار وقال ابن جريج :

يتصدعون أشتاتا فلا يجتمعون آخر ما عليهم وقال السدي أشتاتا فرقا .

وقوله تعالى " ليروا أعمالهم " أي ليعملوا ويجازوا بما عملوه في الدنيا من

خير وشر






:dddddddddd:




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 2:21 pm





فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7)




قال البخاري حدثنا إسماعيل بن عبد الله حدثني مالك عن زيد بن أسلم عن

أبي صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "

الخيل لثلاثة : لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر فأما الذي له أجر

فرجل ربطها في سبيل الله فأطال طيلها في مرج أو روضة فما أصابت في

طيلها ذلك في المرج والروضة كان له حسنات ولو أنها قطعت طيلها

فاستنت شرفا أو شرفين كان آثارها وأرواثها حسنات له ولو أنها مرت بنهر


فشربت منه ولم يرد أن تسقى به كان ذلك حسنات له وهي لذلك الرجل

أجر . ورجل ربطها تغنيا وتعففا ولم ينس حق الله في رقابها ولا ظهورها

فهي له ستر ورجل ربطها فخرا ورياء ونواء فهي على ذلك وزر" فسئل

رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمر فقال " ما أنزل الله شيئا إلا هذه

الآية الفاذة الجامعة " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة

شرا يره " ورواه مسلم من حديث زيد بن أسلم به . وقال الإمام أحمد حدثنا

يزيد بن هارون أخبرنا جرير بن حازم حدثنا الحسن عن صعصعة بن

معاوية عم الفرزدق أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ عليه " فمن

يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " قال : حسبي لا

أبالي أن لا أسمع غيرها . وهكذا رواه النسائي في التفسير عن إبراهيم بن

محمد بن يونس المؤدب عن أبيه عن جرير بن حازم عن الحسن البصري

قال حدثنا صعصعة عم الفرزدق فذكره . وفي صحيح البخاري عن عدي

مرفوعا " اتقوا النار ولو بشق تمرة ولو بكلمة طيبة " وله أيضا في

الصحيح " لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء

المستسقي ولو أن تلقى أخاك ووجهك إليه منبسط " وفي الصحيح أيضا " يا

معشر نساء المؤمنات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة " يعني

ظلفها وفي الحديث الآخر " ردوا السائل ولو بظلف محرق " وقال الإمام

أحمد : حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري حدثنا كثير بن زيد عن المطلب

بن عبد الله عن عائشة أن رسول الله قال " يا عائشة استتري من النار ولو

بشق تمرة فإنها تسد من الجائع مسدها من الشبعان " تفرد به أحمد . وروي

عن عائشة أنها تصدقت بعنبة وقالت كم فيها من مثقال ذرة . وقال الإمام

أحمد : حدثنا أبو عامر حدثنا سعيد بن مسلم سمعت عامر بن عبد الله بن

الزبير حدثني عوف بن الحارث بن الطفيل أن عائشة أخبرته أن النبي صلى

الله عليه وسلم كان يقول " يا عائشة إياك ومحقرات الذنوب فإن لها من الله

طالبا " ورواه النسائي وابن ماجه من حديث سعيد بن مسلم بن بانك به وقال

ابن جريج حدثني أبو الخطاب الحساني حدثنا الهيثم بن الربيع حدثنا سماك بن

عطية عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس قال : كان أبو بكر يأكل مع النبي

صلى الله عليه وسلم فنزلت هذه الآية" فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن

يعمل مثقال ذرة شرا يره " فرفع أبو بكر يده وقال يا رسول الله صلى الله

عليه وسلم إني أجزى بما عملت من مثقال ذرة من شر فقال " يا أبا بكر ما

رأيت في الدنيا مما تكره فبمثاقيل ذر الشر ويدخر الله لك مثاقيل ذر الخير

حتى توفاه يوم القيامة" ورواه ابن أبي حاتم عن أبيه عن أبي الخطاب به .

ثم قال ابن جرير حدثنا ابن بشار حدثنا عبد الوهاب حدثنا أيوب قال






:dddddddddd:




في كتاب أبي قلابة عن أبي إدريس أن أبا بكر كان يأكل مع النبي صلى الله

عليه وسلم فذكره ورواه أيضا عن يعقوب عن ابن علية عن أيوب عن أبي

قلابة أن أبا بكر وذكره " طريق أخرى " قال ابن جرير حدثني يونس بن

عبد الأعلى أخبرنا ابن وهب أخبرني حي بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن

الحبلي عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال : لما نزلت " إذا زلزلت

الأرض زلزالها " وأبو بكر الصديق رضي الله عنه قاعد فبكى حين أنزلت

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما يبكيك يا أبا بكر" قال :

يبكيني هذه السورة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لولا أنكم

تخطئون وتذنبون فيغفر الله لكم لخلق الله أمة يخطئون ويذنبون فيغفر

لهم " " حديث آخر " قال ابن أبي حاتم حدثنا أبو زرعة وعلي بن عبد

الرحمن بن المغيرة المعروف بعلان المصري قالا حدثنا عمرو بن خالد

الحراني حدثنا ابن لهيعة أخبرني هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء

بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال : لما أنزلت " فمن يعمل مثقال ذرة

خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " قلت يا رسول الله إني لراء عملي

؟ قال " نعم " قلت تلك الكبار الكبار ؟ قال " نعم " قلت الصغار الصغار ؟

قال " نعم" قلت واثكل أمي قال " أبشر يا أبا سعيد فإن الحسنة بعشر

أمثالها - يعني إلى سبعمائة ضعف - ويضاعف الله لمن يشاء والسيئة بمثلها

أو بعفو الله ولن ينجو أحد منكم بعمله " قلت ولا أنت يا رسول الله صلى الله

عليه وسلم ؟ قال" ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة" قال أبو زرعة لم

يرو هذا غير ابن لهيعة : وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو زرعة حدثنا يحيى بن

عبد الله بن بكر حدثني ابن لهيعة حدثني عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير

في قول الله تعالى " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة

شرا يره " وذلك لما نزلت هذه الآية " ويطعمون الطعام على حبه مسكينا

ويتيما وأسيرا " كان المسلمون يرون أنهم لا يؤجرون على الشيء القليل

إذا أعطوه فيجيء المسكين إلى أبوابهم فيستقلون أن يعطوه التمرة والكسرة

والجوزة ونحو ذلك فيردونه ويقولون ما هذا بشيء إنما نؤجر على ما نعطي

ونحن نحبه وكان آخرون يرون أنهم لا يلامون على الذنب اليسير : الكذبة

والنظرة والغيبة وأشباه ذلك يقولون إنما وعد الله النار على الكبائر فرغبهم

في القليل من الخير أن يعملوه فإنه يوشك أن يكثر وحذرهم اليسير من الشر

فإنه يوشك أن يكثر فنزلت " فمن يعمل مثقال ذرة " يعني وزن أصغر

النمل " خيرا يره " يعني في كتابه ويسره ذلك قال يكتب لكل بر وفاجر

وبكل سيئة سيئة واحدة وبكل حسنة عشر حسنات فإذا كان يوم القيامة

ضاعف الله حسنات المؤمنين أيضا بكل واحد عشرا ويمحو عنه بكل حسنة

عشر سيئات فمن زادت حسناته على سيئاته مثقال ذرة دخل الجنة وقال

الإمام أحمد حدثنا سليمان بن داود حدثنا عمران عن قتادة عن عبد ربه عن

أبي عياض عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله قال " إياكم ومحقرات


الذنوب فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه " وإن رسول الله صلى الله

عليه وسلم ضرب لهن مثلا كمثل قوم نزلوا أرض فلاة فحضر صنيع القوم

فجعل الرجل منطلق يجيء بالعود والرجل يجيء بالعود حتى جمعوا سوادا

وأججوا نارا وأنضجوا ما قذفوا فيها . آخر تفسير سورة إذا زلزلت ولله

الحمد والمنة .







99999999999987




وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (Cool




قال البخاري حدثنا إسماعيل بن عبد الله حدثني مالك عن زيد بن أسلم عن

صالح السمان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "

الخيل لثلاثة : لرجل أجر ولرجل ستر وعلى رجل وزر فأما الذي له أجر

فرجل ربطها في سبيل الله فأطال طيلها في مرج أو روضة فما أصابت في

طيلها ذلك في المرج والروضة كان له حسنات ولو أنها قطعت طيلها

فاستنت شرفا أو شرفين كان آثارها وأرواثها حسنات له ولو أنها مرت بنهر

فشربت منه ولم يرد أن تسقى به كان ذلك حسنات له وهي لذلك الرجل

أجر . ورجل ربطها تغنيا وتعففا ولم ينس حق الله في رقابها ولا ظهورها

فهي له ستر ورجل ربطها فخرا ورياء ونواء فهي على ذلك وزر" فسئل

رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمر فقال " ما أنزل الله شيئا إلا هذه

الآية الفاذة الجامعة " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة

شرا يره " ورواه مسلم من حديث زيد بن أسلم به . وقال الإمام أحمد حدثنا

يزيد بن هارون أخبرنا جرير بن حازم حدثنا الحسن عن صعصعة بن

معاوية عم الفرزدق أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقرأ عليه " فمن

يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " قال : حسبي لا

أبالي أن لا أسمع غيرها . وهكذا رواه النسائي في التفسير عن إبراهيم بن

محمد بن يونس المؤدب عن أبيه عن جرير بن حازم عن الحسن البصري


حدثنا صعصعة عم الفرزدق فذكره . وفي صحيح البخاري عن عدي

مرفوعا " اتقوا النار ولو بشق تمرة ولو بكلمة طيبة " وله أيضا في

الصحيح " لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تفرغ من دلوك في إناء

ولو أن تلقى أخاك ووجهك إليه منبسط " وفي الصحيح أيضا " يا معشر

نساء المؤمنات لا تحقرن جارة لجارتها ولو فرسن شاة " يعني ظلفها وفي

الحديث الآخر " ردوا السائل ولو بظلف محرق " وقال الإمام أحمد : حدثنا

محمد بن عبد الله الأنصاري حدثنا كثير بن زيد عن المطلب بن عبد الله عن

عائشة أن رسول الله قال " يا عائشة استتري من النار ولو بشق تمرة فإنها

تسد من الجائع مسدها من الشبعان " تفرد به أحمد .








4444448




وروي عن عائشة أنها تصدقت بعنبة وقالت كم فيها من مثقال ذرة .

وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو عامر حدثنا سعيد بن مسلم سمعت عامر بن

عبد الله بن الزبير حدثني عوف بن الحارث بن الطفيل أن عائشة أخبرته أن

النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول " يا عائشة إياك ومحقرات الذنوب فإن

لها من الله طالبا " ورواه النسائي وابن ماجه من حديث سعيد بن مسلم بن

بانك به وقال ابن جريج حدثني أبو الخطاب الحساني حدثنا الهيثم بن الربيع

حدثنا سماك بن عطية عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس قال : كان أبو بكر

يأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم فنزلت هذه الآية" فمن يعمل مثقال ذرة

خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " فرفع أبو بكر يده وقال يا رسول

الله صلى الله عليه وسلم إني أجزى بما عملت من مثقال ذرة من شر فقال "

يا أبا بكر ما رأيت في الدنيا مما تكره فبمثاقيل ذر الشر ويدخر الله لك مثاقيل

ذر الخير حتى توفاه يوم القيامة" ورواه ابن أبي حاتم عن أبيه عن أبي

الخطاب به . ثم قال ابن جرير حدثنا ابن بشار حدثنا عبد الوهاب حدثنا أيوب

قال في كتاب أبي قلابة عن أبي إدريس أن أبا بكر كان يأكل مع النبي صلى

الله عليه وسلم فذكره ورواه أيضا عن يعقوب عن ابن علية عن أيوب عن

أبي قلابة أن أبا بكر وذكره " طريق أخرى " قال ابن جرير حدثني يونس

بن عبد الأعلى أخبرنا ابن وهب أخبرني حي بن عبد الله عن أبي عبد

الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال : لما نزلت " إذا

زلزلت الأرض زلزالها " وأبو بكر الصديق رضي الله عنه قاعد فبكى حين

أنزلت فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما يبكيك يا أبا بكر"

قال : يبكيني هذه السورة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لولا

أنكم تخطئون وتذنبون فيغفر الله لكم لخلق الله أمة يخطئون ويذنبون فيغفر

لهم " " حديث آخر " قال ابن أبي حاتم حدثنا أبو زرعة وعلي بن عبد

الرحمن بن المغيرة المعروف بعلان المصري قالا حدثنا عمرو بن خالد

الحراني حدثنا ابن لهيعة أخبرني هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء

بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال : لما أنزلت " فمن يعمل مثقال ذرة

خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " قلت يا رسول الله إني لراء عملي

؟ قال " نعم " قلت تلك الكبار الكبار ؟ قال " نعم " قلت الصغار الصغار ؟

قال " نعم" قلت واثكل أمي قال " أبشر يا أبا سعيد فإن الحسنة بعشر

أمثالها - يعني إلى سبعمائة ضعف - ويضاعف الله لمن يشاء والسيئة بمثلها

أو بعفو الله ولن ينجو أحد منكم بعمله " قلت ولا أنت يا رسول الله صلى الله

عليه وسلم ؟ قال" ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة " قال أبو زرعة لم

يرو هذا غير ابن لهيعة : وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو زرعة حدثنا يحيى بن

عبد الله بن بكر حدثني ابن لهيعة حدثني عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير

في قول الله تعالى " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة

شرا يره " وذلك لما نزلت هذه الآية " ويطعمون الطعام على حبه مسكينا

ويتيما وأسيرا " كان المسلمون يرون أنهم لا يؤجرون على الشيء القليل

إذا أعطوه فيجيء المسكين إلى أبوابهم فيستقلون أن يعطوه التمرة والكسرة

والجوزة ونحو ذلك فيردونه ويقولون ما هذا بشيء إنما نؤجر على ما نعطي

ونحن نحبه وكان آخرون يرون أنهم لا يلامون على الذنب اليسير : الكذبة

والنظرة والغيبة وأشباه ذلك يقولون إنما وعد الله النار على الكبائر فرغبهم

في القليل من الخير أن يعملوه فإنه يوشك أن يكثر وحذرهم اليسير من الشر

فإنه يوشك أن يكثر فنزلت " فمن يعمل مثقال ذرة " يعني وزن أصغر النمل " خيرا يره " يعني في كتابه ويسره ذلك قال يكتب لكل بر وفاجر

وبكل سيئة سيئة واحدة وبكل حسنة عشر حسنات فإذا كان يوم القيامة

ضاعف الله حسنات المؤمنين أيضا بكل واحد عشرا ويمحو عنه بكل حسنة

عشر سيئات فمن زادت حسناته على سيئاته مثقال ذرة دخل الجنة وقال

الإمام أحمد حدثنا سليمان بن داود حدثنا عمران عن قتادة عن عبد ربه عن

أبي عياض عن عبد الله بن مسعود أن رسول الله قال " إياكم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن على الرجل حتى يهلكنه " وإن رسول الله صلى الله

عليه وسلم ضرب لهن مثلا كمثل قوم نزلوا أرض فلاة فحضر صنيع القوم

فجعل الرجل منطلق يجيء بالعود والرجل يجيء بالعود حتى جمعوا سوادا

وأججوا نارا وأنضجوا ما قذفوا فيها . آخر تفسير سورة إذا زلزلت ولله الحمد والمنة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ست الحباايب
النائب العام
النائب العام


العطاء الذهبى
العمر : ربي اغفرلي
الدولة : ارض الله الواسعه
التوقيع : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر انثى الحمل الماعز
عدد المساهمات : 3735
نقاط : 4853
تاريخ الميلاد : 04/04/1955
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 61
الموقع : ارض الله الواسعه
العمل/الترفيه : الاعمال اليدويه
المزاج : الحمدلله رب العالمين

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 5:56 pm

ماشاء الله يازهره اسم على مسمى بارك الله

فيك

كل يوم اكتشف خصله رائعه فيك

غاليتي

جعله الله في ميزان حسناتك

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    السبت يناير 01, 2011 6:50 pm




شرفنى مرورك ست الحبايب


وكلماتك الجميلة الطيبة


اشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    السبت يناير 01, 2011 6:57 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة






سورة البينة






التفسير لأبن كثير






لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّىٰ تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ

(1)



سورة البينة : قال الإمام أحمد حدثنا عفان حدثنا حماد هو ابن سلمة أخبرنا

علي هو ابن زيد عن عمار بن أبي عمار قال سمعت أبا حبة البدري وهو

مالك بن عمرو بن ثابت الأنصاري قال : لما نزلت " لم يكن الذين كفروا

من أهل الكتاب " إلى آخرها قال جبريل يا رسول الله إن ربك يأمرك أن

تقرئها أبيا فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي " إن جبريل أمرني أن

أقرئك هذه السورة " قال أبي وقد ذكرت ثم يا رسول الله صلى الله عليه

وسلم ؟ قال " نعم " قال فبكى أبي " حديث آخر " وقال الإمام أحمد حدثنا

محمد بن جعفر حدثنا شعبة سمعت قتادة يحدث أن أنس بن مالك قال : قال

رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بن كعب " إن الله أمرني أن أقرأ

عليك" لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب " قال وسمانى لك ؟ قال "

نعم " فبكى ورواه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي من حديث شعبة

به . " حديث آخر " قال الإمام أحمد حدثنا مؤمل حدثنا سفيان حدثنا أسلم

المنقري عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه عن أبي بن كعب

قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني أمرت أن أقرأ عليك

سورة كذا وكذا " قلت يا رسول الله وقد ذكرت هناك ؟ قال" نعم " فقلت له

يا أبا المنذر ففرحت بذلك ؟ قال وما يمنعني والله يقول " قل بفضل الله

وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون " قال مؤمل قلت لسفيان

القراءة في الحديث ؟ قال نعم . تفرد به من هذا الوجه " طريق أخرى "

قال أحمد حدثنا محمد بن جعفر وحجاج قالا








99999999999987




حدثنا شعبة عن عاصم بن بهدلة عن زر بن حبيش عن أبي بن كعب قال :

إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لي " إن الله أمرني أقرأ عليك

القرآن - قال فقرأ - " لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب " قال فقرأ

فيها - ولو أن ابن آدم سأل واديا من مال فأعطيه لسأل ثانيا ولو سأل ثانيا

فأعطيه لسأل ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب

وإن ذات الدين عند الله الحنيفية غير المشركة ولا اليهودية ولا النصرانية

ومن يفعل خيرا فلن يكفره " ورواه الترمذي من حديث أبي داود الطيالسي

عن شعبة به وقال حسن صحيح " طريق أخرى" قال الحافظ أبو القاسم

الطبراني حدثنا أحمد بن خليد الحلبي حدثنا محمد بن عيسى الطباع حدثنا

معاذ بن محمد بن معاذ بن أبي بن كعب عن أبيه عن جده عن أبي بن كعب

قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا أبا المنذر إني أمرت أن

أعرض عليك القرآن " قال بالله آمنت وعلى يدك أسلمت ومنك تعلمت قال

فرد النبي صلى الله عليه وسلم القول قال : فقال يا رسول الله وذكرت هناك

؟ قال : نعم باسمك ونسبك في الملإ الأعلى" قال فاقرأ إذا يا رسول الله

صلى الله عليه وسلم هذا غريب من هذا الوجه والثابت ما تقدم وإنما قرأ

عليه النبي صلى الله عليه وسلم هذه السورة تثبيتا له وزيادة لإيمانه فإنه كما

رواه أحمد والنسائي من طريق أنس عنه ورواه أحمد وأبو داود من حديث

سليمان بن صرد عنه ورواه أحمد عن عفان عن حماد عن حميد عن أنس

عن عبادة بن الصامت عنه ورواه أحمد ومسلم وأبو داود والنسائي من

حديث إسماعيل بن أبي خالد عن عبد الله بن عيسى عن عبد الرحمن بن أبي

ليلى عنه - كان قد أنكر على إنسان وهو عبد الله بن مسعود قراءة شيء من

القرآن على خلاف ما أقرأه رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفعه إلى النبي

صلى الله عليه وسلم فاستقرأهما وقال لكل منهم " أصبت " قال أبي فأخذني

من الشك ولا إذ كنت في الجاهلية فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم

في صدره قال أبي ففضت عرقا وكأنما أنظر إلى الله فرقا وأخبره رسول

الله صلى الله عليه وسلم أن جبريل أتاه فقال : إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك

القرآن على حرف فقلت أسأل الله معافاته ومغفرته فقال على حرفين فلم يزل

حتى قال إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك القرآن على سبعة أحرف كما قدمنا






4444448




ذكر هذا الحديث بطرقه ولفظه في أول التفسير فلما نزلت هذه السورة

الكريمة وفيها " رسول من الله يتلو صحفا مطهرة فيها كتب قيمة " قرأها

عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة إبلاغ وتثبيت وإنذار لا قراءة تعلم

واستذكار والله أعلم . وهذا كما أن عمر بن الخطاب لما سأل رسول الله

صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية عن الأسئلة وكان فيما قال أولم تكن تخبرنا

أنا سنأتي البيت ونطوف به : قال " بلى أفأخبرتك أنك تأتيه عامك هذا قال لا

قال " فإنك آتيه ومطوف به " . فلما رجعوا من الحديبية وأنزل الله على

النبي سورة الفتح دعا عمر بن الخطاب فقرأها عليه وفيها قوله " لقد صدق

الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين " الآية

كما تقدم. وروى الحافظ أبو نعيم في كتابه أسماء الصحابة من طريق محمد

بن إسماعيل الجعفري المدني حدثنا عبد الله بن سلمة بن أسلم عن ابن شهاب

عن إسماعيل بن أبي حكيم المزني حدثني فضيل سمعت رسول الله صلى الله

عليه وسلم يقول " إن الله ليسمع قراء" لم يكن الذين كفروا " فيقول أبشر

عبدي فوعزتي لأمكنن لك في الجنة حتى ترضى " حديث غريب جدا . وقد

رواه الحافظ أبو موسى المديني وابن الأثير من طريق الزهري عن

إسماعيل بن أبي كلثم عن مطر المزني - أو المدني - عن النبي صلى الله

عليه وسلم " إن الله يسمع قراء " لم يكن الذين كفروا " ويقول أبشر عبدي

فوعزتي لا أنساك على حال من أحوال الدنيا والآخرة ولأمكنن لك في الجنة

حتى ترضى " . أما أهل الكتاب فهم اليهود والنصارى والمشركون عبدة

الأوثان والنيران من العرب ومن العجم وقال مجاهد لم يكونوا " منفكين"

يعني منتهين حتى يتبين لهم الحق وهكذا قال قتادة " حتى تأتيهم البينة " أي

هذا القرآن ولهذا قال تعالى " لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب


والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة" .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    السبت يناير 01, 2011 7:02 pm



رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً (2)




ثم فسر البينة بقوله " رسول من الله يتلو صحفا مطهرة" يعني محمدا وما


يتلوه من القرآن العظيم الذي هو مكتتب في الملأ الأعلى في صحف مطهرة

كقوله" في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة "





فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3)




وقوله تعالى " فيها كتب قيمة" قال ابن جرير أي في الصحف المطهرة

كتب من كتب الله قيمة عادلة مستقيمة ليس فيها خطأ لأنها من عند الله عز

وجل قال قتادة " رسول من الله يتلوا صحفا مطهرة " يذكر القرآن بأحسن

الذكر ويثني عليه بأحسن الثناء وقال ابن زيد " فيها كتب قيمة " مستقيمة

معتدلة .





وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (4)



وقوله تعالى " وما تفرق الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة "

كقوله " ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك

لهم عذاب عظيم" يعني بذلك أهل الكتب المنزلة على الأمم قبلنا بعدما أقام

الله عليهم الحجج والبينات تفرقوا واختلفوا في الذي أراده الله من كتبهم

واختلفوا اختلافا كثيرا كما جاء في الحديث المروي من طرق" إن اليهود

اختلفوا على إحدى وسبعين فرقة وإن النصارى اختلفوا على ثنتين وسبعين

فرقة وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة "

قالوا : ومن هم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال " ما أنا عليه

وأصحابي " .






5454vcvc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    السبت يناير 01, 2011 7:08 pm



وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا

الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5)




وقوله تعالى " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين " كقوله " وما

أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون " ولهذا

قال " حنفاء " أي متحنفين عن الشرك إلى التوحيد كقوله " ولقد بعثنا في

كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت" وقد تقدم تقرير الحنيف

في سورة الأنعام بما أغنى عن إعادته ههنا " ويقيموا الصلاة " وهي

أشرف عبادات البدن " ويؤتوا الزكاة " وهي الإحسان إلى الفقراء

والمحاويج " وذلك دين القيمة " أي الملة القائمة العادلة أو الأمة المستقيمة

المعتدلة. وقد استدل كثير من الأئمة كالزهري والشافعي بهذه الآية الكريمة

على أن الأعمال داخلة في الإيمان ولهذا قال " وما أمروا إلا ليعبدوا الله

مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة "







إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ

خَالِدِينَ فِيهَا ۚ أُولَٰئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6)




يخبر تعالى عن مآل الفجار من كفرة أهل الكتاب والمشركين المخالفين

لكتب الله المنزلة وأنبياء الله المرسلة أنهم يوم القيامة في نار جهنم خالدين

فيها أي ماكثين لا يحولون عنها ولا يزولون" أولئك هم شر البرية " أي

شر الخليقة التي برأها الله وذرأها .





إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7)



ثم أخبر تعالى عن الأبرار الذين آمنوا بقلوبهم وعملوا الصالحات بأبدانهم

بأنهم خير البرية وقد استدل بهذه الآية أبو هريرة وطائفة من العلماء على

تفضيل المؤمنين من البرية على الملائكة لقوله " أولئك هم خير البرية





جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۖ

رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (Cool



ثم قال تعالى " جزاؤهم عند ربهم " أي يوم القيامة " جنات عدن تجري من

تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا " أي بلا انفصال ولا انقضاء ولا فراغ "

رضي الله عنهم ورضوا عنه" ومقام رضاه عنهم أعلى مما أوتوه من النعيم

المقيم " ورضوا عنه " فيما منحهم من الفضل العميم. وقوله تعالى " ذلك

لمن خشي ربه " أي هذا الجزاء حاصل لمن خشي الله واتقاه حق تقواه

وعبده كأنه يراه وعلم أنه إن لم يره فإنه يراه. وقال الإمام أحمد حدثنا إسحاق

بن عيسى حدثنا أبو معشر عن أبي وهب مولى أبي هريرة عن أبي هريرة

قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" ألا أخبركم بخير البرية ؟ "

قالوا بلى يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " رجل أخذ بعنان فرسه في

سبيل الله كلما كانت هيعة استوى عليه. ألا أخبركم بخير البرية ؟ " قالوا

بلى يا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " رجل في ثلة من غنمه يقيم

الصلاة ويؤتي الزكاة . ألا أخبركم بشر البرية ؟ " قالوا بلى قال " الذي

يسأل بالله ولا يعطي به " . آخر تفسير سورة لم يكن ولله الحمد والمنة .










5454vcvc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    الخميس يناير 06, 2011 8:12 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة





سورة القدر






التفسير لأبن كثير





إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1)



يخبر تعالى أنه أنزل القرآن ليلة القدر وهي الليلة المباركة التي قال الله عز

وجل " إنا أنزلناه في ليلة مباركة " وهي ليلة القدر وهي من شهر رمضان

كما قال تعالى " شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن " قال ابن عباس

وغيره أنزل الله القرآن جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من

السماء الدنيا ثم نزل مفصلا بحسب الوقائع في ثلاث وعشرين سنة على

رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال تعالى معظما لشأن ليلة القدر التي

اختصها بإنزال القرآن العظيم فيها .






وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2)


قال تعالى معظما لشأن ليلة القدر الذي اختصها بإنزال القرآن العظيم فيها

فقال وما أدراك ما ليلة القدر .






لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3)





قال أبو عيسى الترمذي عند تفسير هذه الآية حدثنا محمود بن غيلان حدثنا

أبو داود الطيالسي حدثنا القاسم بن الفضل الحداني عن يوسف بن سعد قال

قام رجل إلى الحسن بن علي بعدما بايع معاوية فقال سودت وجوه المؤمنين

أو يا مسود وجوه المؤمنين فقال لا تؤنبني رحمك الله فإن النبي صلى الله

عليه وسلم أري بني أمية على منبره فساءه ذلك فنزلت " إنا أعظيناك

الكوثر " يا محمد نهر في الجنة ونزلت " إنا أنزلناه في ليلة القدر وما

أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر " يملكها بعدك بنو أمية يا

محمد قال القاسم : فعددنا فإذا هي ألف شهر لا تزيد يوما ولا تنقص . ثم قال

الترمذي : هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث القاسم بن

الفضل وقد قيل عن القاسم بن الفضل عن يوسف بن مازن والقاسم بن

الفضل الحداني هو ثقة وثقه يحيى القطان وعبد الرحمن بن مهدي قال

وشيخه يوسف بن سعد ويقال يوسف بن مازن رجل مجهول ولا يعرف هذا

الحديث على هذا اللفظ إلا من هذا الوجه وقد روى هذا الحديث الحاكم في

مستدركه من طريق القاسم بن الفضل عن يوسف بن مازن به وقول الترمذي

إن يوسف هذا مجهول فيه نظر فإنه قد روى عنه جماعة منهم حماد بن

سلمة وخالد الحذاء ويونس بن عبيد وفال فيه يحيى بن معين هو مشهور وفي

رواية عن ابن معين هو ثقة ورواه ابن جرير من طريق القاسم بن الفضل

عن يوسف بن مازن كذا قال وقد يقتضي اضطرابا في هذا الحديث والله

أعلم








. ثم هذا الحديث على كل تقدير منكر جدا قال شيخنا الإمام الحافظ الحجة أبو

الحجاج المزي هو حديث منكر " قلت " وقول القاسم بن الفضل الحداني

إنه حسب مدة بني أمية فوجدها ألف شهر لا تزيد يوما ولا تنقص ليس

بصحيح فإن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه استقل بالملك حين سلم إليه

الحسن بن علي الإمرة سنة أربعين واجتمعت البيعة لمعاوية سمي ذلك عام

الجماعة ثم استمروا فيها متتابعين بالشام وغيرها لم تخرج عنهم إلا مدة دولة

عبد الله بن الزبير في الحرمين والأهواز وبعض البلاد قريبا من تسع سنين

لكن لم تزل يدهم عن الإمرة بالكلية بل عن بعض البلاد إلى أن استلبهم بنو

العباس الخلافة في سنة اثنتين وثلاثين ومائة فيكون مجموع مدتهم اثنتين

وتسعين سنة وذلك أزيد من ألف شهر فإن الألف شهر عبارة عن ثلاث

وثمانين سنة وأربعة أشهر وكأن القاسم بن الفضل أسقط من مدتهم أيام ابن

الزبير وعلى هذا فيقارب ما قاله الصحة في الحساب والله أعلم . ومما يدل

على ضعف هذا الحديث أنه سيق لذم بني أمية ولو أريد ذلك لم يكن بهذا

السياق فإن تفضيل ليلة القدر على أيامهم لا يدل على ذم أيامهم فإن ليلة القدر

شريفة جدا والسورة الكريمة إنما جاءت لمدح ليلة القدر فكيف تمدح

بتفضيلها على أيام بني أمية التي هي مذمومة















الترسانه




بمقتضى هذا الحديث وهل هذا إلا كما قال القائل : ألم تر أن السيف ينقص

قدره إذا قيل إن السيف أمضى من العصا وقال آخر : إذا أنت فضلت امرأ

ذا براعة على ناقص كان المديح من النقص ثم الذي يفهم الآية أن الألف

شهر المذكورة في الآية هي أيام بني أمية والسورة مكية فكيف يحال على

ألف شهر هي دولة بني أمية ولا يدل عليها لفظ الآية ولا معناها والمنبر إنما

صنع بالمدينة بعد مدة من الهجرة فهذا كله مما يدل على ضعف الحديث

ونكارته والله أعلم . وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو زرعة حدثنا إبراهيم بن

موسى أخبرنا مسلم يعني ابن خالد عن ابن أبي نجيح عن مجاهد أن النبي

صلى الله عليه وسلم ذكر رجلا من بني إسرائيل لبس السلاح في سبيل الله

ألف شهر قال فعجب المسلمون من ذلك قال فأنزل الله عز وجل " إنا أنزلناه

في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر " التي

لبس ذلك الرجل السلاح في سبيل الله ألف شهر . وقال ابن جرير حدثنا ابن

حميد حدثنا حكام بن مسلم عن المثنى بن الصباح عن مجاهد قال كان في بني

إسرائيل رجل يقوم الليل حتى يصبح ثم يجاهد العدو بالنهار حتى يمسي ففعل

ذلك ألف شهر فأنزل الله هذه الآية" ليلة القدر خير من ألف شهر " قيام تلك

الليلة خير من عمل ذلك الرجل . وقال ابن أبي حاتم أخبرنا يونس أخبرنا

ابن وهب حدثني مسلمة بن علي عن علي بن عروة قال : ذكر رسول الله

صلى الله عليه وسلم يوما أربعة من بني إسرائيل عبدوا الله ثمانين عاما لم

يعصوه طرفة عين فذكر أيوب وزكريا وحزقيل بن العجوز ويوشع بن نون

قال فعجب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك فأتاه جبريل

فقال يا محمد عجبت أمتك من عبادة هؤلاء النفر ثمانين سنة لم يعصوه طرفة

عين فقد أنزل الله خيرا من ذلك فقرأ عليه " إنا أنزلناه في ليلة القدر وما

أدراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من ألف شهر " هذا أفضل مما عجبت

أنت وأمتك قال فسر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس معه .

وقال سفيان الثوري بلغني عن مجاهد ليلة القدر خير من ألف شهر قال

عملها وصيامها وقيامها خير من ألف شهر رواه ابن جرير . وقال ابن أبي

حاتم








حدثنا أبو زرعة حدثنا إبراهيم بن موسى أخبرنا ابن أبي زائدة عن ابن

جريج عن مجاهد ليلة القدر خير من ألف شهر ليس في تلك الشهور ليلة

القدر وهكذا قال قتادة بن دعامة والشافعي وغير واحد وقال عمرو بن قيس

الملائي عمل فيها خير من عمل ألف شهر وهذا القول بأنها أفضل من عبادة

ألف شهر ليس فيها ليلة القدر هو اختيار ابن جرير وهو الصواب لا ما عداه

وهو كقوله صلى الله عليه وسلم " رباط ليلة في سبيل الله من ألف ليلة فيما

سواه من المنازل " رواه أحمد وكما جاء في قاصد الجمعة بهيئة حسنة ونية

صالحة أنه له عمل سنة أجر صيامها وقيامها إلى غير ذلك من المعاني

المشابهة لذلك وقال الإمام أحمد حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثنا أيوب عن

أبي قلابة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لما حضر رمضان قال

رسول الله صلى الله عليه وسلم " قد جاءكم شهر رمضان شهر مبارك

افترض الله عليكم صيامه تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب الجحيم

وتغل فيه الشياطين فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم "

ورواه النسائي من حديث أيوب به ولما كانت ليلة القدر تعدل عبادتها عبادة

ألف شهر ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه

وسلم قال " من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه








5454vcvc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا    الخميس يناير 06, 2011 8:31 pm





تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4)




وقوله تعالى " تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل

أمر " أي يكثر تنزل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها والملائكة يتنزلون

مع تنزل البركة والرحمة كما يتنزلون عند تلاوة القرآن ويحيطون بحلق

الذكر ويضعون أجنحتهم لطالب العلم بصدق تعظيما له وأما الروح فقيل

المراد به ههنا جبريل عليه السلام فيكون من باب عطف الخاص على العام

وقيل هم ضرب من الملائكة كما تقدم في سورة النبأ والله أعلم . وقوله

تعالى" من كل أمر " قال مجاهد سلام هي من كل أمر وقال سعيد بن

منصور حدثنا عيسى بن يونس حدثنا الأعمش عن مجاهد في قوله " سلام

هي " قال هي سالمة لا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءا أو يعمل فيها


أذى وقال قتادة وغيره تقتضى فيها الأمور وتقدر الآجال والأرزاق كما قال

تعالى " فيها يفرق كل أمر حكيم " .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فى رحاب حفظ وتفسير ايتين يوميا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: