~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - الرعد ملك من الملائكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوجهاد
عضو ذهبى
عضو ذهبى


وسام التميز لونه طوبى
العمر : 47
الدولة : مصر الحبيبة
ذكر الجدي النمر
عدد المساهمات : 1133
نقاط : 2247
تاريخ الميلاد : 20/01/1963
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 53
العمل/الترفيه : طالب علم
تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين

مُساهمةموضوع: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - الرعد ملك من الملائكة   الأحد أكتوبر 31, 2010 10:56 am

جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه :
الرعد ملك من الملائكة
إن فى القرآن أن الرعد يسبح الله. وإن فى الأحاديث النبوية أن الرعد ملك من ملائكة الله. ونحن نعلم أن الرعد هو الكهرباء الناشئة عن تصادم السحاب فكيف يكون الرعد ملكاً ؟
الرد على الشبهة :
إن المؤلف لا ينكر تسبيح الرعد لله ؛ وذلك لأن فى التوراة أن الرعد يسبح لله. وكلُّ شىء خلقه ؛ فإنه يسبحه. وإنما هو ينكر كون الرعد مَلَكاً. فمن أكّد له أن الرعد ملك ؟ ليس فى القرآن أنه ملك. والأحاديث النبوية تذكر أن للرعد ملكًا ؛ وليس أن الرعد ملك ، والفرق واضح. ففى التوراة عن التسابيح لله : " شعب سوف يُخلق ؛ يسبح الرب " ؛ يقصد شعب محمد صلى الله عليه وسلم [مزمور 102 : 18] ،وفى سفر الزبور : " تسبحه السموات والأرض والبحار وكل ما يدب فيها " [مز 69 : 34]. وفى سفر الزبور : " سبحوا الرب من السموات ، سبحوه فى الأعالى ، سبحوه يا جميع ملائكته ، سبحوه يا كل جنوده ، سبحيه يا أيتها الشمس والقمر ، سبحيه يا جميع كواكب النور ، سبحيه يا سماء السموات ، ويا أيتها المياه التى فوق السموات. لتسبح اسم الرب. لأنه أمر فخُلقت ، وثبتها إلى الدهر والأبد. وضع لها حداً فلن تتعداه.
سبحى الرب من الأرض يا أيتها التنانين وكل اللجج. النار والبرد. الثلج والضباب. الريح العاصفة كلمته ، الجبال وكل الآكام ، الشجر المثمر وكل الأَرز. الوحوش وكل البهائم ، الدبابات والطيور ذوات الأجنحة. ملوك الأرض وكل الشعوب ، الرؤساء وكل قضاة الأرض. الأحداث والعذارى ، أيضًا الشيوخ مع الفتيان. ليسبحوا اسم الرب ؛ لأنه قد تعالى اسمه وحده. مجده فوق الأرض والسموات " [مزمور 148].
وفى الأناجيل الأربعة : " يسبحون الله بصوت عظيم " [لوقا 19 : 37] ، " وهم يمجدون الله ويسبحونه " [لو 2 : 20] ، " وظهر بغتة مع الملاك جمهور من الجند السماوى مسبحين الله وقائلين : المجد لله فى الأعالى ، وعلى الأرض السلام ، وبالناس المسرة " [لو 2 : 13] ، وكان عيسى - عليه السلام - يسبح الله تعالى مع الحواريين. ففى مرقس : " ثم سبحوا وخرجوا إلى جبل الزيتون " [مر 14 : 26] ، وفى متى : " ثم سبّحوا وخرجوا إلى جبل الزيتون "[ متى 26 : 30]. ومن يسبح الله كيف يكون هو الله أو إله مع الله ؟.
وفى القرآن الكريم : *سبح اسم ربك الأعلى * *1* ، وفى الزبور : " سبحوا اسم الرب. سبحوا يا عبيد الرب " إلى أن قال : " كل ما شاء الرب صنع فى السموات وفى الأرض. فى البحار وفى كل اللجج. المصعد السحاب من أقاصى الأرض. الصانع بروقا للمطر. المخرج الريح من خزائنه *2*.. " [مز 135]. اهـ *شبهات المشككين


__________
*1* الأعلى : 1.
*2* فى سورة الحجر : *وأرسلنا الرياح لواقح* [آية رقم 22] - *وإن من شئ إلا عندنا خزائنه* [آية رقم 21].

وإنما وردَ هذا في روايةٍ منسوبةٍ لابنِ عباس ، رَفَعها بدورِه لرسولِ اللّهِ - صلى الله عليه وسلم - ، وهذه الروايةُ تَحتاجُ إِلى تخريج ، المهمُّ أَنَّ القرآنَ لم يَقُلْ ذلك!.
وأَسْنَدَ القرآنُ إِلى الرعْدِ التسبيح ، على طريقةِ القرآنِ المعجزةِ في التعبير ، وهي " التصوير " ، يَعرضُ فيها الأَفكارَ والمعاني بطريقةٍ مُصَوَّرَة ، كأَنَّ القارئَ يرى أَمامَه صُوَراً حيةً متحركة ، وليسَ مجردَ كلماتٍ وعبارات.
الرعْدُ صوتٌ مسموعٌ من السحاب ، وهو ظاهرةٌ جويةٌ معروفة ، ناشئةٌ عن تصادُمِ السحبِ في الجَوّ ، وارتطامِها بعضها ببعض ، وهو غيرُ ملموسٍ ولا مُجَسَّم ، لكنَّ الآيةَ عرضَتْه بصورةٍ مجسَّمةٍ شاخصةٍ متخيَّلَة ، حيثُ حَوَّلَتْه إِلى جسمٍ مادي ، وشخصٍ حيّ ، يتحركُ ويَتكلم ، وله لسانٌ يُسَبِّحُ به ربَّه ويَحمدُه!
وليس مجردَ صوتٍ قاصف ، ناتجٍ عن ارتطامِ السُّحُب!!.
وعندما يَسمعُ المسلمُ الآية ، يَتَخَيَّلُ في خيالِه الرعد ، رَجُلاً جالِساً وسْطَ السحاب ، يَذْكُرُ اللّهَ ويُسَبِّحُه ويَحمدُه ، بصوتٍ عالٍ مرتفع!.
فالقرآنُ لم يُخطئْ عندما تكلَّمَ عن الرعد بهذه الطريقةِ المعجزة ، وعَرَضَهُ في هذه الصورةِ الحيةِ المتحركة.
لكنَّ الفادي الجاهلَ لا يَعرفُ طريقةَ القرآنِ في التعبير ، ولا يستمتعُ بما فيه من روائعِ التصوير!! *1*.
أَما حديثُ الترمذيِّ عن ابنِ عباس فقد اختلفَ فيه العلماء ، فمنهم مَنْ ضَعَّفَه ، ومنهم مَنْ صَحَّحَه ، وهذا أَمْرٌ حديثيّ لا يَعنينا هنا ، لأَنَّ موضوعَنا هو القرآن!!.


بين وادي طوى وجبل حوريب
اعترضَ الفادي على حديثِ القرآنِ عن المكانِ الذي سمعَ فيه موسى - صلى الله عليه وسلم - كلامَ اللّه ، لأَنَّه يتعارضُ مع ما وردَ في الكتابِ المقَدّس!.
قال اللّه - عز وجل - : *فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى *11* إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى *12*.
وقال وَجمسَّ : *هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى *15* إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى *16* اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى *17*.
__________
*1* الراجح عند المحققين أن تسبيح الرعد على وجه الحقيقة لا المجاز بدليل قوله تعالى : *تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا *44*.
ولا شأن لنا باعتراض هذا الجاهل فلا شبهة له فيه فضلا عن دليل. والله أعلم.

تُصرحُ هذه الآياتُ بأَنَّ اسْمَ الوادي الذي نادى اللّهُ فيه موسى - صلى الله عليه وسلم - هو " طُوى ".
وكانَ اسْمُه " طُوى " في زمنِ موسى - صلى الله عليه وسلم -.
وهذا معناهُ أَنه اسْمُ علمٍ أَعجمي ، وليس عربيّاً مشتقّاً ، فلا نبحثُ له عن معنى في العربية.
ووادي " طوى " المقدسُ بجانبِ جبلِ الطّور ، وهو في جانبهِ الأَيمنِ.
قال تعالى : *وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا *52*.
وقال تعالى : *فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ *30*.
ولكنَّ الفادي يرفضُ كلامَ القرآن ، ويَعتبرُه خَطَأً جغرافيّاً ، يَتَعارضُ مع ما وردَ في العهدِ القديم ، الذي هو جزءٌ من دينِ القِسّيسِ الفادي.
وقد اعترضَ على كلامِ القرآنِ قائِلاً : " قالَ المفسرونَ المسلمون : إِنّ " طُوى " اسْمُ الوادي.
ولكنَّ الكتابَ المُقَدَّسَ يُعَلِّمُنا أَنه لما كانَ موسى يَرعى غَنَمَ يَثْرونَ حَمِيه كاهنِ مِدْيان ، سادقَ الغَنَمَ إِلى ما وراء البريّة ، وجاءَ إِلى جبلِ اللّهِ حوريب ، وظَهَرَ ملَاكُ الرَّبِّ بلهيب نارٍ من وَسَطِ عُلّيقَةَ ، ونظر ، وإِذا بالعُلّيقة تتوقَّدُ بالنَّارِ دونَ أَنْ تحترق..
فَناداهُ الرَّب ، وقال له : " لا تَقتربْ إِلى هاهُنا ، اخْلَعْ حِذاءَك من رِجْلَيْك ، لأَنَّ الموضعَ الذي أَنتَ واقفٌ عليه أَرضٌ مُقَدَّسَة "خروج 3 : 1 -
5 ".
إِذَنْ موسى كانَ في جبلِ اللّهِ حوريب ، فمن أَيْنَ جاءَ القرآنُ باسْم طوى ، مع أَنَّ حوريبَ اسْمُ جبلٍ مشهورٍ في شبهِ جزيرةِ سيناء ؟ ! ".
ذَكَرَ العهدُ القديمُ أَنَّ اسْمَ الجبل " حوريب " ، وذكرَ القرآنُ أَنَّ اسْمَه " الطور " ، والقِسيسُ الفادي يرفضُ اسْمَ القرآن ، ويَعتمدُ اسْمَ العهدِ القديم ...
أما نحنُ المسلمين فإننا نؤمنُ بالقرآن ، ونعتمدُ الاسْمَ المذكورَ فيه ، ونرفضُ أَيَّ اسْم آخَرَ يَختلفُ معه ، لأَنَّ القرآنَ هو الذي تَكَفَّلَ اللّهُ بِحِفْظِهِ ، فكلُّ ما فيه حَقّ وصَواب ، أَما الكُتُبُ الأُخرى فقد عَدَتْ عليها يَدُ التحريفِ فلا يوثَقُ بها.

اسْمُ الجبلِ الذي وَقَعَتْ بجانبهِ الحادثةُ هو جبلُ الطور ، كما صَرَّحَ القرآن ، ولا أَدري من أَيْنَ أَتى اليهودُ والنَصارى باسم " جَبَلِ حوريب ".
واسْمُ الوادي الواقعِ بجانبِ جبلِ الطورِ هو وادي " طوى " ، ولا يَجوزُ تركُ ما وَرَدَ في القرآنِ صريحاً!.
والواجبُ اعتمادُ ما وَرَدَ في القرآن ، وَرَدّ كُلِّ ما يتعارضُ معه! *1*.


هل في طور سيناء زيتون ؟
اعترضَ الفادي على القرآن ، في حديثِه عن شجرةِ الزيتون ، التي تَخرجُ من طورِ سَيْناء ، واعتبرَ هذا خطأً جغرافياً في القرآن.
والآيةُ التي أَخبرتْ عن ذلك هي قولُ اللّهِ : *فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ *19* وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ *20*.
تتحدثُ الآيَتانِ عن بعضِ النّعَمِ التي تَنشأُ عن إِنزالِ الماءِ من السَّماء ، ويتنَعَّمُ بها النّاسُ على وجْهِ الأَرض ، منها الفواكهُ الكثيرةُ التي يأكلونَ منها ، ومنها جَنّاتُ النخيل وجَنّاتُ الأَعناب.
ومن تلك النعمِ شجرةُ الزيتون المباركة ، التي تَخرجُ من طورِ سَيْناء ، والتي يُؤْخَذُ منها الزَّيْت ، الذي يَصلُحُ أَنْ يكونَ دُهْناً للشَّعَر والجِسْم ، ويَصلحُ أَنْ يَكونَ صِبْغاً للآكلين ، يَصبغُ به الآكِلونَ طعامَهم ، ويَأكلونَه مع الزعتر أَو غَيْرِه.
وخَطّأَ الفادي هذا الكلام ، فقال : " ونحنُ نَسأل : لَمْ تشتهرْ صَحراءُ سيناء الجرداءُ بِشَجَرِ الزيتون.
أَلم يكن الأَجْدَرُ أَنْ تُذْكَر فلسطينُ بزيتونِها ،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نادية مظهر
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة : مصر
التوقيع : حبيبى يا رسول الله انثى عدد المساهمات : 636
نقاط : 701
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : الحمد الله

مُساهمةموضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - الرعد ملك من الملائكة   الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:39 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبوجهاد
عضو ذهبى
عضو ذهبى


وسام التميز لونه طوبى
العمر : 47
الدولة : مصر الحبيبة
ذكر الجدي النمر
عدد المساهمات : 1133
نقاط : 2247
تاريخ الميلاد : 20/01/1963
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 53
العمل/الترفيه : طالب علم
تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين

مُساهمةموضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - الرعد ملك من الملائكة   الأربعاء نوفمبر 03, 2010 9:09 am


نادية مظهر
عضو جديد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سيف العدالة
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 16
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 9
نقاط : 17
تاريخ التسجيل : 03/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - الرعد ملك من الملائكة   الخميس نوفمبر 04, 2010 7:55 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبوجهاد
عضو ذهبى
عضو ذهبى


وسام التميز لونه طوبى
العمر : 47
الدولة : مصر الحبيبة
ذكر الجدي النمر
عدد المساهمات : 1133
نقاط : 2247
تاريخ الميلاد : 20/01/1963
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
العمر : 53
العمل/الترفيه : طالب علم
تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين

مُساهمةموضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - الرعد ملك من الملائكة   الخميس نوفمبر 04, 2010 8:25 pm


سيف العدالة
عضو جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - الرعد ملك من الملائكة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: