~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 الأمام الشافعى ^حصرى ^

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرضا والنور



الدولة : مصر
التوقيع : الله اكبر انثى عدد المساهمات : 1054
نقاط : 1186
تاريخ التسجيل : 14/06/2010

مُساهمةموضوع: الأمام الشافعى ^حصرى ^   الأحد نوفمبر 21, 2010 1:42 am

نبذة عن الإمام الشافعي

الإمام الشافعي: العالم الفقيه

لولا الشافعي لبقيت أقفيتنا كالكرة في أيديأهل الرأي» الإمام أحمد
من تعلّم القرآن عظمت قيمته، ومن تكلّم في الفقهنما قدره، ومن كتب الحديث قويت حجّته،
ومن نظر في اللغة رقّ طبعه، ومن نظر فيالحساب جزل رأيه، ومن لم يصن نفسه لم ينفعهعلمه

نَــسَـــــبـُــه

هو أبو عبداللـه، محمد بن إدريس الشافعيالقرشي المطّلبي المكّي، ابن العبّاس بن عثمان بن شافع -وهو من صغار الصحابة- بنالسائب -أُسر يوم بدر وكان صاحب راية الهاشميين فيها وقد أسلم بعد أن فدى نفسه منالأسر، وعندما سُئل t عن سبب إسلامه بعد الفداء لا قبله قال: «ما كنت لأحرمالمؤمنين ما طمعوه فيَّ»، وكان شديد الشبه بالرسولصلى الله عليه وسلم-، بن عبيد بن عبد يزيد، بنهاشم بن المطّلب كافل عبدالمطّلب جدّ رسول اللـهصلى الله عليه وسلم، بن عبد مناف وبه يلتقي نسبهبنسب المصطفى ، وكان بنو المطّلب وبنو هاشم حزباً واحداً في الجاهلية، وقد انضمّبنو المطّلب مسلمهم وكافرهم للرسولصلى الله عليه وسلموصحبه حين قاطعته قريش، وقد أعطاهم رسول اللـهصلى الله عليه وسلممن سهم ذوي القربى حين قسّم غنائم خيبر، وقال لمّا سُئِل عن ذلك: «إنّهم لميفارقونا في جاهلية ولا إسلام وإنّما بنو هاشم وبنو المطّلب شيء واحد»، ثمّ شبكرسول اللـه يديه إحداهما في الأخرى. [رواه البخاري].

مـولــــدهونـشــــأتـه

ولد رحمه اللـه سنة 150هـ في السنة التي توفّي فيها أبو حنيفةرحمه اللـه، لأسرة فقيرة تقيم في أحياء قبائل اليمن بغزّة الشام، وقيل بعسقلان قربغزّة، وتوفّي والده وهو صغير فحملته أمّه وهو ابن عامين إلى مكّة خوفاً من ضياعنسبه، فأقام عند أقاربه وفيها أخذ أوّل علومه. ويروي الشافعيّ لنا نشأته فيقول: «كنت يتيماً في حجر أمّي ولم يكن لها ما تعطيني للمعلّم وقد رضي منّي أن أقوم علىالصبيان إذا غاب وأخفّف عنه...، وحفظت القرآن وأنا ابن سبع سنين.. و حفظت الموطّأوأنا ابن عشر...، ولمّا ختمت القرآن دخلت المسجد فكنت أجالس العلماء وأحفظ الحديثأو المسألة وكان منزلنا في شعب الحيف.. ما كنت أجد ما أشتري به القراطيس فكنت أخذالعظم وأكتب فيه وأستوهب الظهور -أي الرسائل المكتوبة- وأكتب في ظهرها». وروىالربيع بن سليمان أنّ الشافعي رحمه اللـه كان يفتي وله خمس عشرة سنة وقد أجازه مسلمبن خالد الزغبي مفتي مكّة وعالمها كما يروي لنا عبداللـه بن الزبير الحميدي قال: قال مسلم بن خالد للشافعيّ: «أفتِ يا أبا عبداللـه فقد آن لك أنتفتي».

أســــاتـذتـه وتـلامــذتــه

ذكر الإمام فخر الدين الرازيأشهر العلماء الذين تتلمذ على أيديهم إمامنا الشافعي وقال: إنّهم تسعة عشر، خمسة منأهل مكّة وهم سفيان بن عيينة ومسلم بن خالد الزغبي وسعيد بن سالم وداود بنعبدالرحمن العطار وعبدالمجيد بن عبدالعزيز بن داود، أما أهل مكّة فمالك بن أنسوإبراهيم بن سعد الأنصاري وعبدالعزيز بن محمد الدراوردي وإبراهيم بن أبي يحيىالأسلمي (وهو معتزليّ) ومحمد بن إسماعيل بن أبي فديك وعبداللـه بن نافع الصايغ صاحبابن أبي ذؤيب، ومن أهل اليمن مطرف بن مازن وهشام بن يوسف -قاضي صنعاء- وعمرو بن أبيسلمة صاحب الأوزاعي ويحيى بن حسّان صاحب الليث بن سعد، ومن العراق وكيع بن الجراحوحماد بن أسامة وإسماعيل بن عُليبه وعبدالوهاب بن عبدالمجيد، وأغفل الإمام الرازيرحمه اللـه وغفر له اسم الإمام محمد ابن الحسن صاحب أبي حنيفة تعصّباً، وقد ذكرالشافعي أنّه كتب عن محمد بن الحسن سماعاً ما حمولته وقر بعير. وتتلمذ على يدالشافعي الكثير أشهرهم الإمام أحمد بن حنبل وأبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي والحسنبن محمد الصباح الزعفراني والحسين الكرابيسي في العراق. أما في مصر فقد أخذ عنهإسماعيل بن يحيى المزني وعبداللـه بن الزبير الحميدي ويونس بن عبد الأعلى وحرملة بنيحيى التجيمي وأشهر تلامذته هما الربيع بن سليمان المرادي وأبو يعقوب يوسف بن يحيىالبويطي وهما حملة علمه.

عِـــلـــمـــه

لقد اجتمع للإمام الشافعيرحمه اللـه العلم من كلّ أطرافه وكانت قاعدته في العلوم كما قال رحمه اللـه فيمايرويه المزنيّ عنه: من تعلّم القرآن عظمت قيمته، ومن تكلّم في الفقه نما قدره، ومنكتب الحديث قويت حجّته، ومن نظر في اللغة رقّ طبعه، ومن نظر في الحساب جزل رأيه،ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه. وقد أخذ الشافعي القرآن وعلومه عن إسماعيل بنقسطنطين وعن شبل بن عياد عن عبداللـه بن كثير عن مجاهد عن ابن عباس عن أبيّ بن كعبعن رسول اللـهصلى الله عليه وسلم، وقد أقام في البادية حيناً من الدهر حتّى أخذ العربية عنها، ويذكرالشافعي ذلك فيقول: «أقمت في بطون العرب عشرين سنة آخذ أشعارها ولغاتها وحفظتالقرآن فما علمت أنّه مرّ بي حرف إلا وقد علمت المعنى فيه والمراد ما خلا حرفينأحدهما دساها». وأما الحديث فأشهر ما أخذ منه عن الإمام مالك عن نافع عن ابن عمر عنالرسولصلى الله عليه وسلم، وكذلك أخذ عن إبراهيم بن سعد وإبراهيم بن عبدالعزيز ومحمد بن إسماعيل منمحدّثي المدينة وعن سفيان بن عيينة ومسلم بن خالد الزنجي من محدّثي مكّة وعلمائهاوأخذ الفقه عن الإمام مالك وسفيان بن عيينة ومسلم بن خالد ومحمد بن الحسن صاحب أبيحنيفة فاجتمع له فقه الحجاز والعراق. ولقد كان له رحمه اللـه معرفةٌ بالطبّ وكانينتقد معاصريه لإعراضهم عنه فيقول: ضيّعوا ثلث العلم ووكلوه إلى اليهود والنصارى،وكان يقول: العلم علمان، علم الدين وهو الفقه، وعلم الدنيا وهو الطبّ. ومن قوله فيالطب ثلاثة أشياء: دواء من لا دواء له وأعيت الأطباء مداواته العنب ولبن اللقاحوقصب السكّر.. وعنه أيضاً: «لم أر أنفع للوباء من البنفسج يدهن به ويشرب». وقدحُكيَ عنه أنّه خرج إلى اليمن في طلب كتب الفراسة فقال: فكتبتها وجمعتها. وكان رحمهاللـه شديد الفراسة وكان عالماً بالأنساب وأيّام العرب، وقد برع في الرماية من صغرهحتّى كان يصيب عشرة من عشرة، وأجاد الشعر وله ديوانفيه.

فـــقـــهـــه

لقد نشأ الإمام الشافعي في وقت ظهر للفقه فيهمدرستان استقلّت كلّ واحدة منها عن الأخرى، وكان أغلب فقهاء عصره ينضمّون تحت لواءهاتين المدرستين ويسيرون بسيرها ولا يخالفون منهجها إلا بالشيء القليل وكانتإحداهما بالعراق وعرفت بمدرسة الرأي وتزعّمها محمد بن الحسن وأبو يوسف واشتهر عنأصحاب هذه المدرسة سعة الاستنباط والنظر وكثرة الجدل وكان يعيبهم قلة الأحاديثوالآثار والمدرسة الثانية مدرسة أهل الحديث وعلى رأسهم الإمام مالك، وكانوا حافظينلأخبار النبيّ وأحاديثه، إلا أنّهم كانوا عاجزين عن النظر والجدل وكلّما ورد عليهمسؤال من أهل الرأي أشكل عليهم واحتاروا...

وكان الإمام الشافعي رحمه اللـهفي بداية أمره على مذهب أهل المدينة مصاحباً للإمام مالك رحمه اللـه، فلمّا توفّيالإمام مالك جاب الشافعيّ الأمصار وأخذ الفقه وعلومه من بقية علماء الأقطار كأصحابالليث والأوزاعي رحمهما اللـه، ثمّ دخل بغداد عام 148هـ وجالس محمد بن الحسن وقرأعليه كتبه واستفاد من أسلوبه ومدرسته وناظر أهل منهجه وبقي في بغداد ما يقارب التسعسنين يمحّص المنهجين ويقارن بين المدرستين، وما إن غادرها حتّى كان قد كوّن فكراًجديداً واتّجاهاً حديثاً ولما عاد إلى مكّة بدأ بوضع المنهج الجديد لمدرسته، خاصّةوأنّ رحلاته تلك قد جمعت لديه عدداً لا يُستهان به من الأحاديث والآراء الفقهيةالمختلفة، فعمل على ترجيح تلك الأحاديث من حيث السند والناسخ والمنسوخ، ثم يستنبطالمُحْكَم منها ويدرّسه بجانب أحكام القرآن وأدلّته، وعندها بدأت شخصية الشافعيوفقهه بالظهور خاصّة وأنّ منهجه الفقهي المميز لم يكن يشابه أهل الحجاز أو أهلالعراق، بل كوّن مدرسته الخاصة به والتي ضمّت خلاصة علمه بالكتاب محكمه ومتشابههوالسنة وخفاياها والعربية وأسرارها وأخبار الناس وأحوالها وأمور الرأي والقياسوأقسامه، وما إن عاد إلى بغداد عام 195هـ حتّى كان قد أسّس طريقة في الفقه لا تقتصرعلى الفروع أو مسائل جزئيّة يفتي بها، بل بفقه كامل كعلم مستقل قائم بذاته له أصولوضوابط وقواعد عامّة، فاجتمع عليه التلاميذ وانهال عليه الفقهاء... وإذا كان الإمامأبي حنيفة وأصحابه أوّل من دوّن الفقه ورتّب أبوابه وأصله، فإنّ الإمام الشافعييعتبر أوّل من وضع الأسس العلمية لأصول الفقه ورتّب أبوابه وميّز بعض أقسامه عنبعض. يقول ابن خلدون في مقدّمته: وكان أوّل من كتب في علم أصول الفقه الشافعي t،أملى فيه رسالته المشهورة تكلّم فيها في الأوامر والنواهي والبيان والخبر والنسخوحكم العلة المنصوصة من القياس... ومصادر فقه الشافعي كما يروي يونس عنه قالالشافعي: الأصل قرآن أو سنّة، فإن لم يكن فقياس عليهما، وإذا صح الحديث فهو سنة،والإجماع أكبر من الحديث المنفرد، والحديث على ظاهره، وإذا احتمل الحديث معاني فماأشبه ظاهره وليس المنقطع بشيء ما عدا منقطع بن المسيب»، وقد بيّن رحمه اللـهالإجماع وفضله وقسّم القياس إلى أقسام عدّة، كقياس المعنى والشبه وغير ذلك، وشرحمراتبه في الضعف والقوّة.

مــؤلّــفــاتــه وكــتــبــه

أهمّها كتابالحجة وهو مذهبه القديم وفيه الردّ على آراء أهل الرأي، وكتاب الرسالة، اختلافالحديث، جماع العلم، أحكام القرآن، إبطال الاستحسان، بياض الفرض، صفة الأمر والنهي،اختلاف العراقيين، اختلاف مالك والشافعي، اختلاف مع محمد بن الحسن، كتاب عليوعبداللـه، فضائل قريش، المبسوط، كتاب السنن، كتاب الأمّ وهو أشهرها، وكذلك مسندالشافعي الذي قال الرازيّ فيه: «إنّ كتابه المسمّى بمسند الشافعي كتاب مشهور فيالدنيا».

مــحــنــتــه

تعدّدت الأقوال في محنته وسببها، والأرجحأنّه رحمه اللـه تولّى عملاً في نجران اليمن، ولشدّة جهره بالحقّ ووقوفه بجانبهوعدم مصانعته للباطل وأهله من عامّة وحكّام كما يروي الشافعي، جعل بعض من أهل نجرانالذين تضرّرت مصالحهم بصدقه وأمانته أن يفتروا عليه ووشوا فيه مستغلّين قيام بعضالشيعة من خصوم العبّاسيين بالتحرّك ضد الدولة، فاتّهموه بمشاركتهم ورفعوا أمرهللرشيد، فحمل إلى بغداد مقيّداً، ولكن إرادة اللـه ثمّ قوة حجّة الشافعي ومساندةمحمد بن الحسن له أنجته ويروي ابن كثير لنا ذلك فيقول: «ان الشافعي ولي الحكم مننجران من أرض اليمن، ثم تعصبوا عليه ووشوا به إلى الرشيد أنّه يروم الخلافة، فحملعلى بغل في قيد إلى بغداد فدخلها في سنة 184 هـ... فاجتمع بالرشيد فتناظر هو ومحمدبن الحسن بين يدي الرشيد وأحسن القول فيه محمد بن الحسن وتبيّن للرشيد براءته ممانُسب إليه، وأنزله محمد بن الحسن عنده.. وأكرمه وكتب عنه الشافعي وقربعير».

انتشار مـذهــبــه

لقد انتشر مذهبه أوّل ما انتشر بمصر وغلبفيها ثم انتشر في العراق وخراسان وزاحم المذهب الحنفي فيها، ثم انتقل إلى الشاموحلّ محلّ المذهب الأوزاعي فيها، ويذكر ابن خلدون في مقدّمته عن ذلك فيقول: «أمّاالشافعي فمقلّدوه بمصر أكثر من سواها وقد انتشر مذهبه بالعراق وخراسان وما وراءالنهر وقاسموا الحنفي

في الفتوى والتدريس في جميع الأقطار وعظمت مجالسالمناظرات بينهم... ثم انقرض فقه أهل السنة من مصر بظهور دولة الرافضة... إلى أنذهبت دولة العبيديين من الرافضة على يد صلاح الدين يوسف بن أيّوب. ورجع إليهم فقهالشافعي وأصحابه من أهل العراق والشام... واشتهر منهم محي الدين النووي بالشام.. وعزّ الدين بن عبدالسلام أيضاً، ثم ابن الرفعة بمصر وتقي الدين بن دقيق العيد ثمتقي الدين السبكي بعدهما...». وبقيت مصر شافعية المذهب وقضاتها من الشافعية حتّىفتح العثمانيون مصر وحصروا القضاء في المذهب الحنفي حيث كان مذهب الدولة الرسمي،إلا أنّ عامة المصريين إلى يومنا هذا على المذهب الشافعيّ.

قـول العلمــاءومعـاصــريه فـيـه

قال محمد بن الحسن: إذا تكلّم أصحاب الحديث يوماً فبلسانالشافعي. وقال المأمون: قد امتحنت محمد بن إدريس الشافعيّ في كلّ شيء فوجدّتهكاملاً. وروى أحمد بن حنبل t: إن اللـه يقيض للناس في رأس كلّ مائة من يعلّمهمالسنة وينفي عن رسول اللـهصلى الله عليه وسلمالكذب(1)، قال فنظرنا فإذا في رأس المائة عمر بنعبدالعزيز وفي رأس المائتين الشافعي. وقال أحمد: ما أحد مسَّ محبرة ولا قلم إلاللشافعي في عنقه منّة. وكان يلقّب الشافعي في بغداد بناصر السنة، وقال قتيبة بنسعيد: مات الثوري ومات الورع، ومات الشافعي وماتت السنة، ويموت أحمد بن حنبل وتظهرالبدع.

ووصف رحمه اللـه بالجود والكرم وعفّة النفس والصفاتالحميدة.


مـــرضـــه ووفــاتـه

أصاب الإمام الشافعي المرض لمدهعام ، وتوفّي رحمه اللـه في مصر في ليلة الجمعة في آخر يوم من رجب عام 204هـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aly issa



الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 731
نقاط : 828
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأمام الشافعى ^حصرى ^   الأحد نوفمبر 21, 2010 2:29 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo
عضو مميز
عضو مميز


وسام كبار الشخصيات
العمر : الاجل المحدد
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 3908
نقاط : 5016
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأمام الشافعى ^حصرى ^   الثلاثاء فبراير 28, 2012 3:29 pm

بارك الله فيكى الرضا والنور



:22تت:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأمام الشافعى ^حصرى ^
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: