~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
alfalah
 
كلمة حق
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

  ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الإثنين ديسمبر 13, 2010 1:05 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكركم على اهتمامكم فهذا دليل على اخلاصكم لخدمة هذا الدين العظيم ولا اذكيكم على الله تقبل الله منكم وبعد:

فانا مجازة فى رواية حفص واقوم بدراسة السبعة واعمل معلمة للقران والفقه لانى خريجة اعداد دعاة وكنت طالبة فى الاكاديمية العلمية التى كانت على قناة المجد واخذت دورة حرة ايضا فى فقه العبادات - المهم-كنت يوما اشاهد برنامج على المجد تقريبا وكان يتحدث فيه احد العلماء وهو سعوديا ففاجانى قائلا ان الكثير من كتب التجويد الموجودة الحديثة على الساحة ليست لها صلة بالتجويد لوجود الكثير من الاخطاء بها وذكر بعض اسماء الكتب التي اشاد بها قائلا من لم يوجد عنده تلك الكتب فقد خسر الكثير او كما قال .. فبحثت عنها فى مصر فلم اجدها حتى منّ ربى على وسخر لى من اتانى ببعضها وهو والدى رحمه الله وجعل ما وصلت اليه فى ميزان حسناته وعندما اطلعت على واحد منها وهو الخاص بالتجويد وجدت الكثير من المفاجئات التى فتحت على بعون الله وحده الكثير من كنوز ذلك العلم ومنها -ان الاساسين اللذان اسس عليهما ذلك العلم هما علما التشريح الذى يعتمد عليه علم المخارج اعتمادا كليا وعلم الاصوات اللغوية هو الذى يعتمد عليه علم الصفات بمساعدة علم التشريح وهذا كان نهج مؤسسى ذلك العلم الجليل أمثال الخليل بن احمد الفراهيدى وسيبويه ومكى بن ابى طالب وغيرهم كثير
وكان ما سبق جعله ربى سببا فانه افاض على ببعض علم كان سببا فى تصحيح الكثير من المفاهيم التى درست خطأ بسبب بعض الافهام المقلوبة وايضا عدم البحث والغلق على الشيخ الواحد .وايضا من ربى على بربط القواعد واستنتاجات جديدة ناقشت فيها بعض متخصصى علمى التجويد والاصوات المتصدرين لعلم التجويد فوافقونى بعض بحث وتجربة ولله المنة والحمد في الاول والاخر

قبل البدء فى هذه السلسلة من الدروس ارجو منكم اولادى

1- الصبر على التعلم فانا اعلم انكم ستجدون بعض المسميات الجديدة عليكم ولكن لاداعى للقلق فكل لفظ سيكون لها التفصيل الشديد والتبسيط حتى يفهم

2-ارجو منكم ابنائى وبناتى التواصل وكثرة الاسئلة فلن يكون هناك فهم الا بكثرة الاستفسار


3-اخيرا احب ان اعلمكم اولادى أن الموضوع سهل وبسيط إن شاء الله وكل ما أرجوه منكم ان تصبروا ومعي وتطبقوا ما شُرح لكم

الدرس الاول

_____________


قال الامام (الحسن بن قاسم المرادى-749-فى كتابيه "المفيد فى شرح عمدة المجيد"و"شرح الواضحة فى تجويد الفاتحة")


ان تجويد القراءة يتوقف على أربعة أمور:

1- معرفة مخارج الحروف. ويقصد بها

(اماكن المناطق المخرجية الحاملة للبقع المولدة للحروف تشريحيا)


2- معرفة الصفات. ويقصد بها

.(الصفات التى يحملها صوت الحرف من تفخيم وترقيق............الخ.)

3- معرفة ما يتجدد لها بسبب التركيب من احكام ويقصد بها

(الاحكام التجويدية من ادغام ومدود و.......الخ.الناتجة عن مجاورة الحروف بعضها لبعض )

4- رياضة اللسان بذلك وكثرة التكرار ويقصد بها

(ر ياضة اللسان بالتدريب على الحكم التجويدى وكثرة تكراره مع عدم الملل)


واضاف الامام قائلا:وأصل كل ذلك وأساسه ((تلقيه عن أولى الاتقان مشافهة)) أى( التدريب والتعلم على يد شيخ متقن مشافهة اى وجها لوجه)


ويقول الامام (( ابن الجزرى(844ه))Sadأول ما يجب على مريد اتقان قراءة القران


1-تصحيح اخراج كل حرف من مخرجه المختص تصحيحا يمتاز به عن مقاربه. ويقصدبه

..(العمل على تصحيح مخرج الحرف الخاص به الذى يميزه عن مجاوره فى المنطقة المخرجية الواحدة كأن نقول منطقة وسط اللسان ،او وسط الحلق..........الخ )
او مقاربه فى المناطق كأن نقول وسط اللسان واقصاه او وسط الحلق واقصاه....الخ )

2-توفية كل حرف صفته المعروفة به توفية تخرجه عن مجانسه

أى ( تميزه عن الحرف او الحروف المشتركة معه فى المخرج.)


3-يعمل لسانه وفمه بالرياضة فى ذلك اعمالا يصير ذلك له طبعا وسليقة وذلك لأن

(كل حرف شارك غيره فى مخرج فانه لا يمتاز عن غيره الا بالصفات ..وكل حرف شارك غيره فى صفاته(اضيف) او بعضها) فانه لا يمتاز عنه الا بالمخرج .

وقال الامام:

(ينشأ عن التركيب مالم يكون حالة الافراد) فكم من محسن الحروف مفردة ولا يحسنها مركبة بحسب ما يجاورها من مجانس ومقارب،،قوى وضعيف،،مفخم ومرقق..فيجذب القوى الضعيف ويغلب المفخم المرقق فيصعب على اللسان النطق بذلك على حقه الا بالرياضة الشديدة حالة التركيب.

يقصد الامام:

عندما يقال للمتعلم انطق الحرف وحده نراه يأتى به بصفاته وصوته الصحيحين واذا قلنا له انطقه مع ما يجاوره فى الكلمة لا يستطيع وذلك لانه من الممكن ان يكون المجاور للحرف المنطوق فى الكلمة مشترك معه فى المخرج كالتاء والطاء ،، السين والصاد ..........الخ او مشترك معه فى صفاته
ملاحظة : سنجد من خلال الشرح انه لايوجد حرفان يشتركان فى كل الصفات ولكن من الممكن اشتراكهما فى الكثير من الصفات ولذلك عندما يقولون ( حرف شارك غيره فى صفاته ) اى فى اكثرها فلا يختلفا الا فى واحدة تقريبا ،مثال: حرفا الهاء والحاء فانهما يشتركان فى كل الصفات الا فى صفة واحدة ذكرها الامام الخليل ابن احمد الفراهيدى وهو مؤسس علم التجويد فقال ( ولولا بحة فى الحاء لأشبهت العين ) ونقول نحن (وماثلت الهاء)..وسيأتى الكلام مفصلا فى حينه بأذن الله عند شرح ( عيوب تحدث عند النطق بالحروف ) وسيكون الشرح لكل حرف على حدى ومركبا مع غيره مع تعريف والتدريب على كيفية التخلص من ذلك العيب فالصبر الصبر..))

--: نكمل .:.ولذلك قال الامام الدانى Sadوليس بين التجويد وبين تركه الا رياضة من تدبره بفكه)

وقد أخذ لامام ابن الجزرى هذا المعنى وصاغه فى مقدمته قائلا : ليس بينه وبين تركه.....الا رياضة امرىء بفكه.

==================================================

اسئلة :

1-ماهى الامور الاربعة التى يتوقف عليها علم التجويد عند الامام المرادى مع الشرح المبسط لكل منها من خلال فهمك؟


2-اكتب تلخيصا لما ورد عن الامام ابن الجزرى من خلال فهمك لما شرح؟


ارجو التواصل والاستفسار لما ابهم وانا على استعداد للشرح اكثر من مليون مرة حتى تصل المعلومة وهذا فى كل درس لمن سيبدأ معى ولمن سيلحق بنا فيما بعد

وبالله التوفيق


عدل سابقا من قبل الشيخة صفاء الرفاعى في الثلاثاء مارس 15, 2011 6:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

كاتب الموضوعرسالة
ابو احمد العراقي
عضو ذهبى
عضو ذهبى


العطاء الذهبى
العمر : عابر سبيل
الدولة : العراق
التوقيع : لا اله الا الله محمد رسول الله ذكر عدد المساهمات : 1537
نقاط : 2253
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
العمل/الترفيه : مدير فني
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الثلاثاء مارس 29, 2011 11:19 am

بارك الله فيكِ
اختنا الكبرى
الشيخة
صفاء الرفاعي
على طيب دورتها المباركة واستمرارها معنا في تقديم الفائدة لجميع
جعلة الله لكم في ميزان اعمالكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الثلاثاء مارس 29, 2011 12:54 pm

:aaw2e:

إبنى الغالى و d\dd على تواصلك الطيب ومرورك الكريم


أمك فى الله 14cccvvvbb 14cccvvvbb 14cccvvvbb

:,thx:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الخميس أبريل 07, 2011 3:12 am

تابع منطقة اللسان

تابع اللسان: رأس طرف اللسان الدقيق المسمى (بالمُسْتَدَق‎)


وللمستدق حالين مع" أطراف الثنايا العليا و أطراف الثنايا السفلى "ولكل حالة أو وضع " ثلاث أحرف" تخرج من بينهما كالآتى:
الوضع أوالحالة الأولى: رأس طرف اللسان (طرف أول) فُويْق أطراف الثنايا السفلى (طرف ثانى) مع وجود فرجة بين الطرفين يخرج منها الأصوات الخاصة (بحروف الصفير الثلاثة"ص،، س،،ز")، وكلمة
فُويق تعنى: تصغير لكلمة فوق "أى قريبا من صفحة الثنايا الداخلية يكاد يرتفع قليلا ولكن لكل حرف وضع يخصه على النحو التالى "

عند النطق بحرف "ص" يكون رأس طرف اللسان (طرف أول) قريباً من صفحة الثنايا السفلى من الداخل بالقرب من منتصفها تقريباً (طرف ثانى) مع وجود فرجة بين الطرفين لتحقيق صفة الصفير مع إستعلاء أقصى اللسان إلى الحنك الأعلى للإتيان بصفة "الإطباق" أى لتحقيق "صفة التفخيم المطبق"




وعند الإتيان بحرف "س" يكون رأس الطرف (طرف أول) قريباً من منتصف الصفحة الداخلية للثنايا أسفل "ص" قليلا (طرف ثانى) مع وجود فرجة لتحقيق "صفة الصفير " مع الإستفال الشديد لمنطقة أقصى اللسان لتحقيق "صفة الترقيق"




أما حرف "ز" فيكون رأس طرف اللسان (طرف أول) قريباً من صفحة الثنايا السفلى يكاد يقترب من منبتهما ،،اى "لثة الثنايا السفلى" (طرف ثانى)
ولا ننسى الفرجة بينهما لتحقيق صوتها ،،، وقد أطلق العلماء على تلك الحروف مسمى (حروف الصفير) نسبةً لصوتهم




وقد قال الإمام/ ابن الجزرى:

......والصَّفـيـرُ مسْـتـكـن
منْه ومن فوق الثنايا السفلى

ويوجد فى فهم البيت السابق إشكالية: فقد فهم البعض شطر البيت (منه ومن فوق الثنايا السفلى) أنه وضع رأس طرف اللسان فوق أطراف الثنايا ،،وهو فهم خاطىء لأن الذى قصده الإمام صوت الحروف "الصفير"
و"مستكن"أى لازم لمخرجه وهو رأس طرف اللسان وهو ما قصده الإمام بلفظة ( منه )
وأما مقصده من (ومن فوق الثنايا السفلى) مكان مرور ذلك "الصفير " فهو يمر من فوقهما إلى خارج الفم..إنتهى

ملاحظة: يجب الإلتزام بوضع رأس طرف اللسان مع الصفحة الداخلية للثنايا السفلى عند النطق بحروف الصفير على الوجه الصحيح لكل حرف وإلا إختلطت أصواتها بعضها ببعض

الحالة أو الوضع الثانى: رأس طرف اللسان (طرف أول) عمودى على أطراف الثنايا العليا (طرف ثانى) ويخرج من بينهما ثلاثة أحرف "ث،،ذ،،ظ" كالآتى:

عند النطق بحرف "ث" يكون رأس طرف اللسان (طرف أول) عمودياً على أطراف الثنايا ( طرف ثانى) بحيث يخرج جزءٌ بسيط جداً يكاد يرى مع عدم التلامس بين طرفى المخرج ولكن التقارب فقط كى لا يتحول
همس الثاء إلى همس صفيرى أو يخلط بالصفير أوتتأثر صفة الرخاوة أى جريان الصوت كما سنبين فى باب الصفات ....ولا ننسى إستفال أقصى اللسان لتحقيق صفة الترقيق للثاء




أما عند النطق "بالذال" فمثلها مثل "الثاء" فى وضع طرفى تماما المخرج وأقصى اللسان للاسباب نفسها ولكن طرف اللسان أدخل قليلاً عنه فى "الثاء"



أما حال النطق "بالظاء" فيكون رأس طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا كأُختيها مع إختلاف بسيط وهو أن يكون طرف اللسان أدخل قليلاً عن أُختيها بالإضافة إلى إرتفاع أقصى اللسان إلى الحنك الأعلى إرتفاعاً أو إستعلاءً شديداً وذلك لتحقيق صفة "التفخيم المطبق"




قال الإمام /ابن الجزرى:
.................
والظاءُ والذالُ وثا للعليا

وقد أطلق العلماء عليها لقب "الحروف اللثوية" للقرب الشديد لرأس طرف اللسان من اللثة العليا.........

وسياتى الكلام مفصلاًعن الأسباب التى نتج عنها إخلاف أصوات الحروف الستة فى فصل الصفات ان قدر لى ربى البقاء واللقاء

ثانيا: حافة طرف اللسان من جانبيه:
وهى المنطقة الممتدة من أدنى الحافة وهى بداية مخرج اللام إلى أقصى حافة اللسان بالقرب من اللهاة "طرف أول" مع ما يحاذيه من أصول وصفحة الأضراس العليا من الضواحك حتى النواجذ "طرف ثانى" ويخرج من بينهما حرف"الضاد بالموالاة"
أى بعدم التصادم أو التلامس بين طرفى المخرج ولكن يكون هناك تقارب شديد وهذه هى "الموالاة" التى ذكرها الإمام / ابن الجزرى عندما قال:
...والضادُ مـنْ حافَتِـهِ إِذْ وَلِيـا
الاضراسَ منْ أَيْسَرَ أَو يُمنَاهَا

وهذا ما إتفق عليه علماء التجويد






فائدة:
تتحقق صفة "الرخاوة" وهى جريان الصوت،،وصفة "الإستطالة" للضاد بالإتيان بوضع "إذ وَليا" مع غلق مخرج "الام" غلقاً محكماً كى لايختلط صوتها بصوت "الظاء" مع الإستعلاء المطبق لأقصى اللسان لتحقيق صفة "التفخيم المطبق" وبذلك نكون قد حققنا (الضاد العربيةالخالصة) وهذا ما بينه الإمام /ابن الجزرى قائلاً:

والضـادَ بإستطالـةٍ ومخـرجٍ

مَيِّز من الظَّاءَ وكُلُهَا تَجي

وهذا ما سنبينه فى باب الصفات بإذن الله


وبالله التوفيق



_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الأحد أبريل 10, 2011 8:26 pm

أين أنتم ياشعب ،ألامن متواصل [[[[[[[[[[]]]] ،،ألا من سائل 000^^^^^ ،،ألا من ........... 3ثي ألخ

لله الأمر من قبل ومن بعد gg7

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد فرج
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


وسام كبار الشخصيات
العمر : 46
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 2046
نقاط : 2654
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الأحد أبريل 10, 2011 8:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله

شيختنا الفاضله

صفــــــــاء

جزيتى خيرا من عند الله على العطاء القيم

واسكنك الفردوس الاعلى
رجاء طلبى من حضرتك بان تشرحى لنا

كيفية الغنة والتنوين وما شابه من هذه القراءات السليمه

التى تم شرحها من مخارج الحروف

وهى تصعب دائما على القراء فى تنفيذها

بارك الله لك

تقبلى مرورى

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الثلاثاء أبريل 12, 2011 5:59 am

[SIZE="4"]
الشفتان

هما عضوٌ عام لستة أحرف هم: ( ف ، م ، ب ، الواو اللينة والمتحركة ، والمدية على خلاف)

وسبق وذكرنا أن من هذه الحروف ما يخرج من بينها أى (الشفتين) ومنها مايخرج بهما ،،أو بأحدهما مع عضوٍ آخر كالتالى:
أ- حرف "الفاء" : يخرج حرف "الفاء" من بطن الشفة السفلى الداخلية (طرف أول) مع أطراف الثنايا العليا (طرف ثانى) بالتلامس الخفيف بينهما دون الضغط.




ب- (الميم ، الباء) : ولهما بقعتان مخرجيتان على بطن الشفة السفلى الخارجية ،،وهاتان البقعتان متواليتان شديدتا القرب من بعضهما البعض كالتالى:

بقعة " الميم" من الخارج ،تليها بقعة "الباء" مباشرة (طرف أول) أما (الطرف الثانى ) فهو "بطن الشفة العليا الخارجية و ذلك يكون بضغط الشفتين على بعضهما البعض ،لكل حرف منهما بقعة وقوة ضغط مختلفة عن الآخر.

* * * * * * *


ج- الواو (( لينة، متحركة، مدية))
:

1- الواو اللينة : و هى من بين الشفتين حال إنتقالهما من الفتحة التى تسبقها إلى ضمهما للأمام فى شكل مستدير دون مطِّهما ،مع وجود فرجةبينهما بمقدار إدخال طرف السَّبابة

أمثلة: خَوْف،،هَوْل،، مَوْقد

2-الواو المتحركة: ونبدأ بها بضم الشفتين كهيئة "واو اللين" ثم بفتح الشفتين والفكين تبعاً لحركة الواو أمثلة: وَ،،وِ،،وُ

3-الواو المدية : و هى فيها خلاف لمخرجها كما سبق ذكر ذلك فى "المذاهب الثلاثة"، و لكن الذى لا خلاف فيه هو "كيفية الإتيان بها" فنجد أن وضع الشفتين حين النطق بها كوضع سابقتيها مع خلاف بسيط ،وهو أن سابقتيها إما من فتح ثم ضم ،،وإما من ضم ثم فتح،،أما الواو المدية فهى إمتداد لصوت الضمة التى تسبقها ،أى تظل الشفتان فى حالة ضم من بداية النطق بضمة الحرف الذى يسبقها حتى الإنتهاء من زمنها ،،وتكون الشفتان حال الإتيان بها مساعدان لصوتها وليسا مخرجاً لها ،قال الإمام /ابن الجزرى :

من طَرَفَيهَما ومـن بطـنِ الشفـة ***

فالفا مع أطراف الثَّنايا المشرفة

وقال أيضاً:

للشفتين الوَاوُ ، باءُ ، ميمُ ***


..............


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخيشوم



يسمى الخيشوم إصطلاحاً "بالتجويف الأنفى" الذى يوجد أقصى الأنف ويُعرَّف بأنه: حجرة على شكل كمثرى يحتوى على غضاريف متجعدة يقع خلف الأنف فى أقصاه.

والخيشوم ما هو إلا ممر لصوت "الغنة" التى هى الصوت الخاص لحرفى "م،،ن" وليس مخرجاً لأنه ليس به بقع مخرجية ،قال الإمام /ابن الجزري :
................ ***
وغنةٌ مخرجها الخيشوم

ومعنى" مخرجها" : أى مكان مرورها........

وسيأتى البيان فى الحديث عن الصفات بإذن الله تعالى
[/SIZE]

_________________
<br>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الثلاثاء أبريل 12, 2011 7:06 pm

أخى الصغير عمراً الكبير مقاماً أحمد
كل ماطلبت وأكثر سيأتى بيانه بالتفصيل ومعلومات جديدة تفهم وتسهل على القارىء كيفية أداء الأحكام كلها بإذن الله ،فصبراً أخى الغالى،،ولكن إن كان لديك تساؤل فى نقطة معينة أو نقاط قل ولكن كل واحدة بأولوية أهميتها لديك وأنا تحت أمرك ،،إسأل وعلى راسى
أختك العجوزة فى الله


ujy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو احمد العراقي
عضو ذهبى
عضو ذهبى


العطاء الذهبى
العمر : عابر سبيل
الدولة : العراق
التوقيع : لا اله الا الله محمد رسول الله ذكر عدد المساهمات : 1537
نقاط : 2253
تاريخ التسجيل : 02/03/2010
العمل/الترفيه : مدير فني
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الخميس أبريل 14, 2011 11:21 am

جزاكـِ اللهـ خيرآآ
اختنا الشيخة
صفاء الرفاعي
على تواصلكم في تقديم المفيد والقيم
من دروس هذة السلسلة المباركة
وفقكم الله دائما على فعل الخير
وجعلنا واياكـم في جنات النعيــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الإثنين أبريل 18, 2011 3:27 pm

بارك الله فيك أبنى الغالى على مرورك الطيب وكلماتك الرقيقة
تقبل الله منك صالح الأعمال وجزاك الفردوس الأعلى
أمك فى الله

ujy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الإثنين أبريل 18, 2011 5:10 pm

السلام عليكم الشيخة صفاء

كل الشكر والتقدير لك يا عمرى على الدروس المستفادة

جعله الله فى موازين حسناتك

ربنا يكرمك


_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الثلاثاء أبريل 19, 2011 8:01 pm


_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الأحد مايو 22, 2011 3:24 pm

أعتذر بشدة على طول غيابى ولكن للدنيا أحوال وخصوصاً مع أهل الدعوة
وحشتوووووووووووووونى جداً وأرجو قبول إعتذارى
ولى عتاب صدوقنى دخت على ما وجدت دورة التبسيط فهى فى غرفة داخل غرفة داخل غرفة ولا يوجد تنويه عن مكانها فى الخارج ،مما يصعب على الباحث عنها إيجادها،فأرجو منكم أحبائى وجود حل
وحشتووووووووووووووونى ،،أحبكم فى الله


proe67 proe67 proe67
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الأحد مايو 22, 2011 5:18 pm

السلام عليكم

كل الشكرك والتقدير لكم الشيخة صفاء

ومرحبا بك وبعودتك والله وحشتينا كتير يا عمرى

أن شاء الله هجد حل يا قمر ربنا يخليكى ولا يحرمن منك يا قمر

ربنا يكرمك واحب أن أوقول عملك تشهد علي الملائكة والله يشهدة ويعطيكى اجر عملك

وكتير منا شاهدوا وتعلموا كتير منك وهذا العمل فى جميع محركات البحث وعلى الفيس بوك

أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا

الحمد لله إنك بخير
وكما قلتى لكل منا ظروف اشكرك

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الأحد مايو 22, 2011 8:32 pm

بارك الله فيكى ياغالية ، وحشتنى كلماتك الرقيقة ،جزاكى ربى الفردوس الأعلى

,,((uu :9br;: ,,((uu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فكرية



الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1105
نقاط : 1268
تاريخ التسجيل : 15/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الإثنين مايو 23, 2011 8:59 am

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الخميس مايو 26, 2011 4:49 am

جزاك الله خيراً حبيبتى

ujy
:dddddddddd:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الخميس مايو 26, 2011 8:38 am

باب الصـــفـــات</FONT>
تذكر:
الصفة :: لغة: ما قام بالشىء من معانى حسية كانت أو معنوية .


إصطلاحاً: كيفية تكيف بها صوت الحرف تميزه عن غيره


وقد تكلمنا بإستفاضة عما يتكون منه الحرف المعادلة فقلنا :

الحرف= صوت + مخرج + صفات + زمن،بمساعدة البلعوم
قد قال الإمام/ أبو الفتح عثمان بن جنى فى كتابه "سر صناعة

الإعراب
" :الحرف لغة:يقال "حرف الجبل"

وقيل: هو منتهى طرف الشىء

قال الله تعالى :
" وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ

فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ"


إصطلاحاً: قال الإمام/ ابن جنى : إن الحرف حدُ منقطع الصوت وغايته

وطرفه كحرف الجبل ونحوه "أى كما ينتهى إليه الصوت" وهذا يعنى: "ما

ينتهى فيه الصوت"

أى: البقعة المخرجية التى ينتهى عندها أو فيها الصوت

صادر الصوت:
1- الصوت الصادر من المصوِّت نفسه "إنسان ،حيوان،طائر".....

2- الصوت الصادر من حركة"كصوت خرير الماء،حفيف الشجر....الخ .


ويوجد هنا سؤال: ما هى الأسباب المؤدية إلى الإختلاف فى أصوات

الحروف؟؟

الإجابة :
أ- ماهية الصوت:أى نوعه " ذبذبى ذو نغمة،مجهور، أو هوائى لا ذبذبة فيه،

مهموس"

ب-هل الصوت إحتكاكى أو غير إحتكاكى أو ضعيف الإحتكاك وهكذا......


ج- الصفات التى يحملها ذلك الصوت ذبذبيَّاً كان أو هوائياً كالشدة أو الرخاوة

،الترقيق أو التفخيم....الخ

د- مكان العضو العام، ومكان المنطقة المخرجية الموجودة على ذلك العضو
هل هى فى أوله أو وسطه أو آخره؟ ..أيضاً مكان البقعة الخاصة بالحرف.


ه- وضع طرفى المخرج بالإضافة إلى وضع أقصى اللسان

فائدة:
ينقسم الصوت بنوعيه (مجهور، مهموس) إلى:
أ-صوت ذبذبى مجهور شديد أو رخو" ثم يضاف الى ماسبق " مفخم مطبق

أومنفتح،مرقق، صفير، مقلقل، أَغَن .........الخ

ب- صوت هوائى مهموس شديد أو رخو "ثم يضاف إلى ما سبق " مفخم

مطبق أو منفتح،مرقق، صفير،........الخ


أهمية الصفات :

1-قد سبق و ذكرنا فى الصفة إصطلاحاً : "هى كيفية يتكيف بها صوت

الحرف"
و هى :كيفية خاصة بكل حرفٍ على حدة، مما يترتب عليها تميزُّه عن غيره

من الحروف المشتركة معه فى المنطقة المخرجية الواحدة المشتركة معه فى

بعض الصفات (الحروف المتجانسة) أو ( الحروف القريبة من بعضها)

ولكن لكلٍ منطقته المخرجية الخاصة به سواء أختلفوا أو إشتركوا فى بعض

الصفات .


ب- تميز المخرج الجيد من المخرج الردىء: فعند سماع صوت الحرف

الحامل لصفاته الذاتية اللازمة أو الذاتية والعارضة يمكن تميز مخرج الحرف،

هل هو مخرجه الخاص به أو إنحرف بمخرجه إلى الأمام قليلاً بالقرب من

البقعة التى تليه ،أو يُمنى أو يسرى بالقرب من بقع الحروف المشتركة معه فى

المنطقة الواحدة، أو إلى الخلف بالقرب من البقعة او المنطقة التى تسبقه ،أو

بدَّل بقعته ببقعة غيره مما سبق.

فكل ذلك يظهر جلياً عندما لا يأتى صوته الخاص به ،ولكن يأتى مشاماً أى

(مخلوطاً بصوت حرفٍ مما سبق ) أو يتحول إلى صوت الحرف الآخر تماما.


ج- معرفة قوى الحروف من ضعيفها: نجد بعض الأئمة الكرام أضافوا فائدة

لتلك المعرفة فقالوا : معرفة قوى الحروف من ضعيفها ليُعرف ما يدغم إدغام

كامل مثال: "ودت طَّائفة "

وما يدغم إدغام ناقص مثال"لئن بَسَطتَ" ، "فَقَالَ أَحَطتُ" .

ولكن يوجد ردٌ على تلك الإضافة فنقول، هناك من الحروف القوية التى تدغم

فيما بعدها الأضعف منها إدغاماً كاملاً مثل: " قَدتَّم" ، "نخلقكُّم" ، بخلاف

والإدغام الكامل هو الأشهر..

وغير هذا من الأمثلة الكثيرة سواء كان فى رواية حفص عن عاصم أو غيره

من الرواة .

ولذلك نقول إن الأساس والعمدة فى أحكام التجويد من إدغام وإظهار

وإخفاء .......إلخ إنما هى : "الرواية أى ما جاءعن رسول الله صلى الله

عليه وسلم عن رب العزة سبحانه ووصل إلينا متواتراً" ، وما هذه المسميات

من( إدغام- إخفاء ....الخ ) إلا إجتهاد للعلماء لإيجاد أسس وقواعديسهل بها

قراءة كتاب الله قراءة صحيحة .


ه- إتصال صوت الحرف الساكن بصوت ما بعده المتحرك دون سكت أو خلط

ولكن بإيصال صوتهما فى حدود زمن كلٍ منهما فينتهى صوت الحرف بإنتهاء

زمنه سواءً كان "مقدار صفة" كما هو الحل فى الساكن أو "زمن صفة بقدر

الإعلان عن وجود الحرف + زمن الحركة المصاحبة" كما فى "المتحرك"

دون الفصل بينهما بالسكت أو إختلاط صوت أحدهما بالآخر وهذا ما

سُمى "بتخليص الحروف بعضها من بعض أياً كان حال الحرف متحركاً أو

ساكناً" وبذلك يتحقق الإتصال بين أصوات الحروف المتوالية فى كلمة أو آية.


يتبع بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   السبت مايو 28, 2011 2:18 pm

أين أنتم يااااااااااااااشباااااااااااااب وشباااااااااااااااات الثووووووووووووورة


[[[[[[[[[[]]]] 000^^^^^ [[[[[[[[[[]]]]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وعدالله
المراقب العام
المراقب العام


المراقب العام
العمر : 37
الدولة : مصر
التوقيع : اللهم اغفرلناوارحمنا انثى عدد المساهمات : 2917
نقاط : 4089
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الجمعة يونيو 03, 2011 6:37 pm


حبيبتى وجعل كل حرف فى ميزان حسناتك

_________________

تعالوا نحب بلدنا ايد فى ايد كلنا مصريين


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الأحد يونيو 05, 2011 2:24 pm

السلام عليكم صفاء يا عمرى

كل الشكر والتقدير لك يا عمرى

اولا يا حبى

عملت لك بنر على الصفحة الرئسية لموضوعك ناحية اليمين

يعنى افتحة منه تدخلى على الموضوع على طول مش تدوخى يا قمر

ثانيا يا عمرى

على قدر معلومماتى اسمحى لى اشرك ولك يا عمرى تصححى لى

صفات الحروف .... فى حالة السكون

فى صفات لها ضد .... وصفات ليس لها ضد

الصفات التى لها ضد

الهمس .... الجهر

مثل

حثه - فسكت - باقى الحروف

2- الشده - التوسط - الرخوه

أجد - قطب - كت

التوسط

لين عمر

الرخوه

باقى الحروف

الاستعلاء .... الاستفال

الاستعلاء

خص - ضغط - قط

الاستفال


باقى الحروف

- الاطباق .... الانفتاح

الاطباق

ط ض ص ظ

الانفتاح

باقى الحروف

الذلاقة

فر - من - لب

الاصمات

باقى الحروف

لى عودة فى الصفات التى ليس له ضد
شكرك يا قمر ارجوا التصحيح
ا

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الأحد يونيو 05, 2011 6:31 pm

اليلام عليكم

الصفات التى ليس لها ضد

الصفير ( الصاد - الذاى - السين - ص -ز - س )

القلقة ( قطب - جد )

اللين ( ( الواو - الياء )

الأنحراف ( ( ل - ر )

التكرار ( ر )

التفشى ( شن )

الأستطاله ( الضاد )

الخفاء ( حروف المد مع الهاء )

الغنه ( الميم - النون )

اشكرك الشيخه صفاء

ربنا يكرمك جعله الله فى موازين حسناتك

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الثلاثاء يونيو 07, 2011 3:38 am

d]]عدد الصفات


نجد إختلافاً ظاهراً بين العلماء فى عدد الصفات :

فهناك من عدَّها أربعة وأربعين صفة مابين ألقاب وصفات صوتية وعلل،


أى : "أسباب
"

كالإمام /مكى بن أبى طالب فى كتاب "الرعاية" فأضاف الصفات الصوتية الناشئة من

أسباب : كالإدغام،الإخفاء ،الإشمام "أى خلط صوت الحرف بصوت حرف آخر

،كالصاد المشامة بصوت الزاى عند حمزة"

أيضاً(الإمالات ) كالإمالة الصغرى عند حفص فى كلمة "مجراها" وعند ورش

بشروطها ،والإمالة الكبرى عند أبو عمرو الدانى .



وهناك من عدَّها ثمانى عشرة صفة كالإمام/ المرعشى فى كتابه "جهد المقل"
.



وهناك من عدَّها ست عشرة صفة كالإمام / أبى عمرو الدانى فى كتابه "التحديد"
وهكذا....



وما نسير عليه العدد الذى عدَّه الإمام / محمد بن الجزرى وهو "سبع عشرة صفة"

تقريباً..


وقد قسمها الإمام إلى "صفات لها ضد،،وصفات لا ضد لها"


أولا : صفات لها ضد وعددها عشر صفات و هم:

(1-الجهر ) ضده ( 2-الهمس )

(3- الشدة) ضدها ( 4- الرخاوة ) وبينهما (التوسط)ولم تحسب هذه الصفة فى

العدِّ لأنها تشمل صفتى الشدة والرخاوة معاً

(5- الإستعلاء ) ضده (6- الإستفال)

(7- الإطباق ) وضده (8-الإنفتاح )

(9- الإذلاق ) وضده (10-الإصمات)،وهما ليسا من الصفات لأنهما يتعلقان بالبناء

الصرفى للكلمة فى اللغة العربية،ولذلك نجد الكثير من علماء التجويد لم يحسبهما من

الصفات.

ثانيا: صفات ليس لها ضد"وعددها سبع صفات عند ابن الجزرى وهم:
1- الصفير

2-القلقلة

3-اللين "وهى صفة لم يذكرها الكثير من علماء التجويد فى كتبهم"

4-الإنحراف

5- التكرير

6- التفشى

7- الإستطالة
،،،وهناك صفة لم يذكرها الإمام وذكرها آخرون ،لأنها صفة مُعتبرة

يُعوَّل عليها فى أحكام التلاوة وهى صفة "الغنَّة" و سيأتى الشرح فيها مفصلاً بإذن الله.

هناك تقسيم آخر للصفات السابقة توصل إليه العالم الجليل المؤسس إمام

المجوِّدين /الخليل بن أحمد الفراهيدى وقد أخذه عنه العالم الجليل /سيبويه ، وهو تقسيم

الصوت إلى "مجهور،،،مهموس"

وقد قرر علماء الأصوات أنه حين قسَّم "سيبويه" الصوت إلى "مجهور ومهموس"

كان يريد

بالمجهور "الصوت الذى يهتز معه الوتران الصوتيان"

ويريد بالصوت المهموس "الصوت الذى لا يهتز معه الوتران الصوتيان"،،وقد نُقل عن

سيبويه فى أماكن أخرى أنه سمى الصوت المجهور بِـ"الصوت الصدرى"،،والمهموس

بِـ"الصوت الفموى
"

مما سبق يمكن أن نقسِّم الصفات "عدا الإصمات والإذلاق" كالآتى:

1- نوع الصوت (ذبذبى مجهور،،،غير ذبذبى هوائى مهموس)

2- الصفات التى يحملها الصوت بنوعيهSadرخاوة،،قلقلة،،صفير،،تفشى........إلخ


والصفة القديييييييييييييييمة التى ذكرها إمام المجوِّدين "الخليل بن أحمد

الفراهيدى"الجدييييييييييدة فى ذكرها
فى أيامنا وهى "صفة البحَّة"وسيأتى شرحها

بالتفصيل عند التحدث عنها بإذن الله.

3-صفات عملية :أى عمل تقوم به بعض أجزاء آلة النطق فينتج عنه صفة يحملها

صوت الحرف بنوعيه يتصف بها ،،وسيأتى الشرح فى حينه بإذن الله.

يتبع إذا قدر لنا ربنا البقاء واللقاء [/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الثلاثاء يونيو 07, 2011 1:25 pm

أعتذر حبيبتى لعدم ردى عليكى لأنى كنت مش عارفة أدخل ،فقلت لإبنتى أدخلى ونزلى الدرس الجديد ، فلما دخلت قلت خير ،،عموماً جزاك الله خيراً حبيبتى على تواصلك بهذه الإجابة الطيبة ،،بس بقى ياباشا أنا عايزة تلخيص للدرسين حتى أعرف هل الدروس مفهومة ولا تحتاج لبيان أكثر
فإيييييييييييييييييه رأيك ياقمر



proe67 proe67 proe67
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: الدرس 15 (دورةالتبسيط فى فهم دقائق التجويد)   السبت يونيو 11, 2011 6:05 pm


عدد الصفات

نجد إختلافاً ظاهراً بين العلماء فى عدد الصفات :


فهناك من عدَّها أربعة وأربعين صفة مابين ألقاب وصفات صوتية وعلل،

أى : "أسباب"


كالإمام /مكى بن أبى طالب فى كتاب "الرعاية" فأضاف الصفات الصوتية الناشئة من

أسباب : كالإدغام،الإخفاء ،الإشمام "أى خلط صوت الحرف بصوت حرف آخر

،كالصاد المشامة بصوت الزاى عند حمزة"


أيضاً(الإمالات ) كالإمالة الصغرى عند حفص فى كلمة "مجراها" وعند ورش

بشروطها ،والإمالة الكبرى عند أبو عمرو الدانى .


وهناك من عدَّها ثمانى عشرة صفة كالإمام/ المرعشى فى كتابه "جهد المقل" .


وهناك من عدَّها ست عشرة صفة كالإمام / أبى عمرو الدانى فى كتابه "التحديد"

وهكذا....


وما نسير عليه العدد الذى عدَّه الإمام / محمد بن الجزرى وهو "سبع عشرة صفة"

تقريباً..


وقد قسمها الإمام إلى "صفات لها ضد،،وصفات لا ضد لها"


أولا : صفات لها ضد وعددها عشر صفات و هم:


(1-الجهر ) ضده ( 2-الهمس )


(3- الشدة) ضدها ( 4- الرخاوة ) وبينهما (التوسط)ولم تحسب هذه الصفة فى

العدِّ لأنها تشمل صفتى الشدة والرخاوة معاً


(5- الإستعلاء ) ضده (6- الإستفال)


(7- الإطباق ) وضده (8-الإنفتاح )


(9- الإذلاق ) وضده (10-الإصمات)،وهما ليسا من الصفات لأنهما يتعلقان بالبناء

الصرفى للكلمة فى اللغة العربية،ولذلك نجد الكثير من علماء التجويد لم يحسبهما من

الصفات.


ثانيا: صفات ليس لها ضد"وعددها سبع صفات عند ابن الجزرى وهم:


1- الصفير


2-القلقلة


3-اللين "وهى صفة لم يذكرها الكثير من علماء التجويد فى كتبهم"


4-الإنحراف


5- التكرير


6- التفشى


7- الإستطالة ،،،وهناك صفة لم يذكرها الإمام وذكرها آخرون ،لأنها صفة مُعتبرة

يُعوَّل عليها فى أحكام التلاوة وهى صفة "الغنَّة" و سيأتى الشرح فيها مفصلاً بإذن الله

هناك تقسيم آخر للصفات السابقة توصل إليه العالم الجليل المؤسس إمام

المجوِّدين /الخليل بن أحمد الفراهيدى وقد أخذه عنه العالم الجليل /سيبويه ، وهو تقسيم

الصوت إلى "مجهور،،،مهموس"


وقد قرر علماء الأصوات أنه حين قسَّم "سيبويه" الصوت إلى "مجهور ومهموس"

كان يريد


بالمجهور "الصوت الذى يهتز معه الوتران الصوتيان"


ويريد بالصوت المهموس "الصوت الذى لا يهتز معه الوتران الصوتيان"،،وقد نُقل عن

سيبويه فى أماكن أخرى أنه سمى الصوت المجهور بِـ"الصوت الصدرى"،،والمهموس

بِـ"الصوت الفموى"


مما سبق يمكن أن نقسِّم الصفات "عدا الإصمات والإذلاق" كالآتى:


1- نوع الصوت (ذبذبى مجهور،،،غير ذبذبى هوائى مهموس)


2- الصفات التى يحملها الصوت بنوعيهرخاوة،،قلقلة،،صفير،،تفشى........إلخ


والصفة القديييييييييييييييمة التى ذكرها إمام المجوِّدين "الخليل بن أحمد

الفراهيدى"الجدييييييييييدة فى ذكرها فى أيامنا وهى "صفة البحَّة"وسيأتى شرحها

بالتفصيل عند التحدث عنها بإذن الله.


3-صفات عملية :أى عمل تقوم به بعض أجزاء آلة النطق فينتج عنه صفة يحملها

صوت الحرف بنوعيه يتصف بها ،،وسيأتى الشرح فى حينه بإذن الله.


يتبع إذا قدر لنا ربنا البقاء واللقاء














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شيماء
عضو نشيط
عضو نشيط


العمر : 26
الدولة : مصر
التوقيع : لا اله الا الله محمد رسول الله انثى عدد المساهمات : 265
نقاط : 293
تاريخ التسجيل : 13/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   السبت يونيو 11, 2011 6:17 pm



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الثلاثاء يونيو 14, 2011 4:50 pm

ررررررر

جزاكِ الله خيراً حبيبتى وأشكرك على كلماتك الرقيقة،،ولكنى فعلاً حزينة لأن الدورة بمكانها الحالى لا تؤتى ثمارها ،،فالله الأمر من قبل ومن بعد

3ثي 5566ttg 3ثي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الثلاثاء يونيو 14, 2011 6:04 pm

السلام عليكم يا عمرى

كل الشكر والتقدير لك الشيخة صفاء

بارك الله فيكى يا قمر

اشكرك على هذا الجهد الكبير

واحب أن تعرفى يا عمرى أنى عملت بنر للموضوع الدورة على الصفحة الرئسية من الجنب اليمين يعنى ظاهر

للجميع وكمان نزلتوا فى جميع محركات البحث وعلى الفيس بوك يمكن المنتدى مختلف عن المنتديات الأخرى فى النظام اللى ليس لى ذنب فيه فوضعته على الصفحة الرئسية بنر له يعنى افتحى الموضوع من البنر وهو مسلسل اضل من ضياعه فى الصفحات وتم تثبيته
اشكرك بس ياريت تخليه ورا بعض لانو افضل بكن ثبت لك الموضوع وعلى راحتك يا عمرى

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
احمد فرج
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


وسام كبار الشخصيات
العمر : 46
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 2046
نقاط : 2654
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الثلاثاء يونيو 14, 2011 6:08 pm

السلام عليكم ورحمة الله

كل التقدير لك شيختنا الفاضله

صفاء الرفاعى


على بلاغة الطرح المبارك

جعله الله فى ميزان حسناتك

واسكنك الفردوس

وجزاك الله عنا خير الجزاء



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشيخة صفاء الرفاعى
عضو مميز
عضو مميز


العمر : 53
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 139
نقاط : 151
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الأربعاء يونيو 15, 2011 5:34 pm

بوركتم جميعاً وأشكرك لكِ حبيبتى وغاليتى إهتمامك بالرد علىَّ ممكن

أكون فعلاً مش عارفة أشوفه جزاكِ الله الفردوس الأعلى حبيبتى وإبنى الغالى أحمد

وماحرمنى الله من مروركم جميعاً،،أما موضوع نزول الدرس دون دمجه

(نسيييييييييت)السَّن بقى سامحونى ،،فأول ما تلقونى عملت كده إلحقونى على طول

وصلحوا ورايا ههههههههههههههههههههههههههه

أمكم وأختكم فى الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^   الجمعة يونيو 17, 2011 6:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا وبارك فيك

أسال الله ان يرزقنا الثبات على الدين

طرح رااااائع جعله الله في ميزان حسناتك

تحياتي لك دمت بحفظ الرحمن

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
 
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 6 من اصل 8انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى :: القرآن الكريم والسيرة النبوية-
انتقل الى: