~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترالتسجيلدخولمركز تحميل عرب شيرمركزتحميل الخليج
منتديات الرحمة والمغفرة .. منتدى ثقافى - عام - أدبى - دينى - شبابى - اسرى -طبى - ترفيهى - سياحى - تاريخى - منتدى شامل
". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى
.مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل



المواضيع الأخيرة
» كلمة طيبة ....
اليوم في 2:42 am من طرف نبيلة محمود خليل

» الفن والتوازن بين الفرد والبيئة
أمس في 7:41 pm من طرف hassanrzk

» رجعت تختفى
أمس في 11:10 am من طرف ريماس خالد

» مجلة أنها كلماتى أنا
أمس في 11:09 am من طرف ريماس خالد

» اخاف القرب يبعدنى
أمس في 11:09 am من طرف ريماس خالد

» الفن والتوازن بين الفرد والبيئة
الأربعاء فبراير 22, 2017 6:41 pm من طرف نبيلة محمود خليل

» دائما فى حياة الإنسان
الأربعاء فبراير 22, 2017 6:26 pm من طرف نبيلة محمود خليل

» قواتكم المسلحه تستخدم معدات بمروحيات الشيونك
الأربعاء فبراير 22, 2017 11:53 am من طرف نبيلة محمود خليل

» سوف بقاااا
الأربعاء فبراير 22, 2017 11:21 am من طرف حواء

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
Seif Ahmed
 
حواء
 
ناريمان
 
جمال جمال‏
 
hassanrzk
 
ريماس خالد
 
مدهوبالا احمد احمد
 
د/محمد بغدادى
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع ونبيلة محمود خليل ^ ووعد حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 sمعنى كلمة الجبار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ست الحباايب
النائب العام
النائب العام


العطاء الذهبى
العمر : ربي اغفرلي
الدولة : ارض الله الواسعه
التوقيع : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر انثى الحمل الماعز
عدد المساهمات : 3734
نقاط : 4852
تاريخ الميلاد : 04/04/1955
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
العمر : 61
الموقع : ارض الله الواسعه
العمل/الترفيه : الاعمال اليدويه
المزاج : الحمدلله رب العالمين

مُساهمةموضوع: sمعنى كلمة الجبار   الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 5:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



"ياجباااار



اجبر خواطرنا وكسوورنااا ياأرحم الراحمين "



ياحسافة عمري الي فات..وأنا جاهلة معنى هالاسم !‏




تبون تعرفون أي اسم؟؟





.

.


اسم الله

' الجبار'







قد يتخيل البعض أن أسماء مثل 'الجبار' و'المنتقم' و'القهار'






هي أسماء لقصم الظالمين والانتقام من الجبابرة. !!








المشكلة هي أنك قد تكون عشت عمراً طويلاً





ولكنك لم تشعر أبداً بأسماء الله الحسنى،!!









هل تودون معرفة اسم الله 'الجبار' ؟؟







'الجبار'



هو الذي يجبر المنكسرين. !!



هذا الاسم يراد به الحزانى،!



لمن ظُلِم !، لليتامى!،



لكل من أُهين أو كُسر وهو مظلوم!.





'الجبار'



هو الذي يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك!



فهو الذي يُجبِر المنكسرين.



وأصل كلمة 'الجبار' هو كلمة 'جبيرة'





وهي التي يستخدمها من كُسِرَت يداه لتصليح الكسر.!!







يا سيدة يا من ظُلِمتي، يا فتاة يا من تَقَوَّل عليك البعض بكلامٍ

وأنتِ مظلومة وبريئة منه، من لك سوى 'الجبار'؟

يا يتيم يا من أنهكتك الدنيا، يا أرملة، يا مطلقة يا من تنكر لك

الكل حتى جيرانك، من لك سوى 'الجبار'؟

يا شريك يا من شاركت شخصاً ما في شركة ثم خدعك

واستولى على مالك، من لك سوى 'الجبار'؟

يا من ظلمها زوجها ظلم شديد وألحق بها الأذى، من لها

سوى 'الجبار'؟

اليتامى، الحزانى، كل من ظُلِم في هذة الدنيا، من لهم

سوى 'الجبار'؟

لن تلجأ إليه بكسرِك إلا وينصرك لأنه سمى نفسه بـ 'الجبار'.

إذا انكسرت، الجأ إليه وتذلل بين يديه وابكي له وقل له، 'أنا

كُسِرت. فلان كَسَرَني'. هذا الاسم يقصد به للمنكسرين،

للحزانى، للضعفاء، للمقهورين.







و من دعاء النبي (صلى الله عليه وسلم)، 'يا جابر كل كسير'.

.



و يقول المثل الشعبي، 'جبر الخواطر على الله'. !!

.


.


.




الجأ إليه إذا كُسِرت!



وقل له،



'يا رب، اجبر بخاطري'..!!!





إذا طلب شخص من أحدٍ ما شيئاً فيقول له: 'لأجل

خاطري،...'!!



وتلين له كي يلين لك.



نحن نفعل هذا الفعل مع البشر، فما بالك بأكرم الأكرمين؟!!


.

..

.



'جابر' أم 'جبار'؟





والفرق بينهما هو أن 'الجابر' قد يُجبرك مرة أو مرتان !



ولكن 'الجبار' يُجبرك كلما لجأت إليه.!!!





بعد هذا، أتلجأ للجبار أم لغيره؟



أنلجأ للناس طالبين منهم أن يُجبروا بخواطرنا



والجبار يعرض علينا أن يُجبر هو بنا؟!

.

.


.




قاعدة يجب أن تعتقد فيها:



'إذا انكسرت ولجأت لله، فلن يُرجِعَك'.!!



قد يؤخر الله الجبر لحكمة يعلمها، لكنه لن يرجعك. !!









لن تلجأ إلى الجبار منكسراً طالبا منه أن يَجبر بخاطرك، فيُضيعك. !!!!







لابد أن يجبُرك!



قد يجبُرك الله تدريجياً لحكمةٍ يعلمها،



ولكن لابد وأن يُجبر خاطرك ولو بإشارة.









كي يجبرك، يأخذ الحق ممن ظلمك:





يقصم الله من ظلمك، ليُجبرك.


فهو جبار للمظلومين،

جبار على الظالمين.


إذا كنت منكسراً، ومن كسرك لم يتب ومُصِراً على ما فعله

بك، فسيجبرك الله ويأخذ لك الحق ممن كسرك.



لاحظ أن كلمة 'جبار' في حياة الناس هي كلمة مذمومة،



لكن 'الجبار' سبحانه وتعالى هي كلمة كلها خير ومصلحة لأنه

يرد للظالمين حقوقهم.



فهو جبار للمنكسرين، جبار على الكاسرين. لابد أن يقصم الله من ظلمك.



وكأن اسم الله 'جبار' له شقان: شق إذا كان ظالم وشق إذا

كان مظلوم.





ونتعلم من هذا الآتي:



'إياك أن تنام ليلتك وأنت ظالم'.



هناك مثل عامي نَصُّه، 'يا بخت من بات مظلوم، ولم يبت ظالم'.



يا من ظلمتم الناس، احذروا!



يا من ظلمت وتحترق شوقاً لتنتقم ممن ظلمك،



احذر فإن الله معك في اللحظة التي ظُلِمت فيها.



! أنت في كنف الجبار.

.

.



يقول أحدهم:



'يا رب، عَجِبت لمن يعرفك، كيف يخاف من عبادك وأنت الجبار؟!



ويا رب، عَجِبت لمن يعرفك، كيف يُخيف عبادك وأنت الجبار؟!'







::





لو كُسِرت،!! اسجد بين يديه وقل له: 'يا جبار، أجبر بخاطري'.



ولو ظَلِمت،!! اطلب السماح ممن ظلمته

واطلب منه ألا يدعو عليك واجبر بخاطره.





الجبار يوم القيامة:





أصعب موقف يوم القيامة هو يوم ينادى على البشر للعرض

على الله سبحانه وتعالى!!



. تخيل أنه ينادى على كل شخص يومئذٍ: 'فلان بن فلان'



وأن الملائكة ستأخذك الآن وأنك ستقف بين يدي الله!،



ليس بينك وبينه ترجمان وستتعرف عليك الملائكة من شدة

قلقك وخوفك،



وينادى، 'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'



ينادى باسم الله 'الجبار'



هنا لأنك في الدنيا كنت إما منكسِر أو ظالم.!



وتخيل وقفتك بين يدي الله وحقوق الناس!



يا من ظلمتم الناس، هل سوف تستطيعون

الخلود إلى النوم الليلة؟



يا من ظلمتِ سيدة ما وشهرتِ بها،

يا من تضربين خادمتِك كل يوم،



يا من استوليت على حق فلان،

هل سوف تستطيع الخلود إلى النوم الليلة؟



أريدك أن تتذكر ورأسك على الوسادة اليوم،

'فلان بن فلان، هلم للعرض على الجبار!'



وتخيل أنك تقول لله، 'يا رب،

كما جبرت بخاطري في الدنيا،

اجبر بخاطري في الجنة،

اجبر بخاطري يوم القيامة' فيجبرك،!



أو تقول له، 'يا رب، لقد ظلمت في الدنيا ولكنني علمت أنك

الجبار فذهبت يوم من الايام وجبرت بخاطر فلان،

اجبر بخاطري اليوم يا رب'.





.

..



.






أكثر الناس جبراً لخواطرهم من الله:



هم الوالدين،!

فإياك أن تكسِر بخاطر أبيك أو أمك أو تدمع أعينهم أو تحمر

وجوههم أو تنكسِر قلوبهم!



ولذلك وردت كلمة 'جبار' مرتين في القرآن على

الوالدين على الحذر من أن تكون جباراً عليهم؛

مرة على لسان سيدنا يحيى في قوله،

'وَبَرّاً بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً' سورة مريم الآية رقم 14،



ومرة على لسان سيدنا عيسى في قوله،

'وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً'

سورة مريم الآية رقم 32



. إياك أن تشعر بالعار من أبيك أو أمك أو تَكسِر

بخواطرهم مثل ألا تريدهم أن يظهروا أمام أصدقاءك!



.


.



الواجب العملي:







1. إذا كنت مظلوماً أو لديك حاجة ،

الجأ للجبار واسجد بين يديه وقل له،


'اجبر بخاطري يا رب'.




2- إلى كل من قرأ هذة الحلقة أروها لأهلك ، ولأصدقائك .. اعد ارسالها لغيرك !



اجعلوا كل الناس يتعرفون على الله.!







3. إذا كنت ظالماً، أذهب الليلة لمن ظلمته

حتى يرضى عنك قبل أن يقصمك الله سبحانه وتعالى

سواء كان خادم أو ساعي أو زوجة.







4- اجبر بخاطر شخص !!



! ابحث عن مسكين



! أو اذهب لملجأ أو مستشفى، !



اجلب معك هدية،!



ابن خالك محتاج رعاية،!



ابتسم في وجه فقير،!



امسح على رأس يتيم، إلخ...!









لكي تقول لله يوم القيامة،



'جبرت بخاطر فلان، فاجبر بخاطري!!



'







ولكي يعرف كل الناس أن هذا الدين لإصلاح الدنيا

وليس عبارة عن روحانيات فقط.






::






احدى حلقات برنامج



' بإسمك نحيا'



للداعية الأستاذ : عمرو خالد.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سوسو
نائب المدير والمدير الفنى
نائب المدير والمدير الفنى


نائب المدير
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى السرطان القرد
عدد المساهمات : 3021
نقاط : 5958
تاريخ الميلاد : 01/07/1992
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: sمعنى كلمة الجبار   الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 5:44 pm

:smaili1: :yyyyy:

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريماس خالد
عضو فعال
عضو فعال


الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 1019
نقاط : 1267
تاريخ التسجيل : 23/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: sمعنى كلمة الجبار   الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 8:42 pm

'يا رب، اجبر بخاطري'..!!!
اجبر خاطر المسلمين يا جبار السماء والاضى اجبر كسر المكسرين
موضوع رائع ست الحبايب

:smaili1:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolo
عضو مميز
عضو مميز


وسام كبار الشخصيات
العمر : الاجل المحدد
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 3907
نقاط : 5015
تاريخ التسجيل : 15/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: sمعنى كلمة الجبار   الإثنين فبراير 13, 2012 9:51 am

لن تلجأ للجبار منكسرا طالبا منه ان يجبر بخاطرك فيضيعك

لابد ان يجبرك



بارك الله فيكى ست الحبايب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيل خليل
عضو مميز
عضو مميز


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4912
نقاط : 11929
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: sمعنى كلمة الجبار   الثلاثاء مارس 13, 2012 5:35 pm

شكرا وجزيت عنا كل الخير وسعادة الدارين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
sمعنى كلمة الجبار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى والسيرة النبوية وواحة رمضان-
انتقل الى: