~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 شرح رياض الصالحين(باب الإخلاص)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
sara salama
عضو برنزى
عضو برنزى


المشرفة المميزة
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى عدد المساهمات : 652
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمل/الترفيه : ربة منزل
تعاليق : ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي

وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه

مُساهمةموضوع: شرح رياض الصالحين(باب الإخلاص)   الإثنين أبريل 04, 2011 8:27 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :




إخواني وأخواتي الكرام ، اسمحوا لي ان اقدم لكم شرح مبسط لباب

الإخلاص من كتاب رياض الصالحين للإمام الحافظ الفقيه أبي زكريا يحي بن شرف النووي رحمه الله


شرح باب الإخلاص في رياض الصالحين

الأهداف:
1- فهم معنى الإخلاص ومدلوله من القرآن والسنه
2- دراسة الأحاديث الموجوده بالباب والشاهد منها على عنوان الباب
3- حل أسئله حول الباب لتثبيت فهمه
4- بعد الفهم الكامل لما ورد في الباب نقوم بتدريسه للغير


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله عليه أفضل الصلاة واتم التسليم
الدرس الأول :

بدأ الإمام النووي رحمه الله هذا الباب بثلاثة آيات تنبه على أهمية

الإخلاص قبل ذكره للأحاديث الخاصه بأهمية الإخلاص

وحقيقة النيه وتأثيرها على قبول العمل.

وهذا من فقه الإمام رحمه الله في الإستدلال بالقرآن أولاً ثم إيراد

الأحاديث لبيان كون السنه شارحه للقرآن ومفسرة له.

والثلاث آيات هي : بسم الله الرحمن الرحيم

1_ { وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمه }
شرح الآيه:

( وما أمروا) :أداة حصر حيث حصر الوجود الإنساني كله في هذا

الأمر وهو العباد ة ،بمعنى أنه ليس لوجود الإنسان غاية أو هدف إلا أن

يكون عبداً لله تعالى.

أي أن سبب وجودك أيها الإنسان على هذه الأرض أن تقوم بوظيفة

العبوديه ،لست مأموراً إلا بذلك أما ما دون ذلك من

المتطلبات في الحياة فلست بمسؤل عنه،لست مسؤلا عن الرزق ولا عن

حركة الشمس والنجوم ،أو انزال المطر وإنبات

الأرض ولست مسؤلا عن حماية نفسك من الأخطار الكونيه العظيمه

،لقد تكفل الله لك بكل أسباب المعاش وبكل ما يحفظ وجودك في هذه

الحياة.

(العبادة): هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من ألاعمال والأقوال

الظاهره والباطنه،هكذا عرفها شيخ الإسلام ابن تيميه.

(مخلصين له الدين) :الإخلاص من أخلص يخلص ،يدل على التنقيه

من الشوائب،فالإخلاص هو استهداف هدف معين وقصده

والإخلاص لله : هو إفراد الله تعالى بالقصد في الطاعه،فيريد بطاعته

التقرب إلى الله فقط ويصفي قلبه من أي معنى من

المعاني سوى التقرب لله، مثل محمدة الناس او التصنع لهم او الهروب

من مذمتهم.

العمل الخالص : هو الذي لا باعث عليه إلا طلب القرب من الله.

حنفاء): جمع حنيف وهو الذي يستمسك بدين الإسلام.

وأصل الحنيف المائل المنحرف، ومعنى حنفاء :مائلين عن الدين الباطل

إلى دين الحق.

ولما كان الناس في زمن إبراهيم عليه السلام يعبدون الأصنام،فارقهم

إبراهيم إلى التوحيد والإيمان بالله فقيل عنه:حنيفا

وسمي كل مستمسك بالدين الخالص حنيفاً

(القيمه): أي ذلك المذكور من التوحيد والإخلاص هو دين الملة

المستقيمه دين الإسلام الذي بعث الله به خاتم الأنبياء.

لذلك فالشاهد من الآيه الذي استدل به الإمام النووي على أهمية

الإخلاص هو( مخلصين له الدين)

وقد سبق ذكر معناه.


الآيه الثانيه في باب الإخلاص هي: بسم الله الرحمن

الرحيم
{ لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم}


(لن ينال ): لن يصعد اليه.

(ولكن يناله التقوى منكم): أي ما اريد به وجه الله فذلك الذي يقبله

ويرفعه إليه ويثيب عليه.


الآيه الثالثه: بسم الله الرحمن الرحيم:

{قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله}:


فهو سبحانه العالم بخفيات الصدور وما

اشتملت عليه

وفي الآيات :تنبيه على الإخلاص وتحذير من الرياء ، وألا يغتر بخفاءه

فإن الله هو العالم بخفيات الأمور لا تخفى عليه وساوس الصدور

فالحذر كل الحذر من التهاون في امر الإخلاص لله في قصده بالأعمال

وحده فهذا الذي يقبله الله ويرضاه من عبادة الذي

خلقهم من أجل هذه الغايه فقط وهي عبادته وحده عباده خالصه له.

ان شاء الله الدرس القادم نبدأ فيه مع اول أحاديث باب الإخلاص في

رياض الصالحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

كاتب الموضوعرسالة
sara salama
عضو برنزى
عضو برنزى


المشرفة المميزة
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى عدد المساهمات : 652
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمل/الترفيه : ربة منزل
تعاليق : ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي

وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه

مُساهمةموضوع: رد: شرح رياض الصالحين(باب الإخلاص)   الثلاثاء مايو 17, 2011 3:43 pm


الدرس الرابع :


تأثير النيه في أقسام العمل :
تنقسم الأعمال إلى :

طاعات ، معاصي ، مباحات

وتأثير النيه يختلف مع اختلاف هذه الاقسام ولنشرح كيف يكون

ذلك:

• الطاعه + النيه الحسنه = تضاعف الأجر

مثال: العطاء إذا نوى به الصدقه فهو طاعه يؤجر عليها ، فإذا

صرفها لأهله ونوى معها صلة الرحم تضاعف الأجر .
• الطاعه + النيه السيئه = معصيه

مثال : يتعلم العلم طلبا للرياسه والفخر به على غيره.

مثال: يتصدق ليقال كريم

القسم الثاني : المعاصي وتأثير النيه عليها :

النيه الحسنه لا تغير المعصيه إلى طاعه كما يظن البعض الذين

يقعون في مخالفات شرعيه معتمدين على النيه الحسنه.

• المعصيه + النيه الحسنه = معصيه

مثال : يختلي بفتاة ليحفظها القرآن

مثال آخر: يترك الصلاة للسعي على رزق أولاده.

فمن قصد الخير بمعصية يأثم ولا يعذر بجهله، والنيه الحسنه لا

تغير المعصيه ولا ترفع عنه العقاب ، بل إنه يأثم على جهله لأن

طلب العلم فريضه على كل مسلم .

• المعصيه + النيه السيئه = تضاعف العقوبه

مثال : يكذب لإلحاق الهمه بأخيه
مثال : تخرج بدون إذن زوجها لإغضابه



القسم الثالث : المباحات وتأثير النيه عليها :

والمباح هو العمل الذي ليس فيه أمر ولا نهي كالطعام ، المنام ،

والكلام فأصل هذه الاعمال مباح

• مباح + نيه حسنه = طاعه

فالمباح إذا قصد به التقرب الى الله تعالى تحول إلى طاعه فيثاب

عليه

مثال : يأكل ليتقوى على الطاعه

مثال : ينام مبكراً ليستيقظ لقيام الليل

مثال : يتطيب ليصيب سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في التطيب

• مباح + نيه سيئه = معصيه

مثال : يستدين ديناً لا ينوى قضاءه

مثال : يهتم بمظهره ليفتخر على اخوانه

مثال : يزور جيرانه للتلصص على اخبارهم

و بهذا يتضح لنا تأثير النيه على أقسام العمل وقد روي عن ابي

برده ان معاذ بن جبل سأل ابا موسى الاشعري : كيف تقرأ

القرءان ؟ فقال أتفوقه تفوقا ( أي ألتزم قرائته ليل نهار اي حيناً

بعد حين ) فكيف تقرأ انت ؟ فقال معاذ : أنام أول الليل فأقوم

وقد قضيت حزبي من النوم فأقرأ ما كتب الله لي ، فأحتسب نومتي

كما أحتسب قومتي .
اي انه يرجو في اراحة جسده الأجر لأنه فعله ليستعين به على

القيام كما يرجو الأجر على قيامه الليل بالعباده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام ساره
عضو جديد
عضو جديد


العمر : لوجه الله
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 79
نقاط : 83
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح رياض الصالحين(باب الإخلاص)   الثلاثاء مايو 17, 2011 4:43 pm

أشكرك ساره على المجهود المتميز والرائع

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
yara



الدولة : مصر
التوقيع : الله اكبر انثى عدد المساهمات : 488
نقاط : 566
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: شرح رياض الصالحين(باب الإخلاص)   الخميس مايو 19, 2011 9:34 am

أثقل الله
موازين اعمالك ..
اللهم آمين
..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sara salama
عضو برنزى
عضو برنزى


المشرفة المميزة
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى عدد المساهمات : 652
نقاط : 792
تاريخ التسجيل : 06/01/2010
العمل/الترفيه : ربة منزل
تعاليق : ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي

وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه

مُساهمةموضوع: رد: شرح رياض الصالحين(باب الإخلاص)   الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:45 pm

[size=24]الدرس الخامس

●تابع الحديث : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) .

لما ذكر رسول الله أن الأعمال بحسب النيات وأن حظ العامل من عمله نيته من خير أو شر ذكر بعد ذلك مثلاً من الأعمال والأمثال التي صورتها واحدة ويختلف صلاحها وفسادها باختلاف النية،وكأنه يقول :سائر الأعمال على حذو
هذا المثال .


الهجرة : لغة : مأخوذة من الهجر ، وهو الترك .

وشرعاً : الانتقال من بلد الكفر إلى بلد الإسلام ، كهجرة المسلمين إلى المدينة قبل الفتح وهجرتهم إلى الحبشة .

وقد أخبر النبي أن هذه الهجرة تختلف باختلاف المقاصد والنيات بها .

(هجرته إلى الله ) :أي يريد ثواب الله ويريد الوصول إلى الله أو يريد نصرة دين الله ورسوله ، أي العمل بسنته أو الدفاع عنها أو الدعوة إليها أو نشر دينه ، فالهجرة إلى الرسول تعني الآن الهجرة إلى شريعته ، وليس هجرة إلى شخصه ، لذلك لا يجوز أن يهاجر إنسان إلى المدينة من أجل شخص رسول الله ، لأنه تحت الثرى ، وإنما الهجرة إلى سنته وشرعه ، فهذا ما حث عليه الحديث .


هل الهجرة واجبة أم سنة ؟

قال العلماء :الهجرة واجبة على كل مؤمن لا يستطيع إظهار دينه في بلد الكفر ، لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ، وهذا كهجرة المسلمين من مكة إلى الحبشة .

وأما إذا كان قادرا على إظهار دينه ، ولا يعارض اذا أقام شعائر الإسلام فإن الهجرة لا تجب عليه ولكنها تستحب .


أقسام الهجـرة :

هجرة المكان ، وهجرة العمل ، وهجرة العامل

هجرة المكان : هو أن ينتقل الإنسان من مكان تكثر فيه المعاصي ويكثر فيه الفسوق وربما يكون من بلد كفر إلى بلد لا يوجد فيه ذلك .

هجرة العمل : وهي أن يهجر الإنسان ما نهاه الله عنه من المعاصي والفسوق .

قال النبي : ) المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه )

فاهجر كل ما حرم الله عليك سواء كان مما يتعلق بحقوق الله ، أو مما يتعلق بحقوق عباد الله ، فتهجر السب والقتل والشتم والغش وعقوق الوالدين وقطيعة الرحم .

هجرة العامل : يجب هجرة الإنسان المجاهر بالمعصية حتى إذا هُجِر عرف قدر نفسه ورجع عن المعصية .

مثل: رجل معروف بالغش في البيع والشراء فيهجره الناس ، ولا يشترون منه ، فإنهم إذا هجروه رجع عما هو فيه ويتوب .

لكن قال العلماء : هجرة صاحب المعصية إذا كانت تضره فلا يحل هجره ، بمعنى أنك إذا هجرته يزيد ضعفه ويزيد

إقباله على المعصية فلا يحل هجره ، وكذلك قالوا : لا يحل هجره إذا كانت الهجرة لا تفيده بمعنى أنك إذا هجرته لكونه يقارف معصية ولكنه لم يتركها إذا هجرته ولن ينزجر فلا يحل لك هجرته لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث ، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) والهجرة التي لا تحل لك لأخيك وإن كان عاصياً هي هجرة الحقوق الواجبة عليك نحوه ، وهي حق المسلم على أخيه المسلم التي نص عليها الشرع .

أما هجرته بمعنى ترك المخالطة به خشية الوقوع في المعاصي أو خشية ضياع الوقت معه فيما لا ينفع مما يفسد القلب ، فهذا مطلوب شرعاً وليس منهياً عنه . فهذا الذي تكره مخالطته لسوء خلقه أو فساد قلبه إذا لقيته ينبغي ألا تعرض عنه وإنما تبدؤه بالسلام أو ترد عليه السلام إذا بدأك ، فلا تمنعه حقه كمسلم وإن كنت تبغضه في الله ، ولكنك تهجر مخالطته فيما سوى ذلك من باب إنكار المنكر عليه أو خوفاً على قلبك ودينك .

(ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ) .

روى عن ابن مسعود قال: كان فينا رجل خطب امرأة يقال لها أم قيس فأبت أن تتزوجه حتى يهاجر فهاجر فتزوجها وكذلك نسميه مهاجر أم قيس .


إذا هاجر الناس فهم يختلفون في الهجرة :

الأول: منهم من يهاجر ويدع بلده إلى الله ورسوله ، أي إلى شريعة الله التي شرعها الله على لسان رسوله ، هذا هو الذي ينال الخير ولهذا قال : " فهجرته إلى الله ورسوله " أي فقد أدرك ما نوى .

الثاني : هاجر لدنيا يصيبها ، فمثلاً رجل يحب جمع المال فسمع أن في بلاد الإسلام مرتعاً خصباً لاكتساب الأموال ، فهاجر من بلد الكفر إلى بلد الإسلام فقط لا يقصد أن يستقيم على دينه ولا يهتم لدينه إنما همه المال .

الثالث: هاجر من بلد الكفر إلى بلد الإسلام يريد امرأة يتزوجها قيل له: لا نزوجك إلا في بلاد الإسلام ولا تسافر بها إلى بلاد الكفر فهاجر من بلده إلى بلاد الإسلام من أجل المرأة .

فمن هاجر إلى بلاد الإسلام حبا لله ورسوله ورغبة في تعلم دين الإسلام وإظهار دينه حيث كان يعجز عنه في دار الشرك ، فهذا هو المهاجر إلى الله ورسوله حقاً .

ومن كانت هجرته من دار الشرك إلى دار الإسلام ليطلب دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها في دار الإسلام فهجرته إلى ما هاجر إليه .

فالأول تاجر ، والثاني خاطب ، وليس أحد منهما مهاجراً .

وقوله : " فهجرته إلى ما هاجر إليه " ولم يقل: (فهجرته إلى دنيا يصيبها..)، تحقيراً لما طلبه من أمر الدنيا
واستهانة به حيث لم يُذكر بلفظه .

وسائر الأعمال كالهجرة بحسب النية الباعثة عليها كالجهاد والحج وغيرهما .

روى عن أبي هريرة : عن رسول الله : من تعلم علماً مما يُبتغي به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة (أي ريحها )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: شرح رياض الصالحين(باب الإخلاص)   الثلاثاء يونيو 07, 2011 9:10 pm

السلام عليكم ساره

كل الشكر والتقدير لك ساره

موضوع فى غاية الأهمية موضوع هادف

جزاك الله خيرا

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
كلمة حق
نائب المدير
نائب المدير


نائب  المدير
العمر : 34
الدولة : مصر
التوقيع : محمد رسول الله ذكر عدد المساهمات : 2016
نقاط : 2514
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: شرح رياض الصالحين(باب الإخلاص)   الجمعة يوليو 01, 2011 3:40 pm

كتب الله لك أجر هذا
العمل الطيّب ، وجعل لك بكلّ حرف وعين تقرأه ،
حسنة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17156
نقاط : 26620
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: شرح رياض الصالحين(باب الإخلاص)   الخميس سبتمبر 13, 2012 8:57 pm

دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
ام ساره
عضو جديد
عضو جديد


العمر : لوجه الله
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 79
نقاط : 83
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح رياض الصالحين(باب الإخلاص)   الجمعة ديسمبر 14, 2012 12:28 pm


سلمت على روعه طرحك

نترقب المزيد من جديدك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح رياض الصالحين(باب الإخلاص)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى :: القسم الإسلامى العام-
انتقل الى: