~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
alfalah
 
كلمة حق
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
khalihanna
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 29
الدولة : MAROC
ذكر عدد المساهمات : 4
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 06/02/2011

مُساهمةموضوع: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   السبت أبريل 09, 2011 4:35 pm

الحمد لله خالق الدُّجى والصباح، ومسبِّب الهدى والصلاح، ومقدِّر الغموم والأفراح. عزَّ فارتفع، وفرَّق وجمع، ووصل وقطع، وحرَّم وأباح. مَلَكَ وقدَّر، وطوى ونشر، وخلق البشر، وفَطَر الأشباح. رفع السماء، وأنزلَ الماء، وعلَّم آدَمَ الأسماء، وذَرَى الرِّياح. أعطى ومنح، وأنعم ومدح، وعفا عمَّنِ اجْتَرَح، وداوى الجراح. علم ما كان ويكون، وخلق الحركة والسكون، وإليه الرجوع والركون في الغد والرَّوَاح. يتصرَّف في الطول والعرض، وينصب ميزان يوم العرض: {اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ} [النور: 35].
أحمده وأستعينه وأتوكَّل عليه، وأسأله التوفيق لعمل يقرِّب إليه، وأشهد بوحدانيته عن أدلةٍ صحاح. وأن محمدًا عبده المقدَّم، ورسوله المعظم، وحبيبه المكرَّم، تفديه الأرواح. صلى الله عليه وسلم، وعلى أبي بكر رفيقه في الغار، وعلى عمر فتَّاح الأمصار، وعلى عثمان شهيد الدار، وعلى عليٍّ الذي يفتكُ رعبُه قبل لبْس السلاح. وعلى العباس عمه صِنْو أبيه أقرب من في نسبه يليه.
يرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى أفضل الكلام و يأمرنا بالصمت متى ظهر لنا عدم جدوى الكلام،أو التدخل أثناءه.
إذا كان أدب الحديث من الفضائل التي دعا إليها الإسلام للتواصل مع الغير؛ فكيف نضبط تصرفاتنا القولية و نتأدب مع الأخرين؟
قال الله تعالى "ولا تستوي الحسنة و لا السيئة إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي رحيم" صدق عز جلاله
تعتبر استقامة اللسان من خصال الإيمان وعلاماته الدالة عليه ،
واستقامة اللسا
ن تتحقق بأن لا ينطق إلا بخير ، أي بكلام ظهرت فيه مصلحة دينية أو دنيوية ، وأن يكف عن كل كلام لم تظهر مصلحته ، حينئذ يكون الصمت أنجى ،
خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ﴿من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ﴾

من آداب الحديث :

ـ قول بسم الله في أول الحديث

ـ عدم مقاطعة المتكلم حتى يتم حديثه

ـ إيضاح الكلام

ـ حسن الإنصات وعدم مقاطعة المتحدث

ـ تزيين الكلام بين المتخاصمين

ـ الإيجاز والاقتصاد في الكلام

ـ اجتناب الجدال

أثر الكلمة الطيبة :

لا يخفى على أحد ما للكلام الطيب والقول الجميل من دور في تأليف القلوب وتوثيق عرى المودة والتضامن بين أفراد المجتمع، قال الله تعالى : ﴿وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا﴾
خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :﴿الكلمة الطيبة صدقة﴾.
حرص الاسلام على تربيه المسلمين على الآداب الاجتماعية الطيبة .

ومن جملة تلك الاداب: ادب الحديث الذي نرضي به الله تعالى ورسوله، وننال ثقة المسلمين ومحبتهم ، لأن من الادآب حسن الكلام ، وحسن المعامله . وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير الاداب، عظيم الاخلاق. وقد قال :"أدبني ربي فأحسن تأديبي"أو كما قال صلى الله عليه و سلم

ومن اداب الحديث

اختيار أجمل الكلام، وأحسن الألفاظ، أثناء مخاطبة الناس، كما يختار أطايب الطعام، والرد على ما يسمعه منهم بلباقة وتهذيب.
قال تعالى: وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ (24) الحجوعن عديّ بن حاتم أن رسول الله قال:" اتقوا النار ولو بشقّ تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة" متفق عليه »» التمهّل في الكلام وبيانه حتى يفهم المستمع المراد من الحديث ويعقل مقصوده ومغزاه
عن عائشة قالت: ما كان رسول الله يسرد الحديث كسردكم هذا، يحدّث حديثا لو عدّه العادّ لأحصاه. متفق عليه
وعنها أيضا قالت: كان كلام رسول الله كلاما فصلا يفهمه كل من سمعه. رواه أبو داود
خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة
مخاطبة المستمع على قدر فهمه، وبما يناسب ثقافته ومستواه العلمي، وإلا ساء ظنّه، وحسب الكلام استهزاء به وتنقيصا له
تجنّب الخوض في أحاديث لا يعلمها، أو غير متأكد من صحتها، أو لا يعلم عنها إلا الظنّ فإن الظنّ أكذب الحديث لزوم قلة الكلام إلا إذا كان جوابا، أو نصيحة، أو أمرا بالمعروف، أو نهيا عن المنكر، أو دعوة الى الله.
قال تعالى: لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً (114) النساء
وعن ابن عمر قال: قال رسول الله : لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله تعالى فإنّ كثرة الكلام بغير ذكر الله تعالى قسوة للقلب وإنّ أبعد الناس
من الله تعالى القلب القاسي الترمذي
تجنب الثرثرة واللغو والكلام الذي لا طائل منه
قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) المؤمنون
تعقل الكلام قبل النطق به، والتفكر في عواقبه، وتجنب إلقاء الكلام دون روية وإستيعاب.
قال تعالى: مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) ق.
وعن أنس قال: كان رسول الله يتكلم بكلام فصل لا هزر ولا نزر، ويكره الثرثرة في الكلام والتشدّق فيه. متفق عليه.
الصمت لمن هو أعلى مقاما، وأرفع قدرا، وأغزر علما، وأكبر سنا، وأعظم فضلا، والإصغاء لكلامه، والإقبال عليه بالسمع والبصر
تجنب الكلام حتى ينتهي المتكلم في المجلس، لأن مجلس العقلاء لا يتكلم فيه إثنان معا
تجنب مقاطعة أحد، أو تصحيح كلامه، أو تجريحه، أو تخطيه، أو السخرية من كلامه
قال تعالى: وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً البقرة 83
وقال تعالى: وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ العنكبوت 46
خفض الصوت وعدم رفعه أكثر من الحاجة، وتجنب الصخب والضجيج، والصراخ والانفعال
قال تعالى: وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) لقمان
التزام الهدوء والابتسام أثناء الكلام، وعدم التجهم والعبوس في وجوه الناس
عن أبي الدرداء قال: كان رسول الله لا يحدّث حديثا إلا تبسّم. رواه أحمد

تجنّب الخبيث من الكلام، والهجين من الألفاظ، لأن المؤمن لا يكون فاحشا ولا بذيئا
عن أبي موسى قال: قلت يا رسول الله أي المسلمين أفضل؟ قال: من سلم المسلمون من لسانه ويده. متفق عليه

تجنب الحلف والإكثار من القسم أثناء الكلام، وعدم الحلف إلا لضرورة
قال تعالى: وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ المائدة 89
15 »» تجنّب الحلف بمخلوق كالنبي والكعبة والملائكة والآباء والحياة والرأس والشرف.. إلخ
عن ابن عمر ما عن النبي قال: إنّ الله تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت متفق عليه
وعنه أنه سمع رجلا يقول: لا والكعبة، فقال ابن عمر: لا تحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله يقول: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك رواه الترمذي
الزام اللسان كثرة الاستغفار كلما بدر منه سيئة أو صدرت عنه خطيئة
عن حذيفة قال: شكوت الى رسول الله ذرب لساني فقال: أين أنت من الاستغفار؟ إني لأستغفر الله كل يوم مائة مرة . رواه ابن ماجه وابن السني
مراقبة اللسان وحفظه، وحبسه وكفه عن المهلكات والمحرمات التالية
خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة
الكذب في الجد والهزل، فهو من أعظم الذنوب وأشدالكبائر
الغيبة وهي ذكر أحد بما يكره، وهي تدل على نقص فاعلها وخسة نفسه وقلة مروءته
النميمة وهي نقل الأحاديث السيئة للإيقاع بين المتحابين وهي تدل على خبث النفس وضعتها وأنانيتها
المراء والجدال العقيم، وقيل وقال، والخوض فيما لا طائل منه ولا ثمرة بعده
تزكية النفس، والاعتداد بها، والتحدث عن أعمالها ومناقبها وأمجادها ومآثرها
اللعان والسباب والفحش والشتم والطعن والولوغ في أعراض الناس وسمعتهم همزا ولمزا
ذم أي شيء، واحتقار أي مخلوق، والدعاء على أي أحد
كثرة المزاح، وإضحاك الآخرين، حتى تصير عادة تسقط المهابة، وتذهب بالحياء
السخرية من الناس، والاستهزاء بضعفائهم، وتنقيص أقدارهم، والحط من مكانتهم
المبالغة في المدح، والتكريم والتعظيم، حتى يصير تملقا ونفاقا
عن عقبة بن عامر قال: قلت يا رسول الله ما النجاة؟
قال: أمسك عليك لسانك، ليسعك بيتك، وابك على خطيئتك.
و من محاسن الكلام:صون اللسان عن السوء، وذكر الله وقراءة القرآن،اما من عيوب الكلام فيجب تجنب الشتم،النميمة، قول الزور و هذاهو الذي سوف تحدثنا عنه الأستاذة الجليلة نبيلة محمود التي نكن خالص الإحترام و التقدير.
و خلاصة القول وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت فد أصبت فهذا كل ما أرجوه من
الله عزوجل
خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة
اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ،
ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ،
ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ،
إنك كنت بنا بصيرا
اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي آله
و صحبه و سلم و الحمد لله رب العالمين
....
والأن سأترككم مع
نبيلة محمود خليل

لتكمل معم الحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   السبت أبريل 09, 2011 4:43 pm

الحديث
والكلام


...


آفات
اللسان

باللسان
نبني الأنفس ونذكر الله ونقرأ
كتابه وبه نصير مفاتيح خير مغاليق
شر، ولكن إذا أصابت اللسان آفاته، عبد غير الله
تعالى وأشرك به, وأحدثت البدع
وقرحت أكباد وعذب أبرياء ومظلومون، وخربت بيوت وطلقت
نساء وقذفت محصنات ونهبت أموال،
فهلا بحثنا عن علاج لآفات ألسنتنا، تعالوا لنتدارس
في هذه الحلقة بعض آفات اللسان
ونبحث لها عن دواء
.
خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة

"
وَلَقَدْ
خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ
بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ
إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْ
يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ
عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا
يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا
لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
(18)سورة قأحمد
الله رب العالمين ،حمد الشاكرين الذّاكرين و أشهد أنّ لا
إله إلا الله وليّ الصّالحين و أنّ سيّدنا
محمّداً عبده و رسوله. اللّهم صلّي وسلّم
و بارك عليك يا سيّدي يا رسول
اللّه صلاةً و سلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الّدين
ثمّ أمّا بعد؛ أحبّتي في الله، أحييكم بتحيّة
الإسلام ،فالسّلام عليكم و رحمة الله
تعالى و بركاته .

هذه
حلقات اخترتها حتى تنبه الغافل وتعين العاقل الذاكر
وتذكرنا جميعا بما يجب أن يتذكره
الإنسان، أن الإنسان بأصغريه ( قلبه ولسانه) فإذا
رزق الله عز وجل إنسانا قلبا
حافظا ولسانا لافظا فقد اختار له الخير
. حديثنا
في هذه الحلقات إن شاء الله رب العالمين عن موضوع جد هام وخطير ألا
وهي " آفات اللسان" أحبتي في
الله اللسان هو المعبر عما في قلب الواحد منا،
فالإنسان
عبارة قلب في الداخل ولسان نسمع منه الخير والشر فإذا اعتبرنا أن هذا
القلب إنما هو إناء وأن اللسان عبارة عن
مغرفة تأخذ من هذا الإناء فبقدر ما يمتلئ
هذا
القلب من خير, نرى هذا على طرف اللسان نسمع خيرا من صاحبه, وإذا ملأ والعياذ
بالله رب العالمين بغير ذلك ما سمعنا إلا
ما هو امتلأ به هذا القلب
. خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةالناسوكثير من المسلمين إلا من رحم ربي للأسف
الشديد لا يقصر لا أقول لا يقصر ولكن لا
ينتبه
إلى خطورة هذا العضو، إلى خطورة هذا اللسان، خطورة ما يخرج من اللسان، خطورة
ما يكتب للسان أو يكتب عليه,كان معاذ رضي
الله عنه يتعجب " أو مؤاخذون على ما نقول
يا
رسول الله" أو مؤاخذون على ما تنطق به ألسنتنا هكذا معنى كلام معاذ هل
يؤاخذنا
رب العباد سبحانه بما نتكلم به
إن خيرا فخير وإن شرا فشر
.يقول
له الحبيب
صلى الله عليه وسلم لمعاذ ولنا " ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكبالناس
على وجوههم أو على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم
".
خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة
إذا
القضية خطيرة ولابد أن نتحدث فيها، الناس يظنون أن الكبائر
إنما هي أن يشرب الإنسان الخمر والعياذ
بالله أن يتعامل بالربا أن يرتكب الفاحشة أن
يقتل
النفس التي حرم الله إلا بالحق، ألا يصلي ألا يؤدي زكاة ماله، نعم كل هذه
كبائر وكل هذه موبقات خطيرة تردي الإنسان
وتهلكه إلا إذا تاب ونزع وابتعد عما يغضب
الله
سبحانه وتعالى
.

لكن
كثيرا من الناس ينسون كبائر متكررة في اليوم
والليلة،
هذه الكبائر منبعها وللأسف الشديد لسان العبد، روي عن عبد الله بن أبي
سفيان عن أبيه قال "قلت: يا رسول
الله أخبرني عن الإسلام بأمر لا أسأل عنه أحدا
بعدك؟
قال
: " قل آمنت بالله ثم استقم. قلت: فما أتقي؟ فأومأبيده إلى لسانه".

يعني
إذًا القضية قضية لها مكانتها، أن يتقي
الإنسان
هذا العضو، أن يتقي الإنسان هذا المكان الذي يأتي أو يحصد الإنسان منه
شرًا. لأن الحكماء يقولون أن جرح اللسان
أنكى من جرح السنان، أي جرح اللسان أشد
تأثيرا
من جرح السنان و جرح السكين وجرح السيف وجرح السلاح الأبيض، لكن جرح اللسان
أشد ألما وأكثر إيلاما وأشد تأثيرا، ولذلك
الحكيم العربي يقول: (جراحات السنان لها
التئام
ولا يلتأم ما جرح اللسان
).ولذلك
روي عن عقبة بن عامر – رضي الله
عنه – قال: قلت يا رسول الله ما
النجاة؟ قال
: " أمسك عليكلسانك، وليسعك بيتك، وأبكِ على خطيئتك".
خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة
وكان
سهل بن سعد
السعيدي – رضي الله عنه – يقول:
قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم
-: "من يتكفل لي بما بين لحييه
ورجليه أتكفل له بالجنة
". إذًا قضية مكانة اللسان وخطر
اللسان قد يستهين الإنسان بها. واللسان فيه
من الكبائر مالا يحترس الكثير من
الناس منه، كبائر لا تنتهي، كبائر اللسان عند
الغيبة والنميمة والفحش في
القول، وقول الزور، وغير ذلك، لا، إنما المسألة أن كبائر
كثيرة موجودة في اللسان تسمى عند العلماء
"آفات اللسان". ونحن في هذه الحلقات إن
شاء الله رب العالمين سوف نتحدث
عن هذه الآفات حتى ينتبه المسلم لما يخرج منه حتى
يكون أغلب وجل كلامه إن لم يكن
كلامه كله في مرضاة الله سبحانه وتعالى
.نجدأن النبي –صلى الله عليه وسلم- لما سئل عن
أكثر ما يدخل الناس الجنة قال
: "تقوى الله وحسن الخلق" وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النارقال: "الأجوفان – الفم والفرج" لأن الفم هو بدايةالشر
إذا طرق الإنسان باب الشر. وقلنا في حديث يحفظه الجميع في قضية معاذ " أو
مؤاخذون على ما نقول يا رسول الله"
قال
: " وهل يكب الناس علىوجوههم أو على مناخرهم في النار إلا حصائد
ألسنتهم
". خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة
وكان
أنس
يروي هذا الحديث عن النبي –صلى
الله عليه وسلم
- "لا يستقيمإيمان العبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم
قلبه حتى يستقيم لسانه
" يعنيالقلب كأنه يتبع اللسان،واللسان يتبع القلب،
وهذه عملية عجيبة، يعني إذا استقام قلب
العبد يستقيم اللسان، وإذا حاول
العبد أن يكون لسانه مقوما بقول الخير يجد أن القلب
يتقلب من هذا، أو يتقلب إلى
الطاعة التي لا تخرج إلا إيمانا، فالإنسان لا يستقيم
إيمانه حتى يستقيم قلبه، وقلبه
لا يستقيم حتى يستقيم لسانه، فالمسألة متداخلة،
والمسألة أن الإنسان وحدة واحدة،
وإن كان يتكون من قبضة من تراب الأرض ونفخة من روح
الله سبحانه وتعالى. هذه القبضة
وتلك النفخة لما نفخ الله عز وجل في أبينا آدم أسجد
له الملائكة وأمر الملائكة أن
تسجد له، عندئذ رأينا أن الملائكة ما سجدت إلا بعد أن
نفخ الله عز وجل فيه من روحه، إذًا هذه
النفخة صيرت هذا الإنسان إذا استقام على
طريق الله عز وجل له أفضل عند
الله من الملائكة، وإذا تغلب الجانب الطيني والجانب
الترابي والجانب المادي على
الجانب الروحي الذي في هذا الإنسان؛ صار عند الله أسوأ
من الشيطان والعياذ بالله رب العالمين.
خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة
ورأينا
في كتب التاريخ والسير
والتراجم أن عمر – رضي الله عنه-
رأى الصديق أبا بكر –رضي الله عنه- وهو يمد لسانه
بيده كأنما يمسك لسانه بيده،
فيقول له عمر: ما تصنع يا خليفة رسول الله؟ قال: يا
عمر، هذا أوردني الموارد. وفي
رواية أخرى قال: هذا الذي أوردني موارد التهلكة. انظر
إلى الصديق الذي كانت تقول عنه عائشة أنه ما
كان يتحدث في أمور الدنيا إلا بكلمات
النزر اليسير، أو الكلمات
القليلة، ونحن طوال الوقت إذا عددنا الكلمات التي نتكلم
فيها في أمور الدنيا سوف نجدها لا حصر لها
وللأسف الشديد
.خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة
وروي
عن ابن
مسعود أنه كان يقف على الصفا وهو
يعتمر ويقول :"يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر
تسلم من قبل أن تندم". والله لو وضع كل
واحد كل مسلم ومسلمة، كل زوج وكل زوجة، كل
صغير وكل كبير، وضع هذه الحكمة
قبالته أمامه يطالعها كل صباح، يطالعها كل ظهيرة،
يطالعها كل مساء؛ يستقيم حاله.
"يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم من قبل أن
تندم" لأن الإنسان عندما تجمع له حصائد
لسانه يوم القيامة، الحصاد الذي يأتي من هذا
اللسان من كلام الشر ومن كلام
السوء يندم كثيرا يوم القيامة، أما الذين صمتوا عن
الشر هؤلاء هم الذين فازوا، ولذلك
لما قال ابن مسعود هذا الكلام قيل له: يا أبا عبد
الرحمن أهذا شيء تقوله أو شيء
سمعته؟ يعني هل هذا الشيء تقوله من نفسك أو من بنات
أفكارك أو شيئا سمعته من أحد، قال
بل سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول إن
أكثر خطايا ابن آدم في لسانه، ولذلك
روي عن صفوان بن سليم قال: قال رسول الله –صلى
الله عليه وسلم-: "ألا أخبركم بأيسر العبادة وأهونها علىالبدن؟ قالوا: بلى يا رسول الله. يعني نعم
نريد أن نعرف. قال: الصمت وحسن الخلق
" الصمت، ونحن صغار كلنا تعلمنا،
"إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
". وسمعنا عن البراء بن عازب رضي
الله عنه
قال: جاء إعرابي إلى رسول الله
–صلى الله
عليه وسلم- قال: يا رسول الله
دلني على عمل يدخلني الجنة. قال
: "أطعم الجائع، وأسقي الظمآن، وأمر
بالمعروف، وانه عن المنكر، فإن لم
تطق فكف لسانك إلا من خير" يعني إن لم تستطع أن تطعم الجائعلأنك فقير،أو تسقي الظمآن لأنه لا ماء عندك، أو لم تستطع
أن تأمر بالمعروف أو تنهى عن المنكر
لأنك ربما تكون ضعيف الشخصية أو
تخاف؛ فإن لم تطق هذا فكف لسانك إلا من خير، يعني
لابد أن تكف اللسان إلا أن تتكلم
في الخير لأن الإنسان لا يكف لسانه عن قول الخير،
وقيل إن لسان المؤمن وراء قلبه؛
فإذا أراد المؤمن أن يتكلم بشيء تعقله أولا وتدبره
أولا وفكر فيه قبل ذلك ثم أمضاه
لسانه ولسان المنافق، وفي قول أن لسان الجاهل أمام
قلبه فإذا هم بشيء أمضاه دون أن
يفكر ودون أن يعيده على عقله ودون أن يتدبر فيه ولم
يتدبره بقلبه، هذا هو الإنسان الذي
ترك لسانه للشر حتى قال طاووس الكيساني –رضي
الله عنه-: "لساني سبع إن
أرسلته أكلني"، يعني إن أطلق لسانه كان سببا في هلاكه،
كأنما هو يشبه اللسان بسبع يريد أن يلتهمه.
الحسن البصري –رضي الله عنه- تكلم قوم
عند معاوية والأحنف بن قيس ساكت،
فقال: مالك يا أبا بحر لا تتكلم؟ فقال(أنظر إلى
صدق القول): أخشى الله إن كذبت
وأخشاك أن صدقت. يعني إن نافقتك أخشى رب العباد –عز
وجل- وإن قلت الصدق أخشى أن تغضب
أنت. إذا هو ساكت لأنه يسلم بهذا
.خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة
ولذلكيقال أن أربعة من أهل الحكمة اجتمعوا في
مكان فقال أحدهم: أنا أندم على ما قلت ولا
أندم
على ما لم أقل، يعني الشيء الذي قلته هذا شئ أندم عليه و الشيء الذي لم أقله
هذا شئ لا أندم عليه, فقال الآخر أو
الثاني: إني إذا تكلمت بكلمة ملكتني ولم
أملكها،
وإذا لم أتكلم بها ملكتها ولم تملكني. يعني أنا إذا تكلمت بالكلمة صارت
الكلمة هي التي تملكني وإذا أنا لم أتكلم
بها أنا الذي صرت أملكها، وقال الثالث
: عجبت للمتكلم، إن رجعت عليه
كلمته ضرته وإن لم ترجع لم تنفعه. فقال الرابع: أنا على
رد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت،
لأنني إذا قلت لا أستطيع أن أرد
.
ولذلكروي أن النبي –صلى اله عليه وسلم- رأى في
رحلة المعراج أن ثورا كبيرا يخرج من ثقب
إبرة
ثم يريد أن يعود فلا يستطيع فتعجب
وسأل
يا جبريل: ما هذا؟
قال: هذا هو الرجل من أمتك
يتكلم بالكلمة، ثم يريد أن يعيدها أو يسترجعها فلا
يستطيع.
وسأل يا جبريل: ما هذا؟ قال: هذا هو الرجل من أمتك يتكلم بالكلمة، ثم يريد
أن يعيدها أو يسترجعها فلا يستطيع.

إذًا
الكلام يا إخوتاه
الصادر عن اللسان قسمه العلماء
إلى أقسام أربعة



1.
قسم من الكلام هو ضرر محض


2.
وقسم هو نفع محض


3.
وقسم فيه ضرر ومنفعة


4.
وقسم ليس فيه ضرر ولا منفعة


طبعا الكلام الذي هو ضرر محض لا بد أنيسكت الإنسان عنه فهو كلام عبارة
عن غيبة، نميمة، شهادة زور، يمين فاجر، كذب، فحش
في القول،سب، لعن وقذف. هذا ضرر
محض لا بد أن الإنسان ينتهي ويسكت عنه
.
خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة
وهناك
كلام نفع محصن: ذكر الله سبحانه وتعالى-، قراءة القرآن، مجالس
العلماء، هذا كلام فيه منفعة، فيه نفع صرف
بفضل الله تعالى. أما الكلام الذي لا
منفعة فيه ولا ضرر هو الاشتغال
بفضول الأقوال وبما لا يعود على الإنسان إلا
بالخسران والعياذ بالله. فلا يبقى
من الأقسام إلا القسم الذي ليس فيه ضرر ولا منفعة
وهو بقية كلام الناس، وهذا القسم
فيه خطر إذ يتكلم الإنسان فيه ربما يدخل الإنسان
في الرياء، قد يدخل الإنسان في
التصنع، قد يدخل الإنسان في تزكية النفس
.
فالإنسان
حقيقة الأمر يجب أن يراجع هذه الأقسام مراجعة واضحة بحيث أن كلامه
يكون فيه النفع المحض, ولا بد أن يبعد نفسه
عن الكلام الذي فيه شك أو فيه ضرر يعود
عليه. هذه أخوة الإسلام مقدمة
بسيطة بين يدي هذا الموضوع الهام الذي نتكلم فيه عن
"آفات اللسان"، ونبدأ من
الحلقة القادمة إن شاء الله رب العالمين في الحديث عن آفات
اللسان ونتكلم عن الآفة الأولى . باللسان
نبني الأنفس ونذكر الله ونقرأ
كتابه وبه نصير مفاتيح خيرمغاليق شر، ولكن إذا أصابت
اللسان آفاته، عبد غير الله
تعالى وأشرك به, وأحدثت البدع
وقرحت أكباد وعذب أبرياء ومظلومون، وخربت بيوت وطلقت
نساء وقذفت محصنات ونهبت أموال،
فهلا بحثنا عن علاج لآفات ألسنتنا، تعالوا لنتدارس
في هذه الحلقة بعض آفات اللسان
ونبحث لها عن دواء
.
خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة

"
وَلَقَدْ
خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ
بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ
أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْ
يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ
عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا
يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا
لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ
( 18 )سورة قأحمد
الله رب العالمين ،حمد الشاكرين الذّاكرين و أشهد أنّ لا
إله إلا الله وليّ الصّالحين و أنّ سيّدنا
محمّداً عبده و رسوله. اللّهم صلّي وسلّم
و بارك عليك يا سيّدي يا رسول
اللّه صلاةً و سلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الّدين
ثمّ أمّا بعد؛ أحبّتي في الله، أحييكم
بتحيّة الإسلام ،فالسّلام عليكم و رحمة الله
تعالى و بركاته . الآفة
الأولى من آفات اللسان


هذه الآفة حقيقة الأمر نقع
فيها جميعا إلا من رحم
ربي. آفة " الغيبة"
وحقيقة الغيبة أن كل يعني للأسف المسلمين كبارآ وصغاراً, رجالاً
ونساءً للأسف يقعون فيها. .
خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة
تعريفها
في البداية: هي ذكر عيوب إنسان في
غيبته وهي فيه أو ذكرك أخاك بما
يكره، قال أهل العلم هي أن تذكر أخاك بما يكرهه لو
بلغه، يعني لو بلغ هذا الكلام إلى
أخيك الذي ذكرته أنت فهذا هو حد الغيبة وهذا
الذكر بما يعيبه، سواء تصف نقصه
في بدنه أو في نسبه أو في خلقه أو في فعله أو دينه
أو دنياه أو قوله وقال أهل العلم
حتى في دابته وفي داره وفي ثوبه إلى هذا الحد حتى
يمسك الإنسان لسانه. كل هذه
الأمور يضيق المستمع بها ذرعاً، تقول مثلا في نسبه" هو
رجل خسيس وهذا قليل الأصل، رجل لا عائلة له،
رجل كنّاس في الشارع مثلاً أنت تعيبه
في مهنته وفي مكانته وأنت تعلم أن
هذا يدخل عليه بالنقص أو ينقص من قدره أمام
الناس، أن تذكره مثلا في البدن
فتقول رجل قصير, امرأة أنفها كبير، عندما تجلس
الأخوات بعضهن مع بعض ويذكرن بعض
عيوب الأخوة والأخوات للأسف الشديد تقول هذا أقرع
أو هذه لا شعر لها أو تقول الأخت
عن أختها: هذه سوداء ، هذه حمراء إلى كل هذه
الصفات ونحن نعلم أنها يكرهها
صاحب هذه الصفة التي يسمعها حتى وإن كانت فيه، فهذه
الغيبة والعياذ بالله رب
العالمين. أما الأفعال التي تتعلق بالدين فأنت تقول: هذا
إنسان كذاب, هذا إنسان متهاون في الصلاة، هذه
إنسانة غير ملتزمة بالحجاب الشرعي،
هذا إنسان لا يحسن الصلاة من ركوع
أو سجود، هذا إنسان مرائي عندما يصوم يذكر الناس
بالسوء، هذا إنسان غير بار بوالديه
كل هذا وللأسف الشديد من الغيبة والعياذ بالله،
من الصفات التي تسيء إلى الإنسان.خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة
أما
من ناحية الخلق فتقول هذا رجل بخيل،
هذه
إنسانة متكبرة، هذا إنسان مرائي, هذا إنسان متهور، هذا إنسان جبان،والعياذ
بالله رب العالمين، أما من ناحية الدنيا
فتقول مثلاً هذا إنسان سيئ الأدب، هذا
إنسان
لا يحترم الناس، هذا إنسان يرى أنه أفضل من غيره، هذا إنسان كثير الكلام، كل
هذه أنواع من الغيبة والعياذ بالله رب
العالمين.ثم أحيانا تكون الغيبة ليست باللسان
فقط
أخ الإسلام ممكن أن تفهم أخيك تعريضاًُ أن هذا أي تشير إلى إنسان لصديق لك على
أخ أو على من يمر بالطريق، تومئ إليه بهمز
أو غمز أو بحركة معينه يفهم منها أنها
تدخل
في مسألة الغيبة والعياذ بالله رب العالمين، نفهم هذا من قول السيدة عائشة
رضى الله عنها قالت: دخلت علينا امرأة فما ولت، أومأت بيدي أمام
رسول الله أنها
قصيرة، أو ما أشارت بيدها إلى
الأرض، فقال عليه الصلاة والسلام
: اغتبتيها، سبحان
الله
.
خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة
أو
أن تحاكي إنساناً يعني
إنسان
يقلد إنسان في مشيته أو إنسانة تقلد إنسانة في مشيتها والعياذ بالله رب
العالمين، كل هذا من الغيبة.

المصيبة
الكبرى أن المستمع كالمغتاب، يعني أنت
عندما
تستمع إلى كلام الله عز وجل بفضل الله تعالى تأخذ نفس ثواب التالي والقارئ
لكتاب الله سبحانه وتعالى، وعندما تستمع
إلى من يذكر الناس بالسوء يعني للأسف
الشديد
تأخذ نفس الوزر، والعياذ بالله رب العالمين، فأنت إن استمعت إلى خير كان
نصيبك خيراً، وإن استمتعت إلى شر كان
نصيبك شرا والعياذ بالله رب العالمين
.والسؤال
الذي نطرحه ما هي أسباب الغيبة؟ ما الذي يجعل
إنسان
يغتاب إنساناً، ما الذي يجعل إنسان يذكر إنساناً بسوء؟
أولا:
أحيانا تكون أنت تغتاظ من إنسان، زوج آذى زوجته، فجلست هي
مع أمها أو أختها أو صديقتها فأرادت أن
تشفي غيظها بالحديث عن ذكر مساوئ زوجها، هذه
غيبة،
وطالما أن هذا الحوار ليس أمام قاضي أو عالم أو مستفتي يستفتي في أمر معين في
هذا الأمر أو أخذ مشورة،طالما أنها كما
يقول البعض إنها للفضفضة ولإخراج مكنونات
النفس،
ممكن وللأسف الشديد من أسوأ أنواع الغيبة أو من الأسباب العجيبة لها أن
يجامل الإنسان المجالسين له، يجامل
المغتابين،جماعة يغتابوا إنسان معين، فهو يريد
أن
يجاملهم
.
خاص
بمنتديات الرحمة والمغفرة



من أسباب الغيبة أيضا، أن يظن الإنسان بمن يغتابه سوءاً،يعني إنسان يظن بالذي أمامه ظناً سيئاً
فيغتابه بهذا الشكل
.ثم
بعض الناس
يريدون رفع أنفسهم بأن ينقصوا
الغير، يعني أريد أن أرفع نفسي أن أري أنني ذو شأن أو
أنني ذو مكانة معينة فأنقص ممن أمامي أو
أٌقلل من قدر من أمامي. أيضا من أسباب
الغيبة الحسد، أن يحسد إنسان
إنساناً، فإذا حسدت أنا إنساناً فعندئذٍ أغتابه لأن في
قلبي للأسف من ناحيته، أنا غير مستريح من
ناحيته، وأن لا أتمنى أن يكون هو أفضل مني
فبالتالي أحسده، أو استهزئ بالطرف
الآخر أستهزئ بالناس الآخرين
.

لكن
السؤال المطروح هل كل الغيبة حرام؟ أم أنها تحل في مواطن معينة؟
طبعاً
من كرم الله علينا كمسلمين ما ترك لنا النبي صلى الله
عليه وسلم والعلماء الذين شرحوا لنا كتاب
الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، ما
تركوا لنا شاردة ولا واردة
فاستثنى العلماء بعض المواطن وتقريبا هي ستة في مسألة
الغيبة:


1.
أولا: المتظلم أمام القاضي، يقول هذا
ظلمني ، هذا أخذ مالي، هذا ضربني ، هذا
آذاني،
هذا صنع كذا، هذا أخذ ميراث أبي...الخ، فيجوز أن يتظلم الإنسان بذكر الأخر
بعيوبه التي صنعها وهي حقيقية أمام القاضي.
2.
المستعين على تغير المنكر، يعني إنسان
يريد أن يغير المنكر، يعني إنسان يريد أن
يغير
منكراً معينا، فيجب عليه أن يقول، إن فلان يصنع كذا وكذا في الشارع، أو في
الحي أو في المؤسسة أو في المصلحة فلا بد
من تغيير هذا المنكر، هنا أريد أن أستعين
بالغير
على تغيير هذا المنكر، هذا ليس من الغيبة
.

3.
تجوز في أمر التزويج- أمر الزواج- يعني أذهب
إلى فلان فأقول يا فلان إن ابني
يريد أن يخطب بنت فلان فما رأيك؟
وأنت رجل تعرف معرفة جيدة، عندئذ يجب علي إن
استشهدت أن أشهد بما يرضي الله
تعالي، لكن لا أكذب على الناس وأقول والله هي بنت
صالحه وأمها امرأة صالحة وأبوها
كذلك، وهم لا يكونون كذلك، هذه مصيبة هذا كذب، هذه
شهادة زور، فإذا كثير من الناس
يحرج يقول: لا يا أخي أنا لا أقول في الناس شراً، لا
نقول يا أخ الإسلام، الإسلام
أعطاك رخصة في أن تقول بما يرضي الله صورة واقعية في
أمر الزواج حتى لا يدلس على
الزوج أو على المتقدم للزواج أو على المتقدم إليها لا
يدلس عليها في أن نحجب عيب أو عيوب معينة أو
نقائص في العريس المتقدم أو نقائص في
العروس المتقدم إليها، أنظر إلى
رحمة الإسلام وعظمته أنه يعطيني هذه الفرصة كي
أتكلم أو أشاور في أمر الزواج
فآخذ الكلام فيما يرضي الله, ويجب أن يكون المتكلم
صادقا فيقول أن أباها بخيل إن
أمها متبرجة، أن العروس ليست مواظبة على الصلاة إنها
أسرة لا تحب مجالس العلم و لا
نجدهم ذاكرين الخ...تقول بما يرضي الله سبحانه
وتعالى، ولا تقول أن في هذا نقص
أو هذا فيه غيبة
. خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة

4.
تحذر المسلمين من شر يوشك أن يقعوا فيه، هذه
تحل في مسألة الغيبة


5.
إذا رأيت إنسان كما يقول العلماء إنسان يريد
أن يتفقه في دين الله وهو يتردد
على إنسان صاحب بدعة أو فاسق،
عندئذ يجب أن تحذره وتوضح له المسألة
.

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا


عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في السبت أبريل 09, 2011 4:49 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   السبت أبريل 09, 2011 4:44 pm

نأتى لفقرة اخرى

الغيبة والنميمة

قال" صلى الله
عليه وسلم "إياكم والغيبة ، فإن الغيبة أشد من الزنا ، فإن الرجل قد يزنى
ويتوب فيتوب الله عليه ، وإن صاحب الغيبة لا يغفرله حتى يعفو له صاحبها .

قال رسول الله
"صلى الله عليه وسلم" إياكم والغيبة ، فإن فيها ثلاث آفات لا يستجاب لصاحبها دعاء ، ولا تقبل له حسنة ،
وتتراكم عليه السيئات .

حكى عن عمرو بن
دينار أنه قال : كان رجل من أهل المدينة له أخت فى ناحية المدينة ، فأشتكت ، فكان
يأتيها يعودها ، ثم ماتت ، وجهزها وحملها إلى القبر ، فلما دفنت رجع إلى أهلها .
ثم ذكر أن له كيساً كان معه فضيعه فى القبر ، فاستعان برجل من أصحابه ، فأتيا
القبر فنبشاه فوجدا الكيس . فقال للرجل: تنح عنى حتى أنظر على أى حال هى . فرفع
بعض ما على اللحد ، فإذا القبر يشتعل ناراً ، فرجع إلى أمه فقال : أخبرينى علام
كانت أختى ؟ فقالت : كانت أختك تأتى أبواب الجيران فتلقى؛ أذنها إلى أبوابهم حتى
تستمع الحديث لكى تمشى بالنميمة . فعلم أن هذا سبب عذاب القبر

خاص بمنتديات الرحمة
والمغفرة

فمن اراد أن ينجو من
عذاب القبر فليحترز من النميمة والغيبة .


قال كعب رضى الله عنه
: قرأت فى بعض الكتب أن من مات تائباً من
الغيبة كان آخر من يدخل الجنة ، ومن مات مصراًعليها كان أول من يدخل النار

وقال" صلي الله
عليه وسلم" ( من اغتاب أخاه المسلم
حول الله وجهه إلي دبره يوم القيامة ) .

خاص بمنتديات الرحمة
والمغفرة

وينبغى لصاحب الغيبة
أن يستغفر الله قبل القيام من المجلس ، وقبل أن تصل إلى المغتاب ، لأنه إذا تاب
صاحب الغيبة قبل وصولها المغتاب تقبل توبته ، إما إذا بلغته فلا يرتفع عنه الإثم
بالتوبه ما لم يجعله في حل ، وكذلك إذا زنى بإمرأة لها زوج فبلغه الخبر لا يرتفع
بالتوبة ما لم يجعله في حل وأما ترك الصلاة والزكاة والصوم والحج فلا يرتفع
بالتوبة ، بل بقضاء الفائت من ذلك والله أعلم
.

مع تحيات

نبيلة محمود خليل
و
khalihanna
















مع

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
aly issa



الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 731
نقاط : 828
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   السبت أبريل 09, 2011 7:33 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولاً اشكر سيدة القصر المبدعه التى تألقت كانجمة انارت الدنيا بكل عمل مشترك بهدف نبيل

تقديرى واحترامى لكى سيدة القصر

اشكرك اخى الفاضل
khalihanna

على المشاركة الكثر من رائعه

دمتم متواصلين على عمل الخير

"يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر
تسلم من قبل أن تندم"

فمن اراد أن ينجو من
عذاب القبر فليحترز من النميمة والغيبة .


قال كعب رضى الله عنه
: قرأت فى بعض الكتب أن من مات تائباً من
الغيبة كان آخر من يدخل الجنة ، ومن مات مصراًعليها كان أول من يدخل النار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيل خليل
عضو فضى
عضو فضى


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4906
نقاط : 11923
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الأحد أبريل 10, 2011 6:58 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولاً اشكر سيدة القصر المبدعه التى تألقت كانجمة انارت الدنيا بكل عمل مشترك بهدف نبيل

تقديرى واحترامى لكى سيدة القصر

اشكرك اخى الفاضل

لقد عني الإسلام عناية كبيرة , بموضوع الكلام , واسلوب أذائه , لأن
الكلام الصادر عن انسان ما ,يشير إلى حقيقة عقله وطبيعة خلقه, ولأن
طرائق الحديث في جماعة ما, تحكُمُ على مستواها العام ومدى تغلغل
الفضيلة في بيئتها.
لذلك ينبغي أن يسائل المرء نفسه قبل أن يتحدث إلى الآخرين : هل هناك مايستدعي الكلام؟
فإن وجد داعيا إليه تكلم , وإلا فالصمت أولى به وإعراضه عن الكلام حيث لاضرورة له عبادة جزيلة الأجر.
لأن للثرثرة ضجيجاً يذهب معه الرشد, وأكثر الذين يتصدرون المجالس ويتحدر منهم الكلام متتابعاً,
يجزم مستمعهم بأنهم لايستمدون حديثهم من وعي يقظٍ , أو فكرٍ عميقٍ , وربما ظن أن هناك انفصالاً بين العقل وهذا
الكلام المسترسل ! .
والمرء حين يريد أن يستجمع أفكاره ويراجع أعماله يجنح إلى الصمت , بل إنه حين يريد أن يبصر نفسه ويرتب ذهنه
يفر من البيئة الصاخبة إلى ريفٍ صامت , أو ضاحية هادئة . فلا جرم أن الإسلام يوصي بالصمت , ويعده وسيلة ناجحة
من وسائل التربية المهذبة.
فمن نصائح الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي ذر : ( عليك بطول الصمت , فإنه مطردة للشيطان , وعون لك على أمر دينك )
رواه أحمد
والبعد عن اللغو من أركان الفلاح , ودلائل الإكتمال , فإذا تكلم المرء فليقل خيراً وليعود لسانه الجميل من القول ,
فإن التعبير الحسن عما يجول في النفس أدبُّ عالٍ , والكلام الطيب العف , يجمل مع الاصدقاء والأعداء جميعاً ,
وله ثماره الحلوة , فأما مع الأصدقاء فهو يحفظ مودتهم , ويستديم صداقتهم , ويمنع كيد الشيطان أن يوهي حبالهم
ويفسد ذات بينهم .
إن الشيطان متربص بالبشر , يريد أن يوقع بينهم العداوة والبغضاء , وأن يجعل من النزاع التافه, عراكاً دامياً ولن
يسد الطريق أمامه كالقول الحسن.
وأما حسن الكلام مع الاعداء فهو يطفيء خصومتهم , ويكسر حد َّتهم , أو هو على الأقل يوقف تطور الشر واستطارة
شرره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Seif Ahmed
عضو نشيط
عضو نشيط


العمر : فى حب الله ورسوله والوطن
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 1224
نقاط : 1336
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الإثنين أبريل 11, 2011 8:27 am




اختيار أجمل الكلام، وأحسن الألفاظ، أثناء مخاطبة الناس، كما يختار أطايب الطعام، والرد على ما يسمعه منهم بلباقة وتهذيب.
قال
تعالى: وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ
الْحَمِيدِ (24) الحجوعن عديّ بن حاتم أن رسول الله قال:" اتقوا النار ولو
بشقّ تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة" متفق عليه »» التمهّل في الكلام
وبيانه حتى يفهم المستمع المراد من الحديث ويعقل مقصوده ومغزاه

رررررررررررررررررررررررررررائع

شششششششششششششششششششششششششششششششششششامل
معلومات قيمة
اشكركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عواطف



الدولة : مصر
التوقيع : لا اله الا الله انثى عدد المساهمات : 974
نقاط : 1133
تاريخ التسجيل : 07/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الأربعاء أبريل 13, 2011 1:21 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ahmed



شكر وتقدير
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 759
نقاط : 982
تاريخ التسجيل : 17/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الثلاثاء أبريل 19, 2011 8:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عصام



الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله ذكر عدد المساهمات : 661
نقاط : 746
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الخميس أبريل 21, 2011 4:14 am


كلام جميل وموضوع أجمل
تسلم إيدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرضا والنور



الدولة : مصر
التوقيع : الله اكبر انثى عدد المساهمات : 1054
نقاط : 1186
تاريخ التسجيل : 14/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الأحد أبريل 24, 2011 1:27 pm

ما شاء الله


أخى
اقول ايه بلبله khalihanna
ما شاء الله بجد جهد كبير جدا ومشاركات مثمرة

ومواضيع ررررائعه

جعله الله فى ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الثلاثاء يوليو 19, 2011 12:52 pm

السلام عليكم
كل الشكر والتقدير لكم جميعا على مروركم الطيب
بارك الله فيكم

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
aly issa



الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 731
نقاط : 828
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الأحد أكتوبر 09, 2011 8:27 am

جزاكم الله كل الخير
اخى


على طرح هذا الموضوع
المهم


واشكرك على

حسن الاختيار لمثل هذة المواضيع القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rada



الدولة : مصر
التوقيع : استغفرالله انثى عدد المساهمات : 615
نقاط : 709
تاريخ التسجيل : 10/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الإثنين فبراير 13, 2012 4:53 pm

مشكورين على المعلومات القيمة
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الخميس مارس 01, 2012 9:14 pm

السلام عليكم

كل الشكر والتقدير لكم جميعا على مروركم الطيب

بارك الله فيكم

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
نبيل خليل
عضو فضى
عضو فضى


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4906
نقاط : 11923
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   السبت مارس 03, 2012 8:45 pm

مشكورين
اشكركم على هذه المعلومات المفيدة

وأسأل الله ان ينفع بكم الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرضا والنور



الدولة : مصر
التوقيع : الله اكبر انثى عدد المساهمات : 1054
نقاط : 1186
تاريخ التسجيل : 14/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الأربعاء مارس 14, 2012 6:41 pm

ســـلمــت يـــداكـ، ..


.. وداامـ، إبداعكـم، لمنتدانا ..



موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناريمان
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : مصر
التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين انثى عدد المساهمات : 1319
نقاط : 1490
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الإثنين مارس 19, 2012 5:33 pm

سلمت اناملكـمـ
عالابدااااااااع الراااااائع
تحيااااااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17148
نقاط : 26608
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الجمعة مايو 11, 2012 1:01 pm

السلام عليكم
كل الشكر والتقدير لكم على مروركم الطيب
بارك الله فيكم

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
ناريمان
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : مصر
التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين انثى عدد المساهمات : 1319
نقاط : 1490
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الثلاثاء مايو 22, 2012 7:40 pm

جزاكم الله خير الجزاء
ونور قلبك بنور الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
wessam
عضو نشيط
عضو نشيط


الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم انثى عدد المساهمات : 961
نقاط : 1063
تاريخ التسجيل : 18/05/2010
العمل/الترفيه : الاشغال الفنية
المزاج : الحمدالله
تعاليق : سبحانة الله وبحمده سبحان الله العظيم

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الخميس أكتوبر 03, 2013 6:39 pm

جزاكِ الله خير الجزاء
اشكرك على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Sherif Abass
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 36
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 133
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 24/09/2013

مُساهمةموضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna   الجمعة أكتوبر 04, 2013 4:31 pm

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى :: القسم الإسلامى العام-
انتقل الى: