~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 ^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد فرج
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


وسام كبار الشخصيات
العمر : 46
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 2046
نقاط : 2654
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مُساهمةموضوع: ^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى    الثلاثاء مايو 03, 2011 7:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله


العمرة


العمرة هي الحج الأصغر وهي مأخوذة من الاعتمار وهو (الزيارة) وفيها يحرم المعتمر من الميقات ويطوف طواف العمرة ثم يسعى و يحل من إحرامه بالحلق أو التقصير
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
(العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)

عن جابر رضي الله عنه قال
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
(الحجاج والعمار وفد الله إن دعوه أجابهم وإن استغفروه غفر لهم)

أخي المسلم:
ورد في فضل العمرة نصوص كثيرة منها حديث أبي هريرة أن النبي قال { العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة } متفق عليه





الإحرام
الإحرام هو نية الدخول في العمرة
يستحب أن يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند إحرامه.
يُحرم الذكر في إزار ورداء من غير المخيط [ أي غير المفصل على مقدار العضو كالفنيلة والشراب والسروال .الخ ] ويستحب أن يكون أبيضين
يستحب الاغتسال والطيب والتنظف قبل عقد نية الإحرام
ليس للإحرام ركعتان تسميان ( ركعتي الإحرام ) لكن لو صادف وقت حضور صلاة فريضة فأنه يحرم بعدها لفعله صلى الله عليه وسلم
تسن التلبية بعد الإحرام وهي قول ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ,إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك) ويرفع بها الرجال أصواتهم أما النساء فيخفض أصواتهن بها ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائه الطواف
يجوز خلع لباس الإحرام وتغييره إذا اتسخ مثلاًََ ويجوز للمحرم لبس الإحرام في بيته قبل سفره ولكن لا يعقد نية الإحرام إلا عند الميقات
ليس للمرأة لباس معين للإحرام كالأسود أو الأخضر كما يعتقد البعض
لا يجوز للمرأة المحرمة أن تلبس القفازين أو النقاب لأنهما مفصلان على مقدار العضو لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين) رواه البخاري
ولكنها تستر وجهها ويديها عن الأجانب بغير القفازين والنقاب


الطواف
الطواف سبعة أشواط على الكعبة يبدأ كل شوط من أمام الحجر الأسود وينتهي به
يجعل المعتمر الكعبة عن يساره أثناء طوافه
يسن أن يرمل المعتمر في الأشواط الثلاثة الأولى والرَمَل هو مسارعة المشي مع تقارب الخطوات
يسن أن يضطبع المعتمر في طوافه كله والاضطباع هو أن يجعل وسط ردائه تحت كتفه الأيمن وطرفيه على كتفه الأيسر
يزيل المعتمر الاضطباع إذا فرغ من طوافه
يسن لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود (أي يلمسه بيده ) ويقبله عند مروره به فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا وما شابهها ) وقَبَّل ذلك الشيء فإن لم يستطع أشار إليه بيده ولا يقبلها
يسن لمن يطوف أن يستلم الركن اليماني بيده ولا يقبله
فإن لم يستطع استلامه بسبب الزحام لم يشر إليه
يسن لمن يطوف أن يكبر عند استلامه للحجر الأسود أو عند الإشارة إليه لا يشرع لمن يطوف أن يقبل أو يستلم أو يشير إلى الركنين الشاميين لأنه صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك بهما
يسن لمن يطوف أن يقول بين الركن اليماني والحجر الأسود ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار )
ليس هناك ذكر أو دعاء خاص بكل شوط من أشواط الطواف كما يعتقد البعض بل يجوز أن يقرأ المسلم القرآن في طوافه ,أو يقول ما شاء من الأدعية النبوية الصحيحة
تشترط الطهارة للطواف .أما إذا انتقض وضوء المسلم وهو يطوف فإنه يتوضأ ثم يعيد الطواف كله من جديد
إذا أقيمت صلاة الفريضة وهو يطوف فإنه يصليها مع المسلمين ثم يكمل ما بقي من طوافه
لا يجوز للمرأة الحائض أن تطوف حتى تطهر من حيضها
يجوز للمرأة أن تأكل حبوباً تؤخر الحيض عنها حتى تتم عمرتها بشرط أن لا تكون مضرة بصحتها

من شك في عدد أشواط الطواف التي طافها فإنه يرجح الأقل ثم يكمل



الصلاة عند المقام

يسن للمعتمر عند توجهه للصلاة عند المقام أن يتلو قوله تعالى (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )
يسن أن يصلي المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه يقرأ في الركعة الأولى سورة ( قل يا أيها الكافرون ) وفي الركعة الثانية سورة ( قل هو الله أحد )
إذا لم يستطع أن يصلي الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فإنه يصليها في مكان آخر من المسجد الحرام
يسن عند فراغه من الركعتين أن يشرب من ماء

زمزم ثم يذهب ليستلم الحجر الأسود إذا استطاع ذلك ثم يتجه إلى الصفا ليبدأ سعيه





السعي :
السعي سبعة أشواط بين الصفا والمروة يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة
يسن عند قربه من الصفا في بداية الشوط الأول أن يقرأ قوله( تعالى إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) ثم يقول بعدها ( أبدأ بما بدأ الله به ) ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي
يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء قائلاً ( الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) ثم يدعو بما شاء من الدعاء ثم يعيد الذكر السابق ثم يدعو بما شاء ثم يعيد الذكر السابق مرة ثالثة ثم يسعى إلى المروة ويسن أن يرفع صوته بالتكبير والذكر السابق ويُسر صوته بالدعاء
يفعل المعتمر على المروة مثلما فعل على الصفا من التكبير (3مرات ) والذكر السابق (3 مرات ) والدعاء بين الأذكار (مرتين ) مع رفع يديه متوجهاً للكعبة
يسن إذا وصل الساعي بين العلمين الأخضرين أن يُسرع في المشي بشرط أن لا يضايق غيره من الساعين أما في بقية المسعى فإنه يمشي مشياً عادياً
لا يشترط أن يرقى الساعي على أعلى الصفا والمروة بل لو لمست رجلاه بداية ارتفاعها فهو جائز
ولكن السنة كما سبق أن يرقى عليهما حتى يرى الكعبة إن استطاع
لا تشترط الطهارة للسعي فلو سعى وهو غير متوضىء جاز ذلك ولكن الأفضل أن يكون على وضوء
لا يوجد ذكر أو دعاء خاص بالسعي فلو قرأ القرآن أو ذكر الله أودعاه بما يتيسر فهو جائز
إذا أقيمت الصلاة وهو يسعى فإنه يصلي مع الجماعة في المسعى ثم يكمل سعيه لا يضطبع المعتمر أثناء السعي بل يكون إحرامه على كتفيه
يجب على المعتمر غض بصره عن ما قد يفسد عمرته




حلق الشعر أو تقصيره
حلق شعر الرأس أو تقصيره من واجبات العمرة .
حلق شعر الرأس أفضل من تقصيره لأنه صلى الله عليه وسلم دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرة واحدة
يجب أن يستوعب التقصير جميع أنحاء الرأس ، فلا يكفي أن يقصر جهة ويترك أخرى
لا يجوز للمرأة أن تحلق شعر رأسها لقوله صلى الله عليه وسلم ( ليس على النساء حلق إنما على النساء التقصير ) صحيح أبي داود (174) ولكن تقصره وذلك بأن تقص من كل ضفيرة من شعرها قدر رأس الأصبع
بعد الحلق أو التقصير يتحلل المعتمر من إحرامه وبه تنتهي عمرته
إذا نسي المعتمر أن يحلق شعر رأسه أو يقصره ثم خلع إحرامه فانه متى تذكر ذلك ولو في بلده فانه يلبس إحرامه ويحلق شعر رأسه أو يقصره ولا شيء عليه لأنه ناسي والله أعلم



تنبيهات

1 الطهارة شرط لصحة الطواف فإذا انتقض وضوءُك أثناء الطواف فاخرج وتوضأ ثم أعد الطواف من جديد.

2 إذا أقيمت الصلاة أثناء الطواف أو حضرت صلاة جنازة فصل معهم ثم أكمل الطواف من حيث توقفت ولا تنس تغطية العاتقين فإن تغطيتهما في الصلاة واجبة

3 إذا احتجت للجلوس قليلاً، أو لشرب ماء أو للانتقال من الدور الأرضي إلى الدور العلوي أو العكس أثناء الطواف فلا حرج

4 إذا شككت في الأشواط فابن على اليقين وهو الأقل فإذا شككت هل طفت ثلاثة أشواط أو أربعة فاجعلها ثلاثة أما إذا غلب على ظنك عدد معين فأعمل به

5 بعض المعتمرين والحجاج يضطبع من أول لبس الإحرام ويبقى مضطبعاً في جميع مناسك الحج أو العمرة وهذا خطاً، والمشروع أن يغطي كتفيه ولا يضطبع إلا في الطواف الأول كما سبق.




إذا كان المعتمر في مكة ويريد أن يؤدي عمرة أخرى فيحرم من مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها (التنعيم) ثم يعود إلى مكة للطواف والسعي



وما تختص به المرأة فقط


1. يجوز لها لبس المخيط في الإحرام على أن لا يكون مصبوغاً ِبوَرس أو زعفران أو عٌصفٌر
2. يجوز لها لبس الخفين والقفازين عند الحنفية ومنع غيرهم القفازين
3. يجب عليها أن تغطي رأسها
4. لا ترفع صوتها بالتلبية
5. لا ترمل في الطواف
6. لا تضطبع ولا تسرع في السعي بين الميلين الأخضرين
7. لا تحلق رأسها بل تقصره
8. لا تستلم الحجر بوجود جمع رجال بل تشير إليه
9. لا يلزمها جزاء لترك طواف الوداع إذا كانت حائضاً
10. لا يلزمها جزاء لتأخير طواف الزيارة أيام النحر عندما يكون الترك أو التأخير بسبب الحيض أوالنفاس
11. أن تطوف في حاشية المطاف
12. أن لا تقف قرب جبل الرحمة وهذان الأمران كي لا تزاحم الرجال



حج المرأة الحائض والنفساء

1. إذا حاضت المرأة أو نفست و هي محرمة جاز لها أن تقوم بجميع مناسكها عدا الطواف و السعي و يسقط عنها بعد ذلك طواف القدوم إذا وقفت بعرفات و تنتظر حتى تطهر و بعد ذلك تطوف طواف الإفاضة و الوداع و تسعى سعي الحج هذا إذا كانت مفردة، أما إذا كانت متمتعة أو قارنة فإنها تؤدي أعمال الحج المفرد و يسقط عنها التمتع و القِران، إذا لم تطهر قبل الوقوف بعرفات أما إذا طهرت فإنها تأتي بأعمال القارن و المتمتع.
2. إذا وقفت بعرفات و هي طاهر وجب عليها طواف الإفاضة قبل أن تحيض حتى لا تؤخر طواف الإفاضة إلى ما بعد طهرها.
3. إذا طافت طواف الإفاضة ثم حاضت يسقط عنها طواف الوداع إن غادرت مكة قبل أن تطهر

ويستحب لمن يسلم على القادم من الحج أن يقول
(قبل الله حجك وغفر ذنبك وأخلف نفقتك) ويقول الحاج (غفر الله لنا ولكم).



والأن اترككم مع نبيلة للتكمله
....
التفسير العلمى لمناسك الحج


- أول ركن من أركان الحج الإحرام :

س- : لماذا ارتداء هذا الزى ( زى الإحرام ) ولماذا لم نرتدى أى شىء فوق الرأس ؟ ولماذا لم نرتدى المخيط ؟

ج – بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لّلنّاسِ وَأَمْناً [سورة: البقرة - الأية: 125] وزاده تشريفاً وزاده تعظيماً .

- والحج يعتبر الركن الذى فيه تمام كمال الإيمان ، وفى حجة الوداع الرسول " صلى الله عليه وسلم " قال ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام ديناً ) ولذلك يمثل البدايات والنهايات ، بمعنى ملابس الإحرام فيها البدايات والنهايات لأننا عندما نولد نولد عرايا ونلف فى قطعة قماش وهذه بداية الإنسان ويقال أن الإنسان عندما يولد يرى الملائكة رغم أنه لا يبصر ، الملائكة تبصر ولا ينظر إليها بمعنى لا ترى بالنظر ولكنها ترى بالبصيرة بمعنى الطفل يولد ويظل أربعين يوماً حتى يكتمل النظر ويرى أى يبصر الملائكة قيل ( يا بن آدم جعلت لك قراراً مكيناً فى بطن أمك وغشيتك بغشاء حتى لا تتأذى من الرحم وجعلت وجهك لظهر أمك حتى لا تتأذى من رائحة الطعام وجعلت متكاً عن يمينك ومتكاً عن يسارك ) ومن هنا نستطيع أن نقول هذا بيان بحالة الجنين فى بطن أمه ، أما الذى عن يمينك هو الكبد وأما الذى عن يسارك هو الطحال . فلما أتممت عمرك الرحمى أرسلت إليك الملك الموكل بالأرحام فخرجت على ريشاً من جناحه . الملك الذى يخرج على ريشة من جناحه هو الذى يسألك ويقول من ربك لأن الكل يولد على الفطرة ، فعندما يولد على الفطرة يسأله من ربك يقول ربى الله الذى لا إله إلا هو فيقول له أسجد له يطأطأ رأسه ثم يصرخ . لماذا يصرخ ؟ لأنه كان فى رحم أمه يأتيه رزقه رغداً . ولذلك يقول العلماء رحم المرأة أوسع من الدنيا وما فيها . يقول الحق سبحانه وتعالى:(لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) [سورة: البلد - الأية: 4] (يَأَيّهَا الإِنسَانُ إِنّكَ كَادِحٌ إِلَىَ رَبّكَ كَدْحاً فَمُلاَقِيهِ) [سورة: الإنشقاق - الأية: 6]

لذلك نحن نولد عرايا وعندما نموت نموت عرايا . أول ما يولد الطفل لا يرى حتى يتم الأربعين يوماً يكتمل النظر بعد ذلك يبدأ يميز الضوء من الظلام ثم تكتمل عناصر البصر ويرى خلال اربعين يوم . وهو فى هذه الحالة يبصر الملائكة . لأن حتى الذى يموت يبصر الملائكة . ملائكة الرحمة إن كان من الذين يشهدون لله بالوحدانية ولرسوله بالرسالة حتى وإن كان فى غيبوبة . ولذلك الملائكة تبصر ( بمعنى الإنسان يراها ) يقول الحق تبارك وتعالى (فَلَوْلاَ إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُوم * وَأَنتُمْ حِينَئِذٍ تَنظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنكُمْ وَلَـَكِن لاّ تُبْصِرُونَ) [سورة: الواقعة – الأية من 83: 85]

- إذاً الملائكة تبصر ( أى يراها الإنسان ) بناء عليه فملابس الإحرام فيها البدايات والنهايات . البداية العرى والنهاية العرى وكذلك فيها التحلل بمعنى كل يتساوى الغنى مع الفقير وذو المنصب مع الفقير والأبيض والأسود كل يتساوى .

- إذاً معنى هذا هو التحلل والبدايات والنهايات . لذلك الإنسان عندما يلبس ملابس الإحرام يتحلل ويشترط أن يكون تاب توبة نصوحة . تحلل من ذنوب العباد . سيدنا رسول الله " صلى الله عليه وسلم " تحلل فى حجة الوداع . وعلمنا كيف نتحلل وقال( من كنت قد جلت له ظهراً فهذا ظهرى فليجلده . من كنت قد شتمت له عرضاً فهذا عرضي فليشتمة . من كنت قد أخذت من ماله فهذا مالى فليأخذ منه . فإن أحبكم من يلقانى عند الله وليس بينى وبينه شىء فإن الشحناء ليست من طبعى ) . ومن هنا علمنا رسول الله " صلى الله عليه وسلم "كيف نتحلل من ذنوب العباد وحاشاه أن يكون قد فعل أى من ذلك . ونقضى الأمانات وبعد ذلك نلبس التحلل التام ملابس الإحرام التحلل من كل زينة وهذا رمز للبدايات والنهايات .

- ظروف اختلاف الطقس :

- يمكن حدوث نزلات برد أو ضربة شمس نتيجة التخفف من ملابس الإحرام وعدم لبس شىء على الرأس . سبحان الله فى عز الشتاء جو مكة لا يقل عن 30 درجة فى أى وقت من الأوقات لأن مكة صحراء وهى مركز الأرض . فعندما تكون مركز الأرض فشتاؤها مثل صيفها . وبذلك لا توجد مشاكل فى ملابس الإحرام . الحج تمام كمال الإيمان هنا ليست الأمور مادية فقط ولكنها فيها أمور روحانية عالية الأمور الروحانية العالية تعطى طاقات ما بعدها طاقات .


_________________


عدل سابقا من قبل احمد فرج في الثلاثاء مايو 03, 2011 7:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17157
نقاط : 26623
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى    الثلاثاء مايو 03, 2011 7:38 pm

مكة هى مركز الأرض


س- كيف تعتبر مكة المكرمة هى مركز الأرض ؟

ج- بسم الله الرحمن الرحيم . الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله " صلى الله عليه وسلم " قال تعالى: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لّلنّاسِ وَأَمْناً ) [سورة: البقرة - الأية: 125]وزاده تشريفاً وزاده تعظيماً .

- العلم أثبت بعد اختراع سفن الفضاء وإمكانية التصوير من الفضاء الخارجى أن مكة تعتبر هى مركز الأرض . ومركو مكة هى الكعبة المشرفة وهذا إثبات علمى ( هذا ما قالته وكالة ناسا ) كما أكد ذلك حديث رسول الله " صلى الله عليه وسلم " عندما يقول كانت الكعبة خشعة ( بضم الخاء ) على الماء أى بمعنى قطعة على الماء ثم دحا الله الأرض حولها بمعنى جعلها مثل البيضة حولها تعنى أن الكعبة هى المركز .

- يقول الحق تبارك وتعالى قال تعالى: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لّتُنذِرَ أُمّ الْقُرَىَ وَمَنْ حَوْلَهَا) [سورة: الشورى - الأية: 7]

لتنذر أم القرى ( هى مكة المكرمة ) ومن حولها . كلمة أم القرى هى الأم لابد أن تكون هى المركز . وهذه الحولية أى من حولها ليصل إشعاع مكة المكرمة وإشعاع رسول الله " صلى الله عليه وسلم " إلى جميع الأطراف بطريقة متساوية لأنها المركز .

س- يوجد سبع أراضين وسبع سماوات . هل الأرض التى نعيش عليها هى أحد الأراضين السبع وأن الأراضى الموجودة على المريخ وخلافه هى باقى الأراضى وهل السماء الدنيا هى السماء الأولى فى السبع سماوات ؟

ج- قيل أن طبقات الأرض مكونة من سبع طبقات وكل طبقة منهم تسمى صفحة من كتاب ( هذا رأى ) . الرأى الأخر أن هذه الأرض كلها تعتبرأرض واحدة وأن باقى الأراضين التالية لا معلما لأحد فيها هذا هو الرأى العلمى حتى الأن . إنما الرأى الذى أجازوه العلماء أن طبقات الأرض سبعة وكلاً منها يمثل نوع من الأراضين لكن هذ الرأى لم نصل إليه حتى الأن .

- السماء الدنيا هى التى تحيط بنا والتى نراها . ولذلك عندما جاء فى رحلة معراج الرسول " صلى الله عليه وسلم " أنه يفتح من سماء إلى سماء إلى سماء جاءت آية قال تعالى: (ثُمّ دَنَا فَتَدَلّىَ) [سورة: النجم - الأية: 8] معنى دنا فتدلى دنا معناها أقترب . فتدلى لأن سماء داخل سماء داخل سماء فعندما تصعد إلى السماء الأولى فأنت تنزل إلى السماء الثانية لا تصعد ، ثم دنا فتدلى بمعنى أقترب فتدلى . إذاً السماء السابعة هى الأعلى والمركز .

- سدرة المنتهى هى ما ينتهى عندها علم الخلأئق ، وهى فى السماء السابعة . السماء الأولى داخلها السماء الثانية داخلها السماء الثالثة داخلها السماء الرابعة وهكذا . وما يحير العلماء قول أن السماء الثانية أكبر من السماء الأولى ولكن كيف فالسماء الأولى تحيط بالثانية . إذاً الإتجاه اتجاه رأسى ليس أفقى . إذاً الإتساع هنا إتساع رأسى وليس أفقى .

- تكلم العالم كرنر عن مركزية الكعبة وقال الآية الكريمة التى تقول قال تعالى: (وَأَذّن فِي النّاسِ بِالْحَجّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَىَ كُلّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلّ فَجّ عَميِقٍ) [سورة: الحج - الأية: 27]

- لماذا قال عميق ولم يقل بعيد ؟ وتسأل هذا السؤأل فقال أن الأرض مثل البيضة ، وعندما أحضر دحية البيضة سأجد المركز هو الصفار . تخيل الجسم الفراغى للأرض قال تعالى: (وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا) [سورة: النازعات - الأية: 30] بمعنى جعلها مثل الدحية ، المركز داخل الدحية ( هو الصفار ) فهل يعتبر أى جزء فى أطراف البيضة بالنسبة للصفار أبعد أم أعمق ؟ يعتبرأعمق ولذلك قال كرنر هذا ما يثبت مركزية مكة من القرآن بالإضافة إلى أنهم عندما صعدوا وبدأوا يصوروا كلما صعدوا لأعلى وصوروا صوراً بجوار بعضها ، ثم ركبوها معاً وجدوا أن مركزية الأرض هى الكعبة المشرفة .

- قيل أنهم صوروه بالأقمار الصناعية وجدوا أن الأرض معتمة وهذا ظهر على الشبكة العنكبوتية وقيل أن هناك شعاع قصير الموجة يصعد من الكعبة وعندما صوروه من المريخ وجدوا الشعاع مستمر وقالوا أن هذا شعاع قصير الموجة . بمعنى أن كلما قصر موجة الأشعة كلما زادت قدرتها على النفاذ والاختراق بمعنى الضوء المرئي الخاص بنا طويل الموجة ولذلك لو وضعنا أى حائل أمامه لا يخترقها . ضوء السيارة لو جاء بجوار حائط لا ينفذ داخل الحائط أشعة x لا نراها وهى تخترق جلدنا وتصور عظامنا لأن قصر الموجة يجعلها تنفذ . فبما أن الشعاع قصر الموجة وغير مرئي لذلك ينفذ . هكذا قيل فى الشبكة العنكبوتية . وقالوا أن هذا الشعاع ليس له منتهى ، هذا ليس رأى المسلمين . هناك رأى آخر وهذا الرأى يقول أن عند تصويرها وجدوا أشعة . وقيل مرة آخرى عندما صوروا الأرض وجدوا فيها نقطتين مضيئتان نقطة من مكة ونقطة من المدينة وظهر هذا فى الشبكة العنكبوتية لمدة أسبوعين ثم أختفى . ولذلك أخفوا ما اكتشفوه .

- ظهرت هذه الصور بالنسبة لمكه المكرمة ولذلك بعض الناس تكلموا عن الطيران الإدارى داخل الكعبة ولكن الله سبحانه وتعالى ألهم القائمين فى المملكة العربية السعودية بأن يمنع الطيران فوق مكة وهذا قرار إدارى وقرار سيادى . ويلاحظ أنه لا يوجد طائر يخترق الكعبة من سرعة الآبي ضوء فى الطواف بسبب محدودية حواس الإنسان ، حيث يرى الإنسان من أربعمائة ألف مليون ذبذبة إلى سبعمائة ألف مليون ذبذبة من الضوء البنفسجى إلى الضوء الأحمر وخارج هذا النطاق لا يرى ، إنما الطيور ترى الأشعة غير المرئية ، الحصان يرى بالأشعة دون الحمراء ولذلك يستطيع أن يسير فى الظلام ، والهرة ( القطة ) ترى فى الظلام وكذلك البومة ترى فى الظلام الحالك لذلك تصيد ، لأنها تستقبل أى كمية من الضوء حتى فى الظلام الحالك . توجد كمية من الضوء نحن لا ندركها ، أعيننا لا تدرك ذلك إنما أعينهم تدرك ذلك . قال تعالى: (قَالَ رَبّنَا الّذِيَ أَعْطَىَ كُلّ شَيءٍ خَلْقَهُ ثُمّ هَدَىَ) [سورة: طه - الأية: 50] بمعنى أعطاه غريزته لكى يعيش . ومن هنا اثبتوا مركزية الكعبة .

- قيل أن شعاع يخرج من منتصف الأرض فعندما ركزوا على التصوير وجدوا أن الشعاع يخرج من مكة . وعند تركيز الصورة أكثر وجدوا أن الشعاع يخرج من الكعبة المشرفة . ولذلك أعلنوا هذا فى الشبكة العنكبوتية وكانت الصورة موجودة وشاهدها الجميع . بعد ذلك أخفوها من المعلومات العلمية الموجودة فى الشبكة العنكوتبة الموجودة على الإنترنت . ونستطيع أن نقول أن ملائكة الرحمن هى التى تحمى مكة والمدينة .

- ولذلك يوجد شىء مهم جداً أن المسيح الدجال فى آخر الزمان يستطيع أن يدخل كل المدن لذلك عندما سئل رسول الله " صلى الله عليه وسلم " ما سرعتة قال مثل الغيث تستكبره الرياح . وكلمة مثل الغيث تستكبره الرياح بمعنى أنك تجد السماء خالية من الغيوم وفى ثوانى تجدها ملئت غيوم وأمطرت . لأن العلم أثبت أن الغيث عندما تستكبره الرياح تستكبره بسرعة 18 ألف كيلومتر فى الساعة ولذلك يسمي فى بلد ويصبح فى آخرى . ولذلك يدخل كل المدن إلا مكة والمدينة لأن ملائكة الرحمة تدافع عن هذين البلدين

....



الطواف


س – لماذا نطوف حول الكعبة ؟ ولماذا نطوف سبع أشواط وليس ستة أو ثمانية ؟

ج – أولاً الكون كله يطوف . بمعنى أن الكواكب التسعة تطوف حول الشمس . والأرض تطوف حول نفسها . تطوف الأرض حول الكعبة المشرفة لأنها مركز الأرض لكى يتعاقب الليل والنهار . ودوران الأرض حول نفسها يسبب تعاقب الليل والنهار . ودوران الأرض حول الشمس يؤدى إلى الفصول الأربعة . وهذا دليل على أنهم يطوفوا . ولذلك جاءت الآية الكريمة قال تعالى: (لاَ الشّمْسُ يَنبَغِي لَهَآ أَن تدْرِكَ القَمَرَ وَلاَ الْلّيْلُ سَابِقُ النّهَارِ وَكُلّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) [سورة: يس - الأية: 40]

- الشمس والقمر مكانان يسبحان والليل والنهار زمانان يسبحان لأن الزمان يتبع المكان . إذن الأرض تدور حول نفسها وحول المركز وهو مكه المكرمة والكعبة المشرفة . إذن المجموعة الشمسية وغيرها من المجموعات الشمسية تدور حول مركز درب التبانة . يوجد 500 مليون مجرة . قال تعالى: (وَلَقَدْ زَيّنّا السّمَآءَ الدّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لّلشّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السّعِيرِ) [سورة: الملك - الأية: 5]

- 500 مليون مجرة كل لها شموسها . ويقول رب العزة (وَالأرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ) [سورة: الذاريات - الأية: 48] بمعنى إلى أين تذهب ؟

- إذن الكل يطوف حتى الحجر الأصم يطوف معهم . أليس هذا الحجر مكون من ذرات . والذرات فيها الجسيم الموجب والجسيم السالب . نحن خلقنا من طين قال تعالى: (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ مِن سُلاَلَةٍ مّن طِينٍ) [سورة: المؤمنون - الأية: 12] وسلاله من طين بمعنى سلت من طين سيدنا آدم ... والطين مكون من عناصر الأرض ، وعناصر الأرض 139 عنصر . أى ذرة فيها جسيم موجب الذى يسمى النواة وتدور حوله الإكترونات فى مستوى الطاقة . عدد مستويات الطاقة فى الذرات سبعة وهم K- L- M- N- O-P-Q وذرة الهيدروجين وهى أصغر ذرة فيها الكترون واحد يدور فى مدار K أو مستوى الطاقة K لكن عند إثارته يدور فى سبع مدارات وهم K- L- M- N- O-P-Q وذرة اليورانيوم لها أيضاً سبع مدارات . إذن الذرات الموجودة فى تركيب أجسامنا تطوف فى سبع مستويات للطاقة . إذاً الكون كله يطوف سبع أشواط . ولذلك لا بد أن نطوف حتى نتوازن مع ذرات أجسامنا التى تطوف ورقم سبعة بالتحديد لوجود سبع أراضين وسبع سماوات والإستواء العرشى للجنين وجهة فى بطن أمة . ثم يحدث له انقلاب فى الشهر السابع تصبح رأسه لأسفل وقدمية لأعلى هذا يسمى الاستواء العرشى للجنين .

- لكن يوجد شىء مهم جداً . إذاً الجسم مكون من ذرات والذرات تكون من جزيئات والذرات تطوف واثبت العلم وجود سبع مدارات للطاقة K- L- M- N- O-P-Q

- فى الذرة الواحدة التى لم نراها . والعلماء العرب هم الذين اكتشفوا الذرة وقالوا لماذا لا تكون الذرة مثل مجموعة كوكب زحل؟ يوجد زحل فى المنتصف وتدور حوله توابعه فى مدارات وهمية . مثل المجموعة الشمسية . الشمس فى المنتصف وبناتها التسعة يدورا حولها . هذا مما جعل العلماء يقولوا إذا كان شكل وحدة المادة ( الذرة ) مثل شكل المجموعة الشمسية . ألا يثبت هذا وحدة الخالق سبحانه وتعالى إذاً تطوف الذرات أجسامنا وعندما تطوف وتإتى عند الملتزم وسماه ابن ماجة ملتزم لماذا ؟ لأنه التزام من الله لمن طاف البيت العتيق وجاء عند الملتزم وقال اللهم رب هذا البيت العتيق اعتق رقابنا ورقاب ذوينا ورقاب أبعاضنا ورقاب كل من سألنا الدعاء من النار .

- وعدد أبواب جهنم سبعة ، فمن قال ذلك حرم جسده على الدخول من باب من أبواب جهنم ( فى الطواف الأول ) أما فى الطواف الثانى يحرم الدخول من الباب الثانى من أبواب جهنم وهكذا حتى تغلق أبواب جهنم السبعة كلها بعد الإنتهاء من السبع أشواط .

س- لماذا نطوف عكس عقارب الساعة ؟

ج- لأن كل الكائنات تطوف عكس عقارب الساعة . تدور الإلكترونات حول النواة فى الذرة عكس عقارب الساعة ، وتدور الأرض حول الشمس عكس عقارب الساعة ، وبنات الشمس التسعة يدورون عكس عقارب الساعة ، المجموعة الشمسية تدور حول مركز المجرة عكس عقارب الساعة . ولكن بها تفسير علمى للإنسان أن الدوران فى الجسم دائماً يميني أى أن الجسم يدور من اليمين إلى اليسار . فعندما تواجه الكعبة بيسارك فأنت تسرع الدوران لأنك تدور حول المركز . وعندما تطوف تكتسب أشياء روحانية عالية لكن فى الوقت نفسه تكتسب أشياء مادية أخرى هى الطاقة نتيجة لزيادة سرعة الدوران من اليمين إلى اليسار .

- إذا كانت كل الكائنات تطوف حول مراكزها فى اتجاه عكس عقارب الساعة فنحن أيضاً نطوف حول الكعبة بعكس عقارب الساعة .

...
الحجر الأسعد


- كثرت الأقاويل على الحجر الأسعد . فقيل لماذا نقبله وهو فى النهاية حجر ؟ وما الذى يميزه عن غيره ؟ وهل هذا وثنيه ؟ .

- سيدنا عمر " رضى الله عنه " عندما أراد أن يقبل الحجر قال إنك حجر أصم لا تضر ولا تنفع ولولا إنى رأيت رسول الله " صلى الله عليه وسلم "يقبلك ما قبلتك ، فقال سيدنا الإمام على مهلاً إنه حجر من أحجار الجنة كان أبيضاً فاسود بذنوب العباد . وسيدنا إبراهيم عندما كان يعمل فى هذا الركن ويرفع القواعد من البيت . تبقى من البناء موضع حجر لتثبته فى هذا الركن ولم يجدوا حجماً مناسباً له .

- فلما جاء به سيدنا جبريل ووضعوه ثبت فى هذا الركن . وبناء عليه سيدنا إبراهيم سأل سيدنا أسماعيل من أين جئت بهذا الحجر ؟ فقال جاء به سيدنا جبريل . نحن كمسلمين نقول سمعنا وأطعنا لأى أمر من أوامر الله ورسوله . كثير من الناس يتسأل عن الحجر الذى يقبل . نقول أن من أشار إليه من قبله ، من استلمه كتب اسمه فى سجل التشريفات عند رافع السماء بلا عمد .

- بداية قصة الحجر الأسعد :

- يوجد فى المتحف البريطانى ثلاث شرائح من هذا الحجر . قيل أن هذا الحجر ليس من مجموعة صخور المجموعة الشمسية .

- قال تعالى: (أَوَلَمْ يَرَ الّذِينَ كَفَرُوَاْ أَنّ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَآءِ كُلّ شَيْءٍ حَيّ أَفَلاَ يُؤْمِنُونَ) [سورة: الأنبياء - الأية: 30]

- أى أنهما كانا متصلين فَفَتَقْنَاهُمَا ولهذا تكون مجموعة صخور القمر مثل صخور الأرض مثل صخور أى شىء فى المريخ . وهذا تقرير علماء الغرب .

- س- كيف أخذوا هذه الشرائح ؟

ج- لأسباب ربما أرادوا أن ننقاد لهم ثم يقولوا هذه ليست من شرائح الحجر الأسعد . نحن سمعنا عن هذا الكلام من عشر سنوات وصمتنا ولم نتكلم . إلى أن جاء الرجل الموجود فى المتحف البريطانى وأسلم فحكى لنا القصة كاملة .

- من مائة عام أرسلت انجلترا شخص انجليزى وجهه أحمر وذقنه بيضاء أرسلوه إلى المغرب لمدة عشر سنوات لتعلم اللغة العربية واختاروا المغرب لأن المغرب لها لكنة محددة ، ثم أحضروه إلى مصر لكى يخرج مع المحمل إلى مكة بعد ما تعلم اللغة العربية . المصريين طيبين أكرموا هذا الضيف ، وهو ليس من المسلمين فى شىء وإنما هو مكلف بمهمة معينة . ومن مائة عام كان العدد الذى يطوف حول الكعبة الساعة الثالثة صباحاً أو قبل الفجر واحد أو أثنين . والحجر الأسعد لم يكن حوله الإطار المعدنى .

- فجاء هذا الرجل وكان معه ماسة ولم يكن فى ذلك الوقت أحد يطوف معه فقطع وأخذ ثلاث شرائح من الحجر ووضعهم فى المتحف البريطانى .

- وهناك بعد إجراء دراسات وبحوث على هذه الشرائح قالوا أن هذا النوع ليس من صخور المجموعة الشمسية .

- قصة سرقة الحجر :

- أخذ الحجر عن طريق شخص يدعى محمد ابن عبد الله من القرامطة وخلعوه عنوة . ونقل من مكة إلى الاحساء إلى الكوفة على أربعين ناقة ، كل ناقة تحمله فى الصباح تموت بالمساء لأنه يبعد عن مكانه . استغرقت هذه العملية أربعين ليلة لنقله إلى الكوفة مات فيها أربعين ناقة وعلق على مسجد سيدنا الإمام على فى الكوفة فى الإيوان السابع وظل اثنين وعشرون سنة كما يقال فى الكوفة وعندما عم القحط ومنع المطر وزادت المجاعة جاء شخص وقال لهم ردوا الحجر إلى البيت وإلا ستموتون ، فردوه على ناقة واحدة وهذه الناقة عاشت لأسباب أنه راجع إلى مكانه .

- وهذا الكلام موجود فى كتب ( صفة الصفوة ، وفى حلية الأولياء) الكتب تخبر عن شىء غريب جداً أنهم عندما أخذوه جاء شخص يقول لهم كيف تعرفون أنه حجركم ؟ أحجار مكة كلها بازلت أسود ويمكن نكون أحضرنا أى حجر وشكلناه وقلنا لكم إن هذا حجركم . ولكن دائماً الإسلام فيه أشياء عظيمة لأن أهل الله موجودين دائماً . فجاء رجل أخر قال هذا الحجر له مواصفات أول شىء أنه له وضع فوق الماء يطفو فأحضروا نصف برميل ووضعوه فى الماء فطفا فكبر الناس . وهذا الحجر عندما تضع فيه اللهب حتى لهب الاكستوبين الذى يقطع الحديد لا يسخن . وهاتان الصفتان من صفات أشباه الموصلات . ما هى أشباه الموصلات ؟ هى التى طورت لمبات الصمام الثنائى والصمام الثلاثى وهى أساس الإلكترونيات .

- جاء كرنر عالم الفضاء عندما أسلم وأخذ جزء من الحجر من المتحف البريطانى قدر حج الحمصة ، وفى ذلك الوقت اخترعت الألياف الزجاجية ( الفايبر جلاس ) والألياف الزجاجية هى التى طورت كل الاتصالات بمعنى أن مليون خط تليفونى يحمل على ليفة زجاجية سمك الإصبع وعن طريق البدالات كل الأسلاك واصلة للبكس الخارجى الموجود فيه الألياف الزجاجية فهو عندما أخذ هذ الجزء وحمله على مليون خط تليفونى تحمل وهو مثل حجم الحمصة . حمله على مائة مليون خط تليفونى فتحمل ( حجم الحمصة هو الذى تحمل من الحجر ) فقال هذا نوع من أشباه الموصلات لا نظير له فى الدنيا ولا نظير له فى المجموعة الشمسية ولا نظير له على الإطلاق هذا يثبت كلام الإمام على " كرم الله وجهه " أن هذا حجر من أحجار الجنة كان أبيضاً فاسود من ذنوب العباد .

- نلاحظ من الدراسات التى تمت بعد ذلك على هذا الحجر الذى فى حجم الحمصة بدأوا يأخذوا الإصدار الخاص بها ، وجدوا أنه يعمل انبعاث حرارى وليست كل الأحجار تعمل انبعاث حرارى . مثلاً حجر كريم امتص ضوء يخرج ليلاً مثل السبح التى نراها فى النهار تأخذ الضوء فهى تمتص هذا الضوء وتخرجه ليلاً ولكن هذا الحجر يخرج إضاءة مستمرة لا يكتسبها . فوجدوا أن هذا الجزء الصغير مثل حجم الحمصة يخرج أشعة فى جميع الاتجاهات مثل الشمس ، فوجدوا أن الشعاع الواحد من قصرالموجة يخترق عشرة آلاف رجل . ( بمعنى الشعاع الواحد من هذه الحمصة يخترق عشرة آلاف رجل ) فما بالك بالحجر كله إذاً كلامنا سليم . من أشار إليه ، من أستلمه ، ومن قبله كتب اسمه فى سجل التشريفات عند رافع السماء بلاعمد .

- هذا كلام سليم علمياً بالإضافة إلى أنه يمين الله فى الأرض كما يقول ابن ماجه يقول رسول الله " صلى الله عليه وسلم " فى حديثه ( إن المقسطين على يمين الرحمن وكلنا يدية يمين . لأنه خالق الإتجاهات فهو منزه عن الاتجاهات يا من يحار الفهم فى قدرته . فهذا الحجر يمين الله فى الأرض ولذلك يإتى يوم القيامة ينبت الله له فماً وعينين شاهداً على كل من أشار إليه ومن استلمه ومن قبله ) . فى كتاب الأم للإمام الشافعى أن الإمام سئل سؤال من رجل حج عشر مرات وبعد ما تحلل من ملابس الإحرام طاف بالجلباب وكل ما يدخل البيت يطوف بالجلباب . هل كل مرة الحجر يسجل اسمه ؟ أجاب الإمام الشافعى ( وهو من أهل الله ) إجابة غريبة اتقوا الله ويعلمكم الله . يقول يسجل اسمه مرة واحدة فى هذه السنة وإذا جاء السنة القادمة والتى تليها والتى تليها وذهب واعتمر هنا توضع علامات بعدد مرات الطواف فى كل مرة يإتى فيها .

- نحن بعقلنا المحدود وبعلمنا المحدود استطعنا أن نضع الحاسب أو الحاسوب والعقل الإلكترونى ونستطيع أن نعمل ملفات . كيف أتينا بهذا الكلام ؟ آتينا بأشباة الموصلات من الطبيعة التى خلقها الله ولولا هذه ما كنا عرفنا هذه . إذاً هذه قدرة الله سبحانه وتعالى ولذلك عندما جاء كرنر وقال أن جزء الحمصة من هذا الحجر يخرج عدد من الأشعة لا يمكن أن تحصى وكل شعاع فردى يمر فى عشر الآف رجل . إذن يسجل من استلمه ، من أشار إليه ، من قبله سجل اسمه فى سجل التشريفات عند رافع السماء بلا عمد .

- جاء الإمام أبو حنيفة له رأى آخر ، قال أن رب العزة يقول (وَإِذْ أَخَذَ رَبّكَ مِن بَنِيَ آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرّيّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىَ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبّكُمْ قَالُواْ بَلَىَ ) [سورة: الأعراف - الأية: 172]

أخذ هذه الشهادة وألقاها مع الحجر الأسعد . ولذلك عندما تذهب فأنت تجدد الأمور أنك شهدت أن لا إله إلا الله وأنت فى عالم الذر أى فى عالم الأرواح وجئت لى لتجدد هذه الشهادة مع الله .






_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17157
نقاط : 26623
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى    الثلاثاء مايو 03, 2011 7:40 pm

حجر إسماعيل


س- ما سر تسمية حجر إسماعيل ؟

ج- حجر إسماعيل كان جزءاً من الكعبة وانفصل . أطلقوا عليه حجر إسماعيل ولذلك لا يجب الطواف بداخله لأنه كان جزء من الكعبة ثم انفصل .
مقام سيدنا إبراهيم


س- ما الحكمة من الصلاة فى مقام إبراهيم ؟ وما هو مقام سيدنا إبراهيم ؟

ج- عندما كان سيدنا إبراهيم يرفع القواعد من البيت قال تعالى: (وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبّنَا تَقَبّلْ مِنّآ إِنّكَ أَنتَ السّمِيعُ الْعَلِيمُ) [سورة: البقرة - الأية: 127]

- فكان يبنى حسب طوله . ولا يستطيع أن يرفعه بيده فكان يقف على حجر ، كل اولاد سيدنا إبراهيم يلان لهم الحجر مثل سيدنا رسول الله " صلى الله عليه وسلم " أى بمعنى يطبع قدميه فى الصخر .

- عندما ارتفع رسول الله " صلى الله عليه وسلم " فى رحلة المعراج جلس عند الجزء الأيمن من قبة الصخرة وعندما قام علمت قدميه فى الأرض . وكانت قبة الصخرة عبارة عن طبق مقلوب مفتوح من المنتصف ونظراً لأن طول سيدنا رسول الله " صلى الله عليه وسلم " أطول من الصخرة لينت الصخرة من أعلى وأخذت شكل القوس ولينت من أسفل فطبعت قدميه .

- ولذلك فى الشمائل المحمدية قيل أن طول سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم " 182سم ، من أين جاءوا بهذا الكلام ؟ قاسوا من موضع علامة القدمين إلى موضع علامة الرأس فوجدوا هذه المسافة .

- سيدنا إبراهيم عندما رفع القواعد طبعت قدميه فى الصخرة حتى تثبته وهذه الصخرة كانت مثل المصعد ( الأسانسير ) ترتفع به ثم يضع الحجارة ويبنى وعندما ينتهى تنزل به مرة أخرى . توجد هنا آية ، سيدنا عمر قال لسيدنا رسول الله لماذا لا نتخذ من مقام إبراهيم مصلى ؟ هذه آيه من آيات الله سبحانه وتعالى ومعجزة من معجزات الله سبحانه وتعالى ، قال سيدنا رسول الله " صلى الله عليه وسلم " لم ترد يا عمر فلم تغب شمس هذا اليوم وإلا ونزلت هذه الآية قال تعالى: (وَاتّخِذُواْ مِن مّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّى ) [سورة: البقرة - الأية: 125] وعندما نزلت هذه الآية ووافقت رأى عمر قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " (لقد جعل الحق على لسانك وقلبك يا عمر ، لو كان نبياً من بعدى لكان عمر ولو سلك عمر فجاً لسلك الشيطان فجاً آخر ، وإن من أمتى لمحدثون ومنهم عمر ) وبناء عليه نحن نصلى فى مقام سيدنا إبراهيم بهذه الآية .

...
ماء زمزم


س- يقال إن الدعاء عند شرب ماء زمزم مستجاب ما تفسير هذا علمياً ؟

ج- بداية ماء زمزم نبع . وهذا النبع مصدره أن جاء سيدنا جبريل بين الصفا والمروة وضرب بجناحه . فنبع زمزم ووجد أنه يأتى من مليارات الأنابيب الشعرية ( حفر زمزم ) .

- جاء هاتف لجد رسول الله " صلى الله عليه وسلم " عبد المطلب وقال أعد حفر برة أعد حفر طيبة أعد حفر المضنونة وذلك فى ثلاث ليالى متتالية أما الليلة الرابعة قال له أعد حفر زمزم . قال وما زمزم قال لا تنزف أبداً ولا تزم تسقى الحجيج الأعظم عند قرية النمل فذهب عند قرية النمل وحفر حتى ظهرت زمزم حيث أنها لا تنزف أبداً ولا تزم حيث أنها تضخ وتسكب من خلال مليارات الأنابيب الشعرية .

- هذا النبع لا يعرف ما هو مصدره ، لكن رسول الله " صلى الله عليه وسلم " لع كلام مهم فى ماء زمزم حيث قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " زم لما شرب له أى إذا شرب بنية الشفاء مع اليقين والثقة فى الله فإنها تشفى بإذن الله وإن الله لا يختبر ولذلك الرسول " صلى الله عليه وسلم " يقول على ماء زمزم طعام طعم وشفاء سقم ( ماء زمزم ) معنى طعام طعم أى يشبع . وروى أن سيدنا ابن عباس اعتمد على ماء زمزم سبع أيام يشرب فقط وكأنه يأكل . وشفاء سقم أى يشفى بإذن الله .

- الخلاصة :

- إنها تشبع وتروى . وإذا كان هناك اسقام فى الجسد تشفى بإذن الله . توجد تجربة علمية . احضروا سيدات عندهم نقص فى السائل الأمينوسى المحيط بالجنين الذى بداخل الرحم . إذا نقص السائل الأمينوسى عن 15% يخافوا أن يلتصق الجنين بالرحم . فلذلك يقوم اطباء النساء بإجراء عملية تفريغ مباشر ، وليس لها علاج . فأحضروا مائة سيدة واشترك فيها عدد كبير جداً من أطباء مصر مع السعودية وأحضروا هذه التجربة وكررت ثلاث سنوات . أحضروا مائة سيدة عندهم نقص فى سائل الأمينوسى وأحضروا ماء زمزم وعقموه وحقنوهم فلم تفشل حالة من الحالات . كررت هذه التجربة على مائة سيدة أخرى ثانى وثالث سنة لذا نقول طعام طعم لأن السائل الأمينوسى يسقى الجنين ويطعمه لأن فيه كمية كبيرة جداً من البروتين وكذلك من الأملاح المعدنية النادرة ( وهذه بعد ما حلل ) ولذلك نقول أن ماء زمزم مثل السائل الأمينوسى الذى يشرب منه الجنين لأنه فيه كل العناصر بدليل أنه حل محل السائل الأمينوسى فيما عدا البروتين الموجود فيه حيث أنه أقل من السائل الأمينوسى لكنه عوضه ولذلك توجد عناصر أرضية نادرة موجودة فى هذا الماء لا نستطيع أن نحللها لأن الأجهزة الخاصة بنا لا تستطيع ذلك حتى الأن . لماذا ؟ لأن الأجهزة الخاصة بنا تستطيع أن تصل إلى أى جزء فى المليون مثال الزنك 5 جزء فى المليون إنما لا أستطيع أن أقول كم جزء فى البليون ، لا يوجد لدينا جهاز يصل كم جزء فى البليون فى الدنيا إنما الأجهزة الحالية تصل إلى كم جزء فى المليون . ولذلك توجد عناصر أرضية نادرة حتى الأن لا نقدر أن نحصيها . ولذلك طعام طعم وشفاء سقم . ولذلك الإنسان يشرب ماء زمزم حين ينتهى من الطواف لماذا ؟ لأنك ستذهب إلى السعى . السعى ثلاث كيلو ونصف ماذا يحدث ؟ سوف تعرق لكى تغسل كل خلايا جسمك من الداخل والخارج .




_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17157
نقاط : 26623
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: ^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى    الثلاثاء مايو 03, 2011 7:45 pm

السعى بين الصفا والمروة


- أثبت أحد علماء الغرب ويدعى كول ( عالم سويدى ) وهو موجود فى سويسراحالياً أن الكعبة تقع فى مجال الزوال المغناطيسى ، أى أن هناك قطب شمالى وقطب جنوبى وفى المنتصف توجد منطقة تنعدم فيها القوى المغناطيسة تسمى منطقة الزوال، وأن الصفا تعتبر القطب الشمالى المصغر للأرض ، وأن المروة تعتبر القطب الجنوبى المصغر للأرض وهذا الكلام قاله قبل أن يسلم ، ثم أكلمه بعد إسلامه ، وتكلم عن الروحانيات فى هذه الأمور ، وأن منطقة الزوال المغناطيسى هى المنطقة التى يهرول فيها الرجال ، لا توجد فيها قوى مغناطسية تجذبك ، لذا يهرول فيها الرجال أما النساء فليس عليهم الهرولة ، ويقال أنها عملية دلك لأن السعى بين الصفا والمروة 3.5 كليو ( للسبع أشواط ) .

- عندما تقف عند الصف تتجه إلى الكعبة وتكبر وتقول (إِنّ الصّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطّوّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوّعَ خَيْراً فَإِنّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 158] .

- ولكن هل هناك تشبه بالسيدة هاجر فى السعى بين الصفا والمروة؟

- الحياة سعى ، من بدايتها إلى نهايتها سعى ، ولذلك قال سبحانه وتعالى (يَأَيّهَا الإِنسَانُ إِنّكَ كَادِحٌ إِلَىَ رَبّكَ كَدْحاً فَمُلاَقِيهِ) [سورة: الإنشقاق - الأية: 6] .

- أى يلاقى ربه لا مفر ، وقال رب العزة (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ) [سورة: البلد - الأية: 4] أى فى تعب ن ولذلك يقول العلماء أن رحم المرأة أوسع من الدنيا وما فيها يأتيه الزاد فى بطن أمه رزقه رغد ، وعندما يولد يبدأ فى الكد والتعب فلا بد أن الحياة سعى ولذلك قال رب العزة (هُوَ الّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ ذَلُولاً فَامْشُواْ فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُواْ مِن رّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النّشُورُ) [سورة: الملك - الأية: 15].

- والحديث الذى يقوله سيدنا رسول الله " صلى الله عليه وسلم " ( إن من الذنوب من لا يكفرها الصوم ولا الصلاة ولا الصدقة ولكن يكفرها السعى على طلب الرزق ومن بات كلاً من عمل يده بات مغفوراً له ) .

- - هذا هوالسعى وهو تشبهاً بسعى السيدة هاجر ، لأنها سعت بين الصفا والمروة بوليدها ، وكان يمكن أن يرزقها الله فى حينها ولكن الله أمرنا أن نأخذ بالأسباب .

- بعض الناس قالوا أن الصفا يأتى من الصفاء ، والصفاء هو عالم الأرواح ( عالم الأزل ) .

- سيدنا رسول الله " صلى الله عليه وسلم " يقول إن الله خلق الأرواح قبل أن توضع فى الأجساد بألف عام من أيام الله سبحانه وتعالى ، لذلك قال تعالى : (إِنّا عَرَضْنَا الأمَانَةَ عَلَى السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَالْجِبَالِ فَأبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً) [سورة: الأحزاب - الأية: 72] .

- قال تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ رَبّكَ مِن بَنِيَ آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرّيّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىَ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبّكُمْ قَالُواْ بَلَىَ شَهِدْنَآ أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنّا كُنّا عَنْ هَـَذَا غَافِلِينَ) [سورة: الأعراف - الأية: 172] .

- أى شهدت كل الأرواح حتى ولو كانت على غير دين الإسلام . وبناء على ذلك يقول العالم السويدى " كول " أن الصفا من الصفاء ، والصفاء معناه الأزل ونحن موجودون فى الأزل . فلماذا لا يقول الإنسان أنه سيموت ؟ قال رب العزة (وَهُوَ الّذِيَ أَنشَأَكُم مّن نّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصّلْنَا الاَيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ) [سورة: الأنعام - الأية: 98] .

- ومستقر الأرواح فى الأجساد والمستودع فى حياة البرزخ فالإنسان يأمل أن تذهب روحه فى أعلى عليين أو فى دار المزيد فى الفردوس الأعلى من الجنة ، فالإنسان الصالح يدعو ويقول اللهم اجعل روحى فى أعلى عليين أو اللهم اجعل روحى فى دار المزيد مع رسول الله " صلى الله عليه وسلم " وأهل بيته الكرام وأصحابه الأجلاء ، ثم يبدأ يسعى وعملية السعى هى يدعو ربه كما يشاء ويعيش فى هذا الجو الروحانى ، ويقول كما قال سبحانه وتعالى (إِنّ الصّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطّوّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوّعَ خَيْراً فَإِنّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 158] .

- المروة من الرى ، والرى هو الحياة ، ولماذا ونحن فى هذه الحالة لا نتمثل بالآية (مَنْ يعَمِلَ الصَالِحات وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنّهُ حَيَاةً طَيّبَةً ) . فلماذا لا نقول اللهم أحينا حياة طيبة ؟

.....
رمى الجمرات


- لا بد أن نعرف أن الإنسان عليه وردية 24 ساعة من عشرون من الملائكة وعليه الشيطان بالنهار وولده بالليل . بمعنى نحن علينا عشرون من الملائكةالحفظة عشرة يتغيروا فى العصر وعشرة يتغيروا بعد صلاة الفجر ( أى ورديات ) وعلينا الشيطان بالنهار وولده بالليل ولذلك يقول الحق تبارك وتعالى فى سورة الرعد قال تعالى: (لَهُ مُعَقّبَاتٌ مّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللّهِ ) [سورة: الرعد - الأية: 11]

- وقال نحن علينا الشيطان بالنهار وولده بالليل . ولذلك كان رمى العقبة الأولى من الفجر إلى الزوال . جمرة العقبة الكبرى (الأولى) التى تعرض فيها الشيطان لسيدنا إبراهيم قال له أن الرؤيا التى رأيتها لكى تذبح أبنك هذه رؤيا شيطانية وليست رؤيا من عند الله فتعرف عليه سيدنا إبراهيم ورجمه بسبع حصيات ثم جاء الشيطان فى الوسط ( الجمرة الوسطى ) فتعرض للسيدة هاجر وقال لها زوجك سيذبح أبنك فتعرفت عليه السيدة هاجر فرجمتة بسبع حصيات . والصغرى ( الجمرة الصغرى ) عندما تعرض لسيدنا إسماعيل فرجمه سيدنا إسماعيل بسبع حصيات .

- عندما يرمى الإنسان الجمرات فهو يقتل حظ الشيطان فى نفسه بمعنى أن عليه لمة الشيطان ولمة النفس ولمة الملائكة ، عندما ترمى الجمرات بطريقة صحيحة وتقول بسم الله ، الله أكبر ، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم يرجع الإنسان وليس للشيطان عليه سبيل قال تعالى: (فَقَاتِلُوَاْ أَوْلِيَاءَ الشّيْطَانِ إِنّ كَيْدَ الشّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً) [سورة: النساء - الأية: 76] .



مع تحيات

نبيلة محمود خليل

و

أحمد فرج


_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
Seif Ahmed
عضو نشيط
عضو نشيط


العمر : فى حب الله ورسوله والوطن
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 1224
نقاط : 1336
تاريخ التسجيل : 11/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: ^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى    الأربعاء مايو 04, 2011 10:11 pm

تسلم ايدك اخى أحمد فرج على هذا الطرح
جزاك الله عنا كل
خيــــــر

دائما الابداع والتألق فى طرحك
الأكثر من رائـع


سيدة القصر زادك الله علما وبركة ونورا فى قلبك
مشاركة رائعه من أفاضل
مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ناريمان
عضو مميز
عضو مميز



الدولة : مصر
التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين انثى عدد المساهمات : 1319
نقاط : 1490
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى    الخميس مايو 05, 2011 12:40 pm



سلمت يداك أحمد فرج

والله على التفسير العلمى لمناسك الحج سبحان الله

موضوع قمة من قمم المنتدى
مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زهرة البستان



العضو المميز
الدولة : مصر
التوقيع : التوقيع انثى عدد المساهمات : 1677
نقاط : 2070
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى    الخميس مايو 05, 2011 2:05 pm



موضوع رائع


شكرا لك اخى احمد فرج


على هذة المعلومات الشاملة لمناسك الحج

والشكر ايضا لأستاذتنا نبيلة على مشاركتها الجميلة

دمتم فى رعاية الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد فرج
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


وسام كبار الشخصيات
العمر : 46
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 2046
نقاط : 2654
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى    الجمعة مايو 06, 2011 10:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله

اشكركم جميعا اخوتى فى الله

اخى شباب ورد الجناين

واختى نا ريمان

والاخت زهرة البستان


على ردودكم الجميلة البناءة على العطاء

فبارك الله فيكم

واسال الله العلى العظيم ان يمن علينا وعليكم الصحة والعافية


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ام ساره
عضو جديد
عضو جديد


العمر : لوجه الله
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 79
نقاط : 83
تاريخ التسجيل : 13/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: ^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى    الثلاثاء مايو 17, 2011 5:09 pm

أشكرك نبيلة على المجهود المتميز والرائع

جزاكى الله خيرا


_______
_____ أشكرك أحمد فرج على المجهود المتميز والرائع

جزاكى الله خيرا


____________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد فرج
مشرف المنتدى الاسلامى
مشرف المنتدى الاسلامى


وسام كبار الشخصيات
العمر : 46
الدولة : مصر
ذكر عدد المساهمات : 2046
نقاط : 2654
تاريخ التسجيل : 13/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: ^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى    الأربعاء مايو 18, 2011 7:57 pm

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك ام سارة على ردك العطر الطيب

بارك الله لك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيل خليل
عضو فضى
عضو فضى


درع التميز
العمر : لحظه وجودى
الدولة : فلسطين
التوقيع : الكلمة الطيبة ذكر عدد المساهمات : 4906
نقاط : 11923
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة
العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: ^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى    الخميس يونيو 21, 2012 8:42 pm

موضوع قيم جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
^ التفسير العلمى لمناسج الحج مع نبيلة محمود خليل ^ واحمد فرج ^ حصرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى :: القسم الإسلامى العام-
انتقل الى: