~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبفيس بوكتويترمركز تحميل للصورالتسجيلدخول
منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة
( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله ) . نداء إلى أنصار رسول الله "صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتديات " الرحمة والمغفرة ". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشرالإسلام .مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل


تنويه .. لكل الأعضاء : على كل من يرغب فى عمل موضوع مشترك بينه وبين أى عضو من الأعضاء .. عليه أن يخبره فقط فى قسم حوار مفتوح بين الأدارة والأعضاء .. وقد تم تحديد يوم الجمعه فقط  للردود على الموضوعات  التى لم يرد عليها .. وأيضا الردود على الموضوعات القديمه .. شكرا

أعلان ... أرجو من الأعضاء الألتزم بوضع موضوع وأحد فقط فى كل قسم حتى نستطيع قرأتها بتمعن - موضوع واحد يقرأ أفضل من عدة مواضيع لا تقرأ - أشكركم


المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
نبيلة محمود خليل
 
كلمة حق
 
عزمي ابراهيم عزيز
 
الدنيا فناء
 
alfalah
 
عواطف
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع وعد الله ونبيلة محمود خليل ^ حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

شاطر | 
 

 السلفية قواعد وأصول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السلفي جدو
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 49
الدولة : مصر الحبيبة
ذكر عدد المساهمات : 235
نقاط : 394
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

مُساهمةموضوع: السلفية قواعد وأصول   السبت يوليو 16, 2011 9:12 am

[color=blue]بسم الله الرحمن الرحيم

بعد السلام عليكم ورحمة الله

طريق النجاة

السلفية قواعد وأصول

الحمد لله الذي رضي من عباده باليسير من العمل

وتجاوز لهم عن الكثير من الزلل

وأفاض عليهم النعمة وكتب على نفسه الرحمة

وضَنَّنَ الكتاب الذي كتبه أن رحمته سبقت غضبه دعا عباده إلى دار السلام

فعمهم بالدعوة حجة منه عليهم وعدلاً

وخص بالهداية والتوفيق من شاء نعمة ومنة وفضلاً
فهذا عدله وحكمته وهو العزيز الحكيم
وذلك فضل يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم .

وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له شهادة عبده

وابن عبده وابن أمته ومن لا غنى به طرفة عين عن فضله ورحمته

ولا مطمع له بالفوز بالجنة والنجاة من النار إلا بعفوه ومغفرته .

وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه من خلقه وخليله

أرسله رحمة للعالمين وقدوة للعاملين ومحجة للسالكين

وحجة على العباد أجمعين وقد ترك أمته على الواضحة الغَرَّاء

والمحجة البيضاء وسلك أصحابه وأتباعه على أثره إلى جنات النعيم
وعدل الراغبون عن هديه .
إلى صراط الجحيم ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حَيَّ عن بينة

وإن الله لسميعٌ عليمٌ .

فصلى الله وملائكته وجميع عباده المؤمنين عليه كما وَحَّدَ الله عز وجل
وعرفنا به ودعا إليه وسلم تسليماً .

ثم أما بعد :

فإن أصدق الحديث كتاب الله عز وجل وخير الهدى هدى محمد وشر الأمور محدثاتها
وكل محدثة بدعة
وكل بدعة ضلالة
وكل ضلالة في النار
وما قال وكفى
خير مما كثر وألهى وإن ما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين .

من هم السلف؟
ومن هم السلفيون ؟
وما هي قواعد المنهج السلفي ؟
وما هي الأصول العلمية للدعوة السلفية ؟

لا شك أن هذه الأسئلة تترد في أذهان كثير من الناس

منهم من عنده إجابة ومنهم من يفتقر إلى إجابة

ونحن نوضح هذا المنهج وهذا الفكر حتى يكون الناس على بصيرة من دينهم

وحتى يتأكد المسلم أنه على الصراط المستقيم وعلى هدى سيد الأولين والآخرين .

السلف:

هم الصحابة

والتابعون
وتابعوهم من أهل القرون الخيرية الثلاثة الأُوَل

الصحابة جمع صحابي والصحابي:

هو من رأى رسول الله مؤمناً به ومات على ذلك

وإن تخللته ردة على الراجح من أقوال العلماء .

فالصحابة:

هم الذين رأوا رسول الله ، واكتحلت أعينهم بمشاهدة أنواره .

والتابعون:

هم الذين رأوا الصحابة أو واحداً من الصحابة .

فالسلف:

هم الصحابة والتابعون وتابعوهم من أهل القرون الخيرية الثلاثة الأول

عدا الأول عدا أهل البدع كالخوارج والمعتزلة والقدرية والجهمية وغيرهم من فرق الضلالة .

والسلفيون:

هم الذين يعتقدون معتقد السلف الصالح رضي الله عنهم

وينتهجون منهج السلف في فهم الكتاب والسنة

فإن قال قائل لماذا نسمي بالسلفيين؟

ولماذا نبتدع أسماء جديدة؟

ألا يكفي اسم الإسلام {هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ} (78) سورة الحـج.

فالجواب:

على هذه الشبهة ما أجاب به الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله إمام أهل السنة

لما قيل له ألا يسعنا أن نقول القرآن كلام الله ونسكت؟

قال:

كان هذا يسع من كان قبلنا أما نحن فلا يسعنا إلا أن نقول القرآن كلام الله غير مخلوق

فكان يسع المسلمين قبل ظهور المبتدعة من المعتزلة بخلق القرآن

كان يسعهم أن يقولوا القرآن كلام الله ويسكتون

ولكن لما ظهرت بدعة القول بخلق القرآن

كان لابد لأهل الحق من أن يصرحوا بأن القرآن كلام الله غير مخلوق

فكان يكفي العبد اسم الإسلام عندما كان المسلمون جماعة واحدة على اعتقاد واحد
وعلى فهم واحد للكتاب والسنة

كما قال ابن مسعود رضي الله عنه:

" إنكم قد أصبحتم اليوم على الفطرة وإنكم ستحدثون ويحدث لكم فإذا رأيتم محدثة فعليكم بالعهد الأول " .

وقال الإمام مـالك:

لم يكن شيء من هذه الأهواء على عهد رسول الله وأبي بكر وعمر وعثمان ، لأن البدع ظهرت في آخر عهد الصحابة رضي الله عنهم .

كما أخبر النبي فقال:

" إنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، عضوا عليها بالنواجذ " ([1]) .


فمن عاش من الصحابة ومن طال عمره من الصحابة رضي الله عنهم رأى
مصداق ما أخبر به الرسول من ظهور البدع وظهور الاختلاف وظور الفرق .

كذلك أخبر النبي

أن الأمة سوف تفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة
منها واحدة ناجية تصير إلى جنة عالية قطوفها دانية وبواقيها عادية
تصير إلى الهاوية والنار الحامية ، فقال :

" افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة
وافترقت النصارى على ثنتي وسبعين فرقة

وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلهم في النار إلا واحدة ، قالوا: من هم يا رسول الله؟ ، قال: هم الجماعة " ([2]).


وليس المقصود بالجماعة أي جماعة في أي مكان
لأن الجماعات تختلف بإختلاف الأمكنة واختلاف الأزمنة ففي بعض الأماكن ينتشر مذهب الشيعة ،
وفي بعض الأماكن ينتشر فكر الصوفية ، وفي بعضها فكر الأشاعرة ، فهل يقصد النبي
أن الإنسان يكون مع أي جماعة في أي بلد وفي أي زمان ؟.
ليس هذا هو المقصود قطعاً ، وأولى ما فسر به الحديث ، ولهذا الحديث رواية أخرى رواها الحاكم وهي بسند حسن لغيره ، قال: " هم من كانوا على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي " فيكون المقصود بالجماعة التي أخبر عنها النبي

في رواية أخرى

الجماعة التي هى على شاكلة الجماعة الأولى ، التي كانت على فكر واحد ، وعلى عقيدة واحدة ، وعلى فهم صحيح للكتاب والسنة .
فالجماعة من كان على فكر الجماعة الأولى ، وعلى معتقد الجماعة الأولى ، ولذلك لما سُئلَ الإمام ابن المُبارك –رحمة الله عليه- عن الجماعة قال: أبو بكر وعمر ، أي الجماعة أبو بكر وعمر ، فقيل له: قد مات أبو بكر وعمر ، فقال: فلان وفلان ، فقيل: قد مات فلان وفلان ، فقال أبو حمزة السكري جماعة ، أي أن المقصود بالجماعة من كان على شاكلة الجماعة الأولى أي من كان على شاكلة الصحابة رضي الله عنهم ، لأن الله تعالى جعل معتقد الصحابة هو المقياس للعقيدة الصحيحة

فقال عز وجل:

{فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ} (137) سورة البقرة .

فيجب على كل مسلم في كل زمان وفي كل مكان أن تكون عقيدته مطابقة لعقيدة الصحابة رضي الله عنهم ، وأن يكون فهمه للكتاب والسنة على فهم الصحابة رضي الله عنهم .

فالذي دعا إلى ظهور اسم السلفية ، أو أهل السنة والجماعة ، أو أنصار السنة ، أو أهل الحديث ، أو أهل الأثر ، ما حدث من افتراق الأمة ، ومن ظهور البدع التي أخبر عنها النبي كالخوارج ، والمعتزلة ، والجمهية ، والقدرية ، والصوفية ، والشيعة ، وغيرها من فرق الضلالة ،
فلما تفرقت الأمة ، ولما اختلف المناهج ، واختلف الأهواء ، والآراء ، والعقائد ، كان لابد لأهل الحق أن يتميزوا باسم ، وأن يتميزوا بمنهج .

فالذين يتميزون بمنهج أهل السنة ، أو السلفيون ، أو أهل الأثر ، أو أهل الحديث

...هم الذين يحافظون على معتقد الصحابة رضي الله عنهم ، ويحافظون على منهج السلف ، وفهم السلف للكتاب والسنة .

فالدعوة السلفية ليست فهم الإسلام بفهم شخص من الناس ، ليست فهم شيخ الإسلام

ابن تيمية ، أو فهم العلامة ابن باز ، أو الشيخ محمد ناصر الدين الألباني ،
أو الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق ،
أو الشيخ محمد بن إسماعيل ،

ولكن المقصود بالسلفية:
المُحافظة على معتقد السلف ، وعلى فهم السلف للكتاب والسنة ، وعلى منهج السلف رضي الله عنهم .

فالدعوة السلفية:

هي المحافظة على ما مضى عليه سلف الأمة رضي الله عنهم ، ولا شك أنها الدعوة للتمسك بالسنة التي أمرنا بالتمسك بها رسول الله


إن السنة ليست مجرد إعفاء اللحية ، أو الثوب القصير مثلاً ، وليست بعض الأقوال والأفعال ، ولكن السنة تشمل ما مضى عليه النبي والصحابة رضي الله عنهم .

فالسنة أقوال وأفعال وعقائد ، السنة أن تكون على معتقد السلف ، وتقتدي بالنبي r في هديه ، وفي سمته ، وفي أقواله وفي أعماله ، والسلفية أن نتمسك بالسنة وبما أمرنا بالتمسك به رسول الله .

وقد بشر النبي بأن طائفة من الأمة لا تزال ظاهرة على الحق ،

ترفع راية السنة وتدعو إلى الفهم الصحيح ، للكتاب والسنة ، وأن هذه الطائفة تبقى في كل عصر ، وفي كل مصر ، تقيم الحجة على أهل عصرها ،
أو أهل مصرها ، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ،

وأمرُ الله ريحاً تأتي من جهة الشمال فتأخذ المؤمنين من تحت آباطهم ،

فتقبض كل روح مؤمنة ، ثم تقوم الساعة بعد ذلك على شرار الخلق فقال النبي : " لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك " ([4]) .

فلا شك أن هذه الظاهرة:

هي الفرقة الناجية التي أخبر عنها المعصوم فالطائفة الظاهرة هم أهل الحديث ، وهم أهل الأثر ،
وليس المقصود بالظهور ظهور السلطان ، والسيف ، والسنان في كل مكان وزمان ،
ولكن هذا الظهور ظهور الحجة ،
كما قيل للإمام أحمد في زمن ظهور المعتزلة الرديئة بخلق القرآن ، وأَجَبَرَ المأمون بن هارون الرشيد بمقالة المعتزلة الردئية بخلق القرآن ، وأَجَبَرَ المأمون القضاة والمفتين والعلماء وعوام الناس على القول بخلق القرآن .

فقيل للإمام أحمد:

ألاَ ترى إلى الباطل كيف يظهر على الحق فقال: " كلا إن ظهور الباطل على الحق أن نتقلب قلوبنا من الحق إلى الضلالة ، ولكن قلوبنا بعدُ ملازمة للحق " .
فكان الإمام أحمد في هذا الوقت هو والنفر اليسير من العلماء الذين ثبتوا على معتقد أهل السنة ، ودافعوا عن عقيدة أهل السنة حتى حفظ الله عزَّ وجلَّ بهم سُنة نبيه r .

كان الإمام أحمد ومن معه هم الجماعة في هذا الوقت ، مع أنه لم يكن سلطان ولا دولة ، فأدنى الظهور أن يكون ظهور حجة .

فأهل السنة ظهورهم إما ظهور كامل ظهور حكم ، وسلطان ، وسيف وسنان ،

وأدنى الظهور كما قلنا ظهور الحجة والبيان: فلابد أن يبقى أناس يرفعون راية السنة ، ويَذُبُّونَ عن سنة رسول الله ويدافعون عن معتقد ومنهج أهل السنة والجماعة .

كذلك يقول الإمام ابن القيم:

ظن بعض الناس أن الجماعة هي سواد الناس ، وأن من شذ شذ في النار ، ولقد شذ الناس كلهم في زمن الإمام أحمد إلا نفراً يسيراً فقيل للخليفة: أتكون أنت ، وولاتك ، وقضاتك ، وعوام الناس على الباطل ، وأحمد وحده على الحق ، فلم يتسع قلبه لذلك ، فأخذ الإمام أحمد بالضرب والتعذيب بعد السجن الطويل ، ثم ظهر الحق ، وبطل ما كانوا يَدَّعُون .

فالجماعة:

ما وافق الحق وإن كنت وحدك فأهل السنة هو عالم متمسك بالحق وبالأثر وبما مضى عليه رسول الله وأصحابه الكرام .

فليس المقصود بالجماعة:
أي جماعة في أي زمان ، أو في أي مكان ،

ولكن المقصود: أن تكون على شاكلة الجماعة الأولى التي أشار إليها النبي عندما قال: " كلهم في النار إلا واحدة ، قالوا: من هم يا رسول الله؟ قال: الجماعة " .
فلا يكفي اسم الإسلام حتى تكون من الناجحين يوم القيامة ، لأن الأمة كما قلنا تفرقت إلى ثلاث وسبعين فرقة ، فلابد أن تكون مسلماً على معتقد أهل السنة والجماعة ، وعلى فهم أهل السنة والجماعة للكتاب والسنة ، وعلى منهج أهل السنة .
فالشيعة أقاموا دولة يقولون إنها دولة إسلامية ،

ويرفعون لافتة الإسلام ،
ولكنها دولة شيعية ،
وفرق كبير بين الإسلام الصحيح وبين أصحاب العقائد الخربة ،

وهم يتمسحون باسم الإسلام مع أنهم يكفرون الصحابة إلا ثلاثة ، وعندهم من العقائد الباطلة من الطعن في كتاب الله عز وجل ، ومن الطعن في أبي بكر ، وعمر ، وعثمان ، وأكثر الصحابة رضي الله عنهم ، ويتهمون السيدة عائشة المبرأة من فوق سبع سموات بما برأها الله منه .

فلا يكفي اسم الإسلام حتى تكون من الناجحين يوم القيامة ،
وحتى تكون على الحق حتى تضم إلى ذلك أن تكون على معتقد أهل السنة والجماعة ، وعلى فهم أهل السنة والجماعة للكتاب والسنة .

(*) محاضرة ألقيت في بعض المناسبات ، وتم تسجيلها ، وقد لقيت قبولاً بحمد الله عز وجل ، وتم أيضاً الموافقة على نشرها من الجهات المعنية بالأزهر الشريف ، فرأيت من المصلحة تدوينها وطباعتها حتى يعم النفع بها ، والله من وراء القصد وهو مولانا ونعم النصير .[/
color]

([1])رواه أحمد (4/126،127) ، وأبو داود (12/ 359،360عون) ، والترمذي (10/144 عارضة) ، وابن ماجة (43) المقدمة ، والدارمي (1/44 ، 45) وقال الترمذي: حسن صحيح ، وصححه الألباني .

([2])رواه أبو داود (2/503،504) ، والدارمي (2/241) ، وأحمد (4/102) ، والحاكم (1/128) وقال الحاكم: هذه أسانيد تقوم بها الحجة في تصحيح هذا الحديث ، ووافقه الذهبي ، وقال الحافظ: وإسناده حسن ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: هو حديث صحيح مشهور ، وصححه الشاطبي في الأعتصام ، والألباني في الصحيحة رقم ( 204 ) .

([3])سبق تخريخه .

([4])رواه البخاري (13/293) الاعتصام بالكتاب والسنة ، ومسلمٌ (13/65) الإمارة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سوسو
نائب المدير والمدير الفنى
نائب المدير والمدير الفنى


نائب المدير
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى السرطان القرد
عدد المساهمات : 3022
نقاط : 5959
تاريخ الميلاد : 01/07/1992
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: السلفية قواعد وأصول   السبت يوليو 16, 2011 11:18 am

جزاك الله كل خير
بارك الله فيك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قلبى الايمان
المشرفة العامة ومشرفة منتدى الاسرة والمجتمع
المشرفة العامة ومشرفة  منتدى الاسرة والمجتمع


الوسام الفاضى
العمر : 26
الدولة : مصر
التوقيع : اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك واكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سولك انثى عدد المساهمات : 3101
نقاط : 3922
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمل/الترفيه : معلمة
المزاج : يارب ارضى عنا

مُساهمةموضوع: رد: السلفية قواعد وأصول   السبت يوليو 16, 2011 12:00 pm

باركــ الله فيك

شكــرا لكــ على الموضوع القيم


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
السلفي جدو
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 49
الدولة : مصر الحبيبة
ذكر عدد المساهمات : 235
نقاط : 394
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: السلفية قواعد وأصول   السبت يوليو 16, 2011 1:00 pm




جزاكم الله خيرا سوسو
مبارك علي النجاح
وسلامى ألى الاخت نبيلة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
السلفي جدو
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 49
الدولة : مصر الحبيبة
ذكر عدد المساهمات : 235
نقاط : 394
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: السلفية قواعد وأصول   السبت يوليو 16, 2011 1:01 pm

12cvb 12cvb 12cvb
بنيتي قلبي الايمان
88ppppppp222222 88ppppppp222222
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبيلة محمود خليل
مديرة موقع الرحمة والمغفرة
مديرة موقع الرحمة والمغفرة


عين تدمع
الدولة : مصر
انثى عدد المساهمات : 17157
نقاط : 26623
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة
المزاج : الحمد الله
تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها

مُساهمةموضوع: رد: السلفية قواعد وأصول   الثلاثاء يوليو 19, 2011 1:36 pm

السلام عليكم " السلفى جدو "
كل الشكر والتقدير لك ربنا يكرمك
اشكرك على المعلومات القيمة

_________________

اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا
اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا
والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almaghfera.ahlamontada.com
السلفي جدو
عضو جديد
عضو جديد


العمر : 49
الدولة : مصر الحبيبة
ذكر عدد المساهمات : 235
نقاط : 394
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: السلفية قواعد وأصول   الأربعاء يوليو 20, 2011 9:06 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
السلفية قواعد وأصول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: