~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبالتسجيلدخولفيس بوكتويتر
منتديات الرحمة والمغفرة .. منتدى ثقافى - عام - أدبى - دينى - شبابى - اسرى -طبى - ترفيهى - سياحى - تاريخى - منتدى شامل
". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى .
.مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل



مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف فلل بجدة
دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 23, 2024 10:20 pm من طرف مريم صلاح

» كيف اشغل سماعة بلوتوث
دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Icon_minitimeالإثنين أبريل 22, 2024 1:12 pm من طرف مريم صلاح

» مواقع ايجار شقق في السودان
دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Icon_minitimeالإثنين أبريل 22, 2024 12:18 pm من طرف مريم صلاح

» شركة تنظيف خزانات بجدة
دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2024 10:11 am من طرف مريم صلاح

» شركة تنظيف شقق بجدة
دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Icon_minitimeالأربعاء أبريل 17, 2024 12:41 am من طرف مريم صلاح

» شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة
دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2024 11:05 am من طرف مريم صلاح

» تعريف شبكات التواصل الاجتماعي في السودان
دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Icon_minitimeالإثنين أبريل 15, 2024 8:46 am من طرف مريم صلاح

» سماعات ايفون
دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Icon_minitimeالإثنين أبريل 08, 2024 11:41 am من طرف مريم صلاح

» شركة مكافحة حشرات بجدة
دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Icon_minitimeالخميس أبريل 04, 2024 3:09 pm من طرف مريم صلاح

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مريم صلاح
دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  I_vote_rcapدلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  I_voting_barدلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع ونبيلة محمود خليل ^ ووعد حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

 

 دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Empty
مُساهمةموضوع: دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة    دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 6:50 pm


تحريم الخمر



اعلموا رحمكم الله أن شرب الخمر محرّم بالإجماع وهاكم الأدلّة على ذلك:


قال الله تعالى:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿90﴾ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ﴿91﴾
﴿والْمَيْسِرُ﴾القمارُ، ﴿وَالأَنصَابُ﴾نوع من الأوثان وهي حجارة يُهرِيقُونَ الدم عبادةً لها لأنها تُنصَبُ فتُعبَدُ. والأزلام هي سهام كان مكتوبًا على أحدها أمرني ربي. وعلى الآخر مكتوب نهاني ربي والثالث ليس عليه كتابة ويعيدون الخلط كلما أخذوا أحدها ولم يخرج ما عليه كتابة حتى يخرج ما عليه كتابة. ﴿رِجْسٌ﴾أي نجسٌ أو خبيثٌ مستقذرٌ،﴿ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ﴾، لأنه يحمل عليه فكأنه عمله والضمير في ﴿فَاجْتَنِبُوهُ﴾يرجع إلى الرجس أو إلى عملِ الشيطانِ، ﴿لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾أكَّد تحريم الخمر والميسر من وجوهٍ حيثُ صدر الجملة بإنما وقرنها بعبادة الأصنام وجعلهما رجسًا من عمل الشيطان ولا يأتي منه –أي الشيطان- إلا الشر البحت وأمرَ بالاجتِناب وجعل الاجتناب من الفلاح، وإذا كان الاجتناب فلاحًا كان الارتكاب خسارًا. وفي قوله تعالى ﴿إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ﴾بيانُ ما يتولد من الخمر والميسر من الوبال وهو وقوع التعادي والتباغض بين أصحاب الخمر والقمار وما يؤدّيان إليه من الصّدّ عن ذكر الله وعن مراعاة أوقات الصلاة وخصَّ الصلاة من بين الذكر لزيادة درجتها كأنه قال وعن الصلاة خصوصًا، وإنّما جمع الخمر والميسر مع الأنصاب والأزلام أوّلًا ثم أفردهما ءاخرًا لأن الخطاب مع المؤمنين، وإنما نهاهم عما كانوا يتعاطونه من شرب الخمر واللعب بالميسر وذكر الأنصاب والأزلام لتأكيد تحريم الخمر والميسر وإظهار أن ذلك جميعًا من أعمال أهل الشرك ثم أفردهما بالذكر ليُعلم أنّهما المقصود بالذكر. وقوله تعالى ﴿ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ﴾من أبلغ ما ينهى به كأنه قيل قد تلي عليكم ما فيهما من أنواع الصوارف والزواجر فهل أنتم مع هذه الصوارف منتهون أم أنتم على ما كنتم عليه كأن لم توعظوا ولم تزجروا. ويفهم من الآية أيضًا أن القمار من الكبائر وله صورٌ عديدة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"أتاني جبريل فقال يا محمد إن الله لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها والمحمولة إليه وبائعها ومبتاعها وساقيها ومسقاها" صححه الالبانى وليس في الحديث أن الناظر إليها ملعون كما شاع على ألسنة بعض العوام بل قول ذلك على الإطلاق ضلالٌ وكفرٌ والعياذ بالله.
"وروى البخارى ومسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"من شرب الخمر في الدنيا ، ثم لم يتب منها ، حرمها في الآخرة". أى إن لم يتب يحرم شرب خمر الجنة الذي لا يسكر ولا يصدع الرأس وليس نجسًا. فقوله تعالى ﴿فَاجْتَنِبُوهُ﴾مع قوله ﴿فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ﴾دليلٌ على حرمة شرب الخمر، وقبل نزول هاتين الآيتين لم ينـزل حكم تحريم الخمرة على أمة محمد أي إذا كانت إلى القدر الذي لا يضر الجسم. مع ذلك فإن الأنبياء لا يشربونها ولا يحثون أممهم على شرب الخمر لأن ذلك ينافي حكمة البعثة التي هي تهذيب النفوس، وقليل الخمر يؤدي إلى كثيره. وما يزعم بعضهم من أن سيدنا عيسى قال قليل من الخمر يفرح قلب الإنسان فهو كذب عليه.
وأما قوله تعالى ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ....(43)﴾ سورة البقرة فهذا نزل قبل التحريم، وكذلك قوله تعالى ﴿يَسْئَلُونَكَ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ۗ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219)﴾ سورة البقرة فهذا أيضًا ليسً تحريمًا، لأنّهم ظَلُّوا يشربون الخمر بعد نزول هاتين الآيتين بل لما نزلت هاتان الآيتانِ قال سيدنا عمر رضي الله عنه "اللهم بيّن لنا في الخمر بيانًا شافيًا" رواه أصحاب السنن الأربعة أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه. ولم يفهم سيدنا عمر ولا غيره من الصحابة التَّحريم من هاتين الآيتين، وانقطعوا عن شربها لما نزل قوله تعالى ﴿فَاجْتَنِبُوهُ﴾مع قوله تعالى ﴿فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ﴾ لأنّهم فهموا منه التحريم القطعيَّ. والله تعالى تسهيلًا عليهم حتَّى لا يكون عليهم مشقّةٌ زائدةٌ في الإقلاعِ عن شربِ الخمرِ أنزلَ التحريمَ شيئًا فشيئًا. ثم لما نزل قوله تعالى ﴿فَاجْتَنِبُوهُ﴾مع قوله تعالى ﴿فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ﴾ قال سيدنا عمر "انتهينا انتهينا" وأراقوا الخمر حتى جرت في السّكَكِ. وأما قوله تعالى "تتخذون منه سكرًا ورزقًا حسنًا" فقد قال بعضهم السَّكَرُ هو الخلُّ وقال بعضهم هذه الآية نسخت لما نزلت ءاية التحريم.
وكما يحرم شُربُ الخمرِ يحرم بَيْعها ولو لغَيرِ شُربها لحديثِ البُخاريّ ومُسلم "إنّ الله ورسُولَه حَرَّم بيع الخمر والميتةِ والخنـزيرِ والأصنامِ".
والخمرُ قد يكونُ مِنَ العِنَبِ أو التَّمر أو العسلِ أو الحنطةِ أو الشعيرِ أو الذرةِ أو البصلِ أو البطاطا أو التفاحِ أو غير ذلك. روى مسلمٌ من حديثِ ابن عمرَ رضيَ الله عنهما أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال "كُلُ مسكِرٍ خمر، وكلُّ مُسكِرٍ حرامٌ". وفي لفظٍ "وكلُّ خمرٍ حرامٌ".


فكل شراب غيَّر العقل مع الطّربِ أي مع النشوةِ والفرحِ فهو خمرٌ إن كان من عنبٍ أو عسلٍ أو ذرةٍ أو شعيرٍ أو غير ذلك. وهذِه الأشياءُ إنّما تصيرُ خمرًا إذا حصل الغَلَيانُ، عندما تَغلي وترتفعُ ثم تنـزِلُ عندئذٍ الذين يشربون الخمرَ يعتبرونها صافيةً، أمّا قبل الغليان فهو حلالٌ يقالُ له نبيذٌ حلالٌ فما ينقع بالماء إن وصل إلى حد الإسكار أو لم يصل يقال له نبيذ لكن إن لم يصل إلى حد الإسكار فهو نبيذ حلال.
أما عصيرُ العنبِ فيصير خمرًا بعد الغليان من دونِ أن يُخلط بهِ شيءٌ، أمّا العَسَلُ والشّعِيرُ والذُّرةُ والزَّبيبُ والتّمرُ إنّما يصيرُ خمرًا عندما يوضَعُ فيه ماءٌ ثم يَمكثُ مدَّةً ثم يَغلي أن يرتفعُ ويطلعُ منه صوتٌ يقالُ لهُ نشيشٌ عِندئذٍ يصيرُ خمرًا. وفي النسائي عن ابن عمرَ "كلُّ شرابٍ يَنِشُّ فهو حرامٌ" يُقال في اللغة العربية نَشَّ الشَّرابُ يَنشُّ نَشِيشًا معناه طَلَعَ له صوتٌ، هذا النّشيش أوّل الخمر بعد ذلك يَصيرُ رائِقًا ينزِلُ يَرجِعُ إلى حيثُ كانَ، عندئذٍ يُحبُّه شَرَبَةُ الخُمُورِ ويبقى هذا الشَّرابُ خمرًا إلى أيامٍ طويلةٍ إلا أنَّه بعد مدّةِ أربعين يومًا، في بَعضِ البلاد يتغيرُ طعمُهُ فيصِيرُ حامِضًا فلا يصلحُ للإسكارِ بعدَ ذلك مهما شُرِبَ منه صَارَ خَلًّا لا يُسْكِرُ. والخَلُّ يُعرفُ بالحُمُوضَةِ أمّا الخَمرُ طعْمها مُرٌّ لكن أولئك يستلذونها مع ذلك.
ثم إن بعض الناس يُسكِرُهم قليل الخمر وكثيرهُ، وبعض الناس لا يسكرهم إلا كثيرهُ وكُلُّ حرامٌ كما دلّ على ذلك ما رواه أحمد من حديث جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ما أسكَرَ كثيرُه فقليله حرام" وقال حين سئل عن البِتع "كل شرابٍ أسكر فهو حرام" رواه البخاري ومسلم من حديث عائشة رضي الله عنها. لكن مَنِ استحل شُربَ القَدرِ الذي لا يُسكر مِن غير خمر العِنبِ لا يُكفَّرُ إلا أن يكون يعتقد تحريمه في الشرع لأنَّ هذا مما يخفى على كثيرٍ من الناسِ. ثم إنّه ورَدَ في وعيدِ شَارب الخمر حديثٌ صحيحٌ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو "مدمن الخمر كعابد وثن". رواه البزَّار من حديث مجاهدٍ عن عبد الله بن عمر وأبو نُعيم في الحلية وابن حبان بلفظ "مدمن خمر كعابد وثن" ومعناه أن الذي يُواظبُ ويُداوم على شُربها ذَنبُه كبيرٌ كأنّه يَعبُدُ الوثَنَ في شدَّة إثمه وقد يُبتلى بسوءِ الخاتمة عند الموت فبعض النّاس الشَّيطان يتخبَّطهم عند الموت ويأتيهم بخواطرَ خبيثة فيكفرونَ ومَن حولهم من النَاسِ لا يعرفون. وقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقول في دعائنا "اللهم إني أعوذ بك من أن يتخبَّطني الشيطانُ عند الموت" فإنَّ بعض الناس عند الموت ترتبط ألسنتهم ويُصيبُهم عطشٌ شديدٌ فيأتيه الشيطان وبيده الماء ويقول له اكفر أسقك فمن ثبّته الله يَصبرُ ولا يلتفتُ إليهِ.
ثم إنّ شُربَ الخمرِ من أكبر الكبائر لكن هي أخَفَّ من الزنى، بعد قتل النفس المؤمنة التي حَرَّم الله أشَدُّ الذنوبِ الزّنى وبعده ترك الصلاة وأكل الرّبا وشُربُ الخمرِ.
وأمّا القَولُ بنجاسَةِ الخمر فهو مذهب أكثر الأئمة منهم الأربعة مالك والشافعي وأحمد وأبو حنيفة فإذا أصابت ثوبًا أو بدنًا يجبُ تطهيره عند القيام للصلاة، وقال بعضُ الأئمة بطهارتها وهو إمامٌ مجتهدٌ في العلم يقال له ربيعةُ بنُ عبدِ الرحمن شيخُ الإمامِ مالكٍ ومع ذلك أجمعوا على أنّه يحرم شربها وبيعها وشراؤها، فإنه لم يرد في القرءان ولا في الحديث نصٌّ على نجاسة الخمر، إنما ورد النص الصريح بتحريم شُربها وبيعها ونحو ذلك فمن أنكر حُرمةَ شُربها وبَيعها وشِرائها لمن يريدها للشرب كفر.
ودليل تحريم الخمر عن المسيحين
1- ورد في سفر الأمثال ما يلي: "الخمر مستهزئة، المسكر عجاج، ومن يترنّح بهما فليس بحكيم" (أمثال1:20).



2 - وورد عن الخمر أيضاً في سفر الأمثال ما يلي: "لمن الويل، لمن الشقاوة، لمن المخاصمات، لمن الكرب، لمن الجروح
بلا سبب، لمن ازمهرار العينين، للذين يدمنون الخمر الذين يدخلون في طلب الشراب الممزوج. لا تنظر إلى الخمر إذا احمرّت حين تظهر حبابها في الكأس، وساغت مرقرقة، في الآخر تلسع كالحيّة وتلدغ كالأفعوان" (أمثال 29:23-31).


3 - وورد في سفر إشعياء النبي: "ويل للأبطال على شرب الخمر، ولذوي القدرة على مزج السكر" (إشعياء22:5).


4 - ويقول هوشع النبي: "الزنى والخمر والسلافة تخلب القلب" (هوشع 11:4)


والمعروف أن الخمر تلعب برأس شاربها ، لذلك كان لا يسمح للكاهن في العهد القديم أن يشرب منها عند ممارسة الخدمة الالهية المقدسة (لاويين9:10) ، أيضا لم يكن لائقاً للقضاة أن يشربوا منها عند جلوسهم في مجالس القضاء (أمثال 4:31-5 وإشعياء7:28). وقد بينت التوراة أن في شرب الخمر مضرّة كبيرة ، فوضحت محذرة : "لا تكن بين شرَّيبيّ الخمر، بين المتلفين أجسادهم" (أمثال20:23). و نهت التوراة أيضاً عن السكر بالخمر منبهة عواقبه الوخيمة : "ويل للمبكرين صباحاً يتبعون المسكر، للمتأخرين في العتمة تلهبهم الخمر" (إشعياء11:5).

اللهم أجعل هذا العمل نافعا يارب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو
نائب المدير والمدير الفنى
نائب المدير والمدير الفنى
سوسو


نائب المدير
الدولة : مصر
التوقيع : سبحان الله انثى السرطان القرد
عدد المساهمات : 3033
نقاط : 5969
تاريخ الميلاد : 01/07/1992
تاريخ التسجيل : 31/08/2009
العمر : 31

دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة    دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 8:54 pm

امين ياارب يجعلو نافع باذن الله
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة    دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 9:19 pm

أشكرك أخيتى سوسو للمرور الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دلائل المحرمات فى الأديان... الحلقة الثانية
» دلائل المحرمات فى الأديان متجدد
» المحرمات عقب الطلاق وما يحرم على الزوج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: المنتدى الاسلامى والسيرة النبوية وواحة رمضان :: القسم الإسلامى العام-
انتقل الى: