~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبالتسجيلدخولفيس بوكتويتر
منتديات الرحمة والمغفرة .. منتدى ثقافى - عام - أدبى - دينى - شبابى - اسرى -طبى - ترفيهى - سياحى - تاريخى - منتدى شامل
". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى .
.مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل



مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» شركة تنظيف خزانات بجدة
رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Icon_minitimeأمس في 9:33 am من طرف مريم صلاح

» انواع سيارة هوندا في السودان
رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Icon_minitimeأمس في 8:50 am من طرف مريم صلاح

» تنظيف خزانات بجدة
رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2024 8:01 am من طرف مريم صلاح

» تنظيف خزانات بجدة
رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Icon_minitimeالثلاثاء مايو 07, 2024 8:00 am من طرف مريم صلاح

» شركة مكافحة فئران بمكة
رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Icon_minitimeالجمعة مايو 03, 2024 6:46 pm من طرف مريم صلاح

» شركة ترميم احواش بالرياض 0551770850 ُتعَد شَرِكَةُ ترميم احواش الرِيَاض من أَرْخَصِ شَرِكَاتِ التَّرْمِيمِ وَأَكْفَأِ الْشَرِكَاتِ فِي عَمَلِ تَرْمِيمِ الأَحْوَاشِ، حِيثُ تَمْتَلِكُ خُبَرَاءً وَعُمَّالًا مَاهِرِينَ. مدربين وعلى الرغم من ذلك. تعتبر هذه
رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2024 7:47 pm من طرف حبيبه القحطاني

» عروض ثلاجات في السودان
رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2024 2:05 pm من طرف مريم صلاح

» شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة
رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2024 1:39 pm من طرف مريم صلاح

» شركة مكافحة فئران بجدة
رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Icon_minitimeالأربعاء مايو 01, 2024 9:15 am من طرف نبيلة محمود خليل

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع ونبيلة محمود خليل ^ ووعد حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

 

 رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوشادى

ابوشادى


العمر : 57
الدولة : مصر
ذكر العقرب الحصان
عدد المساهمات : 546
نقاط : 806
تاريخ الميلاد : 20/11/1954
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 69
العمل/الترفيه : مجاهد بكلمةحق فى سبيل الله
المزاج : الحمد لله

رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Empty
مُساهمةموضوع: رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين   رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Icon_minitimeالأحد نوفمبر 07, 2010 11:01 pm

رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين


بعدما وافقنى الله عز وجل واجزت عن بعض اوجه الفتن التى حدثت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم بين المسلمين منها أقوال الحاقدين ومنها ماوصل الى حد القتل من الخلفاء الراشيدين وتحدثت عن أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضى الله عنهم فى مقالتى السابقه ثم عثمان بن عفان حتى المقاله الرابعه لرضى الله عنه من نسبه وامتداد نسبه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وميلاده ثم قصة زواجه من رقيه بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك اسلامه واعماله قبل وبعد الاسلام وارد قبل نتحدث عن قتل عثمان رضى الله عنه نتجه فتنه حاقده كاذبه والاقوال التى افترى بها على دو النورين رضى الله عنه فلابد اولاً نعرف رأس الفتنه التى اوصلت المسلمين الى قتل عثمان بن عفان وتلك الرأس الفتنه ايضا هى سبب انقسام المسلمين الى فريقيبن متصارعين حتى اليوم وهو أبن سبأ

ظهور ابن سبأ وبداية الفتنه


ما بين سنة 30 إلى 31 هـ، ظهر في اليمن عبد الله بن سبأ، وكانت أمه جارية سوداء، ومن ثَمّ لُقّب بابن السوداء، وكان يهوديًا، وعاش في اليمن فترة طويلة، وكانت اليمن قبل الإسلام مقاطعة فارسية، فتعلّم عبد الله بن سبأ الكثير عن المجوسية، وأراد هذا اليهودي أن يطعن في الإسلام والمسلمين، وبدأ بالتفكير في عمل هذه الفتنة، فدخل في الإسلام ظاهرًا في بداية عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، وبدأ يتنقل في البلاد حتى ينشر بعض الأفكار السامّة، والطاعنة في الإسلام، فذهب إلى الحجاز، ولما لم يجد صدى كافيًا انطلق إلى العراق، فذهب إلى البصرة، وكانت موطنًا للفتن، ووقع هناك على رجل يُسمّى حكيم بن جبلة، وكان من المسلمين، ولكنه كان لصًّا يغير على أهل الذمة، وقد حدد الخليفة إقامته بألا ينتقل من البصرة، فقد كان رجلًا سيئ الخلق، وبدأ ابن سبأ يلقي في روعه بعض الأفكار الجديدة على الإسلام، والمقتبسة من اليهودية، والمجوسية، وخرجت عقائد الشيعة من هذه الأفكار التي جاء بها عبد الله بن سبأ، وقد انقسم الشيعة إلى فرق كثيرة، فمنهم من أخذ من عبد الله بن سبأ كل ما قاله، وهم من يُسمّون الآن بالسبئية، ومنهم من أخذ منه البعض، ومنهم من أخذ القليل منه، ولكن على العموم فالشيعة جميعًا أخذوا من هذه الأفكار.
تبعه حكيم بن جبلة، وبعض من قبيلته، وبعض من أصدقائه، وكان كل هذا الأمر يدور سرّا، فهو لا يجرؤ على الجهر به ابتداءً، ثم انتقل من البصرة إلى الكوفة، وهي موطن للفتن، والثورات أيضًا، واستجاب له من أهل الكوفة أفراد كثيرون، ولكن سرّا ومنهم على سبيل المثال الأشتر النخعي، وهذا أمر غريب، فقد كان الأشتر من المجاهدين في اليرموك، والمواقع التي جاءت بعدها، ولكن الله تعالى يثبّت من يشاء، وقد استجاب الأشتر لابن سبأ إما عن جهلٍ، وإما عن رغبةٍ في الرئاسة أو غير ذلك، وكان الأشتر ذو مكانة ورأي في قومه، وبدأ يدعو الناس إلى ما هو عليه من أفكار، ويفسر بعض المؤرخين سبب انضمام الأشتر إلى أصحاب الفتنة بتفسيرين يناقض كل منهما الآخر؛ فالأول أنه كان من المغالين المتشددين في الدين، ويبالغ في بعض الأمور التي كان يظن أنها خطأ، ومن ثَمّ يتشدد لها، والأمر الثاني أنه كان محبًا للرئاسة، والسيطرة، وقام بالمشاركة في هذه الفتنة حتى يُمكّن له ويصل إلى ما يريد.
أنتقل ابنُ سبأ إلى مصر

، ووجد في مصر مناخًا مناسبًا لأفكاره؛ لأن معظم المجاهدين خرجوا
إلى الفتوحات في ليبيا، وآخرين في السودان ومن كان موجودًا إنما هم قلة من المسلمين، فاستطاع ابن سبأ أن يجمع حوله قلة من الناس، واستقرّ في مصر، ولم يكن استقراره أمرًا مقصودًا، لكنه كان بطبيعته يستقرّ في كل بلد ينزل فيها مدة، ثم يغادرها إلى غيرها، فلما كان بمصر كان قد قرب عهد الفتنة فخرج من مصر
أفكار ابن سبأ:
كانت أفكار ابن سبأ تهدف لهدم الإسلام، - القول بعقيدة الرجعة: وهي من الثوابت عند الشيعة، وأصلها في المجوسية، وقد وُجدت في اليهودية افتراءً على الله تعالى، فاليهود يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله، وقال لهم ابنُ سبأ: إذا كان عيسى بن مريم سيرجع فكيف لا يرجع محمد صلى الله عليه وسلم، فمحمد صلى الله عليه وسلم سيرجع، وتمادى الشيعة في الأمر، وقالوا ليس محمدًا فحسب بل علي بن أبي طالب وغيره وتشكيك المسلمين في دينهم ومن هذه الأفكار لكن أصل هذه العقيدة كما نرى نابعة من المجوسية، ومن افتراء اليهود وكذبهم، وكان ابن سبأ يخاطب الجهّال فيصدقونه، وقد سأله البعض عن دليلٍ على رجعة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فقال: يقول الله تعالى: إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ القُرْآَنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ] {القصص:85}.
وقال إن هذا المعاد في الدنيا، فخدع به بعض الجهال.
2- عقيدة الوصاية:
قال ابن سبأ إن أمر النبوة منذ آدم حتى محمد صلى الله عليه وسلم بالوصاية، أي أن كل نبي يوصي للنبي الذي بعده- وهذا تخريف منه وتحريف- وكان هناك ألف نبي وكل منهم أوصى لمن بعده، فهل يأتي محمد صلى الله عليه وسلم وهو خاتم الأنبياء، ولا يوصي بالأمر من بعده لأحد، إذن أوصى محمد صلى الله عليه وسلم إلى أحد الناس، هذا
في البداية، ثم بدأ في البحث عن رجل إذا تكلم عنه أمام الناس يخجل الناس أن يردوا كلامه، فقال: إن محمدا صلى الله عليه وسلم أوصى بالأمر لعلي وقد علمت ذلك منه، ووضع حديثا في ذلك يقول- افتراءا على الرسول صلى الله عليه وسلم-:
"أنا خاتم الأنبياء، وعلي خاتم الأوصياء. أو الأولياء." وهو حديث موضوع كما قال الألباني
وأضاف الشيعة بعد ذلك مجموعة من الأوصياء، ومن هنا ظهرت
عقيدة الوصاية.
ثم قال ابن سبأ لأتباعه اطعنوا في الأمراء، وبدأ يراسل أهل الأمصار بسلبيات افتراها على الأمراء الذين ولاهم عثمان رضي الله عنه، من أمثال عبد الله بن أبي سرح، والوليد بن عقبة، وسعيد بن العاص، وعبد الله بن عامر، وقال لأتباعه: إذا قمتم بالدعوة إلى هذا الأمر في الناس فقولوا: إنا نأمر بالمعروف
وننهى عن المنكر. حتى لا ينكر قولكم.
أتباع ابن سبأ

اتبع ابن سبأ مجموعة من الطوائف، فمنهم الذين هم على شاكلته ممن دخلوا في الإسلام ظاهرا، وأبطنوا الكفر والنفاق، وطائفة أخرى يرغبون في الإمارة والرئاسة والسيطرة، ولم يولهم عثمان رضي الله عنه، إما لسوء خلقهم، أو لوجود من هو أفضل منهم، وطائفة ثالثة من الموتورين الذي أقام عثمان رضي الله عنه الحد على أحدهم، أو على قريب لهم، فقاموا حمية له، وطائفة أخرى من جهال المسلمين الذين ينقصهم العلم، فتبعوا ابن سبأ بدافع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليقتلوا عثمان بن عفان رضي الله عنه.
ثم بدأ الطعن في الخليفة نفسه، وأعد ابن سبأ قائمة بالطعون في عثمان رضي الله عنه، وأرسلها إلى الأمصار والبلدان، ووصل الأمر إلى أمراء المسلمين، وإلى الخليفة رضي الله عنه، فأرسل مجموعة من الصحابة يفقهون الناس، ويعلمونهم، ويدفعون عنهم هذه الشبهات، فأرسل محمد بن مسلمة إلى الكوفة، وأسامة بن زيد إلى البصرة، وعمار بن ياسر إلى مصر، وعبد الله بن عمر إلى الشام، وكان أهل الشام أقل الناس تأثرا بهذه الفتنة، وكان معاوية رضي الله عنه يسوس الناس بحكمة، وحلم وكان الناس يحبونه حبا شديدا، وقد رفض الناس دعوة ابن سبأ عندما عرضها عليهم، فذهب إلى أبي ذر الغفاري رضي الله عنه وأرضاه وهو من كبار الصحابة ومن شديدي الزهد كما يعرف ذلك من يطالع سيرته، ولما مر به عبد الله بن سبأ في طريقه قال له: يا أبا ذر إن أهل الشام ينغمسون في الدنيا وفي الملذات وينشغلون عن أمر الدين.
محاولا بهذا الكلام إثارته، فذهب أبو ذر إلى معاوية وقال له: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ] {التوبة:34}.
متأولا معنى الآية أنه لا يجوز للإنسان أن يكنز أكثر من قوت يوم واحد، وهذا الفهم يخالف أصول الإسلام في هذه الناحية، فقال له معاوية: إنك تحمل الناس على أمر لا يطيقونه، ولم يقره رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصر أبو ذر على رأيه، فأرسل معاوية إلى عثمان رضي الله عنه، فاستدعى عثمان رضي الله عنه أبا ذر رضي الله عنه، ودار بينهما حوار سنذكر تفاصيله فيما بعد، وكان هذا من المطاعن على عثمان رضي الله عنه التي تبع ابن سبأ فيها الكثير وذهب ابن سبأ أيضا إلى عبادة بن الصامت، وحاول معه مثل هذا الأمر، فقبض عليه، وأتى به إلى معاوية بن أبي سفيان، وقال له: هذا الذي أثار عليك أبا ذر الغفاري. فكلمه معاوية رضي الله عنه، وكان معاوية حليما شديد الحلم، فرجع ابن سبأ عن قوله ظاهرا، ولم يطمئن إليه معاوية، فأخرجه من بلاده فذهب إلى مصر بعد ذلك. ثم ظهرت الفتنة، ولأول مرة بصورة علنية، وكان ذلك في الكوفة سنة 33 هـ، فقد جمع الأشتر النخعي حوله مجموعة من الرجال تسعة أو عشرة، وبدأ يتحدث جهارا نهارا عن مطاعن يأخذها على عثمان رضي الله عنه ثم ظهرت الفتنة، ولأول مرة بصورة علنية، وكان ذلك في الكوفة سنة 33 هـ، فقد جمع الأشتر النخعي حوله مجموعة من الرجال تسعة أو عشرة، وبدأ يتحدث جهارا نهارا عن مطاعن يأخذها على عثمان رضي الله عنه وسمع سعيد بن العاص والي الكوفة من قبل عثمان رضي الله عنه هذا الكلام فنهى الأشتر، ومن معه، ثم أرسل بعد ذلك إلى عثمان رضي الله عنه يخبره بما عليه الأشتر النخعي ومن معه، فأرسل عثمان رضي الله عنه رسالة إلى سعيد بن العاص أن يرسل الأشتر النخعي، ومن معه إلى معاوية بن أبي سفيان بالشام، وكان معاوية كما ذكرنا حليما شديد الحلم، فقد كانوا يسبونه علنا مرة، والثانية، والثالثة، ويأخذهم باللين والرفق، ولم يحاول معاوية بن أبي سفيان أن يشتد معهم، فأرسلهم إلى عبد الرحمن بن خالد بن الوليد والي حمص، وكان كأبيه خالد رضي الله عنه له مخالب كمخالب الأسد شديدا حازما، فعنفهم بشدة ولما ردوا عليه أذلهم ذلا عظيما، وحبسهم فأظهروا توبتهم، فأرسل إلى عثمان رضي الله عنه أن هؤلاء قد تابوا، فأرسل إليه أن يجعل أحدهم يأتيه فأرسل إليه الأشتر النخعي وأعلن توبته على يدي عثمان رضي الله عنه، فرده عثمان إلى الشام، وظل فيها هو ومن معه، وبينما هم في الشام جاءتهم رسالة من رجل يسمى يزيد بن قيس من البصرة أنه سوف يعلن الثورة في البصرة جهرا، وأرسل لهم رسالة يستعين بهم، ولما وقعت الرسالة في أيديهم ترددوا في أمر الثورة، وأصر عليهم الأشتر النخعي، فقيل أنهم رجعوا معه، وقيل لم يرجعوا معه، ولكنه عاد إلى الكوفة، وكما ذكرنا من قبل أنه كان مسموع الكلمة وذا رأي في قومه. وفي هذا الوقت أرسل عثمان رضي الله عنه إلى ولاته كي يستشيرهم في أمر هذه الفتنة، فأرسل إلى معاوية بن أبي سفيان واليه على الشام، وإلى عبد الله بن عامر واليه على البصرة، وسعيد بن العاص واليه على الكوفة، وعبد الله بن أبي سرح واليه على مصر، وجاءوا جميعا إلى عثمان رضي الله عنه بالمدينة، وبعد أن عرض عليهم الموقف بدأوا يقولون رأيهم؛ فأشار عبد الله بن عامر أن يشغل الناس بالجهاد حتى لا يتفرغوا لهذه الأمور، وأشار سعيد بن العاص باستئصال شأفة المفسدين وقطع دابرهم، وأشار معاوية رضي الله عنه بأن يرد كل وال إلى مصره فيكفيك أمره، أما عبد الله بن أبي سرح فكان رأيه أن يتألفهم بالمال وقد جمع عثمان رضي الله عنه في معالجة هذا الأمر بين كل هذه الآراء، فخرج بعض الجيوش للغزو، وأعطى المال لبعض الناس، وكلف كل وال بمسئوليته عن مصره، ولكنه لم يستأصل شأفتهم . إلى هذا الوقت لا زال الأمر لم يعلن عدا أمر العشرة الذين كانوا مع الأشتر النخعي في الكوفة، وظهور أمر يزيد بن قيس في البصرة، ورجع الأمراء من عند عثمان رضي الله عنه إلى أقطارهم، وعندما رجع سعيد بن العاص إلى الكوفة وجد أن الأشتر النخعي قد سبقه إليها، وقام بثورة كبيرة بعد أن جمع الجموع، ونشر فيهم الفتنة نشرا عظيما، ومنع دخول سعيد بن العاص الكوفة، وأصروا على أمرهم، وآثر سعيد بن العاص أن يقمع الفتنة فرفض الدخول في قتال معهم ورجع إلى عثمان رضي الله عنه، وأخبره بما حدث، وآثر عثمان رضي الله عنه السلامة في هذه البلاد التي تدير وسط وشمال فارس وارتضى أهل الكوفة أن يولى عليهم أبو موسى الأشعري، ووافقهم عثمان رضي الله عنه على ذلك، وكان ذلك سنة 34 هـ، وبدأ الطعن يكثر في عثمان رضي الله عنه، وتنتشر أفكار ابن سبأ في البلاد، وأصبح للفتنة جذور في بلاد كثيرة، فكان يزيد بن قيس في البصرة، والأشتر النخعي في الكوفة، وكذا حكيم بن جبلة، وعبد الله بن سبأ رأس الفتنة في مصر، ومعه كنانة بن بشر وسودان بن حمران.
وأراد رءوس الفتنة أن يشعلوا الأمر أكثر وأكثر، حتى يجتثوا الدولة الإسلامية من جذورها، فبدءوا يكثرون الطعن على عثمان، ويكتبون هذه المطاعن المكذوبة، والمفتراة ويرسلونها إلى الأقطار موقعة بأسماء الصحابة افتراء على الصحابة، فيوقعون الرسائل باسم طلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، والسيدة عائشة. وكان من الصعب نظرا لصعوبة الاتصال وتنائي الأقطار أن يتم تنبيه الناس إلى كذب هذه الرسائل، وأن الصحابة رضوان الله عليهم لم يكتبوا هذه المطاعن ولم يوقعوا عليها . ومن ثم انقاد بعض الناس لهذه الفتنة، بينما انتظر آخرون حتى يتثبتوا من الأمر نظرا لخطورته. وتلك المطاعن التي افتراها من أشعل هذه الفتنة هي الموجودة الآن في كتب الشيعة، وعندما يطعنون ويسبون عثمان رضي الله عنه يذكرون هذه المطاعن الذي ذكرها هؤلاء المارقون عن الإسلام، ويضعونها على أنها حقائق، وقد انساق ورائهم بعض الجهال من المسلمين كـزاهية قدورة التي ذكرت هذه المطاعن على أنها حقائق، واتهمت بها عثمان رضي الله عنه . والسيدة عائشة رضي الله عنها، وذكرت أن السيدة عائشة ألبت الناس على عثمان بن عفان. رضي الله عنه، وكأن الرسائل التي أرسلت من أصحاب الفتنة رسائل حقيقية أرسلتها السيدة عائشة، يقول ابن كثير: قال أبو معاوية عن الأعمش عن خيثمة عن مسروق قال: قالت عائشة حين قتل عثمان:" تركتموه كالثوب النقي من الدنس ثم قتلتموه. " وفي رواية: ثم قربتموه، ثم ذبحتموه كما يذبح الكبش؟ فقال لها مسروق: هذا عملك، أنت كتبت إلى الناس تأمريهم أن يخرجوا إليه فقالت: لا والذي آمن به المؤمنون وكفر به الكافرون، ما كتبت لهم سوداء في بيضاء حتى جلست مجلسي هذا. قال الأعمش: فكانوا يرون أنه كتب على لسانها، وهذا إسناد صحيح إليها وفي هذا وأمثاله دلالة ظاهرة على أن هؤلاء الخوارج قبحهم الله، زوروا كتبا على لسان الصحابة إلى الآفاق يحرضونهم على قتال عثمان، كما قدمنا بيانه



والى اللقاءإن شاء الله لى الحياه وكيف رأس الفتنه ورثت حقدها لمن ؟؟ ومن هم اليوم الين يزعمون ويدعون الاسلام
مع تقبل تحياتى

.[/size][/b][/font][/right][/righ[/size]t
][center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمار
عضو نشيط
عضو نشيط
لمار


الدولة : مصر
التوقيع : حبيبى يا رسول الله انثى عدد المساهمات : 638
نقاط : 704
تاريخ التسجيل : 28/05/2010
العمل/الترفيه : ربة منزل
المزاج : الحمد الله

رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين   رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 10:55 am

رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين 231521

ياريت أبو شادى تجعل السلسلة متواصلة وراء بعضها لتكون مرجعل لنا هذا بعد أذنك افضل لآنها روعة اتمنى تحقيق الرغبة مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوشادى

ابوشادى


العمر : 57
الدولة : مصر
ذكر العقرب الحصان
عدد المساهمات : 546
نقاط : 806
تاريخ الميلاد : 20/11/1954
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 69
العمل/الترفيه : مجاهد بكلمةحق فى سبيل الله
المزاج : الحمد لله

رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Empty
مُساهمةموضوع: رد: رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين   رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 12:36 am

نادية مظهر كتب:
رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين 231521

ياريت أبو شادى تجعل السلسلة متواصلة وراء بعضها لتكون مرجعل لنا هذا بعد أذنك افضل لآنها روعة اتمنى تحقيق الرغبة مشكور


اأخت والابنة الغالية الاستاذه الكبيرة/فاطمة مظهر

طلبك هذا يدل على حسن تذوقك العالى لما حدث بالفعل بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم للدين الاسلامى وما وصلنا اليه اليوم والله أعلم بما يحدث غداً
والله يا اختى الغالية بالفعل أنا أجريت هذا البحث من أول مقاله بأسم نظره وتمعن فى الدين الاسلام لكى أبرز بعض الأعمال والعبادات والوفاء والحب لله ورسوله لعظماء الاسلام الخلفاء الرشيدين لاوضح لمن يزعمون الاسلام ويظهر ذلك فى حقدهم على رضوان الله عليهم جميعاً حتى اعلنوا تطاولهم
على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وأم المؤمنين وحب الرسول بنت أبى بكر الصديق عائشة رضي الله عنهم جميعاً فى التليفزيون ووسائل الاعلام
وبأذن الله وبعونه بعد الانتهاء من تجميع كل الحقائق والبراهين من القران الكريم والسنه والتاريخ الاسلامى الصحيح سأرفع الامر لله ثم مديرة المنتدى المتعاونه معنا جميعاً الاخت نبيله محمود خليل لوضعه وتجميعه فى موضوع واحد وكل مقاله بنمبر فى نفس الموضوع بعنوان سلسلة ببراهين واثبتات تجنى الشيعه على الدين الاسلامى
اهنئك مرة أخرىبتتبعك الاحداث الاسلاميه وأمور الدين الاسلامى بشغف واشتياق جعله الله فى ميزان حسناتك
بارك الله فيكى ودمتى بحفظ الله ورعايته


عدل سابقا من قبل ابوشادى في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 2:10 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رأس الفتنه لمقتل عثمان بن عفان ووضع المسلمون فريقين متصارعين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقاله الاولى:--عن عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشيدين قائد يحتذا به فلماذا التضليل
» كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم
»  دراكولا مصاص الدماء ( الذي أدبه وشرده المسلمون العثمانيون العظماء ) هاااااااام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: منتدى التاريخ الإسلامي والغزوات الإسلامية :: ساحة التاريخ الإسلامى العام-
انتقل الى: