المقاله الثانيه عن رابع الخلفاء الراشيدين
على بن ابى طالب وخطبه الغدير وانقسام المسلمين
بعد مقالتى الاولى عن على بن أبى طالب رضى الله عنه واوجزت فيها عن ميلاده- والقابه- ونشأته كرم الله وجه واليوم بأذن الله نستمر فى التجول داخل السيره العطره ويوفقنا الله ويهدينا أن نوضح جزء من منزلة على بن ابى طالب والاقاويل الملفقه الباطله التى أدت الى تمزق المسلمين وان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعلى بن ابى طالب لم يرضوا عنها
خلافة على بن ابى طالب ومكانته:- 1-
بويع بالخلافة سنة 35 هـ (656 م) بالمدينة المنورة، وحكم خمس سنوات وثلاث أشهر ، تميزت بتقدم حضاري ملموس خاصة في عاصمة الخلافة الجديدة الكوفة. وقعت الكثير من المعارك بسبب الفتن التي تعد امتدادا لفتنة مقتل عثمان
2- اشتهر علي عند المسلمين بالفصاحة والحكمة، فينسب له الكثير من الأشعار والأقوال المأثورة. كما يُعدّ رمزاً للشجاعة والقوّة ويتّصف بالعدل والزُهد حسب الروايات الواردة في كتب الحديث والتاريخ
3- تزوج على بن ابى طالب بنت رسول الله(صلى الله عليه وسلم) فاطمه فى السنه الثانيه من الهجره
4- حضرعلى بن ابى طالب كل الغزوات مع رسول الله(صلى الله عليه وسلم) عدا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها الرسول(صلى الله عليه وسلم) على المدينه
5- لقد كان علي بن ابى طالب موضع ثقة رسول الله(صلى الله عليه وسلم) فكان أحد كتاب الوحي وأحد أهم سفرائه ووزرائه
خطبة الغدير لرسول الله(صلى الله عليه وسلم) وظهور الشيعه
تعد مكانة علي بن أبي طالب وعلاقته بأصحابة رسول الله(صلى الله عليه وسلم) موضع خلاف تاريخي وعقائدي بين السنه والشيعه، فيرى الشيعه أن الله اختاره وصيّاً وإماماً وخليفةً للمسلمين، و أنّ رسول الله(صلى الله عليه وسلم) قد أعلن ذلك في ما يعرف بخطبة الغدير، لذا اعتبروا أنّ اختيار أبي بكر لخلافة المسلمين كان مخالفاً لتعاليم رسول الله(صلى الله عليه وسلم)، كما يرون أنّ علاقة بعض الصحابة به كانت متوتّرة. ولكن وبالفعل وعلى العكس من ذلك ينكر اهل السنه حدوث مثل هذا التنصيب، ويرون أنّ علاقة أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وسلم) به كانت جيدة ومستقرّة. ويُعدّ اختلاف الاعتقاد حول علي هو السبب الأصلي للنزاع بين السنة والشيعة على مدى العصور
تعريف خطبة الغدير والرد الصحيح:
هى خطبه وجهها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الى المسلمين بعد حجة لوداع فى الثامن عشر من ذوالحجه العام العاشر من الهجره
. بعد أن أتم النبي محمد(صلى الله عليه وسلم)حجة الوداع وخرج المسلمون عائدين لديارهم، توقف عند مكان يقال له غدير خم وخطب في المسلمين خطبة اختلفت الروايات حولها ولكن يجمع المؤرخون أنه جاء فيها «من كنت مولاه فعلي مولاه». تقول المصادر الشيعية أن في هذا اليوم نزلت الآية ﴿اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا﴾ (سورة المائدة:الآية 3) ويفسرونها بأن إتمام الدين هو الإيمان بالإمام والولي علي بن أبي طالب من بعد الرسول محمد وتقول مصادرهم أن جميع المسلمين والمسلمات قد بايعوه في هذا اليوم على السمع والطاعة.
من وجهة النظر السنه وصية رسول الله(صلى الله عليه وسلم)لاتدل لخلافةعلى من بعده إنما تدل على مكانته
كما وافق اهل السنه بعض الفقهاء الشيعة أمثال محمد حسين كاشف الغطاء في كتاب أصل الشيعة وأصولها حيث قال أن علي قد بايع وسالم. وتؤكد بعض المصادر أن علي بن أبي طالب احتفظ بدور كبير خلال عهود الخلفاء الثلاثة الذين سبقوه، وكانوا يستشيروه في الكثير من الامور
من العجب الشيعه سموا انفسهم بالروافض
وطبقاً لتوضيحهم لكلمة روافض سموا روافض لأنهم رفضوا نير الحكام الظالمين-لان الحاكم الظالم بنظرهم لا يستحق الا الرفض ولا يمكن اعتباره إمام الزمان
بالله عليك اى ظلم وقع من الحكام أبى بكر وعمر وعثمان رضى الله عنهما .
جهادهم مع الرسول(صلى الله عليه وسلم) بأنفسهم ومالهم وكذلك بعد وفاة الرسول(صلى الله عليه وسلم)واتساع ونشر الاسلام لماذا الانكار
لماذا لم يطلعوا على حياتهم من اعمال مع الرسول وماذا قال الرسول عنهم ارجع الى المقالات الخاصه بهولاء الحكام من اعمالهم وإن كانت جزء بسيط من تلك الاعمال فى ذلك المنتدى وتعرف أنهم لايوجد حاكم على وجه الارض فى عدلهم وحرصاً على وصايا رسول الله(صلى الله عليه وسلم) واعمالهم لصالح وانتشار الدين الاسلامى والمحافظه عليه
نعود والتفسير الخاطىء للشيعه الذى أثار الفتنه فى خطبة الغدير
وهو قول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من كنت مولاه فعلي مولاه». وكذلكومن الاحاديث التي احتجوا بها قوله من حديث عمران بن حصين " إن عليا مني و منه وهو ولي كل مؤمن بعدي
.
والرد عليهم :
نقول لهم قد قالها النبي لغيره ورغم ذلك لم ينادى أحد لهم بالخلافة فعن ابن عباس رضي الله عنه أن رجلا وقع في أب للعباس كان في الجاهلية فلطمه الباس فاجمع قومه فقالوا لنلطمه كما لطمه ولبسوا السلاح .
فبلغ ذلك رسول الله عليه وسلم فجاء فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال : أيها الناس أي الناس تعلمون أكرم على الله ؟" قالوا انت . قال " فإن العباس مني و منه ولاتسبواامواتنا فتؤذا احياءنا " قال : فجاء القوم فقالوا : يارسول الله نعوذ بالله من غضبك استغفر لنا يارسول الله
وعن أبي رزة الاسلمي أن النبي كان في مغزى له فأفاء الله عليه . فقال للأصحابه :"هل تفقدون من أحد ؟"قالوا : فلانا وفلانا وفلانا ثم قال :" هل تفقدون من أحد ؟" قالوا لا . قال:"لكني افقد جليبيبا فاطلبوه" فطلب في القتلى فوجوده الى جنب سبعة قد قتلهم ثم قتلوه فأتى النبي فوقف عليه فقال : قتل سبعة ثم قتلوه هذا مني وانا منه هذا مني وانا منه " قال: فوضعه على ساعديه ليس له
الا ساعدا النبي قال: فحفر له ووضع في قبره ول يذكرغسلا
دلائل مبايعة ورضاء على بن ابى طالب لخلافة أبو بكر الصديق رضى الله عنهما:فعن أبى سعيد الخدري- رضي الله عنه- قال:
لما توفي رسول الله -- قام خطباء الأنصار.. فذكر بيعة السقيفة,
ثم قال: ثم انطلقوا، فلما قعد أبو بكر على المنبرنظر في وجوه القوم فلم ير عليًا، فسأل عنه، فقام س من الأنصار، فأتوا به، فقال أبو بكر: ابن عم رسول الله -- وختنه أردت أن تشق عصا المسلمين؟! فقال: لا تثريب ياخليفة رسول الله ، فبايعه، ثم لم يرَ الزبير بن العوام، فسأل عنه حتى جاؤوا به،فقال: ابن عمّة رسول الله وحواريه، أردت أن تشق عصا المسلمين؟! فقال مثل قوله: لاتثريب يا خليفة رسول الله فبايعاه
قال علي -رضي الله عنه- والزبير: «ما غضبنا إلاّ ل قد أخرنا عن المشاورة، ونرى أبا بكر أحق الناس بها بعد رسول الله إنه لصاحب الغار، وثاني اثنين، وإنا لنعلم بشرفه، وكبره، ولقد أمره رسول الله بالصلاة بالناس وهو حي.
إن عليًا -رضي الله عنه- لم يفارق الصديق في وقت من الأوقات، ولم ينقطع عنه في جماعة من الجماعات،
وكان يشاركه في المشورة، وفي تدبير أمور المسلمين
ولاننسى دور بن سبأ الذى كان يهوديا وتظاهر بالاسلام ونشر الفتنه انظر مقالتى فى نفس المنتدى بعنوان راس الفتنه
والسيره بها الكثير ما يوضح رضى ومبايعةعلى بن أبى طالب لخلافة ابوبكر الصديق رضى الله عنهما لاتكفى مقاله لسرد هذه الحقائق على الحب والالفه بينهما رضى الله عنهما فلماذا نخلق الفتن التى تمزق الدين الاسلامى ويضيع الدين والارض والعرض على يد الصهاينه واعداء الدين الذين يتربصون بنا