نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: تحاسد إلا في اثنتين"حديث: "لا حسد إلا في اثنتين الأحد ديسمبر 20, 2009 1:12 pm | |
| لا تحاسد إلا في اثنتين"حديث: "لا حسد إلا في اثنتين
--------------------------------------------------------------------------------
حديث: "لا تحاسد إلا في اثنتين"
7528 - حدثنا قتيبة حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: . الشرح: فيه أنه لا تحاسد إلا في اثنتين، والمراد بالتحاسد هنا الغبطة، وهو أن يتمنى أن يكون له مثل ما لأخيه من غير تمني زوالها عنه. فإن تمنى زوالها، فهو حسد مذموم يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب، وهو محرم؛ قال -تعالى-: . ومعنى الحديث أن الأول: فرجل يعمل بالقرآن، وفي اللفظ الآخر: (رجل آتاه الله الحكمة، فهو يقضي بها ويعلمها) . والثاني: رجل ينفق أمواله في سبل الخيرات، فهؤلاء يغبطون، فيأتي رجل فيقول: لو أن لي مثل هذا لفعلت كما فعل، فهما في الأجر سواء هذا بعمله، وهذا بنيته. والشاهد قوله: (لفعلت كما يفعل) فنسب الفعل إليه، فالذي آتاه الله القرآن، يقوم به آناء الليل والنهار، هذا عمل، ومن القيام به تلاوته، فالتلاوة فعل القارئ، أما المقروء فكلام البارئ، سبحانه وتعالى.
حديث: "لا حسد إلا في اثنتين"
7529 - حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان قال الزهري عن سالم عن أبيه، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: سمعت سفيان مرارًا لم أسمعه يذكر الخبر، وهو من صحيح حديثه. الشرح: قوله: (لا حسد إلا في اثنتين) المعنى أنه لا حسد جائز أو مباح إلا في اثنتين، والحسد هنا -كما ذكرنا- المراد به الغبطة، فهذا الذي يغبط عليه المرء في الحقيقة، أما من آتاه الله العلم، ولم يعمل به، فهذا لا يغبط، أو إنسان آتاه الله مالا يجمعه من حلال وحرام، ويتخبط به، فهذا لا يغبط في الحقيقة، قوله: (فهو يتلوه...) المراد بالتلاوة هنا أي: العمل به، ومن العمل التلاوة؛ لأن التلاوة نوعان: 1 - تلاوة حروفه. 2 - العمل به: يسمى تلاوة، ومنه قوله تعالى: أي: يعملون به. ومنه ما جاء في الحديث في قصة الرجل الذي يضرب في قبره حينما يسأل: من ربك ما دينك من نبيك، فيقول: ها ها لا أدري، فيضرب بمرزبة من جديد، فيقال له: لا دريت ولا تليت لا دريت: أي: لم تعمل بنفسك، ولا تليت: أي: ولا تبعت من يعمل به، فعملت مثل عمله، فالمراد بالتلاوة هنا العمل به. ومعنى الحديث -كما سبق في الحديث الذي قبله- أن الأول رجل آتاه الله القرآن، فهو يعمل به ومن ذلك تلاوته، فعمله منسوب إليه، وفي الحديث الآخر: رجل آتاه الله الحكمة، فهو يقضي بها ويعلمها والحكمة هي العلم النافع المأخوذ من القرآن والسنة، ومن العمل بالقرآن العمل بالسنة؛ لأن السنة موضحة للقرآن وشارحة له وتابعة له، فالذي آتاه الله القرآن يقرؤه آناء الليل وآناء النهار، هو الذي يعمل بالكتاب والسنة، والثاني من أعطاه الله مالا ينفقه في سبل الخيرات كما سبق. والشاهد بيان أن هذه أعمالهم نسبت إليهم، فالأول نسب إليه القيام بالقرآن،والثاني نسبت إليه النفقة في سبل الخير، فهي فعل له، فدل على أن أفعال العباد منسوبة إليهم ويثابون على حسنها، ويعاقبون على سيئها، لا كما تقوله الجبرية الذين يقولون: إن العبد لا فعل له، وأفعاله أفعال الله.
فائدة: الجبرية هم الذين يقولون: إن الإنسان مجبور على أعماله، وغلاة الصوفية الذين يقولون: بوحدة الوجود. أول الأمر كانوا جبرية ينكرون أفعال العبد، ويجعلونها أفعالا لله، ثم ينكرون العبد، ويقولون: ليس هناك عبد ولا رب، فالعبد هو الرب، والرب هو العبد. فائدة: اشتهر عن الإمام أحمد -رحمه الله- أنه قال: (من قال لفظي القرآن مخلوق، فهو جهمي، ومن قال: غير مخلوق فهو مبتدع) فسد الباب من الجهتين؛ لأن اللفظ قد يراد به الملفوظ عند بعض الناس، فيكون معنى قوله: (لفظي بالقرآن مخلوق) أي: ملفوظه، وهذا خطأ، ومن قال: (غير مخلوق) لأن الملفوظ قد يراد به اللفظ أيضًا، فسد -رحمه الله الباب- من الجهتين. فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الجمعة ديسمبر 23, 2011 5:20 pm عدل 2 مرات | |
|
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: تحاسد إلا في اثنتين"حديث: "لا حسد إلا في اثنتين الأحد ديسمبر 20, 2009 1:15 pm | |
| شرح حديث: (بيت ليس فيه تمر جياع أهله) السؤال : ما صحة هذا الحديث: (بيت ليس فيه تمر جياع أهله) ؟
الجواب:
الحمد لله
"الحديث صحيح ، أخرجه مسلم في صحيحه ، وهو محمول عند أهل العلم على مَنْ كان مِنْ طعامه التمر ، كأهل المدينة في وقته صلى الله عليه وسلم وأشباههم ممن يقتاتون التمر، والله ولي التوفيق" انتهى .
"مجموع فتاوى ابن باز" (25/280) . _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الجمعة ديسمبر 02, 2011 10:49 am عدل 1 مرات | |
|
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: تحاسد إلا في اثنتين"حديث: "لا حسد إلا في اثنتين الأحد ديسمبر 20, 2009 1:21 pm | |
| بني الإسلام على خمس
--------------------------------------------------------------------------------
حدثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان
فتح الباري بشرح صحيح البخاري قوله : ( حنظلة بن أبي سفيان ) هو قرشي مكي من ذرية صفوان بن أمية الجمحي , وعكرمة بن خالد هو ابن سعيد بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي , وهو ثقة متفق عليه , وفي طبقته عكرمة بن خالد بن سلمة بن هشام بن المغيرة المخزومي , وهو ضعيف , ولم يخرج له البخاري , نبهت عليه لشدة التباسه , ويفترقان بشيوخهما , ولم يرو الضعيف عن ابن عمر . زاد مسلم في روايته عن حنظلة قال : سمعت عكرمة بن خالد يحدث طاوسا أن رجلا قال لعبد الله بن عمر : ألا تغزو ؟ فقال : إني سمعت . . . فذكر الحديث . ( فائدة ) : اسم الرجل السائل حكيم , ذكره البيهقي .
قوله : ( على خمس ) أي : دعائم . وصرح به عبد الرزاق في روايته . وفي رواية لمسلم على خمسة أي : أركان . فإن قيل الأربعة المذكورة مبنية على الشهادة إذ لا يصح شيء منها إلا بعد وجودها فكيف يضم مبني إلى مبني عليه في مسمى واحد ؟ أجيب بجواز ابتناء أمر على أمر ينبني على الأمرين أمر آخر . فإن قيل : المبني لا بد أن يكون غير المبني عليه , أجيب : بأن المجموع غير من حيث الانفراد , عين من حيث الجمع . ومثاله البيت من الشعر يجعل على خمسة أعمدة أحدها أوسط والبقية أركان , فما دام الأوسط قائما فمسمى البيت موجود ولو سقط مهما سقط من الأركان , فإذا سقط الأوسط سقط مسمى البيت , فالبيت بالنظر إلى مجموعه شيء واحد , وبالنظر إلى أفراده أشياء . وأيضا فبالنظر إلى أسه وأركانه , الأس أصل , والأركان تبع وتكملة . ( تنبيهات ) : أحدها : لم يذكر الجهاد ; لأنه فرض كفاية ولا يتعين إلا في بعض الأحوال , ولهذا جعله ابن عمر جواب السائل , وزاد في رواية عبد الرزاق في آخره : وإن الجهاد من العمل الحسن . وأغرب ابن بطال فزعم أن هذا الحديث كان أول الإسلام قبل فرض الجهاد , وفيه نظر , بل هو خطأ ; لأن فرض الجهاد كان قبل وقعة بدر , وبدر كانت في رمضان في السنة الثانية , وفيها فرض الصيام والزكاة بعد ذلك والحج بعد ذلك على الصحيح . ثانيها : قوله " شهادة أن لا إله إلا الله " وما بعدها مخفوض على البدل من خمس , ويجوز الرفع على حذف الخبر , والتقدير منها شهادة أن لا إله إلا الله . أو على حذف المبتدأ , والتقدير أحدها شهادة أن لا إله إلا الله . فإن قيل : لم يذكر الإيمان بالأنبياء والملائكة وغير ذلك مما تضمنه سؤال جبريل عليه السلام ؟ أجيب بأن المراد بالشهادة تصديق الرسول فيما جاء به , فيستلزم جميع ما ذكر من المعتقدات . وقال الإسماعيلي ما محصله : هو من باب تسمية الشيء ببعضه كما تقول : قرأت الحمد وتريد جميع الفاتحة , وكذا تقول مثلا : شهدت برسالة محمد وتريد جميع ما ذكر . والله أعلم . ثالثها : المراد بإقام الصلاة المداومة عليها أو مطلق الإتيان بها , والمراد بإيتاء الزكاة إخراج جزء من المال على وجه مخصوص . رابعها : اشترط الباقلاني في صحة الإسلام تقدم الإقرار بالتوحيد على الرسالة , ولم يتابع , مع أنه إذا دقق فيه بان وجهه , ويزداد اتجاها إذا فرقهما , فليتأمل . خامسها : يستفاد منه تخصيص عموم مفهوم السنة بخصوص منطوق القرآن ; لأن عموم الحديث يقتضي صحة إسلام من باشر ما ذكر , ومفهومه أن من لم يباشره لا يصح منه , وهذا العموم مخصوص بقوله تعالى ( والذين آمنوا وأتبعناهم ذرياتهم ) على ما تقرر في موضعه . سادسها : وقع هنا تقديم الحج على الصوم , وعليه بنى البخاري ترتيبه , لكن وقع في مسلم من رواية سعد بن عبيدة عن ابن عمر بتقديم الصوم على الحج , قال , فقال رجل : والحج وصيام رمضان , فقال ابن عمر : لا , صيام رمضان والحج , هكذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم . انتهى . ففي هذا إشعار بأن رواية حنظلة التي في البخاري مروية بالمعنى , إما لأنه لم يسمع رد ابن عمر على الرجل لتعدد المجلس , أو حضر ذلك ثم نسيه . ويبعد ما جوزه بعضهم أن يكون ابن عمر سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم على الوجهين ونسي أحدهما عند رده على الرجل , ووجه بعده أن تطرق النسيان إلى الراوي عن الصحابي أولى من تطرقه إلى الصحابي , كيف وفي رواية مسلم من طريق حنظلة بتقديم الصوم على الحج , ولأبي عوانة - من وجه آخر عن حنظلة - أنه جعل صوم رمضان قبل , فتنويعه دال على أنه روي بالمعنى . ويؤيده ما وقع عند البخاري في التفسير بتقديم الصيام على الزكاة , أفيقال إن الصحابي سمعه على ثلاثة أوجه ؟ هذا مستبعد . والله أعلم . _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الجمعة ديسمبر 02, 2011 10:49 am عدل 1 مرات | |
|
مادو
الدولة : مصر التوقيع : لا اله الا الله عدد المساهمات : 985 نقاط : 1143 تاريخ التسجيل : 07/01/2010
| موضوع: رد: تحاسد إلا في اثنتين"حديث: "لا حسد إلا في اثنتين الثلاثاء يناير 12, 2010 11:28 am | |
| دائما متميز في الانتقاء سلمت على روعه طرحك نترقب المزيد من جديدك الرائع دمت ودام لنا روعه مواضيعك | |
|
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: تحاسد إلا في اثنتين"حديث: "لا حسد إلا في اثنتين الجمعة ديسمبر 23, 2011 5:21 pm | |
| .... كل التقدير لك شكرا لمرورك و ردك الرائع ومنكـم..نستفيد دوما..هنا وهناك تقديري و تحياتي مع الاحترام _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
HoDHoD عضو جديد
العمر : عمر فى الخير الدولة : مصر عدد المساهمات : 158 نقاط : 166 تاريخ التسجيل : 16/12/2011
| |