10> نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة | |
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة | |
كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة |
|
شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
|
| ابنى و لفت الأنتباة | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جميلة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1107 نقاط : 1272 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: ابنى و لفت الأنتباة الإثنين ديسمبر 28, 2009 11:50 am | |
| السلام عليكم يا اخواتى انا عندى مشكله و عاوزة خبرتكوا معى ،، انا مطلقه و عندى ابنى الوحيد 7 سنوات العلاقه بينا الحمد لله كويسه جدا و متفاهمين لغايه دلوقتى بس مشكلتى معاة انه كثييييييير الأسثله فى كل حاجه و ممكن حد يقولى دى حاجه كويسه ان الطفل بيسأل بس ساعات كتير بلاقى الأسئله مكررة ، يعنى عارف اجابتها بس برضه بسأل حتى مدرسينه فى المدرسه لهم نفس الملاحظه لدرجه ان مدرسه العربى بتقولى كل يوم تقول لهم طلعوا الكراسات يقولها الكتاب ولا الكراسه؟؟ تقوله اللى بنكتب فيه كل يوم فأنا مش عارفه هل الأسئله دى نوع من لفت الأنتباة مع ان والله و ربنا يعلم انا كل انتباهى و اهتمامى بيه مش عارفه اعمل ايه لدرجه انى فكرت انى اروح بيه لدكتور نفسى خوفا من انه يكون فعلا بيعمل كدة للفت الأنتباة
منقول | |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: ابنى و لفت الأنتباة الإثنين ديسمبر 28, 2009 12:41 pm | |
| كرا لك اختي فكركر لإشراكك لنا ذلك
وسؤال طفلك المتكرر عن ذات الأشياء هو ممكن لغرض لفت الانتباه وهذا المقال المنقول ارجو أن يفيك إن شاء الله تعالى
***** لماذا يسألُ التلميذُ ؟ : في الحقيقة ليس هدف العلم والمعرفة هو الغرض الرئيسي من كل أسئلة التلاميذ . ربما يكون في الكثير من الأحيان أحدَ الأسباب ولكن يجب على المعلم أن ينتبه إلى أنه يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى ربما تكون أهم : ا- منها لفت الانتباه ، فالتلميذ يريد في بعض الأحيان أن يقول لمعلمه ولمن يسأله منهم : " أنا هنا ، أرجوك أن تهتم بي ". والطفل هنا لا تهمه الإجابة في حد ذاتها بقدر ما يهمه إحساسه بأن معنى الإجابة أن معلمه الذي يجيـبه قد اهتم به وبسؤاله , لذا فإن إظهار الاهتمام بالطفل هو جزء من الإجابة على أي سؤال يسأله ، وقد يغنيه حتى عن سماع الإجابة . ب- ومنها رغبة التلميذ في إظهار قدراته اللغوية أو العلمية أو غيرها ، إنه يريد أن يجرب نفسه في القدرة على طرح السؤال وعلى إجادة هذه العملية وإتقانها وعلى استعراض قدرته في فعل ذلك ، لذا فربما يكون السؤال غير مقصود في ذاته والمقصود هو إعلام المعلم أن التلميذ يستطيع أن يسأل ويستطيع أن يطوّع اللغة ، أو أن لديه معلومات تمكنه من السؤال بهذه الطريقة المعينة . لذا فإن الثناء على السؤال أو السائل أو تعليم التلميذ كيف يسأل أو تغيير المعلِّم لطريقة السؤال قد يكون كل ذلك هو الجواب المناسب على السؤال وليس السؤال نفسه . وقد تكون الرغبة في المعرفة هي الغرض من السؤال , والمفروض أن يكون هذا هو الغالب . والتلميذ هنا يريد معلومة جديدة , متفقة مع السؤال , صادقة , تحترم عقله ولا تستهين به , قد تُقدَّم مختصرة وقد تقدَّم مفصلة . وإذا لم يكن المعلم قادرا على الجواب في الحين أجَّل الجوابَ إلى وقت لاحق , ولا يجوز له بأي حال من الأحوال أن يقمع التلميذ أو يتحايل في الإجابة تحايلا مفضوحا أو يُقدِّم - عمدا - للتلميذ جوابا خاطئا أو معلومة بعيدة عن الصواب . هذا مع ملاحظة أن التلميذ الذي يسأل أفضل مليون مرة من الذي لا يسأل , حتى ولو غضب الأستاذ أو المعلم أحيانا من كثرة أسئلة التلميذ . ومع ذلك الأستاذ الصادق والمخلص يُـقدر الوقت فيفصل أو يختصر على حسب الوقت المتوفر , كما يُـقدر طبيعة السؤال فيجيب عما له علاقة بالمنهاج ويمكن أن يهمل غير ذلك من الأسئلة , ويقدم الأهم من الأسئلة على المهم منها , وكذا المهم على الأقل أهمية . والله أعلم بالصواب . |
| | | ريماس خالد عضو فعال
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1026 نقاط : 1276 تاريخ التسجيل : 23/11/2009
| موضوع: رد: ابنى و لفت الأنتباة الإثنين ديسمبر 28, 2009 5:24 pm | |
| | |
| | | | ابنى و لفت الأنتباة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |