| مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ | |
|
+11سوسو جمال جمال رؤية ست الحباايب ريماس خالد نبيل خليل نبيلة محمود خليل احمد فرج Seif Ahmed كلمة حق حمدى الشريف 15 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الخميس يوليو 19, 2012 10:28 pm | |
| الحمد لله رب العالمين – فاتحة كل خير ، وتمام كل نعمة ،
نحمده ونتوب إليه ونشكره أن فرض علينا عبادات ليطهرنا
بها من الذنوب والمعاصى والآثام .
والصلاة والسلام على من اجتباه ربه واصطفاه
وبجميع المحامد حلاه وعلى آله وأصحابه الذين ترسموا خطاه
وساروا على هداه فأصبحوا خير خلق الله بدون محاباه
وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم حتما يجمعنا فيه الله .
أما بعد
بما أوكل إلى من سيدة القصر بتولى شئون قسم الفقه الإسلامى
الذى ملت الآذان من كثرة اعتذارى عن تقصيرى نحوه
ولكن أدعو الله العلى القدير أن يكمل نقصى بكم
وها نحن بصدد أيام النفحات والبركات والتجليات
فبمناسبة هذه الذكريات المباركات أتقدم بقولى
كل عام وأنتم إلى الله أقرب ، ومنه أخوف وبه أعرف ،
وإلى دار كرامته أسبق
واسأل الله أن يكتب لكم بكل خطوة سعادة ،
وأن يجعل كل نظرة عبادة
وكل بسمة شهادة ،
وفي كل رزق زيادة .
ومن هذا المنطلق وجدت نفسى أساق لفقه الصيام فخطر ببالى
نظام سؤال وجواب عسى الله أن ينفع به وينفعنى بكم
شكر الله لكم
ونما لكم عنده سبحانه أجركم
وبسيد السادات متع الله عينكم
وعلى أبواب الجنان كانت كتف المصطفى فى كتفكم
وللذات العلية أدام الله نظركم
ولا يسعنى إلا أن أقول
( شكر الله لكم )
_________________ <br>
| |
|
| |
كلمة حق نائب المدير
العمر : 34 الدولة : مصر التوقيع : محمد رسول الله عدد المساهمات : 2022 نقاط : 2518 تاريخ التسجيل : 13/07/2010
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الخميس يوليو 19, 2012 10:53 pm | |
| .......اشكرك اخى حمدى على جمال وروعة الاختيار وجعلة اللة لنا تذكرة | |
|
| |
Seif Ahmed المراقب العام
العمر : فى حب الله ورسوله والوطن الدولة : مصر عدد المساهمات : 1245 نقاط : 1361 تاريخ التسجيل : 11/02/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الخميس يوليو 19, 2012 10:57 pm | |
| رائع كما عاهدناك دوما وادام اللة تفقهك وعلمك وافادك وافادنا بة وصلى اللة وسلم على خير الانام وعلى صحبة الكريم اجمعين _________________ <br>
| |
|
| |
احمد فرج عضو برنزى
العمر : 46 الدولة : مصر عدد المساهمات : 2042 نقاط : 2648 تاريخ التسجيل : 13/12/2010
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الخميس يوليو 19, 2012 11:00 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله
استاذى الفاضل/حمدى الشريف
كلماتك روعة و حروفك عذبة
منقوشة بقلم حساس
أشكرك على هذا الفيض النابع من قلبك
دمت لنا لك مني أرق و أعذب التحية _________________ | |
|
| |
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الخميس يوليو 19, 2012 11:04 pm | |
| السؤال الأول
ما هى أقسام الصوم ؟
الجواب
الصوم ينقسم إلى :
أربعة أقسام فى الجملة
1 صوم مفروض
2 صوم مندوب
3 صوم محرم
4 صوم مكروه
وعلى سبيل التفصيل فنقول والله الموفق والمعين :
(( 1 ))
الصوم المفروض : ـــــــــــــــــــــــــــــ
وهو صيام شهر رمضان سواءا كان أداءاً أم قضاء
الصوم المنذور بنذره صار فرضا لإلزام النفس به
صيام الكفارات
كــ كفارة اليمين , وكفارة القتل , وكفارة الظهار .
(( 2 ))
الصوم المندوب ويسمى بالمسنون أو المستحب : ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهو كل صوم حث الشارع على صيامه من غير الواجبات السابقة
كــ صيام شهر المحرم – صيام يوم تاسوعاء ويوم عاشوراء,
و صيام ثلاثة أيام من كل شهر قمرى ,
و صيام يومى الإ ثنين والخميس من كل أسبوع ,
و صيام يوم وإفطار يوم ,
و صيام ستة أيام من شوال ,
والإكثار من الصيام فى شهرى رجب وشعبان ,
وصوم يوم عرفة لغير الحاج .
(( 3 ))
الصوم المحرم ــــــــــــــــــــــ
وهو : صوم يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى
و صوم أيام التشريق
و صوم المرأة وزوجها حاضر بدون إذنه .
(( 4 ))
الصوم المكروه ــــــــــــــــــــــــ
وهو :
صيام يوم الشك
و صوم يومى النيروز والمهرجان وهذان اليومان كانا
عيدين عند الفرس ,
و صوم يوم الجمعة بمفرده وخالف الإمام مالك فقال :
إن صيامه حسن .
و صوم يوم السبت بمفرده ,
و صوم الوصال ,
و صوم الضيف بغير إذن المضيف ,
و صوم يوم عرفة للحاج .
والله أعلى وأعلم
_________________ <br>
| |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الخميس يوليو 19, 2012 11:10 pm | |
| |
حمدى ما شاء الله مشكور ورائع اخى الفاضل وانها لافادة عظيمة وتذكرة جليلة لنا فى كل مكان بارك اللة فيك ولك وجعلة لك لا عليك |
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الجمعة يوليو 20, 2012 7:32 pm | |
| السؤال الثانى
ما هى : آداب الصوم ومستحباته ؟
الجواب
للصوم آداب كثيرة يستحب للمسلم أن يتمسك بها اتباعا لهدى
سيدنا المصطفى – صلى الله عليه وآله وسلم –
أُجمل أهمها فيما يلى :-
1
تعجيل الفطر وتأخير السحور .
2
الدعاء عند الإفطار .
3
الإقلال من الطعام والشراب عند الإفطار .
4
الإكثار من العبادة والصدقة والإحسان إلى الأقارب واليتامى والمساكين وقراءة القرآن الكريم ومدارسته ومدارسة أحكامه .
5
الاعتكاف .
6
أن يدعو الصائم لمن فطره .
_________________ <br>
| |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الجمعة يوليو 20, 2012 8:20 pm | |
| كل الشكر والتقيدر لك حمدى
جزاك الله خيرا حمدى انت عملت لنا موضوع سهل وجميل وقصير وبسيط لكنه رررائع
اشكرك ربنا يكرمك _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ السبت يوليو 21, 2012 1:26 pm | |
| السؤال الثالث
ما هى مكروهات الصيام ؟
الجواب
للصوم مكروهات أذكرأهمها فيما يلى :-
1
ذوق شىء من المفطرات كالغذاء والدواء إذا لم يصل منه شىء إلى الجوف عند الجمهور .
2
مضغ العِلْك وهو : ما يسمى الآن باللبان إذا كان لا يتفتت منه شيء وينزل إلى الجوف عند الجمهور ,
فإن وصل إلى الجوف منه شيء أفسد الصيام .
3
المبالغة فى الاستنشاق للتبرد وصب الماء على الرأس وكثرة المضمضة
هذا عند المالكية وأبى حنيفة فقط .
4
ويكره عند الشافعية تأخير الفطر لمن قصده زاعما أن فيه فضيلة .
5
القُبْلَة والمباشرة والنظر إلى زوجته بشهوة إذا علم وتيقن السلامة من منى ومذى
فإن شك فى السلامة أو علم عدم السلامة من ذلك حرم عليه ذلك .
6
المشاتمة مكروهة عند الشافعية وقد تصل إلى الحرمة .
7
فضول القول والعمل يكره عند المالكية والزيدية .
8
الإكثار من النوم فى نهار رمضان يكره عند المالكية .
9
جمع الريق وابتلاعه يكره عند الحنابلة .
10
الحجامة فى نهار رمضان للمريض إن شك فى السلامة من التغرير
عند المالكية والزيدية والإمامية والإباضية تكره للمحجوم
وعند الشافعية تكره للحاجم والمحجوم .
11
دخول الحمام من غير حاجة إليه
يكره عند الشافعية إن حصل له من ذلك تأذٍ أما من احتاج الحمام لنحو جنابة أولم يحصل له تأذٍ لاعتياده ذلك فلا كراهة –
وعند الإمامية يكره مطلقا .
تنويه ـــــــ المراد بالحمام هنا هو موضع الاستحمام وليس الخلاء . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
12
السواك بعد الزوال
يكره عند الشافعية والإباضية لأنه يزيل خلوف الفم
ويكره عند المالكية وأبى يوسف من الأحناف إذا كان السواك رطبا .
13
مداواة الجرح الغائر فى اللحم
يكره عند المالكية فى حالة ما إذا لم يخف الضرر كتأخر الشفاء إذا ترك المداواة فإن خاف تأخر الشفاء إذا ترك المداواة فإنه يداويه ولا كراهة .
14
الإصباح جنبا يكره عند الزيدية لأنه ترك بذلك الأحوط .
تنويه ــــــــ المراد بالإصباح أى يترك الإغتسال من الجنابة حتى يصبح وليس المراد أن يستيقظ جنبا من احتلام . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
15
بل الثوب على الجسد يكره عند الإمامية وأبى حنيفة .
16
السعوط بما لا يتعدى الحلق يكره عند عامة الفقهاء .
_________________ <br>
| |
|
| |
نبيل خليل عضو ذهبى
العمر : لحظه وجودى الدولة : فلسطين التوقيع : الكلمة الطيبة عدد المساهمات : 4923 نقاط : 11932 تاريخ التسجيل : 29/12/2010 الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ السبت يوليو 21, 2012 1:39 pm | |
| ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي دمت ودام قلمك | |
|
| |
ريماس خالد عضو فعال
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1026 نقاط : 1276 تاريخ التسجيل : 23/11/2009
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ السبت يوليو 21, 2012 9:30 pm | |
| جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥ | |
|
| |
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الأحد يوليو 22, 2012 1:30 pm | |
| 4
من فقه الصيام
السؤال الرابع
ما هى شروط وجوب الصوم ؟
الجواب
شروط وجوب الصوم على سبيل الإجمال هى :-
1
الإسلام
2
العقل
3
البلوغ
4
القدرة على الصيام
=== ==== ====
نعود للشروط تفصيليا فنقول وبالله التوفيق :
1
الإسلام
وهو شرط وجوب عند الحنفية والشافعية والحنابلة
وذهب المالكية والإمامية إلى أنه شرط صحة –
***** مسألة *****
إذا أسلم الكافر فى أثناء شهر رمضان فليس عليه قضاء ما فاته من رمضان ,
هذا عند جميع الفقهاء –
واختلفوا فى قضاء اليوم الذى أسلم فيه على مذهبين :-
رأى جمهور الفقهاء ومنهم الحنفية فى ظاهر الرواية والمالكية
والشافعية فى الأصح عندهم ورواية عن أحمد والظاهرية :
إلى أن الكافر الذى أسلم فى نهار رمضان لا يجب عليه قضاء ذلك اليوم .
وذهب زفر من الحنفية والحنابلة فى المذهب عندهم والشافعية
فى مقابل الأصح إلى أنه يجب عليه قضاء ذلك اليوم
= = = = = الرأى المختار هو : = = = = =
ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من عدم قضاء ذلك اليوم .
ـــ ـــ ـــ ------------------ ــــ ــــ ــــ
2
العقل
اتفق الفقهاء على أن العقل شرط من شروط الوجوب
لأن العقل هو مناط التكليف
***
وقد اختلف الفقهاء فى وجوب القضاء على المجنون إذا استوعب الجنون الشهر كله أو بعضه على مذهبين :
الأول : - ذهب الحنفية والشافعية فى المذهب والحنابلة فى الصحيح من المذهب والظاهرية والشيعة
إلى أنه لا قضاء عليه .
الثانى :- ذهب المالكية وأحمد فى رواية وبعض الشافعية
إلى أنه عليه القضاء .
= = = = = الرأى المختار هو :- = = = = =
ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من عدم وجوب القضاء على المجنون عندما يفيق .
=== === ===
وعلى نفس النهج المغمى عليه * * *
إذا أصيب المكلف بالإغماء جميع الشهر أو بعضه
اختلف الفقهاء فيه على مذهبين :-
الأول :-
وإليه ذهب الجمهور ومنهم الحنفية والمالكية والشافعية فى المذهب عندهم والحنابلة والظاهرية وبعض الشيعة
إلى أن المغمى عليه يقضى ما فاته من صوم لأنه من أهل التكليف
فى الجملة والإغماء مرض لا يسقط الصوم .
الثانى :-
وإليه ذهب بعض الشافعية وبعض الشيعة والحسن البصرى
إلى عدم وجوب القضاء على المغمى عليه
وذلك لأن سبب وجوب الصيام هو شهود الشهر والمغمى عليه ليس شاهدا للشهر لزوال عقله .
= = = = = الرأى المختار هو :- = = = = =
ما ذهب إليه الجمهور من أن المغمى عليه يقضى ما فاته من الصيام .
3
البلوغ
ذهب جمهور الفقهاء ومنهم
الحنفية والمالكية والشافعية والظاهرية والحنابلة فى الصحيح والشيعة
إلى أن البلوغ من شروط وجوب الصيام .
* وذهب بعض الحنابلة إلى أن الصوم يجب على الصبى إذا بلغ عشر سنين وكان له مطيقا
= = = = = الرأى المختار هو :- = = = = =
ما ذهب إليه جمهور الفقهاء .
* * *
إذا بلغ الصبى فى نهار رمضان وكان مفطرا
هل يجب عليه قضاء ذلك اليوم أم لا ؟
*
اختلف الفقهاء فى ذلك على مذهبين :
الأول :-
وإليه ذهب الحنفية فى ظاهر الرواية والمالكية والشافعية فى الأصح
ورواية عن الإمام أحمد والظاهرية والشيعة
إلى أن الصبى إذا بلغ فى نهار رمضان وكان مفطرا لا يجب عليه قضاء ذلك اليوم .
الثانى :-
وإليه ذهب زفر من الحنفية والشافعية فى مقابل الأصح والحنابلة فى المذهب عندهم وبعض الإباضية
إلى أنه يجب عليه قضاء ذلك اليوم
= = = = = الرأى المختار هو :- = = = = =
ما ذهب إليه الجمهور بأنه لا يجب عليه قضاء ذلك اليوم.
4
القدرة على الصيام
وهذا باتفاق الفقهاء
لأن المريض وغير القادر لا يكلف به .
------------------------------------
والله أعلى وأعلم
_________________ <br>
| |
|
| |
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الإثنين يوليو 23, 2012 4:38 pm | |
| 5
من فقه الصيام
السؤال الخامس
ما هى شروط صحة الصيام ؟
الجواب
للصيام شروط لا بد أن تتوفر حتى يعتد بالصيام ويكون صحيحا شرعا
أهمها على سبيل الإجمال
1
النقاء من دم الحيض والنفاس
2
أن يكون الوقت قابلا للصيام
3
الإسلام عند المالكية كما وضحنا من قبل
وعلى سبيل التفصيل نقول والله الموفق والمعين :
1
النقاء من دم الحيض والنفاس
اتفق الفقهاء على أن نقاء المرأة من دم الحيض والنفاس شرط من شروط صحة الصيام
فإذا حاضت المرأة أو نفست قبل المغرب بلحظة وجب عليها قضاء هذا اليوم
ولو طهرت قبل الفجر واغتسلت وجب عليها الصوم وصح منها
... أما إذا طهرت قبل الفجر ولم تغتسل إلا بعده
فللفقهاء فيه مذهبين
الأول : وإليه ذهب كل من ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحنفية والشافعية والحنابلة والظاهرية والزيدية والمالكية فى المشهور
إلى أن الحائض إذا طهرت قبل الفجر ولو بلحظة ونوت الصيام
ولم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر
فإن صومها صحيح
الثانى : وإليه ذهب كل من ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإمامية والإباضية وبعض المالكية والأوزاعى
إلى أن صومها باطل ولا يصح صومها إلا إذا اغتسلت قبل الفجر .
= = = = = = الرأى المختار هو :- = = = = = =
ما ذهب إليه جمهور الفقهاء أن صومها صحيح
***
2
أن يكون الوقت قابلا للصوم
أى يكون يوما يصح الصيام فيه أو وقتا يصح الصيام فيه .
= == == =
والله أعلى وأعلم
_________________ <br>
| |
|
| |
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الإثنين يوليو 23, 2012 4:41 pm | |
| 5
من فقه الصيام
السؤال الخامس
ما هى شروط صحة الصيام ؟
الجواب
للصيام شروط لا بد أن تتوفر حتى يعتد بالصيام ويكون صحيحا شرعا
أهمها على سبيل الإجمال
1
النقاء من دم الحيض والنفاس
2
أن يكون الوقت قابلا للصيام
3
الإسلام عند المالكية كما وضحنا من قبل
وعلى سبيل التفصيل نقول والله الموفق والمعين :
1
النقاء من دم الحيض والنفاس
اتفق الفقهاء على أن نقاء المرأة من دم الحيض والنفاس شرط من شروط صحة الصيام
فإذا حاضت المرأة أو نفست قبل المغرب بلحظة وجب عليها قضاء هذا اليوم
ولو طهرت قبل الفجر واغتسلت وجب عليها الصوم وصح منها
... أما إذا طهرت قبل الفجر ولم تغتسل إلا بعده
فللفقهاء فيه مذهبين
الأول : وإليه ذهب كل من ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحنفية والشافعية والحنابلة والظاهرية والزيدية والمالكية فى المشهور
إلى أن الحائض إذا طهرت قبل الفجر ولو بلحظة ونوت الصيام
ولم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر
فإن صومها صحيح
الثانى : وإليه ذهب كل من ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإمامية والإباضية وبعض المالكية والأوزاعى
إلى أن صومها باطل ولا يصح صومها إلا إذا اغتسلت قبل الفجر .
= = = = = = الرأى المختار هو :- = = = = = =
ما ذهب إليه جمهور الفقهاء أن صومها صحيح
***
2
أن يكون الوقت قابلا للصوم
أى يكون يوما يصح الصيام فيه أو وقتا يصح الصيام فيه .
= == == =
والله أعلى وأعلم
_________________ <br>
| |
|
| |
ست الحباايب النائب العام
العمر : ربي اغفرلي الدولة : ارض الله الواسعه التوقيع : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر عدد المساهمات : 3733 نقاط : 4851 تاريخ الميلاد : 04/04/1955 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 العمر : 69 الموقع : ارض الله الواسعه العمل/الترفيه : الاعمال اليدويه المزاج : الحمدلله رب العالمين
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الثلاثاء يوليو 24, 2012 10:31 am | |
| بارك الله فيك ما شاء الله دائما متالق
بمواضيعك الرائعه
وكل منا
يحصل منه تقصير اما مشاغل واما ظروف
الحمد لله
| |
|
| |
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الثلاثاء يوليو 24, 2012 4:43 pm | |
| 6
من فقه الصيام
السؤال السادس
بم يثبت شهر رمضان ؟
الجواب
اتفق الفقهاء على أن رؤية هلال رمضان تثبت بشهادة الشهود
أو إكمال شهر شعبان ثلاثين يوما –
هذا فى حالة عدم رؤية الهلال
بأن حال بين رؤيته حائل
وذلك لقول سيدنا النبى :
صلى الله عيه وآله وسلم
((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملواعدة شعبان ثلاثين ))
رواه البخارى بسنده إلى أبى هريرة – رضى الله تعالى عنه _________________ <br>
| |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الثلاثاء يوليو 24, 2012 9:16 pm | |
| ربنا ينور قلبك حمدى
ويزيدك كمان وكمان
ربنا يكرمك اشكرك _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
رؤية قسم الأسرة والطفل- الاشغال الفنيه ,, والأزياء والموض
العمر : -- الدولة : مصــر التوقيع : لا إله إلا الله محمد رسول الله عدد المساهمات : 3071 نقاط : 5514 تاريخ التسجيل : 13/05/2010
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الثلاثاء يوليو 24, 2012 9:43 pm | |
| شكرا لك حمدى الشريف جعلها الله فى ميزان حسناتك
| |
|
| |
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الأربعاء يوليو 25, 2012 3:19 pm | |
| 7
من فقه الصيام
السؤال السابع
ما هو عدد الشهود الذين تثبت بهم رؤية هلال شهر رمضان ؟
الجواب
اختلف الفقاء فى هذا إلى ثلاثة مذاهب
الأول : وإليه ذهب
الحنابلة والظاهرية والشافعى فى الأظهر
إلى أن هلال رمضان يثبت بشهادة عدل واحد .
*
الثانى : وإليه ذهب
المالكية والشافعى فى مقابل الظاهر
أنه لا بد من شهادة عدلين أو جماعة مستفيضة يؤمن تواطئها
على الكذب ويفيد خبرها العلم .
*
الثالث : وإليه ذهب
الحنفية فى ظاهر الرواية إلى أنه يقبل قول شاهد واحد عدل
فى ثبوت هلال رمضان فى حالة :
ما إذا لم تكن السماء خالية من موانع الرؤية
ولا يقبل قوله فى حالة ما إذا كانت السماء خالية من موانع الرؤية
بل لا بد من أن يشهد برؤية الهلال جماعة كثيرون
يقع بخبرهم العلم .
= = = = = = = الرأى المختار هو :- = = = = = = =
ما ذهب إليه : الحنابلة ومن وافقهم من قبول شهادة
عدل واحد فى ثبوت شهر رمضان .
*****
والله أعلى وأعلم
_________________ <br>
| |
|
| |
نبيل خليل عضو ذهبى
العمر : لحظه وجودى الدولة : فلسطين التوقيع : الكلمة الطيبة عدد المساهمات : 4923 نقاط : 11932 تاريخ التسجيل : 29/12/2010 الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الخميس يوليو 26, 2012 11:51 am | |
| | |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الخميس يوليو 26, 2012 11:53 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل الشكر والتقدير لك حمدى
جزاك الله خيرا على الشرح الشامل _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الخميس يوليو 26, 2012 2:30 pm | |
| 8
من فقه الصيام
السؤال الثامن
ما هو عدد الشهود الذين يثبت بهم هلال شهر شوال ؟
الجواب
للفقهاء هنا مذهبين :-
الأول : وإليه ذهب
جمهور الفقهاء ومنهم الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة
إلى أنه لا تكفى شهادة الواحد فى ثبوت هلال شوال
أى فى الفطر من رمضان بل لا بد من شهادة عدلين .
*
الثانى : وإليه ذهب
الظاهرية وبعض الإباضية وأبو ثور
إلى جواز الإفطار بشهادة عدل واحد .
*
= = = = = = = الرأى المختار هو :- = = = = = = =
ما ذهب إليه جمهور الفقهاء
من أنه لا تكفى شهادة الواحد فى الخروج من شهر رمضان
بل لا بد من شهادة شاهدين عدلين مسلمين
وذلك لأن الخروج من العبادة يحتاط فيه أكثر من الدخول فيها
لذا كان الخروج منها بشهادة شاهدين بخلاف الدخول فيها .
_________________ <br>
| |
|
| |
جمال جمال
الدولة : مصر عدد المساهمات : 726 نقاط : 824 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الخميس يوليو 26, 2012 8:06 pm | |
| احسنت اخونا حمدى على هذه المعلومات | |
|
| |
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ السبت يوليو 28, 2012 3:17 pm | |
| 9
من فقه الصيام
السؤال التاسع
هل تقبل شهادة العبد والأنثى فى ثبوت هلالى رمضان وشوال ؟
الجواب
اختلف الفقهاء فى ذلك على مذهبين :-
الأول : وإليه ذهب
الحنفية والظاهرية والزيدية
إلى القول بقبول شهادة العبد والأنثى
فى ثبوت هلال رمضان والخروج منه ووافقهم الحنابلة فى ثبوت
هلال رمضان فقط دون الخروج منه .
*
الثانى : وإليه ذهب
المالكية والشافعية
إلى عدم قبول شهادة العبد والأنثى فى ثبوت هلال رمضان وفى الخروج منه
بل لا بد فى ثبوت ذلك من ذكرين حرين بالغين عدلين .
*** والله أعلى وأعلم _________________ <br>
عدل سابقا من قبل حمدى الشريف في الأحد يوليو 29, 2012 7:21 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ريماس خالد عضو فعال
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1026 نقاط : 1276 تاريخ التسجيل : 23/11/2009
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ السبت يوليو 28, 2012 8:32 pm | |
| جزاك الله خيرا أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى القمة | |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ السبت يوليو 28, 2012 8:34 pm | |
| السلام عليكم حمدى
كل الشكر والتقدير لك حمدى
ربنا يجعل كل كلمة وحرف فى ميزان حسناتك _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الإثنين يوليو 30, 2012 1:23 pm | |
| 10
من فقه الصيام
السؤال العاشر
هل يصوم المنفرد برؤيته للهلال ؟
الجواب
اختلف الفقهاء فى صيامه على مذهبين :-
فذهب جمهور الفقهاء ومنهم
الحنفية والمالكية والشافعية والظاهرية وفى المذهب عند الحنابلة
إلى وجوب الصوم على المنفرد برؤيته هلال رمضان
سواء كان عدلا أم لا
شهد بذلك عند الحاكم أم لا
قبلت شهادته أم ردت
وذلك لأنه تيقن برؤيته ثبوت رمضان فلزمه صومه .
*
الثانى : وإليه ذهب
الإمام أحمد بن حنبل فى رواية و عطاء بن أبى رباح والحسن وابن سيرين
إلى أنه لا يصوم برؤيته وحده ولا يصوم إلا فى جماعة الناس
وذلك لأنه محكوم به من شعبان
*
= = = = = = = الرأى المختار هو : = = = = = = = ما ذهب إليه الجمهور من أنه يجب الصوم على المنفرد برؤيته هلال رمضان .
***
والله أعلى وأعلم
_________________ <br>
| |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الإثنين يوليو 30, 2012 8:57 pm | |
| كل الشكر والتقدير لك حمدى
جزاك الله خيرا على الأستفادة الرررائعه _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الثلاثاء يوليو 31, 2012 2:50 am | |
| 11
السؤال الحادى عشر
هل يفطر المنفرد برؤيته للهلال ؟
الجواب
ذهب كلا من
الحنفية والمالكية والحنابلة
إلى أنه لا يفطر برؤيته بل يستمر احتياطا .
* * * وذهب
الشافعية والزيدية
إلى أنه يلزمه الفطر ولكن لا يتكلم بذلك لئلا يتهم فى دينه .
***
والرأى الأول القائل بعدم الفطر أولى وأرجح
_________________ <br>
| |
|
| |
كلمة حق نائب المدير
العمر : 34 الدولة : مصر التوقيع : محمد رسول الله عدد المساهمات : 2022 نقاط : 2518 تاريخ التسجيل : 13/07/2010
| موضوع: رد: مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ الثلاثاء يوليو 31, 2012 2:48 pm | |
| ايها المتالق ) ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي دمت ودام قلمك
| |
|
| |
| مـــن فــقـــــه الــصــيــــــامـــ | |
|