farsmsri عضو جديد
العمر : 140 الدولة : مصر عدد المساهمات : 167 نقاط : 297 تاريخ التسجيل : 24/09/2012
| موضوع: الزواج سنة إلهية الإثنين سبتمبر 24, 2012 7:46 pm | |
| خلق الله هذا الكون وجعل فيه سنناً متنوعة، من هذه السنن الهامة سنة الزوجية والتي لا تقتصر على نوع دون آخر بل تشمل كل الكائنات، وقد بين الله هذه السنة في العديد من الآيات منها ما يتعلق بالحيوان كقوله تعالى: ]ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ[ (الأنعام:143)
ومنها ما يتعلق بالنبات كما في الآيات التالية:-
قوله تعالى: ]وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ[ (الرعد:3)
قوله تعالى: ]الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلاً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى[ (طـه:53)
قوله تعالى: ]أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ[ (الشعراء:7)
]فِيهِمَا مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ[ (الرحمن:52)
بل نص عز وجل على أن الزوجية سنة في كل مخلوق كما قال تعالى:-
]سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ[ (يّـس:36) .
]وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ[(الذريات:49[
"أي خلقنا صنفين ونوعين مختلفين"([1])كـ" الذكر والأنثى، والسماء والأرض، والشمس والقمر، والليل والنهار، والنور والظلام، والسهل والجبل"([2])ونحو ذلك فـ"الله تبارك وتعالى خلق لكل ما خلق من خلقه ثانيا له مخالفا له في معناه فكل واحد منهما زوج للآخر، ولذلك قيل خلقنا زوجين"([3])ولهذا "فالوترية في حق المخلوق محال"([4])لهذه الآية الكريمة.
وبما أن الإنسان من مخلوقات الله فقد خلقه الله أيضاً من زوجين كما في الآيات التالية:-
]يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً[ (النساء:1)
] وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى[ (النجم:45 ).
وقد رغب القرآن في الزواج في آيات شتى، فتارة بصيغة الأمر كما في قوله تعالى: ]وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ[ (النور:32) فالله "يقول إن يكن هؤلاء الذين من أيامى رجالكم ونسائكم وعبيدكم وإمائكم أهل فاقة وفقر فإن الله يغنيهم من فضله فلا يمنعنكم فقرهم من إنكاحهم"([5]).
وتارة يصف الزوجة بالسكن كما في قوله تعالى:]هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ[ (لأعراف:189).
ولهذا بوب البيهقي([6]) في السنن الكبرى"باب الرغبة في النكاح قال الله تعالى:وجعل منها زوجها ليسكن إليها"([7]).
وذكر سبحانه أنه جعل بين الزوجين مودة ورحمة كما في قوله تعالى: ]وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ[ (الروم:21)وفي هذا المعنى يقول سبحانه:] هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ[(البقرة: من الآية187) ولهذا "فلا ألفة بين روحين أعظم مما بين الزوجين"([8]).
وتارة يصف أنبياءه بأنه جعل لهم أزواجاً وذرية، قال تعالى:]وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ[ (الرعد:38).
ومن خلال الآيات والنظر فيها يظهر أن الله سبحانه وتعالى خلق كل شيء من زوجين لما يلي:-
1. تفرداً بالأحدية قال تعالى: ]وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ[ (الذريات:49) فالله عز وجل خلق من كل شيء زوجين" حتى لا تنبغي الأحدية إلا لله تعالى"([9])، ولنعلم" أن خالق الأزواج فرد...فهو وتر ليس كمثله شيء"([10]).
2. حفظ الجنس البشري وغيره من الانقراض، قال تعالى:]وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً [(النحل: من الآية72)
3. " نبه جل ثناؤه بذلك ... على قدرته على خلق ما يشاء خلقه من شيء، وأنه ليس كالأشياء التي شأنها فعل نوع واحد دون خلافه، إذ كل ما صفته فعل نوع واحد دون ما عداه كالنار التي شأنها التسخين، ولا تصلح للتبريد "([11]).
4. الاعتبار والتذكر المأخوذ من قوله تعالى:]لعلكم تذكرون[ أي "لتذكروا وتعتبروا بذلك، فتعلموا أيها المشركون بالله أن ربكم الذي يستوجب عليكم العبادة هو الذي يقدر على خلق الشيء وخلافه، وابتداع زوجين من كل شيء لا ما لا يقدر على ذلك"([12]).
فالزوجية آية من آيات الله سبحانه كما بين في كتابه الكريم، وهي حرية بالتفكر فيها، وتدبر عظم حكمة المولى سبحانه، إذ المرأة تترك أبويها وإخوانها وسائر أهلها، والاتصال برجل غريب عنها تقاسمه السراء والضراء وتكون زوجةً له، ويكون زوجاً لها تسكن إليه ويسكن إليها، ويكون بينهما من المودة والرحمة أقوى من كل ما يكون بين ذوي القربى([13]) .
5. قضاء الوطر لإشباع الغريزة الجنسية.
6. "ترويح النفس وإسكانها بالمعاشرة والمسامرة"([14]).
--------------------------------------------------------------------------------
([1]) الجامع لأحكام القرآن لمحمد بن أحمد القرطبي ، (17/53) تحقيق: أحمد البردوني ، دار الشعب القاهرة ، ط2، 1372هـ.
([2]) المصدر السابق، وينظر تفسير الجلالين لعبد الرحمن السيوطي( 695) دار الحديث القاهرة،ط1.
([3]) جامع البيان لمحمد بن جريرالطبري (27/8) دار الفكر بيروت،1405هـ.
([4]) فيض القدير للمناوي( 2/494) المكتبة التجارية الكبرى، مصر، ط1. 1356 هـ.
([5]) جامع البيان (18/125)
([6])أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن عبد الله بن موسى البيهقي النيسابوري الحافظ، ولد في نيسابور عام 384هـ من أئمة الحديث، نشأ في بيهق، رحل إلى بغداد ثم إلى الكوفة ومكة، ومات بنيسابور عام 458هـ انظر (طبقات الشافعية للسبكي 4/8 ترجمة رقم 250 تحقيق عبد الفتاح محمد الحلو ومحمود محمد الطناجي ط:4 عام 1385هـ - 1966م) .
([7]) السنن الكبرى (7/76) مكتبة دار الباز ، مكة،1414هـ-1994م تحقيق:محمد عبد القادر عطا.
([8]) تفسير القرآن العظيم لإسماعيل بن عمر ابن كثير( 2/275) دار الفكر بيروت .1401هـ.
([9]) فيض القدير (2/494).
([10]) الجامع لأحكام القرآن ( 17/53).
([11]) جامع البيان ( 27/8).
([12]) المصدر السابق ( 27/9).
([13]) أضواء على نظام الأسرة في الإسلام لسعاد إبراهيم (16) دار عالم الكتب للنشر والتوزيع، ط1. 1417هـ،1997م.
([14]) نظام الأسرة عند المسلمين والمسيحيين لمصطفى الرافعي (22) الشركة العالمية للكتاب، ط1.
| |
|
سوارا مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد المساهمات : 967 نقاط : 1069 تاريخ التسجيل : 18/05/2010 العمل/الترفيه : الاشغال الفنية المزاج : الحمدالله تعاليق : سبحانة الله وبحمده سبحان الله العظيم
| موضوع: رد: الزواج سنة إلهية الإثنين سبتمبر 24, 2012 7:48 pm | |
| دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ | |
|
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17831 نقاط : 28644 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: الزواج سنة إلهية الإثنين سبتمبر 24, 2012 7:49 pm | |
| يعطيك الف الف عافيه موضوع رااائع وجهود أروع ننتظر مزيدك بشوووق _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
لمياء1 عضو فضى
العمر : 55 الدولة : السعودية عدد المساهمات : 1153 نقاط : 1271 تاريخ التسجيل : 07/04/2012
| موضوع: رد: الزواج سنة إلهية الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 4:22 am | |
| نعم الزوج سنة ألهية من تعدى حدودهاألبسه الله ثوب الخزي في الدنياوالعذاب في الاخرة لذالك عليناألا نتعدى حدود الشرع فيهافنخسر | |
|
farsmsri عضو جديد
العمر : 140 الدولة : مصر عدد المساهمات : 167 نقاط : 297 تاريخ التسجيل : 24/09/2012
| موضوع: رد: الزواج سنة إلهية الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 5:12 am | |
| | |
|