نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: عوائق الاتصال الأحد نوفمبر 04, 2012 9:46 pm | |
| إعداد: هاني عبد المريدالاستماع لما نرغب في الاستماع إليهما نسمعه أو ما نفهمه عندما يتحدث إلينا أي شخص يتوق بدرجة كبيرة على تجربتنا وخلفيتنا. فبدلاً من أن نسمع ما يقوله لنا الناس نسمع ما نتوقع أنهم قالوه. نحن لنا أفكاراً مسبقة لما سيقوله الناس وإذا لم يتفق ما يقولونه مع الإطار الذي نقيم به أقوالهم فإننا نقوم بضبطه إلى أن يتفق معه.تجاهل المعلومات المتضاربةنحن نتجاهل أو نرفض الاتصالات التي تتعارض مع آرائنا. فإن لم نرفضها يتم تحريف معانيها لتتفق مع أفكارنا المسبقة عنها. وعندما تتعارض أي رسالة مع الآراء الموجودة فإن المتلقي يرفض مصداقيتها ويتجنب مواجهتها وسرعان ما ينساها ويحرف في ذاكرته ما سمعه عنها.مشاعرنا نحو المتصلمن الصعب أن نفصل ما نسمعه عن أحاسيسنا تجاه الشخص الذي يقوم بالاتصال, فقد تنسب للمتصل دوافع غير قائمة. لأننا إذا أحببنا الناس فمن المحتمل أن نتقبل ما يقولوه, سواءً كان صحيحاً أو غير صحيح. أكثر ما إذا كنا لا نحبهم.تأثير الجماعةالمقصود بالجماعة هنا هي الجماعة التي نتعرف من خلالها على تأثير مواقفنا ومشاعرنا. وإن ما تسمعه الجماعة يتوقف على مصالحها. لأنه من المحتمل أن يستمع الموظفون لزملائهم الذين يشاركونهم تجاربهم أكثر مما يستمعون لمن يخرجون عن نطاق الجماعة مثل المديرين والمسؤولين بالنقابات.اختلاف معاني الكلمات باختلاف الأفراداللغة أساساً هي طريقة تستخدم فيها الرموز لتعبر عن الحقائق والأحاسيس. فإذا تحرينا الدقة فنحن لا نستطيع أن ننقل المعنى, لكننا نستطيع أن ننقل الكلمات ولكن إذا كانت إحدى الكلمات هذه تحمل لك معنى معيناً فلا تفترض أن هذه الكلمة تحمل نفس المعنى لشخص آخر.الاتصال غير الشفهيعندما نحاول فهم معنى ما يقوله الناس فنحن نستمع إلى الكلمات لكننا نستخدم مفاتيح أخرى تنقل المعنى. نحن لا ننتبه فقط لما يقوله الناس ولكننا ننتبه للطريقة التي يقولون بها أيضاً. نحن نكون انطباعات عن طريق ما يسمى بلغة الجسد – العيون وشكل الفم وعضلات الوجه ووضع الجسم. وقد نشعر أن هذه الأشياء تفيدنا في الحقيقة أكثر من الكلمات التي يستخدما الناس. وفي هذه الحالة يكون هناك مجالاً كبيراً لسوء الفهم.الانفعالاتالانفعالات تشوه قدرتنا على نقل أو تلقي الرسالة الحقيقية. فما نسمعه ونحن منفعلون يبدو أكثر تهديداً لنا من الأوقات التي نسمع فيها ونحن مطمئنون. وعندما نشعر بالحزن أو الغضب فإننا نرفض ما يبدو معقولاً من المطالب والأفكار المفيدة. أثناء المناقشات الحامية, قد لا تفهم كثيراً من الأشياء التي تقال وربما يتم تحريفها.الضوضاءالتشويش على الاتصال يعتبر " ضوضاء " وقد يكون التشويش تشويشاً لفظياً يحول دون سماع الرسالة أو يكون تشويشاً مجازياً على شكل معلومات محرفة أو مشوشة تشوه المعنى أو تحجبه.حجم المؤسسةكلما كانت المؤسسة أكبر حجماً وأكثر تعقيداً كلما زادت مشاكل الاتصال. وكلما زادت المسؤوليات الإدارية والإشرافية بالمؤسسة كلما زادت فرص التحريف وسوء الفهم. تمرين عمليأعطيته لفه بها كيلو من اللحم ، وقلت له:
- خد ياجمعة اللحمه دى شوحها
مر الوقت ولم تشم أى رائحه ، وعند سؤالك عن اللحم قال لك
- مانى رمتها ، مش قولتلى شوحها
هنا يتضح اختلاف اللغة والثقافه من مجتمع لآخر وكيف أنها تصبح أحيانا عائق من معوقات الاتصال .. اطلب من أفراد المجموعة اعطاء أمثله عمليه عن حالات مماثله ولكن تتناول باقى المعوقات. التغلب على معوقات الاتصالالتكيّف مع عالم المتلقيحاول أن تتنبأ بأثر ما تنوى أن تكتبه أو تقوله على مشاعر المتلقي وحالاته النفسية. واجعل الرسالة تتلائم مع كلمات المتلقي ومصالحه وقيمه, وكن على وعي بالحالات التي يساء فيها فهم المعلومات بسبب التحيزات وتأثير الآخرين واستعداد الناس لرفض ما لا يرغبون سماعه.استخدام التغذية الاسترجاعيةتأكد من أنك تسترجع الرسالة من الملتقي والتي تخبرك بالقدر المفهوم منها.استخدام الاتصال بالمواجهةتحدث إلى الناس كلما أمكنك أفضل من أن تكتب إليهم, هكذا يمكنك الحصول على التغذية الإسترجاعية وتستطيع تعديل رسالتك أو تغييرها طبقاً لردود الأفعال التي تتلقاها, ويمكنك توصيلها بطريقة أكثر إنسانية وبقدر كاف من التفهم, يمكنك من التغلب على التحيزات, ويمكنك توجيه النقد الشفوي بطريقة بناءة أفضل من الكتابة التي تبدو دائماً أكثر جفاءاً.استخدم التعزيزتستطيع أن تقدم رسالتك بطرق مختلفة لتوصيلها. أعد تأكيد النقاط المهمة وتابعها.استخدم لغة مباشرة ومبسطةويبدو هذا واضحاً. ولكن كثير من الناس يفسدون ما يقولونه بالإطناب والجمل التفصيلية.تطابق الفعل مع القوليجب أن تكون الاتصالات صادقة لتوفير الفعالية لها. فلا يوجد شيء أسوأ من أن تعد بتوصيل رسالة وتتخلف في إرسالها. إذا قلت أنك ستفعل شيئاً فافعله حتى يصدقك الناس في المرات القادمة.تعدد قنوات الاتصالبعض الاتصالات تكون مكتوبة لضمان سرعة الرسالة دون أي تغييرات في طريقة إرسالها, ويمكن أيضاً استخدام توصيل اتصالات الإضافية المكتوبة مع الكلمات الشفهية. وعلى العكس من ذلك يجب أن يُدعم التخليص الشفهي كتابياً.تقليل مشاكل حجم المؤسسةذلك يكون ممكناً إذا استطعت تخفيض المستويات الإدارية. شجع الحد المعقول من الاتصالات غير الرسمية. بحيث تكون جميع الأنشطة مهيأة لتيسير الاتصالات لتحقيق المصالح المشتركة للجميع.مهارات الاستماعهناك كثيرون ممن يجيدون الكتابة ومن يجيدون الكلام وهناك قليلون ممن يجيدون الاستماع. إن معظمنا يقوم بتصفية الكلمات التي توجه إلينا كي نستوعب بعضا منها فقط, وهي في الغالب الكلمات التي نريد سماعها. الاستماع فن لا يستطيع الكثيرون تطويره مع أنه ضروري لأن المستمع الجيد يجمع أكبر قدر من المعلومات ويقيم علاقات الوئام والألفة مع الآخرين في نفس الوقت ويعتبر هذا من الدعامات الرئيسية للاتصال الجيد.وهناك أسباب تجعل الناس لا يستمعون بفاعلية وهي:
- عدم قدرتهم على التركيز لأي سبب.
- شدة انشغالهم بأنفسهم.
- شدة انشغالهم بما سيقولونه فيما بعد.
- عدم ثقتهم فيما يستمعون إليه والأسباب التي تجعلهم يستمعون إليه.
- عدم توفر القدرة لديهم لمتابعة النقاط التي يتحدث عنها المتكلم.
- عدم اهتمامهم بما يقال لهم.
أما المستمعون الفعالون فهم الذين :
- يركزون على المتحدث ولا يتابعون الكلمات فقط بل يتابعون أيضاً لغة الجسد التي تحدد عن طريق استخدام العيون والإيماءات المعنى وتوفر الحيوية للرسالة.
- يتفاعلون بسرعة مع النقاط التي يتحدث عنها المتكلم وذلك إذا ما تحقق هذا التفاعل في شكل علامات الاستحسان.
- يوجهون الأسئلة غالباً لتوضيح المعنى ولإعطاء الفرصة للمتكلم لتحديد النقاط.
- يعلقون على النقاط التي يتحدث عنها المتكلم دون مقاطعته أثناء الحديث لاختبار قدرتهم على الفهم وإثبات أن المتحدث والمستمع على نفس المستوى وقد تعكس وتلخص هذه التعليقات شيئاً قاله المتحدث مما يتيح له الفرصة لإعادة دراسة النقاط التي يتحدث عنها أو توضيحها.
- عمل الملاحظات عن النقاط الرئيسية – حتى وإن لم تتم الإشارة فيما بعد لهذه الملاحظات فسوف تساعد العقل على التركيز.
- يقومون دائماً بتقييم الرسائل بعد تسليمها للتأكد من أنها رسائل واضحة ومتعلقة بالهدف من الاجتماع.
- يكونون يقظين في جميع الأوقات لأدق التفاصيل التي يتحدث عنها المتكلم.
- ينحنوا للأمام مظهرين حسن متابعتهم ويحافظون على الاتصال عن طريق تفاعلهم الشفهي ولغة الجسد.
- يكونون مستعدين لإعطاء الفرصة للمتكلم لمواصلة حديثة بأقل قدر ممكن من المقاطعة.
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
حواء عضو نشيط
الدولة : مصر التوقيع : الحمد الله عدد المساهمات : 780 نقاط : 865 تاريخ التسجيل : 30/04/2010 تعاليق : الحمد الله رب العالمين
| موضوع: رد: عوائق الاتصال الإثنين نوفمبر 05, 2012 10:23 am | |
| جزاك الله خيرا بولا
جعله الله فى ميزان حسناتك | |
|
بارو
الدولة : مصر التوقيع : الله اكبر عدد المساهمات : 1064 نقاط : 1198 تاريخ التسجيل : 14/06/2010
| موضوع: رد: عوائق الاتصال الإثنين نوفمبر 05, 2012 7:40 pm | |
| جزاك الله خيرا فى ميزان حسناتك | |
|
رودرا رودرا عضو فضى
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله عدد المساهمات : 657 نقاط : 744 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: عوائق الاتصال الإثنين نوفمبر 05, 2012 8:34 pm | |
| | |
|
كلمة حق نائب المدير
العمر : 34 الدولة : مصر التوقيع : محمد رسول الله عدد المساهمات : 2022 نقاط : 2518 تاريخ التسجيل : 13/07/2010
| موضوع: رد: عوائق الاتصال الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 5:34 pm | |
| جزاكم الله كل الخير على طرح هذا الموضوع المهم واشكرك على حسن الاختيار لمثل هذة المواضيع القيمة …
| |
|