10> نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة | |
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة | |
كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة |
|
شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
|
| اساليب التعامل مع المراهقين | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جميلة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1107 نقاط : 1272 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: اساليب التعامل مع المراهقين الأربعاء يناير 27, 2010 6:02 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
مرحلة المراهقة
تعرف المراهقة على أنها *المرحلة الفاصلة بين مرحلتي الطفولة والنضج { الرشد} .وهذه المرحلة رغم قصرها نسبيا إلا أنها تمتاز بحساسيتها الكبيرة لما لها من أثر كبير في تحديد الاتجاه الاجتماعي العام للفرد
تمر مرحلة المراهقة بمرحلة الانتقال من الطفولة الى مرحلة النضج والرشد , فالمراهقة مرحلة تأهب لمرحلة الرشد وتمتد من الثلثة عشرة الى التاسعة عشر تقريبا أو قبل ذلك بعام أو عامين أو بعد ذلك بعام أو عامين ولذلك تعرف المراهقة أحيانا باسم the teen years ويعرف المراهقون باسم teen agars ’وقد يكون من السهل تحديد بداية المراهقة ولكن من الصعب تحديد نهايتها بالوصول الى النضج في مظاهر النمو المختلفة.
وتمتد المرحلة حسب التعاريف الاجتماعية والقانونية بين 12-18 عاما وقد تقل أو تزيد عن هذا العمر تبعا للبيئات المختلفة.
تبدأ مرحلة المراهقة بطور البلوغ يشعر فيها الفرد بحاجة لان يستقر على ذاتية أو هوية جديدة, قد يتجه في تمرده على سيطرة الوالدين نحو جماعة الأقران طلبا للأمن ؛ ويحدث ذلك عند فشل المجتمعات في ان تقدم للمراهقين أدوارا ومطالب يستطيعون من خلالها تقبل ذواتهم , ويصفها البعض بأنها فترة العاصفة والتوتر.
إن حالة عدم الاستقرار الطبيعية التي تغلب على فترة المراهقة يجب قبولها من قبل الراشدين دون الإصرار على دفع المراهقين أو إجبارهم على انتهاج نفس الطرق والأساليب التي سبق أن عايشوها في ماضيهم عندما كانوا مراهقين.
إن الصبي الذي يقارب سن البلوغ تتغير طريقة التعامل معه لتنظيم وتوجيه طاقاته وتنمية شخصيته بعد أن فارق الطفولة وأقبل على مرحلة جديدة , حيث تطرأ على جسم المراهق تغيرات فسيولوجية كثيرة ومتنوعة { في الطول والوزن والشكل} مما قد تؤثر على بعض سلوكياته, تتشكل في هذه المرحلة مشاعر الاستقلال بشكل أعمق ويكون الفرد لنفسه هوية تحدده, وشخصية مستقلة تميزه وتغذي مشاعر الولاء للمجتمع, وفي هذه الفترة قد يتعرض المراهق إلى سلسلة من الصراعات النفسية والاجتماعية والمتعلقة بالضياع في تحديد الهوية ومعرفة النفس مما يقود نحو التمرد السلبي, لهذا يجب أن يتعلم المراهق معاني الصبر والتمسك بالقيم الكريمة وقد يكون التمرد ايجابيا إذا لم يخرج عن حدود الأدب ويطالب بمطالب عادلة مثل حقه في أن يحترمه الكبار وحقه في اتخاذ بعض القرارات الخاصة به إن كان قادرا.
المراهق الذي لا يعارض أبدا ليس بالضرورة أنه متوافق مع المجتمع فلعله يكره نفسه على ما يريد غيره دون قناعة, ولكن خوفا من التصادم , يضطر إلى قبول القهر والسكوت عنه طمعا في السلامة. الطاعة العمياء مذمومة والتفرد في القرار لا يقل شراً عما سبق فكيف يسلم المراهق في مسيرته نحو شخصية مستقلة ترحب بالشورى وتحترم القيم الحميدة للمجتمع ؟ قد يعاني المراهق من التمرد والمكابرة والعناد والتعصب والعدوانية وكلها تشكل منظومة من الصعوبات التي قد تعصف بالأسرة إذا لم تتعامل معها بمراعات. | |
| | | جميلة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1107 نقاط : 1272 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: رد: اساليب التعامل مع المراهقين الأربعاء يناير 27, 2010 6:06 pm | |
| صفات المراهق
نورد هنا مجموعة من الصفات المرغوبة وغير المرغوبة من قبل المحيط في مرحلة المراهقة,إذ يرى كول وهول أن هنالك مجموعة من الصفات المرغوب فيها لمن هم في مرحلة المراهقة وصفات أخرى غير مرغوب فيها.
صفات مرغوب فيها __________________
القيادة والشعبية ___________
كثرة الاتصال *النشاط والتحمس *ظهور سمات القيادة وممارستها * حسن الحديث * القيام بأنشطة كثيرة * المبادأة *التفوف الرياضي.
الشعبية الاجتماعية _____________
العطف والتعاطف مع الاصدقاء * المشاركة الوجدانية *التعاون * الايثار * البهجة والمرح *توازن الحالة المزاجية * الهدوء * الشعور بالمسؤولية وممارستها * الولاء * الصدق * المثل العليا * روح الدعابة * النضج *حسن الصحبة * المهارات الاجتماعية .
أخرى:
الذكاء * التفوق التفوق الرياضي * ذو أسرة حسنة .
:منت:
صفات غير مرغوب فيها _________________
المظهر والأخلاق :
عدم الجاذبية * الإعاقة الجسمية * لبس الملابس غير المناسبة * القذارة .
السلوك الانسحابي :
عدم الاهتمام يالآخرين * التمركز حول الذات * الانكباب الزائد على الكتب * التهيـــب * الخجل والارتباك * الاعتماد الزائد على الآخرين * عدم الاهتمام بالرياضة واوجه النشاط * نقص المهارات الاجتماعية .
:منت:
الثأر ومحاولة جذب الانتباه ___________________
الصد ,العنف والمشاجرة, المضايقة , سوء الخلق , الشوشرة والضجة , التفاخر وحب الظهور والتكبر والاستعلاء , التدخل في شؤون الآخرين, السيطرة والتسلط , المخالفة , التخنث , العناد , عدم الصدق ,عدم الولاء , انحراف المزاج .
أخرى:
البلادة , عدم النضج, الغرابة والنضج , عدم التفوق الرياضي , الكسل ويتزايد تفاعل المراهق بشكل اكبر مع البيئة الاجتماعية ,لذا فمن الجدير بالاهتمام أن تكون مطلعا على تلك المرحلة الانتقالية بيولوجيا واجتماعيا ونفسيا .
:منت:
وتتلخص أهم أهداف مرحلة المراهقة كما هي في الجدول التالي
نمو من ...................................نمو الى النضج الاجتماعي
الشعور بعدم التأكد من قبول الآخرين له ............الشعور بالأمن وقبول الآخرين له
الارتباك اجتماعيا ...............التسامح اجتماعيا التقليد المباشر للأفراد .....................التحرر من التقليد المباشر للأقران التخفف من سلطة الأسرة
ضبط الوالدين التام ......................ضبط الذات الاعتماد على الوالدين من أجل الأمن...............الاعتماد على الذات من أجل الأمن التوحد مع الوالدين كمثال ونموذج ...........الاتجاه نحو الوالدين كأصدقاء النضج العقلي
القبول العمى للحقيقة على أساس أنها صادرة من سلطة أو مصدر ثقة.........طلب الدليل قبـل القبــــول الرغبة في الحقائق.................الرغبة في تفسير الحقائق اهتمامات وميول جديدة وكثيرة ..............ميـــــــــــول ثابتة وقليلة
:منت: | |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: اساليب التعامل مع المراهقين الأربعاء يناير 27, 2010 6:12 pm | |
|
بارك الله فيكى واحب أن اضيف :
النضج الانفعالي __________
نمو من ......................نمو الى
التعبير الانفعالي غير الناضج............التعبير الانفعالي غير الضار أو البناء التفسير الذاتي للمواقف...............التفسير الموضوعي للمواقف
المخاوف الطفولية والدوافع الطفولية...........المثيرات الناضجة للانفعالات
الهروب من الصراعات............ عادات مواجهة وحل الصراعات
:ققلاب :
اختيار المهنة ____________ النمو من................النمو الى
الاهتمام بالمهن البراقة........الاهتمام بالمهن العملية الاهتمام بمهن كثيرة......... الاهتمام بمهنة واحدة زيادة أو قلة تقدير قدرات الفرد..........التقدير الدقيق لقدرات الفرد عدم مناسبة الميول للقدرات...........مناسبة الميول للقدرات
:منت:
استخدام وقت الفراغ ______________ النمو من .............................النمو الى
الاهتمام بالألعاب النشطة غير المنظمة..........الاهتمام بالألعاب الجماعية ذات المحتوى العقلي الاهتمام بالنجاح الفردي...........الاهتمام بنجاح الفريق الاشتراك في الألعاب............الاهتمام بمشاهدة الألعاب الاهتمام بهوايات كثيرة.........الاهتمام بهواية أو اثنين الاشتراك في عديد من الأندية.......الاشتراك في أندية قليلة
:منت:
فلسفة الحيـــــــــاة ______________ النمو من .....................النمو الى الامبلاة بخصوص المبادئ العامة...........الاهتمام بالمبادئ العامة وفهمها يعتمد السلوك على العادات الخاصة المتعلمة........يقوم السلوك على أساس المبادئ الأخلاقية العامة يقوم السلوك على أساس تحقيق السرور وتخفيف الألم .......يقوم السلوك على أساس الضمير والواجب
:منت:
توحد الذات ________ نمو من ...........نمو الى إدراك قليل للذات أو عدم وجود هذا الادراك..........إدراك دقيق نسبيا للذات فكرة بسيطة عن إدراك الآخرين للذات..........فكرة جيدة عن إدراك الآخرين للذات توحد الذات مع أهداف شبه مستحيلة..........توحد الذات مع أهداف ممكنة
ولمرحلة المراهقة مجموعة من الأعراض ومجموعة من التغيرات لان تفكر بالميكانيزمات الازمة وأساليب التفاعل المناسب لتلك المرحلة.
:منت:
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | راجينى مشرف منتدى مهارات الاتصال وتطوير الذات
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1762 نقاط : 2060 تاريخ التسجيل : 11/09/2009
| موضوع: رد: اساليب التعامل مع المراهقين الخميس فبراير 04, 2010 10:21 am | |
| | |
| | | | اساليب التعامل مع المراهقين | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |