المقامه الجعبريه
كان لي صديق فنجري يدعي بأحمد بن الجعبري
وكنت قد صادقتة من زمان في وقت ندر فية الاصحاب والخلان
وكان صديقي طلق الوجة واللسان ويقرض الشعر بافضل
بيان وفي صبيحة يوم العيد عزمني علي اللحم والثريد
فقلت سبحان مقسم الارزاق فقد كنت اشكو الجوع والاملاق وتذكرت ان لصديقي عنزة شمطاء كتب الله
لها طول البقاء فهي من ايام جدتي نفوس وامها ربيبة الهكسوس فقلت ما دامت
تمت الدعوات فلابد من الذهاب للاخوة والاخوات
فلما انقضي نصف النهار او كاد ذهبت في الميعاد فقابلني بكل سرور وقال سعيك مشكور فقلت الي بالطعام
فعلمي انكم قوم كرام فلما تنحنحت وبسملت وحوقلت دخلت وقد فرش البساط ومد السماط ورايت
عشرة من الاخوان ما بين رجال وغلمان فقال اخي الجعبري صلوا علي خير
البرية من جاء للكون هدية وبداء بخطبة عصماء فقلت قد حل القضاء
يا سيدي المضيف لا تكن في الحديث سخيف اما سمعت قول خاتم الانبياء
وخير رسل السماء اذا حضر العشاء والعشاء فقدموا العشاء علي العشاء أي
قدم الطعام علي الصلاة فنادي صاحبنا علي الطعام فجئ بة والناس قربت علي النيام
وهنا قال الجعبري بأي عضو من الاعضاء تحب ان نبداء العشاء فقلت يا صاحبي
الريح من القدور تفوح من عنزتك حاضرة طوفان نوح عافاك الله
هات العنزة ونحن نختار فلكل منا اختيار فقال العنزة ما زالت في القدور
ولن تنضج قبل بضعة شهور وانما اكراما لكم وحبا في اكرامكم قد اتيت بالراس
فقلنا جميعا في نفس والسرور في قلوبنا قد انحبس 10 رجال علي راس فقال
لا باس لا باس فاااااااااااااالراس هي سيد الاعضاء وهبة المولي للرجال والنساء والبهائم والطيور فهي كتاب غير منظور وسفر غير مسط
ور وفيها كل المبهجات اذان كالسماعات وعيون كاشفات وعقول راسيات
ولكن قبل الطعام ايها الضيوف لنضع
النقاط فوق الحرف وساذكر لكم فوائد الدماغ وارجو الا تجلبو لي الصداع
لقد كان لها عينان ولا زرقاء اليمامة اصفي من عين الكتكوت وارق من
عين الحمامة فقلت عافاك الله هل المولي اصطفاك لتدريس جمال العيون
هيا لنشبع البطون فقال بعد تردد يرجي عدم التمرد كما ان العينان فيهما العطف
والحنان والرقة والدقة ولقد كان لي معها حكايات اشبة بالمعجزات فقلت ستذهب الشمس
الي المغيب ولن نحصل من العنزة علي نصيب انك تحكي عن اجمل
عيون كزبيدة ثروت ايها المأفون فقال دعك من العينان وندخل علي اللسان
ففية حكمة الباري وهو كالاسد الضاري الا تعلم ان المرء مخبوء تحت لسانة وبة يظهر
عقلة وهذيانة ويضرب فية المثل الساري فاللسان رسول القلب فقلت
لا رزقك الله بالكرب فقال انتظر ولا تكن ثرثار فانا اصف عنزة لا حمار
فقد كانت تمأما بافضل بيان وصوتها كالكمان يعزف كالالحان فقلت اتحكي عن ثومة
او عبد الوهاب سبحان مسبب الاسباب يا سيدي المفضال لو جلس جميل وبثينة بدون طعام لدب بينهم الخصام
ولو جلست جولييت مع روميو بدون الاكل لتغير التاريخ والمنظر والشكل ولو
جلس عنتر مع عبلة ساعة لكان القطيعة والخصام اذ لم يحضر الثريد والطعام
فقال بن الجعبري دعك من العينان فالظاهر انك مفجوع ولا تصبر علي الجوع اخر ما اقول قبل زوال الشمس والافول سأحكي عن المخ الملقب با العقل وبة يعرف الغث من الثمين والاهوج من الزرين لقد كان لها عقل وافر وجبين زاهر وقد كانت نعم العنزات وقد بكيتها بعد الممات فقلت بعد ان طال السكات انك تحكي عن مفكر عظيم وليس عن شاة عقيم هل تحكي عن الاصمعي
وابو نواس عنزتك لا تساوي فردة مداس ولقد اكل عليها الدهر وشرب ولقد صدعتني
لما راسي قد خرب فهاج جميع الاخوان وكاد يقلب الخوان فقال لن تذوقوا الطعام حتي انهي الكلام
ولن تنالو من لحومها طول الابد حتي لو باض الحمام علي الوتد
فقلت في نفسي انا المخطئ وغير مصيب ومالة الغداء بالخبز والحليب
ثم شممت رائحة القدور وهي تغلي وتفور فقلت سبق السيف العزل
وقد خطط للامر منذ الازل ولن ننال حتي الراس فهذا الرجل
صعب المراس فاقترب مني الجعبري وقال يا ابو ابراهيم اعلم انك حصيف حكيم
واريد ان تكتب مقامة فانت فاهم وعلامة وتذكر فيها كرم الجعبري ولسانك بالحق
ينطق وينبري فقلت وحق من خلق السماء بلا عمد وبسط الارض
علي ماء قد جمد وحق من لا شريك لة ولا ولد ساكتب مقامة تلف بك الاقطار
ويحكي بها الشطار لتكون للعظة والاعتبار فقد ادخلتنا الجنة من باب النار
ولم تجعل لي اختيار واثناء الحديث والكلام والشد والخصام دخل كلب جبار
اصغر من البغل واكبر من الحمار دخل علي السماط ولوث البساط
وخطف الراس بلا استحياء وكانة طار في الهواء او ركب الريح فاخذت بنا التباريح
واخذنا نسابقة لعلنا نلاحقه فلم نظفر منة قلامة ظفر من المرحومة ولكنها كانت علي البشر محرمة ومحرومة ولكنة كان يطير كالطير ولا يمشي مثلنا الهويني في السير
فقلت يا جعبري عافاك الله وخرج الجمع وجهه مثل قفاة وعدت
الي البيت مهموما ومن صاحبي مصدوما وقلت لاكتبن مقالة اصف الوضع واشرح
الحالة وليكن ما يكون هاتي يا امراة الخبز والحليب فلطمت
وجهها وبدات النجيب قالت واين اللحم واين نصيبي من الشحم قلت دون ذلك الممات
هاتي الاكل من سكات وهكذا تنتهي المقامة والسلام فصلوا علي
خير الانام واشكروا صديقي الجعبري الذي الهمني هذة الحكاية ولتكن هذة البداية في كتابة المقامات فسبحان من لة المحيا بعد الممات
اخوكم يحيي ابو ابراهيم راجي عفو ربة الكريم في صبيحة
عيد الاضحي المبارك تجلي ربي وتبارك في العاشرمن ذي الحجة 1432 في الساعة ال9 والنصف والحجيج نزل من عرفات ورحت من الجوع في سبات