~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
. منتديات الرحمة والمغفرة على منهج اهل السنة والجماعة

: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِالله )

نداء إلى أنصار رسول الله " صلى الله عليه وسلم "أنضم الينا لنصرة رسولنا من خلال منتدى الرحمة والمغفرة

. لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا ... بادر وسجل نفسك بالمنتدى لنشر الإسلام

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~ منتديات الرحمة والمغفرة ~

~ معاً نتعايش بالرحمة ~
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورقناة الرحمة والمغفرة يوتيوبالتسجيلدخولفيس بوكتويتر
منتديات الرحمة والمغفرة .. منتدى ثقافى - عام - أدبى - دينى - شبابى - اسرى -طبى - ترفيهى - سياحى - تاريخى - منتدى شامل
". لزوارنا الاعزاء ومن يرغب بالتسجيل بمنتدانا . بادر وسجل نفسك بالمنتدى .
.مديرة الموقع / نبيلة محمود خليل



المواضيع الأخيرة
» سماعة ايفون اصلية
المقامه المحمديه رقم 21 Icon_minitimeأمس في 10:48 am من طرف مريم صلاح

» شركة مكافحة حشرات بجدة
المقامه المحمديه رقم 21 Icon_minitimeأمس في 8:34 am من طرف مريم صلاح

» اسعار السيارات الصينية في السودان
المقامه المحمديه رقم 21 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 11:09 am من طرف مريم صلاح

» شركة نظافة شقق بالدمام
المقامه المحمديه رقم 21 Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 18, 2024 7:49 am من طرف مريم صلاح

» شركة تنظيف خزانات بمكة
المقامه المحمديه رقم 21 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 16, 2024 1:49 pm من طرف مريم صلاح

» غسيل سجاد بالدمام
المقامه المحمديه رقم 21 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 14, 2024 10:08 am من طرف مريم صلاح

» افضل عطر رجالي في السودان
المقامه المحمديه رقم 21 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 13, 2024 10:25 am من طرف مريم صلاح

» سماعة بلوتوث ابل
المقامه المحمديه رقم 21 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 8:59 am من طرف مريم صلاح

» شركة تنظيف مفروشات بالمدينة المنورة
المقامه المحمديه رقم 21 Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 12, 2024 7:02 am من طرف مريم صلاح

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مشروع تحفيظ القران
 
تلفزيون الرحمة والمغفرة
نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة

كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة



شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مريم صلاح
المقامه المحمديه رقم 21 I_vote_rcapالمقامه المحمديه رقم 21 I_voting_barالمقامه المحمديه رقم 21 I_vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
مع كل إشراقة شمس ^ بصبح عليك^ مع ونبيلة محمود خليل ^ ووعد حصرياً
مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى"
^ من اليوم أنتهى عهد نبيل خليل ^ أدخل وشوف مطعم منتديات الرحمة والمغفرة مع نبيلة ونبيل ^
بريد منتديات الرحمة والمغفرة ^ ظرف جواب ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً
تليفزيون منتديات الرحمة والمغفرة يقدم لكم "برنامج الوصول إلى مرضات الله " مع نبيلة محمود خليل" كلمة حق"
^ نشرة أخبار منتديات" الرحمة والمغفرة " مع نبيلة محمود خليل"حصرياً "
* كلمة للتاريخ * مع نبيلة محمود خليل ود / محمد بغدادى * حصرى
^ كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة ^ إبتسامة كاميرا ^ مع نبيلة محمود خليل وكلمة حق ^ حصرياً ^
^^ دورة التبسيط فى دقائق علم التجويد ^^
,, قلوب حائرة ,, وقضايا شبابية متجدد ,, مع نبيلة محمود خليل ونبيل خليل ,,

 

 المقامه المحمديه رقم 21

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يحيى ابراهيم محمد




العمر : ٥٥
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 172
نقاط : 516
تاريخ التسجيل : 09/08/2020

المقامه المحمديه رقم 21 Empty
مُساهمةموضوع: المقامه المحمديه رقم 21   المقامه المحمديه رقم 21 Icon_minitimeالإثنين مايو 03, 2021 9:47 pm

**السلام عليكم ورحمه الله وبركاته **

الإخوة الأفاضل الكرام،
حياكم الله من كل عام،
بمزيد من الحب والوئام.
يسرنا وفى هذا المقام
أن نقدم لكم
المقامات المحمدية
من سيرة خير البرية
فى اجمل الأمسيات الرمضانيه
مراجعه لغويه وتنسيق
مصباح أبو حماد

ونلتقى اليوم مع المقامة رقم (21 ) وهى بعنوان
العام الاول الهجري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ايها الاخوه الكرام
وبعد مزيد من التحية والاحترام
نعيش معا في سيرةمطهرة لنبي امه مظفرة
من تمسك به اكتفي
ومن اتبعه صفا
ومن خالفه جفا
..............
نستكمل معكم المقامات المحمدية
في سيره خير البرية
_واراد الجميع الاخذ بخطام ناقته
لكي ينال بركته
ولكن حبيب الحق
وهادي الخلق
كان يقول (دعوها فانها مأموره) فحيث بركت يكون منزلي..
_وكان يوماً عظيماً عند الصحابي الجليل (أبي أيوب الأنصاري) حيث نزل لديه سيّد الخلق والمُرسلين محمد صلّى الله عليه وسلّم،
_ذلك اليوم الّذي دخل فيه الرسول المدينة المنورة مهاجراً مع صاحبه أبو بكر الصدّيق،
_أقام النبي الكريم في بيت أبي أيوب سبعة أشهر
حتّى بُني البيت والمسجد النبوي،
_ الح ابو ايوب على الرسول أن يقيم في البيت العلوي لكنه رفض، وزاد في إكرام النبي فلم يكن يأكل حتّى يأكل الرسول فيسأل عن موضع يده ويأكل من حيث كانت،
_ويُذكر أنّه في يوماً كُسرت جرّة ماء في بيت أبي أيوب ففزع هو وزوجته وقاما إلى فراش لهما يجففان به الماء خشية أن ينزل على البيت الأسفل،حيث يقيم النبي(ص)
_ ومن خُلق إبي أيوب وإكرامه أنّه وأهله ما كانوا ينزلون إلى الأسفل حياء منه، واستمر في الإلحاح على الرسول صلّى الله عليه وسلّم حتّى وافق على الإنتقال إلى الطابق العلوي

_ومنذ أن وصل النبي إلى دار هجرته
بدأ بتوطيد أواصر دولته
ودعوة الامصار إلى نبوته
والعمل على ترسيخ دعائم دولته.
وقد أجمع الكل على محبته.....

**حرص الرسول -عليه الصلاة والسلام-
_على #المؤاخاة_بين_المهاجرين_والأنصار، ولم يشهد التاريخ مثلُها؛ حيث آخى -عليه الصلاة والسلام- بينهم في أمورٍ كثيرة؛ بالمسكن، والملبس، وحتّى الميراث، إلى أن نزل قول الله -تعالى- بعدم جواز الميراث إلا للأرحام، وقد شهِد الله -عز وجل- لهم في القرآن بذلك وأثنى عليهم؛ لِصدقِ الأنصار في مؤاخاة إخوانهم المهاجرين، فقال -سبحانه-: (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).[٦][٧]

_وكان أوّل ما فعله النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد هجرته للمدينة؛ هو #بناء_المسجد_النبوي، فعندما وصل -عليه الصلاة والسلام- إلى المدينة المنورة؛ بَركت ناقته على أرضٍ لغلاميْن، وتوجّه -عليه الصلاة والسلام- ومكث في منزل أبي أيوب الأنصاريّ -رضي الله عنه-، وأمر أصحابه ببناء مسجدٍ في نفس الأرض التي برَكَت فيها الناقة، وكان -عليه الصلاة والسلام- قد طلب من مالكي الأرض شراءها، وقيل إنها لأيتامٍ من بنو النجّار، وقد رفضوا بيعها بثمنٍ، إذ أرادوا وَهْبها لله ورسوله دون بيعٍ، وكان النبي يحمل الطوب اللبن مع اصحابه لبناء المسجد
(وطَفِقَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَنْقُلُ معهُمُ اللَّبِنَ في بُنْيانِهِ ويقولُ، وهو يَنْقُلُ اللَّبِنَ:
_هذا الحِمالُ لا حِمالَ خَيْبَرْ، هذا أبَرُّ رَبَّنا وأَطْهَرْ،
ويقولُ(: اللَّهُمَّ إنَّ الأجْرَ أجْرُ الآخِرَهْ، فارْحَمِ الأنْصارَ والمُهاجِرَهْ)،[٣]
_ وعند الانتهاء من بنائه، تمّ بناء الحجرات حوله للنبيّ -صلى الله عليه وسلم- وزوجاته -رضي الله و عنهنّ
_ثم كان النبي حريصا علي #آلتأخي_بين_قبيلتى_الاوس_والخزرج التى اسلمتا لله وامنت برسالته وساندت دعوته
_ولكن وكعاده اليهود بكل الازمنه واختلاف الامكنه تنشر روح العداوه بين الاشقأء لتستفيد من ضعفهم وهوانهم ولتروج تجاره اسلحتهم
_فلذا راي الصادق الا مين ضروره المؤاخاه بين الاوس والخزرج ليكونوا عباد الله اخوانا جمع بينهم الإسلام ليعيشوا بمحبه وسلام حتي قبل المؤاخاه بين المهاجرة والانصار وكان هذا اول صلح في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم بين طائفة الأوس والخزرج (الأنصار)، وهؤلاء هم أهل المدينة الأصليون الذين استضافوا الرسول عليه الصلاة والسلام والمهاجرين رضي الله عنهم وأرضاهم في المدينة المنورة، وقدموا تضحيات كبيرة جداً لإيواء المسلمين، مع كل المخاطر والمشاكل التي قابلت الأنصار نتيجة هذا العمل العظيم،
_فالأنصار في المدينة المنورة من الأوس والخزرج هما من أكبر القبائل العربية في ذلك الوقت.
_كانت قبيلة الخزرج ثلاثة أضعاف قبيلة الأوس تقريباً، لكن المشكلة الكبرى التي واجهت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن العلاقة بين القبيلتين قبل الإسلام كانت في منتهى الشراسة والعنف، فآثار الدماء لم تجف بعد من سيوف هؤلاء وهؤلاء،
فكان قد قامت بين الأوس والخزرج حرب مشهورة في التاريخ، يقال لها: يوم( بعاث ) ولكن رسول تعالى قام بالصلح بين القبليتين لتكونا قوة وعونا ودعما لدولة الاسلام..

ومن الجميل مافعله المهاجرون حيث أبدوا عزة النفس لديهم،
_فلم يكن المهاجرة ممن يحبون ان يكونوا عاله علي غيرهم
بل يعيشون من كدهم
فلم يقبلواان يشآركو الانصار كرائم أموالهم
ولا نسائهم
بل كانوا اصحاب حرف
ومهن ولم يكونوا من أصحاب الترف
_ فمن كأن تاجرآ باشر تجارته
ومن كان ذي مهنه مارس مهنته
فهم تلاميذ المدرسه المحمديه..

_ثم كان هناك حدث هام
_فوفقا لمقوله (من لا يملك قوته لا يملك حريته )
_فاعد الرسول عدته
واخذ اهبته
#لينشئ_سوقا_يخلصهم_من_تبعيه_اليهود
وغشهم وسرقتهم ونفاقهم سوقا
وفقا للشريعه الإسلامية والسنه النبوية
فيؤسس سوقه قائلا
( من غشنا فليس منا)
_ويقول (رحم الله رجلا سمحا اذا باع واذا اشتري واذا اقتضي )
نظره إسلامية اقتصادية
وفقا للرؤية المحمدية
_اتّخذ النبي -عليه الصلاة والسلام- غرب المسجد النبويّ سوقاً للمسلمين؛ حتى يكتسبوا قوّةً وثروةً اقتصاديةً تُنافس يهود المدينة، وقد أشرف -عليه الصلاة والسلام- على السوق بنفسه،
_ ووضع قوانين وضوابط وآداب وأحكام للبيع والشراء، ومنع أيّ بيعٍ يضرّ بالبائع أو المشتري من بيوع الجاهلية؛ كالغشّ، والتحايُل، والغرر؛ أي بيع شيءٍ غير معروف، وتسليمه مجهول، وغير ذلك،
_ وحفِظ النبيّ حقوق العباد، وأتاح البيع والشراء بين الجميع،[

١١] وللأسواق أهميةٌ كبيرةٌ في الإسلام؛ لِما لها من أثرٍ اقتصاديٍّ على حياة الناس والمجتمع، فمنها يجني الإنسان قوت يومه، ويُحَصّل حاجته، ويُوفّر مستلزماته،
_ لذلك حرص النبي -عليه الصلاة والسلام- على توجيه الباعة والمشترين باتّقاء الله -تعالى- والامتثال بأوامره في المعاملات كلّها، حتى تعود عليهم بالخير والبركة في الدنيا والآخرة.

_ويمر حبيب الحق وهادي الخلق على رجل يبيع التمر بالسوق فيضع الصادق الامين يده في التمر باسفل الزنبيل فيصيب يديه البلل وينظر الرجل في وجل ويقول آصابته السماء فيقول الهادى معلما ومرشدا لا مهددا ولا متوعدا ولم لا تجعله باعلي حتى يراه الناس ثم يردد قولته الخالده لتكون نبراسا للعالمين من لدن سيد المرسلين( من غشنا فليس منا )صلاه و سلاما عليك معلم الناس ألخير

_ورغم هجرة الرسول وترك مكه الا ان حجافل الباطل التي لم ترتضي دعوته صممت علي تأليب القبائل عليه فكان لابد للحق من قوه تحميه وقد اصبح الأنصار والمهاجره قوه لا يستهان بها مرهوبه الجانب والله معهم مؤيدهم ومساندهم فكان الأذن بالجهاد فقد

_تربّص بالنبي وأصحابه مشركو قريش ويهود المدينة؛ بسبب دعوة النبي -عليه الصلاة والسلام- ورسالته التي باتت ثابتةً وقويةً في أرض المدينة المنورة، وما تمتّعت به من القوة الاقتصادية، وقد كانت آيات الصبر والمواساة تتنزّل من الله -سبحانه- على نبيّه في تلك الفترة،
_إلا أن المشركين قد زادوا الأذى والعدوان على النبيّ وصحابته،
_فشرع الله -تعالى- وأذِن لهم بالجهاد ضد الأعداء، والدفاع عن رسالة الإسلام؛ قال الله -تعالى- في كتابه الكريم: (أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّـهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ* الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِم بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّـهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّـهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّـهِ كَثِيرًا وَلَيَنصُرَنَّ اللَّـهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّـهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)،[١٣][١٤]
_ويهدف الجهاد في سبيل الله -تعالى- إلى نشر رسالة الإسلام، وما فيها من القِيَم والخير والصلاح؛ كالعدل، والعبادة، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والقضاء على مظاهر الجاهلية والظّلم، وبيان طريق الحقّ للناس؛ وبإخراجهم من الظلمات إلى النور، وحفظ حقوقهم، وصَون أعراضهم وأموالهم، وتحقيق السلام بينهم،
ب قال -تعالى-: (الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّـهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ).[١٥][١٦]

_ولان اليهود لا يامن جانبهم
وانما تخشي عواقبهم
حتي وان اختفت مأربهم
_فكان لا بد من وثيقة تحفظ لكل ذي حق حقه
ولا يبغي طرف علي طرف وثيقة بحق هي الفخار والشرف
#وثيقة_تنظم العالم الجديد في رحاب الدعوه المحمديه
لذاكتب النبي -صلى الله عليه وسلم-
#وثيقةً_بين_سكاّن_المدينة_من_المهاجرين_والأنصا_وبين_اليهود،
قال ابن اسحق -رحمه الله-: "وكتب رسول الله كتاباً بين المهاجرين والأنصار، وادَعَ فيه يهود وعاهدهم، وأقرّهم على دينهم وأموالهم، وشرط لهم واشترط عليهم"
_وكانت هذه الوثيقة قبل معركة بدرٍ الكبرى،
_ وتتضمّن معاهدةً بين يهود المدينة ومُسلِميها، وأساسها تنظيم العلاقة بين أفراد المجتمع الذي يسكن المدينة، وهي بمثابة سلطةٌ قضائيّةٌ مُتمثّلةٌ برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومَرَدُّ جميع من وقَّع على هذه الصحيفة لله ورسوله،
_وتضمّ المعاهدة أربعةً وعشرين بنداًَ، وأهمّها ما يأتي:
_كل من اشترك بهذه المعاهدة فهو آمنٌ وله حريّة دينه، إلا من ظلم أو أَثِم فعليه تحمّل مسؤولية أفعاله.
_ وقوف اليهود مع المسلمين في حال الحرب، وإنفاقهم ومساهمتهم معهم بتبعات الحروب،
_ وأنّ يثرب؛ أي المدينة هي حرمٌ آمنٌ.
_صيانة حق المظلوم كائنٌ من كان، سواء من المسلمين أو اليهود.
_تنظيم العلاقة مع المُتَهوّدين من قبيلتيْ الأوس والخزرج، والإقرار بنسبتهم إلى قبائلهم، وتحالفهم مع المسلمين.
_منع اليهود من الخروج من المدينة إلا بإذن النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ حتى لا يقوموا بنشاطٍ عسكريٍّ يؤثّر على اقتصاد المدينة وأمانها.
_كلٌ عليه نفقة نفسه، سواء كان يهودياً أو مسلماً.
_التأكيد على حُرمة الجار وحقوقه.
_اشتراط مصالحة حلفاء كلّ طرفٍ من الأطراف باستثناء من عادوا الدّين وحاربوه.
.............

وبهذا ينتهي هذا الفصل من المقامه
دمتم بحفظ الله ورعايته والسلامه
..................
وعلى وعد منا بلقاء
دمتم لنا اخوة وأصدقاء
.
.....................................
@أحبابنا الكرام
. نسعد بتواجدكم معنا من خلال مداخلاتكم القيمة وتفاعلكم المثمر من خلال تعليقاتكم المميزة
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،وكل عام وانتم بخير
مع تحيات أسرة المجلة

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقامه المحمديه رقم 21
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات الرحمة والمغفرة ~ :: القسم الأدبية -والخواطر والنثر والشعر :: من ابداعات الأعضاء " ممنوع المنقول "-
انتقل الى: