قلبى الايمان عضو ذهبى
العمر : 000 الدولة : مصر التوقيع : اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك واكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سولك عدد المساهمات : 3095 نقاط : 3914 تاريخ التسجيل : 01/02/2010 العمل/الترفيه : معلمة المزاج : يارب ارضى عنا
| موضوع: شبهة والرد عليها الإثنين فبراير 01, 2010 9:11 am | |
| ها هنا امر يجب التنبيه عليه وهو ان الجنه انما تدخل برحمة الله تعالى وليس عمل العبد مستقلا وان كان سببا
ولهذا فثبت الله تعالى دخولها بالاعمال فى قوله "بما كنتم تعملون" "الزخرف72" ونفى رسول الله دخولها بالاعمال
بقوله"لن يدخل احد منكم الجنه بعمله"
ولا تنافى بين الامرين لوجهين:
أحدهما : ما ذكره سفيان وغيره فال :كانوا يقولون : النجاه من النار بعفو الله ودخول الجنه برحمته واقتسام المنازل والدرجات بالاعمال
والثانى : ان الباء التى نفت الدخول هى باء المعاوضه التى يكون فيها احد العوضين مقابلا للاخر والباء التى اثبتت
الدخول هى باء السببيه التى تقتضى سببية ما دخلت عليه لغيره وان لم يكن مستقلا بحصوله وقد جمع النبى بين
الامرين بقوله:"سددوا وقاربوا وابشروا فانه لا يدخل احدا الجنه عمله قالوا ولا انت يا رسول الله ؟ قال ولا انا الا ان
يتغمدنى الله برحمته" | |
|
ahmed
الدولة : مصر عدد المساهمات : 757 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 17/09/2009
| |
ريماس خالد عضو فعال
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1026 نقاط : 1276 تاريخ التسجيل : 23/11/2009
| موضوع: رد: شبهة والرد عليها الخميس فبراير 04, 2010 6:05 pm | |
| | |
|
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: شبهة والرد عليها الخميس فبراير 04, 2010 6:07 pm | |
| - قلبى الايمان كتب:
- ها هنا امر يجب التنبيه عليه وهو ان الجنه انما تدخل برحمة الله تعالى وليس عمل العبد مستقلا وان كان سببا
ولهذا فثبت الله تعالى دخولها بالاعمال فى قوله "بما كنتم تعملون" "الزخرف72" ونفى رسول الله دخولها بالاعمال
بقوله"لن يدخل احد منكم الجنه بعمله"
ولا تنافى بين الامرين لوجهين:
أحدهما : ما ذكره سفيان وغيره فال :كانوا يقولون : النجاه من النار بعفو الله ودخول الجنه برحمته واقتسام المنازل والدرجات بالاعمال
والثانى : ان الباء التى نفت الدخول هى باء المعاوضه التى يكون فيها احد العوضين مقابلا للاخر والباء التى اثبتت
الدخول هى باء السببيه التى تقتضى سببية ما دخلت عليه لغيره وان لم يكن مستقلا بحصوله وقد جمع النبى بين
الامرين بقوله:"سددوا وقاربوا وابشروا فانه لا يدخل احدا الجنه عمله قالوا ولا انت يا رسول الله ؟ قال ولا انا الا ان
يتغمدنى الله برحمته" الامرين بقوله:"سددوا وقاربوا وابشروا فانه لا يدخل احدا الجنه عمله قالوا ولا انت يا رسول الله ؟ قال ولا انا الا ان
يتغمدنى الله برحمته"
جزاكى الله خيرا على الموضوع القيم المبارك _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|