| جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - رىّ مصر بالغيث | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أبوجهاد عضو ذهبى
العمر : 47 الدولة : مصر الحبيبة عدد المساهمات : 1133 نقاط : 2247 تاريخ الميلاد : 20/01/1963 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 61 العمل/الترفيه : طالب علم تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين
| موضوع: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - رىّ مصر بالغيث الأحد أكتوبر 31, 2010 10:54 am | |
| جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه : رىّ مصر بالغيث ! إن أرض مصر تُروى بالنيل ، ولا تروى بالمطر. وفى القرآن : *ثم يأتى من بعد ذلك عام فيه يُغاث الناس وفيه يعصرون * *1*. وهذا يدل على غوثهم بالمطر. فكيف ينسب خصب مصر للغيث والمطر ؟ الرد على الشبهة : هنا كلمتان : 1- *يغاث * 2- *يعصرون *. وكلمة الغوث على الحقيقة تدل على نزول ماء من السماء. وكلمة العصر على الحقيقة تدل على عصير العنب. لأن الشائع بين الناس فى العصر هو العنب. والمؤلف يوجه النقد على المعنى الحقيقى فى نزول المطر ، ولم يوجه النقد لعصير العنب. وكلمة الغيث جاءت على الحقيقة مثل : " فامتنع الغيث ولم يكن مطر " [ إرمياء 3 : 3 ] ، وجاءت على المجاز مثل : " لأعرف أن أغيث المعيى " [ إشعياء 50 : 4 ]. أما على المجاز فالشبهة منتفية. وأما على الحقيقة فهذا هو غرض المعترض وهو مغرض فى ذلك. وذلك لأن الأمر كله خارج على المألوف. وبيان خروجه على المألوف : أن المدة خمس عشرة سنة. سبع شداد يأكلن سبعًا سمانًا أو : سبع سمان يأكلهن سبع عجاف. والسنة الأخيرة يأتى فيها الخير قليلاً. والمناسب لقلة الخير ؛ نزول المطر. وقلة المياه تكفى لرى العنب والفواكه فى أماكن زراعته ، وتكفى لإنبات قمح يكون بذره بذرا للسنوات الآتية التى سيكثر فيها ماء النيل. وهذا أمر غير مستبعد فى العقل. فكيف يكون شبهة ؟ أما عن العصر. فإنه يكون على الحقيقة مثل : " فأخذت العنب وعصرته فى كأس فرعون، وأعطيت الكأس فى يد فروع " [تكوين 40 : 11]، ويكون على المجاز مثل : " فألقاه إلى معصرة غضب " [ رؤية14 : 19 ]. وإذا ثبت وجود العصر ، وليس لماء النيل وجود. فكيف حيى النبات وعاش ؟ وفى السنوات السبع العجاف كانت سنابل القمح تخرج من الأرض خروجاً هزيلاً. فكيف خرجت وهى هزيلة والنيل لا يروى الأراضى ؟ لابد من القول بوجود مصدر للمياه غير النيل. إما آبار عيون ، وإما مطر. ففى حلم فرعون : " وهو ذا سبع سنابل طالعة فى ساق واحد سمينة وحسنة. ثم هو ذا سبع سنابل رقيقة وملفوحة بالريح الشرقية نابتة وراءها " [تكوين 41 : 5-6]، وكرر الكلام وقال فيه : " نابتة وراءها "[تك 41 : 23] كيف تكون نابتة وليس لماء النيل من سواقى؟. اهـ *شبهات المشككين*. __________ *1* يوسف : 49. يوسفَ - صلى الله عليه وسلم - ليعبرها ، ففعل. وقد رأى الملكُ سَبْعَ بقراتٍ سمانٍ يأكُلُهن سبعٌ عِجافٌ وسبْعَ سنبلاتٍ خضر وأُخَرَ يابسات. قال تعالى : *وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ *43* قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلَامِ بِعَالِمِينَ *44* وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ *45* يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ *46* قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ *47* ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ *48* ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ *49*. لما عَبَّرَ يوسفُ - عليه السلام - رؤيا الملكِ أَخبرَ أَنَّ مصْرَ ستمرُّ بدورتَيْن ، كُلُّ دورةٍ منها سبعُ سنوات.. السبعُ سنوات الأُولى سنواتُ خَصْب ، يستغلّونَها في الزراعةِ والإِنتاجِ : *قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ *47*.. والسبعُ سنوات الثانية سنواتُ جَدْبٍ وقَحْطٍ ومَحْل : *ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ *48*. والسنةُ الخامسة عشرة ستكونُ عاماً للغيثِ والرّيّ : ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ *49*. ولا يلزمُ من قولِه : *فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ* أَنْ يكونَ الغيثُ ناتِجاً عن أَمطارٍ غزيرة ، تهطُلُ عليهم من السماء ، حتى يعترضَ الفادي على ذلك ، ويعتبرَهُ خَطَأً ، لأَنَّ المَطَرَ قَلَّما يَهطُل على مصر. إِننا نعلمُ أَنَّ رِيَّ مصرَ يكونُ من مياهِ نهرِ النيل ، الذي يكونُ فَيَضانُه سَبَباً في زيادةِ كمياتِ الأَراضي المروية ، وفي زيادةِ الإِنتاجِ الزراعي ، ونعلمُ أَنَّ الأَمطارَ قَلَّما تنزل على مصر. إِنَّ غيثَ مصرَ من مياهِ نهرِ النيل ، وستكونُ مياهُ النيلِ في العامِ الذي أَخبرَ عنه يوسفُ - صلى الله عليه وسلم - غَزيرة ، وسيكونُ فيضانُ النيلِ فيه غَوْثاً لمصْر. وقد يكونُ الغيثُ بمياهِ الأَمطارِ النازلةِ من السماء ، وهذا هو الأَكْثَرُ والأَغلب ، وقد يكونُ بمياهِ الأَنهار ، وهذا قليل في البلدان ، كما هو غيثُ مصرَ بمياهِ النيل. فاعتراضُ الفادي على الآيةِ في غيرِ مكانِه ، وهو لجهلِه خَطَّأَ الصوابَ الذي في الآية!!.
هل الرعد ملك من الملائكة ؟ وكيف يسبح اللّه ؟ اعترضَ الفادي على حديثِ القرآنِ عن الرَّعْد. والذي وردَ في قولِه تعالى : *وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ *13*. كيفَ يُسبحُ الرعْدُ بحمدِ اللّه ؟ وهل هو مخلوقٌ حَيّ يَتحركُ ويَتكلمُ ويُسبحُ اللّهَ بلسانِه ؟. رَجَعَ الفادي إِلى تفسيرِ البيضاوي ، ونَقَلَ عنه كَلاماً عَجيباً! قال : قالَ البيضاوي : " عن ابنِ عباس : سُئِلَ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - عن الرَّعْد ، فقال : " هو مَلَك مُوَكَّلٌ بالسَّحاب ، معه مخاريقُ من نار ، يَسوقُ بها السحابِ ".. *وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ* : من خوفِ اللّهِ وإِجلاله.. وقيل : الضميرُ للرعد.. وأَخرجَ الترمذيُّ عن ابنِ عباس : " أَقبلت اليهودُ إِلى محمد ، فقالوا : أَخْبِرْنا عن الرَّعد ، ما هو ؟ قال : هو مَلَكٌ من الملائكة ، مُوَكَّلٌ بالسَّحاب ، معه مَخاريقُ من نار ، يَسوقُه بها حيثُ يَشاءُ اللّه. قالوا : فما هذا الصوتُ الذي يُسْمَعُ ؟ قال : زَجْرُه السَّحاب ، حتى تَنْتَهي حيث أُمِرَتْ. قالوا : صَدَقْتَ ". ونحنُ نَسأل : إِذا كانَ الرَّعْدُ هو الكهرباءَ الناشئةَ عن تَصادمِ السحاب ، فلماذا يقول : إِنَّ الرعدَ هو أَحَدُ الملائكة ؟ ! "*1*. لم يكن الفادي أَميناً في النقلِ عن البيضاوي. حيث أسقط من كلامِه قِسْماً مُهِمّاً ، وأَبْقى قِسْماً يوافقُ هدفَه في تخطئةِ القرآنِ. قالَ البيضاويُّ : *وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ* : أَيْ : يُسَبحُ سامعوه. *بِحَمْدِهِ * : ملْتَبِسين به ، فيضجّونَ بسبحانَ اللّهِ والحمد لله أو يدلُّ الرعدُ بنفسِه على وحدانيةِ اللّه وكمالِ قدرتِه ، ملْتَبِساً بالدلالةِ على فضْلِه ونزولِ رحمتِه ... هذا هو رأيُ البيضاويِّ في معنى تسبيحِ الرعدِ بحمدِ اللّه ، فإِمّا أَنْ يكونَ المعنى أَن الناسَ الذين يَسمعونَ الرعدَ يُسَبّحونَ اللّه ، ويكونُ تسبيحُهم ملْتَبِساً ومقروناً بحمدِ اللّه ، فيقولون : سبحانَ اللّه والحمدُ اللّه ، وإِمّا أَنْ يكونَ صوتُ الرعدِ دالّاً على وحدانيةِ اللّهِ وكمالِ قُدرتِه ، ملْتَبِساً بالدلالةِ على فَضلِ اللّهِ ونزولِ رحمتِه. وهذا هو التفسيرُ الصوابُ لتسبيحِ الرعدِ بحمدِ اللّهِ ، وهو الذي يَقولُ به البيضا وي. وبعدما قَرَّرَ البيضاويُّ التفسيرَ الصوابَ أَرادَ أَنْ يذكُرَ قولاً آخَرَ هو عنده مرجوح ، فأَوردَ روايةً عن ابنِ عباس رفعَها للنبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ، ذَكَرَ فيها أَنَّ الرعدَ أَحَدُ الملائكةِ ، يسوقُ السحابَ وهو يَذْكُرُ اللّهَ ويسبِّحُه. ونَسَبَ الفادي إِلى البيضاويِّ روايةً لم يوردْها في تفسيرِه ، وهي التي أَخرجَها الترمذيُّ في سننهِ ، والتي فيها جوابُ الرسولِ - صلى الله عليه وسلم - لسؤالِ اليهودِ عن أَنَّ الرعْدَ أَحَدُ الملائكة ، وصوتُ الرعدِ هو صوتُ الملَكِ يَزجُرُ به السحاب. هذه الروايةُ لم تُذْكَرْ في تفسيرِ البيضاوي ، وكان الفادي مفترياً عندما زَعَمَ وُجودَها في تفسيره. لم يذكر القرآنُ أَنَّ الرعْدَ مَلَكٌ يُسَبِّحُ اللّهَ بلسانِه ، - وأَنه يسوقُ السحاب ، ويَصْرُخُ فيه ويَزْجُرُه ، وهذا الزجْرُ والصراخُ هو الصوتُ الذي نسمعُه منه!.
| |
|
| |
رودرا رودرا عضو فضى
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله عدد المساهمات : 657 نقاط : 744 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - رىّ مصر بالغيث الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 5:51 pm | |
| | |
|
| |
أبوجهاد عضو ذهبى
العمر : 47 الدولة : مصر الحبيبة عدد المساهمات : 1133 نقاط : 2247 تاريخ الميلاد : 20/01/1963 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 61 العمل/الترفيه : طالب علم تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين
| موضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - رىّ مصر بالغيث الأربعاء نوفمبر 03, 2010 11:28 am | |
| | |
|
| |
أبوجهاد عضو ذهبى
العمر : 47 الدولة : مصر الحبيبة عدد المساهمات : 1133 نقاط : 2247 تاريخ الميلاد : 20/01/1963 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 61 العمل/الترفيه : طالب علم تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين
| موضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - رىّ مصر بالغيث الأربعاء نوفمبر 03, 2010 11:32 am | |
| | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - رىّ مصر بالغيث الخميس نوفمبر 04, 2010 4:14 pm | |
| :بب: |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - رىّ مصر بالغيث الخميس نوفمبر 04, 2010 6:32 pm | |
| السلام عليكم أبو جهاد كل الشكر والتقدير على الموضوع الرائع بصاجة ابو جهاد مواضيعك كلها جميلة جدا ومفيدة جدا سبحان الله أشكرك _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
أبوجهاد عضو ذهبى
العمر : 47 الدولة : مصر الحبيبة عدد المساهمات : 1133 نقاط : 2247 تاريخ الميلاد : 20/01/1963 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 61 العمل/الترفيه : طالب علم تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين
| موضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - رىّ مصر بالغيث الخميس نوفمبر 04, 2010 6:41 pm | |
| | |
|
| |
أبوجهاد عضو ذهبى
العمر : 47 الدولة : مصر الحبيبة عدد المساهمات : 1133 نقاط : 2247 تاريخ الميلاد : 20/01/1963 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 61 العمل/الترفيه : طالب علم تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين
| موضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - رىّ مصر بالغيث الخميس نوفمبر 04, 2010 6:45 pm | |
| | |
|
| |
سيف العدالة عضو جديد
العمر : 16 الدولة : مصر عدد المساهمات : 9 نقاط : 17 تاريخ التسجيل : 03/11/2010
| موضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - رىّ مصر بالغيث الخميس نوفمبر 04, 2010 7:53 pm | |
| | |
|
| |
أبوجهاد عضو ذهبى
العمر : 47 الدولة : مصر الحبيبة عدد المساهمات : 1133 نقاط : 2247 تاريخ الميلاد : 20/01/1963 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 61 العمل/الترفيه : طالب علم تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين
| موضوع: رد: جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - رىّ مصر بالغيث الخميس نوفمبر 04, 2010 8:24 pm | |
| | |
|
| |
| جاء في كتاب شبهات المشككين ما نصه - رىّ مصر بالغيث | |
|