]b]كلمات من نور العدد الخامس
تفسير سورة الاخلاص
[right]ماسبق تفسيره فى الاعداد السابقه1-سورة الكوثر 2-سورة العاديات3-سورة قريش4-سورة الكافرون
واليوم إن شاء الله نستمر فى التفسير لجزء عم الجزء الثلاثون وسورة
الاخلاص والله الموفق:-
أولاً السورة الكريمه قراءه كتابتاً
بسم الله الرحمن الرحيم
{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١) اللَّهُ الصَّمَدُ (٢) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (٣) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ( ٤) }
ثانياً السوره الكريمه سمعاً لتعليم القراءه الصحيحة
http://live.islamweb.net/Quran/Sudeas/1112.mp3
ثالثا ًمفهوم عام للسوره الكريمه
1-سورة الاخلاص سوره مكيه وترتيبها فى المصحف الشريف رقم 112
2-تتحدث السوره عن صفات الله عزوجل الواحد الأحد الجامع لصفات الكمال
رابعاً سبب نزول الايه
روى أن بعض المشركين جاءوا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يامحمد صف لنا ربك
أمن ذهب هو؛ أم من فضه؛ أم من زبرجد؛ أم من ياقوت ؟ فنزلت الايه الكريمه.
خامساً التفسير
{ قل هو الله أحد }وهنا تفيد التعظيم والتفخيم أى قل يامحمد لهؤلاء المشركين المستهزئين أن ربى الذى أعبده
والذى ادعوكم لعبادته واحد احد لاشريك له ولاشبيه ولانظير له لافى ذاته ولافى صفاته ولافى
افعاله ليس كما يعتقد النصارى بالثليث(الاب والابن والروح القدس) ولا كما يعتقد المشركون بتعدد الالهه
.
{ الله الصمد }أى هو جل وعلا المقصود فى الحوائج على الدوام يحتاج اليه الخلق وهو غنى عن العالمين وقال
الالوسى الصمد السيد الذى ليس فوقه احد يلجأ الناس اليه فى قضاء حوائجهم وأمورهم. وتفيد
التخصيص
{ لم يلد }أى لم يتخذ الله ولداً وليس له بنات فكما هو متصف بالكماليات منزه عن النقائص وقال
المفسرون
الايه رداً على كل من جعل الله له ولد كاليهود فى قولهم (عزير بن الله) والنصارى فى قولهم (
المسيح بن الله ) وكمشريكى العرب فى زعمهم ( الملائكة بنات الله).
{ ولم يولد } اى لم يولد من اب ولا أم وقد أحاطت الايه النسب لله جل وعلا من جميع الجهات.
{ ولم يكن له كفواً أحد } اى ليس له مثيل او نظير او شبيه فى ذاته أو صفاته او افعاله
سادساً فائدة سورة الاخلاص:
روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من قرأ قل هو الله أحد
)فكأنما قرأ بثلث القرأن
ولذلك قال العلماء فأن علوم القرأن ثلاثة (توحيد- أحكام- قصص )
والى اللقاء إن شاء الله لى الحياه فى العدد القادم السادس وتفسير سوره
جديدة من جزء عم
اخيكم ابوشادى
راجي رضا الرحمن
[/b][/right]