أبوجهاد عضو ذهبى
العمر : 47 الدولة : مصر الحبيبة عدد المساهمات : 1133 نقاط : 2247 تاريخ الميلاد : 20/01/1963 تاريخ التسجيل : 24/01/2010 العمر : 61 العمل/الترفيه : طالب علم تعاليق : رب اغفر لي ولوالدي والمؤمنين
| موضوع: البحر الزخار المعروف بمسند البزار أو مسند الصحابة كتاب الكتروني رائع الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 8:00 am | |
| البحر الزخار المعروف بمسند البزار أو مسند الصحابة كتاب الكتروني رائع
البَحْرُ الزّخّارُ مُسْندُ البَزار (مُسْنَدُ الصَّحابَة) الشيخ الإمام الحافظ الكبير أبو بكر أحمد بن عمروبن عبد الخالق البصري البزار
كتاب الكتروني رائع حجم البرنامج 1.34 ميجابايت
روابط التنزيل http://ahlalhdeeth.com/vb/attachment...0&d=1205671697
أو
http://adel-ebooks.sheekh-3arb.info/...adeeth/151.rar
http://upload.9q9q.net/file/hkgxWv52ZxU/Alzakhar.nat.rar.html[/color][/url][/b]
فلنتعاون في الله بنشره على مواقع أخرى
ترجمة الإمام البزار
هو الشيخ الإمام، الحافظ الكبير، أبو بكر، أحمد بن عمروبن عبد الخالق، البصري، البزار، صاحب " المسند " الكبير. ولد سنة نيف عشرةومائتين. شيوخه:هدبة بن خالد، وعبد الأعلى بن حماد، وعبد الله بنمعاوية الجمحي، ومحمد بن يحيى بن فياض الزماني، ومحمد بن معمر القيسي، وبشر بن معاذالعقدي، وعيسى بن هارون القرشي، وسعيد بن يحيى الأموي، وعبد الله بن جعفر البرمكي،وعمرو بن علي الفلاس، وزياد بن أيوب، وأحمد بن المقدام العجلي، وإبراهيم بن سعيدالجوهري، وبندار، وابن مثنى، وعبد الله بن الصباح، وعبد الله بن شبيب، ومحمد ابنمرداس الانصاري، ومحمد بن عبدالرحمن بن الفضل الحراني، وخلقاًكثيراً. تلاميذه:ابن قانع، وأبو بكر الختلي، وأبو القاسم الطبراني،وأبو الشيخ الأصبهاني، وأحمد بن الحسن بن أيوب التميمي، وعبد الله بن جعفر بن أحمدبن فارس، وأحمد بن جعفر بن سلم الفرساني، وعبد الله بن خالد بن رستم الراراني،وأحمد بن إبراهيم بن يوسف الضرير، ومحمد ابن أحمد بن الحسن الثقفي، وأحمد بن جعفربن معبد السمسار، وعبد الرحمن بن محمد بن جعفر الكسائي، وأبو بكر محمد بن الفضل بنالخصيب، وأبو بكر عبد الله بن محمد بن محمد بن عطاء القباب، ومحمد بن أحمد بنيعقوب، ومحمد بن عبد الله بن ممشاذ القارئ، ومحمد بن عبد الله بن حيوية النيسابوري،وخلق سواهم. منزلته في الحديث, وكلام أهل العلم فيه: وقد ذكره أبوالحسن الدارقطني، فقال: ثقة، يخطئ ويتَّكل على حفظه. وقال أبو أحمد الحاكم: يخطئ في الإسناد والمتن. وقال الحاكم أبو عبد الله: سألت الدارقطني عن أبيبكر البزار، فقال: يخطئ في الإسناد والمتن، حدث بالمسند بمصر حفظاً، ينظر في كتبالناس، ويحدِّث من حفظه، ولم يكن معه كتب، فأخطأ في أحاديث كثيرة. جرحهالنسائي. وقال أبو سعيد بن يونس: حافظ للحديث. وقال الحافظ الذهبي: صدوق مشهور. وقال أبو الشيخ: كان أحد حفاظ الدنيا. وقال الخطيبالبغدادي: كان ثقة حافظاً صنف المسند وتكلّم على الأحاديث وبينعللها. وقالابن القطان الفاسي: كان أحفظ الناس للحديث. مصنفاته:1 - شرح موطأمالك. 2 - "المسند": وهما اثنان: صغير, كبير. 3 - كتاب الصلاة علىالنبي. 4 - كتاب الأشربة وتحريم المسكر. وفاته: ارتحل فيالشيخوخة ناشراً لحديثه، فحدَّث بأصبهان عن الكبار، وبغداد، ومصر، ومكة،والرَّملة. وأدركه بالرملة أجلُه، فمات في سنة اثنتين وتسعين ومائتين حول اسم الكتاب
طبع الكتاب باسم: "البحر الزخار المعروفبمسند البزار" تحقيق د. محفوظ الرحمن زين الله، صدر عن دار العلوم والحكمبالمدينة، سنة 1409هـ. قال الشيخ الشريف حاتم العوني في كتابه "العنوانالصحيح للكتاب" (ص:65): طُبع الكتاب الجليل بهذا العنوان ، بتحقيق محفوظ الرحمن زينالله ( ت 1418هـ ) . مع أن جميع النسخ التي اعتمد عليها المحقق لم يأت فيها بهذاالعنوان ، وإنما سُمِّي الكتاب فيها بـ ( مسند البزار ) . ولعلّ أصل العنوان هو ( المسند ) فحُذفت الألف واللام وأُضيف اللفظ إلى مصنّف الكتب ، كما حصل مع أمثاله منكتب المسانيد . وقد تكلّم عن ذلك، ورَّد ذلك العنوان، الأخ الفاضل فيصل بنعابد اللحياني في رسالته للماجستير بجامعة أم القرى ( مسند البزار - تحقيق ودراسةلجزء من مسند أبي عباس ) .ا.هـ. وقال د.علي بن عبد الله الصيّاح: وقد طبعباسم " البحر الزخار "وعندي تحفّظ على هذه التسمية فجميع الأصول الخطية للمسند،وكذلك جميع من ذكره من المتقدمين والمتأخرين-ومنها كتب الفهرست, والمعاجم التي هيمظنة لذكر اسم الكتاب كاملاً- سماه "المسند" فقط، وما اعتمده المحقق من قول الهيثميفأقول: ربما كان مقصد الهيثمي الوصف دون التسمية، والله أعلم، وقد نقد هذا الاسمفيصل اللحياني في رسالته العلمية-ماجستير- "مسند البزار -تحقيق ودراسة-" (2/372). وانظر: "فهرست ابن خير" (ص:138)، "المعجم المفهرس" (ص:139) ))اهـ. وصف الكتاب ومنهجه:كتاب "المسند" للبزار مليءٌ ببيان الغرابة فيالأسانيد؛ بل إنه مذكور ضمن الكتب التي صُنفت في الغرائب. قال الحافظ ابنحجر في "النـكت": من مظان الأحاديث الأفراد "مسند" أبي بكر البزار؛ فإنه أكثر فيهمن إيراد ذلك وبيانه.اهـ. وهو أيضاً كتاب معلَّل مبيِّنٌ للأسباب القادحة فيصحة الأحاديث, ويقال لمثل هذا الكتاب: المعلَّل. ويمكن أن نلخص منهجالمؤلف في هذا الكتاب في النقاط التالية: 1 - رتب المؤلف كتابه على مسانيدالصحابة ، ولم يراع في ترتيب أسماء الصحابة ترتيباً معجمياً. 2- بدأ بذكرالخلفاء الأربعة، ثم باقي العشرة المبشرين بالجنة، ثم تراجم العباس فالحسنوالحسين...إلخ. 3- يرتب الأحاديث تحت الصحابي على أسماء الرواة عنه، فإن كانالصحابي مكثرًا رتب أسماء من دون الراوي عن الصحابي، وهكذا على الطريقة المشهورةالتي استخدمها الحافظ المزي في ترتيب كتابه تحفة الأشراف. 4- ذكر الأحاديثمسندة إلا إذا ورد الحديث في أثناء الكلام على الأحاديث ، أو لبيان أنه ترك هذاالحديث لعلة كذا، فربما علق السند أو بعضه، فيبدأ بذكر السند ثم المتن إلا إذا جاءالحديث أثناء الكلام عليه فيؤخر السند. 5 - غالباً يبدأ بذكر إسناد الحديثقبل المتن إلا إذا جاء الحديث أثناء الكلام عليه فحينئذ أحياناً يؤخرالسند. 6- غالباً يذكر المتن مفصلاً' ولا يكتفي بالإشارة أو بذكر الأطرافإلا إذا كان من الأحاديث التي يذكر سبب تركها' أو إذا كان المتن طويلاً وفيه قصة, فأحياناً يختصر المتن ويشير إلى القصة. 7 - أحياناً بعدما يسرد المتن بسند؛يتبعه بسند آخر, ويقول: مثله, أو نحوه. 8 - بعدما ينتهي من ذكر المتن يتكلمفي الحديث ويصدّر كلامه غالباً بقوله: قال أبو بكر. 9 - أحياناً يسردالحديثين المشتركين في السند كله, أو بعضه, ثم يتكلم فيهما. 10 - إذا ذكرللحديث أكثر من طريق وكانت هذه الطرق تلتقي في راو معين ، فيجمع هذه الطرق ويستخدمحرف التحويل [ح]، وإلا ذكر المتن مع السند الأول وذكر الإسناد الثاني أو الأسانيدالأخرى، ثم يقول: مثله، ولا يفوته أن ينبه على الخلاف في الألفاظ بين الرواة،والتنبيه على الموافقات والمخالفات، والشواهد والمتابعات . 11- وتميَّزالمؤلف بالتنبيه على انفرادات الراوي ، فيقول: لا نعلمه يروي عن فلان إلا فلان. ومايستتبع ذلك من وجود علة أو نحو ذلك، فهذا الكتاب يعد من الأصول في معرفة الأحاديثالمعلة. 12- يتكلم المؤلف على الرواة جرحًا وتعديلًا، بنفسه ولم ينقل أقوالالعلماء الآخرين إلا قليلا. 13- يتكلم أحيانا في الرواة من حيث السماعوالإدراك, كما يذكر الرواة الذين سمعوا من الراوي المذكور ورووا عنه وتحملواحديثه. 14- أحيانا يشير إلى المتابعة والشواهد للحديث الذي ذكره. 15- في الحكم على الرواة لا يستعمل البزار الألفاظ الغليظة: كالكذابوالوضّاع؛ بل هو لطيف العبارة, فيقول مثلا: ليس بالقوي, أو: ليّن الحديث, أو: منكرالحديث, أو: أجمع أهل العلم بالنقل على ترك حديثه؛ مع أن العلماء ىلآخرين كذبوه, أوقالوا فيه: متروك. 16- أحيانا يذكر بعض قواعد المصطلح الحديثية ويبين رأيهفيها فيقول مثلا: زيادة الحافظ مقبولة. أو: والحديث لمن زاد إذا كان ثقة. 17 - يذكر أحاديث صحيحة, وحسنة, ولا يبين عللها لأمور منها كما يقول: (( وإنما ذكرناهذا الحديث لأنا لم نحفظه عن رسول الله إلا من هذا الوجه, فلذلك كتبناه )). 18 - أحيانا يذكر الأحاديث المرسلة والمنكرة والضعيفة لأسبابمنها: آ - لأنه لم يحفظ غيرها.ب - ورود الحديث بفضيلة.ج - لجلالة الراوي. هـ- لأن أهل النقل تحملوه ورووه. 19 - أحيانا يحكمعلى الحديث, فيقول مثلا: هذا الحديث حسن الإسناد, أو: إسناده صحيح. هذا؛وقد بلغت نصوص الكتاب (3442) نصاً. وبالجملة فالكتاب كنز لمن ملكه، وبحر لمنقصده، من طالعه انتفع، وعلا قدره وارتفع.
الموضوع الأصلي: البحر الزخار المعروف بمسند البزار أو مسند الصحابة كتاب الكتروني رائع ** الكاتب: ابراهيم بن كمال ** المصدر: شبكة الفرسان للعوم الشرعية | |
|
حواء عضو نشيط
الدولة : مصر التوقيع : الحمد الله عدد المساهمات : 780 نقاط : 865 تاريخ التسجيل : 30/04/2010 تعاليق : الحمد الله رب العالمين
| موضوع: رد: البحر الزخار المعروف بمسند البزار أو مسند الصحابة كتاب الكتروني رائع الأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:04 pm | |
| | |
|
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: البحر الزخار المعروف بمسند البزار أو مسند الصحابة كتاب الكتروني رائع الأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:05 pm | |
| السلام عليكم أبو جهاد
كل الشكر والتقدير لك ابو جهاد على هذا الجهد الكبير جعله الله فى موازين حسناتك
_________________ _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|