| ^ الحيران^ مع نبيلة محمود خليل ^ و khalihanna^ حصرى | |
|
+6قلبى الايمان حواء سوسو رؤية بارو نبيلة محمود خليل 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: ^ الحيران^ مع نبيلة محمود خليل ^ و khalihanna^ حصرى السبت أبريل 16, 2011 8:41 pm | |
| السلام عليكم
...
الحيرانمن هو الحيران ؟قال تعالى: (فَمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيّقاً حَرَجاً كَأَنّمَا يَصّعّدُ فِي السّمَآءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرّجْسَ عَلَى الّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ) [سورة: الأنعام - الأية: 125] وستنحدث عن كلمة ( حيران )فإنها جاءت فى القرآن مرة واحدة ، فهى كلمة عربية فصيحة فلا تعتبر كلمة عامية .خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةوقد جاء هذا الوصف للإنسان الذى يشك فى كل شئ والمتقلب فى مزاجه فهو الذى إيمانه فى حالة تذبذب ، ووصف أيضاً للذى يدعو غير الله تعالى : قال تعالى: (قُلْ أَنَدْعُواْ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرّنَا وَنُرَدّ عَلَىَ أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشّيَاطِينُ فِي الأرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبّ الْعَالَمِينَ) [سورة: الأنعام - الأية: 71] خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة(قُلْ أَنَدْعُواْ) أنعبد (مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا) بعبادته (وَلاَ يَضُرّنَا)بتركها وهى الأصنام (وَنُرَدّ عَلَىَ أَعْقَابِنَا) نرجع مشركين (بَعْدَ إِذْ هَدَانَا) إلى الاسلام (كَالّذِي اسْتَهْوَتْهُ) أضلته الشّيَاطِينُ فِي الأرْضِ حَيْرَانَ) متحيراً لا يدرى أين يذهب (لَهُ أَصْحَابٌ) رفقة (يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى) أى ليهدوه الطريق ويقولون له (ائْتِنَا) نرد (قُلْ إِنّ هُدَى اللّهِ) الذى هو الاسلام (هُوَ الْهُدَىَ) وما عداه ضلال (وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ)أى بأن نسلم ( لِرَبّ الْعَالَمِينَ). خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة(قُلْ أَنَدْعُواْ مِن دُونِ اللّهِ) أى كيف ندعو أحداً غير الله تعالى وهو الذى أحاط بكل شئ علماً ، وهو الذى أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا ، وهو الذى وهب الحياة والنعم ، وهو ذو الفضل والجود والإحسان .(وَنُرَدّ عَلَىَ أَعْقَابِنَا) أى أن الإنسان أذا كان فى زيادة إيمانية ورفعة ، وإذا كان الإيمان فى حالة نقص فيكون الإنسان فى ردة " اللهم أعوذ بك من الحور بعد الكور ومن الخذلان بعد العصمة " فعلى كل مسلم أن يكون فى حالة نور دائمة ، ولكن ننقذ أنفسنا من الغفلة فعلينا بالرفقة ( الصحبة ) الصالحة .خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةبَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشّيَاطِينُ) كان أحد الناس يقوم بكل الطاعات ويخشى الله ويخشى الحرام فإذا به تأتية نزوة ، ويتحول هذا إلى إنسان آخر استهوته الشياطين وتلاعبت بأعصابه وبقلبه أى حدثت له حالة فتور بعد الطاعات المتوالية والهداية وتذوق حلاوة الايمان حتى وصل لدرجة أنه كان يقول :هذه حياتى أعيشها مرة واحدة أغترف من شهواتها ولذاتها .خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةفاليقين تغير والإيمان تذبذب والحالة الروحانية أصبحت صفراًوصارعبداً للشيطان لهواه أو شهواته ) أى أذله وأغواه وفعل ما يشاء (قال تعالى: (وَمَا يَعِدُهُمْ الشّيْطَانُ إِلاّ غُرُوراً) [سورة: النساء - الأية: 120] فعلينا أن نفيق من هذه الغفوة وأن نتغلب على الأهواء التى فى داخلنا ونبعد عن رفقاء السوء لأنهم يأخذوننا إلى الردة الإيمانية التى لا نشعر بها إلا بعد ما نفقد حلاوة الإيمان .(لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا) فالهداية هنا ليست هداية إيمانية ولكنها السبيل لأى طريق ، طريق كله شوك ، أو طريق كله ورد حتى نلقى الله تعالى فى حالة إيماني عالية ، فلأصحاب يختلفون ، فهنا الأصحاب مثل ما حدث مع فرعون وقومه قال تعالى: (وَقَالَ الّذِيَ آمَنَ يَقَوْمِ اتّبِعُونِ أَهْدِكُـمْ سَبِيـلَ الرّشَـادِ) [سورة: غافر - الأية: 38] خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةيقول مؤمن فرعون لقومه الذين تمردوا وطغوا وآثروا الحياة الدنيا ونسوا الجبار الأعلى فقال لهم (يَقَوْمِ اتّبِعُونِ أَهْدِكُـمْ سَبِيـلَ الرّشَـادِ) لا كما كذب فرعون فى قوله : وما أَهْدِكُـمْ إلا سَبِيـلَ الرّشَـادِ) ثم زهدهم فى الدنيا التى قد آثروها على الآخرة وصدتهم عن التصديق برسول الله موسى عليه الصلاة والسلام ، فهذا سبيل فرعون وهدايته غنها هداية ضلال .خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةقال تعالى: (وَيَوْمَ يَعَضّ الظّالِمُ عَلَىَ يَدَيْهِ يَقُولُ يَلَيْتَنِي اتّخَذْتُ مَعَ الرّسُولِ سَبِيلاً) [سورة: الفرقان - الأية: 27]قال تعالى: (يَوَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً) [سورة: الفرقان - الأية: 28] خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةقال تعالى: (لّقَدْ أَضَلّنِي عَنِ الذّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي وَكَانَ الشّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولاً) [سورة: الفرقان - الأية: 29]قال تعالى: (وَقَالَ الرّسُولُ يَرَبّ إِنّ قَوْمِي اتّخَذُواْ هَـَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً) [سورة: الفرقان - الأية: 30]قال تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلّ نَبِيّ عَدُوّاً مّنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَىَ بِرَبّكَ هَادِياً وَنَصِيراً) [سورة: الفرقان - الأية: 31]ويعض على يدية قائلا : (يَلَيْتَنِي اتّخَذْتُ مَعَ الرّسُولِ سَبِيلاً) (يَوَيْلَتَا لَيْتَنِي لَمْ أَتّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً) يعنى من صرفه عن الهدى وعدل به إلى طريق الضلال من دعاه الضلالة ((لّقَدْ أَضَلّنِي عَنِ الذّكْرِ) القرىن (بَعْدَ إِذْ جَآءَنِي ) بان ردنى عن الإيمان به ، قال تعالى (وَكَانَ الشّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ ) الكافر (خَذُولاً) بان يتركه ويتبرأ منه عند البلاء قال تعالى : (وَقَالَ الرّسُولُ يَرَبّ) يريد محمداً " صلى الله عليه وسلم " يشكو قومه إلى الله تعالى قائلاً (إِنّ قَوْمِي اتّخَذُواْ هَـَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً) اى قالوا فيه غير الحق من انه سحر وشعر – عن مجاهد والنخعى – معنى " مهجوراً " أى متروكاً – فعزاه الله تبارك وتعالى وسلاه . خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةأى ان الأنسان الذى كان على طاعة وأضله أصحابه فعلينا أن نرده إلينا ولا نتركه فى ضلاله وغفلته التى وقع فيها .قال تعالى: (قُلْ إِنّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبّ الْعَالَمِينَ) [سورة: الأنعام - الأية: 71]فالإسلام ليس اختياراً ولكننا مدفوعون إليه فصار إلزاماً علينا فلن تكن الهداية إلا بإن نطيع قيوم السموات والأرض الله جل فى علاه .. والهدى لا يكون إلا بين حالتين :العبدة والاستعانة بالله رب العالمين وذلك فى قال تعالى: (إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ) [سورة: الفاتحة - الأية: 5]قال تعالى: (اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) [سورة: الفاتحة - الأية: 6]فإننا لن نهتدى الى الصراط المستقيم الا أن تكون فى حالة عبادة واستعانة وخضوع وخشوع وذلة لرب العالمين .خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةعلاج حالة الحيران والتغلب على الشيطان :قال تعالى: (اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ) [سورة: الفاتحة - الأية: 6] فالصلاة والتقوى هما أساس التثبيت الإيمانى فى قلوبنا فهذا أمر الله تعالى بالاستسلام لأحكاه عز وجل . . خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةفكيف نصل إلى العلاج ؟بالاستعانة بالله تعالى بالدعء لأننا نحتاج إلى المدد من الله عز وجل " اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك "قال تعالى: (كُلاّ نّمِدّ هَـَؤُلآءِ وَهَـَؤُلآءِ مِنْ عَطَآءِ رَبّكَ وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبّكَ مَحْظُوراً) [سورة: الإسراء - الأية: 20] يقول الله تعال (كُلاّ)أى كل واحد من الفريقين الذين أرادوا الدنيا والذين أرادوا الأخرة نمدهم فيما فيهم (مِنْ عَطَآءِ رَبّكَ) أى هو المتصرف الحاكم الذى لا يجور فيعطى كلاً ما يستحقه من السعادة والشقاوة فلا راد لحكمه ولا مانع لما أعطى ولا مغير لما أراد ولهذا قال (وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبّكَ مَحْظُوراً) أى لا يمنعه أحد ولا يرده راد قال قتاده (وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبّكَ مَحْظُوراً) أى منقوصاً ، وقال الحسن وغيره : أى ممنوعا . . خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةفبدون سند ولا مدد من الله تعالى فلن يكن التثبيت فعلينا أن نستعين بالدعاء دائماًفقال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " لمعاذ بن جبل " رضى الله عنه " " إنى أحبك فى الله وإنى أوصيك قال : أوصنى ، فقال : لا تدع دبر كل صلاة هذا الدعاء : اللهم أعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " . . خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةنتعلم من هذا أن الحب يكون فى الله فالانسان لا يجامل ولا ينافق أخاه ولكن ينصحه لله ، فالوصية هنا وصية محبة لآنها تذكره بالله تعالى وتخشى عليه من المعصية ومن النفاق فالعبادة وحدها لا تكفى لان العبادة لابد أن يكون فيها حسن وجمال فى الصلاة والاستغفار وكذلك الذكر والتسبيح أى استحضار القلب فى خشوع دائم بقدر المستطاع .خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةعلاج حالة التخبط والتذبذب الإيمانى فى القرآن الكريم :قال تعالى: (وَقَالَ الّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلاَ نُزّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتّلْنَاهُ تَرْتِيلاً) [سورة: الفرقان - الأية: 32] يقول تعالى مخبراًعن كثرة أعتراض الكفار وتعنتهم وكلامهم فيما لا يعنيهم حيث قالوا (لَوْلاَ نُزّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ) أى هلا انزل عليه هذا الكتاب الذى أوحى إليه جملة واحدة كما نزلت الكتب قبله جملة واحدة كالتوراة والإنجيل والزبور وغيرها من الكتب الإلهية فأجابهم الله تعالى عن ذلك بانه إنما نزل منجماً فى ثلاث وعشرون سنة بحسب الوقائع والحوادث وما يحتاج إليه من الأحكام ليثبت قلوب المؤمنين به كقوله قال تعالى: (وَقُرْآناً فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النّاسِ عَلَىَ مُكْثٍ وَنَزّلْنَاهُ تَنْزِيلاً) [سورة: الإسراء - الأية: 106] ولهذا قال (لِنُثَبّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتّلْنَاهُ تَرْتِيلاً) قال قتادة : بيناه تبيناً ، وقال ابن زيد : وفسرناه تفسيرا .بشعر الإنسان بعدم الرضا لآن به إيمان متذبذب ، وهذه علامة جيدة لأنه مشغول بإيمانياته عالية أم منخفضة فأكيد انه يسعى لان يرقيها ويرفعها لينال رضا الله تعالى الذى يثبت الإيمان قال تعالى: (رَبّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لّدُنْكَ رَحْمَةً إِنّكَ أَنْتَ الْوَهّابُ) [سورة: آل عمران - الأية: 8] خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة .. (رَبّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا) تملها عن الحق بابتغاء تأويله الذى لا يليق بنا كما أزاغت قلوب أولئك (بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا) أرشدتنا إليه (وَهَبْ لَنَا مِن لّدُنْكَ) من عندك (رَحْمَةً) تثبيتاً (إِنّكَ أَنْتَ الْوَهّابُ) فإنها تعالج حالة الزيغ أو الزوغان ، ليس معناه الزوغان القلبى فإنه يأتيه زيغ ونفاق يعنى ضعف يقينى بالله تعالى : ( اللهم انقلنا من ذل لمعصية الى عز الطاعة " فذل المعصية تظر كآبة على الوجة ووحشة فى الصدر صاحبها ، بينما عز الطاعة أن الله عز وجل رضى عنك ، وجعل لك محبة فى قلوب الناس ففتح مسامح قلبك واستخدمك للخير وسخرك لعبادته وخدمة عبادة وللخروج من حالة الزيغ يجب العبد عن مجالس اللهو قال تعالى: (وَإِذَا رَأَيْتَ الّذِينَ يَخُوضُونَ فِيَ آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتّىَ يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمّا يُنسِيَنّكَ الشّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذّكْرَىَ مَعَ الْقَوْمِ الظّالِمِينَ) [سورة: الأنعام - الأية: 68]خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة(وَإِذَا رَأَيْتَ الّذِينَ يَخُوضُونَ فِيَ آيَاتِنَا) القرآن بالإستهزاء (فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ) أى لا تجالسهم (حَتّىَ يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمّا) فيه إدغام نون إن الشرطية فى ما المزيدة (يُنسِيَنّكَ) بسكون النون والتخفيف وفتحها والتشديد (الشّيْطَانُ) فقعدت معهم (فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذّكْرَىَ) أى تذكرة (مَعَ الْقَوْمِ الظّالِمِينَ)فالظالمون هنا الذين يخوضون فى آيات الله تعالى ويتحدثون عن محرمات الناس وأعراضهم فعلينا بالاستعانه بهذه الأدعية . خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد " صلى الله عليه وسلم " الذى جمعت به شتات النفوس وأجليت به ظلام القلوب وأخرجت به الناس من الظلمات الى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد وعلى أله وصحبه الغر الميامين مع تحياتنبيلة محمود خليل و khalihannaوالأن سأتركم مع ليكمل معكم... الحمد لله المتفرد بوحدانية الألوهية، المتعزِّز بعظمة الربوبية، القائم على نفوس العالم بآجالها، والعالم بتقلُّبها وأحوالها، المانّ عليهم بتواتر آلائه، المتفضِّل عليهم بسوابغ نعمائه، الذي أنشأ الخلق حين أراد بلا معين ولا مشير، وخلق البشر كما أراد بلا شبيه ولا نظير، فمضت فيهم بقدرته مشيئته، ونفذت فيهم بعزته إرادته، فألهمهم حسن الإطلاق، وركَّب فيهم تشعُّب الأخلاق، فهم على طبقات أقدارهم يمشون، وعلى تشعُّب أخلاقهم يدورون، وفيما قضى وقدر عليهم يهيمون، }كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ{. وأشهد أن لا إله إلا الله، فاطر السموات والعلا، ومنشئ الأرضين والثَّرى، ولا معقِّب لحكمه، ولا رادَّ لقضائه، لا يُسأل عمَّا يفعل وهم يسألون. وأشهد أنَّ مُحمَّدًا عبده المجتبى، ورسوله المُرتَضى، بعثه بالنور المضي والأمر المرضي على حين فترةٍ من الرسل، ودروس من السبل، فدمغ به الطغيان، وأكمل به الإيمان، وأظهره على كل الأديان، وقمع به أهل الأوثان. فصلى الله عليه وسلم ما دار في السماء فَلَك، وما سبح في الملكوت مَلَك، وعلى آله أجمعين والغفله تعني عدم التفكير في شؤننا وشئون من حولنا، وأن نترك الفوضى والسلبية تنتشر في حياتنا ونحن لا ندري، وأن لايعرف المرء الخير من الشر، ولا الصواب من الخطأ، ولا الحق من الباطل، ولا الصديق من العدو، فيقول لكل أحد أنه معه دون أن يدري لماذا هو معه؟، وهذا هو "الإمعة"، وهو خلق ذميم حذر منه الرسول بقوله: "لا يكن أحدكم إمعة، يقول: إن أحسن الناس أحسنت وإن أساؤوا أسأت، ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا، وإن أساؤوا ألا تظلموا". والغفلة تعطل الإدراكات الحسية والسمعية والبصرية والعقلية، قال تعالى: "وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمُ الْغَافِلُون" [سورة الاعراف- 179]، فالغفله عن الواقع تفقد المسلم خاصية استشعار الخطر. كما أن الغفلة هي تسليم النفس لإرادة الآخر، كما يفعل الغثاء مع السيل، وهو ما تنبأ به الرسول بقوله: "يُوشِكُ الأمم أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ الأمم، كَمَا تَدَاعَى اَلأََكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا فَقَالَ قَائِلٌ: مِنْ قِلَّةٍ نَحْنُ يَوْمَئِذٍ قَالَ: بَلْ أَنْتُمْ كَثِيرٌ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ اَلسَّيْلِ، وَلَيَنْزِعَنَّ اَللَّهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمْ اَلْمَهَابَةَ مِنْكُمْ، وَلَيَقْذِفَنَّ اَللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ اَلْوَهْنَ، فَقَالَ قَائِلٌ: يَا رَسُولَ اَللَّهِ، وَمَا اَلْوَهْنُ؟ قَالَ: حُبُّ اَلدُّنْيَا وَكَرَاهِيَةُ اَلْمَوْتِ" (البخاري). والغافل هو من تموت مشاعره ووجدانه فلا يتفاعل مع الواقع؛ فلا يفرح للحسن، ولا يغضب للقبيح، ولا يبتهج لانتصار الحق وانكسار الباطل، ولا يتألم من انتشار الرذيلة وانحسار الفضيلة، وهذا هو "ميت الأحياء" الذي حدثنا عنه حذيفة بن اليمان بقوله: "أتدرون من ميت الأحياء؟، من لا يعرف قلبه معروفًا، ولا ينكر قلبه منكرًا"، فالغفلة هي التقليد الأعمى للآخر. والغفلة هي ترك المشورة، حيث يقود الغرور والإعجاب بالرأي إلى الاستبداد فلا شورى ولا حوار، وهو ما يقود إلى الهلاك، وبينه الرسول بقوله: "ثلاث مهلكات: شح مطاع، وهوى متبَع، وإعجاب كل ذي رأي برأيه". فالغافل لا يستمع لنصيحة الآخرين؛ لأنه يظن دائمًا في نفسه الصواب، فلا يراجعها ولا يحاسبها، أما العقلاء – أهل اليقظة والوعي-، فإنهم يحاسبون أنفسهم، ويعلمون أن: "الكيس من دان نفسه، وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها، وتمنى على الله"، فقد يكون لدى الأنسان يقظة فكر تمكنه من الحرص على تنفيذ العمل، ولكنه يغفل عن تجويده وتحسينه. إن الغافلين يريدون نجاحًا بلا ثمن؛ فيريدون حياتهم كلها راحة بلا تعب، ورفاهية بلا مشقة، أما العقلاء فيعلمون أن العبور إلى النجاح لا يتم إلا بالمرور فوق جسر من التعب والألم؛ لأن تحقيق الأهداف والآمال يحتاج إلى إرادة قوية، لا يتطرق إليها ضعف، مع التضحية بالراحة والرفاهية؛ فما ألذ الراحة بعد التعب، والأكل بعد الجوع، والرفاهية بعد المشقة. من أهم مقاييس النجاح في الحياة الاسلامية أن نقاوم الشر في نفوسنا، وأن نقاومه خارجها، وهنا يأتي السؤال الهام: ما هو أهم شر يجب أن نقاومه في نفوسنا، وأهم شر يجب أن نقاومه فيمن حولنا؟؛ وإن أهم شر يجب أن نقاومه في نفوسنا وفي نفوس من حولنا هو غفلة الفكر. فتمتاز حياة الإنسان المسلم بأنها زاخرةٌ بالأعمال الصالحة ، والعبادات المشروعة التي تجعل المسلم في عبادةٍ مُستمرةٍ ، وتحوِّل حياته كلَّها إلى قولٍ حسنٍ ، وعملٍ صالحٍ ، وسعيٍ دؤوبٍ إلى الله جل في عُلاه ، دونما كللٍ أو مللٍ أو فتورٍ أو انقطاع . والمعنى أن حياة الإنسان المسلم يجب أن تكون كلَّها عبادةٌ وطاعةٌ وعملٌ صالحٌ يُقربه من الله تعالى ، ويصِلُه بخالقه العظيم جل في عُلاه في كل جزئيةٍ من جزئيات حياته ، وفي كل شأنٍ من شؤونها . من هنا فإن حياة الإنسان المسلم لا تكاد تنقطع من أداء نوعٍ من أنواع العبادة التي تُمثل له منهج حياةٍ شاملٍ مُتكامل؛ فهو على سبيل المثال مكلفٌ بخمس صلواتٍ تتوزع أوقاتها على ساعات اليوم والليلة ، وصلاة الجمعة في الأسبوع مرةً واحدة ، وصيام شهر رمضان المبارك في كل عام ، وما أن يفرغ من ذلك حتى يُستحب له صيام ستةِ أيامٍ من شهر شوال ، وهناك صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع ، وصيام ثلاثة أيامٍ من كل شهر ، ثم تأتي الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة فيكون للعمل الصالح فيها قبولٌ عظيمٌ عند الله تعالى . وليس هذا فحسب ؛ فهناك عبادة الحج وأداء المناسك ، وأداء العُمرة ، وصيام يوم عرفة لغير الحاج ، ثم صيام يوم عاشوراء ويومٍ قبله أو بعده ، إضافةً إلى إخراج الزكاة على من وجبت عليه ، والحثُّ على الصدقة والإحسان ، والإكثار من التطوع في العبادات ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالقول أو العمل أو النية ، إلى غير ذلك من أنواع العبادات والطاعات والقُربات القولية والفعلية التي تجعل من حياة المسلم حياةً طيبةً ، زاخرةً بالعبادات المستمرة ، ومُرتبطةً بها بشكلٍ مُتجددٍ دائمٍ يؤكده قول الحق سبحانه :{ فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ }
لا شك أن المسلم مطالب بالمداومة على الطاعات، والاستمرار في الحرص على تزكية النفس. ومن أجل هذه التزكية شُرعت العبادات والطاعات، وبقدر نصيب العبد من الطاعات تكون تزكيته لنفسه، وبقدر تفريطه يكون بُعده عن التزكية. لذا كان أهل الطاعات أرق قلوباً، وأكثر صلاحاً، وأهل المعاصي أغلظ قلوباً، وأشد فساداً.وطاعة الله تعالى هي الاساس السلوكي الذي يرجو به الانسان غداً - في اليوم الآخر - التخلص من العقاب، وتحصيل الاجر الالهي بخلاف المعصية التي هي تعدٍ لحدود اللّه وطريق لدخول اللّه.
(تلكَ حدُودُ اللّه، ومَن يُطِع اللهَ ورسُولَهُ يُدخِلهُ جنّات تجري من تحتها الانهارُ خالدين فيها، وذلك هو الفوز العظيم ومن يعص اللّه، ورسوله، ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها، وله عذابُ مهينُ)(5)
(وما كان لمؤمن ولا مؤمنةٍ اذا قضى اللّه ورسوله امراً ان يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص اللّه ورسوله فقد ضل ضلالاً مُبيناً)(6)
(ومن يطع اللّه، ورسوله، ويخشَ اللّه ويتّقّه فأولئك هُم الفائزوُن)(7)
والطاعة أو الالتزام بالخط العملي للاسلام في الحياة يعتبر جزءاً ضرورياً متمماً للشخصية الاسلامية، فلا يمكن ان تكون الشخصية الاسلامية كاملة من دون الطاعة، والالتزام الجدي بل لا يمكن ان تكمل العناصر الاخرى من دون الطاعة، وذلك لان للمعاصي آثاراً سلبية كبيرة في النفس، والقلب، حتى لتكاد تمسخه مسخاً.. ان الانسان، وحدة متكاملة يؤثر بعضها على بعض، وجهاز موحد تتناول اجزاؤه التأثير، والعمل. يقول الله تعالى (بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون)عن ابي عبد الله : (كان ابي يقول : ما من شيء افسد للقلب من خطيئة. ان القلب ليواقع الخطيئة، فما تزال به حتى تغلب عليه فيصير اعلاه اسفله) (اذا أذنب الرجل خرجت في قلبه نقطة سوداء، فان تاب انمحت، وان زاد، زادت حتى تغلب على قلبه، فلا يفلح بعدها أبداً). والانسان المسلم هو الانسان الذي يلتزم باحكام الله، ويتورع عن محارمه.. مهما بدت، وفي أي مجال شرعت من مجالات الحياة.. غير ان الكثيرين ممن يعيشون في هذا العصر - ومن اجل التوفيق بين انتمائهم التقليدي للدين من جهة، وبين التسيب السلوكي عندهم وتأثرهم بالمضمون الحضاري الغربي - يفهمون جوهر الاسلام في مجموعة من التعاليم الاجتماعية، والاخلاقية، وفي الالتزام السياسي بقضيته، واما الجوانب الفردية فهي موضع اهمال وتجاوز، لانها لا تتناسب مع السياق العام، الذي يبدو لهم الاسلام فيه.. وهؤلاء - في واقع الامر - يأخذون من الاسلام.. ولا يأخذون بالاسلام منهجاً كاملاً للحياة.. ان الاسلام في جوهره فتنة لهذا الانسان، واختبار لحس العبودية لله عنده، ووسيلة لاظهار المضمون الاخلاقي الديني في شخصيته.. وهو لهذا شامل التشريع، واسع المجالات، فيه التعليم الاجتماعي الى جانب النهج السياسي، والنهج التربوي الروحي، والنظام الاخلاقي، والاحكام التي لا نعرف لها سراً، ولا حكمة.. والاحكام التي اريد بها اختبارنا، وفتنتنا.. ليهلك من هلك عن بينة، ويحيى من حيي عن بينة. ونحن ملزمون في كل ذلك محاسبون عليه مسؤولون عنه. فليس الاسلام، اذن جمعية سياسية لا تجد فيها سوى الفكرالاجتماعي السياسي، والالتزامات السياسية والتنظيمية، وانما هو اولاً (دين) وعبودية خالصة لله.. وهو بعد ذلك كل شيء.. سياسة، واقتصاد، واجتماع، وتربية.. و.. والمنطق الاساسي للتربية، والبناء هو الالتزام بكل شيء في هذا الدين عرفنا حكمته، أو جهلناها. وسبحان الله.. قال الانسان للانسان : نفذ ثم ناقش، وقبل منه ذلك عن طواعية، واختيار.. وقال الله للانسان لا تأكل من هذه الشجرة وقدم له حيثيات الامر، والحكم ولكنه ناقش، وتفلسف، وعصى.. فخرج من الجنة، يعيش الهموم، والآلام.. وهذه عبرة من عبر قصة آدم قال تعالى: {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (216)} البقرة قال تعالى: {فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا (19)} النساء لا نعرف الخير أين فيما نحب أو فيما نكره لذا يجب أن نرضى فيما نكره ونحب قال تعالى: {وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (30)} الإنسان مشيئتنا غير نافذة إلا إذا شاء الله فإن لم يشأ الله عز وجل يجب أن نرضى وإن أخر الله عز وجل مشيئتنا لحكمته فيجب أن نرضى الرضى بالقضاء والقدر خيره وشره الأسباب المؤدية للرضى
• القناعة • يحب الإنسان لأخيه الإنسان ما يحب لنفسه • الإيثار • اتساع علم الإنسان • فهم الإنسان لشخصيات الناس وأنفسهم – سيجعله يقدر ويرضى لعدم إقتناعهم وإختلافهم معه • إعتراف الإنسان بأنه يجهل أكثر مما يعلم • التوكل على الله • حسن الظن بالله • يقنع الإنسان نفسه بالرضى
الرضى يؤدي إلى ...
• السعادة • عدم الحزن على الماضي • عدم القلق من المستقبل • عدم الشعور بالإستياء والإمتعاض • عدم الغضب • عدم السب والشتم • العفو عن الهفوات والغلطات والسيئات • تصبح النفس مطمئنة بالرضى • مزاج حسن • ثقة في التصرفات الرضى يؤدي إلى
• الصبر على الإبتلاءات – الصبر عن الذنوب لرضاء الإنسان بالإسلام – الصبر على الطاعة لرضاء الإنسان بالإسلام • المجادلة بالتي هي أحسن • الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة • مقابلة الإساءة بالإحسان • القول الحسن • درء السيئة بالحسنة • المرونة • الإصلاح
الرضى يؤدي إلى
• سلامة القلب من – الأحقاد – والحسد – والكره – والبغضاء – ومن كل الأخلاق الرذيلة • عدم الإنتقاد وعدم اللوم وعدم التذمر • التواضع • التفكير في الحلول من غير ضغوط نفسية • عدم الغيبة • عدم التحريش بين الناس
لا يعني الرضى • الرضى لا يعني عدم المبالاة • أن نرضى بأقل القليل • أن نرضى بالواقع الحالي • لا يعني الرضا بالقضاء والقدر شره عدم البحث عن الحلول • لا يعني الرضى بالقضاء والقدر خيره عدم الطموح للمعالي
صفات الراضي • يبتسم إبتسامة صادقة عند رضاءه • لا يغضب • لا يتذمر • لا يلوم • ينصح • يصلح • لا ينتقد • يجادل بالتي هي أحسن • يدعوا بالحكمة والموعظة الحسنة • يقول قول حسن • يرد الإساءة بالإحسان • لا يستاء ولا يمتعض • صبور • كريم • يتقبل النصح • عقله متفتح مستنير • متواضع
عدم الرضى يؤدي إلى
• التأفف • الغضب والحنق • الحسد • البغضاء • الغيبة • النميمة • التجسس والتحسس • الإستياء والإمتعاض • سوء الظن • اللوم • الذم • الكره • السخرية • التنابز بالألقاب • الحقد والغل • السب والشتم والقذف • الإتهام بالباطل • السخط على الله والناس • العدوانية • العنف • الإنتقاد بشدة • الحزن • التعاسة • عدم السعادة • الألم • عميان البصيرة • الشقاوة • عدم المرونة • التكبر • ضغوط على تفكير الإنسان • عدم تقبل النصح
متى يكون عدم الرضا • إذا إنتهكت حرمة من محارم الله • إذا إنتهكت العدالة • إذا إنتصر الباطل على الحق • إذا ساد الظلم • إذا سادت السلبية على الإيجابية • إذا كان طموحنا أعلى من الواقع الحالي • الرضى بالفشل يعني النهوض من الفشل ولا يعني الركون وتبرير الفشل بل العمل على النجاح من الفشل • الرضى مفتاح لكل خير • الرضى بلسم إن أصبت فبفضل من الله ومنة وإن أخطأت فالمجتهد المخطأ له أجر والمجتهد المصيب له أجران وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
مع تحيات
نبيلة محمود خليل
و
khalihanna
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
بارو
الدولة : مصر التوقيع : الله اكبر عدد المساهمات : 1064 نقاط : 1198 تاريخ التسجيل : 14/06/2010
| |
| |
رؤية قسم الأسرة والطفل- الاشغال الفنيه ,, والأزياء والموض
العمر : -- الدولة : مصــر التوقيع : لا إله إلا الله محمد رسول الله عدد المساهمات : 3071 نقاط : 5514 تاريخ التسجيل : 13/05/2010
| |
| |
سوسو نائب المدير والمدير الفنى
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله عدد المساهمات : 3032 نقاط : 5968 تاريخ الميلاد : 01/07/1992 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمر : 32
| موضوع: رد: ^ الحيران^ مع نبيلة محمود خليل ^ و khalihanna^ حصرى السبت أبريل 16, 2011 10:10 pm | |
| لك كل خير وكل تقدير بلبلة وبارك الله فيكم وجعله فى موازين حسناتكم _________________
| |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: ^ الحيران^ مع نبيلة محمود خليل ^ و khalihanna^ حصرى الأحد أبريل 17, 2011 1:21 pm | |
| السلام عليكم كل الشكر والتقدير لكم على مروركم الطيب بارك الله فيكم واعز بكم الاسلام _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
حواء عضو نشيط
الدولة : مصر التوقيع : الحمد الله عدد المساهمات : 780 نقاط : 865 تاريخ التسجيل : 30/04/2010 تعاليق : الحمد الله رب العالمين
| |
| |
قلبى الايمان عضو ذهبى
العمر : 000 الدولة : مصر التوقيع : اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك واكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سولك عدد المساهمات : 3095 نقاط : 3914 تاريخ التسجيل : 01/02/2010 العمل/الترفيه : معلمة المزاج : يارب ارضى عنا
| موضوع: رد: ^ الحيران^ مع نبيلة محمود خليل ^ و khalihanna^ حصرى الأحد أبريل 17, 2011 5:41 pm | |
| :kgtrnj:
شكرا لكى ابلة نبيلة و khalihanna
على هذه الموضوع ونسأل الله ان لا يجعلنا من الغافلين وان يثبتنا فى الحياة الدنيا والاخرة
_________________ | |
|
| |
ahmed
الدولة : مصر عدد المساهمات : 757 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 17/09/2009
| موضوع: رد: ^ الحيران^ مع نبيلة محمود خليل ^ و khalihanna^ حصرى الثلاثاء أبريل 19, 2011 8:39 pm | |
| | |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: ^ الحيران^ مع نبيلة محمود خليل ^ و khalihanna^ حصرى الأربعاء أبريل 27, 2011 9:48 am | |
| السلام عليكم
كل الشكر والتقدير لكم جميعا على مروركم الطيب
بارك الله فيكم جميعا
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
حمزة عضو جديد
العمر : 0 الدولة : بلاد العرب اوطاني عدد المساهمات : 27 نقاط : 45 تاريخ التسجيل : 18/04/2011
| موضوع: رد: ^ الحيران^ مع نبيلة محمود خليل ^ و khalihanna^ حصرى الأربعاء أبريل 27, 2011 9:58 am | |
| الي الهدي أتنا =*=*= يقول ربي وحق القول قول ربي=(( قُلْ أَنَدْعُواْ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرّنَا وَنُرَدّ عَلَىَ أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشّيَاطِينُ فِي الأرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَىَ وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبّ الْعَالَمِينَ ))
هذا تَنبيه من الله تعالى ذكره نبيه صل الله عليه وسلم على حجته على مشركي قومه من عبدة الأوثان
يقول له تعالى ذكره: =(قل يا محمد لهؤلاء العادلين بربهم الأوثان والأنداد والاَمرين لك باتباع دينهم وعبادة الأصنام معهم أندعو من دون الله حجرا أو خشبا لا يقدر على نفعنا أو ضرّنا فنخصه بالعبادة دون الله وندع عبادة الذي بيده الضرّ والنفع والحياة والموت إن كنتم تعقلون فتميزون بين الخير والشرّ فلا شكّ أنكم تعلمون أن خدمة ما يرتجى نفعه ويرهب ضرّه أحقّ وأولى وأولى من خدمة من لا يرجى نفعه ولا يخشى ضرّه
=(ونُرَدّ على أَعْقَابِنَا يقول ) ونردّ إلى أدبارنا فنرجع القهقري خلفنا لم نظفر بحاجتنا وقد بينا معنى الردّ على العقب وأن العرب تقول لكلّ طالب حاجة لم يظفر بها ردّ على عقبيه فيما مضى بما أغنى عن إعادته في هذا الموضع
وإنما يراد به في هذا الموضع: ونرد من الإسلام إلى الكفر بعد إذ هدانا الله فوفقنا له فيكون مثَلنا في ذلك مثَل الرجل الذي اسْتتبعه الشيطان يهوى في الأرض حيران
وقوله: =(اسْتَهْوَتْهُ) استفعلته من قول القائل: هوى فلان إلى كذا يهوي إليه
ومن قول الله تعالى ذكره: =(فاجْعَلْ أفْئِدَةً مِنَ النّاسِ تَهْوِي إلَيْهِمْ ) بمعنى: تنزع إليهم وتريدهم
وأما حيران: فإنه فعلان من قول القائل: قد حار فلان في الطريق فهو يحار فيه حَيْرةً وحَيَرانا وحَيْرُورَةً وذلك إذا ضلّ فلم يهتد للمحجة
=(له أصحاب يدعونه إلى الهدى) يقول: لهذا الحيران الذي قد استهوته الشياطين في الأرض أصحاب على المحجة واستقامة السبيل يدعونه إلى المحجة لطريق الهدى الذي هم عليه
يقولون له: =(ائتنا وترك إجراء حيران لأن «فعلان» وكل اسم كان على «فعلان» مما أنثاه «فعلى» فإنه لا يُجرى في كلام العرب في معرفة ولا نكرة وهذا مثل ضربه الله تعالى لمن كفر بالله بعد إيمانه فاتبع الشياطين من أهل الشرك بالله وأصحابه الذين كانوا أصحابه في حال إسلامه المقيمون على الدين الحقّ يدعونه إلى الهدى الذي هم عليه مقيمون والصواب الذي هم به متمسكون وهو له مفارق وعنه زائل
يقولون له: =(ائْتنا فكن معنا على استقامة وهدى وهو يأبى ذلك ويتبع دواعي الشيطان ويعبد الاَلهة والأوثان
وبمثل الذي قلنا في ذلك قال جماعة من أهل التأويل وخالف في ذلك جماعة ذكر من قال ذلك: مثل ما قلنا =================================== =حدثني محمد بن الحسين قال: حدثنا أحمد بن المفضل قال: حدثنا أسباط عن السديّ: =(قُلْ أنَدْعُو مِنْ دُونِ اللّهِ ما لا يَنْفَعُنا وَلا يَضُرّنا وَنُرَدّ على أعْقابِنا بَعْدَ إذْ هَدَانا اللّهُ كالّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشّياطِينُ فِي الأرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أصحَابٌ يَدْعُونَهُ إلى الهُدَى ائْتِنا)) قال: قال المشركون للمؤمنين: (اتبعوا سبيلنا ولا يضرّنا هذه الاَلهة ونردّ على أعقابنا بعد إذ هدانا الله فيكون مثلنا كمثل الذي استهوته الشياطين في الأرض) يقول: مثلكم إن كفرتم بعد الإيمان كمثل رجل كان مع قوم على الطريق فضلّ الطريق فحيرته الشياطين واستهوته في الأرض وأصحابه على الطريق فجعلوا يدعونه إليهم يقولون ائتنا فإنا على الطريق فأبى أن يأتيهم
فذلك مثل من يتبعكم بعد المعرفة بمحمد ومحمد الذي يدعو إلى الطريق والطريق هو الإسلام ================================== =حدثني المثنى قال: حدثنا أبو صالح قال: ثني معاوية عن عليّ بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله: =(أنَدْعُو مِنْ دُونِ اللّهِ ما لا يَنْفَعُنا وَلا يَضُرّنا وَنُرَدّ على أعْقابِنا) قال: هذا مثل ضربه الله للاَلهة ومن يدعو إليها وللدعاة الذين يدعون إلى الله كمثل رجل ضلّ عن الطريق إذ ناداه مناد: يا فلان ابن فلان هلمّ إلى الطريق =(وله أصحاب يدعونه) يا فلان هلمّ إلى الطريق فإن اتبع الداعي الأوّل انطلق به حتى يلقيه في الهلكة وإن أجاب من يدعوه إلى الهدى اهتدى إلى الطريق وهذه الداعية التي تدعو في البرية من الغيلان يقول: مثل من يعبد هؤلاء الاَلهة من دون الله فإنه يرى أنه في شيء حتى يأتيه الموت فيستقبل الهلكة والندامة
وقوله: =(كالّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشّياطِينُ فِي الأرْضِ) وهم الغيلان يدعونه باسمه واسم أبيه واسم جدّه فيتبعها فيرى أنه في شيء فيصبح وقد ألقته في الهلكة وربما أكلته أو تلقيه في مضلة من الأرض يهلك فيها عطشا فهذا مثل من أجاب الاَلهة التي تعبد من دون الله عزّ وجلّ ------------------------------------------------ =حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال: حدثنا محمد بن ثور قال: حدثنا معمر عن قتادة: ( اسْتَهْوَتْهُ الشّياطِينُ فِي الأرْضِ) قال: أضلته في الأرض حيران
=حدثني محمد بن عمرو قال: حدثنا أبو عاصم قال: حدثنا عيسى عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله: (ما لا يَنْفَعُنا وَلا يَضُرّنا )قال: الأوثان
=حدثني محمد بن عمرو قال: حدثنا أبو عاصم قال: حدثنا عيسى وحدثني المثنى قال: حدثنا أبو حذيفة قال: حدثنا شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قول الله تعالى: (اسْتَهْوَتْهُ الشّياطِينُ فِي الأرْضِ حَيْرَانَ ) قال: رجل حيران يدعوه أصحابه إلى الطريق كذلك مثل من يضلّ بعد إذ هُدى
=حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال: حدثنا محمد بن ثور عن معمر قال: حدثنا رجل عن مجاهد قال: حيران هذا مثل ضربه الله للكافر يقول: الكافر حيران يدعوه المسلم إلى الهدى فلا يجيب.
=حدثنا بشر قال: حدثنا يزيد قال: حدثنا سعيد عن قتادة قوله: (قُلْ أنَدْعُو مِنْ دُونِ اللّهِ ما لا يَنْفَعُنا وَلا يَضُرّنا =حتى بلغ: =لِنُسْلِمَ لِرَبّ العالَمِينَ ) علّمها الله محمدا وأصحابه يخاصمون بها أهل الضلالة وقال آخرون في تأويل ذلك=بما=
=حدثني به محمد بن سعد قال: ثني أبي قال: ثني عمي قال: ثني أبي عن أبيه عن ابن عباس قوله: (كالّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشّياطِينُ فِي الأرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أصحَابٌ يَدْعُونَهُ إلى الهُدَى) فهو الرجل الذي لا يستجيب لهدى الله وهو رجل أطاع الشيطان وعمل في الأرض بالمعصية وحار عن الحقّ وضلّ عنه وله أصحاب يدعونه إلى الهدى ويزعمون أن الذي يأمرونه هدى يقول الله ذلك لأوليائهم من الإنس: إ ن الهدى هدى الله والضلالة ما تدعو إليه الجنّ ================================= فكأن ابن عباس على هذه الرواية يرى أن أصحاب هذا الحيران الذين يدعونه إنما يدعونه إلى الضلال ويزعمون أن ذلك هدى وأن الله أكذبهم بقوله: =(قُلْ إنّ هُدَى اللّهِ هُوَ الهُدَى) لا ما يدعوه إليه أصحابه
وهذا تأويل له وجه لو لم يكن الله سمى الذي دعا الحيران إليه أصحاب هدى وكان الخبر بذلك عن أصحابه الدعاة له إلى ما دعوه إليه أنهم هم الذين سموه ولكن الله سماه هدى وأخبر عن أصحاب الحيران أنهم يدعونه إليه وغير جائز أن يسمي الله الضلال هدى لأن ذلك كذب وغير جائز وصف الله بالكذب لأن ذلك وصفه بما ليس من صفته وإنما كان يجوز توجيه ذلك إلى الصواب لو كان ذلك خبرا من الله عن الداعي الحيران أنهم قالوا له: =تعال إلى الهدى فأما وهو قائل: =يدعونه إلى الهدى فغير جائز أن يكون ذلك وهم كانوا يدعونه إلى الضلال
وأما قوله: (ائْتِنا) فإن معناه: يقولون: ائتنا هلمّ إلينا فحذف القول لدلالة الكلام عليه وذكر عن ابن مسعود أنه كان يقرأ ذلك: «يدعونه إلى الهدى بينا»
=حدثنا بذلك ابن وكيع قال: حدثنا غندر عن شعبة عن أبي إسحاق قال: قراءة عبد الله: «يدعونه إلى الهدى بينا»
=حدثنا القاسم قال: حدثنا الحسين قال: ثني حجاج عن ابن جريج قال: أخبرني عبد الله بن كثير أنه سمع مجاهدا يقول: في قراءة ابن مسعود: «لهُ أصحابٌ يدعونهُ إلى الهدَى بينا». قال: الهدى: الطريق أنه بين
وإذا قرىء ذلك كذلك كان البين من صفة الهدى ويكون نصب البين على القطع من الهدى كأنه قيل: يدعونه إلى الهدى البين ثم نصب «البين» لما حذفت الألف واللام وصار نكرة من صفة المعرفة
وهذه القراءة التي ذكرناها عن ابن مسعود تؤيد قول من قال: الهدى في هذا الموضع: هو الهدى على الحقيقة
القول في تأويل قوله تعالى: (قُلْ إنّ هُدَى اللّهِ هُوَ الهُدَى وأُمِرْنا لَنُسْلِمَ لِرَبّ العالَمِينَ)
يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صل الله عليه وسلم: قل يا محمد لهؤلاء العادلين بربهم الأوثان القائلين لأصحابك: اتبعوا سبيلنا ولنحمل خطاياكم فإنا على هدى: ليس الأمر كما زعمتم (إنّ هُدَى اللّهِ هُو الهدَى ) يقول: إن طريق الله الذي بينه لنا وأوضحه وسبيلنا الذي أمرَنا بلزومه ودينه الذي شرعه لنا فبينه هو الهدى والاستقامة التي لا شكّ فيها لا عبادة الأوثان والأصنام التي لا تضرّ ولا تنفع فلا نترك الحقّ ونتبع الباطل (وأُمِرْنا لِنُسْلِمَ لِرَبّ العالَمِينَ ) يقول: وأمرنا ربنا وربّ كلّ شيء تعالى وجهه لنسلم له: لنخضع له بالذلة والطاعة والعبودية فنخلص ذلك له دون ما سواه من الأنداد والاَلهة وقد بينا معنى الإسلام بشواهده فيما مضى من كتابنا بما أغنى عن إعادته وقيل: (وأُمِرْنا لِنُسْلِمَ ) بمعنى: وأمرنا كي نسلم وأن نسلم لربّ العالمين
لأن العرب تضع «كي» واللام التي بمعنى «كي» مكان «أن» و «أن» مكانها
هذا والله تعالي اعلم بارك الله فيكم | |
|
| |
ست الحباايب النائب العام
العمر : ربي اغفرلي الدولة : ارض الله الواسعه التوقيع : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله واكبر عدد المساهمات : 3733 نقاط : 4851 تاريخ الميلاد : 04/04/1955 تاريخ التسجيل : 25/10/2009 العمر : 69 الموقع : ارض الله الواسعه العمل/الترفيه : الاعمال اليدويه المزاج : الحمدلله رب العالمين
| موضوع: رد: ^ الحيران^ مع نبيلة محمود خليل ^ و khalihanna^ حصرى الخميس أبريل 28, 2011 8:47 am | |
| | |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: ^ الحيران^ مع نبيلة محمود خليل ^ و khalihanna^ حصرى الإثنين مايو 23, 2011 5:36 pm | |
| السلام عليكم
كل الشكر والتقدير لكم جميعا على مروركم الطيب
بارك الله فيكم جميعا _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
ناريمان عضو مميز
الدولة : مصر التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين عدد المساهمات : 1328 نقاط : 1501 تاريخ التسجيل : 22/01/2010
| موضوع: رد: ^ الحيران^ مع نبيلة محمود خليل ^ و khalihanna^ حصرى الأحد مارس 18, 2012 5:07 pm | |
| جزااك الله خيرا وبارك الله فيك تحياتي وتقديري | |
|
| |
| ^ الحيران^ مع نبيلة محمود خليل ^ و khalihanna^ حصرى | |
|