10> نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة | |
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة | |
كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة |
|
شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
| | مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى | |
|
+12محبة السيرة العطرة آدم بارو سوارا احمد فرج نبيل خليل لمياء1 نبيلة محمود خليل ناريمان د/محمد بغدادى lolo حمدى الشريف 16 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الثلاثاء مايو 15, 2012 2:27 pm | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
أحب الصالحين ولست منهم *** لعلى أن أنال بهم شفاعة
وأكره من تجارتهم معاصى *** وإن كنا سويا فى البضاعة
عشقت هذا الرجل
حيث قال مولانا العظيم سبحانه وتعالى
( من المؤمنين رجال )
عشقت هذا المؤمن
حيث قال مولانا العظيم سبحانه وتعالى
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
عشقت هذا الصالح
حيث قال مولانا العظيم سبحانه وتعالى
( إن ولِـــــــِّــىَ الله الذى نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين )
وددت أن أذكر شىء من فيوضاته الربانية
فمنحنى رب البرية
أن أذكر عنه نفحة من نفحاته العطائية
سبقتها بذكر غيض من فيض من ترجمته الشخصية
أسأل مولانا العظيم بحق ذاته العلية
أن ينفعنى وإياكم ويهبنا من أسراره القدسية
اللهم آمين
ترجمة الشيخ سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه
نسبه ــــــــــــــــــــــ هو تاج الدين سيدي أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الحمن بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن الحسين بن عطاء الله الجذامي نسباً
المالكي مذهباً
الاسكندري داراً
القرافي مزاراً
الصوفي حقيقة
الشاذلي طريقة
أعجوبة زمانه ونخبة عصره وأوانه
الجامع لأنواع العلوم من تفسير وحديث وفقه وتصوف ونحو وأصول وغير ذلك.
قطب العارفين وترجمان الواصلين ومرشد السالكين رضي الله عنه وأرضاه . ــــــــــــــــــ
سلوكه طريق أهل الله
ـــــــــــــــــــ
كان رضي الله عنه في أول حاله منكراً على أهل التصوف حتى أنه كان يقول : من قال أن هنالك علماً غير الذي بأيدينا فقد افترى على الله عز وجل ولكن بعد أن سلك على يد أهل الصوفية
وعرف مقامهم قال :
كنت أضحك على نفسي في هذا الكلام .
قال رضي الله عنه في كتابه لطائف المنن : جرت بيني وبين أحد أصحاب سيدي أبو العباس المرسي رضي الله عنه قبل صحبتي له وقلت لذلك الرجل : ليس إلا أهل العلم الظاهر وهؤلاء القوم يدّعون أموراً عظيمة وظاهر الشرع يأباها ، قال رحمه الله وسبب اجتماعي به أن قلت في نفسي بعد أن جرت تلك الخصومة : دعني أذهب أنظر إلى هذ الرجل فصاحب الحق له أمارات . قال فأتيته فوجدته يتكلم في الأنفاس التي أمر الشارع بها فأذهب الله ما كان عندي وصار رحمه الله من خواص أصحابه ولازمه اثني عشر عاماً حتى أشرقت أنواره عليه وصار من صدور المقربين .
كان رحمه الله ونفعنا بأسراره متكلماً على طريق أهل التصوف واعظاً انتفع به خلق كثير وسلكوا طريقه.
قال له مرة شيخه سيدي أبو العباس المرسي رضي الله عنه إلزم فوالله لئن لزمت لتكونن مفتياً في المذهبين - يريد مذهب أهل الشريعة ومذهب أهل الحقيقة –
ثم قال والله لا يموت هذا الشاب حتى يكون داعياً إلى الله وموصلاً إلى الله والله ليكونن لك شأن عظيم والله ليكونن لك شأن عظيم والله ليكونن لك كذا وكذا فكان كما أخبر
كراماته ـــــــــــــــــــــــ
من كراماته رضي الله عنه أن رجلاً من تلامذته حج فرأى الشيخ في المطاف وخلف المقام وفي المسعى وفي عرفة . فلما رجع سأل عن الشيخ هل خرج من البلد في غيبته في الحج فقالوا لا ، فدخل وسلم على الشيخ فقال له سيدي بن عطاء الله رضي الله عنه من رأيت في الحج في سفرتك هذه من الرجال فقال الرجل يا سيدي رأيتك . فتبسم وقال : الرجل الكبير يملأ الكون .
ومن كراماته رضي الله عنه أن الكمال بن الهمام رضي الله عنه الفقيه المحدث زار قبره فقرأ عنده سورة هود حتى وصل إلى قوله تعالى ( فمنهم شقي وسعيد ) فأجابه من القبر سيدي ابن عطاء الله بصوت عال : يا كمال ليس فينا شقي . فأوصى الكمال بن الهمام رضي الله عنه أن يدفن هناك .
مؤلفاته ــــــــــــــــــــــ وله مؤلفات كثيرة رحمه الله تعالى ومتداولة سارت بذكرها الركبان منها
الحكم العطائية التي أفرد كثير من العلماء كتبهم في ــــــــــــــــــــــــ تفسير تلك الحكم ذات العبارات الرائقة والمعاني الحسنة الفائقة قصد فيها إيضاح طريق العارفين والموحدين وتبيين مناهج السالكين حتى قالوا في حق الحكم العطائية كادت أن تكون الحكم قرآناً يتلى
، ومن كتبه رضي الله عنه التنوير
ومفتاح الفلاح
وتاج العروس
وعنوان التوفيق في آداب الطريق – شرح بها قصيدة الغوث أبو مدين –
ومن كتبه القول المجرد في الاسم الفرد
وفاته ــــــــــــــــــــــــــ توفي رضي الله عنه بالمدرسة المنصورية بمصر سنة /709/هجرية ودفن بمقبرة المقطم بسفح الجبل بزاويته التي كان يتعبد فيها ومقامه يزار يتوسل به الصالحون ويتبرك فيه الصغير والكبير
نفعنا الله به وبعلومه فى الدارين آمين
_________________ <br>
| |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سوارا مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد المساهمات : 967 نقاط : 1069 تاريخ التسجيل : 18/05/2010 العمل/الترفيه : الاشغال الفنية المزاج : الحمدالله تعاليق : سبحانة الله وبحمده سبحان الله العظيم
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى السبت يونيو 16, 2012 6:18 pm | |
| جزاك الله خيرا حمدى وعابر سبيل فى ميزان حسناتك | |
| | | حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الإثنين يونيو 18, 2012 9:24 pm | |
| الحكمة السابعة
{ لا يشككنك فى الوعد , عدم وقوع الموعود وإن تعين زمنه ,
لئلا يكون ذلك قدحا فى بصيرتك وإخمادا لنور سريرتك }
_________________ <br>
| |
| | | حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الأربعاء يونيو 20, 2012 8:15 pm | |
| الحكمة الثامنة
{ إذا فتح الله لك وجهة من التعرف , فلا تبال معها إن قل عملك ,
فإنه ما فتحها إلا وهو يريد أن يتعرف إليك ,
ألم تر أن التعرف هو مورده عليك ,
والأعمال أنت مهديها إليه ,
وأين ما تهديه إليه مما هو مورده عليك }
_________________ <br>
| |
| | | آدم المشرف العام
العمر : 00 الدولة : مصر عدد المساهمات : 881 نقاط : 1042 تاريخ التسجيل : 30/05/2012
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الأربعاء يونيو 20, 2012 8:30 pm | |
| شكرا جزيلا حمدى جزاك الله خيرا _________________ <br>
| |
| | | بارو
الدولة : مصر التوقيع : الله اكبر عدد المساهمات : 1064 نقاط : 1198 تاريخ التسجيل : 14/06/2010
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الخميس يونيو 21, 2012 12:17 pm | |
| { إذا فتح الله لك وجهة من التعرف , فلا تبال معها إن قل عملك ,
فإنه ما فتحها إلا وهو يريد أن يتعرف إليك
يارب رحمتك جزاك الله خير اخى حمدى | |
| | | د/محمد بغدادى مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
العمر : 40 الدولة : مصر التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا عدد المساهمات : 995 نقاط : 1365 تاريخ التسجيل : 13/01/2012
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الجمعة يونيو 22, 2012 4:12 pm | |
| الحكمة السابعة
{ لا يشككنك فى الوعد , عدم وقوع الموعود وإن تعين زمنه ,
لئلا يكون ذلك قدحا فى بصيرتك وإخمادا لنور سريرتك }
معانى الكلـــــــــمات : التشكك : التردد فى الوقوع وعدمه الوعد : الاخبار بوقوع شيئ القدح : التنقيص والغض عن المرتبة الشـــــــــــــرح : لما تحدث الشيخ فى الحكمة السابقة عن تأخر اجابة الدعاء ويأس البعض من ذلك انتقل الى مسألة أعمق وهى التنبيه على عدم الشك فى وعد الحق لنا حتى وان تعين زمن حدوثه ولم يحدث ، وفى الحق اننى وقفت كثيرا امام تلك الحكمة الرقيقة من حكم شيخنا الجليل ابن عطاء ،واغلق على عقلى فهمها وادراك مقصد الشيخ فيها برغم اننى قرأت اكثر من ثلاثة شروح للحكم ،ولم اعتد ان اكتب شيئا لا افهمه حتى هدانى الحق سبحانه لفهم تلك الحكمة ،ورجعت الى الكتاب الحكيم وسيرة النبى الكريم لاستشهد منهما لتلك الحكمة يقول الشيخ فى حكمته : ايها العبد اذا وعدك الله بوعد فى كتابه او على لسان نبيه او فى رؤيا صادقة من رجل صالح لا تشك فى وعد الله لك سواء كان وعدا عاما كتمكين المؤمنين ونصرهم الذى وردت به الكثير من آيات القرآن او وعدا خاصا لانسان بعينه كما قال النبى لابى ذر (يرحمك الله يا ابا ذر تموت وحيدا وتبعث وحيدا) فلا تكن سيئ الادب وتتشكك فى وعد الله حتى وان جاء الموعد المحدد للوعد ولم يقع ! ولكن كيف يعد الله بشيئ فى موعد محدد ولا يقع ؟؟ يكون ذلك بان يكون الوعد مترتب على شروط واسباب لم تتحقق ، فوقفت انت مع ظاهر الوعد ولم تحط بالشروط الغيبية التى اخفاها الله عنك فتسيئ الادب مع الرب سبحانه وهو مسلك دقيق جدا فى اصول الادب مع الله يعلمه الانبياء والعارفون واهل القرب ،ولتقريب المسألة نضرب امثلة : وعد الله رسوله بالنصر على المشركين ، ولكنه صلى الله عليه وسلم لمعرفته الكاملة بالله قام يدعو فى بدر حتى سقطت عباءته وابو بكر يقول له بعض هذا يا رسول الله ،فان الله منجز لك ما وعد ، اى لم كل هذا الدعاء والله وعدك بالنصر ، ولكن لان معرفة النبى اكمل من معرفة ابى بكر راح يدعو ويجتهد فى الدعاء غاية الاجتهاد لان وعد الله بالنصر للمؤمنين مترتب على تحقق شرط الايمان فى المسلمين والذى قد يختل بمعصية البعض وعدم اذعانهم لامر الله او مخالفة رسوله ،عندئذ لا يتحقق النصر كما حدث وخالف الرماة امر النبى فعوقب الجميع بما حدث فى احد واصيب النبى وشج وجهه ، ومثل آخر فى قصة سيدنا يونس مع قومه اذ انذرهم ان العذاب سيقع بهم وهاجر بعيدا عنهم ،وبعد خروجه من بينهم رجعوا الى انفسهم واسلموا جميعا فلم يقع بهم العذاب الموعود لانه كان مشروطا بعدم اسلامهم ،فمن وقف مع ظاهر الوعد اساء الادب ، وكذلك سيدنا نوح حيث وعده الله بنجاة اهله فقال مخاطبا الحق : (إن ابنى من أهلى وإن وعدك الحق ) فوقف مع ظاهر العموم فقال له الله تعالى (انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح ) ونحن انما وعدناك بنجاة الصالح من اهلك ،وإن فهمت العموم ،فعلمنا متسع ،ولهذا السر الخفى كان الرسل عليهم الصلاة والسلام واكابر الصديقين لا يقفون مع ظاهر الوعد بل ينظرون لسعة علم الله ونفوذ قهره ،ومن هذا الادب العالى قال الخليل ابراهيم ( وَلاَ أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلاَّ أَن يَشَاءَ رَبِّي شَيْئاً وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً أَفَلاَ تَتَذَكَّرُونَ )الأنعام80 وقول سيدنا شعيب ({قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً ) اى ما يكون لنا ان نعود فى ملة الكفر الا ان يشاء الله ،فأرجع الامر لله ولم يعتمد على ظاهر وعد انه من الانبياء وانه معصوم عن الخطأ فضلا عن الكفر ،وذلك شأن اهل الكمال واهل المعرفة بالله والصديق رضى الله عنه برغم انه مبشر بالجنة وهو من هو ايمانا وتصديقا كان يقول (لا آمن مكر الله ولو كانت احدى قدمى فى الجنة ) وهو من كمال معرفته رضى الله عنه فلا تقف مع ظاهر الوعد فعلم الله واسع وكن دائما لائذا بجناب ربك ضارعا اليه متوكلا ومعتمدا عليه ، لا تغرنك ظاهر بشارة فتركن اليها وتعتمد عليها لانه لا حول ولا قوة الا بالله
_________________ | |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17830 نقاط : 28643 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الجمعة يونيو 22, 2012 7:12 pm | |
| السلام عليكم عابر سبيل كل الشكر والتقدير لك عابر سبيل لروعة طرحك لموضوع مهم جدا جزاك الله خيرا وعد الله بالنصر للمؤمنين مترتب على تحقق شرط الايمان فى المسلمين والذى قد يختل بمعصية البعض وعدم اذعانهم لامر الله او مخالفة رسوله ،عندئذ لا يتحقق النصر كما حدث وخالف الرماة امر النبى فعوقب الجميع بما حدث فى احد واصيب النبى وشج وجهه ، أن وعد الله حق ولن يخلف الله وعده لكن هل أديت ما عليك من شروط تحقيق الايمان لقد طرحت أمثلة كثيرة لوعد الله يالروعة موضوعك ربنا يكرمك _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | د/محمد بغدادى مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
العمر : 40 الدولة : مصر التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا عدد المساهمات : 995 نقاط : 1365 تاريخ التسجيل : 13/01/2012
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى السبت يونيو 23, 2012 3:15 pm | |
| الحكمة الثامنة
{ إذا فتح الله لك وجهة من التعرف , فلا تبال معها إن قل عملك ,
فإنه ما فتحها إلا وهو يريد أن يتعرف إليك ,
ألم تر أن التعرف هو مورده عليك ,
والأعمال أنت مهديها إليه ,
وأين ما تهديه إليه مما هو مورده عليك }
كثيرة هى ابواب التعرف على الله سبحانه ،فقد يفتح الله لك باب
لتتعرف عليه من خلال مرض يصيبك او فاقة او ذل او انكسار
او فقد عزيز فاذا بك ينفتح قلبك لقضاء الله وتتقبله بنفس راضية
فيسقط جدار القطيعة بينك وبين ربك فتقطع فى الطريق الى
معرفته اشواطا لا ينتجها سابق عملك
وربما يفتح الله لك باب من ابواب التعرف عليه بكلمة تسمعها
فتنفذ الى اعمق اعماقك فتنتشلك من طريق البعد عن الله الى
طريق الهداية والعودة اليه برغم ان عملك السابق لا يؤدى الى
ذلك الطريق
ولا تتعجب ايها العبد من ذلك ،وتقول ان عملى لا يؤهلنى لذلك
،لان الحق فتح لك هذا الباب لتتعرف اليه وليرفع ما بينك وبينه
من حجاب القطيعة والبعد
لانه وببساطة :هذه التعرفات بابوابها هو الذى فتحها عليك اما
الاعمال فانت الذى تهديها اليه وفرق كبير بين اهداء الحق
وعمل العبد ،فالعمل مدخول ويشوبه حظوظ النفس من الشهرة
وحب المدح
واليك امثلة من فتح تلك الابواب بين الحق وعباده :
توبة الفضيل بن عياض :
الفضيل بن عياض هو أحد الصالحين الكبار كان يقطع الطريق
ويسرق ويعطل القوافل في الليل، يأخذ فأساً وسكيناً ويتعرض
للقافلة فيعطلها، كان شجاعاً قوي البنية، ثم تاب حتى أصبح من
الزهاد
وكان الناس يوصى بعضهم بعضا في الطريق إياكم والفضيل
إياكم والفضيل !
كان الفضيل يتسلق جدران أحد المنازل بالليل يريد أن يسرق
صاحب البيت، فأطل ونظر إلى صاحب البيت فإذا هو شيخ
كبير، وعنده مصحف، ففتحه واستقبل القبلة على سراج صغير
عنده وبدأ يقرأ القرآن ويبكى .
جلس الفضيل ووضع يده على السقف وظل ينظر إلى ذلك
الرجل العجوز الذي يقرأ القرآن ويبكي، وعنده بنت تصلح له
العشاء،وسمع الشيخ يتلو قوله تعالي: "أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ
تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنْ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ
أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمْ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ
مِنْهُمْ فَاسِقُونَ [الحديد:16]
[الحديد: 16] فلما سمعها قال: بلي يا رب، قد آن.
فرجع فمرَّ على أرض خربة، فوجد بها قومًا، فقال بعضهم:
نرحل، وقال بعضهم: ننتظر حتى نصبح، فإن الفضيل يقطع
علينا الطريق، قال (أي: الفضيل): ففكرت وقلت: أنا أسعى
بالليل في المعاصي وقوم من المسلمين هاهنا يخافونني !! وما
أرى الله ساقني إليهم إلا لأرتدع (أي أن الله قدر لي أن آتي
إلى هذا المكان لأتوب وأرجع إليه) اللهم إني قد تبت إليك،
وجعلت توبتي مجاورة البيت الحرام.. لقد جعل مظاهر توبته
مجاورته لبيت الله حيث الرحمة والبركة، يدعو الله ويستغفره،
ويندم على ما فرط في حقه.
فصار علما من اعلام الطريق الى الله .
وتوبة مالك بن دينار والذى تحول من سكير عاصى الى عالم
ربانى بسبب رؤيا رآها فتحت له باب التعرف على الله سبحانه
والحديث عن ذلك يطول
بقيت كلمة وهى ان المقصود بقول ابن عطاء (فلا تبال معها
إن قل عملك ) اى سابق عملك قبل المعرفة اما بعد التعرف
على الحق فالكل يشمر عن ساعد الهمة وكثرة التقرب
بالطاعات على بصيرة من ربهم ،ومعرفة يقينية ان ما صاروا
اليه لم يحوذوه باعمالهم ولكن برحمة ربهم بهم اذ فتح لهم
باب التعرف عليه ،فالأمر كله عائد الى الله سبحانه
واعمالهم انما هى بعون الله وتوفيقه
لانه على التحقيق لا حول لاحد ولا قوة لاحد على شيئ
لا حول ولا قوة الا بالله
_________________ | |
| | | د/محمد بغدادى مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
العمر : 40 الدولة : مصر التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا عدد المساهمات : 995 نقاط : 1365 تاريخ التسجيل : 13/01/2012
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الثلاثاء يونيو 26, 2012 2:42 pm | |
| اللهم صل وسلم وبارك على اكرم خلقك واحبهم اليك
واعلم خلقك بك واخوف خلقك منك
واقرب خلقك لك واعزهم عليك
سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
اللهم اجعل عملى وعمل اخى الحبيب حمدى الشريف فى
موضوع الحكم العطائية خالصا لوجهك الكريم
ولا تجعل فى عملنا هذا حظا لاحد حتى لنفوسنا الامارة
بالسوء ،
وتقبله بفضلك وكرمك وجودك
وانفعنا بالعمل به وببركة صاحبه الشيخ ابن عطاء عليه سحائب
الرحمة وانوار الرضا
أمين أمين أمين
_________________ | |
| | | محبة السيرة العطرة مشرفة منتدى الترحيب والمناسبات
الدولة : الجزائر عدد المساهمات : 777 نقاط : 1119 تاريخ الميلاد : 20/01/1976 تاريخ التسجيل : 10/01/2012 العمر : 48 المزاج : بخير و الحمد لله
| | | | بارو
الدولة : مصر التوقيع : الله اكبر عدد المساهمات : 1064 نقاط : 1198 تاريخ التسجيل : 14/06/2010
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الثلاثاء يونيو 26, 2012 5:42 pm | |
| امر من صفحاتك وأقف أمامكـ .. صامت..
من جمال ما أراه
حسن أبداعكـ وصياغتكـ المتقنة | |
| | | رودرا رودرا عضو فضى
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله عدد المساهمات : 658 نقاط : 745 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الثلاثاء يونيو 26, 2012 7:13 pm | |
| ,,,,, أخى عابر سبيل ,,,,,,,سلمت لنا يمناك على كل حرف خطته,,, ,,,,,,على كل كلمة رسمتها جزاك الله خيرا | |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17830 نقاط : 28643 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الأربعاء يونيو 27, 2012 10:20 am | |
| السلام عليكم عابر سبيل يارب استجب يا رباستجب سا رب استجب كل الشكر والتقدير لك عابر سبيل وكل الشكر والتقدير لك حمدى الشريف جزاكم الله خيرا
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | نبيل خليل عضو ذهبى
العمر : لحظه وجودى الدولة : فلسطين التوقيع : الكلمة الطيبة عدد المساهمات : 4925 نقاط : 11934 تاريخ التسجيل : 29/12/2010 الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الأربعاء يونيو 27, 2012 10:32 am | |
| مشكورة أخى عابر سبيل وحمدى الشريف
مشكورين على هذا الأبداع فكتبت احترامي وتقديري لكِم و لجمال طرحكم | |
| | | حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الأربعاء يونيو 27, 2012 8:30 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمدا رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم
وبعد
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إن لم يكن عون من الله للفتى
فأول ما يجنى عليه اجتهاده
أحباب قلبى أهل الرحمة والمغفرة رحمكم الله وغفر لكم
ورحمنى وغفر لى بكم وجعلنى منكم بكم
حقا لا أدرى ماذا أقول
ولكن حتى لا أطيل أذكر عبارة لأحد الصالحين لله در قائلها
إن حسن لسان المتحدث فما هو إلا بحسن أذن المستمع
فما كان من توفيق حليفا لنا فهو بكم
وما كان من نقص وخذلان فهذا ليس بجديد علىَّ
أسألكم الدعاء أن يلحقنى ربى بالركب حتى لا أهلك
بالله ما أجد ما أعبر به لكم ويكفينى علم ربى بقدركم ومكانكم ومكانتكم فى قلبى
أحباب قلبى
شكر الله لكم
ونما لكم عنده سبحانه أجركم
وبسيد السادات متع الله عينكم
وعلى أبواب الجنان كانت كتف المصطفى فى كتفكم
وللذات العلية أدام الله نظركم
ولا يسعنى إلا أن أقول
( شكر الله لكم )
_________________ <br>
| |
| | | حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الأربعاء يونيو 27, 2012 8:34 pm | |
| الحكمة التاسعة
{ تنوعت أجناس الأعمال لتنوع واردات الأحوال }
_________________ <br>
| |
| | | د/محمد بغدادى مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
العمر : 40 الدولة : مصر التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا عدد المساهمات : 995 نقاط : 1365 تاريخ التسجيل : 13/01/2012
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الخميس يونيو 28, 2012 4:25 pm | |
| الحكمة التاسعة
{ تنوعت أجناس الأعمال لتنوع واردات الأحوال }
معانى الكلمــــــــــــــــــــات :
تنويع الشيئ : تكثيره
الاعمال : حركة الاجسام
الواردات : حركة القلب
الاحوال : جمع حال ،والحال هو الوضع الذى يمر بالانسان
ثم يتجاوزه دون ان يستقر لديه .
والاحوال تنقسم الى قسمين :
أحوال قلبية ، وأخرى اجتماعية. ونبدأ بالأول منهما:وإنما نعني بالأحوال القلبية ما اصطلح عليه القوم أو المهتمون بالتربية القلبية الموصلة إلى الله.. وهي عبارة عن مشاعر داخلية تمرّ ولا تستقر، تأتي نتيجة وقوف وتأمل، عند بعض صفات الله تعالى وأسمائه الحسنى، إذ تتأثر النفس بتلك الصفات، مما يدفع صاحبها إلى الأعمال التي تتناسب وذلك التأثير الذي هيمن على نفسه، كما تأتي نتيجة وضع مرّ به الإنسان شرد فيه عن أوامرالله وانغمس في بعض المحرمات، ثم انجاب عنه ذلك الوضع فأورثه مزيداً من الخوف من عقاب الله، وألماً من تذكر ماضيه في جنب الله عز وجل. والاحوال القلبية : كالبسط والقبض ،والفرح والحزن ، والزهد والطمع ،الخوف والرجاء وغيرها والاحوال الاجتماعية مثل الفقر والغنى ،الصحة والمرض ،الذل والفقر ، فاعلم أن الفرائض التي أمر الله بها تشكل الجامع المشترك بين المسلمين جميعا، ذلك لأنهم جميعاً مكلفون بتلك الأساسيات التي فرضها الله عز وجل على عباده جميعاً. كأركان الإسلام الخمسة من صلاة وصيام وحج وزكاة وشهادتَي توحيد الله ونبوة محمد عليه الصلاة والسلام.ولكن ما وراء ذلك من القربات والعبادات تتنوع حسب تنوع الأحوال الاجتماعية والنفسية التي يتقلب المسلم في غمارها. ونعرض لبعض امثلة تنوع العمل تبعا لتنوع الحال : نذكر مثلين لاحوال القلوب : الفضيل بن عياض الذي وقف في عرفة مع الحجيج، دون أن يدعو كما كانوا يدعون، أو أن يردد الأذكار والأوراد المأثورة في ذلك الموقف، إذ كانت قد انتابته حالة من تذكره لماضيه يوم كان مسرفاً على نفسه، جعلته نهباً لمشاعر من الخجل من الله عز وجل، حجبته عن الانشغال بالدعاء والأوراد والأذكار. روى إسحاق بن إبراهيم الطبري أنه وقف مع الفضيل بن عياض بعرفات، فلم يسمع منه دعاء، إلا أنه وضع يده اليمنى على خده، وطأطأ رأسه يبكى خفياً، فلم يزل كذلك حتى أفاض الإمام، فرفع رأسه إلى السماء يقول: واسوأتاه والله منك، وإن غفرت لي، قالها ثلاثاً ، صفة_الصفوة_لابن_الجوزي:_2/239_ومختصر_تاريخ_ابن_عساكر:_20/316 وفيهم من حملته هذه الحال، على الاستغفار مما يعدّ في الظاهر عبادة وطاعة، مثل سريّ السقطي الذي كان يقول: منذ ثلاثين سنة، وأنا أستغفر الله من قولي مرة، الحمد لله!.. قيل له: كيف ذلك؟ قال: وقع ببغداد حريق، فاستقبلني رجل، فقال لي: لقد نجا حانوتك، فقلت: الحمد لله، فأنا إلى الآن نادم على ما قلت، إذ أردت لنفسي خيراً ونسيت ما حصل لغيرى من المسلمين فهذه التصرفات وأمثالها، قد تكون محل نقد، ممن ينظر إلى ظاهر الطاعات والعبادات مفصولة عن الأحوال الداخلية لأصحابها ونذكر مثل لتغير العمل تبعا للاحوال الاجتماعية : شاب لم يتزوج بعد، فهو لا يحمل إلا مسؤولية نفسه، الأعمال المقربة إلى الله بالنسبة له، بعد الجامع المشترك المتمثل في الفرائض العامة، هو التفرغ لمزيد من العبادات والإقبال على القرآن تلقياً ثم إكثاراً من تلاوته، وتتبع مجالس العلم والذكر، هذا بقطع النظر عن شؤونه الدنيوية التي هو بصدد تكوينه لذاته عن طريقها. كالتوجه إلى الدراسات وإلى المهارات التي ينبغي أن يأخذ نفسه بها.( فإذا تزوج، فقد أصبح ذا مسؤولية مزدوجة. إذ غدا مسؤولاً عن نفسه وعن أهله الذين هم زوجه وأولاده. ومن شأن ذلك أن يدخل تعديلاً كبيراً على الأعمال والطاعات التي كان يتقرب بها من قبل إلى الله. إن عليه أن يعلم أن السعي على أهله ليغنيهم ويكفهم عن المسألة جزء لا يتجزأ من أهم القربات، والجلوس معهم عندما يعود من وظيفته أو شؤونه للتحبب والإيناس جزء لا يتجزأ من هذه القربات، والعمل في السوق للكدح الدنيوي يغدو بالنسبة لحاله جزءاً لا يتجزأ من العبادات والطاعات، والعكوف على تربية الأولاد وتسليكهم في طرق الهداية والخير الأخروي والدنيوي جزء أساسي من هذه الطاعات. ولا شك أن هذه الأنواع الجديدة التي طرأت على حياة هذا الشاب من الأعمال الصالحة، لا بدّ أن تأخذ من حظ العبادات والقربات الأخرى التي كان يشغل نفسه بها قبل الدخول في حاله الجديدة هذه. ولا ضير فى ذلك لان أجناس الأعمال قد تنوعت لتنوع واردات الأحوال كما قال شيخنا ابن عطاء رحمه الله
_________________ | |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17830 نقاط : 28643 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الخميس يونيو 28, 2012 9:57 pm | |
| أحوال قلبية ، وأخرى اجتماعية. ونبدأ بالأول منهما:وإنما نعني بالأحوال القلبية ما اصطلح عليه القوم أو المهتمون بالتربية القلبية الموصلة إلى الله.. وهي عبارة عن مشاعر داخلية تمرّ ولا تستقر، تأتي نتيجة وقوف وتأمل، عند بعض صفات الله تعالى وأسمائه الحسنى، إذ تتأثر النفس بتلك الصفات، مما يدفع صاحبها إلى الأعمال التي تتناسب وذلك التأثير الذي هيمن على نفسه الله على الموضوع الجميل والكلمات التى تشرح الصدر والتوضيح الشامل الجميل كل الشكر والتقدير لك عابر سبيل جزاك الله خيرا
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | احمد فرج عضو برنزى
العمر : 46 الدولة : مصر عدد المساهمات : 2042 نقاط : 2648 تاريخ التسجيل : 13/12/2010
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى السبت يونيو 30, 2012 6:41 am | |
| سلمت يدك على كل موضوع لك جميل
وله فايدة بارك الله فيكم ويجعلها في ميزان حسناتكم ويحفظكم عن يمينكم وشمالكم ويسدد خطاكم
ويجعلكم من اهلا الخير يارب
_________________ | |
| | | حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الخميس يوليو 12, 2012 4:15 am | |
| الحكمة العاشرة
{ الأعمال صورٌ قائمة , وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها }
_________________ <br>
| |
| | | د/محمد بغدادى مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
العمر : 40 الدولة : مصر التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا عدد المساهمات : 995 نقاط : 1365 تاريخ التسجيل : 13/01/2012
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى السبت يوليو 14, 2012 4:30 pm | |
| _________________ | |
| | | جميلة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1107 نقاط : 1272 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الأربعاء يوليو 18, 2012 12:37 pm | |
| بارك الله فيكم على روعة الطرح القيم
حمدى الشريف // وعابر سبيل
| |
| | | حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الأحد يوليو 22, 2012 4:58 pm | |
| الحكمة الحادية عشرة
{ ادفن وجودك فى أرض الخمول ،
فما نبت مما لم يدفن لا يتم نتاجه }
_________________ <br>
| |
| | | حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الأحد يوليو 22, 2012 4:59 pm | |
| الحكمة الحادية عشرة
{ ادفن وجودك فى أرض الخمول ،
فما نبت مما لم يدفن لا يتم نتاجه }
_________________ <br>
| |
| | | راجينى مشرف منتدى مهارات الاتصال وتطوير الذات
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1763 نقاط : 2061 تاريخ التسجيل : 11/09/2009
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الإثنين يوليو 23, 2012 12:26 pm | |
| يعطيك الف الف عافيه موضوع رااائع وجهود أروع ننتظر مزيدكم بشوووق
| |
| | | د/محمد بغدادى مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
العمر : 40 الدولة : مصر التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا عدد المساهمات : 995 نقاط : 1365 تاريخ التسجيل : 13/01/2012
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الإثنين يوليو 23, 2012 1:30 pm | |
| اختينا الفاضلتين : فكرية سلوى محمود نشكر مروركم ورقيق ردودكم لا حرمنا الله اطلالتكم . _________________ | |
| | | د/محمد بغدادى مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
العمر : 40 الدولة : مصر التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا عدد المساهمات : 995 نقاط : 1365 تاريخ التسجيل : 13/01/2012
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الإثنين يوليو 23, 2012 1:31 pm | |
| الحكمة الحادية عشرة
{ ادفن وجودك فى أرض الخمول ،
فما نبت مما لم يدفن لا يتم نتاجه }
معانى الكلمـــــــــــــــــات : الدفن : التغطية والستر الخمول : سقوط المنزلة عند الناس ،وهو ضد الشهرة والمجد والظهور ،وليس الخمول ضد النشاط كما يتبادر الى الذهن ، ونقول هذا رجل خامل الذكر ؛اى ليس له شهرة بين الناس . نتاج الشجرة : ثمرتها ،واستعير هنا للحكم والمواهب والعلوم التى يجتنيها العبد من المعرفة بالله وذلك عند موت نفسه وحياة روحه . الشـــــــــــــــــــــــــرح : لما تحدث الشيخ عن العمل والاخلاص فى الحكمة السابقة ذكر هنا الخمول وهو اساس فى الاخلاص اذ هو ضد الشهرة والظهور فقال (ادفن نفسك فى ارض الخمول ،فما نبت مما لم يدفن لا يتم نتاجه ) ادفن نفسك ايها المريد واسترها فى ارض الخمول وعدم الظهور عند الناس حتى تستأنس به ويصير عندها احلى من العسل ويصبح الظهور عندها أمر من الحنظل ،فاذا حدث هذا سيتحقق لك الاخلاص وتصير من خواص الخواص ، أي عندما تريد أن تنهض بمهامك التي تريد أن تنهض بها دينية أو دنيوية (ومراد ابن عطاء الله بها هنا المهام الدينية) عليك قبل أن تشتهر بين الناس وقبل أن يَرَوْكَ على مسرح الأحداث ويشار إليك بالبنان، أن تدفن وجودك لمدة من الزمن في أرض الخمول، أي بعيداً عن الشهرة، متوارياً عن أضوائها، وليكن عملك خلال ذلك هو السعي إلى أن ترعى ذاتك وأن تنضج عقلك وأن تربي نفسك، وأن تصفي سريرتك من الشوائب. ليكن همك محصوراً في ذلك.وأنت لا تستطيع أن ترعى نفسك وكيانك هذه الرعاية، إلا إن كنت مختلياً بنفسك بعيداً عن الضوضاء وعن الأضواء الاجتماعية وتيارات الأنشطة العامة. وهذا القانون التربوى موجود فى عالم النبات ايضا ، فالنواة التي تريد أن تستنبتها، ستنمحق وتموت إن أنت ألقيتها رأساً على وجه الأرض وتركتها ظاهرة بين الأتربة والحجارة، تشرق عليها الشمس المحرقة، ويتخطاها الغادي والرائح.وإنما السبيل إلى استنباتها أن تدفنها في ظلمات التراب وباطن الأرض، وتترك على هذه الحال مدة، بحيث تتفاعل مع ذاتها، وينضج ثم ينبعث كل ما قد أودعه الله في داخلها من الخصائص المتمثلة في أوراق وعروق تتجه صاعدة إلى وجه الأرض، تمزق الأتربة التي فوقها، بل تشق الحجارة التي في طريقها، لتصافح الهواء الساري ولتتغذى بضياء الشمس المشرقة.فظهور النبات يمرّ، إذن، بمرحلتين: مرحلة التأسيس إذ يكون في باطن الأرض، ومرحلة النمو والعطاء إذ يكون على ظاهرها تحت ضوء الشمس وأمام الأبصار.
_________________ | |
| | | حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الثلاثاء يوليو 31, 2012 2:44 am | |
| الحكمة الثانية عشرة
{ ما نفع القلب مثل عُزلة , يدخل بها ميدان فكرة }
_________________ <br>
| |
| | | حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى السبت أغسطس 04, 2012 3:27 am | |
| الحكمة الثالثةعشرة
{ كيف يشرق قلب صور الأكوان منطبعة فى مرآته ,
أم كيف يرحل إلى الله وهو مكبل بشهواته النفسية ,
أم كيف يطمع أن يدخل حضرة الرب وهو لم يتطهر من جنابة غفلاته ,
أم كيف يرجو أن يفهم دقائق الأسرار ,
وهو لم يتب من هفواته }
_________________ <br>
| |
| | | د/محمد بغدادى مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
العمر : 40 الدولة : مصر التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا عدد المساهمات : 995 نقاط : 1365 تاريخ التسجيل : 13/01/2012
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى السبت أغسطس 04, 2012 2:45 pm | |
| الحكمة الثانية عشرة { ما نفع القلب مثل عُزلة , يدخل بها ميدان فكرة } تحدث الشيخ فى الحكمة السابقة عن الخمول اوالبعد عن الظهور حتى يتحقق الاخلاص وهنا يتحدث عن شيئ مكمل لتحقق الاخلاص وهو العزلة عن الضجيج لبعض الوقت حتى يتسنى الفكر الصافى المقرب الى الحق سبحانه وتعالى . العزلة مع التفكر: أولهما يشبه الحمية للمريض. ثانيهما يشبه الدواء له العزلة التي يندبنا إليها الإسلام وينبهنا إليها ابن عطاء الله هي تلك التي تكون مناخاً ومجالاً للتأمل والتفكر فيما يفيد الإنسان وفيما يقربه إلى الله وفيما يعتقه من أسباب الشقوة التي تتربص بالإنسان.إذن هو هنا يدعونا إلى أمرين أحدهما مقدمة وسبيل للآخر هما: العزلة، والتفكر.أولهما يشبه الحمية (الريجيم ) بالنسبة للمريض، وثانيهما يشبه الدواء بالنسبة له. فالمريض ينصحه الطبيب بأمرين اثنين، لا يستفيد من الواحد منهمان لم يتبعه بالثاني.. ينصحه بالحمية أولاً، وهي عمل سلبي يتمثل في الابتعاد عن الأطعمة الضارة ثم يكلفه بأن يستعمل خلال ذلك أدوية معينة يصفها له.فلو أنه احتمى ولم يستعمل الأدوية لن يستفيد شيئاً. ولو أنه استعمل الأدوية ولكنه لم يحتم فإن هذه الأدوية لن تحقق المأمول من فائدتها.إن هذا المثال صورة للحكمة التي ينصحنا بها ابن عطاء الله.إنه يدعو المسلم، بل الإنسان أياً كان إلى عزلة تقوم أهميتها بالنسبة إلى الروح كأهمية الحمية بالنسبة للبدن. ولكنه يسرع فيقول: «يدخل بها ميدان فكرة» والفكرة التي يدعو إليها، تقوم ضرورتها للعقل والروح كضرورة الدواء بالنسبة للجسد المريض. إذن فإذا ألزم الإنسان نفسه بساعة من الخلوة في كل يوم وليلة مثلاً يعزل نفسه فيها عن الناس، ينبغي أن يملأ فراغ خلوته هذه بموضوع يسلط عليه فكره للمناقشة وللنظر وللتأمل. على أن يكون الموضوع الذي يشغل فكره به، مما يوقظه إلى معرفة الحقيقة الكونية، لا موضوعاً يستهوي النفس ويخبل العقل. فلو أنه دخل خلوته هذه وأمسك بكتاب مليء بأصناف الدجل والخرافات أو الموضوعات التي تثير في النفس غرائزها وتجمح بها إلى أهوائها فإنه يكون قد اتخذ من خلوته وسيلة للابتعاد عن معرفة الحق ولإسدال مزيد من الحجب بينه وبين الله سبحانه وتعالى. وقيل فى الاثر "تفكر ساعة خير من عبادة سنة " .
_________________ | |
| | | | مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |