10> نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة | |
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة | |
كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة |
|
شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
|
| مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى | |
|
+12محبة السيرة العطرة آدم بارو سوارا احمد فرج نبيل خليل لمياء1 نبيلة محمود خليل ناريمان د/محمد بغدادى lolo حمدى الشريف 16 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الثلاثاء مايو 15, 2012 2:27 pm | |
| تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :
أحب الصالحين ولست منهم *** لعلى أن أنال بهم شفاعة
وأكره من تجارتهم معاصى *** وإن كنا سويا فى البضاعة
عشقت هذا الرجل
حيث قال مولانا العظيم سبحانه وتعالى
( من المؤمنين رجال )
عشقت هذا المؤمن
حيث قال مولانا العظيم سبحانه وتعالى
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
عشقت هذا الصالح
حيث قال مولانا العظيم سبحانه وتعالى
( إن ولِـــــــِّــىَ الله الذى نزل الكتاب وهو يتولى الصالحين )
وددت أن أذكر شىء من فيوضاته الربانية
فمنحنى رب البرية
أن أذكر عنه نفحة من نفحاته العطائية
سبقتها بذكر غيض من فيض من ترجمته الشخصية
أسأل مولانا العظيم بحق ذاته العلية
أن ينفعنى وإياكم ويهبنا من أسراره القدسية
اللهم آمين
ترجمة الشيخ سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه
نسبه ــــــــــــــــــــــ هو تاج الدين سيدي أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الحمن بن عبد الله بن أحمد بن عيسى بن الحسين بن عطاء الله الجذامي نسباً
المالكي مذهباً
الاسكندري داراً
القرافي مزاراً
الصوفي حقيقة
الشاذلي طريقة
أعجوبة زمانه ونخبة عصره وأوانه
الجامع لأنواع العلوم من تفسير وحديث وفقه وتصوف ونحو وأصول وغير ذلك.
قطب العارفين وترجمان الواصلين ومرشد السالكين رضي الله عنه وأرضاه . ــــــــــــــــــ
سلوكه طريق أهل الله
ـــــــــــــــــــ
كان رضي الله عنه في أول حاله منكراً على أهل التصوف حتى أنه كان يقول : من قال أن هنالك علماً غير الذي بأيدينا فقد افترى على الله عز وجل ولكن بعد أن سلك على يد أهل الصوفية
وعرف مقامهم قال :
كنت أضحك على نفسي في هذا الكلام .
قال رضي الله عنه في كتابه لطائف المنن : جرت بيني وبين أحد أصحاب سيدي أبو العباس المرسي رضي الله عنه قبل صحبتي له وقلت لذلك الرجل : ليس إلا أهل العلم الظاهر وهؤلاء القوم يدّعون أموراً عظيمة وظاهر الشرع يأباها ، قال رحمه الله وسبب اجتماعي به أن قلت في نفسي بعد أن جرت تلك الخصومة : دعني أذهب أنظر إلى هذ الرجل فصاحب الحق له أمارات . قال فأتيته فوجدته يتكلم في الأنفاس التي أمر الشارع بها فأذهب الله ما كان عندي وصار رحمه الله من خواص أصحابه ولازمه اثني عشر عاماً حتى أشرقت أنواره عليه وصار من صدور المقربين .
كان رحمه الله ونفعنا بأسراره متكلماً على طريق أهل التصوف واعظاً انتفع به خلق كثير وسلكوا طريقه.
قال له مرة شيخه سيدي أبو العباس المرسي رضي الله عنه إلزم فوالله لئن لزمت لتكونن مفتياً في المذهبين - يريد مذهب أهل الشريعة ومذهب أهل الحقيقة –
ثم قال والله لا يموت هذا الشاب حتى يكون داعياً إلى الله وموصلاً إلى الله والله ليكونن لك شأن عظيم والله ليكونن لك شأن عظيم والله ليكونن لك كذا وكذا فكان كما أخبر
كراماته ـــــــــــــــــــــــ
من كراماته رضي الله عنه أن رجلاً من تلامذته حج فرأى الشيخ في المطاف وخلف المقام وفي المسعى وفي عرفة . فلما رجع سأل عن الشيخ هل خرج من البلد في غيبته في الحج فقالوا لا ، فدخل وسلم على الشيخ فقال له سيدي بن عطاء الله رضي الله عنه من رأيت في الحج في سفرتك هذه من الرجال فقال الرجل يا سيدي رأيتك . فتبسم وقال : الرجل الكبير يملأ الكون .
ومن كراماته رضي الله عنه أن الكمال بن الهمام رضي الله عنه الفقيه المحدث زار قبره فقرأ عنده سورة هود حتى وصل إلى قوله تعالى ( فمنهم شقي وسعيد ) فأجابه من القبر سيدي ابن عطاء الله بصوت عال : يا كمال ليس فينا شقي . فأوصى الكمال بن الهمام رضي الله عنه أن يدفن هناك .
مؤلفاته ــــــــــــــــــــــ وله مؤلفات كثيرة رحمه الله تعالى ومتداولة سارت بذكرها الركبان منها
الحكم العطائية التي أفرد كثير من العلماء كتبهم في ــــــــــــــــــــــــ تفسير تلك الحكم ذات العبارات الرائقة والمعاني الحسنة الفائقة قصد فيها إيضاح طريق العارفين والموحدين وتبيين مناهج السالكين حتى قالوا في حق الحكم العطائية كادت أن تكون الحكم قرآناً يتلى
، ومن كتبه رضي الله عنه التنوير
ومفتاح الفلاح
وتاج العروس
وعنوان التوفيق في آداب الطريق – شرح بها قصيدة الغوث أبو مدين –
ومن كتبه القول المجرد في الاسم الفرد
وفاته ــــــــــــــــــــــــــ توفي رضي الله عنه بالمدرسة المنصورية بمصر سنة /709/هجرية ودفن بمقبرة المقطم بسفح الجبل بزاويته التي كان يتعبد فيها ومقامه يزار يتوسل به الصالحون ويتبرك فيه الصغير والكبير
نفعنا الله به وبعلومه فى الدارين آمين
_________________ <br>
| |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الخميس أغسطس 09, 2012 4:03 am | |
| الحكمة الرابعة عشرة
{ الكون كله ظلمة , وإنما أناره ظهور الحق فيه ,
فمن رأى الكون , ولم يشهده فيه أو عنده أو قبله أو بعده ,
فقد أعوزَهُ وجود الأنوار ,
وحجبت عنه شموس المعارف بِسُحُبِ الآثار }
_________________ <br>
| |
| | | د/محمد بغدادى مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
العمر : 40 الدولة : مصر التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا عدد المساهمات : 995 نقاط : 1365 تاريخ التسجيل : 13/01/2012
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الخميس أغسطس 09, 2012 2:05 pm | |
| الحكمة الثالثةعشرة { كيف يشرق قلب صور الأكوان منطبعة فى مرآته , أم كيف يرحل إلى الله وهو مكبل بشهواته , أم كيف يطمع أن يدخل حضرة الرب وهو لم يتطهر من جنابة غفلاته , أم كيف يرجو أن يفهم دقائق الأسرار , وهو لم يتب من هفواته } يتعجب شيخنا ابن عطاء قائلا : كيف يستنير قلب ويشرق وصور الاكوان من المخلوقات منطبعة على عين بصيرته ؟؟ ومحال ان يجتمع الضدان ،فلن يشرق قلبك بنور الايمان والاحسان ما دام صور الاكوان الظلمانية منطبعة فى مرآته قال الله تعالى (ما جعل الله لرجل من قلبين فى جوفه ) فما لك الا قلب واحد ،اذا اقبلت على الخلق ادبرت عن الحق واذا اقبلت على الحق ادبرت عن الخلق ، (أم كيف يرحل إلى الله وهو مكبل بشهواته ) فجاهد يا اخا الطريق فى فك قيود الشهوات التى تكبل قلبك عن الرحيل الى ربك ، متى ترحل من الخلق الى الحق ؟ متى ترحل من نظر الكون الى شهود المكون ؟ متى ترحل من الملك الى الملكوت ؟ متى ترحل من الوقوف مع الاسباب الى رؤية مسبب الاسباب ؟ متى ترحل من وطن الغفلة ؟ متى ترحل من عالم الاكدار الى عالم الصفا؟ متى ترحل من رؤية الحس الى شهود المعنى ؟ فاقطع عنك يا اخى عروق العلائق ،وفر من وطن العوائق تشرق عليك انوار الحقائق . واذا رحل القلب من وطن شهواته وتطهر من لوث غفلاته وصل الى حضرة ربه وتنعم بشهود قربه ولذلك اشار بقوله : (أم كيف يطمع أن يدخل حضرة الرب وهو لم يتطهر من جنابة غفلاته ) الحضرة هى حضور القلب مع الرب والحضرة منزهة ومقدسة لا يدخلها المطهرون ،فحرام على القلب الجنب ان يدخل مسجد الحضرة ؛وجنابة القلب غفلته عن ربه ،وصلاة الحضرة لا تقربها قلوب سكرت بحب الدنيا واذا دخل القلب حضرة القدس ومحل الانس ،فهم دقائق الاسرار ،وملئ بالمواهب والانوار ، والى ذلك اشار بقوله : (أم كيف يرجو أن يفهم دقائق الأسرار , وهو لم يتب من هفواته } فهم دقائق الاسرار لا يكون ابدا مع وجود الاصرار وفهم غوامض التوحيد لا يكون الا بقلب فريد وقد قال احمد بن ابى الحوارى لاحمد بن حنبل ،سمعت شيخى ابا سليمان الدارانى يقول : اذا اعتادت النفوس ترك الاثام جالت فى الملكوت ورجعت الى صاحبها بطرائف الحكمة ، من غير ان يؤدى اليها عالم علما . فقال له احمد بن حنبل : صدقت يا احمد وصدق شيخك ، وقيل للجنيد رضى الله عنه ، كيف الطريق الى التحقيق ؟؟ قال بتوبة تزيل الاصرار وخوف يقطع التسويف ، ورجاء يبحث على مسالك العمل واهانة النفس بقربها من الاجل ،فقيل له بماذا يصل الى هذا ؟ قال بقلب مفرد فيه توحيد مجرد . وما ذلك بحول العبد او قوته ، لانه وكما قررنا سابقا لا حــــــــــول ولا قـــــــــــــــوة الا بــــــــالله
_________________ | |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الخميس أغسطس 09, 2012 8:08 pm | |
| السلام عليكم
كل الشكر والتقدير لك عابر سبيل وحمدى ربنا يكرمك
ويجعل كل كلمة فى موازين حسناتك _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الأحد أغسطس 12, 2012 5:13 am | |
| الحكمة الخامسة عشر
{ مما يدلّك على وجود قهره سبحانه أن حجبك عنه ,
بما ليس بموجود معه }
_________________ <br>
| |
| | | د/محمد بغدادى مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
العمر : 40 الدولة : مصر التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا عدد المساهمات : 995 نقاط : 1365 تاريخ التسجيل : 13/01/2012
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الثلاثاء أغسطس 14, 2012 11:56 am | |
| الحكمة الرابعة عشرة { الكون كله ظلمة , وإنما أناره ظهور الحق فيه , فمن رأى الكون , ولم يشهده فيه أو عنده أو قبله أو بعده , فقد أعوزَهُ وجود الأنوار , وحجبت عنه شموس المعارف بِسُحُبِ الآثار } معانـــــــــــــــــــــى الكلمات الكون : ما كونته القدرة واظهرته للعيان الظلمة : ضد النور وهى عدمية والنور وجودى ،اى اذا لم يكن هناك مصدر للنور عم الظلام اناره : صيره نورا ظهور الحق : تجليه الشـــــــــــــــــــــــــرح الكون ظلمة مادية وظلمة معنوية او روحية فالعلم يقول لك انك اذا خرجت من مجال الارض وابتعدت مرتفعا فى جو السماء ، رأيت الظلام الحالك يلف الكون كله فالكون حقا ظلمة مادية وهو ظلمة معنوية لانه حجاب لمن وقف مع ظاهره عن شهود ربه ولأنه سحاب يغطى شمس المعانى لمن وقف مع ظاهر حس الاوانى ،كما قال الششترى رحمه الله :لا تنظر الى الاوانى ،وخض بحر المعانى ، لعلك ترانى . وانما انار هذا الكون تجلى الحق به وظهوره فيه اناره الله سبحانه وتعالى ماديا :{هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُوراً}يونس5 واناره معنويا وروحيا :{ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ }النور40 وهو سبحانه نور السموات والارض . ومقصود الشيخ ان الكون كله ظلمة انما هو فى حق اهل الحجاب ،لانطباع ظاهر صور الاكوان فى مرآة قلوبهم ، واما اهل العرفان فقد نفذت بصيرتهم الى شهود الحق فرأوا الكون نورا فائضا من بحر الجبروت فصار الكون عندهم كله نور وهذه المعانى انما هى اذواق لا تدرك بالعقل ولا بنقل الاوراق انما تدرك بصحبة اهل الاذواق . ثم قسم الناس فى شهود الحق الى ثلاثة اقسام : عموم وخصوص وخصوص الخصوص او عوام المسلمين واهل مقام الفناء واهل مقام البقاء (وسنتعرض بالتفصيل لشرح هذه المقامات فى القادم ان شاء الله ) اهل مقام الفناء يشهدون الحق بمجرد وقوع ابصارهم على الكون ، فهم لا تلهيهم الصنعة عن الصانع او الكون عن المكون ،فهم يشهدون يد القدرة وتجلى الحق فى كل ما يرون من مظاهر الكون ،وعلى التحقيق ان كل شيئ قائم بالله مستمد وجوده من الله فهو سبحانه القيوم وهو الذى يمسك السموات والارض ان تزولا وهو الذى يدبر ويقوم على امر الكون من عرشه الى فرشه ، قال الشيخ العارف سيدنا عبد السلام بن بشيش لتلميذه النجيب سيدنا ابى الحسن الشاذلى :يا ابا الحسن حدد بصر الايمان تجد الله فى كل شيئ ، وعند كل شيئ ، ومع كل شيئ ، وقبل كل شيئ ، وبعد كل شيئ وفوق كل شيئ ،وتحت كل شيئ ، وقريبا من كل شيئ ، ومحيطا بكل شيئ ، بقرب هو وصفه ، وبحيطة هى نعته ، وعد عن الظرفية والحدود ،وعن الاماكن والجهات ، وعن الصحبة والقرب بالمسافات ، وعن الدور بالمخلوقات ،وامحق الكل بوصفه :الاول والاخر والظاهر والباطن ،وهو هو هو : "كان الله ولا شيئ معه وهو على ما عليه كان ". واهل مقام الفناء يشهدون الحق قبل شهود الخلق بمعنى انهم لا يرون الخلق اصلا ،اذ لا ثبوت له عندهم لانهم لسكرتهم غائبون عن الكون والاثار غرقى فى بحر الانوار. اما عامة المسلمين من اهل الدليل والبرهان يشهدون الكون ولا يشهدون المكون لا قبله ولا بعده ، انما يستدلون يستدلون على وجود الحق سبحانه بوجود الكون ، قد اعوزهم اى فاتهم وجود الانوار وحجبت عنهم شموس المعارف بسحب الاثار اى المخلوقات .
_________________ | |
| | | د/محمد بغدادى مشرف المنتديات الطبية ومنتدى التاريخ الإسلامى والغزوات الإسلامية
العمر : 40 الدولة : مصر التوقيع : لا تعرض بوجهك الكريم يا كريم عنا عدد المساهمات : 995 نقاط : 1365 تاريخ التسجيل : 13/01/2012
| موضوع: شرح الحكمة الخامسة عشر الثلاثاء أغسطس 14, 2012 10:43 pm | |
| الحكمة الخامسة عشر { مما يدلّك على وجود قهره سبحانه أن حجبك عنه , بما ليس بموجود معه } من مظاهر قهره سبحانه احتجابه فى ظهوره ،وظهوره فى بطونه ،وبطونه فى ظهوره ، ومما يدلك على وجود قهره انه احتجب بلا حجاب وقرب بلا اقتراب ،بعيد فى قربه قريب فى بعده فليس بيننا وبينه سبحانه حجابا يحجبه عنا ، والقرآن الكريم يصرح بذلك فى العديد من آياته : (وهو معكم اينما كنتم ) ( ونحن أقرب اليه من حبل الوريد ) ( وأينما تولوا فثم وجه الله ) وغيرها من الايات فلا تعتقد ان هناك حجاب يحجب ربك عنك ، فهذا محال فى حق الله جل وعلا وانما احتجب سبحانه عنا بشيئ ليس بموجود وهو الوهم والوهم امر عدمى مفقود ،فما حجبه الا شدة ظهوره وما منع الابصار من رؤيته الا قهارية نوره
_________________ | |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الأربعاء أغسطس 15, 2012 7:31 pm | |
| فى العديد من آياته : (وهو معكم اينما كنتم ) ( ونحن أقرب اليه من حبل الوريد ) ( وأينما تولوا فثم وجه الله ) وغيرها من الايات
سبحانه قريب مجيب الدعاء
كل الشكر والتقدير لك عابر سبيل بارك الله فيك _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | لمار عضو نشيط
الدولة : مصر التوقيع : حبيبى يا رسول الله عدد المساهمات : 638 نقاط : 704 تاريخ التسجيل : 28/05/2010 العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد الله
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الأربعاء أغسطس 15, 2012 9:33 pm | |
| جزاك الله خيرا عابر سبيل واخى حمدى جعله الله فى ميزان الحسنات
| |
| | | راجينى مشرف منتدى مهارات الاتصال وتطوير الذات
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1762 نقاط : 2060 تاريخ التسجيل : 11/09/2009
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الجمعة سبتمبر 28, 2012 6:54 pm | |
| دمت ودام لنا روعه مواضيعك | |
| | | حمدى الشريف مشرف قسم الفقه الإسلامى
العمر : فى طاعة الله الدولة : أم الدنيا عدد المساهمات : 626 نقاط : 1043 تاريخ التسجيل : 03/04/2011
| موضوع: رد: مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى الجمعة يناير 04, 2013 3:55 am | |
| الحكمة السادسة عشر
{ كيف يتصور أن يحجبه شىء وهو الذى أظهر كل شىء }
_________________ <br>
| |
| | | | مــــن الـحــكــــم العطائية ,,مع حمدى الشريف وعابر سبيل ,, حصرى | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |