10> نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة | |
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة | |
كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة |
|
شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
|
| مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" | |
|
+45ابوشادى آدم د/محمد بغدادى wahiba ابراهيم زعبلاوي Mamoud Joker كلمة حق نبيل خليل Seif Ahmed عربي و مسلم ست الحباايب ahmad elhelw امير الكلمة J.bond قلبى الايمان ابو احمد العراقي أبو الروض د/تامر الفهد رؤية وعد الله ahmed بارو خالدمجاهد أسينات حواء محمود إبراهيم رودرا رودرا سوسو sara salama د / نادية ضياء ابو الحسن كليوباترا انطونيو أسرار محمد زهور الجنة جمال جمال لمار **فيروز** ريماس خالد سوارا جميلة راجينى مادو ناريمان نبيلة محمود خليل 49 مشترك | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" السبت أغسطس 07, 2010 9:00 am | |
|
عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في السبت يونيو 28, 2014 6:35 pm عدل 10 مرات | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
كلمة حق نائب المدير
العمر : 34 الدولة : مصر التوقيع : محمد رسول الله عدد المساهمات : 2022 نقاط : 2518 تاريخ التسجيل : 13/07/2010
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين يونيو 06, 2011 7:42 pm | |
| ايتها اللؤلؤه /نبيلة
شكرا وجزيت عنا كل الخير وسعادة الدارين
... ولك الشكر العطر بحجم روض الدنيا لتواجدك الكريم فى هذا المشروع الاكثر من رائع
اسأل ربى دوام العمل الصالح والمشروع المفيد جزيت خيرا تلو الخير | |
| | | sara salama عضو برنزى
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله عدد المساهمات : 650 نقاط : 790 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمل/الترفيه : ربة منزل تعاليق : ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي
وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الخميس يوليو 07, 2011 9:20 pm | |
| السلام عليكم اخواني واخواتي الكرام
تم بحمد الله حفظ سورة البقرة كامله ولكن الأهم من الحفظ هو المراجعة
ولا يتم تثبيت الحفظ الا بالمراجعة
ومساعدة منا على المراجعه سوف نقسم السورة ونضع اختبارات بسيطه لكل جزء
فهيا معنا نعلي همتنا ونختبر حفظنا أسئلة الحزب الأول : بسم الله الرحمن الرحيم
اكمل : من قوله تعالى { وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ } (8) الى قوله : { أَلا إِنَّهُمْ هُمْ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ }(12)
2_ من قوله تعالى { إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا }
الى قوله : { وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً }
3_ من قوله تعالى { وَاتَّقُوا يَوْماً لا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئاً وَلا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلا هُمْ يُنصَرُونَ (48)
الى قوله تعالى : { ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (52)
4_ من قوله تعالى :{ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلا تَسْقِي } الى قوله : { ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً }
ارجو انا ارى تفاعل واقدام وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضى
:ww11:
| |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الثلاثاء يوليو 19, 2011 5:36 pm | |
| السلام عليكم ساره كل الشكر والتقدير لكى يا عمرى وفيتى وعملتى اللى عليكى ربنا يجعله فى موازين حسناتك اشكرك يا عمرى .................. وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ
يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ
فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ
أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ .................
إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ
الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ
كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ
هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ....................
وَاتَّقُواْ يَوْمًا لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ
وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ
وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ
وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ
ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُمِ مِّن بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ...............
قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ
وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ............ اشكرك ساره ربنا يرضى عنك يارب _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | sara salama عضو برنزى
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله عدد المساهمات : 650 نقاط : 790 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمل/الترفيه : ربة منزل تعاليق : ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي
وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الثلاثاء يوليو 19, 2011 5:50 pm | |
| اشكرك يا استاذتي الغاليه ربنا يكرمك
مع انه كلام ماستهلوش
واجاباتك صحيحه راااااااااااااااااائع جداً
ربنا يديم عليكي نعمة الحفظ
| |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأحد يوليو 31, 2011 11:19 pm | |
| السلام عليكم
نبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم الجزء الثالث وبداية" سورة آل عمران "
اعننا الله على حفظ كتابه العزيز الآيات والدرس **** (الم) قد تقدم الكلام عن (الم) فى أول سورة البقرة بما أغنى عن إعادته . (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) وتقدم الكلام على قوله (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) فى تفسير آية الكرسى . (نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ) يعنى نزل عليك القرآن يا محمد بالحق أى لا شك فيه ولاريب , بل هو منزل من عند الله , أنزله بعلمه , والملائكة يشهدون , وكفى بالله شهيداً ( مصدقاً لما بين يديه ) أى من الكتب المنزلة قبله من السماء على عباد الله والأنبياء , فهى تصدقه بما أخبرت به , بشرت به فى قديم الزمان , وهو يصدق لأنه طايق ما أخبرت به , وبشرت من الوعد من الله بإرسال محمد صلى الله عليه وسلم وإنزال القرآن العظيم عليه ( وأنزل التوراة ) أى على موسى بن عمران . ( والأنجيل ) أى على عيس ابن مريم عليهما السلام . (مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ) . ( من قبل ) أى من قبل هذا القرآن . ( هدى للناس) أى فى زمانها . ( وأنزل الفرقان ) وهو الفارق بين الهدى والضلال , والحق والباطل , والغى والرشاد بما يذكره الله تعالى من الحجيج والبينات , والدلائل الواضحات , والبراهين القاطعات ( كفروا بآيات الله ) جحدوا بها وأنكروها , وردوها بالباطل . ( لهم عذاب شديد ) أى يوم القيامة . ( والله عزيز ) أى منيع الجناب , عظيم السلطان ( ذو انتقام ) أى ممن كذب بآياته , وخالف رسله الكرام , وأنبياءه العظام . (إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ) يخبر تعالى أن يعلم غيب السموات والأرض , لا يخفى عليه شئ .......معانى الكلمات ****القيوم *** الدائم القيام بتدبير خلقه الفرقان *** ما فرق به بين الحق والباطلعزيز *** غالب قوى منيع الجانب ***** _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | لمار عضو نشيط
الدولة : مصر التوقيع : حبيبى يا رسول الله عدد المساهمات : 638 نقاط : 704 تاريخ التسجيل : 28/05/2010 العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد الله
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين أغسطس 01, 2011 4:25 pm | |
| كلام جميل وموضوع أجمل
تسلم إيدك .. نبيلة
أن شاء الله معاكى فى حفظ سورة آل عمران
| |
| | | **فيروز** نائب المدير
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1837 نقاط : 2637 تاريخ التسجيل : 01/09/2009
| | | | كلمة حق نائب المدير
العمر : 34 الدولة : مصر التوقيع : محمد رسول الله عدد المساهمات : 2022 نقاط : 2518 تاريخ التسجيل : 13/07/2010
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأربعاء أغسطس 03, 2011 1:40 pm | |
| ...لؤلؤة المنتدى نبيلة
أن شاء الله معكم فى الحفظ هذا هو نتاج جهدكم وكدكم لتقديم كلمة واعية تخترق حجب السماء رجاء وابتهال وتقربا الى الله...زادكم الله علما وزاد من تعليمى على يديكم شكرا الكم جميعا
عدل سابقا من قبل كلمة حق في السبت أغسطس 06, 2011 11:47 am عدل 1 مرات | |
| | | ريماس خالد عضو فعال
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1026 نقاط : 1276 تاريخ التسجيل : 23/11/2009
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأربعاء أغسطس 03, 2011 10:18 pm | |
| متميزة كالعاده نبيلة انار الله دربك وحقق الله أمانيكــ
| |
| | | Seif Ahmed المراقب العام
العمر : فى حب الله ورسوله والوطن الدولة : مصر عدد المساهمات : 1245 نقاط : 1361 تاريخ التسجيل : 11/02/2011
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الخميس أغسطس 04, 2011 10:31 pm | |
| أن شاء الله معاكى سيدة القصر جعله الله فى ميزان حسناتك
_________________ <br>
| |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" السبت أغسطس 06, 2011 9:47 am | |
| السلام عليكم
الآيات والشرح
(هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) ( هو الذى يصوركم ) أى يخلقكم فى الأرحام كما يشاء من ذكر وأنثى , وحسن وقبيح , وشقى وسعيد . ( لا إله إلا هو العزيز الحكيم ) أى هو الذى خلق , وهو المستحق للإلهية , وحده لا شريك به , وله العزة التى لا ترام , والحكمة و الأحكام . وهذة الآية فيها تعريض , بل تصريح بأن عيس ابن مريم عبد مخلوق , كما خلق الله سائر البشر , لأن الله صوره فى الرحم , وخلقه كما يشاء , فكيف يكون إلهاً كما زعمته النصارى , عليهم لعائن الله , وقد تقلب فى الأحشاء , وتنقل من حال إلى حال , كما قال تعالى ( يخلقكم فى بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق فى ظلمات ثلاثة ) . (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آَيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آَمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُواْ الْأَلْبَابِ) . يخبر تعالى أن فى القرآن آيات محكمات , هن أم الكتاب , أى بينات واضحات الدلالات , لا التباس فيها على أحد , ومنه آيات أخر , فيها اشتباه فى الدلالات على كثير من الناس , أو بعضهم , فمن رد ما اشتبه إلى الواضح منه , وحكم محكمة على متشابهه عنده فقد اهتدى , ومن عكس انعكس , ولهذا قال : ( هن أم الكتاب ) أى أصله الذى يرجع إليه عند الاشتباه . ( واخر متشابهات ) أى تحتمل دلالتها موافقة المحكم , وقد تحتمل شيئاً أخر من حيث اللفظ والتركيب , لا من حيث المراد . ( زيغ) اى ضلال وخروج عن الحق إلى الباطل . ( فيتبعون ما تشابه منه ) أى أنما يأخذون منه بالمتشابه الذى يمكنهم أن يحرفوه إلى مقاصدهم الفاسدة , وينزلوه عليها لاحتمال لفظه لما يصرفونه , فأما المحكم فلا نصيب لهم فيه , لأنه دافع لهم , وحجة عليهم , ولهذا قال تعالى ( ابتغاء الفتنة ) أى الاضلال لاتباعهم إبهاماً لهم إنهم يحتجون على بدعتهم بالقرآن , وهو حجة عليهم لا لهم , كما لو احتج النصارى بأن القرآن قد نطق بان عيس روح الله , وكلمته ألقاها إلى مريم , وروح منه , وتركوا الاحتجاج بقوله ( إن هو إلا عبد أنعمنا عليه ) وقوله تعالى : ( وابتغاء تأويله ) أى تحريفه على ما يريدون . ( وما يعلم تأويله إلا الله ) قيل : الوقف على الجلالة أى وما يعلم تأويله إلا الله , ويقول الراسخون آمنا به , وقيل : الوقوف على ( الراسخون فى العلم ) أى والراسخون فى العلم يعلمون تأويله , ويقولون : آمنا به ( وما يذكر إلا أولوا الألباب ) أى إنما يفهم ويعقل ويتدبر المعانى على وجهها أولوا العقول السليمة , والفهوم المستقيمة . سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الراسخين فى العلم فقال : ( من برت عيناه , وصدق لسانه واستقام قلبه , ومن عف بطنه وفرجه , فذلك من الراسخين فى العلم ) . (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) أى لاتمل قلوبنا عن الهدى بعد إذ أقمتها عليه , ولا تجعلنا كالذين فى قلوبهم زيغ الذين يتبعون ما تشابه من القرآن , ولكن ثبتنا على صراطك المستقيم , ودينك القويم . ( وهب لنا من لدنك رحمة ) تثبت بها قلوبنا , وتجمع بها شملنا , وتزيدنا بها إيماناً وإيقاناً ( إنك أنت الوهاب ) فى الحديث كان يقول ( يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك , قم قرأ ( ربنا لا تزغ قلوبنا ....) ) . (رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ)أى يقولون فى دعائهم : إنك يا ربنا ستجمع بين خلقك يوم معادهم , وتفصل بينهم , وتحكم فيهم فيما اختلفوا فيه , وتجزى كلاً بعمله , وما كان عليه من خير وشر . (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ) يخبر تعالى عن الكفار بأنهم وقود النار , وليس ما أتوه فى الدنيا من الأموال والأولاد بنافع لهم عند الله , ولا بمنجيهم من عذابه وأليم عقابه , كما قال تعالى ( لا يغرنك تقلب الذين كفروا فى البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد ) ( إن الذين كفروا) أى بآيات الله , وكذبوا رسله , وخالقوا كتابه , ولم يتنفعوا بوحيه إلى أنبيائه . ( وقود النار ) أى حطبها الذى تجربه , وتوقد به , كقوله : ( إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم ) عن أم الفضل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام ليلة بمكة فقال " هل بلغت " ؟ يقولها ثلاثاً , فقام عمر بن الخطاب , وكان أواها فقال : اللهم , نعم , وحرصت وجهدت ونصحت فاصبر . فقال النبى صلى الله عليه وسلم : ( ليظهرن الأيمان حتى يرد الكفر إلى مواطنه , وليخوضن رجال البحار بالأسلام , وليأتين على الناس زمان يقرؤن القرأن فيقرؤنه ويعلمونه فيقولون , قد قرأنا وقد علمنا , فمن هذا الذى هو خير منا ؟ فما فى أولئك من خير ) قالوا : يا رسول الله , فمن أولئك ؟ قال : ( أولئك منكم , أولئك هم وقود النار ) . _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" السبت أغسطس 06, 2011 9:55 am | |
| معانى الكلمات محكماتواضحات لا التباس فيها ولا اشتباهأم الكتاب أصله الذى يرجع إليهمتشابهات خفيات أستأثرالله بعلمها او لا تتضحإلا بنظر دقيق زيغميل وانحراف عن الحق لا تزغلا تمل عن الحق _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في السبت أغسطس 06, 2011 11:57 am عدل 1 مرات | |
| | | كلمة حق نائب المدير
العمر : 34 الدولة : مصر التوقيع : محمد رسول الله عدد المساهمات : 2022 نقاط : 2518 تاريخ التسجيل : 13/07/2010
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" السبت أغسطس 06, 2011 11:55 am | |
| أيتها اللؤلؤه نبيلة
زادك الله علما وبركة ونورا فى قلبك
(هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
والتصوير فى الرحم هو إيجاد المادة التى سيوجد منها الإنسان على هيئة خاصة ، هذه الهئية تختلف نوعيتها : ذكورة وأنوثة ، والذكوورة والأنوثة تختلفان أشكالا بيضاء وسمراء وقمحية وخمرية وقصيرة وطويلة ، هذه الاشكال التى يوجد عليها ( واختلاف ألسنتكم وأوانكم ) اية 22 سورة الروم وهذا الاختلاف فى الالوان والالستة والاشياء المتعدد يدل على أنها ليست من إنتاج مصنع يصنع قالبا ثم يشكل عليه ، لا ، فكل إنسان يولد يصنع بيد قديرة بقدرة ذاتية . أشكرك سيدتى نبيلة
| |
| | | رودرا رودرا عضو فضى
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله عدد المساهمات : 657 نقاط : 744 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:59 am | |
| موضوع عآلي بذوقهـ ,, رفيع بشآنهـ معكم أن شاء الله فى الحفظ
| |
| | | حواء عضو نشيط
الدولة : مصر التوقيع : الحمد الله عدد المساهمات : 780 نقاط : 865 تاريخ التسجيل : 30/04/2010 تعاليق : الحمد الله رب العالمين
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأربعاء أغسطس 10, 2011 11:41 am | |
| اللهم أعنا على حفظ كتابه اشكرك نبيلة مجهود تشكرى عليه رزقك الله الفردوس الأعلى
| |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الجمعة أغسطس 12, 2011 11:46 am | |
| السلام عليكم
(كَدَأْبِ آَلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ) . كصنيع آل فرعون . والدأب بالتسكين والتحريك أيضاً كنهر ونهر هو الصنيع والحال والشأن والأمر والعادة , كما يقال : لا يزال هذا دأبى ودأبك , والمعنى أن الكافرين لا تغنى عنهم الأموال ولا الأولاد . بل يهلكون ويعذبون كما جرى لآل فرعون ومن قبلهم من المكذبين للرسل فيما جاؤوا به من آيات الله وحججه , ( والله شديد العقاب ) أى شديد الأخذ أليم العذاب , لايمتنع منه أحد , ولا يفوته شئ , بل هو الفعال لما يريد , الذى قد غلب كل شئ , لا إله غيره , ولا رب سواه . (قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ)يقول تعالى : قل يا محمد للكافرين : ستغلبون أى فى الدنيا , وتحشرون أى يوم القيامة إلى جهنم وبئس المهاد . لما أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل بدر ما أصاب ورجع إلى المدينة جمع اليهود فى سوق قينقاع وقال : ( يا معشر اليهود , أسلمو قبل أن يصيبكم الله بما أصاب قريشاً ) فقالوا : يا محمد , لا يغرنك من نفسك أن قتلت نفراً من قريش كانوا أغماراً , لا يعرفون القتال , إنك والله لو قاتلتنا لعرفت أنا نحب الناس , وأنك لم تلق مثلنا فأنزل الله فى ذلك هذة الأية والتى بعدها . (قَدْ كَانَ لَكُمْ آَيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَنْ يَشَاءُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ) ( آية ) أى دلالة على أن الله معز دينه وناصر رسوله ومظهر كلمته , ومعل أمره ( فى فئتين ) أى طائفتين . ( التقيا ) للقتال , ( وأخرى كافرة ) وهم مشركو قريش يوم بدر ( يرونهم مثليهم رأى العين ) يرى المشركين يوم بدر المسلمين مثلهم فى العدد رأى أعينهم , أى جعل الله ذلك فيما رأوه سبباً لنصرة الإسلام عليهم , أو يرى الفئة المسلمة الفئة الكافرة مثليهم أى ضعفيهم فى العدد , ومع هذا نصرهم الله عليهم , ( إن فى ذلك ) أى أن فى ذلك لعبرة لمن له بصيرة وفهم ليهتدى به إلى حكم الله وأفعاله وقدره الجارى ينصر عباده والمؤمنين فى هذة الحياة الدنيا , ويوم يقوم الأشهاد . (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ) يخبر تعالى عن ما زين للناس فى هذة الحياة الدنيا من أنواع الملاذ , من النساء والبنين , فبدأ بالنساء لأن الفتنة بهن أشد , وفى الحديث ( وما تركت بعدى فتنة أضر على الرجال من النساء ) فإما إذا كان القصد بهن الإعفاف وكثرة الأولاد فهذا مطلوب مرغوب فيه , مندوب إليه , وفى الحديث : (( الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة , إن نظر إليها سرته , وإن أمرها أطاعته , وإن غاب عنها حفظته فى نفسها , وماله )) وحب البنين تارة يكون للتفاخر والزينة , فهو داخل فى هذا , وتارة يكون لتكثير أمة صلى الله عليه وسلم فهذا محسود ممدوح , وفى الحديث ( تزوجوا الودود الولود , فإنى مكاثر بكم الأمم يوم القيامة ) وحب المال كذلك تارة يكون للفخر , والخيلاء والتكبر على الضعفاء والجبر على الفقراء فهذا مذموم , وتارة يكون للنفقة فى القربات وصلة الأرحام والقرابات ووجوه البر والطاعات فهذا ممدوح محمود شرعاً , والقنطار هو المال الجزيل , وقد سئل التبى صلى الله عليه وسلم عن قول الله تعالى ( والقناظر المقنطرة ) قال : ( القنطار ألفا وأقية) وحب الخيل على ثلاث أقسام : فتارة من أجل الغزو عليها فى سبيل الله , فهؤلاء يثابون , وتارة للفخر على أهل الإسلام , فهذة على صاحبها وزر , وتارة لتعفف والنسل , دون نسيان حق الله فى رقابها فهذة ولصاحبها ستر , و( المسومة ) الراعية والمطهة الحسان . ( والإنعام ) يعنى الأبل والبقر والغنم ( والحرث) يعنى الأرض المتخذة للغراس والزراعة , ( ذلك متاع الحياة الدنيا ) أى أنما هذا زهرة الحياة الدنيا , وزينتها الفانية الزائلة ( حسن المآب ) أى حسن المرجع والثواب . (قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَاد) أى قل : يا محمد للناس أؤخبركم بخير ما زين للناس فى هذة الحياة الدنيا من زهرتها ونعيمها الذى هو زائل لا محالة ؟ ثم أخبر عن ذلك فقال : ( للذين اتقوا عند ربهم جنات تجرى من تحتها الأنهار ) أى تنخرق بين جوانبها وأرجائها الأنهار من انواع الأشربة من العسل واللبن والخمر والماء وغير ذلك مما لا عين رأت , ولا أذن سمعت , ولا خطر على قلب بشر . ( خالدين فيها ) أى ماكثين فيها أبد الآباد لا يبغون عنها حولاً , ( وازواج مطهرة ( أى من الدنس والخبث والأذى والحيض والنفاس , وغير ذلك مما يعترى النساء ( ورضوان من الله ) أى يحل عليهم رضوانه فلا يسخط عليهم بعده أبدا ولهذا قال تعالى فى الآية الأخرى ( ورضوان من الله اكبر ) أى اعظم مما أعطاهم من النعيم المقيم . ( والله بصير بالعباد ) أى يعطى كلاً بحسب ما يستحقه من العطاء . معانى الكلمات كدأب كعادة الم هاد الفراش أى المستقر لع برةلعظةالشهوات المشتهيات ا لمقنطرة المضاعفه أو المحكمة ال مسومة المعلمة أو المطهمة الحسان الأنعامالأبل والبقر والغنم الحرث المزروعات المآب المرجع _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | راجينى مشرف منتدى مهارات الاتصال وتطوير الذات
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1762 نقاط : 2060 تاريخ التسجيل : 11/09/2009
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين أغسطس 15, 2011 10:42 am | |
| كتب الله لك أجر هذا العمل الطيّب ، وجعل لك بكلّ حرف وعين تقرأه ،حسنة
| |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأحد أغسطس 21, 2011 8:28 pm | |
| السلام عليكم
الآيات (الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)يصف الله تبارك وتعالى عباده المتقين الذين وعدهم الثواب الجزيل فقال : ( الذين يقولون ربنا إننا آمنا ) أى بك وبكتابك وبرسولك . فأغفر لنا ذنوبنا , وتقصيرنا من أمرنا بفضلك ورحمتك . (الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ)( الصابرين ) أى فى قيامهم بالطاعات وتركهم المحرمات . ( والصادقين ) فيما أخبروا به من إيمانهم بما يلتزمونه من الأعمال الشاقة , ( والقانتين ) والقنوت الطاعة والخضوع ( والمنفقين ) أى من أموالهم فى جميع ما أمروا به من الطاعات , وصلة الأرحام والقربات , وسد الخلافات , ومواساة ذوى الحاجات . ( والمستغفرين بالأسحار ) وقد قيل : إن يعقوب عليه السلام لما قال لبنيه : ( سوف استغفر لكم ربى ) إنه أخرهم إلى وقت السحر . وفى الحديث (( ينزل الله تبارك وتعالى فى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير , فيقول : هل من سائل فأعطيه ؟ هل من داع فأستجيب له ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ . (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُواْ الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)شهد تعالى وكفى بالله شهيداً , وهو أصدق الشاهدين وأعدلهم وأصدق القائلين ( أنه لا إله إلا هو ... ) أى المنفرد بالإلهية لجميع الخلائق , وأن الجميع عبيده وخلقه , وهو الغنى عما سواه ثم قرن شهادة ملائكته وأولى العلم بشهادته , وهذة خصوصية عظيمة للعلماء فى هذا المقام . ( قائماً بالقسط ) منصوب على الحال , وهو فى جميع الحوال كذلك . ( العزيز الحكيم ) العزيز الذى لا يرام جنابه عظمة وكبرياء , الحكيم فى أقواله وأفعاله وشرعه وقدره . (فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)إخبار منه تعالى بأنه لا دين عنده يقبله من أحد سوى الإسلام , وهو اتباع الرسل فيما بعثهم الله به فى كل حين حتى ختموا بمحمد صلى الله عليه وسلم الذى سد جميع الطرق إليه إلا من جهة محمد صلى الله عليه وسلم , فمن لقى الله بعد بعثه محمد صلى الله عليه وسلم بدين على غير شرعيته فليس بمتقبل , وكما قال ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين ) ( وما أختلف الذين أوتوا .....) أى يعنى بعضهم على بعض فاخلتفوا فى الحق , ( ومن يكفر بآيات الله ) أى من يجحد بما أنزل الله فى كتابه ( فإن الله سريع العقاب ) أى فان الله سيجازيه على ذلك ويحاسبه على تكذيبه ويعاقبه على مخالفته كتابة . (فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)( فإن حاجوك ) جادلوك فى التوحيد , ( فقل أسلمت ) أى فقل : أخلصت عبادتى لله وحده , لا شريك له ولا ند له ولا ولد له ولا صاحبة له . ( ومن اتبعنى ) أى على دينى يقول كمقالتى كما قال تعالى : ( قل هذة سبيلى أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى ) ثم قال تعالى آمرا لعبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم أن يدعو إلى طريقته ودينه والدخول فى شرعه وما بعثه الله من الكتابين من الملييين والأمين من المشركين فقال : ( وقل للذين أوتوا والأميين أاسلمتم , فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ ) أى والله عليه حسابهم , وإليه مرجعهم ومآبهم , وهو الذى يهدى من يشاء , ويضل من يشاء , وله الحكمة البالغة , والحجة الدامغة , ( والله بصير بالعباد ) أى هو عليم بمن يستحق الهداية من يستحق الضلالة , وهذة الآية وأمثالها من أصرح الأيات على عموما بعثته صلوات الله عليه إلى جميع الخلق , كما هو معلوم من دينه ضرورة , وكما دل عليه الكتاب والسنة فى غير ما آية وحديث , وفى الحديث (( والذى نفسى بيده لا يسمع بى أحد من هذة الامة من يهودى ولا نصرانى ومات ولم يؤمن بالذى أرسلت به إلا كان من أهل النار , رواه مسلم , وفى الحديث أيضاً (( بعثت إلى الأحمر والأسود )) وقال : (( كان النبى يبعث إلى قومه خاصة , وبعثت إلى الناس عامة )) وروى الإمام أحمد عن أنس أن غلاما يهوديا كان يضع للنبى صلى الله عليه وسلم وضوءه ويناوله نعله فمرض فأتاه النبى صلى الله عليه وسلم فدخل عليه وأبوه قاعد عند رأسه , فقال له النبى صلى الله عليه وسلم : ( يا فلان قل : (( لا إله إلا الله )) فنظر إلى أبيه فسكت أبوه , فأعاد عليه النبى صلى الله عليه وسلم فنظر إلى أبيه فقال أبوع : اطع أبا فنظر إلى أبيه فسكت أبوه , فأعاد عليه النبى صلى الله عليه وسلم فنظر إلى أبيه فقال أبوه : أطع أبا القاسم , فقال الغلام : أشهد أن لاإله إلا الله وأنك رسول الله , فخرج النبى صلى الله عليه وسلم وهو يقول : (( الحمد الله الذى أخرجه لى من النار)) رواه البخارى فى الصحيح . معانى الكلمات القانتينالمطعين لخاطعين لله تعالى بالأسحارفى أواخر الليل بالقسطبالعدل الدينالمله والشريعه الاسلام الأقرار مع التصديق بالوحدانية بغياحسداً وطلباً للرياسة أسلمت أخلصت الأميين مشركى العرب حبطت بطلت _________________ _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | ناريمان عضو مميز
الدولة : مصر التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين عدد المساهمات : 1328 نقاط : 1501 تاريخ التسجيل : 22/01/2010
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأحد أغسطس 21, 2011 9:25 pm | |
| اشكرك بوله على مواصلة مشروع حفظ كتاب الله
س- عرف الوقف الاختيارى ، وبين أهميتة ؟ ج- هذا النوع من الوقف معناه : أن يقصد القارئ الوقف على الكلمة باختاره من غير سبب يعرض له أثناء قراءته ، كضيق نفس ، أو نسيان ، أو لجمع وجوه قراءات ، أو لاختيار ، أو غير ذلك
- وهذا النوع هو الأهم من أقسم الوقف ، الذى تتعلق به الأحكام ، من جواز أو عدم جواز . شكرا
| |
| | | جميلة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1107 نقاط : 1272 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الثلاثاء أغسطس 23, 2011 3:58 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح رااااائع جعله الله في ميزان حسناتك | |
| | | نبيل خليل عضو ذهبى
العمر : لحظه وجودى الدولة : فلسطين التوقيع : الكلمة الطيبة عدد المساهمات : 4923 نقاط : 11932 تاريخ التسجيل : 29/12/2010 الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأحد سبتمبر 04, 2011 11:32 am | |
| كتير لأنسان يدخل على النت ويجد موضوع يعجز أحيانا عن الرد من روعة وجمال الموضوع كل الشكر للموضوع الرائع | |
| | | نبيل خليل عضو ذهبى
العمر : لحظه وجودى الدولة : فلسطين التوقيع : الكلمة الطيبة عدد المساهمات : 4923 نقاط : 11932 تاريخ التسجيل : 29/12/2010 الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأربعاء سبتمبر 07, 2011 9:29 am | |
| اشكرك نبيلة التجويد
| أمثلة القلقلة فى وسط الكلمة | أمثلة القلقلة فى آخر الكلمة | ق | قال تعالى: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبّكَ) [سورة: العلق - الأية: 1] | قال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ) [سورة: الفلق - الأية: 1] | ط | قال تعالى: (الّذِيَ أَطْعَمَهُم مّن جُوعٍ) [سورة: قريش - الأية: 4] | قال تعالى: (وَاللّهُ مِن وَرَآئِهِمْ مّحِيطٌ) [سورة: البروج - الأية: 20] | ب | قال تعالى: (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً) [سورة: العاديات - الأية: 1] | قال تعالى: (وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ) [سورة: الفلق - الأية: 3] | ج | قال تعالى: (إِنّ إِلَىَ رَبّكَ الرّجْعَىَ) [سورة: العلق - الأية: 8] | قال تعالى: (وَالسّمَآءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ) [سورة: البروج - الأية: 1] | د | قال تعالى: (وَمَآ أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ) [سورة: القارعة - الأية: 10] | قال تعالى: (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ) [سورة: الإخلاص - الأية: 3] |
| |
| | | مادو
الدولة : مصر التوقيع : لا اله الا الله عدد المساهمات : 985 نقاط : 1143 تاريخ التسجيل : 07/01/2010
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:41 am | |
| جزاكم الله خير الجزاء وجعل كل كلمة وحرف في موازين حسناتك
| |
| | | جميلة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1107 نقاط : 1272 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" السبت سبتمبر 10, 2011 6:28 pm | |
| جهد كبير وموضوع هادف جميل مشكورة | |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأربعاء سبتمبر 14, 2011 9:26 pm | |
| السلام عليكم
كل الشكر والتقدير لكم جميعا على مروركم الطيب
بارك الله فيكم اشكركم _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الخميس سبتمبر 15, 2011 6:49 pm | |
| السلام عليكم
فلنتابع معاً مشروع حفظ سورة آل عمران
(الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) يصف الله تبارك وتعالى عباده المتقين الذين وعدهم الثواب الجزيل فقال : ( الذين يقولون ربنا إننا آمنا ) أى بك وبكتابك وبرسولك . فأغفر لنا ذنوبنا , وتقصيرنا من أمرنا بفضلك ورحمتك .
(الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنْفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ)
( الصابرين ) أى فى قيامهم بالطاعات وتركهم المحرمات . ( والصادقين ) فيما أخبروا به من إيمانهم بما يلتزمونه من الأعمال الشاقة , ( والقانتين ) والقنوت الطاعة والخضوع ( والمنفقين ) أى من أموالهم فى جميع ما أمروا به من الطاعات , وصلة الأرحام والقربات , وسد الخلافات , ومواساة ذوى الحاجات . ( والمستغفرين بالأسحار ) وقد قيل : إن يعقوب عليه السلام لما قال لبنيه : ( سوف استغفر لكم ربى ) إنه أخرهم إلى وقت السحر . وفى الحديث (( ينزل الله تبارك وتعالى فى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير , فيقول : هل من سائل فأعطيه ؟ هل من داع فأستجيب له ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ .
(شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُواْ الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)
شهد تعالى وكفى بالله شهيداً , وهو أصدق الشاهدين وأعدلهم وأصدق القائلين ( أنه لا إله إلا هو ... ) أى المنفرد بالإلهية لجميع الخلائق , وأن الجميع عبيده وخلقه , وهو الغنى عما سواه ثم قرن شهادة ملائكته وأولى العلم بشهادته , وهذة خصوصية عظيمة للعلماء فى هذا المقام . ( قائماً بالقسط ) منصوب على الحال , وهو فى جميع الحوال كذلك . ( العزيز الحكيم ) العزيز الذى لا يرام جنابه عظمة وكبرياء , الحكيم فى أقواله وأفعاله وشرعه وقدره .
(فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)
إخبار منه تعالى بأنه لا دين عنده يقبله من أحد سوى الإسلام , وهو اتباع الرسل فيما بعثهم الله به فى كل حين حتى ختموا بمحمد صلى الله عليه وسلم الذى سد جميع الطرق إليه إلا من جهة محمد صلى الله عليه وسلم , فمن لقى الله بعد بعثه محمد صلى الله عليه وسلم بدين على غير شرعيته فليس بمتقبل , وكما قال ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين ) ( وما أختلف الذين أوتوا .....) أى يعنى بعضهم على بعض فاخلتفوا فى الحق , ( ومن يكفر بآيات الله ) أى من يجحد بما أنزل الله فى كتابه ( فإن الله سريع العقاب ) أى فان الله سيجازيه على ذلك ويحاسبه على تكذيبه ويعاقبه على مخالفته كتابة .
(فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)
فإن حاجوك ) جادلوك فى التوحيد , ( فقل أسلمت ) أى فقل : أخلصت عبادتى لله وحده , لا شريك له ولا ند له ولا ولد له ولا صاحبة له . ( ومن اتبعنى ) أى على دينى يقول كمقالتى كما قال تعالى : ( قل هذة سبيلى أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعنى ) ثم قال تعالى آمرا لعبده ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم أن يدعو إلى طريقته ودينه والدخول فى شرعه وما بعثه الله من الكتابين من الملييين والأمين من المشركين فقال : ( وقل للذين أوتوا والأميين أاسلمتم , فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ ) أى والله عليه حسابهم , وإليه مرجعهم ومآبهم , وهو الذى يهدى من يشاء , ويضل من يشاء , وله الحكمة البالغة , والحجة الدامغة , ( والله بصير بالعباد ) أى هو عليم بمن يستحق الهداية من يستحق الضلالة , وهذة الآية وأمثالها من أصرح الأيات على عموما بعثته صلوات الله عليه إلى جميع الخلق , كما هو معلوم من دينه ضرورة , وكما دل عليه الكتاب والسنة فى غير ما آية وحديث , وفى الحديث (( والذى نفسى بيده لا يسمع بى أحد من هذة الامة من يهودى ولا نصرانى ومات ولم يؤمن بالذى أرسلت به إلا كان من أهل النار , رواه مسلم , وفى الحديث أيضاً (( بعثت إلى الأحمر والأسود )) وقال : (( كان النبى يبعث إلى قومه خاصة , وبعثت إلى الناس عامة )) وروى الإمام أحمد عن أنس أن غلاما يهوديا كان يضع للنبى صلى الله عليه وسلم وضوءه ويناوله نعله فمرض فأتاه النبى صلى الله عليه وسلم فدخل عليه وأبوه قاعد عند رأسه , فقال له النبى صلى الله عليه وسلم : ( يا فلان قل : (( لا إله إلا الله )) فنظر إلى أبيه فسكت أبوه , فأعاد عليه النبى صلى الله عليه وسلم فنظر إلى أبيه فقال أبوع : اطع أبا فنظر إلى أبيه فسكت أبوه , فأعاد عليه النبى صلى الله عليه وسلم فنظر إلى أبيه فقال أبوه : أطع أبا القاسم , فقال الغلام : أشهد أن لاإله إلا الله وأنك رسول الله , فخرج النبى صلى الله عليه وسلم وهو يقول : (( الحمد الله الذى أخرجه لى من
النار)) رواه البخارى فى الصحيح .معانى الكلماتالقانتينامطيعين الخاضعين لله تعالىبالأسحارفى أواخر الليلبالقسطبالعدلالذينالمله والشريعهالاسلامالإقرار مع التصديق بالوحدانيةبغياحسدا وطلبا للرياسةأسلمتأخلصتالأميينمشركى العرب
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | نبيل خليل عضو ذهبى
العمر : لحظه وجودى الدولة : فلسطين التوقيع : الكلمة الطيبة عدد المساهمات : 4923 نقاط : 11932 تاريخ التسجيل : 29/12/2010 الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الجمعة سبتمبر 16, 2011 7:15 pm | |
| | |
| | | لمار عضو نشيط
الدولة : مصر التوقيع : حبيبى يا رسول الله عدد المساهمات : 638 نقاط : 704 تاريخ التسجيل : 28/05/2010 العمل/الترفيه : ربة منزل المزاج : الحمد الله
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الخميس سبتمبر 22, 2011 4:52 pm | |
| تسلم الايادي وتقبل مني كل وافر احترامي | |
| | | أسرار محمد عضو برنزى
العمر : ---- الدولة : مصر التوقيع : اللهم اغفرلناوارحمنا عدد المساهمات : 2931 نقاط : 4106 تاريخ التسجيل : 05/02/2010
| | | | سوارا مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد المساهمات : 967 نقاط : 1069 تاريخ التسجيل : 18/05/2010 العمل/الترفيه : الاشغال الفنية المزاج : الحمدالله تعاليق : سبحانة الله وبحمده سبحان الله العظيم
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" السبت نوفمبر 19, 2011 10:25 am | |
| اللهم اعنا على حفظ كتابك اشكرك نبيلة فى ميزان حسناتك
| |
| | | | مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |