10> نشرة اخبار منتدى الرحمة واالمغفرة | |
توك توك منتديات الرحمة والمغفرة | |
كاميرا منتديات الرحمة والمغفرة |
|
شركة طيران منتديات الرحمة والمغفرة | |
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع | |
|
| أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna | |
|
+9بارو رودرا رودرا ahmed مادو Seif Ahmed نبيل خليل جمال جمال نبيلة محمود خليل khalihanna 13 مشترك | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
khalihanna عضو جديد
العمر : 29 الدولة : MAROC عدد المساهمات : 4 نقاط : 10 تاريخ التسجيل : 06/02/2011
| موضوع: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna السبت أبريل 09, 2011 4:35 pm | |
| الحمد لله خالق الدُّجى والصباح، ومسبِّب الهدى والصلاح، ومقدِّر الغموم والأفراح. عزَّ فارتفع، وفرَّق وجمع، ووصل وقطع، وحرَّم وأباح. مَلَكَ وقدَّر، وطوى ونشر، وخلق البشر، وفَطَر الأشباح. رفع السماء، وأنزلَ الماء، وعلَّم آدَمَ الأسماء، وذَرَى الرِّياح. أعطى ومنح، وأنعم ومدح، وعفا عمَّنِ اجْتَرَح، وداوى الجراح. علم ما كان ويكون، وخلق الحركة والسكون، وإليه الرجوع والركون في الغد والرَّوَاح. يتصرَّف في الطول والعرض، وينصب ميزان يوم العرض: {اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ} [النور: 35]. أحمده وأستعينه وأتوكَّل عليه، وأسأله التوفيق لعمل يقرِّب إليه، وأشهد بوحدانيته عن أدلةٍ صحاح. وأن محمدًا عبده المقدَّم، ورسوله المعظم، وحبيبه المكرَّم، تفديه الأرواح. صلى الله عليه وسلم، وعلى أبي بكر رفيقه في الغار، وعلى عمر فتَّاح الأمصار، وعلى عثمان شهيد الدار، وعلى عليٍّ الذي يفتكُ رعبُه قبل لبْس السلاح. وعلى العباس عمه صِنْو أبيه أقرب من في نسبه يليه. يرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى أفضل الكلام و يأمرنا بالصمت متى ظهر لنا عدم جدوى الكلام،أو التدخل أثناءه. إذا كان أدب الحديث من الفضائل التي دعا إليها الإسلام للتواصل مع الغير؛ فكيف نضبط تصرفاتنا القولية و نتأدب مع الأخرين؟ قال الله تعالى "ولا تستوي الحسنة و لا السيئة إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي رحيم" صدق عز جلاله تعتبر استقامة اللسان من خصال الإيمان وعلاماته الدالة عليه ، واستقامة اللسان تتحقق بأن لا ينطق إلا بخير ، أي بكلام ظهرت فيه مصلحة دينية أو دنيوية ، وأن يكف عن كل كلام لم تظهر مصلحته ، حينئذ يكون الصمت أنجى ، خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ﴿من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ﴾
من آداب الحديث :
ـ قول بسم الله في أول الحديث
ـ عدم مقاطعة المتكلم حتى يتم حديثه
ـ إيضاح الكلام
ـ حسن الإنصات وعدم مقاطعة المتحدث
ـ تزيين الكلام بين المتخاصمين
ـ الإيجاز والاقتصاد في الكلام
ـ اجتناب الجدال
أثر الكلمة الطيبة :
لا يخفى على أحد ما للكلام الطيب والقول الجميل من دور في تأليف القلوب وتوثيق عرى المودة والتضامن بين أفراد المجتمع، قال الله تعالى : ﴿وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدوا مبينا﴾ خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :﴿الكلمة الطيبة صدقة﴾. حرص الاسلام على تربيه المسلمين على الآداب الاجتماعية الطيبة .
ومن جملة تلك الاداب: ادب الحديث الذي نرضي به الله تعالى ورسوله، وننال ثقة المسلمين ومحبتهم ، لأن من الادآب حسن الكلام ، وحسن المعامله . وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير الاداب، عظيم الاخلاق. وقد قال :"أدبني ربي فأحسن تأديبي"أو كما قال صلى الله عليه و سلم
ومن اداب الحديث
اختيار أجمل الكلام، وأحسن الألفاظ، أثناء مخاطبة الناس، كما يختار أطايب الطعام، والرد على ما يسمعه منهم بلباقة وتهذيب. قال تعالى: وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ (24) الحجوعن عديّ بن حاتم أن رسول الله قال:" اتقوا النار ولو بشقّ تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة" متفق عليه »» التمهّل في الكلام وبيانه حتى يفهم المستمع المراد من الحديث ويعقل مقصوده ومغزاه عن عائشة قالت: ما كان رسول الله يسرد الحديث كسردكم هذا، يحدّث حديثا لو عدّه العادّ لأحصاه. متفق عليه وعنها أيضا قالت: كان كلام رسول الله كلاما فصلا يفهمه كل من سمعه. رواه أبو داود خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة مخاطبة المستمع على قدر فهمه، وبما يناسب ثقافته ومستواه العلمي، وإلا ساء ظنّه، وحسب الكلام استهزاء به وتنقيصا له تجنّب الخوض في أحاديث لا يعلمها، أو غير متأكد من صحتها، أو لا يعلم عنها إلا الظنّ فإن الظنّ أكذب الحديث لزوم قلة الكلام إلا إذا كان جوابا، أو نصيحة، أو أمرا بالمعروف، أو نهيا عن المنكر، أو دعوة الى الله. قال تعالى: لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً (114) النساء وعن ابن عمر قال: قال رسول الله : لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله تعالى فإنّ كثرة الكلام بغير ذكر الله تعالى قسوة للقلب وإنّ أبعد الناس من الله تعالى القلب القاسي الترمذي تجنب الثرثرة واللغو والكلام الذي لا طائل منه قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) المؤمنون تعقل الكلام قبل النطق به، والتفكر في عواقبه، وتجنب إلقاء الكلام دون روية وإستيعاب. قال تعالى: مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) ق. وعن أنس قال: كان رسول الله يتكلم بكلام فصل لا هزر ولا نزر، ويكره الثرثرة في الكلام والتشدّق فيه. متفق عليه. الصمت لمن هو أعلى مقاما، وأرفع قدرا، وأغزر علما، وأكبر سنا، وأعظم فضلا، والإصغاء لكلامه، والإقبال عليه بالسمع والبصر تجنب الكلام حتى ينتهي المتكلم في المجلس، لأن مجلس العقلاء لا يتكلم فيه إثنان معا تجنب مقاطعة أحد، أو تصحيح كلامه، أو تجريحه، أو تخطيه، أو السخرية من كلامه قال تعالى: وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً البقرة 83 وقال تعالى: وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ العنكبوت 46 خفض الصوت وعدم رفعه أكثر من الحاجة، وتجنب الصخب والضجيج، والصراخ والانفعال قال تعالى: وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) لقمان التزام الهدوء والابتسام أثناء الكلام، وعدم التجهم والعبوس في وجوه الناس عن أبي الدرداء قال: كان رسول الله لا يحدّث حديثا إلا تبسّم. رواه أحمد
تجنّب الخبيث من الكلام، والهجين من الألفاظ، لأن المؤمن لا يكون فاحشا ولا بذيئا عن أبي موسى قال: قلت يا رسول الله أي المسلمين أفضل؟ قال: من سلم المسلمون من لسانه ويده. متفق عليه
تجنب الحلف والإكثار من القسم أثناء الكلام، وعدم الحلف إلا لضرورة قال تعالى: وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ المائدة 89 15 »» تجنّب الحلف بمخلوق كالنبي والكعبة والملائكة والآباء والحياة والرأس والشرف.. إلخ عن ابن عمر ما عن النبي قال: إنّ الله تعالى ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت متفق عليه وعنه أنه سمع رجلا يقول: لا والكعبة، فقال ابن عمر: لا تحلف بغير الله فإني سمعت رسول الله يقول: من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك رواه الترمذي الزام اللسان كثرة الاستغفار كلما بدر منه سيئة أو صدرت عنه خطيئة عن حذيفة قال: شكوت الى رسول الله ذرب لساني فقال: أين أنت من الاستغفار؟ إني لأستغفر الله كل يوم مائة مرة . رواه ابن ماجه وابن السني مراقبة اللسان وحفظه، وحبسه وكفه عن المهلكات والمحرمات التالية خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة الكذب في الجد والهزل، فهو من أعظم الذنوب وأشدالكبائر الغيبة وهي ذكر أحد بما يكره، وهي تدل على نقص فاعلها وخسة نفسه وقلة مروءته النميمة وهي نقل الأحاديث السيئة للإيقاع بين المتحابين وهي تدل على خبث النفس وضعتها وأنانيتها المراء والجدال العقيم، وقيل وقال، والخوض فيما لا طائل منه ولا ثمرة بعده تزكية النفس، والاعتداد بها، والتحدث عن أعمالها ومناقبها وأمجادها ومآثرها اللعان والسباب والفحش والشتم والطعن والولوغ في أعراض الناس وسمعتهم همزا ولمزا ذم أي شيء، واحتقار أي مخلوق، والدعاء على أي أحد كثرة المزاح، وإضحاك الآخرين، حتى تصير عادة تسقط المهابة، وتذهب بالحياء السخرية من الناس، والاستهزاء بضعفائهم، وتنقيص أقدارهم، والحط من مكانتهم المبالغة في المدح، والتكريم والتعظيم، حتى يصير تملقا ونفاقا عن عقبة بن عامر قال: قلت يا رسول الله ما النجاة؟ قال: أمسك عليك لسانك، ليسعك بيتك، وابك على خطيئتك. و من محاسن الكلام:صون اللسان عن السوء، وذكر الله وقراءة القرآن،اما من عيوب الكلام فيجب تجنب الشتم،النميمة، قول الزور و هذاهو الذي سوف تحدثنا عنه الأستاذة الجليلة نبيلة محمود التي نكن خالص الإحترام و التقدير. و خلاصة القول وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت فد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عزوجل خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة اللهم من اعتز بك فلن يذل ، ومن اهتدى بك فلن يضل ، ومن استكثر بك فلن يقل ، ومن استقوى بك فلن يضعف ، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ومن استنصر بك فلن يخذل ، ومن استعان بك فلن يغلب ، ومن توكل عليك فلن يخيب ، ومن جعلك ملاذه فلن يضيع ، ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم،اللهم فكن لنا وليا ونصيرا ، وكن لنا معينا ومجيرا ، إنك كنت بنا بصيرا اللهم صل و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي آله و صحبه و سلم و الحمد لله رب العالمين .... والأن سأترككم مع نبيلة محمود خليل لتكمل معم الحوار
| |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna السبت أبريل 09, 2011 4:43 pm | |
| الحديث والكلام
...
آفات اللسان باللسان نبني الأنفس ونذكر الله ونقرأكتابه وبه نصير مفاتيح خير مغاليق شر، ولكن إذا أصابت اللسان آفاته، عبد غير اللهتعالى وأشرك به, وأحدثت البدع وقرحت أكباد وعذب أبرياء ومظلومون، وخربت بيوت وطلقتنساء وقذفت محصنات ونهبت أموال، فهلا بحثنا عن علاج لآفات ألسنتنا، تعالوا لنتدارسفي هذه الحلقة بعض آفات اللسان ونبحث لها عن دواء. خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة "وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُبِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْيَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَايَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)سورة قأحمد الله رب العالمين ،حمد الشاكرين الذّاكرين و أشهد أنّ لاإله إلا الله وليّ الصّالحين و أنّ سيّدنا محمّداً عبده و رسوله. اللّهم صلّي وسلّمو بارك عليك يا سيّدي يا رسول اللّه صلاةً و سلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الّدينثمّ أمّا بعد؛ أحبّتي في الله، أحييكم بتحيّة الإسلام ،فالسّلام عليكم و رحمة اللهتعالى و بركاته .
هذه حلقات اخترتها حتى تنبه الغافل وتعين العاقل الذاكروتذكرنا جميعا بما يجب أن يتذكره الإنسان، أن الإنسان بأصغريه ( قلبه ولسانه) فإذارزق الله عز وجل إنسانا قلبا حافظا ولسانا لافظا فقد اختار له الخير. حديثنا في هذه الحلقات إن شاء الله رب العالمين عن موضوع جد هام وخطير ألاوهي " آفات اللسان" أحبتي في الله اللسان هو المعبر عما في قلب الواحد منا،فالإنسان عبارة قلب في الداخل ولسان نسمع منه الخير والشر فإذا اعتبرنا أن هذاالقلب إنما هو إناء وأن اللسان عبارة عن مغرفة تأخذ من هذا الإناء فبقدر ما يمتلئهذا القلب من خير, نرى هذا على طرف اللسان نسمع خيرا من صاحبه, وإذا ملأ والعياذبالله رب العالمين بغير ذلك ما سمعنا إلا ما هو امتلأ به هذا القلب. خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةالناسوكثير من المسلمين إلا من رحم ربي للأسف الشديد لا يقصر لا أقول لا يقصر ولكن لاينتبه إلى خطورة هذا العضو، إلى خطورة هذا اللسان، خطورة ما يخرج من اللسان، خطورةما يكتب للسان أو يكتب عليه,كان معاذ رضي الله عنه يتعجب " أو مؤاخذون على ما نقوليا رسول الله" أو مؤاخذون على ما تنطق به ألسنتنا هكذا معنى كلام معاذ هل يؤاخذنارب العباد سبحانه بما نتكلم به إن خيرا فخير وإن شرا فشر.يقول له الحبيبصلى الله عليه وسلم لمعاذ ولنا " ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكبالناس على وجوههم أو على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم". خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةإذا القضية خطيرة ولابد أن نتحدث فيها، الناس يظنون أن الكبائرإنما هي أن يشرب الإنسان الخمر والعياذ بالله أن يتعامل بالربا أن يرتكب الفاحشة أنيقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، ألا يصلي ألا يؤدي زكاة ماله، نعم كل هذهكبائر وكل هذه موبقات خطيرة تردي الإنسان وتهلكه إلا إذا تاب ونزع وابتعد عما يغضبالله سبحانه وتعالى.
لكن كثيرا من الناس ينسون كبائر متكررة في اليوموالليلة، هذه الكبائر منبعها وللأسف الشديد لسان العبد، روي عن عبد الله بن أبيسفيان عن أبيه قال "قلت: يا رسول الله أخبرني عن الإسلام بأمر لا أسأل عنه أحدابعدك؟ قال: " قل آمنت بالله ثم استقم. قلت: فما أتقي؟ فأومأبيده إلى لسانه".
يعني إذًا القضية قضية لها مكانتها، أن يتقيالإنسان هذا العضو، أن يتقي الإنسان هذا المكان الذي يأتي أو يحصد الإنسان منهشرًا. لأن الحكماء يقولون أن جرح اللسان أنكى من جرح السنان، أي جرح اللسان أشدتأثيرا من جرح السنان و جرح السكين وجرح السيف وجرح السلاح الأبيض، لكن جرح اللسانأشد ألما وأكثر إيلاما وأشد تأثيرا، ولذلك الحكيم العربي يقول: (جراحات السنان لهاالتئام ولا يلتأم ما جرح اللسان).ولذلك روي عن عقبة بن عامر – رضي اللهعنه – قال: قلت يا رسول الله ما النجاة؟ قال: " أمسك عليكلسانك، وليسعك بيتك، وأبكِ على خطيئتك". خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةوكان سهل بن سعدالسعيدي – رضي الله عنه – يقول: قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-: "من يتكفل لي بما بين لحييه ورجليه أتكفل له بالجنة". إذًا قضية مكانة اللسان وخطر اللسان قد يستهين الإنسان بها. واللسان فيهمن الكبائر مالا يحترس الكثير من الناس منه، كبائر لا تنتهي، كبائر اللسان عندالغيبة والنميمة والفحش في القول، وقول الزور، وغير ذلك، لا، إنما المسألة أن كبائركثيرة موجودة في اللسان تسمى عند العلماء "آفات اللسان". ونحن في هذه الحلقات إنشاء الله رب العالمين سوف نتحدث عن هذه الآفات حتى ينتبه المسلم لما يخرج منه حتىيكون أغلب وجل كلامه إن لم يكن كلامه كله في مرضاة الله سبحانه وتعالى.نجدأن النبي –صلى الله عليه وسلم- لما سئل عن أكثر ما يدخل الناس الجنة قال: "تقوى الله وحسن الخلق" وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النارقال: "الأجوفان – الفم والفرج" لأن الفم هو بدايةالشر إذا طرق الإنسان باب الشر. وقلنا في حديث يحفظه الجميع في قضية معاذ " أومؤاخذون على ما نقول يا رسول الله" قال : " وهل يكب الناس علىوجوههم أو على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم". خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةوكان أنسيروي هذا الحديث عن النبي –صلى الله عليه وسلم- "لا يستقيمإيمان العبد حتى يستقيم قلبه، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه" يعنيالقلب كأنه يتبع اللسان،واللسان يتبع القلب، وهذه عملية عجيبة، يعني إذا استقام قلبالعبد يستقيم اللسان، وإذا حاول العبد أن يكون لسانه مقوما بقول الخير يجد أن القلبيتقلب من هذا، أو يتقلب إلى الطاعة التي لا تخرج إلا إيمانا، فالإنسان لا يستقيمإيمانه حتى يستقيم قلبه، وقلبه لا يستقيم حتى يستقيم لسانه، فالمسألة متداخلة،والمسألة أن الإنسان وحدة واحدة، وإن كان يتكون من قبضة من تراب الأرض ونفخة من روحالله سبحانه وتعالى. هذه القبضة وتلك النفخة لما نفخ الله عز وجل في أبينا آدم أسجدله الملائكة وأمر الملائكة أن تسجد له، عندئذ رأينا أن الملائكة ما سجدت إلا بعد أننفخ الله عز وجل فيه من روحه، إذًا هذه النفخة صيرت هذا الإنسان إذا استقام علىطريق الله عز وجل له أفضل عند الله من الملائكة، وإذا تغلب الجانب الطيني والجانبالترابي والجانب المادي على الجانب الروحي الذي في هذا الإنسان؛ صار عند الله أسوأمن الشيطان والعياذ بالله رب العالمين. خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةورأينا في كتب التاريخ والسيروالتراجم أن عمر – رضي الله عنه- رأى الصديق أبا بكر –رضي الله عنه- وهو يمد لسانهبيده كأنما يمسك لسانه بيده، فيقول له عمر: ما تصنع يا خليفة رسول الله؟ قال: ياعمر، هذا أوردني الموارد. وفي رواية أخرى قال: هذا الذي أوردني موارد التهلكة. انظرإلى الصديق الذي كانت تقول عنه عائشة أنه ما كان يتحدث في أمور الدنيا إلا بكلماتالنزر اليسير، أو الكلمات القليلة، ونحن طوال الوقت إذا عددنا الكلمات التي نتكلمفيها في أمور الدنيا سوف نجدها لا حصر لها وللأسف الشديد.خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةوروي عن ابنمسعود أنه كان يقف على الصفا وهو يعتمر ويقول :"يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شرتسلم من قبل أن تندم". والله لو وضع كل واحد كل مسلم ومسلمة، كل زوج وكل زوجة، كلصغير وكل كبير، وضع هذه الحكمة قبالته أمامه يطالعها كل صباح، يطالعها كل ظهيرة،يطالعها كل مساء؛ يستقيم حاله. "يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شر تسلم من قبل أنتندم" لأن الإنسان عندما تجمع له حصائد لسانه يوم القيامة، الحصاد الذي يأتي من هذااللسان من كلام الشر ومن كلام السوء يندم كثيرا يوم القيامة، أما الذين صمتوا عنالشر هؤلاء هم الذين فازوا، ولذلك لما قال ابن مسعود هذا الكلام قيل له: يا أبا عبدالرحمن أهذا شيء تقوله أو شيء سمعته؟ يعني هل هذا الشيء تقوله من نفسك أو من بناتأفكارك أو شيئا سمعته من أحد، قال بل سمعت رسول الله –صلى الله عليه وسلم- يقول إنأكثر خطايا ابن آدم في لسانه، ولذلك روي عن صفوان بن سليم قال: قال رسول الله –صلىالله عليه وسلم-: "ألا أخبركم بأيسر العبادة وأهونها علىالبدن؟ قالوا: بلى يا رسول الله. يعني نعم نريد أن نعرف. قال: الصمت وحسن الخلق" الصمت، ونحن صغار كلنا تعلمنا، "إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب". وسمعنا عن البراء بن عازب رضي الله عنهقال: جاء إعرابي إلى رسول الله –صلى اللهعليه وسلم- قال: يا رسول الله دلني على عمل يدخلني الجنة. قال: "أطعم الجائع، وأسقي الظمآن، وأمر بالمعروف، وانه عن المنكر، فإن لمتطق فكف لسانك إلا من خير" يعني إن لم تستطع أن تطعم الجائعلأنك فقير،أو تسقي الظمآن لأنه لا ماء عندك، أو لم تستطع أن تأمر بالمعروف أو تنهى عن المنكرلأنك ربما تكون ضعيف الشخصية أو تخاف؛ فإن لم تطق هذا فكف لسانك إلا من خير، يعنيلابد أن تكف اللسان إلا أن تتكلم في الخير لأن الإنسان لا يكف لسانه عن قول الخير،وقيل إن لسان المؤمن وراء قلبه؛ فإذا أراد المؤمن أن يتكلم بشيء تعقله أولا وتدبرهأولا وفكر فيه قبل ذلك ثم أمضاه لسانه ولسان المنافق، وفي قول أن لسان الجاهل أمامقلبه فإذا هم بشيء أمضاه دون أن يفكر ودون أن يعيده على عقله ودون أن يتدبر فيه ولميتدبره بقلبه، هذا هو الإنسان الذي ترك لسانه للشر حتى قال طاووس الكيساني –رضيالله عنه-: "لساني سبع إن أرسلته أكلني"، يعني إن أطلق لسانه كان سببا في هلاكه،كأنما هو يشبه اللسان بسبع يريد أن يلتهمه. الحسن البصري –رضي الله عنه- تكلم قومعند معاوية والأحنف بن قيس ساكت، فقال: مالك يا أبا بحر لا تتكلم؟ فقال(أنظر إلىصدق القول): أخشى الله إن كذبت وأخشاك أن صدقت. يعني إن نافقتك أخشى رب العباد –عزوجل- وإن قلت الصدق أخشى أن تغضب أنت. إذا هو ساكت لأنه يسلم بهذا.خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةولذلكيقال أن أربعة من أهل الحكمة اجتمعوا في مكان فقال أحدهم: أنا أندم على ما قلت ولاأندم على ما لم أقل، يعني الشيء الذي قلته هذا شئ أندم عليه و الشيء الذي لم أقلههذا شئ لا أندم عليه, فقال الآخر أو الثاني: إني إذا تكلمت بكلمة ملكتني ولمأملكها، وإذا لم أتكلم بها ملكتها ولم تملكني. يعني أنا إذا تكلمت بالكلمة صارتالكلمة هي التي تملكني وإذا أنا لم أتكلم بها أنا الذي صرت أملكها، وقال الثالث: عجبت للمتكلم، إن رجعت عليه كلمته ضرته وإن لم ترجع لم تنفعه. فقال الرابع: أنا علىرد ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت، لأنني إذا قلت لا أستطيع أن أرد. ولذلكروي أن النبي –صلى اله عليه وسلم- رأى في رحلة المعراج أن ثورا كبيرا يخرج من ثقبإبرة ثم يريد أن يعود فلا يستطيع فتعجبوسأل يا جبريل: ما هذا؟قال: هذا هو الرجل من أمتك يتكلم بالكلمة، ثم يريد أن يعيدها أو يسترجعها فلايستطيع. وسأل يا جبريل: ما هذا؟ قال: هذا هو الرجل من أمتك يتكلم بالكلمة، ثم يريدأن يعيدها أو يسترجعها فلا يستطيع.
إذًا الكلام يا إخوتاهالصادر عن اللسان قسمه العلماء إلى أقسام أربعة
1. قسم من الكلام هو ضرر محض
2. وقسم هو نفع محض
3. وقسم فيه ضرر ومنفعة
4. وقسم ليس فيه ضرر ولا منفعة
طبعا الكلام الذي هو ضرر محض لا بد أنيسكت الإنسان عنه فهو كلام عبارة عن غيبة، نميمة، شهادة زور، يمين فاجر، كذب، فحشفي القول،سب، لعن وقذف. هذا ضرر محض لا بد أن الإنسان ينتهي ويسكت عنه. خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةوهناك كلام نفع محصن: ذكر الله سبحانه وتعالى-، قراءة القرآن، مجالسالعلماء، هذا كلام فيه منفعة، فيه نفع صرف بفضل الله تعالى. أما الكلام الذي لامنفعة فيه ولا ضرر هو الاشتغال بفضول الأقوال وبما لا يعود على الإنسان إلابالخسران والعياذ بالله. فلا يبقى من الأقسام إلا القسم الذي ليس فيه ضرر ولا منفعةوهو بقية كلام الناس، وهذا القسم فيه خطر إذ يتكلم الإنسان فيه ربما يدخل الإنسانفي الرياء، قد يدخل الإنسان في التصنع، قد يدخل الإنسان في تزكية النفس. فالإنسان حقيقة الأمر يجب أن يراجع هذه الأقسام مراجعة واضحة بحيث أن كلامهيكون فيه النفع المحض, ولا بد أن يبعد نفسه عن الكلام الذي فيه شك أو فيه ضرر يعودعليه. هذه أخوة الإسلام مقدمة بسيطة بين يدي هذا الموضوع الهام الذي نتكلم فيه عن "آفات اللسان"، ونبدأ من الحلقة القادمة إن شاء الله رب العالمين في الحديث عن آفاتاللسان ونتكلم عن الآفة الأولى . باللسان نبني الأنفس ونذكر الله ونقرأكتابه وبه نصير مفاتيح خيرمغاليق شر، ولكن إذا أصابت اللسان آفاته، عبد غير اللهتعالى وأشرك به, وأحدثت البدع وقرحت أكباد وعذب أبرياء ومظلومون، وخربت بيوت وطلقتنساء وقذفت محصنات ونهبت أموال، فهلا بحثنا عن علاج لآفات ألسنتنا، تعالوا لنتدارسفي هذه الحلقة بعض آفات اللسان ونبحث لها عن دواء . خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة "وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُبِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْيَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَايَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ( 18 )سورة قأحمد الله رب العالمين ،حمد الشاكرين الذّاكرين و أشهد أنّ لاإله إلا الله وليّ الصّالحين و أنّ سيّدنا محمّداً عبده و رسوله. اللّهم صلّي وسلّمو بارك عليك يا سيّدي يا رسول اللّه صلاةً و سلاماً دائمين متلازمين إلى يوم الّدينثمّ أمّا بعد؛ أحبّتي في الله، أحييكم بتحيّة الإسلام ،فالسّلام عليكم و رحمة اللهتعالى و بركاته . الآفة الأولى من آفات اللسان
هذه الآفة حقيقة الأمر نقع فيها جميعا إلا من رحمربي. آفة " الغيبة" وحقيقة الغيبة أن كل يعني للأسف المسلمين كبارآ وصغاراً, رجالاًونساءً للأسف يقعون فيها. . خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةتعريفها في البداية: هي ذكر عيوب إنسان فيغيبته وهي فيه أو ذكرك أخاك بما يكره، قال أهل العلم هي أن تذكر أخاك بما يكرهه لوبلغه، يعني لو بلغ هذا الكلام إلى أخيك الذي ذكرته أنت فهذا هو حد الغيبة وهذاالذكر بما يعيبه، سواء تصف نقصه في بدنه أو في نسبه أو في خلقه أو في فعله أو دينهأو دنياه أو قوله وقال أهل العلم حتى في دابته وفي داره وفي ثوبه إلى هذا الحد حتىيمسك الإنسان لسانه. كل هذه الأمور يضيق المستمع بها ذرعاً، تقول مثلا في نسبه" هورجل خسيس وهذا قليل الأصل، رجل لا عائلة له، رجل كنّاس في الشارع مثلاً أنت تعيبهفي مهنته وفي مكانته وأنت تعلم أن هذا يدخل عليه بالنقص أو ينقص من قدره أمامالناس، أن تذكره مثلا في البدن فتقول رجل قصير, امرأة أنفها كبير، عندما تجلسالأخوات بعضهن مع بعض ويذكرن بعض عيوب الأخوة والأخوات للأسف الشديد تقول هذا أقرعأو هذه لا شعر لها أو تقول الأخت عن أختها: هذه سوداء ، هذه حمراء إلى كل هذهالصفات ونحن نعلم أنها يكرهها صاحب هذه الصفة التي يسمعها حتى وإن كانت فيه، فهذهالغيبة والعياذ بالله رب العالمين. أما الأفعال التي تتعلق بالدين فأنت تقول: هذاإنسان كذاب, هذا إنسان متهاون في الصلاة، هذه إنسانة غير ملتزمة بالحجاب الشرعي،هذا إنسان لا يحسن الصلاة من ركوع أو سجود، هذا إنسان مرائي عندما يصوم يذكر الناسبالسوء، هذا إنسان غير بار بوالديه كل هذا وللأسف الشديد من الغيبة والعياذ بالله،من الصفات التي تسيء إلى الإنسان.خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةأما من ناحية الخلق فتقول هذا رجل بخيل،هذه إنسانة متكبرة، هذا إنسان مرائي, هذا إنسان متهور، هذا إنسان جبان،والعياذبالله رب العالمين، أما من ناحية الدنيا فتقول مثلاً هذا إنسان سيئ الأدب، هذاإنسان لا يحترم الناس، هذا إنسان يرى أنه أفضل من غيره، هذا إنسان كثير الكلام، كلهذه أنواع من الغيبة والعياذ بالله رب العالمين.ثم أحيانا تكون الغيبة ليست باللسانفقط أخ الإسلام ممكن أن تفهم أخيك تعريضاًُ أن هذا أي تشير إلى إنسان لصديق لك علىأخ أو على من يمر بالطريق، تومئ إليه بهمز أو غمز أو بحركة معينه يفهم منها أنهاتدخل في مسألة الغيبة والعياذ بالله رب العالمين، نفهم هذا من قول السيدة عائشة –رضى الله عنها قالت: دخلت علينا امرأة فما ولت، أومأت بيدي أمام رسول الله أنهاقصيرة، أو ما أشارت بيدها إلى الأرض، فقال عليه الصلاة والسلام: اغتبتيها، سبحان الله. خاص بمنتديات الرحمة والمغفرةأو أن تحاكي إنساناً يعنيإنسان يقلد إنسان في مشيته أو إنسانة تقلد إنسانة في مشيتها والعياذ بالله ربالعالمين، كل هذا من الغيبة.
المصيبة الكبرى أن المستمع كالمغتاب، يعني أنتعندما تستمع إلى كلام الله عز وجل بفضل الله تعالى تأخذ نفس ثواب التالي والقارئلكتاب الله سبحانه وتعالى، وعندما تستمع إلى من يذكر الناس بالسوء يعني للأسفالشديد تأخذ نفس الوزر، والعياذ بالله رب العالمين، فأنت إن استمعت إلى خير كاننصيبك خيراً، وإن استمتعت إلى شر كان نصيبك شرا والعياذ بالله رب العالمين.والسؤال الذي نطرحه ما هي أسباب الغيبة؟ ما الذي يجعلإنسان يغتاب إنساناً، ما الذي يجعل إنسان يذكر إنساناً بسوء؟أولا: أحيانا تكون أنت تغتاظ من إنسان، زوج آذى زوجته، فجلست هيمع أمها أو أختها أو صديقتها فأرادت أن تشفي غيظها بالحديث عن ذكر مساوئ زوجها، هذهغيبة، وطالما أن هذا الحوار ليس أمام قاضي أو عالم أو مستفتي يستفتي في أمر معين فيهذا الأمر أو أخذ مشورة،طالما أنها كما يقول البعض إنها للفضفضة ولإخراج مكنوناتالنفس، ممكن وللأسف الشديد من أسوأ أنواع الغيبة أو من الأسباب العجيبة لها أنيجامل الإنسان المجالسين له، يجامل المغتابين،جماعة يغتابوا إنسان معين، فهو يريدأن يجاملهم. خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة
من أسباب الغيبة أيضا، أن يظن الإنسان بمن يغتابه سوءاً،يعني إنسان يظن بالذي أمامه ظناً سيئاً فيغتابه بهذا الشكل.ثم بعض الناسيريدون رفع أنفسهم بأن ينقصوا الغير، يعني أريد أن أرفع نفسي أن أري أنني ذو شأن أوأنني ذو مكانة معينة فأنقص ممن أمامي أو أٌقلل من قدر من أمامي. أيضا من أسبابالغيبة الحسد، أن يحسد إنسان إنساناً، فإذا حسدت أنا إنساناً فعندئذٍ أغتابه لأن فيقلبي للأسف من ناحيته، أنا غير مستريح من ناحيته، وأن لا أتمنى أن يكون هو أفضل منيفبالتالي أحسده، أو استهزئ بالطرف الآخر أستهزئ بالناس الآخرين.
لكن السؤال المطروح هل كل الغيبة حرام؟ أم أنها تحل في مواطن معينة؟طبعاً من كرم الله علينا كمسلمين ما ترك لنا النبي صلى اللهعليه وسلم والعلماء الذين شرحوا لنا كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، ماتركوا لنا شاردة ولا واردة فاستثنى العلماء بعض المواطن وتقريبا هي ستة في مسألةالغيبة:
1. أولا: المتظلم أمام القاضي، يقول هذا ظلمني ، هذا أخذ مالي، هذا ضربني ، هذاآذاني، هذا صنع كذا، هذا أخذ ميراث أبي...الخ، فيجوز أن يتظلم الإنسان بذكر الأخربعيوبه التي صنعها وهي حقيقية أمام القاضي. 2. المستعين على تغير المنكر، يعني إنسان يريد أن يغير المنكر، يعني إنسان يريد أنيغير منكراً معينا، فيجب عليه أن يقول، إن فلان يصنع كذا وكذا في الشارع، أو فيالحي أو في المؤسسة أو في المصلحة فلا بد من تغيير هذا المنكر، هنا أريد أن أستعينبالغير على تغيير هذا المنكر، هذا ليس من الغيبة.
3. تجوز في أمر التزويج- أمر الزواج- يعني أذهب إلى فلان فأقول يا فلان إن ابنييريد أن يخطب بنت فلان فما رأيك؟ وأنت رجل تعرف معرفة جيدة، عندئذ يجب علي إناستشهدت أن أشهد بما يرضي الله تعالي، لكن لا أكذب على الناس وأقول والله هي بنتصالحه وأمها امرأة صالحة وأبوها كذلك، وهم لا يكونون كذلك، هذه مصيبة هذا كذب، هذهشهادة زور، فإذا كثير من الناس يحرج يقول: لا يا أخي أنا لا أقول في الناس شراً، لانقول يا أخ الإسلام، الإسلام أعطاك رخصة في أن تقول بما يرضي الله صورة واقعية فيأمر الزواج حتى لا يدلس على الزوج أو على المتقدم للزواج أو على المتقدم إليها لايدلس عليها في أن نحجب عيب أو عيوب معينة أو نقائص في العريس المتقدم أو نقائص فيالعروس المتقدم إليها، أنظر إلى رحمة الإسلام وعظمته أنه يعطيني هذه الفرصة كيأتكلم أو أشاور في أمر الزواج فآخذ الكلام فيما يرضي الله, ويجب أن يكون المتكلمصادقا فيقول أن أباها بخيل إن أمها متبرجة، أن العروس ليست مواظبة على الصلاة إنهاأسرة لا تحب مجالس العلم و لا نجدهم ذاكرين الخ...تقول بما يرضي الله سبحانهوتعالى، ولا تقول أن في هذا نقص أو هذا فيه غيبة. خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة
4. تحذر المسلمين من شر يوشك أن يقعوا فيه، هذه تحل في مسألة الغيبة
5. إذا رأيت إنسان كما يقول العلماء إنسان يريد أن يتفقه في دين الله وهو يترددعلى إنسان صاحب بدعة أو فاسق، عندئذ يجب أن تحذره وتوضح له المسألة. _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في السبت أبريل 09, 2011 4:49 pm عدل 1 مرات | |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna السبت أبريل 09, 2011 4:44 pm | |
| نأتى لفقرة اخرى
الغيبة والنميمة
قال" صلى الله عليه وسلم "إياكم والغيبة ، فإن الغيبة أشد من الزنا ، فإن الرجل قد يزنى ويتوب فيتوب الله عليه ، وإن صاحب الغيبة لا يغفرله حتى يعفو له صاحبها . قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم" إياكم والغيبة ، فإن فيها ثلاث آفات لا يستجاب لصاحبها دعاء ، ولا تقبل له حسنة ، وتتراكم عليه السيئات . حكى عن عمرو بن دينار أنه قال : كان رجل من أهل المدينة له أخت فى ناحية المدينة ، فأشتكت ، فكان يأتيها يعودها ، ثم ماتت ، وجهزها وحملها إلى القبر ، فلما دفنت رجع إلى أهلها . ثم ذكر أن له كيساً كان معه فضيعه فى القبر ، فاستعان برجل من أصحابه ، فأتيا القبر فنبشاه فوجدا الكيس . فقال للرجل: تنح عنى حتى أنظر على أى حال هى . فرفع بعض ما على اللحد ، فإذا القبر يشتعل ناراً ، فرجع إلى أمه فقال : أخبرينى علام كانت أختى ؟ فقالت : كانت أختك تأتى أبواب الجيران فتلقى؛ أذنها إلى أبوابهم حتى تستمع الحديث لكى تمشى بالنميمة . فعلم أن هذا سبب عذاب القبر خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة فمن اراد أن ينجو من عذاب القبر فليحترز من النميمة والغيبة .
قال كعب رضى الله عنه : قرأت فى بعض الكتب أن من مات تائباً من الغيبة كان آخر من يدخل الجنة ، ومن مات مصراًعليها كان أول من يدخل النار
وقال" صلي الله عليه وسلم" ( من اغتاب أخاه المسلم حول الله وجهه إلي دبره يوم القيامة ) . خاص بمنتديات الرحمة والمغفرة وينبغى لصاحب الغيبة أن يستغفر الله قبل القيام من المجلس ، وقبل أن تصل إلى المغتاب ، لأنه إذا تاب صاحب الغيبة قبل وصولها المغتاب تقبل توبته ، إما إذا بلغته فلا يرتفع عنه الإثم بالتوبه ما لم يجعله في حل ، وكذلك إذا زنى بإمرأة لها زوج فبلغه الخبر لا يرتفع بالتوبة ما لم يجعله في حل وأما ترك الصلاة والزكاة والصوم والحج فلا يرتفع بالتوبة ، بل بقضاء الفائت من ذلك والله أعلم . مع تحيات
نبيلة محمود خليل و khalihanna
مع _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | جمال جمال
الدولة : مصر عدد المساهمات : 726 نقاط : 824 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna السبت أبريل 09, 2011 7:33 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولاً اشكر سيدة القصر المبدعه التى تألقت كانجمة انارت الدنيا بكل عمل مشترك بهدف نبيل
تقديرى واحترامى لكى سيدة القصر
اشكرك اخى الفاضل khalihanna
على المشاركة الكثر من رائعه
دمتم متواصلين على عمل الخير
"يا لسان قل خيرا تغنم وأسكت عن شرتسلم من قبل أن تندم"
فمن اراد أن ينجو من عذاب القبر فليحترز من النميمة والغيبة .
قال كعب رضى الله عنه : قرأت فى بعض الكتب أن من مات تائباً من الغيبة كان آخر من يدخل الجنة ، ومن مات مصراًعليها كان أول من يدخل النار
| |
| | | نبيل خليل عضو ذهبى
العمر : لحظه وجودى الدولة : فلسطين التوقيع : الكلمة الطيبة عدد المساهمات : 4923 نقاط : 11932 تاريخ التسجيل : 29/12/2010 الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الأحد أبريل 10, 2011 6:58 am | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولاً اشكر سيدة القصر المبدعه التى تألقت كانجمة انارت الدنيا بكل عمل مشترك بهدف نبيل
تقديرى واحترامى لكى سيدة القصر
اشكرك اخى الفاضل
لقد عني الإسلام عناية كبيرة , بموضوع الكلام , واسلوب أذائه , لأن الكلام الصادر عن انسان ما ,يشير إلى حقيقة عقله وطبيعة خلقه, ولأن طرائق الحديث في جماعة ما, تحكُمُ على مستواها العام ومدى تغلغل الفضيلة في بيئتها. لذلك ينبغي أن يسائل المرء نفسه قبل أن يتحدث إلى الآخرين : هل هناك مايستدعي الكلام؟ فإن وجد داعيا إليه تكلم , وإلا فالصمت أولى به وإعراضه عن الكلام حيث لاضرورة له عبادة جزيلة الأجر. لأن للثرثرة ضجيجاً يذهب معه الرشد, وأكثر الذين يتصدرون المجالس ويتحدر منهم الكلام متتابعاً, يجزم مستمعهم بأنهم لايستمدون حديثهم من وعي يقظٍ , أو فكرٍ عميقٍ , وربما ظن أن هناك انفصالاً بين العقل وهذا الكلام المسترسل ! . والمرء حين يريد أن يستجمع أفكاره ويراجع أعماله يجنح إلى الصمت , بل إنه حين يريد أن يبصر نفسه ويرتب ذهنه يفر من البيئة الصاخبة إلى ريفٍ صامت , أو ضاحية هادئة . فلا جرم أن الإسلام يوصي بالصمت , ويعده وسيلة ناجحة من وسائل التربية المهذبة. فمن نصائح الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي ذر : ( عليك بطول الصمت , فإنه مطردة للشيطان , وعون لك على أمر دينك ) رواه أحمد والبعد عن اللغو من أركان الفلاح , ودلائل الإكتمال , فإذا تكلم المرء فليقل خيراً وليعود لسانه الجميل من القول , فإن التعبير الحسن عما يجول في النفس أدبُّ عالٍ , والكلام الطيب العف , يجمل مع الاصدقاء والأعداء جميعاً , وله ثماره الحلوة , فأما مع الأصدقاء فهو يحفظ مودتهم , ويستديم صداقتهم , ويمنع كيد الشيطان أن يوهي حبالهم ويفسد ذات بينهم . إن الشيطان متربص بالبشر , يريد أن يوقع بينهم العداوة والبغضاء , وأن يجعل من النزاع التافه, عراكاً دامياً ولن يسد الطريق أمامه كالقول الحسن. وأما حسن الكلام مع الاعداء فهو يطفيء خصومتهم , ويكسر حد َّتهم , أو هو على الأقل يوقف تطور الشر واستطارة شرره. | |
| | | Seif Ahmed المراقب العام
العمر : فى حب الله ورسوله والوطن الدولة : مصر عدد المساهمات : 1245 نقاط : 1361 تاريخ التسجيل : 11/02/2011
| | | | مادو
الدولة : مصر التوقيع : لا اله الا الله عدد المساهمات : 985 نقاط : 1143 تاريخ التسجيل : 07/01/2010
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الأربعاء أبريل 13, 2011 1:21 pm | |
| | |
| | | ahmed
الدولة : مصر عدد المساهمات : 757 نقاط : 978 تاريخ التسجيل : 17/09/2009
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الثلاثاء أبريل 19, 2011 8:26 pm | |
| | |
| | | رودرا رودرا عضو فضى
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله عدد المساهمات : 657 نقاط : 744 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الخميس أبريل 21, 2011 4:14 am | |
| كلام جميل وموضوع أجمل تسلم إيدك
| |
| | | بارو
الدولة : مصر التوقيع : الله اكبر عدد المساهمات : 1064 نقاط : 1198 تاريخ التسجيل : 14/06/2010
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الأحد أبريل 24, 2011 1:27 pm | |
| ما شاء الله
أخى اقول ايه بلبله khalihanna ما شاء الله بجد جهد كبير جدا ومشاركات مثمرة
ومواضيع ررررائعه
جعله الله فى ميزان حسناتكم | |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الثلاثاء يوليو 19, 2011 12:52 pm | |
| السلام عليكم كل الشكر والتقدير لكم جميعا على مروركم الطيب بارك الله فيكم
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | جمال جمال
الدولة : مصر عدد المساهمات : 726 نقاط : 824 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الأحد أكتوبر 09, 2011 8:27 am | |
| جزاكم الله كل الخير اخى
على طرح هذا الموضوع المهم
واشكرك على حسن الاختيار لمثل هذة المواضيع القيمة | |
| | | وعد الله
الدولة : مصر التوقيع : استغفرالله عدد المساهمات : 616 نقاط : 710 تاريخ التسجيل : 10/10/2009
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الإثنين فبراير 13, 2012 4:53 pm | |
| مشكورين على المعلومات القيمة جزاكم الله خيرا
| |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الخميس مارس 01, 2012 9:14 pm | |
| السلام عليكم
كل الشكر والتقدير لكم جميعا على مروركم الطيب
بارك الله فيكم _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | نبيل خليل عضو ذهبى
العمر : لحظه وجودى الدولة : فلسطين التوقيع : الكلمة الطيبة عدد المساهمات : 4923 نقاط : 11932 تاريخ التسجيل : 29/12/2010 الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna السبت مارس 03, 2012 8:45 pm | |
| مشكورين
اشكركم على هذه المعلومات المفيدة
وأسأل الله ان ينفع بكم الاسلام | |
| | | بارو
الدولة : مصر التوقيع : الله اكبر عدد المساهمات : 1064 نقاط : 1198 تاريخ التسجيل : 14/06/2010
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الأربعاء مارس 14, 2012 6:41 pm | |
| ســـلمــت يـــداكـ، ..
.. وداامـ، إبداعكـم، لمنتدانا ..
موضوع جميل | |
| | | ناريمان عضو مميز
الدولة : مصر التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين عدد المساهمات : 1328 نقاط : 1501 تاريخ التسجيل : 22/01/2010
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الإثنين مارس 19, 2012 5:33 pm | |
| سلمت اناملكـمـ عالابدااااااااع الراااااائع تحيااااااااااااااتي | |
| | | نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الجمعة مايو 11, 2012 1:01 pm | |
| السلام عليكم كل الشكر والتقدير لكم على مروركم الطيب بارك الله فيكم _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
| | | ناريمان عضو مميز
الدولة : مصر التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين عدد المساهمات : 1328 نقاط : 1501 تاريخ التسجيل : 22/01/2010
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الثلاثاء مايو 22, 2012 7:40 pm | |
| جزاكم الله خير الجزاء ونور قلبك بنور الله | |
| | | سوارا مشرفة منتديات الأسرة والمجتمع
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد المساهمات : 967 نقاط : 1069 تاريخ التسجيل : 18/05/2010 العمل/الترفيه : الاشغال الفنية المزاج : الحمدالله تعاليق : سبحانة الله وبحمده سبحان الله العظيم
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الخميس أكتوبر 03, 2013 6:39 pm | |
| جزاكِ الله خير الجزاء اشكرك على الموضوع القيم | |
| | | Sherif عضو جديد
العمر : 36 الدولة : مصر عدد المساهمات : 157 نقاط : 190 تاريخ التسجيل : 24/09/2013
| موضوع: رد: أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna الجمعة أكتوبر 04, 2013 4:31 pm | |
| شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع | |
| | | | أدب الحديث والكلام الطيب ,حصرى, مع نبيلة محمود خليل,khalihanna | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |