كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين فبراير 21, 2011 12:09 pm | |
| السلام عليكم
الأيات
قال تعالى: (لاّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلّقْتُمُ النّسَآءَ مَا لَمْ تَمَسّوهُنّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنّ فَرِيضَةً وَمَتّعُوهُنّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 236]
قال تعالى: (وَإِن طَلّقْتُمُوهُنّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسّوهُنّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَاْ الّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النّكَاحِ وَأَن تَعْفُوَاْ أَقْرَبُ لِلتّقْوَىَ وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) [سورة: البقرة - الأية: 237]
قال تعالى: (حَافِظُواْ عَلَى الصّلَوَاتِ والصّلاَةِ الْوُسْطَىَ وَقُومُواْ للّهِ قَانِتِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 238]
قال تعالى: (فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَآ أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلّمَكُم مّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 239]
قال تعالى: (وَالّذِينَ يُتَوَفّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيّةً لأزْوَاجِهِمْ مّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنْفُسِهِنّ مِن مّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 240]
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الإثنين مارس 07, 2011 2:41 am عدل 1 مرات | |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين فبراير 21, 2011 1:45 pm | |
| السلام عليكم
معانى الكلمات
قانتين مطيعين خاضعين
فرجالاً فصلوا مشاة
متاع متعة .أو نفقة العدة
يقبض ويبسط يضيق ، ويوسع
الدرس
قال تعالى: (لاّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلّقْتُمُ النّسَآءَ مَا لَمْ تَمَسّوهُنّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنّ فَرِيضَةً وَمَتّعُوهُنّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 236]
اباح تبارك وتعالى طلاق المرأة بعد العقد عليها ،وقبل الدخول بها والفرض لها إن كانت مفوضة ، وإن كان فى هذا انكسار لقلبها ، ولهذا أمر الله بامتاعها ، وهو تعويضها عما فاتها بشئ تعطاه من زوجها بحسب حاله على الموسع قدره ، وعن ابن عباس : متعة الطلاق أعلاه الخادم ، ودون ذلك الورق ، ودون ذلك الكسوة . وهل تجب المتعة لكل مطلقة لعموم (وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين ) او أنها تجب للمطلقة إذا طلقت قبل المسيس ، وإن كانت مفروضاً لها لقوله تعالى (اذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن من عدة تعتدونها فمتعوهن وسرحوهن سراحا جميلاً )أو أن المتعة إنما تجب للمطلقة إذا لم يدخل بها ولم يفرض لها ؟ على أقوال _ ومن العلماء من استحيها لكل مطلقة ممن عدا المفوضة المفارقة قبل الدخول ، وهذا ليس بمنكور وعليه تحمل آيه التخبير فى الأحزاب ، ومن العلماء من يقول : إنها مستحية مطلقاً
قال تعالى: (وَإِن طَلّقْتُمُوهُنّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسّوهُنّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَاْ الّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النّكَاحِ وَأَن تَعْفُوَاْ أَقْرَبُ لِلتّقْوَىَ وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) [سورة: البقرة - الأية: 237]
وهذة الأية الكريمة مما يدل على اختصاص المتعة بما دلت عليه الأية الأولى ، حيث إنما اوجب فى هذة الأية نصف المهر المفروض إذا طلق قبل الدخول ، فإنها لو كان ثم واجب آخر من متعة لبينها ، لا سيما وقد قرنها بما قبلها من اختصاص المتعة بتلك الأيةوالله اعلم . وتشطير المهر والحالة هذة مجمع عليه بين العلماء ، لا خلاف بينهم فى ذلك ، فإنه متى كان قد سمى لها صداقاً ، ثم فارقها قبل دخوله بها فإنه يجب يجب لها نصف ما سمى من الصداق ، إلا أنه عند الثلاثة انه يجب جميع الصداق إذا خلا بها الزواج وإن لم يدخل بها ، وهو مذهب الشافعى فى القديم ، وبه حكم الخلفاء الراشدون ، لكن روى الشافعى عن ابن عباس انه قال فى رجل يتزوج المرأة فيخلو بها ولا يمسها ، ثم يطلقها ليس لها إلا نصف الصداق ، لهذا الأية ، قال الشافعى :بهذا أقول ، وهو ظاهر الكتاب . وقوله : " إلا أن يعفون " اى النساء عما وجب لها على زوجها ، فلا يجب لها عليه شئ . وقوله : " أو يعفو الذى بيده .." هو الزوج لما روى عن النبى صلى لله عليه وسلم " ولى عقدة النكاح الزوج " وهو الجديد من مذهب الشافعى ، ومذهب أبى حنيفة واصحايه ، وقيل : هو ابوها أو اخوها أو من لا تنكح إلا بإذنه ، وهو مذهب مالك ، وقول الشافعى فى القديم . وقوله " وإن تعفوا اقرب للتقوى " خوطب به الرجال والنساء ، فأقربهما للتقوى الذى يعفو ، فالفضل ها هنا ان تعفو المرأة عن شطرها، أو إتمام الرجل الصداق لها ، ولهذا قال :" ولا تنسوا الفضل بينكم " أى الأحسان ، يعنى لا تهملوه ،بل استعملوه بينكم ، وفى الحديت " ليأتين على الناس زمان عضوض ، يعض المومن على ما فى يديه ، وينس الفضل " (ان الله بما تعملون بصير ) أى لا يخفى عليه شئ من أموركم وأحوالكم ، وسيجزى كل عامل بعمله .
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الإثنين مارس 07, 2011 2:42 am عدل 1 مرات | |
|
| |
sara salama عضو برنزى
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله عدد المساهمات : 650 نقاط : 790 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمل/الترفيه : ربة منزل تعاليق : ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي
وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين فبراير 21, 2011 1:50 pm | |
|
لا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ (236)
لا إثم عليكم -أيها الأزواج- إن طلقتم النساء بعد العقد عليهن, وقبل أن تجامعوهن, أو تحددوا مهرًا لهن, ومتِّعوهن بشيء ينتفعن به جبرًا لهن, ودفعًا لوحشة الطلاق, وإزالة للأحقاد. وهذه المتعة تجب بحسب حال الرجل المطلِّق: على الغني قَدْر سَعَة رزقه, وعلى الفقير قَدْر ما يملكه, متاعًا على الوجه المعروف شرعًا, وهو حق ثابت على الذين يحسنون إلى المطلقات وإلى أنفسهم بطاعة الله.
وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلاَّ أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلا تَنسَوْا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237)
وإن طلَّقتم النساء بعد العقد عليهن, ولم تجامعوهن, ولكنكم ألزمتم أنفسكم بمهر محدد لهن, فيجب عليكم أن تعطوهن نصف المهر المتفق عليه, إلا أنْ تُسامِح المطلقات, فيتركن نصف المهر المستحق لهن, أو يسمح الزوج بأن يترك للمطلقة المهر كله, وتسامحكم أيها الرجال والنساء أقرب إلى خشية الله وطاعته, ولا تنسوا -أيها الناس- الفضل والإحسان بينكم, وهو إعطاء ما ليس بواجب عليكم, والتسامح في الحقوق. إن الله بما تعملون بصير, يُرغِّبكم في المعروف, ويحثُّكم على الفضل.
حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ (238)
حافظوا -أيها المسلمون- على الصلوات الخمس المفروضة بالمداومة على أدائها في أوقاتها بشروطها وأركانها وواجباتها, وحافظوا على الصلاة المتوسطة بينها وهي صلاة العصر, وقوموا في صلاتكم مطيعين لله, خاشعين ذليلين.
فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (239)
فإن خفتم من عدو لكم فصلوا صلاة الخوف ماشين, أو راكبين, على أي هيئة تستطيعونها ولو بالإيماء, أو إلى غير جهة القبلة, فإذا زال خوفكم فصلُّوا صلاة الأمن, واذكروا الله فيها, ولا تنقصوها عن هيئتها الأصلية, واشكروا له على ما علَّمكم من أمور العبادات والأحكام ما لم تكونوا على علم به.
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ مِنْ مَعْرُوفٍ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (240)
والأزواج الذين يموتون ويتركون زوجات بعدهم, فعليهم وصيةً لهنَّ: أن يُمَتَّعن سنه تامة من يوم الوفاة, بالسكنى في منزل الزوج من غير إخراج الورثة لهن مدة السنة; جبرًا لخاطر الزوجة, وبرًا بالمتوفَّى. فإن خرجت الزوجات باختيارهن قبل انقضاء السنة فلا إثم عليكم -أيها الورثة- في ذلك, ولا حرج على الزوجات فيما فعلن في أنفسهن من أمور مباحة. والله عزيز في ملكه, حكيم في أمره ونهيه. وهذه الآية منسوخة بقوله تعالى: ( والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجًا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرًا).
http://www.s3udy.net/tafseer/
| |
|
| |
Seif Ahmed المراقب العام
العمر : فى حب الله ورسوله والوطن الدولة : مصر عدد المساهمات : 1245 نقاط : 1361 تاريخ التسجيل : 11/02/2011
| |
| |
جمال جمال
الدولة : مصر عدد المساهمات : 726 نقاط : 824 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| |
| |
ناريمان عضو مميز
الدولة : مصر التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين عدد المساهمات : 1328 نقاط : 1501 تاريخ التسجيل : 22/01/2010
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الثلاثاء فبراير 22, 2011 10:06 am | |
| تسلمى نبيلة وسارة
اسمع من الاية الأولى حتى العاشرة
قال تعالى: (الَمَ) [سورة: البقرة - الأية: 1]
قال تعالى: (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 2]
قال تعالى: (الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 3]
قال تعالى: (والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 4]
قال تعالى: (أُوْلَـَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَـَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 5]
قال تعالى: (إِنّ الّذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 6]
قال تعالى: (خَتَمَ اللّهُ عَلَىَ قُلُوبِهمْ وَعَلَىَ سَمْعِهِمْ وَعَلَىَ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 7]
قال تعالى: (وَمِنَ النّاسِ مَن يَقُولُ آمَنّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الاَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 8]
قال تعالى: (يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاّ أَنْفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 9]
قال تعالى: (فِي قُلُوبِهِم مّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 10]
تم التسميع لكن بعد ما سمعت ووجدت نفس صح كتب الايات بالتشكيل | |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الثلاثاء مارس 01, 2011 9:46 am | |
| السلام عليكم كل الشكر والتقدير لكم جميعا على هذه المشاركات الفعاله جعله الله فى ميوازين حسناتكم _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الثلاثاء مارس 01, 2011 10:48 am | |
| السلام عليكم
الآيات
قال تعالى: (وَلِلْمُطَلّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتّقِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 241]
قال تعالى: (كَذَلِكَ يُبَيّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلّكُمْ تَعْقِلُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 242]
قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللّهُ مُوتُواْ ثُمّ أَحْيَاهُمْ إِنّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النّاسِ وَلَـَكِنّ أَكْثَرَ النّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 243]
قال تعالى: (وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَاعْلَمُوَاْ أَنّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 244]
قال تعالى: (مّن ذَا الّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 245]
الدرس
قال تعالى: (وَلِلْمُطَلّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتّقِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 241]
وقد استدل بهذه الآيو من ذهب الى وجوب المتعة لكل مطلقة سواء كانت مفوضة او مفروضاً لها أو مطلقة قبل المسيس أو مدخولاً بها .
قال تعالى: (كَذَلِكَ يُبَيّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلّكُمْ تَعْقِلُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 242]
قال تعالى: (كَذَلِكَ يُبَيّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ) أى فى إحلاله وتحريمه وفروضه وحدودة فيما أمركم به ] ونهاكم عنه ، بينه ووضحه
، وفسره ولم يتركة مجملاً فى وقت احتياجهم .. لَعَلّكُمْ تَعْقِلُونَ) أى تفهمون وتتدبرون
قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللّهُ مُوتُواْ ثُمّ أَحْيَاهُمْ إِنّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النّاسِ وَلَـَكِنّ أَكْثَرَ النّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 243]
كانوا أربعة الأف خرجوا فراراً من الطاعون قالوا : نأتى أرضاً ليس بها موت حتى كانوا بموضع كذا وكذا قال الله لهم : ( موتوا )
فماتوا فمر عليهم نبى من الأنبياء فدعا ربه أن يحييهم فأحياهم ، فذلك قوله عز وجل : قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ
وكان فى إحياءهم دليل قاطع وعبرة على وقوع المعاد الجسمانى يوم القيامة . ولهذا قال : إِنّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النّاسِ )
أى فيما يريهم من الآيات الباهرة ، والحجج القاطعة ، والدلالاات الدافعة ( وَلَـَكِنّ أَكْثَرَ النّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ) 243]
أى لا يقوموا بشكر من أنعم الله به عليهم فى دينهم ودنياهم ، وفى هذه القصة عبرة ودليل على أنه لم يغنى حذر من قدر وأنه لا ملجاً من الله
إلا إليه فإن هؤلاء خرجوا فراراً من الوباء طلباً لطول الحياة فعوملوا بنقيض قصدهم وجاءهم الموت سريعاً فى أن واحد ، ومن هذا القبيل
الحديث الصحيح " إذا كان - الوباء- بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فراراً منه ، وإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه .
قال تعالى: (وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَاعْلَمُوَاْ أَنّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 244]
كما أن الحذر لا يغنى من القدر ، كذلك الفرار من الجهاد وتجنبه لا يقرب أجلاً ولا يبعده ، بل الأجل المحتوم ، والرزق المقسوم مقدر
مقنن لا يزيد فيه ، ولا ينقص منه ، كما قال تعالى : قال تعالى: (أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِككّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مّشَيّدَةٍ )
وبالله التوفيق
http://www.s3udy.net/tafseer/ _________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الإثنين مارس 07, 2011 2:43 am عدل 1 مرات | |
|
| |
جمال جمال
الدولة : مصر عدد المساهمات : 726 نقاط : 824 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| |
| |
ناريمان عضو مميز
الدولة : مصر التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين عدد المساهمات : 1328 نقاط : 1501 تاريخ التسجيل : 22/01/2010
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الثلاثاء مارس 01, 2011 12:25 pm | |
| توكلنا على االه
س- ما المقصود بالغنة ؟ مثل لما تقول ؟
ج- الغنة . صوت شديد مجهور يخرج من الخيشوم ( وهو أقصى الأنف ) لا عمل للسان به ، وهو يشبه صوت أنين الغزال ( بكائها عند فقد ولدها .
اشكرك نبيلة على هذا العمل الجاد
| |
|
| |
sara salama عضو برنزى
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله عدد المساهمات : 650 نقاط : 790 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمل/الترفيه : ربة منزل تعاليق : ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي
وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأربعاء مارس 02, 2011 8:56 am | |
| أعتذر بشده عن التأخير بسبب قطع النت
وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُتَّقِينَ (241)
وللمطلقات متاع من كسوة ونفقة على الوجه المعروف المستحسن شرعًا, حقًا على الذين يخافون الله ويتقونه في أمره ونهيه.
كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (242) مثل ذلك البيان الواضح في أحكام الأولاد والنساء, يبيِّن الله لكم آياته وأحكامه في كل ما تحتاجونه في معاشكم ومعادكم; لكي تعقلوها وتعملوا بها.
أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمْ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (243) ألم تعلم -أيها الرسول- قصة الذين فرُّوا من أرضهم ومنازلهم, وهم ألوف كثيرة; خشية الموت من الطاعون أو القتال, فقال لهم الله: موتوا, فماتوا دفعة واحدة عقوبة على فرارهم من قدر الله, ثم أحياهم الله تعالى بعد مدة; ليستوفوا آجالهم, وليتعظوا ويتوبوا؟ إن الله لذو فضل عظيم على الناس بنعمه الكثيرة, ولكن أكثر الناس لا يشكرون فضل الله عليهم.
وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (244) وقاتلوا -أيها المسلمون- الكفار لنصرة دين الله, واعلموا أن الله سميع لأقوالكم, عليم بنيَّاتكم وأعمالكم.
مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (245)
من ذا الذي ينفق في سبيل الله إنفاقًا حسنًا احتسابًا للأجر, فيضاعفه له أضعافا كثيرة لا تحصى من الثواب وحسن الجزاء؟ والله يقبض ويبسط, فأنفقوا ولا تبالوا; فإنه هو الرزاق, يُضيِّق على مَن يشاء من عباده في الرزق, ويوسعه على آخرين, له الحكمة البالغة في ذلك, وإليه وحده ترجعون بعد الموت, فيجازيكم على أعمالكم. | |
|
| |
كليوباترا انطونيو
الدولة : مصر التوقيع : الله اكبر عدد المساهمات : 490 نقاط : 567 تاريخ التسجيل : 10/10/2009
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأربعاء مارس 02, 2011 9:09 am | |
| | |
|
| |
وعد الله
الدولة : مصر التوقيع : استغفرالله عدد المساهمات : 616 نقاط : 710 تاريخ التسجيل : 10/10/2009
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الخميس مارس 03, 2011 10:59 am | |
| ما شاء الله ربنا يبارك فى المشوع مشكورين جميعا
جزاكم الله خيرا وجعله فى ميزان حسناتكم
| |
|
| |
Seif Ahmed المراقب العام
العمر : فى حب الله ورسوله والوطن الدولة : مصر عدد المساهمات : 1245 نقاط : 1361 تاريخ التسجيل : 11/02/2011
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الخميس مارس 03, 2011 8:16 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
انا سعيد جدا بهذا المشروع الجميل ربنا يجعله فى حسناتكم
ويكون شاهدا عليكم يوم القيامة
| |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين مارس 07, 2011 2:46 am | |
| السلام عليكم قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِيَ إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَىَ إِذْ قَالُواْ لِنَبِيّ لّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَآ أَلاّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلّوْاْ إِلاّ قَلِيلاً مّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظّالِمِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 246]قال تعالى: (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيّهُمْ إِنّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنّىَ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مّنَ الْمَالِ قَالَ إِنّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 247]قال تعالى: (وَقَالَ لَهُمْ نِبِيّهُمْ إِنّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مّن رّبّكُمْ وَبَقِيّةٌ مّمّا تَرَكَ آلُ مُوسَىَ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلآئِكَةُ إِنّ فِي ذَلِكَ لاَيَةً لّكُمْ إِن كُنْتُم مّؤْمِنِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 248]قال تعالى: (فَلَمّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنّ اللّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنّي وَمَن لّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنّهُ مِنّيَ إِلاّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاّ قَلِيلاً مّنْهُمْ فَلَمّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الّذِينَ يَظُنّونَ أَنّهُمْ مُلاَقُواْ اللّهِ كَم مّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةٍ كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصّابِرِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 249]قال تعالى: (وَلَمّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبّنَآ أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 250]
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
عدل سابقا من قبل نبيلة محمود خليل في الإثنين مارس 07, 2011 7:59 am عدل 1 مرات | |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين مارس 07, 2011 2:54 am | |
| السلام عليكم
معانى الكلمات
بسطة
سعة وامتداداً
التابوت
صندوق التوراة
سكينة
طمأنينة لقلوبكم
فصل
الفصل عن بيت المقدس
مبتليكم
مختبركم
اغترف
اخذ بيده دون الكرع
لا طاقة
لا قدرة
فئة
جماعة
برزوا
ظهروا
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين مارس 07, 2011 8:22 am | |
| السلام عليكمقال تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِيَ إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَىَ إِذْ قَالُواْ لِنَبِيّ لّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَآ أَلاّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلّوْاْ إِلاّ قَلِيلاً مّنْهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظّالِمِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 246] هذا النبى هو شويل ، فقد كان بنو إسرائيل من بعد موسى على طريق الاستقامة مدة من الزمن ، ثم أحدثوا الأحداث ، وعبد بعضهم الأصنام ، ولم يزل بين أظهرهم من الأنبياء من يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ، ويقيمهم على منهج التوراة إلى أن فعلوا ما فعلوا ، فسلط الله عليهم أعداءهم فقتلوا منهم مقتلة عظيمة ، وأسروا خلقاً كثيراً ، وأخذوا منهم بلاداً كثيرة ، ولم يكن أحد يقابلهم إلا غلبوه ، وذلك أنهم كان عندهم التوراة والتابوت الذى كان فى قديم الزمان ، وكان ذلك هو موروثاً لخلفهم عن سلفهم إلى موسى الكليم فلم يزل بهم تماديهم على الضلال حتى استلبه منهم بعض الملوك فى بعض الحروب ووأخذ التوراة من أيديهم ، ولم يبق من يحفظها فيهم إلا قليل ، وانقطعت النبوة من أسباطهم ولم يبق من سبط لاوى الذى يكون فيه الأنبياء إلا إمراة حامل من بعلها وقد قتل فأخذوها فحبسوها فى بيت ، واحتفظوا بعا لعل يرزقها غلاماص يكون نبياً لهم فوهبها الله غلاماً فسمته شممويل ، أو شمعون فشب ذاك الغلام ونشأ فى بنى إسرائيل ، وأنبته الله نباتاً حسناً ، فلما بلغ سن الأنبياء أوحى الله إليه ن وأمره بالدعوة إليه وتوحيده ، فدعا بنى إسرائيل فطلبوا منه أن يقيم لهم ملكاً يقاتلون معه أعداءهم ، وكان الملك قج باد فيهم أيضاّ ، فقال لهم النبى : فهل عسيتم إن إقام الله لكم ملكاً إلا تقاتلوا وتفوا بما التزمتم من القتال معه ، ( وقالوا وما لنا إلا نقاتل ) أى وقد أخذت منا البلاء وسبيت الأولاد ، قال تعالى : ( فملا كتب عليهم القتال ) أى ما وفوا بما وعدوا ، بل نكل عن الجهاد أكثرهم والله عليم بهم .بالتوفيق .
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
مادو
الدولة : مصر التوقيع : لا اله الا الله عدد المساهمات : 985 نقاط : 1143 تاريخ التسجيل : 07/01/2010
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين مارس 07, 2011 9:21 am | |
| قال تعالى: (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيّهُمْ إِنّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنّىَ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مّنَ الْمَالِ قَالَ إِنّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَآءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [سورة: البقرة - الأية: 247]
أى لم طلبوا من بنيعم أن يعين لهم ملكاً منهم فعين طالوت ، وكان رجلاً من أجنادهم ، ولم يكن من بيت الملك فيهم ، لآن الملك كان فى سبط يهوذا ، ولك يكن هذا من ذلك السبط ، فلهذا قالوا ( أنى يكون له الملك علينا ) أى كيف يكون ملكاً علينا ( ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال ) أى هو مع هذا فقير لا مال له يقوم بالملك ، وقد ذكر بعضهم أنه كان سقاء ، قيل : دباغاً ، وهذا أعتراض على نبيهم وتعنت ، وكان الأولى بهم طاعة وقول معروف ، ثم قد أجابهم نبيهم قائلاً : ( إن الله اصطفاه عليكم ، ) أى اختاره من بينكم ، والله أعلم به منكم ، يقول : لست أنا الذى عينته من تلقاء نفسى ، بل الله أمرنى به لما طلبتم منى ذلك ، ( وزاده بسطة فى العلم والجسم ) أى وهو مع هذا أعلم منكم وأنبل وأشكل منكم وأشد قوة وصبراً فى الحرب ومعرفة بها ، أى أتم علماً ، وقامة منكم ، ومن ها هنا ينبغى أن يكون الملك ذا علم وشكل حسن ، وقوة شديدة فى بدنه ونفسه ، ثم قال : ( والله يؤتى ملكه من يشاء ) أى هو الحاكم الذى ما شاء فعل ، ( لا يسأل عما يفعل وهو يسألون ) لعلمه وحكمته ورأفته بخلقه ، ولهذا قال : ( والله واسع عليم ) أى هو واسع الفضل ، يختص برحمته من يشاء ، عليم بمن يستحق الملك ممن لا يستحقه .
| |
|
| |
sara salama عضو برنزى
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله عدد المساهمات : 650 نقاط : 790 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمل/الترفيه : ربة منزل تعاليق : ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي
وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين مارس 07, 2011 1:14 pm | |
|
أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمْ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُوا قَالُوا وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِنْ دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمْ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (246) ألم تعلم -أيها الرسول- قصة الأشراف والوجهاء من بني إسرائيل من بعد زمان موسى; حين طلبوا من نبيهم أن يولي عليهم ملكا, يجتمعون تحت قيادته, ويقاتلون أعداءهم في سبيل الله. قال لهم نبيهم: هل الأمر كما أتوقعه إنْ فُرِض عليكم القتال في سبيل الله أنكم لا تقاتلون; فإني أتوقع جبنكم وفراركم من القتال, قالوا مستنكرين توقع نبيهم: وأي مانع يمنعنا عن القتال في سبيل الله, وقد أَخْرَجَنَا عدوُّنا من ديارنا, وأبعدنا عن أولادنا بالقتل والأسر؟ فلما فرض الله عليهم القتال مع الملِك الذي عيَّنه لهم جَبُنوا وفرُّوا عن القتال, إلا قليلا منهم ثبتوا بفضل الله. والله عليم بالظالمين الناكثين عهودهم.
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنْ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (247)
وقال لهم نبيهم: إن الله قد أرسل إليكم طالوت مَلِكًا إجابة لطلبكم, يقودكم لقتال عدوكم كما طلبتم. قال كبراء بني إسرائيل: كيف يكون طالوت مَلِكًا علينا, وهو لا يستحق ذلك؟ لأنه ليس من سبط الملوك, ولا من بيت النبوة, ولم يُعْط كثرة في الأموال يستعين بها في ملكه, فنحن أحق بالملك منه; لأننا من سبط الملوك ومن بيت النبوة. قال لهم نبيهم: إن الله اختاره عليكم وهو سبحانه أعلم بأمور عباده, وزاده سَعَة في العلم وقوة في الجسم ليجاهد العدو. والله مالك الملك يعطي ملكه مَن يشاء من عباده, والله واسع الفضل والعطاء, عليم بحقائق الأمور, لا يخفى عليه شيء.
وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (248)
وقال لهم نبيهم: إن علامة ملكه أن يأتيكم الصندوق الذي فيه التوراة -وكان أعداؤهم قد انتزعوه منهم- فيه طمأنينة من ربكم تثبت قلوب المخلصين, وفيه بقية من بعض أشياء تركها آل موسى وآل هارون, مثل العصا وفُتات الألواح تحمله الملائكة. إن في ذلك لأعظم برهان لكم على اختيار طالوت ملكًا عليكم بأمر الله, إن كنتم مصدقين بالله ورسله.
فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنْ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249) فلما خرج طالوت بجنوده لقتال العمالقة قال لهم: إن الله ممتحنكم على الصبر بنهر أمامكم تعبرونه; ليتميَّز المؤمن من المنافق, فمن شرب منكم من ماء النهر فليس مني, ولا يصلح للجهاد معي, ومن لم يذق الماء فإنه مني; لأنه مطيع لأمري وصالح للجهاد, إلا مَن ترخَّص واغترف غُرْفة واحدة بيده فلا لوم عليه. فلما وصلوا إلى النهر انكبوا على الماء, وأفرطوا في الشرب منه, إلا عددًا قليلا منهم صبروا على العطش والحر, واكتفوا بغُرْفة اليد, وحينئذ تخلف العصاة. ولما عبر طالوت النهر هو والقلة المؤمنة معه -وهم ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا لملاقاة العدو, ورأوا كثرة عدوهم وعدَّتهم, قالوا: لا قدرة لنا اليوم بجالوت وجنوده الأشداء, فأجاب الذين يوقنون بلقاء الله, يُذَكِّرون إخوانهم بالله وقدرته قائلين: كم من جماعة قليلة مؤمنة صابرة, غلبت بإذن الله وأمره جماعة كثيرة كافرة باغية. والله مع الصابرين بتوفيقه ونصره, وحسن مثوبته.
وَلَمَّا بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250)
ولما ظهروا لجالوت وجنوده, ورأوا الخطر رأي العين, فزعوا إلى الله بالدعاء والضراعة قائلين: ربنا أنزل على قلوبنا صبرًا عظيمًا, وثبت أقدامنا, واجعلها راسخة في قتال العدو, لا تفر مِن هول الحرب, وانصرنا بعونك وتأييدك على القوم الكافرين.
| |
|
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين مارس 14, 2011 8:50 am | |
| السلام عليكم الآيات قال تعالى: (فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلّمَهُ مِمّا يَشَآءُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرْضُ وَلَـَكِنّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 251]قال تعالى: (تِلْكَ آيَاتُ اللّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقّ وَإِنّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 252]قال تعالى: (تِلْكَ الرّسُلُ فَضّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَىَ بَعْضٍ مّنْهُمْ مّن كَلّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيّنَاتِ وَأَيّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَآءَ اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الّذِينَ مِن بَعْدِهِم مّن بَعْدِ مَا جَآءَتْهُمُ الْبَيّنَاتُ وَلَـَكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُمْ مّنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مّن كَفَرَ وَلَوْ شَآءَ اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَـَكِنّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ) [سورة: البقرة - الأية: 253]قال تعالى: (يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُوَاْ أَنْفِقُواْ مِمّا رَزَقْنَاكُم مّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلّةٌ وَلاَ شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظّالِمُونَ) [سورة: البقرة - الأية: 254]قال تعالى: (اللّهُ لاَ إِلَـَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ) [سورة: البقرة - الأية: 255]
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
أسرار محمد عضو برنزى
العمر : ---- الدولة : مصر التوقيع : اللهم اغفرلناوارحمنا عدد المساهمات : 2931 نقاط : 4106 تاريخ التسجيل : 05/02/2010
| |
| |
نبيلة محمود خليل مديرة موقع الرحمة والمغفرة
الدولة : مصر عدد المساهمات : 17810 نقاط : 28623 تاريخ التسجيل : 31/08/2009 العمل/الترفيه : مديرة موقع الرحمة والمغفرة المزاج : الحمد الله تعاليق : اللهم اجعلنا ممن يدعون الجنة من أبوابها كلها
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين مارس 14, 2011 9:48 am | |
| معانى الكلماتبروح القدس جبريل " عليه السلام "خلة مودة وصداقة الحىالدائم الحياة القيومالدائم القيام بتدبير امر الخلقسنة نعاس وغفوةلا يئودهلا يثقلة ولا يشق عليه الرشادالهدى الغىالضلال
قال تعالى: (فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلّمَهُ مِمّا يَشَآءُ وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الأرْضُ وَلَـَكِنّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) [سورة: البقرة - الأية: 251
فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللّهِ أى غلبوهم وقهروهم بنصر الله لهم وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ .. ذكروا فى الأسرائليات أنه قتله بمقلاع كان فى يده
، رماه فأصابه فقتلة ، وكان طالوت فد وعده إن قلت جالوت أن يزوجه أبنته ، ويشاطره نعمته ، ويشركه فى أمره فوفى به ،
، ثم آل الملك إلى داود عليه السلام " مع ما منحه الله به من النبوة العظيمة ،ولهذا قال وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ .. الذى كان بيد طالوت ،
وَالْحِكْمَةَ أى النبوة بهد شمويل ، وَعَلّمَهُ مِمّا يَشَآءُ .. أى مما يشاء الله له من العلم الذى اختصه به ، ثم قال تعالى ( وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ
أى لولا الله يدفع عن قوم بآخرين كما دفع عن نبى إسرائيل بمقتلة طالوت ، وشجاعة داود لهلكوا . وفى حديث إسناده ضعيف
الإسناد عن ابن عمر " إن الله ليدفع بالمسلم الصالح عن مائة أهل بيت من جيرانه البلاء " ثم قرأ ابن عمر ،
وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النّاسَ ) وفى حديث غريب ضعيف ايضاً عن جابر " أن الله ليصلح بصلاح الرجل المسلم ولده وولد ولده ، وأهل دويرته
، ودويرات حوله ، ولا يزالون فى حفظ الله عز وجل ما دام فيهم " وقد ورد عن ثوبان رفع الحديث قال : ولا يزال
فيكم سبعة بهم تنصرون ، وبهم تمطرون ، وبهم ترزقون حتى يأتى أمر الله "
ورد حديث أخر عن عبادة بن الصامت قال : قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم " " الأبدال فى أمتى ثلاثون ، بهم ترزقون ،
وبهم تمطرون ، وبهم تنصرون ، قال قتادة : إنى لأرجو أن يكون الحسن منهم
بالله التوفيق
_________________ اللهم كما علمت آدم علمنا وكما فهمت سليمان فهمنا اللهم كما أتيت داود وسليمان علماً علمنا والحمد لله الذى فضلنا على كثير من خلقه تفضيلا
| |
|
| |
جمال جمال
الدولة : مصر عدد المساهمات : 726 نقاط : 824 تاريخ التسجيل : 08/10/2009
| |
| |
sara salama عضو برنزى
الدولة : مصر التوقيع : سبحان الله عدد المساهمات : 650 نقاط : 790 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 العمل/الترفيه : ربة منزل تعاليق : ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي
وعلى والدي وان اعمل صالحاً ترضاه
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين مارس 14, 2011 1:38 pm | |
| فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتْ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (251)
فهزموهم بإذن الله, وقتل داود -عليه السلام- جالوتَ قائدَ الجبابرة, وأعطى الله عز وجل داود بعد ذلك الملك والنبوة في بني إسرائيل, وعَلَّمه مما يشاء من العلوم. ولولا أن يدفع الله ببعض الناس -وهم أهل الطاعة له والإيمان به- بعضًا, وهم أهل المعصية لله والشرك به, لفسدت الأرض بغلبة الكفر, وتمكُّن الطغيان, وأهل المعاصي, ولكن الله ذو فضل على المخلوقين جميعًا.
تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ (252)
تلك حجج الله وبراهينه, نقصُّها عليك -أيها النبي- بالصدق, وإنك لمن المرسلين الصادقين.
تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمْ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنْ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ (253)
هؤلاء الرسل الكرام فضَّل الله بعضهم على بعض, بحسب ما منَّ الله به عليهم: فمنهم مَن كلمه الله كموسى ومحمد عليهما الصلاة والسلام, وفي هذا إثبات صفة الكلام لله عز وجل على الوجه اللائق بجلاله, ومنهم مَن رفعه الله درجاتٍ عاليةً كمحمد صلى الله عليه وسلم, بعموم رسالته, وختم النبوة به, وتفضيل أمته على جميع الأمم, وغير ذلك. وآتى الله تعالى عيسى ابن مريم عليه السلام البينات المعجزات الباهرات, كإبراء مَن ولد أعمى بإذن الله تعالى, ومَن به برص بإذن الله, وكإحيائه الموتى بإذن الله, وأيده بجبريل عليه السلام. ولو شاء الله ألا يقتتل الذين جاؤوا مِن بعد هؤلاء الرسل مِن بعد ما جاءتهم البينات ما اقتتلوا, ولكن وقع الاختلاف بينهم: فمنهم مَن ثبت على إيمانه, ومنهم مَن أصر على كفره. ولو شاء الله بعد ما وقع الاختلاف بينهم, الموجب للاقتتال, ما اقتتلوا, ولكن الله يوفق مَن يشاء لطاعته والإيمان به, ويخذل مَن يشاء, فيعصيه ويكفر به، فهو يفعل ما يشاء ويختار.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ وَالْكَافِرُونَ هُمْ الظَّالِمُونَ (254)
يا من آمنتم بالله وصدَّقتم رسوله وعملتم بهديه أخرجوا الزكاة المفروضة, وتصدَّقوا مما أعطاكم الله قبل مجيء يوم القيامة حين لا بيع فيكون ربح, ولا مال تفتدون به أنفسكم مِن عذاب الله, ولا صداقة صديق تُنقذكم, ولا شافع يملك تخفيف العذاب عنكم. والكافرون هم الظالمون المتجاوزون حدود الله.
اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255)
الله الذي لا يستحق الألوهية والعبودية إلا هو, الحيُّ الذي له جميع معاني الحياة الكاملة كما يليق بجلاله, القائم على كل شيء, لا تأخذه سِنَة أي: نعاس, ولا نوم, كل ما في السموات وما في الأرض ملك له, ولا يتجاسر أحد أن يشفع عنده إلا بإذنه, محيط علمه بجميع الكائنات ماضيها وحاضرها ومستقبلها, يعلم ما بين أيدي الخلائق من الأمور المستقبلة, وما خلفهم من الأمور الماضية, ولا يَطَّلعُ أحد من الخلق على شيء من علمه إلا بما أعلمه الله وأطلعه عليه. وسع كرسيه السموات والأرض, والكرسي: هو موضع قدمي الرب -جل جلاله- ولا يعلم كيفيته إلا الله سبحانه, ولا يثقله سبحانه حفظهما, وهو العلي بذاته وصفاته على جميع مخلوقاته, الجامع لجميع صفات العظمة والكبرياء. وهذه الآية أعظم آية في القرآن, وتسمى: (آية الكرسي).
| |
|
| |
ناريمان عضو مميز
الدولة : مصر التوقيع : رب ابنى لى عندك بيتاً فى الجنة ونجنى من القوم الظالمين عدد المساهمات : 1328 نقاط : 1501 تاريخ التسجيل : 22/01/2010
| |
| |
الفهد عضو ذهبى
العمر : الدنيا ساعة اجعلها طاعة الدولة : العراق التوقيع : لا إله إلاّ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين عدد المساهمات : 1537 نقاط : 1967 تاريخ التسجيل : 25/12/2009
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الإثنين مارس 14, 2011 6:52 pm | |
| اذا نوى احدنا ان يحفظ القرآن الكريم وتوفاه الله تعالى
: فسيكون له باذن الله تعالى مثل أجر الحافِظ ، أو :يحشَر مع الحفَظَـة .. ونحو ذلك . كما قال الله عزّ وَجَلّ : (وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ) . قال البغوي في تفسيره : أي : قبل بُلوغه إلى مُهَاجَره ، فَقَدْ وَقَعَ أي : وَجَب أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ، بإيجابه على نفسه فضلا منه . التعليق
مع الحملة التي تقودها الاخت نبيلة اتمنى ان نشارك جميعا في هذه الحملة مبتدئين بالنية الصادقة والعزم عسى ان يتقبلنا الله تعالى من حفظة القرآن | |
|
| |
ريماس خالد عضو فعال
الدولة : مصر عدد المساهمات : 1026 نقاط : 1276 تاريخ التسجيل : 23/11/2009
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الثلاثاء مارس 15, 2011 11:09 am | |
| اشكرك نبيلة على هذه الحملة المميزة
لانى وجد منك تصميم على التواصل بهذه الحملة دون انقطاع .. واقولها هذا من نعمه ربنا عليك أن رزقك هذا العمل والتواصل فيه خير أن شاء الله نبيلة جعله الله فى موازين حسناتك
ولكى الأجر ساره على المشاركة والتواجد
وللجميع من شاركوا والزوار أن شاء الله لنا جميعا الأجر اشكركم
| |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الثلاثاء أبريل 05, 2011 9:16 pm | |
| بارك الله فيكم على هذا العمل
الطيب
جعلة الله فى ميزان حسناتكم
|
|
| |
نبيل خليل عضو ذهبى
العمر : لحظه وجودى الدولة : فلسطين التوقيع : الكلمة الطيبة عدد المساهمات : 4923 نقاط : 11932 تاريخ التسجيل : 29/12/2010 الموقع : عند الشدائد جبل وفي الفرح ريشة العمل/الترفيه : أزرع الطيبة و الإحسان بلا امضاء المزاج : الحمد لله
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأربعاء أبريل 06, 2011 8:33 am | |
| | |
|
| |
مادو
الدولة : مصر التوقيع : لا اله الا الله عدد المساهمات : 985 نقاط : 1143 تاريخ التسجيل : 07/01/2010
| موضوع: رد: مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" الأربعاء أبريل 06, 2011 9:31 am | |
| السلام عليكم
نبيلة ساره يلا نكمل الحفظ
جعله الله فى موازين حسناتكم
| |
|
| |
| مشروع حفظ القرآن والتجويد"مع نبيلة محمود خليل"" حصرى" | |
|